الاثنين، 28 ديسمبر 2020

قاطفةُ الأزهارِ، تحليل نص ، لغة عربية

                            قاطفةُ الأزهارِ

             
خرجَتْ هِنْدُ مَساءَ يَوْمٍ إلى اُلنُّزْهَةِ في حَديقَةِ اُلمَنْزِلٍ. وَفيما هِيَ تَتَمَتَّعُ بِمُشاهَدَةِ اُلأزهارِ اُلْجَميلَةِ،
وَزَقْزَقةِ اُلأطيارِ اُلمُغَرّدةِ، وَقَعَ بَصَرُها على بَنَفْسَجَةٍ باسِمَةِ الثّغرِ، حانِيَةِ الرَّأسِ في ظِلِّ عليقه.
أَعْجَبَتْها اُلبَنَفْسَجَةُ، فَمَدَّتْ إِلَيْها يَدَها تَبْغي قطفها. وَلكِنَّ اُلْعُلّيقَةَ اُلَّتي أَحَبَّتْ جارَتَها اُلْعَطِرَةَحُبًّا أَخَوِيًّا. وَلَمْ تَشَأْ أَنْ تَتْرُكَ اُلْبِنْتَ تِنْتَزِعُ اُلْبَنَفْسَجَةَ دونَ أَنْ تُدافِعَ عَنْها.
وَكَأَنَّ اُلْبَنَفْسَجَةَ نَفْسَها خَشِيَتْ سوءَ اُلْمَصيرِ، فَاُحْتَمَت مِنْها بِاُلْعُلّيقَةِ، وَهذِهِ بِدَوْرِها أَبْرَزَت أشواكَها اُلْحادّةَ، لِتَمنَعَ اُلْبِنْتَ مِنَ اُلْوُصولِ إِلَيْها.
لَمْ تَكْتَرِثْ هِنْدُ في بادِئِ اُلأَمْرِ، فَأَرْسَلَتْ يَدَها نَحْوَ اُلزَّهْرَةِ، فَوَخَزَتْها أَشْواكُ اُلْعُلّيقَةِ، وَعِنْدَها سَحَبَتْ يَدَها وَرَجَعَتْ خائِبَةً.
تَعَلَّمَتِ اُلْبِنْتُ كَيْفَ يَجِبُ عَلى كُلٍّ مِنّا أَنْ يُحافِظَ عَلى جارِهِ وَيُدافِعَ عَنْهُ، كَما دافَعَتِ اُلْعُلّيقَةُ عَنْ جارَتِها.

الأسئلة:-
(1 ماذا رأت هنْدُ وسَمعت عندما خرجت مساء يومٍ إلى النّزهةِ في حديقة المنزل؟
____________________________________________________________________________________

(2 ماذا فعلت البنفسجةُ والعُلّيقةُ عندما مدّت هند يدَها إِلى البنفسجةِ تَبغي قطفَها.
____________________________________________________________________________________

(3 ماذا تعلّمَتْ هند من حادثة البنفسجة والعُلّيقة؟
___________________________
____________________________


(4 هات من النّص مرادف الكلمات أو التعابير الآتية:-
تغريد ________ تُريدُ ________ تَقْتَلِعُ ____________
خافَتْ ________ فطلبَتِ الحمايةَ _________ أظهرَت __________

(5 رتّب الجمل الآتية حسب تسلسل أحداث القصة من (1-6) 
____ أرسلت هند يدها نحو البنفسجة، فوخزتها أشواك العُلّيقة.
____ مدّت هند يدها إلى البنفسجة تبغي قطفها.
____ خرجت هند مساء يومٍ إلى نزهة في حديقة المنزل.
____ العُلّيقة التي أحبّت البنفسجة، أبرزت أشواكها الحادّة لتدافع عنها.
____ تعلّمت هند أنّه على كلٍّ منّا أنْ يُحافظَ على جارِهِ ويدافع عنه.
____ وقع بصرُ هند على بنفسجة، فأعجَبَتْها.

(6  اكتب معنى كل كلمة تحتها خط:-
.1 وقَعَ بَصَرُ هند على بنفسجة جميلة. _______________
2 .وَقَعَ اللاعبُ وهو يَرْكُضُ في الملعبِ._____________

.1 أَرْسَلَتْ هند يدها إلى الزّهرة لتقطفها. ______________
.2 أَرْسَلَتْ البنتُ بطاقة تهنئة لأمِها بمناسبة عيد الأم.__________

7)صل خطا بين السّبب والنّتيجة في الجدول التّالي:-
السّبب النتيجة
.1 وقع بصرُ هند على بنفسجة .    1.سَحَبت هند يدَها ورجعت خائبة.
.2 مَدّت هند يدها إلى البنفسجة تبغي    2.تعلّمت هند أنّه على كل منا أن يُحافظ
قطفها. على جاره ويدافع عنه.
3 .وخزت أشواك العُلّيقة يد هند عندما     3. أبرزت العُلّيقة أشواكها لتمنع هند من
مدّت يدها نحو الزهرة. الوصول إلى البنفسجة.
4 .دافعت العُلّيقة عن جارتها.        4. أُعجبت هند بالبنفسجة.


  لو كنتَ مكان البنفسجة ماذا كنت تقول لهند وهي تحاول أن تنتزعك؟
______________________________________________________________________________________________________________________________


أنظر أيضا :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اكتب لنا ما يراودك من مواضيع ترغب في الاطلاع عليها

Multiples, & Arrays / Educational Support Center – Math – Grade 4

Review Sheet: Factors, Multiples, & Arrays (Unit One Exam) Multiple Choice (4 points each) Write the letter that best complet...