الخميس، 16 سبتمبر 2021

الاتيكيت مجموعة قواعد تجمع بين الرقي والسلوك المهذب واحترام الذات وتقدير الآخرين.

 يعتقد البعض أن الإتيكيت هو كيفية استخدام الشوكة والسكين، أو كيفية ترتيب وتزيين الموائد، فهو بالنسبة للكثير فن الرفاهية الخاصة بالطبقات المخملية أو كبار الشخصيات، وأنه نوع من الكماليات نستطيع الاستغناء عنه.

الإتيكيت هو نمط عيش يهدف لوضع أسس للعلاقات المبنية على الاحترام والرقي وهو حتما ليس برفاهية، ولا فن يختص بالأمراء والملوك والميسورين، فقد ولى الزمان الذي كان فيه الاتيكيت فقط للقصور، وأصبحنا في زمن يدخل فيه الإتيكيت في كافة تفاصيل حياتنا المهنية والاجتماعية، الإتيكيت هو الأخلاق والصفات الحسنة واللطف وحسن التصرف عند التعامل مع الآخرين، والتي تساعد الناس على الانسجام مع بعضها لبناء العلاقات الاجتماعية أو المهنية، هو مجموعة قواعد ومبادئ تجمع بين الرقي والكياسة والسلوك المهذب واحترام الذات وتقدير واحترام الآخرين.

ركائز الإتيكيت :

 الركيزة الأولى والأهم "الأخلاق الحميدة"، فهي المبادئ والقواعد المنظمة لسلوك الإنسان، ويمكن ملاحظة الأخلاق الحميدة من خلال التعامل مع الآخرين، فأخلاق الإنسان ما هي إلا ترجمة لسلوكه بتعاملاته مع الغير، والأكيد أن المستوى الأخلاقي للأفراد والمجتمعات هو معيار لتطورها وتمدنها ودليل على ثقافتها ورفعة بيئتها.


الركيزة الثانية "تقنيات التصرف"، وهي القواعد والتقنيات المتبعة عالميا والتي تحدد كيفية التصرف وفق معايير متبعة، مثل تقنية المصافحة اليدوية، أو استخدام أدوات الطعام، أو ترتيب جلوس الضيوف وغيرها من التقنيات، هي موحدة ولذلك الجميع ملزم بمعرفتها.

الركيزة الثالثة هي العادات والتقاليد، وهي العادات التي تسود المجتمعات، تبعا للموروثات الاجتماعية والثقافية والأعراف المتناقلة، مثل طريقة الأكل والشرب والأزياء، ومن المهم أن نؤكد على أن الإتيكيت يحترم تقاليد كل مجتمع ولا يتخطاها، مثلا لو دعي شخص لحفلة غداء مقامة في بلد ما، وتم تقديم طعام شعبي يتم تناوله تقليديا باليد، من المعيب أن يطلب من مضيفه شوكة وسكين، مع أن الإتيكيت يعلمنا كيف نستخدم الشوكة والسكين، فالإتيكيت ينص على أنه يجب علينا تناول الطعام وفق عادات وتقاليد المضيف.

 


  الإتيكيت مبني على التواضع والاحترام بعكس ما يعتقد البعض، هو أساس فطري نقلنا إياه الأجداد، حيث أن أغلب الذي كانوا يفعلوه يندرج ضمن الإتيكيت أو حسن التصرف، ولكن البعض لديه فكرة خاطئة عن هذا الأساس، فالبعض يعتقد أن التكبر والتعالي إلزاميان لما يسمى ب "البريستيج"، لذلك أصبح البعض يعتبر أن كل متعالي هو شخص يتبع الإتيكيت مع أن العكس هو الصحيح، فالبساطة والتواضع شرطان أساسيان من شروط الإتيكيت.

   إتيكيت الحديث

يعتبر الحديث وإجادته إحدى ضرورات المجتمع المتحضر، ويتطلب فن الحديث متابعة المستمعين، والرغبة في سماع الحديث من خلال كل كلمة يقولها المتحدث. وإذا كان الاتيكيت هو فن السلوك المهذب، والتصرفات الراقية، فهو لا يكون بهذه الصفة إلا إذا كان نابعا من أعماق النفس البشرية دون تكلف أو تصنع. ويعتبر الحديث موهبة من الله سبحانه وتعالى، وهو من المواهب التي يستطيع الإنسان تنميتها.

إدارة الحديث

تستطيع أن تحكم على شخصية انسان آخر ومستوى تعليمه، وثقافته، وأسلوب حياته، والوسط الإجتماعي الذي ينتمى إليه من حديثه ومن نبرات صوته. 

ونتيجة لذلك يجب تجنب استخدام المصطلحات الخاصة بفئات اجتماعية معينة، لأنها غالبا ما تحمل مدلولات يقتصر إستعمالها على تلك الفئات الاجتماعية، وفي حالات خاصة، ومن الأسلم استخدام اللغة الصحيحة والسهلة، إلا إذا كنت ضليعا وتعرف تاريخ وأسرار اللغة التي تتحدث بها، عندئذ لا شك أنك تعرف الكلمات الثقيلة التي يجب تجنبها وتستطيع أن تختار الكلمات والمصطلحات التي يقبلها المجتمع، والمكان الذي تتحدث فيه ودائما.


الحديث باللغات الأجنبية

من المألوف جدا لأي عربي أن يتكلم اللغة الإنجليزية أو الفرنسية أو الألمانية أو الأسبانية أو الروسية أو اليابانية بلكنة واضحة، ولهذا السبب فإن الحاجة ماسة عند الكلام أو في المقابلات الهامة أن ترتب حصيلتك اللغوية، وأن تبحث عما لديك من مصطلحات مفيدة ومرتبطة بموضوع الحديث الذي تريد أن تعالجه، ويعتبر متحدثي اللغة العربية بما فيها من ثروة زاخرة في أحرفها وتركيبها وبنيتها هم أكثر الشعوب قدرة على التكيف مع نبرات اللغات الأوروبية، ولكن هذا التكيف يحتاج إلى جهد ودراسة.


رفع الكلفة والمناداة بالإسم الأول للأشخاص

يدل التخاطب مع الآخرين بالمناداه بالإسم الأول مجردا من الألقاب على رفع الكلفة بين المتخاطبين، ويعتبر ذلك من الأمور الطبيعية بين أفراد الأسرة الواحدة أو الأصدقاء متقاربي السن. ولا يجوز عند التعارف لأول مرة، أو أثناء مقابلات العمل، أو المقابلات الرسمية أن ينادي الشخص الآخر باسمه مجردا من ألقابه سواء العلمية، أو الألقاب المتعارف عليها، والسائدة في المجتمع، أو أن يتم مخاطبة شخص ما بلقب غير محبب إلى نفسه .

الإصغاء

يعتبر الاصغاء الجيد والواعي مهارة لازمة ومكملة لفن الحديث، تستدعي التركيز وبذل الجهد، لذلك يجب أن تستغل حكمة الإنصات الجيد، والتفكير المركز أثناء الإصغاء، وأن يكون الرد على ما يقال فعلا، وهناك سببا آخر – تقليدي – وهو أننا لا نستطيع الإنصات الجيد والفعال في الحوار لأننا كثيرا ما نطمع في "أخذ الميكروفون" والتحدث بدلا من الإنصات، وبالتالي لا تكون لدينا أصلا رغبة في معرفة ما يقوله الآخرون.

إستخدام لغة الجسد

تعتبر الإيماءات والتعبيرات التي تصدر عن الإنسان بشكل إرادي أو لا إرادي في كثير من الأحيان من أقوى من الكلمات وهذا ما يسمى بلغة الجسم. فكما أن الصوت يعبر عن صاحبه فإن الجسم بتعبيراته المختلفة يعكس إنطباعاتنا سواء أن كانت إيجابية أو سلية.


بعض النصائح العامة لاتيكيت الحديث:

تجنب الحديث في موضوع تجهله ، و عليك أن تجمع كافة المعلومات و البيانات الحديثة إذا كنت ترغب الاشتراك فى نقاش موضوع مهم.

وجه كلامك للآخر بعد أن تناديه باسمه ثم عبر عن رغبتك صراحة في التصرف السليم.

لا تبق صامتا من دون كلام في لقائك مع الناس وإنما شاركهم الحديث.

كلما كان صوتك هادئا رقيقا كنت قريبا من القلوب وكان حديثك خفيفا على الأسماع،ومهما احتدت المناقشة فعليك ألا ترفع من صوتك لأن الصوت العالي لا يفرض رأيا ولا يقنع أحدا، اجعل صوتك معتدلا في درجته.

إذا ما قابلت استفزازا من أي شخص فاجتهد في عدم إثارة المشاكل وحاول الانسحاب بدبلوماسية.

إذا كنت على المائدة أثناء تناول الطعام فاحرص على عدم فتح موضوعات تثير اشمئزاز الآخرين.

لا تتكلم عن نفسك طوال الوقت "ما يضايقك وما يبهجك". - "من فضلك" ، "بعد إذنك" "لو سمحت" "إذا أمكن" وما إلى ذلك كلمات استئذانية يجب أن تبدأ بها حديثك إذا أردت الحصول على أي شيء أو أردت مقاطعة شخص ما لأمر هام. 

 لالالا... لازمة غير محببة لدى بعض الناس عند اعتراضهم على رأي يختلف مع رأيهم .

"لا" واحدة تكفي عند الاضطرار لاستخدامها ولاداعى لتكرارها.

لا تقل "لا" في بداية الإعراب عن معارضتك لرأي ما ، بل أبدأ بالإيجاب في القضية ثم اذكر رأيك المخالف.

لا تقدم النصيحة لأحد إلا إذا طلب منك ذلك ولا تتحمس لأي شيء من نفسك.

لا تتحدث وفي فمك قطعة لبان فهذا تصرف غير لائق، وبالمثل من تتحدث أو يتحدث وفي فمه سيجارة.

إذا وجه لك التحية بخصوص ملابسك المناسبة فلا داعي لأن تبخس نفسك قدرها فتؤكد أنها "قديمة" أو "رخيصة" أو لا تستحق الثناء" أو أي صفة تقلل من شأن ملابسك.

احذر العبث بمفاتيحك واحذري العبث باكسسوارك أو حقيبة يدك أثناء الكلام، لأنه يصرف انتباه الآخرين السامعين لك ويفقدك شيئا من الاحترام.


إذا كنت في ضيافة أشخاص لا يتحدثون بلغات أجنبية فمن غير اللائق أن تكثر من استخدام ألفاظ أجنبية،أو تندمج في حديث جانبي بلغة أجنبية مع شخص آخر يتقنها.

إذا أخطأ أحد الأشخاص في حضرتك في نطق كلمة ما ثم أعاد تكرار هذا الخطأ،فمن الأحسن ألا تذكر له شيئا عن خطئه وتدعه يكمل كلامه لئلا تجرحه، أما إذا كان صديقا حميما ولا ينزعج من انتقادك، فبإمكانك أن تسأله بطريقة عادية، "هل تنطق هذه الكلمة هكذا؟ لقد سمعتها تلفظ كذا.

الثلاثاء، 14 سبتمبر 2021

تكرار تأجيل المهام يؤدي الى الفشل

 

إن مشكلة التسويف وتأجيل المهام والتشتّت عنها تعدُّ واحدة من أهمّ العادات السلوكية التي يُعاني منها النّاس في حياتهم اليومية. وبحسب عالم النفس ويليام كناوس، يُعرّف التسويف بأنّه: الانشغال والتشتّت الذي يسبق القيام بالمهام الرئيسة المُراد إنجازها، وإقناع النفس بإمكانية تأجيل إنجازها إلى وقتٍ لاحق، ما يؤدّي إلى ضياع الوقت وعدم إنجاز المهام عن طريق مواصلة تأجيلها وتأخيرها لوقتٍ لاحق.

مشكلة التسويف أنّه يرتبط عادة بمشاعر سلبية بعد إدراك حدوثه، مثل التوتّر النفسي، والشعور بالذنب، والقلق بشكل رئيس، وحين يتكرّر التسويف في المَهام الدراسية أو الوظيفية، فإنّه يؤدّي إلى الفشل، أو تدنّي درجات التقييم التي يحصل عليها الفرد، وربما التعرض للتوبيخ على أقل تقدير، ومن ثَم قد تقود هذه الدوامة إلى الإصابة بالاكتئاب نتيجةً للفشل المتواصل.


 

التسويف هي طريقة سلوكية للهرب من مصدر القلق.

ولا يقتصر التسويف على عدم فعل أيّ شيء يُذكَر أو القيام بأنشطة ذات طابع ترفيهي، إذ يأتي التسويف أحيانا على هيئة الانهماك بأنشطة أخرى ليست ذات أولوية، مثل ترتيب الملابس في الخزانة أو تنظيف المنزل.

 فالأنشطة التسويفية تتبدّل بحسب الظرف والسياق الذي نكون فيه، ففي الوقت المُخصّص لقراءة الدروس تكون مشاهدة المسلسلات نشاطا تسويفيا، لكنّ نشاط القراءة نفسه قد يكون نشاطا تسويفيا في سياقٍ آخر، أي إذا لجأ الفرد لقراءة كتب حُرّة في حين أنه لم يُتمم دراسة محتوى امتحان الغد.  

لماذا يحدث التسويف؟

لا يحدث التسويف بشكلٍ عشوائيّ أو عفويّ. في الحقيقة، نحنُ نسوّف أحد الأنواع الآتية من المَهام:

 


مَهام حسّاسة ومَطلوب منّا أن نثبت جدارتنا في أدائها، بحيث يكون الباعث الحقيقي وراء التسويف هو (الخوف من الفشل).

مَهام عادية وسهلة ولكنّها طويلة المدى، لكنّنا لا نحصل على مكافأة مباشرة أو لذّة فورية عند إنجازها أو عند الانتهاء منها.

 يُعدّ التسويف أحد السلوكيات التي يقوم بها الأفراد لتجنّب الانخراط بالنشاط الأساسيّ الذي يتسبّب بالخوف أو القلق، فهو طريقة سلوكية للهرب من مصدر القلق. لذلك، فإن الأنشطة ذات الأهمّية الكبرى عادة ما يرافقها الخوف من الفشل باعتباره الدافع الحقيقي وراء الهروب منها، مثل أن يطلب منكَ مديركَ في العمل أن تحضّر له تقريرا أو بحثا نهاية الأسبوع ليعرضه في اجتماع مهم سيحدّد مصير الشركة في الحصول على الصفقة من عدمه.

 

من جهةٍ أخرى، يقوم نظامنا السلوكيّ على نظام المكافأة والعقاب الدماغيّ، وهو النظام الذي يحفّزنا لفعل النشاطات اليومية أو يمنعنا من الانخراط في أنشطة أخرى. بشكلٍ عام، حين نقوم بإنجازٍ ما، مهما كان بسيطا، فإنّ جهازنا الإدراكي يكافئنا عبر إفراز هرمونات تجعلنا أكثر سعادة ورضى. وهكذا كلّما أنجزتَ إحدى المهام اليومية مثل تنظيف المنزل، أو أداء فروضك المدرسية، إنجاز تقرير الوظيفة، فإنّ عقلكَ يمنحكَ جرعة من اللذة مكافأةً على جهودك ولتحفيزكَ على المزيد من الإنجاز في المرات المقبلة.

 


لكن ما علاقة هذا بالتسويف؟ كان الإنسان في الماضي يقوم بمهام مباشرة يدوية يرى أثرها المباشر ويرى قيمة إنجازه على أرض الواقع. هذا كان يحدث بالزراعة مثلا، فحين تزرع وتحصد، وترى مقدار ما أنجزته من أرضِك، ومثله على مستوى الحِرفة والصناعة، فأنتَ تبذل جهدا لصناعة أداة لاستخدامها أو بيعها وترى إنجازكَ أمامَك، فيمنحكَ دماغك الشعور بالرضا والسعادة والإنجاز.

 

 أمّا اليوم، فيغلب على المهام الطابع غير المرئي، إذ يقوم جزء كبير من النّاس اليوم بوظائفهم ضمن نظام مكتبي أو تقني على أجهزة الحاسوب، أو في منازلهم عن بُعد، وغالبا ما تكون المَهام مرتبطة بمشاريع طويلة المَدى، ورؤية تحقّق المنجزات على أرض الواقع أو الانتهاء الكامل منها مسألة تستغرق أشهرا أو سنوات عدّة. وهكذا فإنّ نظامَك الإدراكي لا يرى فيما تفعله قيمة تُذكَر على المستوى اليوميّ، فلا يفرز أيّ نواقل عصبية أو هرمونات لتحفيز مراكز الرضا والسعادة واللذّة. لذلك، قد يشعر معظم النّاس بعدم الرضا في وظائفهم وعدم الحافزية لتقديم المزيد.

 

 بناء على ما سبق، فإنّ النّاس يُسوِّفون وينشغلون بالكثير من الأنشطة الصغيرة التي تُوفِّر لذّة لحظية وآنية وسريعة التحقيق، أي أنّنا نُعجِّل من إفراز هرمون الدوبامين بجرعات ضئيلة ومحدودة عبر الانهماك بأنشطة غير مهمّة لكنّها تعود علينا بالشعور بالإنجاز، حتى إن كان إنجازا زائفا. 


يرتبط هذا بتحوّل أساسي في طبيعة أنماط المَعيشة الحديثة المتمركزة حول الاستهلاك واللهث حول ما هو مادي وآني، فالانهماك بكتابة منشور أو تعليق على مواقع التواصل الاجتماعيّ، أو مشاهدة حلقة من مسلسلك الذي تُحبّ، والّلعب للفوز على هاتفك الذكيّ، كلّ هذه السلوكيات تحقّق شعور اللذّة اللحظية، بديلا عن الانهماك بالأنشطة الكبرى والمهمة وذات الأولوية والتي ستطول لحظةُ تحقّقِ مُتعةِ إنجازها وعائدها التلذّذي.

 

ماذا أفعل للتغلّب على التسويف؟

 

 أولًا: قبل أن تبدأ بالمهمة، لا تفعل شيئًا

في البداية، لا تقرأ شيئا، لا تكتب، لا تمسك بهاتفك، لا تفتح التلفاز، فقط اجلس لتفكّر في نفسك، بعيدا عن ضغوطات الإنجاز وبعيدا عن مشتّتات المقارنة بالآخرين التي تخلقها منصّات التواصل الاجتماعي.

 تشير الدراسات إلى أن كسر حاجز الأفعال التلقائية يتطلّب الجلوس للتأمّل دون الانخراط بأداء أي نشاط آخر لعشر دقائق أو خمس عشرة دقيقة، مهما بدا بسيطا، عبر ذلك تتلاشى تلقائيا حافزية العادات التلقائية وغير الواعية لصالح الأفعال الواعية.

 

 وتكمن المشكلة الأساسية بالسلوكيات المُعتادة (العادات)، إذ يبدأ الإنسان بممارسة العادات دون وَعيٍ منه، وبطريقة تخضع للعقل التلقائي (القيادة الآلية). إنّك تجدُ نفسك تقوم بكثير من الأمور التلقائية، مثل أن تتناول هاتفك وتبدأ بالتصفّح العشوائي، أو أن تشاهد فيلما أو مسلسلا.

 

 ثانيًا: قسّم المهمّة المطلوبة إلى أجزاء

تتسبّب المَهام الكبيرة والصعبة بالشعور بالضياع أو العجز خلال أدائها وقبله، لأنّها تبدو كما لو أنّها مساحة غير محدودة وغير قابلة للإنجاز من شدّة ضخامتها. من هنا، تأتي ضرورة تقسيم المهمة الكبيرة إلى أنشطة صغيرة قابلة للتنفيذ، فبدل الشعور بأنّك في مواجهة بحث مُخيف وصعب، فأنتَ ستقسّمه إلى مهمّات صغيرة، مثل: قراءة المقال الأوّل، تحليل المقال الأول وتلخيصه، إعادة كتابة التلخيص بعباراتي الخاصّة؛ وهكذا ستشعر بأنّك تواجه مهام بسيطة وسهلة في كلّ مرّة.

 الأمر الأهم هو ألا تقوم من جلستك حتّى تنتهي من تلك المهام، وأن تضع علامة ترمز لانتهائكَ منها، وبذلك ستشعر بالإنجاز، وأفضل طريقة لذلك هو استخدام قائمة التحقّق من المهام (Checklist).


 

 

 ثالثًا: حدّد وقت دخول المهمّة ووقت الانتهاء منها

تتأسّس هذه الخطوة على إدراك واقعي بأنّ إنجاز المهام في الغالب يحتاج إلى أكثر من جلسة واحدة متواصلة، هذا يعني أن نكون واعين بأنّ كلّ جلسة لها حدودها على مستوى الإنجاز، وأنّ بعض المهمّات ستتطلّب العديد من الجلسات والأنشطة. وإحدى الفلسفات الإدارية المُتّبعة في ذلك هو أن تُحدّد وقتا للدخول بنشاط لإنجاز المهمّة ووقتا للانتهاء من الجلسة وأخذ قسط من الراحة تحدّده مُسبقا، إذ لا يجب أن تكون الأنشطة الترفيهية دخيلة أو غير مُقرّرة مُسبقا أو غير مشروطة بنافذة زمنية؛ لكي لا تستبيح الوقت المخصّص للنشاط الرئيس.

 

 رابعًا: قُم بإنجاز المَهام العالقة الأخرى في وقتٍ لاحق

تظلّ المَهام العالقة من مساحاتٍ أخرى في حياتك كما لو أنّها عِبء يقع على أكتافك، يُطاردك أينما ذهبت، ويحرمُكَ لذّة التمتّع باللحظة الحالية، وستشعر في كثير من الأحيان بضغط وهموم لا تعرف مصدرها، لكنّك حين تبحث جيدا، ستعرف أنّك تتجاهل القيام بالكثير من المَهام الأخرى المطلوبة منك، سواء أكانت على المستوى الاجتماعيّ أو الدراسيّ أو المِهنيّ أو العائلي، وحين تتجاهل إحدى المهام فإنّ ثقلها يلاحقك إلى المساحات الأخرى، لذلك سيكون من الجيّد دائما أن تتخلّص أوّلا بأوّل من كلّ مهمّة في وقتها، وإلّا ستكون عبئا على مهام أخرى لا علاقة لها بها

عند أداء المهام الأساسية أو الكبرى ذات الأولوية، ستجد كثيرا من المُغرَيات المُشتّتة، وقد تبدو هذه المُشتّتات كما لو أنّها أشياء ضرورية وذات فائدة، وهي قد تكون بالفعل كذلك، لكنّها ليست أولويتك بالوقت الحالي، وقد تستدعي حينها إحدى المهام المؤجلة لتشغلك عن أداء ما تقوم به الآن.

 

 لذلك، لا تستهلك الوقت المُخصّص لأداء النشاط الرئيس في إنجاز مَهام أخرى. ولكي تستبدل جاذبية اللذّة اللحظية التي تمنحكَ إيّاها المشتّتات الأخرى، تعلّم أن تُكافئ نفسك عند إنجاز شيء ما يخصّ المهمّة الرئيسة والكبرى، أي بعد إنجاز كلّ مهمّة جزئية، ولا تنسَ أن تجعل وقت المكافأة والترفيه محدودا زمنيا، تعرف وقت دخوله ووقت الانتهاء منه.

 

 

 

خامسًا: لا تعمل تحت تأثير الاختناق من شدّة الضغوطات

أُجريت أبحاث عدّة لدراسة العلاقة بين الانفعال والاستثارة وبين الأداء والإنجاز، والتي كان أبرزها قانون "يركيس دودسن (10Yerkes-Dodson)

، الذي يتلخّص بأنّ الأداء يزداد بوجود استثارة شعورية ما، مثل الحماس أو الرغبة أو التوتّر، ولكن إلى حدّ مُعيّن فقط، فزيادة الشعور بالحماس أو التوتّر بعد نقطة معيّنة يُؤدّي إلى تعطيل الأداء وإلى تقليل الإنجاز، لذلك فإن أفضل مستويات الأداء تكون عند حالة شعورية متوسّطة من الحماس أو الشعور المقبول بالضغوطات، وليس انعدام الشعور ولا كثرته بطريقة تفوق الحدّ الطبيعيّ.

مقتبس من الجزيرة نت 

 

الأربعاء، 9 يونيو 2021

الحفاظ على التراث المعماري والعمراني في مدينة برشلونة الاسبانية

  تساهم المواقع الأثرية والتراثية وما بها من مباني ومناطق في حفظ ذاكرة الشعوب وثقافة الأمم بصورة تستوجب الحفاظ عليها من خلال توافر المعلومات المتنوعة الصحيحة المرتبطة بها.ويعتبر التراث الثقافي والحضاري سجلاً لإبداع الأمة ورمزا لعبقريتها وذاكرة حافظة لقيمتها وهويتها الحضارية، ويعد التراث المعماري المادي علامة مضيئة ومصدر تاريخي لا يقبل التأويل وشاهد على نبوغ معمارييها وفنها وعراقة رموزها. يحتل الموروث العمراني في برشلونة مكانة متميزة في وجدان الشعب الاسباني ويحظى بإعتزاز الأجيال وينال إستحسانهم بوصفه نتاجاً متميزاً وجذاباً في وجدان الأمم. ومن هنا تظهر أهمية الحفاظ على هذا التراث الإنساني، كنموذج متميز للعراقة الإسبانية وإيقاف كل التجاوزات التي يتعرض لها النسيج العمراني والحضاري للمدينة، والحد من الأنماط العمرانية البعيدة عن الارث الحضاري لها والتي تنتشر مؤخراً وتهدد بضياع هويتها، بإعتبارها ثروة وطنية وعالمية مدرجة تحت التراث العالمي لليونسكو. 

أولاً- السمات المميزة للعمارة الإسبانية 

  

يعد التراث المعماري الشاهد على تطور التاريخ، وهو أحد عناصر الفنون التراثية التي لا تتجزأ عن التراث كالموسيقى والأدب والفنون الشعبية. لذلك تختلف مفردات وسمات التشكيل المعماري وأسسه بإختلاف الزمان والمكان، وتظهر الملامح التقليدية للعمارة فيما أفرزته الحقب المختلفة من العناصر ومواد البناء من تشكيلات فنية خارجية وداخلية. تتمثل العمارة الإسبانية من خلال مجموعة متنوعة من الأشكال والأنماط المعمارية. القوطية، عصر النهضة، والباروك - إسبانيا حيث تعكس المدن المختلفة فترات تطور إسبانيا من العصور القديمة إلى العصور الوسطى القوطية الرشيقة إلى بلاتريسكي والاتجاهات الحديثة. كما تجذب الهندسة المعمارية لإسبانيا سنوياً ملايين السياح الذين يأتون لرؤية الأشياء المميزة المدرجة في قائمة التراث العالمي لليونسكو.

أ- العمارة في إسبانيا

 اسبانيا من وجهة نظر الهندسة المعمارية والتخطيط الحضري مثالاً حياً على مزيج من الأساليب والتقاليد والخصائص الثقافية. ومن الصعب تحديد ما هو أكثر إثارة هنا الحداثة أو الآثار التاريخية، فالهندسة المعمارية في إسبانيا متناغمة وفريدة من نوعها ومن الممتع جداً إدراكها ودراستها.

وقد تأثر تشكيل هذا البلد في عصور مختلفة به ساهمت في العديد من حروب الفتح، حيث ترك الحكام والشعوب الذين خلفوا بعضهم البعض بصماتهم على ترتيب المدن، ولكن تم وضع البداية في فترة ولادة الثقافة الايبيرية، ثم جاء الرومان والعرب وبعدها أسس الإسبان حكمهم. ومن هنا نستطيع القول أن هذا البلد أصبح نتاج التعايش بين العصر الروماني القديم والعصر المغربي والإسباني الحديث. 

ب- محاكات التراث المعماري الإسباني ما بين الأصالة والحداثة

 بدأ المظهر الحالي للمدن الإسبانية يحظى بإهتمام خاص من الجمهور منذ 25 عاماً. والمبنى الاكثر حداثة في برشلونة بني في عام 2005 كرمز للقرن الحادي والعشرين، يصل ارتفاع المبنى الى 145 مترا، تم تشييده بفضل المهندس المعماري سانياغو كالاترافا، تبلغ مساحته 350 الف متر ، وفيه سبعة أجنحة مخصصة لمختلف فروع الفن.

النمط الحديث في العمارة هو تيار معماري ظهر أبان عصر الصناعة في أوروبا، اي حوالي سنة 1920، ليشكل طفرة معمارية واكبت الثورة الصناعية. يتميز هذا النمط بمزج المعماريين لمواد البناء الناتجة عن الصناعة كالإسمنت والحديد والزجاج بالمواد الطبيعية كالخشب والحجارة . كما تميزت بتفضيلها المساحات الفسيحة، وتبني الاشكال الهندسية المستطيلة والمربعة والخطوط عوض النقوش والزخارف وجعل نوافذ المنازل أكبر. وتعتبر الحداثة الكاتالونية تسمية تاريخية تعطى لحركة الفن والأدب المرتبطة بالبحث عن جديد الثقافة الكاتالونية، وتعتبر واحدة من الثقافات السائدة في إسبانيا، وتتشارك فيه الفنون الاخرى (اللوحات، النحت) خاصة في التصميم والفنون الزخرفية (النجارة، الحديد، البلاط، السيراميك، الزجاج، الفضة). كما كانت الحداثة الكاتالونية حركة سياسية ثقافية تتوق الى التغيير في المجتمع السائد، وقد كافح المهندسون الحداثيون من أواخر القرن التاسع عشر واوائل القرن العشرين من أجل تحقيق ثقافة حديثة ووطنية، تم تطويرها في برشلونة على مدى ثلاثة عقود بين 1885 – 1920. ولم تكن الحداثة الكتالونية مجرد أسلوب معماري وزخرفي يتميز بأشكال منحنية مستخرجة من النباتات والطبيعة بل جزء من الفن الحديث، والذي يطلق عليه حداثة الفنون والأدب والموسيقى.

مراحل تطور العمارة في إسبانيا (برشلونة نموذجاً)

العصر الروماني


تميزت العمارة الاسبانية خلال فترة الحكم الروماني القديم بهياكل مهيبة وقوية للغاية (مثال: مدينة تاراغوانا) بحيث تم بناء كل شيء للتأكيد على القوة وتفوق الامبراطورية، خاصة تارغاوانا كأقدم عاصمة وأول مستوطنة في اسبانيا. ويعتبر أقدم مبنى فيها هو القلعة، والذي تم الحفاظ عليه منذ القرن الثالث عشر من عصر ما قبل التاريخ ويشمل أيضا سيركا ومدرجا. 

عصر المغاربي

تأخذنا الهندسة المغاربية في اسبانيا الى عالم من القصص الخيالية. والسمات المميزة للتخطيط العمراني العربي هو:

 -زخرفة شرقية.

 -استخدام الحروف الابجدية العربية.

- القباب والأقواس.

ويمكن التعرف على القصر المغاربي من خلال الحدائق والمنتزهات وهياكلها المصحوبة بمجموعة متنوعة من النوافير والبرك والفناءات، مما يؤدي الى التأمل وأسلوب الحياة المريح والاستمتاع بجمال الطبيعة، حيث تميزت هذه القصور بالرقي والرفاهية المذهلين.

العصر القوطي

تتميز هذه الفترة بصراع نشط مع الثقافة العربية، وهو أسلوب للعمارة كان سائداً في أواخر العصور الوسطى. 


لا تقل هذه الفترة نشاطاً عن تطوير العمارة الاسبانية والفنون فيها، حيث يلاحظ التأثير العربي في الجدران المغطاة بالزخارف والواجهات الثقيلة والأبراج مثل المئذنة، وتعتبر أفضل مجموعات الفن القوطي كنيسة سانتا ماريا ديل مار في برشلونة.

عصر النهضة

بدأ عصر النهضة في الظهور أواخر القرن 15 كأسلوب فني، ثم تميز بقسوة العناصر الزخرفية والتخطيط المقيد. 

أبرز مهندسي عصر النهضة "دييجو دي سيلى"، الذي قام بتصميم واجهة جامعة سالامانكا الملكية. 


العمارة الحديثة

تعود هذه الفترة إلى الثمانينات في القرن الماضي، بحيث أدى تدفق الاستثمارات الأوروبية إلى إقتصاد البلاد والعدد المتزايد للسياح إلى منع الأزمة المعمارية. 

وتتميز العمارة الحديثة بإستخدام الزجاج والخرسانة والأشكال الهندسية والتصميم والوظيفة المقتضبة. 

ثالثا- برشلونة ايقونة العمارة الكتالونية


تشتهر مدينة برشلونة الاسبانية بكونها مسقط رأس نادي الكرة الاسباني الذي له شعبية كبيرة بين محبي كرة القدم، تقع في الغرب الاسباني وهي مدينة ساحلية مطلة على البحر المتوسط، منظمة وتتميز بالمنظر البانورامي الذي يمكنك الاستمتاع به عند صعودك لأعلى "نصب كريستوف كولمبوس" المتواجد بنهاية شارع الرامبل حيث يخيل اليك انك أمام مدينة ألعاب كل شيء فيها محسوب ومسطر كأنك أمام لوحة فنية متقنة.

 مباني المدينة تتسم بطابع معماري وفني مميز وفريد من نوعه، وتعتبر العديد من معالمها المعمارية معجزة ورمزاً للهوية الكتالونية، ويرجع الفضل في هذا كله الى المهندس المعماري الإسباني الشهير "انتوني غاودي" والذي خلف ورائه 14 عملا رائعاً منها سبعة أعمال مصنفة ضمن التراث العالمي لليونسكو.

أ- أنتوني غاودي Antoni Gaudi

ولد في 25 يونيو  1852، مهندس معماري إسباني عبقري جمع بين التصميمات المنحوتة وتقنيات البناء الجديدة قبل أن تجعل أجهزة الكمبيوتر الأمر يبدو سهلا ً. ارتبط بالقوطية والفن الحديث والسريالية، وتأثر أيضا بالأساليب الشرقية والطبيعة والنحت، والرغبة في تجاوز أي شيئ تم القيام به من قبل.
تتمتع أعمال غاودي بجاذبية عالمية، هناك العديد من الدراسات المخصصة لفهم عمارته، وتعد تحفته الفنية كنيسة "ساغرادا فامليليا" (العائلة المقدسة) غير المكتملة واحدة من أكثر المعالم جمالاً في إسبانيا. وقد إعتبرت اليونسكو في الفترة من 1984 – 2005 سبعة من أعماله أنها مواقع تراث عالمي.

يظهر في معظم أعماله الشغف الكبير اتجاه العمارة والطبيعة، وقد كان يعتني بكل تفصيل في  تصميماته، وكان يدمج في تصميمه مجموعة من الحرف التي كان يتقنها منها: الخزف (السيراميك)، الزجاج الملون، وصهر الحديد.

ب- أهم أعماله

CASA BALTO 

تم تشييده ما بين عامي 1906 – 1912 من أغرب تفاصيله ان المبنى بأكمله لا يوجد به ضلع قائم، أما سقف المبنى يحتوي على فتحات تهوية مصممة بشكل مختلف من السيراميك وأحجار الموزاييك يليق بعقلية غاودي الإبتكارية.

ما يميز هذا المبنى، هو تصميمه المميز والمبتكر للغاية والذي كان محط للسخرية ويعتبر شاذا عن تصميمات المباني التي كانت متبعة في أوائل القرن العشرين، حيث تم تصميمه على شكل مبنيين مقوسان يتحدان من الأطراف ليكونا مبنى واحد دائري مجوف من الداخل مما يساهم في توصيل الضوء الطبيعي لجميع غرف المبنى، إلى جانب واجهته المميزة المصنوعة من الحجر والحديد وشرفاته المموجة. 

إستخدم غاودي أعمدة الحديد من أجل بناءه على الشكل المقوس وتشكيل شرفاته بهذا الشكل المموج، ولم يستخدم أسلوب الحوائط الحاملة الذي كان شائعاً في ذلك الوقت.


 LA SAGRADA FAMILIA

هي كنيسة رومانية شرع في بنائها عام 1882 وتفرغ لها 15 عاما حتى وفاته، لم يكتمل بنائها حتى الآن ومن المتوقع ان تنتهي في العام 2026.

تعتبر الكنيسة من كنوز اسبانيا تعتمد على التمويل الخاص من الافراد في التشييد، إعتمد غاوي في تصميمها على الفن المعاصر والاسلوب الفريد.

غاودي بدأ عمله في عام 1883م، وجمع بين القوطية العظيمة، وكورفيلينار الفن العصري والحديث للأشكال الخلابة.

إن هذه الكنيسة يتحدث عنها الجميع على أنها أسطورة الأبنية الحديثة.


CASA VICENS

شيد المبنى بين عام 1883 – 1885 هو بيت للاقامة الصيفية لإحدى العائلات، قرر الفنان الشاب بناء مبنى من الحجر الخام والبلاط الخزفي المتعدد الالوان.

غطى غاودي جدران المنزل بالسيراميك المتعدد الألوان، وزينت الأسقف بالجص وهو مليء بالفوانيس.


 تميز المبنى بوفرة السيراميك والنموذج السهل بالإضافة إلى تركيبات جريئة من الضوء والظلام ومن العناصر المميزة.

خارج المبنى يصطف صفوف من الطوب والبلاط والسيراميك متعدد الألوان مع مناظر طبيعية ضيق.

في المطلق تم بناء المنزل ببساطة دون زخرفة والجاذبية الاساسية أعطت للجدران والنوافذ.

 

ج- أبرز معالم المهندسي الكتالونيين

لقد ارتبط البناء قديما بمواد البناء المحلية، واعتمد على القدرات المحلية في البناء والانشاء  بسبب غياب التصنيع والإستيراد لمواد البناء.

 تطور الخامات المستخدمة في البناء من خرسانة وحديد وغيرها من المواد ساعدت على تسهيل عملية البناء والتشكيل فيه.

في إشارة إلى أثر التكنولوجيا على تطور المدن، فقد أوضحOlofi A- 2007" " أن البيئة المعمارية الحديثة غلب عليها النزعة نحو الفردية الذاتية لكل مبنى، بحيث بعدت الشوارع عن المقياس الانساني، وأصبحت الساحات تقاطعات في طرق للسيارات من أجل محاولة الحد من استخدام وسائل النقل الحديثة والتوجه نحو الرأسية في البناء وأصبح من الضروريات في بعض الدول أو المدن الصغيرة ذات الكثافة السكانية العالية لتخفيض تكاليف البنية التحتية. 

 أشار Eldemery 2009" " إلى أن التطور في الاساليب المعمارية نجم عن التقدم التكنولوجي الذي بات عملية مستمرة في مواكبة التطور الحديث والانتشار والنمو العمراني. ولا يمكن الاستغناء عنه في العمارة، لكن لا بد من حسن إستخدامه كأداة لتحقيق المحلية والحفاظ على هوية لتناسب الزمن الحالي وتتناغم مع البيئة العمرانية ومتصلة بالماضي. .

Musica Catalana


قصر الموسيقى، هو قاعة للاحتفالات صمم على الطراز الكاتالوني من قبل المعماري "لويس اي مونتانير"، بني في برشلونة في إسبانيا بين عامي 1905- 1908، يصنف حاليا أحد مواقع التراث العالمي في اسبانيا من قبل اليونسكو.

المشروع تم تمويله بشكل أساسي من قبل المجتمع ولكن الجزء الأهم من التمويل جاءت من قبل الصناعيين والبرجوازيين.

يعتبر “لويس اي مونتانير” أحد أعظم ممثلي الحداثة الكاتالونية، انفرد بحلول متقدمة جدا للهيكل مع استخدام مقاطع مغلفة جديدة وهيكل معدني مثبت بنظام الدعامات والأقبية المحيطة المستوحاة من الطراز القوطي. جدران زجاجية كبيرة تتكامل فيها جميع الفنون التطبيقية النحت الفسيفساء والزجاج الملون والحديد.

تتمثل مهمة قصر الموسيقى في تعزيز الموسيقى لا سيما غناء الكورال والمعرفة ونشر التراث الثقافي.

 بين عامي 1982 -1989 تم اجراء ترميم وتوسيع كبير للقصر تحت اشراف أهم المهندسين، كما تم تجهيز القصر بمبنى من ستة طوابق حيث غرف الملابس والارشيف والمكتبة وقاعات الاجتماعات.

الحفاظ على المواقع التراثية

التراث الثقافي ثروة ثمينة ومصدر للهوية الثقافية التي تسهم في الحفاظ على البيئة المحلية لكل مجتمع. 

لقد أنتجت الحضارات أهم مواقع التراث الثقافي في العالم والمسجلة على قائمة اليونسكو للتراث العالمي. 

يتأثَّر معظم هذه المواقع بالكوارث الطبيعية والبشرية وغيرها من العوامل التي كان  لها نتيجة مدمرة على عديد من هذه المواقع التراثية أبرزها :

 -   الكوارث البيئية: وهي الكوارث المرتبطة بخصائص البيئة الطبيعية، كالاشعاع الشمسي والمناخ والاتربة والغبار وتلوث الهواء بعوادم السيارات، وتسرب الرطوبة والمياه للاسقف والجدران، أو التي تضم الكوارث الطبيعية من فيضانات والزلازل وصواعق وبراكين والبرق والاعاصير والحرائق الطبيعة، كما تشمل المشكلات البيولوجية الناتجة عن الحيوانات والحشرات والنباتات والكائنات الحية الدقيقة.

 -  الكوارث البشرية: وهي المرتبطة باعتداء البشر على المواقع التراثية مما يسبب خسائر جسيمة بها، كأعمال الصيانة والحرائق نتيجة الاهمال والهدم والتخريب المتعمد والسرقة والترميم الخاطئ وكذلك تضم الارهاب والحروب والنزاعات المسلحة التي تعد من أهم الاخطار المستمرة على مر السنين. 

مراحل الحفاظ على المواقع التراثية

تضم خطة حماية المواقع التراثية من الكوارث عدة أساليب وهي الوقاية من الكوارث وإتخاذ تدابير الحماية، وتخفيف آثار الكوارث الطبيعية من خلال تدريب الموظفين على آلية العمل لحمايتها

المرحلة الاولى: أي قبل الكوارث؛ ينبغي الإستعداد للكارثة والتعامل السليم معها للحد من مخاطرها، وذلك بالدراسة الجغرافية للموقع التراثي، وتحديد علاقته بالكوارث والتجميع الدقيق وحفظ كافة معلومات ورسومات المبنى قبل الكارثة.

المرحلة الثانية: أي اثناء الكوارث؛ وهي فترة 72 ساعة التالية للكارثة يجب تحديد تدابير الإستجابة الطارئة لإنقاذ المواقع التراثية، والتحرك داخلها خلال الكارثة وبيان سبل الحد من أثرها وتفادي وصول الضرر للمواقع الأخرى.

المرحلة الثالثة: وهي مرحلة ما بعد الكوارث؛ وتضم جميع الأنشطة التي يتم إتخذاها بعد الكارثة لتقييم الأضرار والخسائر ومعالجة العناصر التراثية التي تضررت وإجراء تدخلات التصليح والترميم وإعادة التهيئة للمبنى.

معايير وأسس الحفاظ على التراث المعماري  

لقد حددت الإتفاقيات الدولية والمواثيق مجموعة من المعايير والأسس التي يجب إتباعها عند التدخل للحفاظ على التراث المعماري منها:

التجانس بين أسلوب الحفاظ ومواده من جهة وبين الأثر ومادته من جهة اخرى من حيث الشكل واللون، أي المظهر الخارجي والتركيب الكيميائي الداخلي. من أجل ضمان تحقيق التجانس المطلوب ينبغي أن يسبق عمليات الحفاظ فحص وتحليل الأثار ومحاولة إيجاد مواد لها نفس طبيعتها وتركيبتها.

الاسترجاعية أي إمكانية إستعادة ما يتم إستخدامه في الحفاظ أو التخلص منه عند الحاجة دون حدوث أي أضرار ممكنة ومع أهمية هذه الصفة إلا انها من الصعب تحقيقها بشكل مطلق.

التمييز بين المواد وطريقة الحفاظ وخاصة في إستكمال الاجزاء المفقودة من الأثار وبين ما هو أصلي وقديم من الاثار لإستبعاد عدم التجانس بينهما.

الحدود الدنيا أي إضافة القليل من مواد الحفاظ وذلك حفاظاً على أصالة الآثار ولا تطغى عليها طابع القدم لها.

المحافظة على الشكل الخارجي والتكوين الداخلي أي الفراغات الداخلية في الآثار المعمارية وخاصة المهمة منها وهو جزء من المحافظة على أصالته.

الخاتمة:

    تمثل المدن القديمة بالجذور التراثية لشكل وتكوين المدينة النسيج العمراني بأبعاده وإنعكاساته على البيئة الاقتصادية والإجتماعية والثقافية للمجتمعان مؤثراً ومتأثراً بها، فتاريخ وقيمة المدينة مرتبطة بالنواحي الفيزيائية كالنسيج العمراني فضلاً عن الجوانب الثقافية والإجتماعية التي لا يمكن فصلها عن البعد العمراني للمدينة. تتميز الأحياء والمواقع التاريخية ببيئة عمرانية متوازنة تشكل تراثاً يحفظ جذور الحضارات وسماتها وتعتبر نتاجاً لقيم وأعراف وفلسفة تخطيطية تصل هذا العصر التاريخي بما قبله بتجانس وتكامل واضحين.

     لذلك من أجل الحفاظ على التراث المعماري يجب زيادة النشاط العلمي والبحثي لإدراك القيم المعمارية وعلاقتها بالظروف المعاصرة للإستفادة من أعمال التصميم والتخطيط المعماري وزيادة النشاط الإعلامي والمجتمعي للتعريف بأهمية مراعاة القيم المعمارية للمجتمع. بالتالي تعتبر هذه المعالم السياحية الجذابة دليلاً على الإبداع الثقافي والموروث الحضاري وحافزاً للأجيال الماضية بخلق كل ما هو قوي وجذاب، والعمل على حفظ هذه المقتيات الغالية وفهم ضرورة الحفاظ عليها لتركها للأجيال القادمة.

اعداد : سمر ضو 


التنقيب في البيانات والذكاء الاصطناعي ودورهما في رفع كفاءة البيانات للمؤسسات المعرفية


 خلال نصف القرن الماضي تم تغيير وتطوير أنظمة ذكاء الأعمال ، واليوم أصبح نظام ذكاء الأعمال أكثر قوة وفعالية ، ومع التطور التقني ونزايد كمية البيانات يوما بعد يوم وعلى ضوء هذا التطور الهائل في التقنيات وزيادة البيانات تحتاج المؤسسات المعرفية الى مساحة لتخزين جميع البيانات الضخمة والتي تسمى مستودع البيانات ، والتي بدورها تنتمي الى أسس وأنظمة دعم القرار في العديد من المؤسسات .

ويوفر مستودع البيانات معلومات مهمة واستراتيجيات لدعم اتخذا القرار ، كما تعتبر جودة البيانات العمود الفقري لمستودعات البيانات وانها الأساس في اتخاذ القرارات الصائبة.

وفي هذا البحث سيتم عرض أهمية جودة البيانات في مستودعات المؤسسات المعرفية ، ومساهمة وفائدة استخدام تقنيات التنقيب في البيانات والذكاء الاصطناعي في تحسين جودة البيانات في المستودعات .

 

التنقيب في البيانات :

هو ممارسة لجمع معلومات حقيقية وجديدة ومفهومة من قواعد البيانات الكبيرة واتخاذ قرارات مهمة .كما ان التنقيب في البيانات يمكن ان يطبق في جميع الصناعات والمجالات .

يمكننا القول انه حيثما توجد عمليات توجد بيانات وهذا يجعل التنقيب في البيانات ممكنا ويجعل البيانات قابلة للاستخدام.

ان تقنيات التنقيب توفر الإجابات الصحيحة والمناسبة خلال وقت قياسي ، وقد تعددت تقنيات التنقيب في البيانات وتطورت بتطور وتضخم البيانات ذاتها وزيادة تعقيدها .


مراحل عملية التنقيب في البيانات 

فهم طبيعة الأعمال : تعتبر هذه المرحلة من أهم المراحل في عملية التنقيب في البيانات حيث يجب ان يفهم المحلل الأغراض التجارية والأهداف الرئيسية للمؤسسة وتحديد وتقييم المشكلة ، وتحديد الغرض من المشروع .

فهم البيانات : تعتبر مسألة معرفة ما هية وطبيعة البيانات عامل مهم في نجاع عملية التنقيب في البيانات واكتشاف المعرفة وتتضمن مرحلة فهم البيانات أنشطة مثل جمع البيانات والاستكشاف والتحقق من جودتها .

اعداد البيانات : يشمل استخراج وتحويل وتحميل الانشطة المعالجة المسبقة مثل اختيار البيانات وتنقيتها ودمجها وتكاملها .

بناء النماذج وصحتها : والتي تتضمن اعداد طرق لجمع البيانات وفهم ما هو مهم منها والاجابة على الأسئلة التي يتم طرحها وإيجاد نموذج احصائي او رياضي او نموذج محاكاة للفهم والتنبؤ من قبل النظام.


تقييم نتائج النموذج: يكون التحقق من صياغة النموذج مباشرة بعد عملية التحقق من البيانات التي تمت تغذيتها بواسطة النموذج.

نشر وتوزيع النموذج : تشتمل هذه الخطوة على نشر وتوزيع النموذج داخل المؤسسة لمساعدة عملية صنع القرار .

الذكاء الاصطناعي ودوره في إدارة جودة البيانات داخل المستودعات الرقمية 

 

ان جودة البيانات في مستودع البيانات لها فوائد عديدة للمؤسسة التي من أهمها تسهيل اتخاذ قرارت فعالة في المؤسسة بالإضافة لتوفير الوقت وتقليل النفقات والتكلفة عند استخدام وتفعيل جودة البيانات في مستود البيانات بالمؤسسات .

ويمكن ملاحظة ان تصميم مستودع البيانات يتضمن اتباع العمليات المدعومة بتقنيات وأدوات مختلفة .

اما اذا كان مستودع البيانات موجود في المؤسسة من قبل فمن الأفضل عدم احتكار المستودع بشكل مباشر لغرض التنقيب .

ان تقنية التنقيب والذكاء الاصطناعي ساهما في رفع جودة البيانات في مستودعات المؤسسات المعرفية .

إعداد : سمر ضو 




الأحد، 16 مايو 2021

La visite de l’Etna (1890) . exercice de lecture et compréhension . cm2

 La visite de l’Etna (1890)

[...] Il faut une heure environ pour gravir ces trois cents mètres. Depuis quelque temps, déjà,

des vapeurs de soufre* nous prennent à la gorge. Nous avons aperçu, tantôt sur la droite,

tantôt sur la gauche, de grands jets de fumée sortant par des fissures du sol ; nous avons

posé nos mains sur de grosses pierres brûlantes. Enfin nous atteignons une étroite plateforme.


Devant nous, une nuée épaisse s’élève lentement, comme un rideau blanc qui monte, qui

sort de terre. Nous avançons encore de quelques pas, le nez et la bouche enveloppés, pour

n’être point suffoqués** par le soufre et soudain, devant nos pieds, s’ouvre un prodigieux,

un effroyable abîme qui mesure environ cinq kilomètres de circonférence. On distingue à

peine, à travers les vapeurs suffocantes, l’autre bord de ce trou monstrueux, large de mille

cinq cents mètres, et dont la muraille toute droite s’enfonce vers le mystérieux et terrible

pays du feu.

La bête est calme. Elle dort au fond, tout au fond. Seule la lourde fumée s’échappe de la

prodigieuse cheminée, haute de 3 312 m.

Extrait du livre « La vie errante » de Guy de Maupassant (La Table ronde)

*soufre : matière qui brûle en dégageant des vapeurs qui gênent la respiration.

** suffoqués : étouffés, gênés dans leur respiration


A/ L’Etna est un volcan. Souligne les passages du texte qui te permettent de le comprendre.

___________________________________________________________________________________

B/ Recopie au moins deux expressions qui montrent que la chaleur est très forte.

__________________________________________

__________________________________________

C/ L’auteur décrit le volcan de façon terrifiante. Relève deux expressions qu’il utilise.

__________________________________________

__________________________________________

D/ Guy de Maupassant parle de « la bête » à la fin de son texte : de quoi s’agit-il ?

__________________________________________

__________________________________________

E/ En t’aidant du texte, explique pourquoi cette escalade est si difficile.

____________________________________________________________________________________

__________________________________________

F/ Parmi les titres proposés ci-dessous, entoure celui ou ceux qui conviennent :

a/ Description d’un dragon

b/ Une escalade impressionnante

c/ Le tremblement de terre

d/ A la montagne

e/ Un volcan menaçant

Problème de Math , CM1,

 1) Dans chaque énoncé ci-dessous, entoure les informations numériques qui seront utiles pour résoudre le problème.


a) Mme Dupont achète un rôti de veau de 1,250 kg à 14 € le kilo. Le boucher conseille 30 minutes de cuisson. Si elle veut le servir à 13h00, à quelle heure Mme Dupont doit-elle mettre le rosbif à cuire ?

b) Laure et ses parents sont partis en vacances du 15 au 27 février. Il a fallu 45 litres d’essence pour effectuer le trajet long de 315 km. Le péage a coûté 17 €. La dépense totale pour ce voyage s’est élévé à 72€. Quel est le montant des frais d’essence ?

c) Isabelle mesure 12 cm de plus que son frère Franck et elle pèse 10 kg de plus que lui. Leur père pèse 81 kg, soit 45 kg de plus de son fils. Franck mesure 140 cm. Quel est le poids de Franck ?

Identifier les données manquantes dans un énoncé de problème pour le résoudre.

Pour chacun des énoncés suivants, trouve l’information manquante.

a) Adrien arrive à l’école avec 37 billes. A la récréation de 10h, il joue contre paul et il perd la partie. A 15h, il joue contre Paul et il gagne 8 billes. Combien Adrien possède-t-il de billes à la fin de la journée ?

L’information manquante est -----------------------------------------------------------------------

b) Pour l’aniversaire de son père, Félix achète un agenda valant 35 € et un CD valant 17 €.  Quelle somme lui restera-t-il après ces achats ?

L’information manquante est -----------------------------------------------------------------------

c) Un boulanger comptabilise les ventes de la matinée : 30 baguettes à 82 centimes l’une ; 41 pains à 1,10 €, 12 croissants et de 6 brioches à 4 €. Quelle a été la recette de la matinée ?

L’information manquante est -----------------------------------------------------------------------

2) Trouve une question pour les énoncés suivants.

Un dictionnaire totalisait 1 094 pages. La nouvelle édition en compte 72 de plus.

La masse d’un éléphant est d’environ 4 tonnes. Le rorqual bleu, le plus gros animal du monde, a pour masse celle de 30 éléphants.

Résous les problèmes suivants. Lors d’un jeu télévisé, un candidat a gagné un écran plat, un voyage aux Antilles et un appreil photo numérique, qui valent respectivement 1500 €, 2600 € et 356 €. Quelle est la valeur totale de ses lots ?

 L’airbus A 320 peut transporter 153 passagers répartis en 2 classes, une classe affaire comportant 27 places et une classe économique. Combien de passagers l’Airbus A 320 peut-il transporter en classe économique ? Une course de voiliers se déroule sur une distance de 254 km. 23 voiliers prennent le départ. Chaque équipage est constitué de 4 personnes. Combien de personnes participent à cette course? 

 Dans le car de transport scolaire, 25 enfant montent au premier arrêt, 7 au deuxième et 12 au troisième. 35 enfants descendent à l’école primaire. Le car va ensuite au collège pour y déposer le reste des enfants. Combien de collègiens le car transporte-t-il ?

Le jardinier a planté 4 rangées de 9 pétunias. Il s’est servi dans une caisse contenant 50 plantes. Combien reste-t-il de pétunias après la plantation ? 
3) Résous le problème suivant. Monsieur Caramel va chez le vendeur de chaussures. Dans son porte-monnaie, il a : 1 billet de 50 €, 2 billets de 20 €, 6 billets de 10 €, 3 billets de 5 €, 4 pièces de 2 €, 4 pièces de 1 € et 8 pièces de 50 c. Il achète trois paires de chaussures coûtant chacune 23,50 € Combien a dépensé Monsieur Caramel ? 
 
Combien a-t-il dans son porte-monnaie quand il sort du magasin ?
Résous les problèmes suivants. Note bien tes calculs ou ta démarche ainsi que la phrase réponse.

a) Le prix d'un ticket de cinéma pour un adulte est 7 €. On a payé 41 € pour 3 adultes et 4 enfants. Quel est le prix de la place pour un enfant ?
b) Pour un séjour en classe de neige, les parents de Martin lui ont acheté un anorak (taille 150 cm) pour 36 €, une paire d’après ski, pointure 38, pour 27 € et 2 paires de chaussettes 100 % laine à 7 € la paire. Ils ont payé avec un billet de 100 €.
Combien leur a rendu le vendeur  ?

c) Un maraîcher récolte 425 kg de carottes dans un champ et 3 fois plus dans un autre champ. Il range ses carottes dans des cagettes de 25 kg. 
Combien de cagettes utilisera-t-il ?

Fraction , Math, CM1

    Place ces
fractions sur la droite graduée : 6/6 – 8/6 – 3/6 – 1/6 – 12/6 – 1 

11/6 est compris entre …..... et …......

Place ces fractions sur la droite graduée : 5/10 – 16/10 – 30/10 – 22/10 – 11/10

25/10 est compris entre …..... et …........

Range ces fractions dans l'ordre croissant : 5/6 ; 8/6 ; 2/6 ; 13/6 ; 9/6 ; 1/6

___ ___ ___ ___ ___ ___

Range  les fractions suivantes dans l'ordre croissant:

8/5 ; 3/13 ; 10/10 ; 7/9 ; 8/4 ; 4/6 ; 8/8 ; 18/5 ; 12/12 ; 23/8  

___  ___ ___ ___ ___ ___

Place ces fractions décimales sur la droite graduée : 50/100 ; 8/100 ; 6/10 ; 3/10 

  …...........................................................................................................................

Ecris ces fractions sous la forme d’un nombre décimal.

   5/10 = ……………    192/100 = ……………         35/10 = ……………   

 85/10 = ……………      12/100 = ……………   1342/100= ……………


Ecris ces nombres décimaux sous la forme d’une fraction décimale.

3,52 =    51,2 =        8,63 =       

  135,6 =    85,15 =    152,30 =    

 Ecris sous la forme d’un nombre décimal.
 A. onze unités et quinze centièmes : …………………………………
 B. Soixante – neuf dixièmes : …………………………………… 
C. Trente-trois virgule huit : ……………………………………
 D. deux centaines et neuf centièmes : ………………………………… 
 Dans le nombre 26,05 Quel est le chiffre des dixièmes ? ……..
 Quel est le nombre de dixièmes ? ……….
 Quel est le chiffre des centièmes ? ……….
Quel est le chiffre des unités ? ……….
 Quel est le nombre de centièmes ? ……...
 Quel est le chiffre des dizaines ? ………      
   


Nombres et Calcul - Math - CM1

Ecris en chiffres les nombres suivants.

A. Huit-mille-sept-cents : …………………………………………………………….....................

B. Deux-mille-quatre-vingt-seize : ……………………………………………………................

C. Sept-mille-quatre-vingt-un : ………………………………………………………………...........

D. Neuf-mille-quatre : ………………………………………………………………........................

Décompose en suivant l’exemple. 5 782 = ( 5 x 1 000)+(7 x 100)+(8x 10)+ 2

A. 5 008 : ………………………………………………………………………………………………………………

B. 3 040 : ………………………………………………………………………………………………………………

C. 9 600 : ………………………………………………………………………………………………………………

D. 6 025 : ……………………………………………………………………………………………………………..

Ecris en chiffres les nombres suivants.

A. Trente-huit-mille-sept-cents : ……………………………………………………………............

B. Douze-mille-quatre-vingt-seize : ………………………………………………...................

C. Vingt-deux-mille-quatre-vingt-un : …………………………………………………………….....

D. Dix-neuf-mille-quatre : ………………………………………………………………..................

Décompose en suivant l’exemple. 45 782 = (4 x 10 000)+( 5 x 1 000)+(7 x 100)+(8x 10)+ 2

A. 75 008 : ……………………………………………………………………………………………………………

B. 50 040 : ……………………………………………………………………………………………………………

C. 19 600 : ……………………………………………………………………………………………………………

D. 90 025 : …………………………………………………………………………………………………………..

Compare les nombres suivants avec < ou >

A. 14 526  …………… 40 526 B. 12 601  …………… 12 610

C. 17 258  …………… 1 725 D. 17 528  …………… 17 008

Range dans l’ordre décroissant.

A. 25 365 – 9 752 – 65 874 – 12 841

………………………………………………………………………………………………………………

B. 45 132 – 42 123 – 45  321 – 42 312

……………………………………………………………………………………………………………

Ecris en chiffres les nombres suivants.


A. Cent -trente-cinq-mille-huit-cents : ……………………………………………………………....

B. Quatre–cent-douze-mille-quatre-vingt-dix-neuf : ………………………………………….

C. Huit-cent-vingt-trois-mille-quatre-vingts: ……………………………………………………..

D. Deux-cent-neuf-mille-quatre : ……………………………………………………………….........

Décompose en suivant l’exemple. 145 782 = (1X100 000)+(4 x 10 000)+( 5 x 1 000)+(7 x 100)+(8x 10)+ 2

A. 125 018 : …………………………………………………………………………………………………………

B. 350 943 : …………………………………………………………………………………………………………

C. 819 600 : ………………………………………………………………………………………………………...

D. 409 025 : ………………………………………………………………………………………………………….

Compare les nombres suivants avec < ou >

A. 314 526  …………… 340 526 B. 812 601  …………… 812 610

C. 417 258  …………… 41 725 D. 617 528  …………… 617 008

Range dans l’ordre décroissant.

A. 125 365 – 29 752 – 265 874 – 12 841

………………………………………………………………………………………………………………

B. 245 132 – 142 123 – 145  321 – 242 312

………………………………………………………………………………………………………………



توافق الصحة النفسية للطفل بين الاسرة والمدرسة

  توافق الصحة النفسية للطفل بين الاسرة والمدرسة إعداد : سمر ضو   1-العلاقات بين المدرس والتلاميذ التى تقوم على اساس من الديموقراطية والتوجيه...