الخميس، 6 فبراير 2020

الاستخدام الطّويل للحاسوب / تحليل نص / الصف الثامن

الاستخدام الطّويل للحاسوب 
  تتحدّثُ إليهم مرارًا وتكرارًا ولكنّهم لا يُصغون... تُحاول أن تُشغل عقولَهم أو تُبعد نظرَهم المتعلّقَ بشاشة الحاسوب ولو قليلًا دون جدوى، يَنهمِكون في صُنع انتصاراتٍ وهميّة ومحاولة قهر شخصيّات مُقَزَّمة تظهرُ وتختفي بكَبسة زِرٍّ أو بلغة التّكنولوجيا بِـ"كبسة فأرة". هذه حالُ الكثير من أطفالنا هذه الأيّام، وهم يُحاولون 
قتلَ وقت الفراغ عن طريق مُمارسةِ الألعاب الإلكترونيّة والجلوسِ أمامَ شاشات الحاسوب والتّلفزيون لساعات طويلة بمُباركةٍ منّا وبدون أن نتذكّر معًا المخاطرَ النّاجمةَ عن ذلك.

ومن ضمن الأخطار النّفسيّة كما يقول أخصّائيّو الإرشاد النّفسيّ جَرّاء ذلك 
هو التّخوّفُ منَ الوصول إلى مرحلةٍ يصعُب فيها التّفاهمُ بين الأهل والطّفل بسبب انقطاع الحوار بينهم لساعاتٍ طويلة وخاصّة إذا كان هذا الطّفل على أبواب مرحلة المُراهقة الّتي تتطلّبُ وجودَ تواصل وحِواراتٍ مستمرّة لمعرفة مشاعر الطّفل وميولِه وتوجُّهاته وتقييم سلوكيّاته. وفي أغلب الأحيان يُقلّد الأطفالُ ما يشاهدونه، 
وتلتصقُ طريقةُ أشكال وحركات الشّخصيّات الّتي يرونَها عبر الألعاب الإلكترونيّة 
في عقولهم، ممّا يؤثّر في بناء شخصيّاتهم في المستقبل.
إحدى الأمّهات الّتي لديها طفلةٌ عمرها تسعُ سنوات قالت: أنا أخالف رأيَ الأخصّائيّين النّفسيّين في تَضْخيمهم لمخاطر استخدام الحاسوب لفتراتٍ طويلة. 
فأنا أرى العكسَ تمامًا لأنّ ابنتي تتميّزُ بشخصيّة قويّة وحضورٍ متميِّز أمامَ 
زميلاتها، وهي تحبّ المشاركة في الحديث وإبداء الرّأي بعد التّركيز ومعرفة ما 
يجبُ أن تقول. وأضافت: إنّ لغةَ التّفاهُم والتّواصل بين الأهل والطّفل لا يُعيقها استخدامُ جهاز الحاسوب، وبالإمكان مشاركةُ الأطفالِ هوايتَهم هذه وطرحُ 
موضوعات مختلفة بين الوقت والآخر لجذب اهتمامهم عن الحاسوب ومناقشة 
أمور تتعلّقُ بهم شخصيًّا. وقالت: إنّ فكرةَ التزام الطّفل بمكانٍ محدّد ولفتراتٍ 
طويلة يساعد الأمّ على القيام بالمهامّ المنزليّة العديدة وبنفس الوقت تكونُ مرتاحةً 
ذهنيًّا بأنّ طفلها بأمان وغير معرّض لحوادث السّير إذا كان خارجَ المنزل. 
ويرى أخصّائيّو أمراض العيون أنّه وعلى الرّغم من المخاطر الّتي تتعرّضُ لها العينُ نتيجةَ الاستخدام المُتواصل للحاسوب فإنّه لا حاجة للقلق إذا تمّ اتّباعُ نصائح معيّنة، ومنها إراحةُ العين كلّ نصف ساعة على الأقلّ ولمدّة دقيقة بالنّظر بعيدًا 
عن جهاز الحاسوب، واستعمالُ قطرات العين المُرطّبة إذا أحسّ مُستخدمُ الجهاز 
بأيّ نوعٍ من احمرار العين أو وجودِ جَفاف فيها وخاصّة للّذين يضعون العدساتِ اللاصقة إضافةً إلى الابتعاد عن الشّاشة إلى مسافة لا تقلّ عن 40 سنتمترًا، 
واستخدامُ الشّاشاتِ الواقية أو النّظارات الخاصّة، ولذلك فإنّ الأبحاثَ العالميّة 
صارت تركّز على مكان وجود الجهاز ونوعيّة الأدوات والأثاث الموجود حوله وطبيعة الموادّ الّتي تدخل في تصنيعها. 
يرى أخصّائيّو أمراض العظام أنّه لا بدّ من دقّ ناقوسِ الخطر الآن حول صحّة أطفالنا ممّن يستخدمون جهازَ الحاسوب لساعات طويلة. فقد ازدادت في السّنوات الأخيرة بشكل ملحوظ الحالاتُ الّتي باتت تُعرف باسم "أمراض الكمبيوتر"، 
ومنها حالات ضعفٍ وإرهاق شديدَيْن لعضلات الأطراف العُليا وتقوّس الظّهر 
نتيجةً للجلوس الخاطئ المنحني أمامَ الشّاشة، ويضرّ كثيرًا عظام أصابع اليد وشدّ العضلات باستخدام مفاتيح جهاز الحاسوب الّتي تتطلّب السّرعةَ والمتابعة والضّغط على عضلة معيّنة دون سواها. وينصح أطبّاءُ العظام بالجلوس بشكل صحيح 
عند استخدام جهاز الحاسوب مع رفعه قليلًا بما يوازي النّظرَ بحيثُ لا يحني 
مستخدمُه رأسَه، والتّركيز على اللّياقة البدنيّة وممارسةِ الألعاب الرّياضيّة وخاصّةً السّباحة، والتّعويض عن شدّ العضلات الّتي يتعرّضُ لها مستعملُ الجهاز بتحريكها بشكل صحيح وإراحتها، والتّركيز على أهمّيّة عدم استخدام جهاز الحاسوب لأكثر 
من ساعةٍ متواصلة ثمّ الاستراحة لفترة وجيزة قبل العودة إليه.       
كيف يقضي معظم الأطفال أوقاتهم بحسب الفقرة الأولى ؟


كلمة "ذلك" ، تشير إلى: 


اكتب نصيحتَيْن بحسب النّصّ لشخص يستعمل الحاسوب لفترة طويلة كي يحافظ على عيونه.
1-                                                                                                  
2-                                                                                                  

التّعبير "دقّ ناقوسِ الخطر"  يعني:
1 ضرورة إعلان نهاية التّهديد.
2 ضرورة تحديد موعد الدّخول.
3 ضرورة حسن التّصرّف.
4 ضرورة التّنبيه والتّحذير.

الضّمير "ـها" في كلمة "إراحتها" ، يعود إلى:


اُذكر ضررَيْن جسديَّيْن، وضررَيْن نفسيَّيْن على الأطفال يسبّبها استخدامُ الحاسوب لفترة طويلة، بحسب النّصّ.
اِملأ الجدول التّالي حسب المطلوب فيه.

أ. الضّررانِ الجسديّانِ       ب. الضّررانِ النّفسيّانِ
1-  ____________  1-  ________________ 
 2- ____________  2-  ________________

الهدف الرّئيسيّ من النّصّ هو:




الفعل الماضي للفعل "يُصغون"   هو:
1 أصْغَوْا.
2 تصاغَوْا.
3 صاغُوا.
4 صَغَوْا.

الوظيفة النّحويّة لكلمة "الحالاتُ" في الجملة "فقد ازدادت في السّنوات الأخيرة بشكل ملحوظ الحالاتُ..."  هي:



اختر أحدَ الموضوعَيْن التّاليَيْن بوضع × داخل المربّع الملائم، ثمّ اكتب عنه
ما لا يقلّ عن 15 سطرًا، بخطّ واضح.
1 صفْ عرضًا مسرحيًّا أو مسلسلًا في التّلفزيون شاهدته وأثّر في نفسك.
2 تنتشر في الآونة الأخيرة ظاهرة استخدام المفرقعات والألعاب النّاريّة. 
اكتب عن أضرار هذه الظّاهرة واقترح حلولًا لها.


اقرأ ايضا
الشاي ، أوراق عمل، تحليل نص، الصف الثامن








هناك تعليق واحد:

  1. نص الاستخدام الطّويل للحاسوب

    ردحذف

اكتب لنا ما يراودك من مواضيع ترغب في الاطلاع عليها

( محو الامية المالية Financial literacy)

 هل ترغبون في معرفة المزيد عن المال وكيفية التعامل معه بذكاء؟ اليوم سنتعلم سوياً كيف نكون أذكياء مالياً  اليوم سندخل في رحلة ممتعة إلى عالم ...