الاثنين، 28 ديسمبر 2020

بياض المغرور ، نص في اللغة العربية للصف الثالث ابتدائي

                                            بياض المغرور


   في مدينة الأرانب كان يعيش أرنبان معا في بيت واحد .. أرنب أبيض اللون واسمه بياض والثاني أسود اللون واسمه سواد . 

    كان الأرنب بياض يحب التباهي بلونه وفروه الأبيض الجميل، وهذا ما كان يؤلم سواد الأرنب الأسود .. لكن سواد لم يظهر انزعاجه أبدا من تصرفات بياض .. 

   وكان يقول في نفسه: لوني هذا خلق الله، ولن أنزعج منه ولابد أن يأتي يوم ويحس فيه بياض بخطئه . 


   وذات يوم وبينما كان الأرنبان يقفزان ويلعبان ..وبينما كان بياض لا يضيع فرصة للتباهي والإستعراض على سواد بجمال لونه .. إذا به يسقط في بركة وحل صغيرة جعلته يتسخ من كل ناحية في جسمه ويظهر بمظهر مقرف .. وبالقرب من الأرنبين كان مجموعة مشاغبة من صغار الأرانب .. أخذوا يضحكون على بياض ويستهزئون به ويصيحون : 

"بياض أصبح قذارة .. بياض أصبح قذارة " 

وعندها وقف سواد غاضبا مدافعا عن بياض .. 

وقال للصغار: اسكتوا من العيب أن نسخر من الآخرين .. وحقُّ بياض أن نساعده لينظف جسمه، لا أن نسخر منه .. وطرد الصغار المشاكسين بعيدا وساعد صديقه ليغسل فروه وينظفه . 

   وفي تلك اللحظات .. أجهش بياض بالبكاء .. ليس فقط خجلا من شكله المقرف، بل خجلا من نفسه حيث أن سواد ساعده، ووقف بجانبه، في حين أنه سابقا كان لايضيع فرصة للتباهي على سواد وجرح مشاعره . 

   وعلى الفور اعتذر بياض من صديقه على كل ما مضى، ووعده بألا يكرر أفعاله السيئه مع أحد .. وعاشا معا كما يعيش الأصدقاء السعداء .




1- اكتب اسمين من النّص يدلان على مكان:

____________________________________________________________________________________

2- اكتب من النص كلمتين أو تعبيرين يدلان على زمن

____________________________________________________________________________________

3- ذكر في النّص : " وهذا ما كان يؤلم سواد .." ما المقصود بهذا ؟

____________________________________________________________________________________

4- لماذا أخذت الأرانب الأخرى الضحك على بياض؟

____________________________________________________________________________________

5- ذكر في النّص : " أجهش بياض بالبكاء " اذكر السببين اللذين جعلا بياض يبكي:________________________________________________________________________________

6- صف شعور :

أ- سواد عندما كان بياض يتباهى بنفسه أمامه __________________________________________

ب- بياض عندما ساعده سواد في تنظيف جسمه __________________________________________

7- أ- قام بياض بعمل سيء ، ما هو؟

__________________________________________

    ب- ما هو رأيك بهذا العمل ؟ علل

____________________________________________________________________________________

8- ذكر في النّص : " في تلك اللحظات "  ما المقصود ب: تلك اللحظات؟

____________________________________________________________________________________

9- لو كنت مكان سواد هل تساعد بياض ؟ علل

____________________________________________________________________________________

10- ماذا استفدت من النّص لحياتك اليومية؟ ( اكتب شيئين )

____________________________________________________________________________________

11- هل حدثت القصة حقّا ؟ علل

______________________________________________________________________________________________________

هناك تعليق واحد:

اكتب لنا ما يراودك من مواضيع ترغب في الاطلاع عليها

Multiples, & Arrays / Educational Support Center – Math – Grade 4

Review Sheet: Factors, Multiples, & Arrays (Unit One Exam) Multiple Choice (4 points each) Write the letter that best complet...