الأربعاء، 9 يونيو 2021

الحفاظ على التراث المعماري والعمراني في مدينة برشلونة الاسبانية

  تساهم المواقع الأثرية والتراثية وما بها من مباني ومناطق في حفظ ذاكرة الشعوب وثقافة الأمم بصورة تستوجب الحفاظ عليها من خلال توافر المعلومات المتنوعة الصحيحة المرتبطة بها.ويعتبر التراث الثقافي والحضاري سجلاً لإبداع الأمة ورمزا لعبقريتها وذاكرة حافظة لقيمتها وهويتها الحضارية، ويعد التراث المعماري المادي علامة مضيئة ومصدر تاريخي لا يقبل التأويل وشاهد على نبوغ معمارييها وفنها وعراقة رموزها. يحتل الموروث العمراني في برشلونة مكانة متميزة في وجدان الشعب الاسباني ويحظى بإعتزاز الأجيال وينال إستحسانهم بوصفه نتاجاً متميزاً وجذاباً في وجدان الأمم. ومن هنا تظهر أهمية الحفاظ على هذا التراث الإنساني، كنموذج متميز للعراقة الإسبانية وإيقاف كل التجاوزات التي يتعرض لها النسيج العمراني والحضاري للمدينة، والحد من الأنماط العمرانية البعيدة عن الارث الحضاري لها والتي تنتشر مؤخراً وتهدد بضياع هويتها، بإعتبارها ثروة وطنية وعالمية مدرجة تحت التراث العالمي لليونسكو. 

أولاً- السمات المميزة للعمارة الإسبانية 

  

يعد التراث المعماري الشاهد على تطور التاريخ، وهو أحد عناصر الفنون التراثية التي لا تتجزأ عن التراث كالموسيقى والأدب والفنون الشعبية. لذلك تختلف مفردات وسمات التشكيل المعماري وأسسه بإختلاف الزمان والمكان، وتظهر الملامح التقليدية للعمارة فيما أفرزته الحقب المختلفة من العناصر ومواد البناء من تشكيلات فنية خارجية وداخلية. تتمثل العمارة الإسبانية من خلال مجموعة متنوعة من الأشكال والأنماط المعمارية. القوطية، عصر النهضة، والباروك - إسبانيا حيث تعكس المدن المختلفة فترات تطور إسبانيا من العصور القديمة إلى العصور الوسطى القوطية الرشيقة إلى بلاتريسكي والاتجاهات الحديثة. كما تجذب الهندسة المعمارية لإسبانيا سنوياً ملايين السياح الذين يأتون لرؤية الأشياء المميزة المدرجة في قائمة التراث العالمي لليونسكو.

أ- العمارة في إسبانيا

 اسبانيا من وجهة نظر الهندسة المعمارية والتخطيط الحضري مثالاً حياً على مزيج من الأساليب والتقاليد والخصائص الثقافية. ومن الصعب تحديد ما هو أكثر إثارة هنا الحداثة أو الآثار التاريخية، فالهندسة المعمارية في إسبانيا متناغمة وفريدة من نوعها ومن الممتع جداً إدراكها ودراستها.

وقد تأثر تشكيل هذا البلد في عصور مختلفة به ساهمت في العديد من حروب الفتح، حيث ترك الحكام والشعوب الذين خلفوا بعضهم البعض بصماتهم على ترتيب المدن، ولكن تم وضع البداية في فترة ولادة الثقافة الايبيرية، ثم جاء الرومان والعرب وبعدها أسس الإسبان حكمهم. ومن هنا نستطيع القول أن هذا البلد أصبح نتاج التعايش بين العصر الروماني القديم والعصر المغربي والإسباني الحديث. 

ب- محاكات التراث المعماري الإسباني ما بين الأصالة والحداثة

 بدأ المظهر الحالي للمدن الإسبانية يحظى بإهتمام خاص من الجمهور منذ 25 عاماً. والمبنى الاكثر حداثة في برشلونة بني في عام 2005 كرمز للقرن الحادي والعشرين، يصل ارتفاع المبنى الى 145 مترا، تم تشييده بفضل المهندس المعماري سانياغو كالاترافا، تبلغ مساحته 350 الف متر ، وفيه سبعة أجنحة مخصصة لمختلف فروع الفن.

النمط الحديث في العمارة هو تيار معماري ظهر أبان عصر الصناعة في أوروبا، اي حوالي سنة 1920، ليشكل طفرة معمارية واكبت الثورة الصناعية. يتميز هذا النمط بمزج المعماريين لمواد البناء الناتجة عن الصناعة كالإسمنت والحديد والزجاج بالمواد الطبيعية كالخشب والحجارة . كما تميزت بتفضيلها المساحات الفسيحة، وتبني الاشكال الهندسية المستطيلة والمربعة والخطوط عوض النقوش والزخارف وجعل نوافذ المنازل أكبر. وتعتبر الحداثة الكاتالونية تسمية تاريخية تعطى لحركة الفن والأدب المرتبطة بالبحث عن جديد الثقافة الكاتالونية، وتعتبر واحدة من الثقافات السائدة في إسبانيا، وتتشارك فيه الفنون الاخرى (اللوحات، النحت) خاصة في التصميم والفنون الزخرفية (النجارة، الحديد، البلاط، السيراميك، الزجاج، الفضة). كما كانت الحداثة الكاتالونية حركة سياسية ثقافية تتوق الى التغيير في المجتمع السائد، وقد كافح المهندسون الحداثيون من أواخر القرن التاسع عشر واوائل القرن العشرين من أجل تحقيق ثقافة حديثة ووطنية، تم تطويرها في برشلونة على مدى ثلاثة عقود بين 1885 – 1920. ولم تكن الحداثة الكتالونية مجرد أسلوب معماري وزخرفي يتميز بأشكال منحنية مستخرجة من النباتات والطبيعة بل جزء من الفن الحديث، والذي يطلق عليه حداثة الفنون والأدب والموسيقى.

مراحل تطور العمارة في إسبانيا (برشلونة نموذجاً)

العصر الروماني


تميزت العمارة الاسبانية خلال فترة الحكم الروماني القديم بهياكل مهيبة وقوية للغاية (مثال: مدينة تاراغوانا) بحيث تم بناء كل شيء للتأكيد على القوة وتفوق الامبراطورية، خاصة تارغاوانا كأقدم عاصمة وأول مستوطنة في اسبانيا. ويعتبر أقدم مبنى فيها هو القلعة، والذي تم الحفاظ عليه منذ القرن الثالث عشر من عصر ما قبل التاريخ ويشمل أيضا سيركا ومدرجا. 

عصر المغاربي

تأخذنا الهندسة المغاربية في اسبانيا الى عالم من القصص الخيالية. والسمات المميزة للتخطيط العمراني العربي هو:

 -زخرفة شرقية.

 -استخدام الحروف الابجدية العربية.

- القباب والأقواس.

ويمكن التعرف على القصر المغاربي من خلال الحدائق والمنتزهات وهياكلها المصحوبة بمجموعة متنوعة من النوافير والبرك والفناءات، مما يؤدي الى التأمل وأسلوب الحياة المريح والاستمتاع بجمال الطبيعة، حيث تميزت هذه القصور بالرقي والرفاهية المذهلين.

العصر القوطي

تتميز هذه الفترة بصراع نشط مع الثقافة العربية، وهو أسلوب للعمارة كان سائداً في أواخر العصور الوسطى. 


لا تقل هذه الفترة نشاطاً عن تطوير العمارة الاسبانية والفنون فيها، حيث يلاحظ التأثير العربي في الجدران المغطاة بالزخارف والواجهات الثقيلة والأبراج مثل المئذنة، وتعتبر أفضل مجموعات الفن القوطي كنيسة سانتا ماريا ديل مار في برشلونة.

عصر النهضة

بدأ عصر النهضة في الظهور أواخر القرن 15 كأسلوب فني، ثم تميز بقسوة العناصر الزخرفية والتخطيط المقيد. 

أبرز مهندسي عصر النهضة "دييجو دي سيلى"، الذي قام بتصميم واجهة جامعة سالامانكا الملكية. 


العمارة الحديثة

تعود هذه الفترة إلى الثمانينات في القرن الماضي، بحيث أدى تدفق الاستثمارات الأوروبية إلى إقتصاد البلاد والعدد المتزايد للسياح إلى منع الأزمة المعمارية. 

وتتميز العمارة الحديثة بإستخدام الزجاج والخرسانة والأشكال الهندسية والتصميم والوظيفة المقتضبة. 

ثالثا- برشلونة ايقونة العمارة الكتالونية


تشتهر مدينة برشلونة الاسبانية بكونها مسقط رأس نادي الكرة الاسباني الذي له شعبية كبيرة بين محبي كرة القدم، تقع في الغرب الاسباني وهي مدينة ساحلية مطلة على البحر المتوسط، منظمة وتتميز بالمنظر البانورامي الذي يمكنك الاستمتاع به عند صعودك لأعلى "نصب كريستوف كولمبوس" المتواجد بنهاية شارع الرامبل حيث يخيل اليك انك أمام مدينة ألعاب كل شيء فيها محسوب ومسطر كأنك أمام لوحة فنية متقنة.

 مباني المدينة تتسم بطابع معماري وفني مميز وفريد من نوعه، وتعتبر العديد من معالمها المعمارية معجزة ورمزاً للهوية الكتالونية، ويرجع الفضل في هذا كله الى المهندس المعماري الإسباني الشهير "انتوني غاودي" والذي خلف ورائه 14 عملا رائعاً منها سبعة أعمال مصنفة ضمن التراث العالمي لليونسكو.

أ- أنتوني غاودي Antoni Gaudi

ولد في 25 يونيو  1852، مهندس معماري إسباني عبقري جمع بين التصميمات المنحوتة وتقنيات البناء الجديدة قبل أن تجعل أجهزة الكمبيوتر الأمر يبدو سهلا ً. ارتبط بالقوطية والفن الحديث والسريالية، وتأثر أيضا بالأساليب الشرقية والطبيعة والنحت، والرغبة في تجاوز أي شيئ تم القيام به من قبل.
تتمتع أعمال غاودي بجاذبية عالمية، هناك العديد من الدراسات المخصصة لفهم عمارته، وتعد تحفته الفنية كنيسة "ساغرادا فامليليا" (العائلة المقدسة) غير المكتملة واحدة من أكثر المعالم جمالاً في إسبانيا. وقد إعتبرت اليونسكو في الفترة من 1984 – 2005 سبعة من أعماله أنها مواقع تراث عالمي.

يظهر في معظم أعماله الشغف الكبير اتجاه العمارة والطبيعة، وقد كان يعتني بكل تفصيل في  تصميماته، وكان يدمج في تصميمه مجموعة من الحرف التي كان يتقنها منها: الخزف (السيراميك)، الزجاج الملون، وصهر الحديد.

ب- أهم أعماله

CASA BALTO 

تم تشييده ما بين عامي 1906 – 1912 من أغرب تفاصيله ان المبنى بأكمله لا يوجد به ضلع قائم، أما سقف المبنى يحتوي على فتحات تهوية مصممة بشكل مختلف من السيراميك وأحجار الموزاييك يليق بعقلية غاودي الإبتكارية.

ما يميز هذا المبنى، هو تصميمه المميز والمبتكر للغاية والذي كان محط للسخرية ويعتبر شاذا عن تصميمات المباني التي كانت متبعة في أوائل القرن العشرين، حيث تم تصميمه على شكل مبنيين مقوسان يتحدان من الأطراف ليكونا مبنى واحد دائري مجوف من الداخل مما يساهم في توصيل الضوء الطبيعي لجميع غرف المبنى، إلى جانب واجهته المميزة المصنوعة من الحجر والحديد وشرفاته المموجة. 

إستخدم غاودي أعمدة الحديد من أجل بناءه على الشكل المقوس وتشكيل شرفاته بهذا الشكل المموج، ولم يستخدم أسلوب الحوائط الحاملة الذي كان شائعاً في ذلك الوقت.


 LA SAGRADA FAMILIA

هي كنيسة رومانية شرع في بنائها عام 1882 وتفرغ لها 15 عاما حتى وفاته، لم يكتمل بنائها حتى الآن ومن المتوقع ان تنتهي في العام 2026.

تعتبر الكنيسة من كنوز اسبانيا تعتمد على التمويل الخاص من الافراد في التشييد، إعتمد غاوي في تصميمها على الفن المعاصر والاسلوب الفريد.

غاودي بدأ عمله في عام 1883م، وجمع بين القوطية العظيمة، وكورفيلينار الفن العصري والحديث للأشكال الخلابة.

إن هذه الكنيسة يتحدث عنها الجميع على أنها أسطورة الأبنية الحديثة.


CASA VICENS

شيد المبنى بين عام 1883 – 1885 هو بيت للاقامة الصيفية لإحدى العائلات، قرر الفنان الشاب بناء مبنى من الحجر الخام والبلاط الخزفي المتعدد الالوان.

غطى غاودي جدران المنزل بالسيراميك المتعدد الألوان، وزينت الأسقف بالجص وهو مليء بالفوانيس.


 تميز المبنى بوفرة السيراميك والنموذج السهل بالإضافة إلى تركيبات جريئة من الضوء والظلام ومن العناصر المميزة.

خارج المبنى يصطف صفوف من الطوب والبلاط والسيراميك متعدد الألوان مع مناظر طبيعية ضيق.

في المطلق تم بناء المنزل ببساطة دون زخرفة والجاذبية الاساسية أعطت للجدران والنوافذ.

 

ج- أبرز معالم المهندسي الكتالونيين

لقد ارتبط البناء قديما بمواد البناء المحلية، واعتمد على القدرات المحلية في البناء والانشاء  بسبب غياب التصنيع والإستيراد لمواد البناء.

 تطور الخامات المستخدمة في البناء من خرسانة وحديد وغيرها من المواد ساعدت على تسهيل عملية البناء والتشكيل فيه.

في إشارة إلى أثر التكنولوجيا على تطور المدن، فقد أوضحOlofi A- 2007" " أن البيئة المعمارية الحديثة غلب عليها النزعة نحو الفردية الذاتية لكل مبنى، بحيث بعدت الشوارع عن المقياس الانساني، وأصبحت الساحات تقاطعات في طرق للسيارات من أجل محاولة الحد من استخدام وسائل النقل الحديثة والتوجه نحو الرأسية في البناء وأصبح من الضروريات في بعض الدول أو المدن الصغيرة ذات الكثافة السكانية العالية لتخفيض تكاليف البنية التحتية. 

 أشار Eldemery 2009" " إلى أن التطور في الاساليب المعمارية نجم عن التقدم التكنولوجي الذي بات عملية مستمرة في مواكبة التطور الحديث والانتشار والنمو العمراني. ولا يمكن الاستغناء عنه في العمارة، لكن لا بد من حسن إستخدامه كأداة لتحقيق المحلية والحفاظ على هوية لتناسب الزمن الحالي وتتناغم مع البيئة العمرانية ومتصلة بالماضي. .

Musica Catalana


قصر الموسيقى، هو قاعة للاحتفالات صمم على الطراز الكاتالوني من قبل المعماري "لويس اي مونتانير"، بني في برشلونة في إسبانيا بين عامي 1905- 1908، يصنف حاليا أحد مواقع التراث العالمي في اسبانيا من قبل اليونسكو.

المشروع تم تمويله بشكل أساسي من قبل المجتمع ولكن الجزء الأهم من التمويل جاءت من قبل الصناعيين والبرجوازيين.

يعتبر “لويس اي مونتانير” أحد أعظم ممثلي الحداثة الكاتالونية، انفرد بحلول متقدمة جدا للهيكل مع استخدام مقاطع مغلفة جديدة وهيكل معدني مثبت بنظام الدعامات والأقبية المحيطة المستوحاة من الطراز القوطي. جدران زجاجية كبيرة تتكامل فيها جميع الفنون التطبيقية النحت الفسيفساء والزجاج الملون والحديد.

تتمثل مهمة قصر الموسيقى في تعزيز الموسيقى لا سيما غناء الكورال والمعرفة ونشر التراث الثقافي.

 بين عامي 1982 -1989 تم اجراء ترميم وتوسيع كبير للقصر تحت اشراف أهم المهندسين، كما تم تجهيز القصر بمبنى من ستة طوابق حيث غرف الملابس والارشيف والمكتبة وقاعات الاجتماعات.

الحفاظ على المواقع التراثية

التراث الثقافي ثروة ثمينة ومصدر للهوية الثقافية التي تسهم في الحفاظ على البيئة المحلية لكل مجتمع. 

لقد أنتجت الحضارات أهم مواقع التراث الثقافي في العالم والمسجلة على قائمة اليونسكو للتراث العالمي. 

يتأثَّر معظم هذه المواقع بالكوارث الطبيعية والبشرية وغيرها من العوامل التي كان  لها نتيجة مدمرة على عديد من هذه المواقع التراثية أبرزها :

 -   الكوارث البيئية: وهي الكوارث المرتبطة بخصائص البيئة الطبيعية، كالاشعاع الشمسي والمناخ والاتربة والغبار وتلوث الهواء بعوادم السيارات، وتسرب الرطوبة والمياه للاسقف والجدران، أو التي تضم الكوارث الطبيعية من فيضانات والزلازل وصواعق وبراكين والبرق والاعاصير والحرائق الطبيعة، كما تشمل المشكلات البيولوجية الناتجة عن الحيوانات والحشرات والنباتات والكائنات الحية الدقيقة.

 -  الكوارث البشرية: وهي المرتبطة باعتداء البشر على المواقع التراثية مما يسبب خسائر جسيمة بها، كأعمال الصيانة والحرائق نتيجة الاهمال والهدم والتخريب المتعمد والسرقة والترميم الخاطئ وكذلك تضم الارهاب والحروب والنزاعات المسلحة التي تعد من أهم الاخطار المستمرة على مر السنين. 

مراحل الحفاظ على المواقع التراثية

تضم خطة حماية المواقع التراثية من الكوارث عدة أساليب وهي الوقاية من الكوارث وإتخاذ تدابير الحماية، وتخفيف آثار الكوارث الطبيعية من خلال تدريب الموظفين على آلية العمل لحمايتها

المرحلة الاولى: أي قبل الكوارث؛ ينبغي الإستعداد للكارثة والتعامل السليم معها للحد من مخاطرها، وذلك بالدراسة الجغرافية للموقع التراثي، وتحديد علاقته بالكوارث والتجميع الدقيق وحفظ كافة معلومات ورسومات المبنى قبل الكارثة.

المرحلة الثانية: أي اثناء الكوارث؛ وهي فترة 72 ساعة التالية للكارثة يجب تحديد تدابير الإستجابة الطارئة لإنقاذ المواقع التراثية، والتحرك داخلها خلال الكارثة وبيان سبل الحد من أثرها وتفادي وصول الضرر للمواقع الأخرى.

المرحلة الثالثة: وهي مرحلة ما بعد الكوارث؛ وتضم جميع الأنشطة التي يتم إتخذاها بعد الكارثة لتقييم الأضرار والخسائر ومعالجة العناصر التراثية التي تضررت وإجراء تدخلات التصليح والترميم وإعادة التهيئة للمبنى.

معايير وأسس الحفاظ على التراث المعماري  

لقد حددت الإتفاقيات الدولية والمواثيق مجموعة من المعايير والأسس التي يجب إتباعها عند التدخل للحفاظ على التراث المعماري منها:

التجانس بين أسلوب الحفاظ ومواده من جهة وبين الأثر ومادته من جهة اخرى من حيث الشكل واللون، أي المظهر الخارجي والتركيب الكيميائي الداخلي. من أجل ضمان تحقيق التجانس المطلوب ينبغي أن يسبق عمليات الحفاظ فحص وتحليل الأثار ومحاولة إيجاد مواد لها نفس طبيعتها وتركيبتها.

الاسترجاعية أي إمكانية إستعادة ما يتم إستخدامه في الحفاظ أو التخلص منه عند الحاجة دون حدوث أي أضرار ممكنة ومع أهمية هذه الصفة إلا انها من الصعب تحقيقها بشكل مطلق.

التمييز بين المواد وطريقة الحفاظ وخاصة في إستكمال الاجزاء المفقودة من الأثار وبين ما هو أصلي وقديم من الاثار لإستبعاد عدم التجانس بينهما.

الحدود الدنيا أي إضافة القليل من مواد الحفاظ وذلك حفاظاً على أصالة الآثار ولا تطغى عليها طابع القدم لها.

المحافظة على الشكل الخارجي والتكوين الداخلي أي الفراغات الداخلية في الآثار المعمارية وخاصة المهمة منها وهو جزء من المحافظة على أصالته.

الخاتمة:

    تمثل المدن القديمة بالجذور التراثية لشكل وتكوين المدينة النسيج العمراني بأبعاده وإنعكاساته على البيئة الاقتصادية والإجتماعية والثقافية للمجتمعان مؤثراً ومتأثراً بها، فتاريخ وقيمة المدينة مرتبطة بالنواحي الفيزيائية كالنسيج العمراني فضلاً عن الجوانب الثقافية والإجتماعية التي لا يمكن فصلها عن البعد العمراني للمدينة. تتميز الأحياء والمواقع التاريخية ببيئة عمرانية متوازنة تشكل تراثاً يحفظ جذور الحضارات وسماتها وتعتبر نتاجاً لقيم وأعراف وفلسفة تخطيطية تصل هذا العصر التاريخي بما قبله بتجانس وتكامل واضحين.

     لذلك من أجل الحفاظ على التراث المعماري يجب زيادة النشاط العلمي والبحثي لإدراك القيم المعمارية وعلاقتها بالظروف المعاصرة للإستفادة من أعمال التصميم والتخطيط المعماري وزيادة النشاط الإعلامي والمجتمعي للتعريف بأهمية مراعاة القيم المعمارية للمجتمع. بالتالي تعتبر هذه المعالم السياحية الجذابة دليلاً على الإبداع الثقافي والموروث الحضاري وحافزاً للأجيال الماضية بخلق كل ما هو قوي وجذاب، والعمل على حفظ هذه المقتيات الغالية وفهم ضرورة الحفاظ عليها لتركها للأجيال القادمة.

اعداد : سمر ضو 


التنقيب في البيانات والذكاء الاصطناعي ودورهما في رفع كفاءة البيانات للمؤسسات المعرفية


 خلال نصف القرن الماضي تم تغيير وتطوير أنظمة ذكاء الأعمال ، واليوم أصبح نظام ذكاء الأعمال أكثر قوة وفعالية ، ومع التطور التقني ونزايد كمية البيانات يوما بعد يوم وعلى ضوء هذا التطور الهائل في التقنيات وزيادة البيانات تحتاج المؤسسات المعرفية الى مساحة لتخزين جميع البيانات الضخمة والتي تسمى مستودع البيانات ، والتي بدورها تنتمي الى أسس وأنظمة دعم القرار في العديد من المؤسسات .

ويوفر مستودع البيانات معلومات مهمة واستراتيجيات لدعم اتخذا القرار ، كما تعتبر جودة البيانات العمود الفقري لمستودعات البيانات وانها الأساس في اتخاذ القرارات الصائبة.

وفي هذا البحث سيتم عرض أهمية جودة البيانات في مستودعات المؤسسات المعرفية ، ومساهمة وفائدة استخدام تقنيات التنقيب في البيانات والذكاء الاصطناعي في تحسين جودة البيانات في المستودعات .

 

التنقيب في البيانات :

هو ممارسة لجمع معلومات حقيقية وجديدة ومفهومة من قواعد البيانات الكبيرة واتخاذ قرارات مهمة .كما ان التنقيب في البيانات يمكن ان يطبق في جميع الصناعات والمجالات .

يمكننا القول انه حيثما توجد عمليات توجد بيانات وهذا يجعل التنقيب في البيانات ممكنا ويجعل البيانات قابلة للاستخدام.

ان تقنيات التنقيب توفر الإجابات الصحيحة والمناسبة خلال وقت قياسي ، وقد تعددت تقنيات التنقيب في البيانات وتطورت بتطور وتضخم البيانات ذاتها وزيادة تعقيدها .


مراحل عملية التنقيب في البيانات 

فهم طبيعة الأعمال : تعتبر هذه المرحلة من أهم المراحل في عملية التنقيب في البيانات حيث يجب ان يفهم المحلل الأغراض التجارية والأهداف الرئيسية للمؤسسة وتحديد وتقييم المشكلة ، وتحديد الغرض من المشروع .

فهم البيانات : تعتبر مسألة معرفة ما هية وطبيعة البيانات عامل مهم في نجاع عملية التنقيب في البيانات واكتشاف المعرفة وتتضمن مرحلة فهم البيانات أنشطة مثل جمع البيانات والاستكشاف والتحقق من جودتها .

اعداد البيانات : يشمل استخراج وتحويل وتحميل الانشطة المعالجة المسبقة مثل اختيار البيانات وتنقيتها ودمجها وتكاملها .

بناء النماذج وصحتها : والتي تتضمن اعداد طرق لجمع البيانات وفهم ما هو مهم منها والاجابة على الأسئلة التي يتم طرحها وإيجاد نموذج احصائي او رياضي او نموذج محاكاة للفهم والتنبؤ من قبل النظام.


تقييم نتائج النموذج: يكون التحقق من صياغة النموذج مباشرة بعد عملية التحقق من البيانات التي تمت تغذيتها بواسطة النموذج.

نشر وتوزيع النموذج : تشتمل هذه الخطوة على نشر وتوزيع النموذج داخل المؤسسة لمساعدة عملية صنع القرار .

الذكاء الاصطناعي ودوره في إدارة جودة البيانات داخل المستودعات الرقمية 

 

ان جودة البيانات في مستودع البيانات لها فوائد عديدة للمؤسسة التي من أهمها تسهيل اتخاذ قرارت فعالة في المؤسسة بالإضافة لتوفير الوقت وتقليل النفقات والتكلفة عند استخدام وتفعيل جودة البيانات في مستود البيانات بالمؤسسات .

ويمكن ملاحظة ان تصميم مستودع البيانات يتضمن اتباع العمليات المدعومة بتقنيات وأدوات مختلفة .

اما اذا كان مستودع البيانات موجود في المؤسسة من قبل فمن الأفضل عدم احتكار المستودع بشكل مباشر لغرض التنقيب .

ان تقنية التنقيب والذكاء الاصطناعي ساهما في رفع جودة البيانات في مستودعات المؤسسات المعرفية .

إعداد : سمر ضو 




الأحد، 16 مايو 2021

La visite de l’Etna (1890) . exercice de lecture et compréhension . cm2

 La visite de l’Etna (1890)

[...] Il faut une heure environ pour gravir ces trois cents mètres. Depuis quelque temps, déjà,

des vapeurs de soufre* nous prennent à la gorge. Nous avons aperçu, tantôt sur la droite,

tantôt sur la gauche, de grands jets de fumée sortant par des fissures du sol ; nous avons

posé nos mains sur de grosses pierres brûlantes. Enfin nous atteignons une étroite plateforme.


Devant nous, une nuée épaisse s’élève lentement, comme un rideau blanc qui monte, qui

sort de terre. Nous avançons encore de quelques pas, le nez et la bouche enveloppés, pour

n’être point suffoqués** par le soufre et soudain, devant nos pieds, s’ouvre un prodigieux,

un effroyable abîme qui mesure environ cinq kilomètres de circonférence. On distingue à

peine, à travers les vapeurs suffocantes, l’autre bord de ce trou monstrueux, large de mille

cinq cents mètres, et dont la muraille toute droite s’enfonce vers le mystérieux et terrible

pays du feu.

La bête est calme. Elle dort au fond, tout au fond. Seule la lourde fumée s’échappe de la

prodigieuse cheminée, haute de 3 312 m.

Extrait du livre « La vie errante » de Guy de Maupassant (La Table ronde)

*soufre : matière qui brûle en dégageant des vapeurs qui gênent la respiration.

** suffoqués : étouffés, gênés dans leur respiration


A/ L’Etna est un volcan. Souligne les passages du texte qui te permettent de le comprendre.

___________________________________________________________________________________

B/ Recopie au moins deux expressions qui montrent que la chaleur est très forte.

__________________________________________

__________________________________________

C/ L’auteur décrit le volcan de façon terrifiante. Relève deux expressions qu’il utilise.

__________________________________________

__________________________________________

D/ Guy de Maupassant parle de « la bête » à la fin de son texte : de quoi s’agit-il ?

__________________________________________

__________________________________________

E/ En t’aidant du texte, explique pourquoi cette escalade est si difficile.

____________________________________________________________________________________

__________________________________________

F/ Parmi les titres proposés ci-dessous, entoure celui ou ceux qui conviennent :

a/ Description d’un dragon

b/ Une escalade impressionnante

c/ Le tremblement de terre

d/ A la montagne

e/ Un volcan menaçant

Problème de Math , CM1,

 1) Dans chaque énoncé ci-dessous, entoure les informations numériques qui seront utiles pour résoudre le problème.


a) Mme Dupont achète un rôti de veau de 1,250 kg à 14 € le kilo. Le boucher conseille 30 minutes de cuisson. Si elle veut le servir à 13h00, à quelle heure Mme Dupont doit-elle mettre le rosbif à cuire ?

b) Laure et ses parents sont partis en vacances du 15 au 27 février. Il a fallu 45 litres d’essence pour effectuer le trajet long de 315 km. Le péage a coûté 17 €. La dépense totale pour ce voyage s’est élévé à 72€. Quel est le montant des frais d’essence ?

c) Isabelle mesure 12 cm de plus que son frère Franck et elle pèse 10 kg de plus que lui. Leur père pèse 81 kg, soit 45 kg de plus de son fils. Franck mesure 140 cm. Quel est le poids de Franck ?

Identifier les données manquantes dans un énoncé de problème pour le résoudre.

Pour chacun des énoncés suivants, trouve l’information manquante.

a) Adrien arrive à l’école avec 37 billes. A la récréation de 10h, il joue contre paul et il perd la partie. A 15h, il joue contre Paul et il gagne 8 billes. Combien Adrien possède-t-il de billes à la fin de la journée ?

L’information manquante est -----------------------------------------------------------------------

b) Pour l’aniversaire de son père, Félix achète un agenda valant 35 € et un CD valant 17 €.  Quelle somme lui restera-t-il après ces achats ?

L’information manquante est -----------------------------------------------------------------------

c) Un boulanger comptabilise les ventes de la matinée : 30 baguettes à 82 centimes l’une ; 41 pains à 1,10 €, 12 croissants et de 6 brioches à 4 €. Quelle a été la recette de la matinée ?

L’information manquante est -----------------------------------------------------------------------

2) Trouve une question pour les énoncés suivants.

Un dictionnaire totalisait 1 094 pages. La nouvelle édition en compte 72 de plus.

La masse d’un éléphant est d’environ 4 tonnes. Le rorqual bleu, le plus gros animal du monde, a pour masse celle de 30 éléphants.

Résous les problèmes suivants. Lors d’un jeu télévisé, un candidat a gagné un écran plat, un voyage aux Antilles et un appreil photo numérique, qui valent respectivement 1500 €, 2600 € et 356 €. Quelle est la valeur totale de ses lots ?

 L’airbus A 320 peut transporter 153 passagers répartis en 2 classes, une classe affaire comportant 27 places et une classe économique. Combien de passagers l’Airbus A 320 peut-il transporter en classe économique ? Une course de voiliers se déroule sur une distance de 254 km. 23 voiliers prennent le départ. Chaque équipage est constitué de 4 personnes. Combien de personnes participent à cette course? 

 Dans le car de transport scolaire, 25 enfant montent au premier arrêt, 7 au deuxième et 12 au troisième. 35 enfants descendent à l’école primaire. Le car va ensuite au collège pour y déposer le reste des enfants. Combien de collègiens le car transporte-t-il ?

Le jardinier a planté 4 rangées de 9 pétunias. Il s’est servi dans une caisse contenant 50 plantes. Combien reste-t-il de pétunias après la plantation ? 
3) Résous le problème suivant. Monsieur Caramel va chez le vendeur de chaussures. Dans son porte-monnaie, il a : 1 billet de 50 €, 2 billets de 20 €, 6 billets de 10 €, 3 billets de 5 €, 4 pièces de 2 €, 4 pièces de 1 € et 8 pièces de 50 c. Il achète trois paires de chaussures coûtant chacune 23,50 € Combien a dépensé Monsieur Caramel ? 
 
Combien a-t-il dans son porte-monnaie quand il sort du magasin ?
Résous les problèmes suivants. Note bien tes calculs ou ta démarche ainsi que la phrase réponse.

a) Le prix d'un ticket de cinéma pour un adulte est 7 €. On a payé 41 € pour 3 adultes et 4 enfants. Quel est le prix de la place pour un enfant ?
b) Pour un séjour en classe de neige, les parents de Martin lui ont acheté un anorak (taille 150 cm) pour 36 €, une paire d’après ski, pointure 38, pour 27 € et 2 paires de chaussettes 100 % laine à 7 € la paire. Ils ont payé avec un billet de 100 €.
Combien leur a rendu le vendeur  ?

c) Un maraîcher récolte 425 kg de carottes dans un champ et 3 fois plus dans un autre champ. Il range ses carottes dans des cagettes de 25 kg. 
Combien de cagettes utilisera-t-il ?

Fraction , Math, CM1

    Place ces
fractions sur la droite graduée : 6/6 – 8/6 – 3/6 – 1/6 – 12/6 – 1 

11/6 est compris entre …..... et …......

Place ces fractions sur la droite graduée : 5/10 – 16/10 – 30/10 – 22/10 – 11/10

25/10 est compris entre …..... et …........

Range ces fractions dans l'ordre croissant : 5/6 ; 8/6 ; 2/6 ; 13/6 ; 9/6 ; 1/6

___ ___ ___ ___ ___ ___

Range  les fractions suivantes dans l'ordre croissant:

8/5 ; 3/13 ; 10/10 ; 7/9 ; 8/4 ; 4/6 ; 8/8 ; 18/5 ; 12/12 ; 23/8  

___  ___ ___ ___ ___ ___

Place ces fractions décimales sur la droite graduée : 50/100 ; 8/100 ; 6/10 ; 3/10 

  …...........................................................................................................................

Ecris ces fractions sous la forme d’un nombre décimal.

   5/10 = ……………    192/100 = ……………         35/10 = ……………   

 85/10 = ……………      12/100 = ……………   1342/100= ……………


Ecris ces nombres décimaux sous la forme d’une fraction décimale.

3,52 =    51,2 =        8,63 =       

  135,6 =    85,15 =    152,30 =    

 Ecris sous la forme d’un nombre décimal.
 A. onze unités et quinze centièmes : …………………………………
 B. Soixante – neuf dixièmes : …………………………………… 
C. Trente-trois virgule huit : ……………………………………
 D. deux centaines et neuf centièmes : ………………………………… 
 Dans le nombre 26,05 Quel est le chiffre des dixièmes ? ……..
 Quel est le nombre de dixièmes ? ……….
 Quel est le chiffre des centièmes ? ……….
Quel est le chiffre des unités ? ……….
 Quel est le nombre de centièmes ? ……...
 Quel est le chiffre des dizaines ? ………      
   


Nombres et Calcul - Math - CM1

Ecris en chiffres les nombres suivants.

A. Huit-mille-sept-cents : …………………………………………………………….....................

B. Deux-mille-quatre-vingt-seize : ……………………………………………………................

C. Sept-mille-quatre-vingt-un : ………………………………………………………………...........

D. Neuf-mille-quatre : ………………………………………………………………........................

Décompose en suivant l’exemple. 5 782 = ( 5 x 1 000)+(7 x 100)+(8x 10)+ 2

A. 5 008 : ………………………………………………………………………………………………………………

B. 3 040 : ………………………………………………………………………………………………………………

C. 9 600 : ………………………………………………………………………………………………………………

D. 6 025 : ……………………………………………………………………………………………………………..

Ecris en chiffres les nombres suivants.

A. Trente-huit-mille-sept-cents : ……………………………………………………………............

B. Douze-mille-quatre-vingt-seize : ………………………………………………...................

C. Vingt-deux-mille-quatre-vingt-un : …………………………………………………………….....

D. Dix-neuf-mille-quatre : ………………………………………………………………..................

Décompose en suivant l’exemple. 45 782 = (4 x 10 000)+( 5 x 1 000)+(7 x 100)+(8x 10)+ 2

A. 75 008 : ……………………………………………………………………………………………………………

B. 50 040 : ……………………………………………………………………………………………………………

C. 19 600 : ……………………………………………………………………………………………………………

D. 90 025 : …………………………………………………………………………………………………………..

Compare les nombres suivants avec < ou >

A. 14 526  …………… 40 526 B. 12 601  …………… 12 610

C. 17 258  …………… 1 725 D. 17 528  …………… 17 008

Range dans l’ordre décroissant.

A. 25 365 – 9 752 – 65 874 – 12 841

………………………………………………………………………………………………………………

B. 45 132 – 42 123 – 45  321 – 42 312

……………………………………………………………………………………………………………

Ecris en chiffres les nombres suivants.


A. Cent -trente-cinq-mille-huit-cents : ……………………………………………………………....

B. Quatre–cent-douze-mille-quatre-vingt-dix-neuf : ………………………………………….

C. Huit-cent-vingt-trois-mille-quatre-vingts: ……………………………………………………..

D. Deux-cent-neuf-mille-quatre : ……………………………………………………………….........

Décompose en suivant l’exemple. 145 782 = (1X100 000)+(4 x 10 000)+( 5 x 1 000)+(7 x 100)+(8x 10)+ 2

A. 125 018 : …………………………………………………………………………………………………………

B. 350 943 : …………………………………………………………………………………………………………

C. 819 600 : ………………………………………………………………………………………………………...

D. 409 025 : ………………………………………………………………………………………………………….

Compare les nombres suivants avec < ou >

A. 314 526  …………… 340 526 B. 812 601  …………… 812 610

C. 417 258  …………… 41 725 D. 617 528  …………… 617 008

Range dans l’ordre décroissant.

A. 125 365 – 29 752 – 265 874 – 12 841

………………………………………………………………………………………………………………

B. 245 132 – 142 123 – 145  321 – 242 312

………………………………………………………………………………………………………………



الأربعاء، 12 مايو 2021

L'intérieur du corps humain - De la peau aux os - Science

                           
l'intérieur de notre corps est composé à près des 2/3 d'eau 
Dans un corps humain, la teneur en eau représente environ 65 % de sa masse, soit environ 45 litres d’eau pour une personne d’environ 70 kg.
corps humain
corps humain

Cependant, la teneur totale en eau dans un corps humain dépend de plusieurs facteurs tels que la taille, la corpulence ou bien l’âge.
La teneur en eau est de 75 % chez le nourrisson, de 60 % pour un adulte et passe à 55 % pour les personnes âgées.
L'eau entre ainsi dans la composition de presque tout ce que l'on trouve dans le corps humain : la peau, les muscles, les réseaux de circulation du sang ou des nerfs, les organes... et même dans les os !...

La peau
La peau est un organe composé de plusieurs couches de tissus.
La peau

Chez l’adulte, la peau présente une surface d’environ  2 m² et un poids de 5 kg et est composée de deux parties, à l’extérieur l’épiderme et en dessous une couche plus épaisse, le derme. 

Une troisième couche plus profonde est parfois assimilée à la peau : l’hypoderme.
Rôles physiologiques de la peau 
- Protection contre les agressions extérieures 
La peau est une barrière physique, en particulier contre les microorganismes mais également face aux liquides extérieurs, grâce à des caractéristiques de semi-perméabilité. Enfin, sa pigmentation (plus ou moins importante) permet d’assurer une certaine protection de l’organisme face aux rayons du soleil.
- Maintien de la température corporelle 
La température du corps est régulée en partie par la sudation (transpiration) plus ou moins importante selon l’élévation ou non de la température interne. Une forte sécrétion de sueur permet en effet un rafraîchissement par évaporation de surface. A l’inverse, en cas de froid, poils et cheveux permettent de créer une zone isolante thermique en créant une couche d’air chaud entre poils et peau. (Peu vrai chez l’homme néanmoins).
- Perception de l’extérieur 
La peau est très riche en terminaisons nerveuses, en particulier à l’extrémité des doigts. Cette capacité (le toucher) permet à la peau d’être sensible à la température, à la pression ainsi qu’à la douleur. Cette sensibilité est permise grâce à de nombreux récepteurs de 4 types différents et qui réagissent en fonction de différents stimuli.
- Participation à l’immunité 
Certaines cellules de l’épiderme ont un rôle important dans la protection immunitaire. 
- Réserve sanguine 
Le derme est particulièrement riche en vaisseaux sanguin. Cette vascularisation élevée concentre à elle seul, près de 10% du volume sanguin total.


- Synthèse de la vitamine D 
La peau participe à la synthèse de la vitamine D, grâce à l’exposition aux rayons UV (soleil, lampes). La vitamine D permet l’équilibre en calcium de l’organisme.

Les muscles
On lève le bras, on tourne la tête, on se baisse et on se relève grâce aux muscles qui sont attachés aux os.
Notre organisme contient environ 600 muscles différents. Au total cela représente près de 40 % de notre poids de corps.
Constitués de fibres élastiques, le corps humain compte quelques 600 muscles.
LES MUCSLES

En se contractant et se décontractant, ils permettent au corps de s'animer, se mouvoir et se déplacer, ainsi que de se tenir en position.
Le bon fonctionnement des muscles nécessite l'apport d'énergie et d'eau pour véhiculer les toxines et garder le volume musculaire.
Cette énergie provient de notre alimentation quotidienne (autant par les aliments simples, tels lipides, glucides et protéines, mais aussi grâce aux sels et minéraux) qui subit diverses transformations chimiques regroupées sous le terme de métabolisme.
C'est le système nerveux central qui coordonne l'action des muscles.
Planche anatomique des muscles du corps humain...
Exemples :
- le mouvement de flexion : si l'on rapproche l'avant-bras du bras, le biceps est contracté tandis que le triceps est relâché


- le mouvement d'extension : si l'on éloigne l'avant-bras du bras, le triceps est contracté tandis que le biceps est relâché
Mouvements de flexion et d'extension des muscles du bras
Mais tous ces muscles sont de nature très différente.
Il existe en fait deux grands types de muscles : les muscles dits lisses, que nous ne contrôlons pas de manière volontaire - ce sont les viscères, les intestins ou l'estomac, par exemple et puis il y a les muscles striés, qui recouvrent notre squelette et permettent les mouvements, comme ceux du bras ou de la jambe.
Il en existe environ 570 qui s'étendent de part et d'autre des articulations. Dans le détail, on en trouve 170 au niveau de la tête et du cou, environ 200 dans le tronc et une cinquantaine dans chaque membre. A cela il faut ajouter une centaine de muscles reliés aux différents organes.

Et puis, à part, il y a bien sûr les muscles du cœur : ils ressemblent aux muscles striés, mais ils se contractent spontanément, sans action volontaire de notre part.
Les muscles les plus longs sont ceux des jambes.
Le muscle le plus volumineux et le plus puissant c’est le grand fessier, qui permet l’extension de la cuisse. Et le plus petit, c’est le muscle stapédien, qui permet d’actionner l’étrier, un petits os situé dans l’oreille moyenne.
Les principaux muscles du corps
Les muscles sont attachés aux os par des tendons.
Les os sont reliés entre eux par des ligaments.

Les os
Le squelette sec pèse 4 à 6 kilogrammes en moyenne pour l'homme et 3 à 4 kilogramme pour la femme.

À la naissance, les bébés ont environ 350 os, dont une grande partie va se souder au cours de la croissance. À l'âge adulte, le squelette est composé de 206 os, dont la moitié environ se trouvent dans les pieds et les mains. Le crâne est formé de 26 os.
Les principales fonctions du squelette sont de :
- former une tige solide et flexible,
- fournir au corps des cavités protectrices pour les organes internes et les centres nerveux,
- offrir des points d'attache aux muscles,
- déterminer grâce aux articulations, l'étendue et la direction des mouvements.

La forme et les proportions du squelette, ses dimensions changent avec l'âge, le sexe, les individus, voire les milieux sociaux et les origines géographiques.
Les os sont des parties dures, résistantes qui, articulées les unes avec les autres, constituent le squelette. Chez l’humain, il est composé d’environ 200 os ; classés en 3 catégories selon leur forme : les os longs (par exemple ceux des bras et jambes), les os courts (tels que ceux des poignets) et les os plats (comme le crâne ou le bassin).

Planche anatomique du squelette humain...
Les os grandissent
Les os grandissent jusqu' à l'âge de 20 ans. Puis, ils s'arrêtent de grandir.
C'est pour cette raison que les adultes ne grandissent plus.

Il faut une alimentation équilibrée pour que les os grandissent.
Pour cela , il faut leur apporter des éléments indispensables :
de la vitamine D et des aliments riches en calcium et en phosphore
- les aliments riches en vitamine D : le lait, le beurre et le jaune d'œuf
La vitamine D naturelle est produite par ta peau grâce aux rayons de soleil.
- les aliments riches en calcium: le lait et le fromage
- les aliments riches en phosphore: le poisson

Pour grandir, il faut : boire du lait, aller au soleil et faire du sport !...
Les radiographies permettent de voir les os... 

Les principaux organes
Le cœur Le cerveau Les poumons D'autres organes
Le cœur
Le cœur est chargé de la circulation du sang dans le corps. Le sang transporte l’énergie et débarrasse le corps de ses déchets.
Coupe détaillée du cœur humain et circulation du sang...
L’artère pulmonaire transporte le sang pauvre en oxygène jusqu’aux poumons. Les poumons éliminent les gaz carboniques (dioxyde de carbone) et oxygène le sang. Le sang oxygéné emprunte la veine pulmonaire pour retourner vers le cœur qui distribue le sang dans le corps. En passant dans le corps, le sang s’appauvrit en oxygène. Le cœur aspire le sang appauvri et le dirige vers les poumons.

Chaque jour, le cœur pompe l'équivalent de 8 000 litres de sang pour un équivalent de 100 000 battements cardiaques.

Le cerveau
Le cerveau est le principal organe du système nerveux.
Le cerveau est un organe situé dans le crâne.
Le cerveau contrôle tout le corps et à côté de lui il y a le cervelet (il contrôle les muscles).
Les petits nerfs de la peau envoient les messages du toucher au cerveau, c’est pour ça que quand on ferme les yeux et qu’on touche quelque chose on peut savoir ce que c’est.




...







Différents cerveaux : humain, éléphant, dauphin, chat, macaque, ...

Les poumons
Les poumons sont les organes de la respiration.
Ils permettent de débarrasser le sang du gaz carbonique produit par les cellules de l'organisme et de le remplacer par de l'oxygène nécessaire à leur bon fonctionnement.
Les poumons sont situés dans le thorax, sous les côtes.
Les poumons sont au nombre de 2 : le poumon droit, composé de 3 lobes, et le poumon gauche, composé lui de 2 lobes, laissant ainsi de la place pour le cœur sous les côtes.



Entre les 2 poumons se trouve un espace, le médiastin, à travers lequel passe l'œsophage, la trachée et les 2 bronches et où se trouvent le cœur, les gros vaisseaux ainsi que des vaisseaux lymphatiques et des ganglions.

Les poumons sont des organes volumineux et spongieux situés dans l’enceinte creuse de la cage thoracique.
Ils peuvent contenir en tout 3 litres d’air environ à l’âge adulte.
Ils sont constitués (voir ci-contre) par les bronchioles, les alvéoles et les capillaires pulmonaires.
La surface des poumons (et l’intérieur du thorax) est tapissée par une mince membrane : la plèvre. Celle-ci présente deux feuillets qui renferment entre eux un liquide en toute petite quantité permettant aux deux feuillets et donc aux poumons de glisser dans la cage thoracique lors des inspirations et expirations.
D'autres organes
L'estomac, les reins, le foie, le côlon, l'intestin grêle
D'autres organes se trouvent au niveau du ventre : ce sont l'estomac, le foie, le gros intestin, l'intestin grêle, le pancréas, la rate, la vésicule biliaire...
L'estomac

L’estomac est la portion du tube digestif en forme de poche, située entre l’œsophage et le duodénum. L’estomac reçoit les aliments mâchés dans la bouche et déglutis dans l’œsophage.
Chez l’être humain, l’estomac est en forme de J majuscule, à l’âge adulte il fait 15 cm de haut, contient 0,5 l à vide, et peut contenir jusqu’à 4 litres.

Le foie
Le foie est un organe abdominal unique, logé chez l'être humain à droite au niveau du ventre.

Le foie assure trois fonctions vitales : une fonction d'épuration, une fonction de synthèse et une fonction de stockage.

Les reins
Le rein a de multiples fonctions: hormonales, de régulation de la tension, mais il est surtout l'un des principaux organes de détoxication (avec le foie et le poumon). Il assure, par filtration et excrétion d'urine, le bon équilibre du sang et de l'organisme en général. C'est un organe vital.

Le gros intestin (le côlon)



Le côlon, aussi appelé "gros intestin", constitue la partie terminale de l'intestin, appartenant à l'appareil digestif.
Il se trouve dans la cavité abdominale et mesure de 1 m à 1,5 m avec un diamètre de 8 cm (cæcum) à 4 cm (rectum).


Le côlon, l'intestin grêle, le foie, l'estomac

L'intestin grêle
L'intestin grêle est la partie de l'appareil digestif humain située entre l'estomac et le gros intestin (côlon).
L'intestin grêle est le lieu principal d'absorption des nutriments par l'organisme : il se développe en longueur pour offrir un maximum de surface d'absorption. 
Sa longueur moyenne est de 6 m.

Les 5 sens
La vue L'ouïe L'odorat Le goût Le toucher
Les sens sont ce qui permet à l’homme de percevoir le monde qui l’entoure. L’être humain possède cinq sens qui correspondent chacun à un organe :
Avec les yeux, on peut voir les formes et les couleurs.
Avec les oreilles, on entend les bruits.
Avec le nez, on sent les odeurs, les bonnes odeurs ... et les mauvaises odeurs.
Avec la langue, on reconnaît le goût des aliments : le sucré, le salé, l'amer et l'acide.
Avec la peau, on sent le chaud, le froid, le dur, le mou, le doux, le rugueux...

< La vue - L'ouïe - L'odorat - Le goût - Le toucher >

La vue
L’œil est l’organe de la vue.
L'œil est composé de plusieurs éléments : 
- la cornée, transparente, protège l’œil
- l’iris donne à l’œil sa couleur
- la pupille s’ouvre et se referme selon l’intensité de la lumière
- le cristallin, transparent, règle la netteté de la vision
- la rétine est une membrane sensible à la lumière, située au fond de l’œil
La rétine
L'œil en place dans son orbite
L'œil en place dans son orbite

Globe oculaire vue en coupe
Les muscles de l'œil permettent de bouger l'œil vers le haut, le bas, la droite, la gauche ...
- Comment voit-on ?
L’image traverse la pupille puis le cristallin et se forme sur la rétine.
Le nerf optique transmet l'image au cerveau.
Chaque œil fonctionne comme une caméra qui projetterait des images dans le cerveau.
L'ouïe
L’oreille est l’organe de l’ouïe.
L'oreille se compose de trois parties :
- l’oreille externe (le pavillon et le conduit auditif)
- l’oreille moyenne (le tympan et les osselets)
- l’oreille interne (le limaçon) qui permet l’ équilibre du corps

Coupe de l'oreille
- Comment entend-on ?
Les sons pénètrent dans le conduit auditif jusqu’au tympan.
Le tympan envoie les sons aux trois osselets.
Les trois osselets amplifient les sons et les transmettent au limaçon.
Les nerfs envoient les sons au cerveau.

Les oreilles permettent de distinguer les sons, du plus aigu au plus grave. Les décibels mesurent l'intensité du son. Au-delà de 100 décibels, on supporte mal le bruit.
L'odorat
Le nez est l’organe de l’odorat.
La zone de l’odorat se trouve au fond du nez.
e haut et le fond du nez sont recouverts de petits cils qui captent et reconnaissent les odeurs.
L’homme peut percevoir 3 000 odeurs différentes. Certaines sont agréables, d’autres désagréables.
- Comment sent-on ?
Quand on respire, l’air passe sur les cils olfactifs.
Ces cils permettent au cerveau de reconnaître les odeurs.
Plus on inspire fort, mieux on reconnaît les parfums.
Le goût
La langue est l’organe du goût.
La langue est tapissée de papilles.
Les papilles reconnaissent la saveur de ce que l’on mange et envoient l’information au cerveau.
La langue est sensible à quatre saveurs:
- le goût sucré
- le goût salé
- le goût acide
- le goût amer

 On a longtemps cru que les parties de la langue étaient plus ou moins sensibles au sucré, au salé, à l’amer et à l’acide mais cela est faux et la langue est uniformément sensible aux quatre saveurs.

Le toucher
La peau est l’organe du toucher.

La peau contient des nerfs qui permettent d’apprécier ce que nous touchons.
Le bout des doigts, la plante des pieds et les lèvres sont les organes les plus sensibles.
On peut distinguer trois sortes de sensations liées au toucher :
- des sensations tactiles pour connaître le poids, la dimension d’un objet, savoir s’il est dur, mou, doux, rugueux…
- des sensations douloureuses quand on se pique, quand on se cogne…
- des sensations thermiques pour sentir le chaud et le froid...

توافق الصحة النفسية للطفل بين الاسرة والمدرسة

  توافق الصحة النفسية للطفل بين الاسرة والمدرسة إعداد : سمر ضو   1-العلاقات بين المدرس والتلاميذ التى تقوم على اساس من الديموقراطية والتوجيه...