الاثنين، 3 فبراير 2020

مَطعمٌ مُتحرِّكٌ للطّيورِ، تحليل نص ، للصف الرابع



مَطعمٌ مُتحرِّكٌ للطّيورِ

يُوصَفُ الْفيلُ بأنّهُ مِنصّةٌ متحرِّكةٌ: فهو مَصْدرٌ للْغِذاءِ، وبُرْجٌ لِمُراقبةِ الأعداءِ...

فالطُّيورُ الّتي تَقِفُ عَلى ظَهْرِهِ تَحصلُ بِسُهولةٍ على وجَباتِ طعامِها الْوَفيرةِ منَ الطُّفَيْلِيّاتِ الْمَوجودةِ في الْجِلْدِ الْخارجِيِّ لِجسمِ الْفيلِ، والّتي تُسبّبُ لَهُ الضِّيقَ وأحيانًا الْمرضَ. لذلكَ تُصبحُ هذِهِ الطّيورُ مُفيدةً وصَديقةً لَهُ، لا يُحاولُ إبعادَها بِذَيْلِهِ أو بِخُرطومِهِ.

والطُّيورُ من جانِبها، يُسْعِدُها الْجلوسُ على هذا الْمطعمِ الْمُتحرِّكِ. وَتَسْتَخْدِمُ ظهرَهُ الْمرتفعَ بُرْجًا للْمراقبةِ. وبِفَضلِهِ، تَكْتشفُ ما قدْ يتهدّدُها من طُيورٍ جارحَةٍ أو صَيّادينَ منَ الْبَشَرِ يُحاولونَ صَيْدَها لِلْحُصولِ على ريشِها الْجَميلِ.

الْفيلُ أضخَمُ الْحَيواناتِ الْبَرِّيَّةِ الْحيّةِ جِسمًا، والْموجودُ مِنْهُ الآنَ نَوعانِ: الإفريقيُّ ويَعيشُ جَنوبَ الصَّحراءِ الإفريقيَّةِ الْكُبرى، والآسْيَوِيُّ ويَعيشُ في الْهِنْدِ والْمعروفُ بِالْفيلِ الْهِنديِّ، وبينَهُما فُروقٌ كَثيرةٌ: الْفيلُ الإفريقيُّ جِلْدُهُ رَماديٌّ مُجَعَّدٌ وهو أضخمُ جِسمًا منَ الْفيلِ الْهِنديِّ، فهو يَزِنُ حوالَيْ 6 أطنانٍ، ويَزيدُ ارْتِفاعُهُ على ثلاثةِ أمْتارٍ، وأُذُناهُ أكبرُ وناباهُ أطوَلُ، ويَبلغُ مُتَوَسِّطُ طولِ النّابِ الْواحدِ حوالَيْ مِترَيْنِ، وأرجُلُهُ مُستقيمَةٌ لها أصابِعُ كَالْحَوافرِ، وخُرطومُهُ أكثرُ تَجَعُّدًا، وفي طرفِهِ إصبَعانِ صَغيرتانِ، بينما لِخُرطومِ الْفيلِ الْهِنديِّ إصبعٌ واحدةٌ.

نتيجة بحث الصور عن الفيل
أمّا الْفيلُ الْهنديُّ فَيَصلُ ارْتفاعُهُ إلى ثلاثةِ أمتارٍ تَقريبًا، ويَزِنُ حوالَيْ 5 أطنانٍ ولهُ نابانِ هائِلانِ وَزْنُهُما حَوالَيْ 70 كغم، وأُذُناهُ على شَكلِ مِرْوَحَتَيْنِ تُغطِّيانِ كَتفَيْهِ، ويرفعُهما حينَ يُحِسُّ بالْفَزَعِ.

الْفيلُ حيوانٌ غَليظُ الْجلدِ ويَمتازُ بِخرطومِهِ الْمَرِنِ والطّويلِ وهوَ ناتِجٌ عنِ انْدِماجِ أنْفِهِ معَ الشَّفةِ الْعُليا، ولهذا فَهُوَ يَشُمُّ بِخُرطومِهِ وكذلكُ يَتناولُ بهِ طعامَهُ الْمُكوَّنَ منَ النّباتاتِ والْفاكهةِ وأوْراقِ الأشجارِ، ويدفعُ طعامَهُ إلى فَمِهِ. وهو يُحبُّ الْماءَ ويشربُ يَوْميًّا 300-400 لترٍ منَ الْماءِ، كَما ويَستحمُّ بالْماءِ كثيرًا لِيتخلّصَ منَ الْحشراتِ.

يَعيشُ الْفيلُ في قُطْعانٍ كثيرةِ الْعَددِ، وهو حيوانٌ مُطيعٌ وقابلٌ لِلتَّعَلُّمِ لأنَّ لَهُ ذاكرَةً قويّةً.

يَصيدُهُ الصَّيّادونُ كَي يَحصُلوا على الْعاجِ الّذي تتكوَّنُ منْهُ أنيابُهُ. وهو أفضَلُ أنواعِ الْعاجِ لِبَياضِهِ وصَلابَتِهِ. ويُستخدَمُ في صِناعَةِ كُراتِ الْبِليارْدو ومَقابِضِ السّكاكينِ وأدَواتِ الزّينَةِ والزَّخْرَفَةِ.

1) مُعالجةُ مَهاراتٍ في مُستوى فهمِ الْمَعنى الصَّريحِ في النصِّ.
السؤال 1 / تَقِفُ الطيورُ عَلى:
أ‌)    ظَهرِ الْفيلِ.
ب‌) خرطومِ الفيلِ.
ت‌) الطفيليّاتِ.
ث‌) ذَيْلِ الفيلِ.

السؤال 2/ تَتَواجدُ الطُّفيليّاتُ في:
أ‌) الجلدِ الخارِجيِّ لِجِسْمِ الفيلِ.
ب‌) الجلْدِ الدّاخِليِّ لِجِسْمِ الْفيلِ.
ت‌) ذَيلِ الفيلِ. 
ث‌) خُرْطومِ الفيلِ.

السؤال 3 /ماذا تُسَبِّبُ الطُّفيليّاتُ لِلفيلِ؟
أ‌) تُسبّبُ الطفيليّاتُ لِلْفيلِ الفرحَ والسّعادَةَ.
ب‌) تُسَبّبُ الطفيليّاتُ الْمَوتَ لِلفيلِ.
ت‌) تُسَبِّبُ الطُّفيليّاتُ لِلفيلِ الضّيقَ و أحْيانًا المرَضَ.
ث‌) تُسبّبُ الطفيليّاتُ الجوعَ والعَطَشَ لِلفيلِ.

السؤال 4 /يُحاولُ الصّيادونَ صَيْدَ الطّيورِ بِحَسَبِ الفِقرَةِ الثّالثةِ كي:
أ‌) يَأكُلوا لَحمَها اللذيذَ.
ب‌) يَحْصلوا عَلى ريشِها الجميلِ.
ت‌) يَحْبِسوها في أقفاصٍ مُغلَقَةٍ.
ث‌) يَسْتَمِعوا إلى زَقْزَقَتِها الجميلَةِ.

السؤال 5/أيّةُ جُملةٍ منَ الجُمَلِ التاليةِ صَحيحةٌ عنِ الْفيلِ بِحسَبِ الفِقرةِ الرّابِعَةِ؟
أ‌) الفيلُ أصْغَرُ الحَيواناتِ البَرِّيةِ جِسْمًا.
ب‌) الفيلُ ألْطفُ الحيواناتِ البَريّةِ.
ت‌) الفيلُ أطْولُ الحيواناتِ البريّةِ.
ث‌) الفيلُ أضخَمُ الحيواناتِ البَريّةِ جِسْمًا.

السؤال 6/هُناكَ نَوعانِ منَ الفِيَلةِ بِحَسبِ الفِقرَةِ الرّابعةِ. أُذْكُرْهُما.
أ‌) ____________________
ب‌) ____________________

السؤال 7/أينَ يَعيشُ الفيلُ الإفريقيُّ؟ 
أ‌) في الهِندِ.
ب‌) في جَنوبِ الصَّحراءِ الإفريقيّةِ الكُبرى.
ت‌) في جنوبِ الصّحراءِ الإفريقيّةِ الصُّغرى.
ث‌) في إسرائيل.

السؤال 8 /أينَ يَعيشُ الفيلُ الآسْيَوِيُّ؟
أ‌) في جَنوبِ الصّحراءِ الإفريقيّةِ الكُبرى.
ب‌) في جنوبِ الصّحراءِ الآسيويّةِ الكُبرى.   
ت‌) في آسيا.
ث‌) في الهندِ.

السؤال 9 /لَونُ جِلْدِ الفيلِ الإفريقيِّ هو:
أ‌)    أسودُ.
ب‌) أبيضُ.
ت‌) أخضرُ.
ث‌) رَماديٌّ.

السؤال 10 /أيُّ الْجُملِ التاليةِ صَحيحةٌ عنِ الفيلِ الإفريقيِّ بحسَبِ الفِقرةِ الرّابعَةِ؟
أ‌)    يزيدُ ارْتفاعُهُ على أربعةِ أمْتارٍ.
ب‌) هو أضخَمُ جسْمًا منَ الفيلِ الهِنديِّ.
ت‌) أُذُناهُ أصغَرُ وَناباهُ أقصَرُ منَ الفيلِ الهنديِّ.
ث‌) هو أصغرُ جسمًا منَ الفيلِ الهنديِّ.

السؤال 11 /كم إصبعًا يوجدُ لِخرطومِ الفيلِ الهِنديِّ؟
أ‌) إصبعٌ واحدَةٌ.
ب‌) إصبعانِ اثْنَتانِ.
ت‌) ثلاثُ أصابعٍ.
ث‌) أربعُ أصابِعٍ.

السؤال 12/ كم كغم يَزِنُ نابا الفيلِ الهنديِّ بحسَبِ الفِقرةِ الخامِسَةِ في النصِّ؟
أ‌) 70 كغم
ب‌) 75 كغم
ت‌) 400 كغم
ث‌) 300 كغم

السؤال 13 /يرفَعُ الفيلُ الهِنديُّ أُذُناهُ حينَ:
أ‌) يُحِسُّ بِالجوعِ.
ب‌) يُحِسُّ بالعَطَشِ.
ت‌) يُحِسُّ بالألَمِ.
ث‌) يُحِسُّ بِالْفَزَعِ.

السؤال 14/ يَشمُّ الفيلُ – بحسَبِ الفِقرةِ السّادسةِ -  بِواسطَةِ:
أ‌) أُذَنَيْهِ.
ب‌) أنفِهِ.
ت‌) خُرطومِهِ.
ث‌) فَمِهِ.

السؤال 15/مِمَّ يَتكوّنُ طعامُ الفيلِ؟
أ‌) منَ الطيورِ والصّيادينَ.
ب‌) من الطّفيليّاتِ.
ت‌) من النباتاتِ والفاكهَةِ وأوراقِ الأشْجارِ.
ث‌) منْ لُحومِ الحيواناتِ الصّغيرَةِ. 

السؤال 16/ كم لِترًا من الماءِ يشربُ الفيلُ يَومِيًّا؟
أ‌) 300 – 400 لترٍ من الماءِ.
ب‌) 200 – 400  لترٍ من الماءِ.
ت‌) 300 – 600  لترٍ من الماءِ.
ث‌) 100 - 200  لترٍ من الماءِ.

السؤال 17/لماذا يَسْتَحِمُّ الفيلُ بالماءِ كَثيرًا؟
أ‌) لأنهُ يحبُّ الماءَ.
ب‌) لأنهُ يحِبُّ النّظافةَ.
ت‌) لِيَتَخَلّصَ من الطفيليّاتِ.
ث‌) لِيَتخلّصَ منَ الحَشَراتِ.

السؤال 18/الفيلُ حيوانٌ قابِلٌ لِلتعَلُّمِ:
أ‌) لأنّ لَهُ ذاكرَةً قويّةً.
ب‌) لأنهُ يعيشُ في قُطعانٍ.
ت‌) لأنهُ ضَخمُ الجسمِ.
ث‌) لأنّ أنيابَهُ منَ العاجِ.

السؤال 19/ يَصيدُ الصّيادونَ الفيلَ لِكي يَحصلوا على:
أ) لَحمِهِ الذي يُؤْخذُ منهُ طعامٌ لِلطيورِ.
ب) أُذُنَيْهِ اللتَيْنِ تُصنَعُ منهما الْمَراوحُ.
ت) خُرطومِهِ الّذي يُصنَعُ منهُ الأثاثُ.
ث) العاجِ الذي تَتَكَوّنُ منهُ أنيابُهُ. 

2) مُعالجةُ مَهاراتٍ في مُستوى فهمِ الْمَعنى الخفيِّ/ الْمَقصودِ منَ النصِّ.
السؤال 1/تُعْتَبَرُ الطُّفيليّاتُ التي عَلى جِسْمِ الفيلِ بِالنِّسبةِ لِلطّيورِ:
أ‌) مَصدرًا لِلطّعامِ.
ب‌) مَكانًا للنّومِ.
ت‌) مَصدرًا لِلْمَرَضِ.
ث‌) مَكانًا لِلَّعبِ.

السؤال 2/ لِلطّيورِ الّتي تقفُ على ظهرِ الْفيلِ نَوعانِ منَ الأعْداءِ بحسبِ النصِّ:
أ‌) اَلطُّيورُ الْجارحةُ والطّفيليّاتُ.
ب‌) الصّيّادونَ والطّيورُ الْجارحَةُ.
ت‌) اَلصّيّادونَ والْمرضُ.
ث‌) الطّيورُ الجارحَةُ والْمَرضُ.

السؤال 3 /معنى كلمةِ "اَلْوَفيرَةِ" ، هو:
أ‌) اَلْكثيرةُ.
ب‌) اَلْقليلةُ.
ت‌) اَلْمُفيدةُ.
ث‌) اَلضّارّةُ.
السؤال 4 /الضّميرُ "هاء" في كلمةِ "لَهُ" ،يعودُ إلى:
أ‌) الضّيقِ.
ب‌) الْمرضِ.
ت‌) الطُّفيليّاتِ.
ث‌) الفيلِ.

السؤال 5/ لا يُحاولُ الفيلُ إبعادَ الطّيورَ بِذَيْلِهِ أو بِخُرطومِهِ لأنّها:
أ) لا تُسَبّبُ لهُ الضّيقَ والمرضَ.
أ‌) تَحصلُ على وجَباتِ طعامِها من الطّفيليّاتِ.
ب‌)تُخلّصُهُ من الطّفيليّاتِ الّتي تُسَبّبُ لهُ الضّيقَ وأحيانًا المرضَ.
ت‌) تَستخدمُ ظهرَهُ المرتفعَ بُرجًا لِلمُراقبةِ.

السؤال 6 /الضَّميرُ "ها" في كلمةِ "إبعادَها" ،يعودُ إلى:
أ‌) الطّيورِ.
ب‌) الفيلِ.
ت‌) الطفيليّاتِ.
ث‌) الخُرطومِ.

السؤال 7/ وَرَدَ في النصِّ "والطّيورُ من جانِبها، يُسعِدُها الجلوسُ عَلى هذا الْمَطعمِ الْمُتحرِّكِ" . مَنِ الْمَقصودُ بِالمطعمِ الْمُتحرّكِ؟
أ‌) الطفيليّات.
ب‌) الفيلُ.
ت‌) الطّيورُ الجارِحَةِ.
ث‌) الصّيّادونَ.

السؤال 8/ مَعنى كلمةِ "تَستخدِمُ" هو:
أ‌) تَستعمِلُ.
ب‌) تُحبُّ.
ت‌) تَنْقُرُ.
ث‌) تُهاجِمُ.

السؤال 9/ بينَ الفيلِ والطّيورِ الّتي تُرافِقُهُ فائدةٌ مُتبادَلَةٌ، هذا يَعني أنّ:
أ‌) أحدَهما يَستفيدُ والآخرَ يَتَضَرَّرُ.
ب‌) كُلا منْهما يستفيدُ منَ الآخَر.
ت‌) كُلا منْهما يُسبّبُ ضَررًا لِلآخر.
ث‌) كُلا منْهما يَشكو أَلَمَهُ لِلآخر.
السؤال 10/التّعبيرُ الّذي ظَهَرَ في النّصِّ بِمَعنى "الْخوف" هو:
أ‌) الفَزَع.
ب‌) الْمَرِن.
ت‌) الْعاج.
ث‌) الطَّويل.

السؤال 11/أيّةُ جُملةٍ منَ الْجُملِ التاليةِ تَصِفُ خُرطومَ الفيلِ؟
أ‌) يُستعمَلُ في صِناعةِ كُراتِ الْبليارْدو.
ب‌) كأنّهُ مِروحةٌ كَبيرةٌ.
ت‌) ناتجٌ عنِ انْدِماجِ الأنفِ معَ الشَّفَةِ الْعُليا.
ث‌) يزيدُ ارتفاعُهُ على ثلاثةِ أمتارٍ.

السؤال 12/استخرجْ وَظيفتَيْنِ لِخُرطومِ الفيلِ بِحَسبِ الفِقرةِ السّادسةِ من النصِّ.
أ‌) __________________________________
ب) __________________________________

السؤال 13/اَلفيلُ لا يأكلُ اللّحومَ. أيُّ جملةٍ منَ الجُملِ التاليةِ تَدلُّ على ذلك؟
أ‌) الفيلُ يَمْتازُ بِخرطومِهِ الْمَرِنِ والطّويلِ.
ب‌) اَلْفيلُ أضخمُ الْحيواناتِ الْبريّةِ جسمًا.
ت‌) لا يحاولُ إبعادَ الطّيورِ عنْ ظهرِهِ.
ث‌) طعامُهُ مُكَوَّنٌ منَ النباتاتِ وَالفاكهةِ وَأوراقِ الأشْجارِ.

السؤال 14/يَصيدُ الصّيادونَ الفيلَ لِلاسْتِفادةِ من:
أ‌) لَحمهِ الّذي يُؤخَذُ منهُ طعامٌ للطُّيورِ.
ب) أُذُنَيْهِ اللّتَيْنِ تُصنَعُ مِنهما الْمَراوحُ.
ت) خُرطومِهِ الّذي يُصنَعُ منهُ الأثاثُ.
ث) العاجِ الّذي تَتكوَّنُ منهُ أنيابُهُ.

السؤال 15/الضّميرُ "هاء" في كلمةِ "منْهُ" يعودُ إلى:
أ‌) الْفيلِ.
ب‌) العاجِ.
ت‌) الْماءِ.
ث‌) الطّعامِ.

السؤال 16 /الضّميرُ "هاء" في كلمةِ "أنيابُهُ"  يعودُ إلى:
أ‌)    الْفيلِ.
ب‌) العاجِ.
ت‌) الصّيادينَ.
ث‌) القُطْعانِ.

السؤال 17/الضَّميرُ "هاء" في كلمةِ "لبياضِهِ" ، تعودُ إلى:
أ‌) العاجِ.
ب‌) الأنْيابِ.
ت‌) الفيلِ.
ث‌) مَقابضِ السّكاكينِ.

3) معالجة مهارات في مستوى تفسير، دمج وتطبيق الأفكار والمعلومات.
السؤال 1/ في النصِّ مُقارنةٌ بينَ:
أ‌) الفيلِ الإفريقيِّ والطُّيورِ الجارحَةِ.
ب‌) الْفيلِ الهنديِّ والطُّفيليّاتِ.
ت‌) الفيلِ الإفريقيِّ والفيلِ الهندِيِّ.
ث‌) الفيلِ الإفريقيِّ والصّيّادين.
السؤال 2/ في جملةِ "وأُذُناهُ عَلى شكلِ مِرْوحَتَيْنِ" ، يوجدُ:
أ‌)   تَأنيسٌ.
ب‌) سَجْعٌ.
ت‌) اِسْتفهامٌ.
ث‌) تَشبيهٌ.

السؤال 3/ أيٌّ منَ الجملِ التاليةِ رأيٌ وليسَتْ حَقيقةً؟
أ‌) يتناوَلُ الفيلُ الطَّعامَ بِخُرطومِهِ.
ب‌) الفيلُ أضخمُ الحيواناتِ البريّةِ الحَيَّةِ جسمًا.
ت‌) الفيلُ الإفريقيُّ يَزِنُ حَوالي 6 أطنانٍ.
ث‌) الطُّيورُ يُسْعدُها الجلوسُ عَلى هذا المطعمِ المتحرّكِ.

السؤال 4/ " يُستَخدمُ العاجُ في صِناعَةِ كُراتِ البلْياردو ومقابضِ السَّكاكين.." هذه الْجُملةُ هيَ:
أ‌) رَأيٌ.
ب‌) حَقيقةٌ.

4) معالجة مهارات في مستوى تقييم المضمون ووظيفة المركبات اللغوية والنصيّة.
السؤال 1 /نصُّ "مَطعمٌ متحرّكٌ للطُّيورِ" هو نصٌّ:
أ‌)    قَصَصيٌّ. 
ب‌) إقْناعِيٌّ.
ت‌) مَعْلوماتِيٌّ.
ث‌) إرْشاديٌّ.

السؤال 2/ اَلْعُنوانُ الأكثرُ مُلاءَمةً لِمَضمونِ النصِّ من بَينِ ما يَلي هو:
أ‌) الفيلُ الهنديُّ.
ب‌) الفيلُ الإفريقيُّ.
ت‌) الطُّيورُ.
ث‌) اَلْفيلُ.

اقرأ ايضا :
صور من البلدة

هناك 5 تعليقات:

  1. سؤال 19 الواب هو للحصول على العا الذي تتكون منه ايابه

    ردحذف
  2. نوع النص

    ردحذف
  3. ما هي اهم ما ورد في النص

    ردحذف
  4. الفرق بين الفيل الاسيوي والافريقي

    ردحذف

اكتب لنا ما يراودك من مواضيع ترغب في الاطلاع عليها

Multiples, & Arrays / Educational Support Center – Math – Grade 4

Review Sheet: Factors, Multiples, & Arrays (Unit One Exam) Multiple Choice (4 points each) Write the letter that best complet...