الخميس، 28 يناير 2021

الآثار النفسية للحجر الصحي وكيف يمكن تجنبها؟

 جمع الأخصائيون في الصحة النفسية أن الحجر الصحي المفروض على أكثر من مليار شخص حول العالم بسبب جائحة فيروس كورونا، ليس أمرا سهلا ولا موضوعا يستهان به، إذ أنه إجراء استثنائي وغير مسبوق يقيد الحريات الفردية حتى في الدول الديمقراطية. 

وهذا الوضع يتسبب بمشاكل نفسية للعديد من الأشخاص، خاصة بالنسبة للذين يفشلون في التعاطي بشكل إيجابي مع هذا الظرف. 

فما هي الأثار النفسية للحجر المنزلي وكيف يمكن تجنبها؟

 


الانغلاق القسري بين جدران البيت لعدة أيام أو أسابيع نتيجة للحجر الصحي المفروض في عدة بلدان عبر العالم في خطوة لاحتواء تفشي فيروس كورونا، هو أمر غير اعتيادي بالنسبة لعامة الناس إلا في الظروف الاستثنائية، وهو ما يتسبب في الكثير من الحالات بآثار نفسية وخيمة، تقتضي المتابعة والعلاج لدى المختصين.


وبالنسبة إلى الأخصائيين النفسانيين، فإن "القلق والتوتر والانفعال" من أبرز "التأثيرات النفسية" التي تنتشر في مثل هذه الحالات. 

ويعتبروا "إن الذين هم في وضعية نفسية هشة معرضون "أكثر من غيرهم للإصابة بهذه المشاكل النفسية".

ويؤكد مركز الدراسات البريطاني "معهد كينجز كوليدج" في دراسة نشرت بالمجلة الصحية "دو لنسي"، أن "الحجر الصحي عموما هو تجربة غير مرضية بالنسبة لمن يخضعون لها"، ويعتبر أن "العزل عن الأهل والأحباب، فقدان الحرية، الارتياب من تطورات المرض، والملل، كلها عوامل يمكنها أن تتسبب في حالات مأساوية".

 ويعتبر العامل الاجتماعي مهم ويمكن أن يؤثر بقوة في نفسية الأشخاص الموجودين رهن الحجر الصحي، و أن الأشخاص الذين يفقدون وظائفهم في مثل هذه الظروف قد يتعرضون لمشاكل نفسية. "فالصعوبات المادية الخطيرة يمكن أن تتسبب في مشاكل نفسية" 



تدبير وقت الحجر الصحي؟

ولطريقة تدبير وقت الحجر الصحي في المنازل أهميتها في تجنب الوقوع في مشاكل نفسية أو أسرية. ويرى الأخصائي في العلاج النفسي أسامة لحلو أنه يمكن الاستفادة من وقت الحجر الصحي "بطريقة إيجابية، إذا تمكنا من استغلاله في أمور تعود علينا وعلى أسرنا بالنفع".

وليست هناك حلول سحرية لتجاوز الوقوع في مشاكل نفسية أو التصادم مع المحيط العائلي، كما يحاول أن يشرح لنا الأخصائي المغربي. فالأمر مرتبط باجتهاد الأولياء في إيجاد أنشطة يمكن أن تشغل جزءا مهما من الوقت "الطويل" خلال العزل الصحي، حيث من المفروض أن تكون لهم "رؤية استباقية" لما يمكن أن تؤول إليه الأمور في حال الاستمرار في الحجر الصحي دون منهجية واقية من الوقوع في مخاطر نفسية واجتماعية.

ويؤكد لحلو أن التعرض بشكل مستمر للأخبار لا يساعد الصحة النفسية لدى الأشخاص الموجودين رهن الحجر الصحي. وينصح أن "يتم استماع ومشاهدة الأخبار في مناسبة واحدة خلال اليوم من وسائل إعلام رسمية، والابتعاد عن جميع الأخبار التي يكون مصدرها أفراد أو جهات غير معروفة". 

وبدوره يلفت البروفيسور نييل غرينورغ إلى أن "الأخبار الزائفة ووسائل الإعلام يمكن أن تغذي القلق...".

ولقضاء وقت الحجر الصحي يوميا في أجواء "هادئة ونافعة"، يقترح الأخصائيون وضع جدول زمني محدد، يتضمن كل ما يجب القيام به خلال اليوم، مع تحديد ساعات دعم للأطفال في تلقي دروسهم وإنجاز تمارينهم. ويرى أن الحجر الصحي فرصة للاستفادة من الدفء العائلي بمشاركة الأسرة أنشطة ترفيهية، دون أن ينسى أهمية الرياضة للجميع في مثل هذه الأوقات.


وحذروا من الانغماس في أساليب عيش غير صحية أثناء الحجر الصحي، حيث يكتفي البعض بالأكل والنوم، وهذه الشريحة ستكون أكبر المتضررين أيضا أثناء انتهاء الحجر الصحي، لأنهم سيفقدون الإيقاع الاعتيادي للحياة اليومية، ويصعب عليهم التأقلم مجددا معها. كما يحذر الأطباء من الإدمان على الكحول خلال هذه الفترة.


ويشدد البروفيسور نييل غرينورغ على أنه يجب الاستفادة من فرصة الحجر "لتبني أسلوب حياة صحي". وقال: "لقد حان الوقت للنوم بشكل جيد وتناول الطعام الصحي وممارسة الرياضة قدر الإمكان وتجنب العادات غير الصحية مثل الإفراط في شرب الكحول أو التدخين ".


دور السلطات في هذه المرحلة

للخروج من هذه المرحلة بأقل الأضرار النفسية، تؤكد الدراسة لمعهد كينجز كوليدج البريطاني على أهمية المعلومة في هذا الظرف، ويعتبرها "أساسية". "فالتواصل بانتظام عبر توفير الحقيقة بشأن الحجر الصحي وشرح ما يحدث، يجعل من السهل قضاء هذه الفترة" الصعبة والاستثنائية، حسب البروفيسور نييل غرينورغ.


وتفيد الدراسة أنه "ينبغي على مسؤولي الصحة العامة أن يشددوا على أن الحجر الصحي يساعد في الحفاظ على سلامة الآخرين، ولا سيما الأكثر ضعفا (مثل صغار وكبار السن أو أولئك الذين لهم سوابق صحية خطيرة)، وعلى السلطات أن تشعر بالامتنان الخالص" لمواطنيها، لأنهم انسجموا مع دعوتها للحجر من أجل الصحة العامة، وهذا يشجع الناس على البقاء في بيوتهم بنوع من الارتياح.


الثلاثاء، 26 يناير 2021

و باء كورونا يفقد 255 مليون شخصا حول العالم وظائفهم.

أعلنت منظمة العمل الدولية ، التابعة للأمم المتحدة ، أن جائحة كورونا تسببت بـ"أضرار بالغة" في قطاع الوظائف مع خسارة ما يعادل 255 مليون وظيفة عام 2020.


وقالت المنظمة الدولية  في تقريرها السابع المخصص لآثار الوباء على عالم الأعمال ، إنه في عام 2020 "تمت خسارة 8.8 في المائة من ساعات العمل في العالم ، مقارنة مع الفصل الرابع عام 2019 ، ما يعادل 255 مليون وظيفة بدوام كامل" أي خسارة ساعات عمل أكثر بمعدل أربع مرات مقارنة مع فترة الأزمة المالية عام 2009.

وأفاد رئيس منظمة العمل الدولية "جاي رايدر ": "هذه أشد أزمة في عالم العمل منذ الكساد الكبير في الثلاثينات".

وأدى هذا الركود إلى ارتفاع البطالة العالمية بنسبة 1.1 في المائة ، بحسب الأرقام الرسمية ، أو 33 مليون شخص ، لتصل إلى إجمالي 220 مليونا ، ما جعل معدل البطالة العالمي 6.5 في المائة العام الماضي. 

وأكد "رايدر" أن 81 مليون شخص آخر لم يسجلوا كعاطلين عن العمل ، ولكنهم "ببساطة خرجوا من سوق العمل.

الاثنين، 18 يناير 2021

الذّرةُ الصَّفْراءُ، تحليل نص، الصف الرابع، لغة عربية


 الذّرةُ الصَّفْراءُ


    الذُّرَةُ حُبوبٌ مَوْطِنُها الأَصليُّ أمريكا الجَنوبيَّةِ، نَقَلَها كولومبُس عام 1492 م إلى إسْبانيا وَبَعْدَ ذلكَ انْتَشَرَتْ زِراعَتُها في مُعْظَمِ بُلْدانِ الْعالَمِ، وَقَدِ اسْتُخْدِمَتِ الذُّرَةُ في الْبِدايَةِ عَلَفًا للحَيَواناتِ، ثُمَّ لَمْ يَلْبَثْ أَنِ اتُّخِذَتْ غِذاءً إنْسانِيًّا في الْبُلْدانِ الْتي يَقِلُّ فيها الْقَمْحُ. وَتُؤْكَلُ الذُّرَةُ في أَغْلَبِ الْبُلْدانِ نَيِّئَةً عِنْدما تَكونُ طَرِيَّةً أَوْ تُضافُ إلى الْحِساءِ أَوْ تُشْوى وَتُؤْكَلُ مَعَ الزُّبْدَةِ.
   تَحْتَوي ثِمارُ الذُّرَةِ الْجافَةِ على 70% من النَّشا وما تَبَقّى فَهِيَ مَوادٌ بروتينيَّةٌ وَزَيْتٌ، وَكَذلكَ تَحْتَوي على عَدَدٍ مِنَ الْفيتامينات مِثْلَ فيتامين أ ، ج ، ك ، وَعَدَدٍ مِنَ الأحْماضِ الأمينيَّةِ والأملاحِ الْمَعْدَنَيَّةِ وَالْعَناصرِ النّادِرَةِ...
   زَيْتُ الذُّرَةِ يَحْتَوي على مَجْموعَةٍ مِنَ الْعَناصِرِ ذاتِ التَّأثيرِ الطِّبيِّ الْذي يُفيدُ في مُعالّجَةِ كَثيرٍ مِنَ الأمراضِ، وَيوصى بِاسْتِعْمالِ زَيْتِ الذُّرَةِ يَوْمِيًا  في الأَغْذِيَةِ بِمِقْدارٍ لا يَزيدُ عَنْ 75 غرامًا...
   أمّا شَراشيبُ الذُّرَةِ الصَّفراءُ فَإِنَّ لَها فائِدَةً هِيَ الأُخْرى، فَهيَ تَحْتَوي على مَوادٍ مُخَثِّرَةٍ للدَّمِّ، وَتُسْتَعْمَلُ أَيْضًا بَعْدَ غَلْيِها بالْماءِ لِطَرْدِ الرَّمْلِ وَالْحَصَى مِنَ الكِلْيَةِ وَتُفيدُ أَيْضًا في الْتِهاباتِ الْكَبِدِ وَالْمَرارَةِ.
1) ما هو موطن نبات الذّرة الأصلي ؟                                    _______________________________________________________
2) لأيّ الأغراض اسْتُخْدِمتِ الذّرة في البداية ؟                           _______________________________________________________
3) ما هي المواد التي تحتوي عليها ثمارُ الذّرةِ الْجافةِ ؟                ________________________________________________________________________________________________________________
4) ورَدَت ثلاث فوائدٍ لِشراشيب الذّرة في الفِقرةِ الأخيرةِ، اذكرها  
____________________________________________________________________________________

5) ضعْ دائرةً حول رقم الإجابة الصَّحيحة :       
أ) النَّصّ عبارة عن :
1. قصّةٍ           2.شعرٍ         3. نصٍّ علميٍّ          4. مسرحيّةٍ   
ب) نقلَ كولومبس الذّرة إلى إسبانيا سنة :
1. 1492 هـ      2. 1429 م         3. 1492 م    4. 1492 ق.م 
ج) تحتوي ثمارُ الذّرة الجافة على :
1. 70% من البروتين                     2. 70% من النَّشا
3. 70% من الزَّيت                       4. 70% من البروتينات      

6) استخرج عكس الكلمات التّالية من النَّصِّ :                           
يَقِلُّ   ________        يَضُرُّ   _______      النّهاية _______
نَيِّئَة   ________        ضَرَرًا   _______ 

7) أكتب ( صحيح أو خطأ ) أمام كلّ جملة :                           
1) زيتُ الذّرة يحتوي على مجموعةٍ مِنَ العناصرِ ذات التّأثير الطّبيِّ .   ______
2) ليسَ لشراشيب الذُّرة الصَّفراء أيّةُ فائِدةٍ.                           ______
3) انتشرت زراعةُ الذُّرة الصَّفراء في جميع أنحاء العالم.                ______ 
4) نقلَ كولومبس الذُّرة الصَّفراء إلى اسبانيا عام 1492 هـ        ______
5) الموطنُ الأصلي للذّرة هو أمريكا الشّماليّةِ.                         ______

8) رتِّبِ المعلومات التّالية حسب ورودها في النَّصِّ :                      
____  الذّرةُ حبوبٌ موطنها الأصلي أمريكا الجَنوبيّةِ .
____  يوصى باستعمالُ زيت الذُّرة يوميًا في الأغذيةِ.
____  اسْتُخْدِمَتِ الذُّرةُ في البِدايَةِ عَلَفًا للحيواناتِ .
____  شراشيبُ الذّرة الصّفراء تحتوي على موادٍ مُخَثِّرةٍ للدّمِّ

9) إلى من يعود الضّمير في الكلمات التي تحتها خط في القطعة ؟          
1) زِراعَتُها _______    2) فيها  _________   3) غَلْيِها _______

10) اختر من المستطيل أدناه الفكرة المركزيّة الملائمة لكلّ فِقرة من فقرات النّصّ      
* الفكرة المركزيّةُ للفِقرَةِ الأولى هيَ: ________________________
* الفكرةُ المركزيّةُ للفِقرةِ الثّانيةِ هيَ : ________________________
* الفكرةُ المركزيّةُ للفِقرةِ الثّالثة هيَ : ________________________
* الفكرة المركزيّةُ للفِقرةِ الرّابعةِ هيَ: ________________________

القواعد :
1) حلّل الفقرة التّالية من حيث أقسام الكلام ( فعل / اسم / حرف ) 
استُخْدِمتُ الذّرةُ في البدايةِ علفًا للحيوانات، ثمَّ لمْ يَلبثْ أنِ اتُخِذَت غِذاءً إنسانيًا في البلدانِ التي يقلُّ فيها القمحُ.
اسم         فعل             حرف
..................................................................................................

2) صرّف الفعل ( اسْتَخْدَمَ ) مع الضّمائر التالية :                       
هُما( المذكّر ) ( الماضي) _________       هُنَّ ( المضارع ) ________
أنتُم ( المضارع )         _________        أنتُما ( الماضي ) ________
س3) كوّن ثلاثة أسئلة حول الجملة التّالية :                                         
 (الذُّرة حبوبٌ موطنها الأصليّ أمريكا الجنوبية، نقلَها كولومبس عام 1492 م إلى إسبانيا ) .
1. ______________________________________ ؟
2. ______________________________________ ؟
3. ______________________________________ ؟

4) صرّف الجملة التّالية إلى ( المفردة المؤَنث / المثنى بنوعيهِ/ الجمع بنوعيهِ:          
يأْكُلُ الفلاّحُ الذُّرةَ مشويِةً.
1) المثنّى المذكّر  : ____________________________
2) جمع المذكّر   : ____________________________
3) المفردة المؤنّث: ____________________________
4) المثنّى المؤَنّث : ____________________________
5) جمع المؤنّث  : ____________________________

تحليل نص ، للصف الثالث ابتدائي ، لغة عربية

 اقرأ النَّص التّالي ثمَّ أجِب عن الاسئلة الّتي تليها:

                    -----------------


      الشَّمبانزي واحدٌ مِن أشدِّ الحَيوانات ذكاءً. وَهو يعيشُ في الغابات وَفي أحراجِ     أفريقيا.

           يَقضي الشّمبانزي الكَثيرَ مِن وَقتِهِ على الأشجارِ . انَّهُ يَستَخدِمُ ذِراعَيْهِ الطَّويلَتيْنِ 

  للتأرجُحِ مِن غُصنٍ الى غصنٍ بحثًا عَنِ الطَّعامِ. يَأكُلُ الشّمبانزي الثِّمار وَأوراق الشَّجَر والبذورَ.

        في الليلِ ، يبني عشًّا لَهُ مِن أوراق الشَّجَر يَنامُ فيهِ.

  يَتنَقلُ الشّمبانزي عادةً على أربع ، لكِّنهُ قادرٌ أيضًا على المَشي مُنتَصِبًا، مِمّا يُبقي اليَدَينِ حُرَّتَيْن . وإذا هوجِمَ ، فَانَّهُ قَد يُدافِعُ عَن نَفسِهِ بِقَذفِ الحِجارَةِ.

    قَد يَعيشُ الشّمبانزي إلى أن يَبلُغُ السِّتين مِن عُمرِهِ . وَهو يَعيشُ في زُمَرٍ، تضُمُّ الواحِدَةُ مِنها بَيْن 15 و 80 قِردًا.

 

أجب عن الأسئلة التّالية اجابَة كاملة:                                       

1- أينَ يَعيشُ الشّمبانزي؟

_____________________________________,

2- ماذا يأكُلُ الشّمبانزي؟

_______________________________________.

3- أينَ يَنامُ الشّمبانزي؟

_________________________________________.

4- كيفَ يُدافِعُ الشّمبانزي عَن نَفسِهِ؟

_________________________________________.

5- أعطِ عُنوانًا للقِطعَةِ.

________________________________.


6- أكمِل الجُمل التّالية مِن النّص:  


1- بإمكانِ ________ المَشيَ ________.

2- الشّمبانزي حَيوانٌ شديدٌ ___________.

3- يَبني الشّمبانزي عُشَّهُ مِن__________.

4- قَد يَعيشُ الشّمبانزي إلى أن ________  السِّتينَ من عُمرِهِ .


7- ضَع خَطًّا تَحت الإجابَة الصَّحيحَة:   

أ‌- الشمبانزي هو :

1-آكل لُحوم          2- آكل حَشرات         3-كل نبات وحبوب

ب-  يُدافع الشّمبانزي عن نَفسهِ بواسِطة:

1- أوراق الشّجر          2-الحِجارة          3- الذَّكاء

ج-  كلمة  " زُمَرٍ " السَّطر العاشر تعني :

1- أفرادًا              2- يَعيش           3- مَجموعات

د-  كلمة " يَبلغ " السَّطر العاشر تَعني:

1- يُدافِع          2- يَحمي               3- يَصِل


8- اُكتُب صح أو خَطأ بعدَ قراءة كل جملة:                           

1- الشمبانزي هو حَيوانٌ ذكيٌّ.________

2- يَستخدِم الشّمبانزي ذِراعَيهِ القَصيرَتَين للتأرجحِ.__________

3- يَعيشُ الشّمبانزي في مَجموعاتٍ.___________

4- لا يَقدرُ الشّمبانزي على المَشي.__________



الشؤون الاجتماعية، تحليل نص للصف الثالث ابتدائي

 

 

 الشؤون الاجتماعية

   قالت احدى البنات لمربي الصف: كثيرا ما سمعت جدتي والناس يتحدثون عن  الشؤون الاجتماعية فما هي ؟

   فأجاب المعلم : توجد في دولة اسرائيل، وزارة خاصة للشؤون الاجتماعية، تقدم المساعدات للناس والمحتاجين .كما انها تساعد المرضى الفقراء الذين ليسوا أعضاء في صندوق المرضى مجانا،او مقابل رسوم بسيطة. وتدفع الوزارة شهريا إعانات مالية للعائلات الفقيرة، كما تقدم لهم الملابس والاغذية .


  وهنا وقف تلميذ آخر وقال : في جوارنا دار للأيتام ، على بابها لوحة مكتوب عليها "وزارة الشؤون الاجتماعية ".

 فقال المعلم : نعم ! ان الوزارة تقيم كذلك دورا للأيتام، ومراكز لتعليم البكم والمكفوفين .

 

1- ماذا تقدم وزارة الشؤون الاجتماعية للفقراء؟ 

_______________________________________ 

2- بماذا تساعد الوزارة المرضى والعجزة ؟ 

_______________________________________ 

3- ما هي المساعدات التي تقدمها الوزارة للأيتام والبكم والعميان ؟ 

__________________________________________

4- أذكر اناسا آخرين تساعدهم الوزارة لم يذكروا في النص ؟

__________________________________________

 1) ضع الكلمات التالية في مواضعها :

 سيقدم - الاجتماعية - عاملا - حزينا - العمل

 

 كان خليل ____ نشيطا قوي الجسم.وعندما شاخ انقطع عن ____ فزاره موظف الشؤون ____ ورآه حزينا. فقال له : هون عليك،فإن مكتبنا ___ لك ولعيالك ما يكفيكم .


 2)  إستخرج الحكم التي تبعثرت كلماتها :

  أ- الدار - الجار - قبل ___________

ب- قبل - الطريق - الرفيق _________

ج- في- ارحموا- من -السماء- الارض- من يرحمكم __________________ 

3)  ضع كل كلمة من الكلمات الآتية في جمل مفيدة :

 الشؤون الاجتماعية ______________ 

 صندوق المرضى _______________

 دار الايتام _________________

 المحتاجين __________________

 4)  صل خطا بين الكلمة وعكسها :

       سأل             غنية

      فقيرة             صعبة

      سهلة             أجاب

5) ما هو جمع الكلمات التالية :-

    عضو  ____       مساعدة  ____

    غذاء   ____       عائلة     ____

   مركز   ____       مكفوف   ____

 6) ما الجواب الصحيح (حروف الجر)؟

   ملأ الولد الإبريق __ الماء  (في،الباء،إلى)

  تُصنع الجرار __ التراب الاحمر(من،عن،على)

 تسكن أسرتنا  __ بيت واسع (إلى،في،على)

إهتمت الشرطة__إصلاح اللص(اللام،الفاء،الباء) 

 تعجب الناس __ مهارة الصبي(من،الفاء،عن)

   

  


قواعد في اللغة العربية - للصف الثالث ابتدائي - المفرد المثتى الجمع

 
1) املإ الفراغ في الجدول التّالي:                                      

مفرد                مثنّى     جمع

سمكة   ------------                 ---------------

--------        يَومانِ                 -----------------

--------         ----------               حَوانيت

واجِهَةٌ ---------            ---------------

--------      مَرْكَبَتانِ                 -----------

نهر --------                   ----------

------ تلميذان            ----------

مدرسة       -------  -----------

------- جبلان        ------------

صياد          ----- --          ---------

2- اكتب الجمل التالية بصيغة المؤنّث :     

 أ- إنّهُ جَميلٌ وأنيقٌ .

____________________________________.

ب- هذا هوَ التِّلْميذُ المُشاغِبُ.

 ___________________________________.

ج- ألقى الولدُ القلمَ على الأرضِ.

____________________________________.

د- دَخَلَ رَجُلٌ عيادَةَ الطَّبيبِ.

 ____________________________________.

هـ-سَمِعَ أميرٌٌ كلامَ أبيهِ ودَخَلَ إلى غُرْفَتِهِ.

_____________________________________.


3. اكتب الجمل التالية بصيغة المذكر   :  


أ. هذه امراة تسوق السيارة. 

_______________________________________ 


ب. ركبت امال سيارة باص. 

________________________________________ 


ج. غابت احدى التلميذات عن  المدرسة اياما 

________________________________________ 


د. حملت البنتان باقة من الزهور.

_________________________________________ 


4. صرف الفعل ( قال) في الزمن الماضي مع الضمائر التالية:   

هو

هما للمذكر

هم

هي

هما للمؤنث

هن


5. صنف الكلمات التالية في الجمل الى اسم \ فعل \ حرف :  

أ . كسر القرد قطعة من الغصن 

ب. ينشر النجار الخشب بالمنشار. 

ت. زرع الفلاح القمح والشعير. 

ث. اكل سامي تفاحة

ج. اشجار الغابة عالية وكثيفة 

6-  ضع صفة مناسبة لكل جملة مما يلي:  

أ. اشترت سعاد فستان _________ 

ب. قرأ امير كتاب        ________

ج. يحترم الناس الولد    ________ 

د. بنى ابي بيتا          _________ 

ه . هذه عربة حنطور     _______ 

الاثنين، 28 ديسمبر 2020

قاطفةُ الأزهارِ، تحليل نص ، لغة عربية

                            قاطفةُ الأزهارِ

             
خرجَتْ هِنْدُ مَساءَ يَوْمٍ إلى اُلنُّزْهَةِ في حَديقَةِ اُلمَنْزِلٍ. وَفيما هِيَ تَتَمَتَّعُ بِمُشاهَدَةِ اُلأزهارِ اُلْجَميلَةِ،
وَزَقْزَقةِ اُلأطيارِ اُلمُغَرّدةِ، وَقَعَ بَصَرُها على بَنَفْسَجَةٍ باسِمَةِ الثّغرِ، حانِيَةِ الرَّأسِ في ظِلِّ عليقه.
أَعْجَبَتْها اُلبَنَفْسَجَةُ، فَمَدَّتْ إِلَيْها يَدَها تَبْغي قطفها. وَلكِنَّ اُلْعُلّيقَةَ اُلَّتي أَحَبَّتْ جارَتَها اُلْعَطِرَةَحُبًّا أَخَوِيًّا. وَلَمْ تَشَأْ أَنْ تَتْرُكَ اُلْبِنْتَ تِنْتَزِعُ اُلْبَنَفْسَجَةَ دونَ أَنْ تُدافِعَ عَنْها.
وَكَأَنَّ اُلْبَنَفْسَجَةَ نَفْسَها خَشِيَتْ سوءَ اُلْمَصيرِ، فَاُحْتَمَت مِنْها بِاُلْعُلّيقَةِ، وَهذِهِ بِدَوْرِها أَبْرَزَت أشواكَها اُلْحادّةَ، لِتَمنَعَ اُلْبِنْتَ مِنَ اُلْوُصولِ إِلَيْها.
لَمْ تَكْتَرِثْ هِنْدُ في بادِئِ اُلأَمْرِ، فَأَرْسَلَتْ يَدَها نَحْوَ اُلزَّهْرَةِ، فَوَخَزَتْها أَشْواكُ اُلْعُلّيقَةِ، وَعِنْدَها سَحَبَتْ يَدَها وَرَجَعَتْ خائِبَةً.
تَعَلَّمَتِ اُلْبِنْتُ كَيْفَ يَجِبُ عَلى كُلٍّ مِنّا أَنْ يُحافِظَ عَلى جارِهِ وَيُدافِعَ عَنْهُ، كَما دافَعَتِ اُلْعُلّيقَةُ عَنْ جارَتِها.

الأسئلة:-
(1 ماذا رأت هنْدُ وسَمعت عندما خرجت مساء يومٍ إلى النّزهةِ في حديقة المنزل؟
____________________________________________________________________________________

(2 ماذا فعلت البنفسجةُ والعُلّيقةُ عندما مدّت هند يدَها إِلى البنفسجةِ تَبغي قطفَها.
____________________________________________________________________________________

(3 ماذا تعلّمَتْ هند من حادثة البنفسجة والعُلّيقة؟
___________________________
____________________________


(4 هات من النّص مرادف الكلمات أو التعابير الآتية:-
تغريد ________ تُريدُ ________ تَقْتَلِعُ ____________
خافَتْ ________ فطلبَتِ الحمايةَ _________ أظهرَت __________

(5 رتّب الجمل الآتية حسب تسلسل أحداث القصة من (1-6) 
____ أرسلت هند يدها نحو البنفسجة، فوخزتها أشواك العُلّيقة.
____ مدّت هند يدها إلى البنفسجة تبغي قطفها.
____ خرجت هند مساء يومٍ إلى نزهة في حديقة المنزل.
____ العُلّيقة التي أحبّت البنفسجة، أبرزت أشواكها الحادّة لتدافع عنها.
____ تعلّمت هند أنّه على كلٍّ منّا أنْ يُحافظَ على جارِهِ ويدافع عنه.
____ وقع بصرُ هند على بنفسجة، فأعجَبَتْها.

(6  اكتب معنى كل كلمة تحتها خط:-
.1 وقَعَ بَصَرُ هند على بنفسجة جميلة. _______________
2 .وَقَعَ اللاعبُ وهو يَرْكُضُ في الملعبِ._____________

.1 أَرْسَلَتْ هند يدها إلى الزّهرة لتقطفها. ______________
.2 أَرْسَلَتْ البنتُ بطاقة تهنئة لأمِها بمناسبة عيد الأم.__________

7)صل خطا بين السّبب والنّتيجة في الجدول التّالي:-
السّبب النتيجة
.1 وقع بصرُ هند على بنفسجة .    1.سَحَبت هند يدَها ورجعت خائبة.
.2 مَدّت هند يدها إلى البنفسجة تبغي    2.تعلّمت هند أنّه على كل منا أن يُحافظ
قطفها. على جاره ويدافع عنه.
3 .وخزت أشواك العُلّيقة يد هند عندما     3. أبرزت العُلّيقة أشواكها لتمنع هند من
مدّت يدها نحو الزهرة. الوصول إلى البنفسجة.
4 .دافعت العُلّيقة عن جارتها.        4. أُعجبت هند بالبنفسجة.


  لو كنتَ مكان البنفسجة ماذا كنت تقول لهند وهي تحاول أن تنتزعك؟
______________________________________________________________________________________________________________________________


أنظر أيضا :

بائعة الكبريت ، لغة عربية ، للصف السادس

                      بائعة الكبريت

    في لَيْلَةِ رأسِ السَّنَةِ كانَتِ الطِّفْلَةُ تَجوبُ الشَّوارِعَ مَكْشوفَةُ الرَّأسِ، حافِيَةَ الْقَدَمينِ، حَيْثُ كانَ البرْدُ شَديدًا والثَّلجُ يَتساقَطُ.

   وكانتِ الطِّفلةُ تَحملُ في ثوبِها عَدَدًا من عُلَبِ الْكبريتِ لِبَيْعِها، وَمضى النَّهارُ كُلُّهُ ولم تَبِعْ عُلْبَةً واحدةً.ولم يُحْسِنُ إلَيْها أحَدٌ بِمالٍ.وكانت الطِّفْلَةُ تُعاني الْجوعَ والبردَ وتوَرَّمَ خدّاها من شِدَّةِ الْبَرْدِ فَأَخَذَ الثلجُ الابْيَضُ يتساقَطُ على شَعْرِها الأصفر الطَّويلِ,

  جَلَستِ الطِّفْلَةُ على رَصيفِ الشّارعِ مُنْهَكةً من شِدَّةِ الجوع والبردِ والتَّعَبِ, ولم تكُن تَجْرُؤُ على العودةِ إلى البيتِ خَوْفًا من أبيها لانَّها لم تَبِعْ أيَّ عُلْبَةٍ من عُلَبِ الكبريتِ.

   شَعَرَت الطفلةُ بالبردِ فأخَذَت تُشْعِلُ العيدانَ عودًا عودًا لِتَشْعُرَ بالدِفءِ، وعلى ضوءِ كلِّ عودٍ كانت تتَخَيَّلُ شَيْئًا مُعَيَّنًا، فَمَرَّةً تَخَيَّلَت مِدْفَأةً، وأخرى مائِدَةَ طَعامٍ، وعودًا آخر تخيَّلَت جَدَّتَها التي تُوُفِيَت فطلبت من جدّتِها أن تَأخُذَها معها، فأشْعَلَت جَميعَ عيدان الثِّقابِ التّي كانت في العُلْبَةِ لترى طَيْفَ جدتها، فمدَّت الجدةُ ذِراعَيْها لَتحملَ الطفلةَ بَيْنَهُما.

   وفي صَباح العيدِ كانَ المارَّةُ في طريقِهِم للصَّلاةِ في الْكَنيسَةِ، رَأوْا في زاوية الشّارِعِ الطِّفْلَةَ بينَ عيدان الكبريت المُحْتَرِقَةِ ، وقد ماتت من شِدَّةِ البردِ، دون أن يعرِفَ أحَدَا ما عانتهُ وقاسَتْهُ تِلْكَ الطِّفْلَةُ المسكينَةُ.

  اللون الأدبي 

( نوع النص):------------------------

 شَخصيات النص:----------------------------

مكان حدوث النص:--------------------------

عدد الفقرات----------------------------- 

2-  هل هذه القصة واقعية أم خيالية؟ وضِّح إجابتِكَ.

____________________________________________________________________________________ 

3- متى كانت الطفلةُ تجوب الشوارعَ؟

__________________________________________ 4- صف بائعة الكبريت.

____________________________________________________________________________________

 5- في أي فصلٍ من فصولِ السّنَةِ حدثت القصة؟ أعْطِ إثباتات من النص

_________________________________________________________________________________

 6- ماذا كانت الطفلةُ تحملُ في ثوبِها ؟ ولماذا؟ 

____________________________________________________________________________________ 

7- لماذا لم تجرؤْ الطفلةُ العودةَ إلى البيتِ؟

____________________________________________________________________________________ 

8- لماذا كانت الطفلةُ تُشعلُ عيدان الكبريتِ ؟ وماذا تخيلت على ضوءِ عودٍ؟ 

____________________________________________________________________________________ 

9- ما هي الفكرة المركزية في النّص ؟

____________________________________________________________________________________ 

10- ما هو الموضوع الذي يعالجُهُ النّص؟

____________________________________________________________________________________  11- استبدل العنوان بعنوان آخر 

__________________________________________ 12- ما هو شعوركَ بعد قراءة النص؟

____________________________________________________________________________________ 13- ماذا تفعلُ لو التَقَيْتَ بهذه الطفلة؟

______________________________________________________________________________________________________________________________  14- استخرج من النص الجملة التي تُبَيِّنُ أنّ أحدًا لم يُقدم للطفلةِ أي مساعدةٍ ماليةٍ

____________________________________________________________________________________ 

15- هل يُستدلُ من النص أن الطفلة تُداوِمُ في المدرسةِ ؟ إدعم رأيكَ

____________________________________________________________________________________ 

16- اكتب المعنى الأقرب للمفردات التالية من النّص

تتجولُ ____________               متعبة______________

ولّى   ____________               عانتْهُ ______________

توقِدُ _____________              تَنَفَّخَ ______________

رُعْبًا  _____________


17- لمن يعود الضمير؟

أ- الهاء في كلمة ثوبها   ____________________

ب- الهاء في كلمة ذراعيها   ________________

ت- هما في كلمة بينهما  _________________

ث- الهاء في كلمة عانته   __________________


18- اكتب اسبابًا للنتائج التالية

_____________________ كانت البنت تجوب الشَّوارع حافية القدمين

________________________        شعرت بِالدِّفءِ والحرارةِ

________________________     لم تَجرُؤِ الطفلة العودة إلى البيتِ


19- رتب الأحداث من 1-6 

ــ  طفلةٌ تحمل علبَ الكبريت لِبَيْعِها في الشوارِعِ والحارات

ــ   شعرت بالجوعِ والتعبِ والبردِ الشَّديد

ــ  في لَيْلَةِ شتاء شديدةُ البرودةِ 

ــ  أشعلت عيدانًا من الكبريت لتشعرَ بالدفِءِ

ــ   لم تنجح الطفلة في بيعِ أي علبةٍـ

ــ  وُجِدَت الطفلة ميِّتَةً في إحدى زوايا الشوارع.


20- أضف كلمة واكتب اسم المجموعة

ا ) ذهب – فضة – نحاس – قصدير -------  ----------------

ب) آسيا – أوروبا- أفريقيا    ---------  -----------------         

ت) الخالق – السلام – العزيز  ----------  ---------------      

ث) ابوبكر الصديق- عمر- علي------------  ------------------   


21- ما هي الوظيفة النحوية للكلمات المجود تحتها خط

أ‌) في لَيْلَةِ راسِ السَّنَةِ ------------------------------------

ب‌) جلست الطفلةُ منهكةً ----------------------------------- 

ت‌) أخذت الطفلةُ تُشعلُ العيدانَ ------------------------------

ث‌) دون أن يعرفَ أحدًا --------------------------------------

ج‌) أشعلت الطفلةُ  عيدانًا ------------------------------------


22- حول العبارة التالية 

مدَّت الطفلةُ ذِراعيْها وضمَّت جدّتها إليها

المذكر ------------------------------------------

مثنى مذكر -----------------------------------------

جمع مذكر ------------------------------------------ 

23- اختر أداة الربط المناسبة فيما يأتي واكتبها :ـ

يبحث أخي ........... قلمه .                 ( إنَّ – في – عن – و )

فاز اللاعب في السباق ........... الأفضل .  ( من – أو – ثم – لأنه )

يحب الله ........... يعبدونه ويخافونه .  ( كأن – لكن – الذين – فـ ) 

24- الإعراب الصحيح للاسم ( الطفلةُ ) في الجملة التالية (( جلست الطِّفلةُ على رصيفِ الشّارعِ)) هو : 

أ- مضاف إليه مجرور 

ب- فاعل مرفوع

ج- خبر مرفوع


اختر موضوعا من قائمة المواضيع التالية ( يجب مراعاة الخط، علامات الترقيم، المبنى، المضمونِِ)

أ‌) عائلتي في يوم العيد .

ب‌) مطالب بالحفاظ عليها نقية طيبة كما خلقها الله، وعليه أن يحميها من أخطار التلوث التي تهدد الإنسان وتضر الإنسان ابن البيئة وهو صحته .

.......................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

أنظر أيضا :

قاطفة الأزهار  

بياض المغرور ، نص في اللغة العربية للصف الثالث ابتدائي

                                            بياض المغرور


   في مدينة الأرانب كان يعيش أرنبان معا في بيت واحد .. أرنب أبيض اللون واسمه بياض والثاني أسود اللون واسمه سواد . 

    كان الأرنب بياض يحب التباهي بلونه وفروه الأبيض الجميل، وهذا ما كان يؤلم سواد الأرنب الأسود .. لكن سواد لم يظهر انزعاجه أبدا من تصرفات بياض .. 

   وكان يقول في نفسه: لوني هذا خلق الله، ولن أنزعج منه ولابد أن يأتي يوم ويحس فيه بياض بخطئه . 


   وذات يوم وبينما كان الأرنبان يقفزان ويلعبان ..وبينما كان بياض لا يضيع فرصة للتباهي والإستعراض على سواد بجمال لونه .. إذا به يسقط في بركة وحل صغيرة جعلته يتسخ من كل ناحية في جسمه ويظهر بمظهر مقرف .. وبالقرب من الأرنبين كان مجموعة مشاغبة من صغار الأرانب .. أخذوا يضحكون على بياض ويستهزئون به ويصيحون : 

"بياض أصبح قذارة .. بياض أصبح قذارة " 

وعندها وقف سواد غاضبا مدافعا عن بياض .. 

وقال للصغار: اسكتوا من العيب أن نسخر من الآخرين .. وحقُّ بياض أن نساعده لينظف جسمه، لا أن نسخر منه .. وطرد الصغار المشاكسين بعيدا وساعد صديقه ليغسل فروه وينظفه . 

   وفي تلك اللحظات .. أجهش بياض بالبكاء .. ليس فقط خجلا من شكله المقرف، بل خجلا من نفسه حيث أن سواد ساعده، ووقف بجانبه، في حين أنه سابقا كان لايضيع فرصة للتباهي على سواد وجرح مشاعره . 

   وعلى الفور اعتذر بياض من صديقه على كل ما مضى، ووعده بألا يكرر أفعاله السيئه مع أحد .. وعاشا معا كما يعيش الأصدقاء السعداء .




1- اكتب اسمين من النّص يدلان على مكان:

____________________________________________________________________________________

2- اكتب من النص كلمتين أو تعبيرين يدلان على زمن

____________________________________________________________________________________

3- ذكر في النّص : " وهذا ما كان يؤلم سواد .." ما المقصود بهذا ؟

____________________________________________________________________________________

4- لماذا أخذت الأرانب الأخرى الضحك على بياض؟

____________________________________________________________________________________

5- ذكر في النّص : " أجهش بياض بالبكاء " اذكر السببين اللذين جعلا بياض يبكي:________________________________________________________________________________

6- صف شعور :

أ- سواد عندما كان بياض يتباهى بنفسه أمامه __________________________________________

ب- بياض عندما ساعده سواد في تنظيف جسمه __________________________________________

7- أ- قام بياض بعمل سيء ، ما هو؟

__________________________________________

    ب- ما هو رأيك بهذا العمل ؟ علل

____________________________________________________________________________________

8- ذكر في النّص : " في تلك اللحظات "  ما المقصود ب: تلك اللحظات؟

____________________________________________________________________________________

9- لو كنت مكان سواد هل تساعد بياض ؟ علل

____________________________________________________________________________________

10- ماذا استفدت من النّص لحياتك اليومية؟ ( اكتب شيئين )

____________________________________________________________________________________

11- هل حدثت القصة حقّا ؟ علل

______________________________________________________________________________________________________

النظافة من الايمان

                         النظافة من الايمان

 

انظُرْ إلى أظافرِكَ. هل هي قصيرةٌ ونظيفةٌ؟ متى اغتسلتَ آخرَ مرَّةٍ؟ هل تغسِلُ يديكَ قبلَ الأكلِ وبعدَهُ؟ قد تظنُّ أنّ هذه الأشياء غير مهمّة، لكنّ النّظافةَ تُبْعِدُ الجراثيمَ عن جسمك.

   تَلتَقِطُ يداكَ الوسخَ أينما كنتَ، ومهما كنتَ تفعل، وإذا لم تغسلْهُما، ورُحتَ تأكلُ أو تقضِمُ أظافرَكَ، انتقلت الجراثيمُ بسهولةٍ إلى داخل جسمِكَ.

   يتّسخُ جِلدُكَ في أماكنَ كثيرةٍ أيضًا، كما أنّه يتعرّق. يتكوّنُ العرقُ أساسًا من الماءِ، ويفرزُهُ جسمُكَ إلى الخارجِ عن طريقِ فتحاتٍ دقيقةٍ في جلدكَ، تسمّى المسام. فإذا لم تغسلهُ، جفَّ وأصبح كريه الرائحةِ.

   عندما تعطِسُ أو تسعلُ، فإنّكَ تُطلِقُ قَدرًا كبيرًا من الجراثيم في الهواءِ، عبرَ قطراتِ السائل التي تخرجُ منكَ. يمكنُكَ منع انتشار الجراثيمِ عبر العطاسِ أو السعالِ، بأن تضعَ يديكَ أو منديلكَ على أنفكَ وفمكَ.

   تنقلُ الحيواناتُ الجراثيمَ أيضًا إلى البشرِ، الكلابُ والقططُ مثلا، تَعدي من حولها من النّاسِ بأمراضِها بسهولةٍ.

   تنظيفُ الأسنانِ واللثّة أمرٌ مهمٌّ أيضًا، عليكَ أن تتخلّصَ بانتظامٍ من بقايا الطّعامِ التي تعلَقُ بأسنانكَ؛ لأنّ مَن يهمِلُ ذلك، تتلَفُ أسنانَهُ، وتصبحُ أنفاسُهُ كريهةَ الرائحةِ.

  قد ترى هذه الأشياءَ شاقةً ، لكنّها سهلةٌ بالفعل، كما أنّها عظيمةُ النتائجِ. وتذكّرْ حديث رسول الله صلّى الله عليه وسلم - :" النّظافةُ من الايمان ".

المصدر : موسوعة الباب المفتوح " بتصرف "

1- " المسام "  هي:

أ- الجلد        ب- الجسم         ت- فتحات دقيقة       ث- الرائحة الكريهة

 2- ما هي نتيجة عدم غسل العرق؟

_______________________________________________________________________________________________

 

3- اكتب كلمة صح أو خطأ بجانب كلّ جملة:

أ- الحيوانات لا تنقلُ الأمراض إلى البشر. ____________

ب- الأسئلة التي ذكرت في الفقرة الأولى وظيفتها التذكير والتنبيه.__________

ت- اللثة هي الفم. _________

 

4- الهاء في حولها سطر (9) تعود ل _______________________________

5- ذكر في النّص: " لأنّ من يهمل ذلك " سطر(10-11) ما المقصود بذلك؟

________________________________________________________________________________________________

6- في النّص جملة تعبّر عن الفكرة المركزية في النّص، اكتبها:

_________________________________________________________________________________________________

7- البقايا الموجودة بين الأسنان تؤدي إلى:

أ- اتلاف الأسنان                       ب- تقوي الأسنان

ت- تجعلُ أنفاسنا كريهة                ث- الجوابان أ و ت صحيحان

8- ما هي العلاقة بين قضم الأظافر والمرض؟

___________________________________________________________________________________________________

 

9- ماذا يجب على المصاب بالزكام أن يفعل عندما يعطس؟

___________________________________________________________________________________________________

10- اكتب ثلاث نصائح لطلاب صفك ترشدهم بها كيف يحافظون على نظافتهم وصحتهم من الأمراض:

____________________________________________________________________________________________________

 

11- نوع النّص:

أ- قصّة           ب- شعر              ت- إرشادي               ث- أمثولة

 

توافق الصحة النفسية للطفل بين الاسرة والمدرسة

  توافق الصحة النفسية للطفل بين الاسرة والمدرسة إعداد : سمر ضو   1-العلاقات بين المدرس والتلاميذ التى تقوم على اساس من الديموقراطية والتوجيه...