الأربعاء، 9 يونيو 2021

التنقيب في البيانات والذكاء الاصطناعي ودورهما في رفع كفاءة البيانات للمؤسسات المعرفية


 خلال نصف القرن الماضي تم تغيير وتطوير أنظمة ذكاء الأعمال ، واليوم أصبح نظام ذكاء الأعمال أكثر قوة وفعالية ، ومع التطور التقني ونزايد كمية البيانات يوما بعد يوم وعلى ضوء هذا التطور الهائل في التقنيات وزيادة البيانات تحتاج المؤسسات المعرفية الى مساحة لتخزين جميع البيانات الضخمة والتي تسمى مستودع البيانات ، والتي بدورها تنتمي الى أسس وأنظمة دعم القرار في العديد من المؤسسات .

ويوفر مستودع البيانات معلومات مهمة واستراتيجيات لدعم اتخذا القرار ، كما تعتبر جودة البيانات العمود الفقري لمستودعات البيانات وانها الأساس في اتخاذ القرارات الصائبة.

وفي هذا البحث سيتم عرض أهمية جودة البيانات في مستودعات المؤسسات المعرفية ، ومساهمة وفائدة استخدام تقنيات التنقيب في البيانات والذكاء الاصطناعي في تحسين جودة البيانات في المستودعات .

 

التنقيب في البيانات :

هو ممارسة لجمع معلومات حقيقية وجديدة ومفهومة من قواعد البيانات الكبيرة واتخاذ قرارات مهمة .كما ان التنقيب في البيانات يمكن ان يطبق في جميع الصناعات والمجالات .

يمكننا القول انه حيثما توجد عمليات توجد بيانات وهذا يجعل التنقيب في البيانات ممكنا ويجعل البيانات قابلة للاستخدام.

ان تقنيات التنقيب توفر الإجابات الصحيحة والمناسبة خلال وقت قياسي ، وقد تعددت تقنيات التنقيب في البيانات وتطورت بتطور وتضخم البيانات ذاتها وزيادة تعقيدها .


مراحل عملية التنقيب في البيانات 

فهم طبيعة الأعمال : تعتبر هذه المرحلة من أهم المراحل في عملية التنقيب في البيانات حيث يجب ان يفهم المحلل الأغراض التجارية والأهداف الرئيسية للمؤسسة وتحديد وتقييم المشكلة ، وتحديد الغرض من المشروع .

فهم البيانات : تعتبر مسألة معرفة ما هية وطبيعة البيانات عامل مهم في نجاع عملية التنقيب في البيانات واكتشاف المعرفة وتتضمن مرحلة فهم البيانات أنشطة مثل جمع البيانات والاستكشاف والتحقق من جودتها .

اعداد البيانات : يشمل استخراج وتحويل وتحميل الانشطة المعالجة المسبقة مثل اختيار البيانات وتنقيتها ودمجها وتكاملها .

بناء النماذج وصحتها : والتي تتضمن اعداد طرق لجمع البيانات وفهم ما هو مهم منها والاجابة على الأسئلة التي يتم طرحها وإيجاد نموذج احصائي او رياضي او نموذج محاكاة للفهم والتنبؤ من قبل النظام.


تقييم نتائج النموذج: يكون التحقق من صياغة النموذج مباشرة بعد عملية التحقق من البيانات التي تمت تغذيتها بواسطة النموذج.

نشر وتوزيع النموذج : تشتمل هذه الخطوة على نشر وتوزيع النموذج داخل المؤسسة لمساعدة عملية صنع القرار .

الذكاء الاصطناعي ودوره في إدارة جودة البيانات داخل المستودعات الرقمية 

 

ان جودة البيانات في مستودع البيانات لها فوائد عديدة للمؤسسة التي من أهمها تسهيل اتخاذ قرارت فعالة في المؤسسة بالإضافة لتوفير الوقت وتقليل النفقات والتكلفة عند استخدام وتفعيل جودة البيانات في مستود البيانات بالمؤسسات .

ويمكن ملاحظة ان تصميم مستودع البيانات يتضمن اتباع العمليات المدعومة بتقنيات وأدوات مختلفة .

اما اذا كان مستودع البيانات موجود في المؤسسة من قبل فمن الأفضل عدم احتكار المستودع بشكل مباشر لغرض التنقيب .

ان تقنية التنقيب والذكاء الاصطناعي ساهما في رفع جودة البيانات في مستودعات المؤسسات المعرفية .

إعداد : سمر ضو 




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اكتب لنا ما يراودك من مواضيع ترغب في الاطلاع عليها

( محو الامية المالية Financial literacy)

 هل ترغبون في معرفة المزيد عن المال وكيفية التعامل معه بذكاء؟ اليوم سنتعلم سوياً كيف نكون أذكياء مالياً  اليوم سندخل في رحلة ممتعة إلى عالم ...