الاثنين، 28 ديسمبر 2020

بائعة الكبريت ، لغة عربية ، للصف السادس

                      بائعة الكبريت

    في لَيْلَةِ رأسِ السَّنَةِ كانَتِ الطِّفْلَةُ تَجوبُ الشَّوارِعَ مَكْشوفَةُ الرَّأسِ، حافِيَةَ الْقَدَمينِ، حَيْثُ كانَ البرْدُ شَديدًا والثَّلجُ يَتساقَطُ.

   وكانتِ الطِّفلةُ تَحملُ في ثوبِها عَدَدًا من عُلَبِ الْكبريتِ لِبَيْعِها، وَمضى النَّهارُ كُلُّهُ ولم تَبِعْ عُلْبَةً واحدةً.ولم يُحْسِنُ إلَيْها أحَدٌ بِمالٍ.وكانت الطِّفْلَةُ تُعاني الْجوعَ والبردَ وتوَرَّمَ خدّاها من شِدَّةِ الْبَرْدِ فَأَخَذَ الثلجُ الابْيَضُ يتساقَطُ على شَعْرِها الأصفر الطَّويلِ,

  جَلَستِ الطِّفْلَةُ على رَصيفِ الشّارعِ مُنْهَكةً من شِدَّةِ الجوع والبردِ والتَّعَبِ, ولم تكُن تَجْرُؤُ على العودةِ إلى البيتِ خَوْفًا من أبيها لانَّها لم تَبِعْ أيَّ عُلْبَةٍ من عُلَبِ الكبريتِ.

   شَعَرَت الطفلةُ بالبردِ فأخَذَت تُشْعِلُ العيدانَ عودًا عودًا لِتَشْعُرَ بالدِفءِ، وعلى ضوءِ كلِّ عودٍ كانت تتَخَيَّلُ شَيْئًا مُعَيَّنًا، فَمَرَّةً تَخَيَّلَت مِدْفَأةً، وأخرى مائِدَةَ طَعامٍ، وعودًا آخر تخيَّلَت جَدَّتَها التي تُوُفِيَت فطلبت من جدّتِها أن تَأخُذَها معها، فأشْعَلَت جَميعَ عيدان الثِّقابِ التّي كانت في العُلْبَةِ لترى طَيْفَ جدتها، فمدَّت الجدةُ ذِراعَيْها لَتحملَ الطفلةَ بَيْنَهُما.

   وفي صَباح العيدِ كانَ المارَّةُ في طريقِهِم للصَّلاةِ في الْكَنيسَةِ، رَأوْا في زاوية الشّارِعِ الطِّفْلَةَ بينَ عيدان الكبريت المُحْتَرِقَةِ ، وقد ماتت من شِدَّةِ البردِ، دون أن يعرِفَ أحَدَا ما عانتهُ وقاسَتْهُ تِلْكَ الطِّفْلَةُ المسكينَةُ.

  اللون الأدبي 

( نوع النص):------------------------

 شَخصيات النص:----------------------------

مكان حدوث النص:--------------------------

عدد الفقرات----------------------------- 

2-  هل هذه القصة واقعية أم خيالية؟ وضِّح إجابتِكَ.

____________________________________________________________________________________ 

3- متى كانت الطفلةُ تجوب الشوارعَ؟

__________________________________________ 4- صف بائعة الكبريت.

____________________________________________________________________________________

 5- في أي فصلٍ من فصولِ السّنَةِ حدثت القصة؟ أعْطِ إثباتات من النص

_________________________________________________________________________________

 6- ماذا كانت الطفلةُ تحملُ في ثوبِها ؟ ولماذا؟ 

____________________________________________________________________________________ 

7- لماذا لم تجرؤْ الطفلةُ العودةَ إلى البيتِ؟

____________________________________________________________________________________ 

8- لماذا كانت الطفلةُ تُشعلُ عيدان الكبريتِ ؟ وماذا تخيلت على ضوءِ عودٍ؟ 

____________________________________________________________________________________ 

9- ما هي الفكرة المركزية في النّص ؟

____________________________________________________________________________________ 

10- ما هو الموضوع الذي يعالجُهُ النّص؟

____________________________________________________________________________________  11- استبدل العنوان بعنوان آخر 

__________________________________________ 12- ما هو شعوركَ بعد قراءة النص؟

____________________________________________________________________________________ 13- ماذا تفعلُ لو التَقَيْتَ بهذه الطفلة؟

______________________________________________________________________________________________________________________________  14- استخرج من النص الجملة التي تُبَيِّنُ أنّ أحدًا لم يُقدم للطفلةِ أي مساعدةٍ ماليةٍ

____________________________________________________________________________________ 

15- هل يُستدلُ من النص أن الطفلة تُداوِمُ في المدرسةِ ؟ إدعم رأيكَ

____________________________________________________________________________________ 

16- اكتب المعنى الأقرب للمفردات التالية من النّص

تتجولُ ____________               متعبة______________

ولّى   ____________               عانتْهُ ______________

توقِدُ _____________              تَنَفَّخَ ______________

رُعْبًا  _____________


17- لمن يعود الضمير؟

أ- الهاء في كلمة ثوبها   ____________________

ب- الهاء في كلمة ذراعيها   ________________

ت- هما في كلمة بينهما  _________________

ث- الهاء في كلمة عانته   __________________


18- اكتب اسبابًا للنتائج التالية

_____________________ كانت البنت تجوب الشَّوارع حافية القدمين

________________________        شعرت بِالدِّفءِ والحرارةِ

________________________     لم تَجرُؤِ الطفلة العودة إلى البيتِ


19- رتب الأحداث من 1-6 

ــ  طفلةٌ تحمل علبَ الكبريت لِبَيْعِها في الشوارِعِ والحارات

ــ   شعرت بالجوعِ والتعبِ والبردِ الشَّديد

ــ  في لَيْلَةِ شتاء شديدةُ البرودةِ 

ــ  أشعلت عيدانًا من الكبريت لتشعرَ بالدفِءِ

ــ   لم تنجح الطفلة في بيعِ أي علبةٍـ

ــ  وُجِدَت الطفلة ميِّتَةً في إحدى زوايا الشوارع.


20- أضف كلمة واكتب اسم المجموعة

ا ) ذهب – فضة – نحاس – قصدير -------  ----------------

ب) آسيا – أوروبا- أفريقيا    ---------  -----------------         

ت) الخالق – السلام – العزيز  ----------  ---------------      

ث) ابوبكر الصديق- عمر- علي------------  ------------------   


21- ما هي الوظيفة النحوية للكلمات المجود تحتها خط

أ‌) في لَيْلَةِ راسِ السَّنَةِ ------------------------------------

ب‌) جلست الطفلةُ منهكةً ----------------------------------- 

ت‌) أخذت الطفلةُ تُشعلُ العيدانَ ------------------------------

ث‌) دون أن يعرفَ أحدًا --------------------------------------

ج‌) أشعلت الطفلةُ  عيدانًا ------------------------------------


22- حول العبارة التالية 

مدَّت الطفلةُ ذِراعيْها وضمَّت جدّتها إليها

المذكر ------------------------------------------

مثنى مذكر -----------------------------------------

جمع مذكر ------------------------------------------ 

23- اختر أداة الربط المناسبة فيما يأتي واكتبها :ـ

يبحث أخي ........... قلمه .                 ( إنَّ – في – عن – و )

فاز اللاعب في السباق ........... الأفضل .  ( من – أو – ثم – لأنه )

يحب الله ........... يعبدونه ويخافونه .  ( كأن – لكن – الذين – فـ ) 

24- الإعراب الصحيح للاسم ( الطفلةُ ) في الجملة التالية (( جلست الطِّفلةُ على رصيفِ الشّارعِ)) هو : 

أ- مضاف إليه مجرور 

ب- فاعل مرفوع

ج- خبر مرفوع


اختر موضوعا من قائمة المواضيع التالية ( يجب مراعاة الخط، علامات الترقيم، المبنى، المضمونِِ)

أ‌) عائلتي في يوم العيد .

ب‌) مطالب بالحفاظ عليها نقية طيبة كما خلقها الله، وعليه أن يحميها من أخطار التلوث التي تهدد الإنسان وتضر الإنسان ابن البيئة وهو صحته .

.......................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

أنظر أيضا :

قاطفة الأزهار  

هناك تعليقان (2):

اكتب لنا ما يراودك من مواضيع ترغب في الاطلاع عليها

Multiples, & Arrays / Educational Support Center – Math – Grade 4

Review Sheet: Factors, Multiples, & Arrays (Unit One Exam) Multiple Choice (4 points each) Write the letter that best complet...