الثلاثاء، 10 سبتمبر 2024

كيفية دعم الأهل استعداد الأطفال للعام الدراسي الجديد / من الناحية النفسية والجسدية والتربوية

 

كيفية دعم الأهل استعداد الأطفال للعام الدراسي الجديد

من الناحية النفسية والجسدية والتربوية

إعداد : سمر ضو 

مع بداية العام الدراسي الجديد تتجدد المشكلة التقليدية، ألا وهي دور الأسرة في تهيئة الأبناء والاستعداد معهم لاستقبال هذه المرحلة الجديدة، فالاستعداد للعام الدراسي الجديد من الأشياء التي تؤرقنا كآباء وأمهات على اختلاف مراحل أبنائنا التعليمية؛ فنشعر كأننا في متاهة، وبالطبع، في الوقت ذاته، يشعرون بالحماسة والقلق.  فهناك الكثير من التحضيرات التي يجب البدء بها استعداداً لهذا العام الجديد، ومع اقتراب قدوم العام الدراسي، يسارع الآباء والأمهات إلى المكتبات لشراء مستلزمات المدرسة من ملابس و كتب وما إلى ذلك من احتياجات.

 

ولكن للأسف يغيب عن أذهانهم أن الاستعداد للعام الدراسي الجديد لايقتصر على المستلزمات المدرسية و الاستعدادات المادية، بل يعتمد بشكل أساسي على الاستعدادات النفسية والعقلية والصحية والبدنية و تهيئة أبنائهم، وذلك لأنهم مُدركين جيدًا أن الأجازة تلعب بنظام الأسرة ،  وجميعنا، كأسرة، بحاجة إلى بدء الالتزام بروتين يناسب الدراسة، حتى نجعل أبنائنا يستقبلون هذا العام الجديد بروح جديدة، محبين للدراسة ومستعدين لها.

 

المحور الأول : الاستعداد النفسي للأطفال

الصحة النفسية هي جزء لا يتجزأ من الصحة العامة، وهي تتعلق بالشعور بالرضا والسعادة والاستقرار العاطفي. وتنطوي الصحة النفسية في المدرسة على العديد من العوامل المختلفة، بما في ذلك بيئة المدرسة والعلاقات الإجتماعية والمساعدة النـفسية المتاحة.

-        فهم احتياجات الأطفال: كيفية التعرف على احتياجات ومشاعر الأطفال قبل بدء العام الدراسي الجديد وكيفية التفاعل معهم بفعالية لفهم مخاوفهم وأمانيهم.

-        تعزيز الثقة والاستقلال: كيفية بناء ثقة الأطفال بأنفسهم وبقدرتهم على التفوق في المدرسة من خلال تعزيز التحدث الإيجابي وتشجيعهم.

-        إدارة التوتر والقلق: كيفية مساعدة الأطفال في التعامل مع التوتر والقلق المرتبطين ببداية العام الدراسي وكيفية تقديم استراتيجيات لمواجهة الضغوط.

-        تطوير مهارات التواصل: كيفية تعزيز مهارات التواصل بين الأهل والأطفال لدعم الحديث عن المشاكل والمخاوف.

 

العـوامل التي تؤثـر على الصحة النفسية في المدارس

-        بيئة المدرسة: يعتبر جو المدارس والبيئة العامة من العـوامل المهمة التي تـؤثر على الصحة النفسية للـطلاب، حيث يجب أن تكون المدرسة مكانًا آمنًا ومريحًا وداعمًا للـطـلاب.

-        العلاقات الإجتماعية: تعد العلاقـات الإجتماعية مع المعلمين والزملاء والأصدقاء أيضًا عاملاً مهمًا في الصحة النفسية للطـلاب، حيث يمكن أن تـؤثر على الشعور بالانتماء والدعم الاجتماعي.

-        التحديات الأكاديمية: يعد التحدي الأكاديمي والضغط المرتبط به عاملًا مهمًا في الصحة النفسية للطـلاب، حيث يمكن أن يؤدي إلى القلق والاكتئاب.

-        الإجهاد والتوتر: يمكن أن يـؤدي الإجهاد والتوتر المرتبط بالحياة المدرسية إلى تأثير سلبي على الصحة النفسية لـلطلاب

-        الدعـم النفسـي المتاح: يعد الـدعم النفسـي المتاح من قبل المعلمين والمستشارين والمرشدين الطلابيين عاملاً مهمًا في الصحة النفسية للطـلاب، حيث يمكن أن يساعد على تحسين الصحة النفسية في المدارس ومساعدة الـطلاب على التعـامل مع الضغوط والتحديات.

يجب أن يكون هناك تركيز على النفسيه في المدارس، ويجب أن يتم توفير الدعـم النـفسي المناسب للطـلاب الذين يحتاجون إليه. ويجب تشجيع الـطلاب على البحث عن الدعـم النفسى الذي يحتاجونه وعلى تطوير مهارات التـعامل مع المشاعر والضغوط المرتبطة بالحياة المدرسية.

كيفية الحفاظ على الصحة النفسية للطلاب

توفير بيئة آمنة ومريحة: يجب أن يشعر الطـلاب بالأمان والراحة داخل المدرسة، وذلك عن طريق توفير بيئة مريحة ومناسبة لتعلمهم.


التواصل الفعال مع الـطلاب: يجب أن يكون التواصل بين المعلمين والـطلاب مفتوحًا وصريحًا، وتشجيع الطـلاب على التحدث عن مشاكلهم ومخاوفهم.

توفير الدعـم النفسى: يجب أن يكون هناك دعم نفسي متاح للطلبة الذين يحتاجون إليه، وذلك من خلال توفير مستشارين نفسيين أو مدربين مؤهلين.

التركيز على العـلاقات الإيجابية: يجب أن يشجع المعلمون والموظفون على بناء علاقات إيجابية مع الطـلاب، وتشجيع الـطلاب على بناء علاقات إيجابية مع بعضهم البعض

تعزيز الصحة النفسية للتلميذ  في المنهاج الدراسي: يجب أن يتضمن المنهاج الدراسي مواضيع تعزز الصحة النفسية المدرسية، مثل التحدث عن المشاعر وإدارة الضغوط.

بشكـل عام، يجب أن تكون المدرسة بيئة داعمة ومحفزة للصحة الـنـفسية للطلبة، ويجب أن يتم توفير الـدعم اللازم للطـلاب الذين يحتاجون إليه.

و للصحة النفسية في المدارس أهمية كبيرة منها ما يلى :

تحسين الأداء الأكاديمي: يؤثر الصـحة النفـسية بشـكل كبير على الأداء الأكاديمي للطـلاب. إذا كان الطالب يعاني من مـشاكل صحية نفـسيـة، فمن المحتمل أن يشعر بصعوبة في التركيز والتعلم.

تحسين العـلاقات الاجتماعيـة: تؤثـر الصـحة النفسيه على الـعلاقات الاجتماعية للـطلاب، ويمكن أن تؤدي مشاكـل الصحة الـنفسية إلى الإحجام في التواصل مع الآخرين.

تحسين الصحة الجسدية: يؤثر الصحـة النـفسية على الصحـه الجسدية للطـلاب، ويمكن أن تؤدي مشـاكل الصحـة النفسية إلى اضطرابات في النوم وتقليل النشاط البدني والإصابة بالأمراض.

تحسين الرفاه العام: تساعد النفسية في المدارس على زيادة الرفاه العام للطـلاب، وتحسين مستوى السعادة والرضا عن الحياة.

تحسين السلـوك والإدارة الذاتية: يمكن للصحة النفسية أن تـؤثر على السلوك والإدارة الذاتية للطـلاب، وتساعدهم في تطوير مهارات الاتصال والتحدث والتعامل مع المشاعر.

المحور الثاني: الاستعداد الجسدي للأطفال

الغذاء والتغذية: دور التغذية الصحية في دعم الأداء الجسدي والعقلي للأطفال.

النوم والاستراحة: أهمية النوم الجيد وكيفية تحسين عادات النوم لدى الأطفال.

النشاط البدني: كيفية تشجيع النشاط البدني والرياضة لدى الأطفال لزيادة اللياقة البدنية وتقليل التوتر.

أسلوب حياة صحي:


كيفية تعزيز نمط حياة صحي للأطفال من خلال التغذية المتوازنة والنوم الكافي والنشاط البدني.

العناية بالصحة: كيفية تعزيز الصحة العامة للأطفال من خلال التطعيمات والزيارات الطبية الدورية.

 ويتضمن ذلك قدرته على الابصار السليم حتى يستطيع ان يرى ما يكتب على السبورة ، وان يطالع ما بين يديه من كتب ، لذلك يجب اختبار قوة ابصار قبل الالتحاق بالمدرسة ، فاذا كان يعاني من أي قصر أو طول في نظره يجب الاسراع بعمل نظاره مناسبة له ، حتى لا يساء تفسير ذلك بعجزه عن ملاحقة اقرانه فى القراءة والتحصيل مما يؤدى الى عقابه ، وبالتالي الى شعوره بمركب نقص يدفع به الى كرهه للمدرسة ومعلمته

كما يجب ان تجرى له اختبارات السمع حتى نضمن له القدرة على الاستماع لكل ما يحدث حوله فى الفصل والتجاوب معه بطريقة مناسبة حتى لا يعاقب على ذنب لم يرتكبه

كما يجب ان يعرض الطفل على طبيب مختص لعمل فحص كامل له لاكتشاف اى مشاكل صحية قد تؤدي الى سرعة احساسه بالتعب وعدم قدرته على الجري واللعب والحركة مثل اقرانه من الاطفال

فالطفل الذي يعاني من اي مرض سواء كان بالقلب او اي مرض خلقي، او بعض الامراض المكتسبة مثل الروماتيزم او صمامات القلب فانه يشعر بالتعب عند القيام بابسط مجهود مما يمنعه من الاستمرار فى اداء اي عمل ، وهذا بالتالى يؤدي الى شعوره بالعجز حين تتم المقارنة بين قدراته وقدرات اقرانه

العناية الجسدية:

- العناية بالغذاء الكافي المناسب لسن الطفل محتويا على جميع العناصر الحيوية اللازمة لنموه

-الاهتمام بالنواحى الصحية والكشف الطبي الدوري له

-تهيئة فرص النشاط الملائم له خصوصا فى الهواء الطلق كالحدائق

- تلافي ما يعوق النمو الطبيعي له

-ملاحظة العيوب القوامية وسرعة المبادرة بعلاجها

- مراعاة  النواحي الصحية من ناحية الاستحمام والنظافة واتباع العادات الصحية السليمة

- تلافي الارهاق والتعب كما ان مدة نوم الطفل يجب ان تكون كافية وفى حجرة جيدة التهوية كما يجب تجنب نوم الطفل لى فراش لين ووسادة مرتفعة

 ما هى الاثار الصحية المرتبطة بسوء التغذية؟

ان الاصابة بسوء التغذية تؤدى الى ضعف المناعة الطبيعية ، تخلف النمو الطبيعى للاطفال ، التعويق الجسدى العرضى او الدائم ، التعويق العقلى الدائم او العرضى مثل تضخم الغدة الدرقية ، وكذلك هبوط الانجازات العقلية والجسدية مثل السمنة او الهزال وفقر الدم

ما هى العلاقة بين الغذاء والتحصيل الدراسى ؟

ترتبط التغذية الفعالة ارتباطا وثيقا بالعملية التربوية فكلما كانت الحالة الغذائية ضعيفة قلت الفائدة المكتسبة من التعليم والحياة الدراسية ، وقد أكدت بعض الدراسات على ان التأخر فى النمو ترافقه حصيلة دراسية متدنية ، كما اتضح انه عند استهلاك وجبة الافطار يكون للتلاميذ توجه احسن وسجل مدرسى افضل ، ايضا اتضح ان هناك علاقة بين درجة الذكاء ومستوى الهيموجلوبين حيث ظهر تدنى درجة الذكاء وسط التلاميذ الذين يعانون من الانيميا

 

المحور الثالث: الاستعداد التربوي للأطفال

تنظيم الوقت والجدولة: كيفية تعليم الأطفال التنظيم الجيد للوقت وإنشاء جداول دراسية فعالة.

تعزيز مهارات الدراسة: استراتيجيات لتعزيز مهارات الدراسة والتعلم الفعّال.

تشجيع الفضول والاستقلالية: كيفية تشجيع الفضول والاستقلالية في الدراسة وتنمية مهارات حل المشكلات.


تنظيم الوقت وإنشاء جداول: كيفية مساعدة الأطفال في تنظيم وقتهم بفعالية وإنشاء جداول دراسية مناسبة.

تعزيز المهارات الأكاديمية: كيفية دعم الأطفال في تطوير مهارات القراءة والكتابة والحساب والتفكير النقدي.

التواصل مع المدرسة: كيفية تعزيز التواصل مع معلمي الأطفال ومتابعة تقدمهم الأكاديمي.

تعزيز التحفيز: كيفية تشجيع الأطفال على تطوير رغبة قوية للتعلم وتحقيق النجاح.

إدارة الشاشة: كيفية تحديد حدود لاستخدام الأجهزة الإلكترونية والوسائط الاجتماعية وضمان أنها لا تؤثر سلبًا على أداء الأطفال الأكاديمي.

ما معنى تنظيم الوقت للطالب؟

تنظيم الوقت للطالب يعني النجاح في استثمار الوقت الذي يمتلكه الطالب بشكل صحيح؛ ليتمكن من تحقيق أهدافه التي يسعى إليها. وبناءً على ذلك فالوقت أداة نستطيع تحقيق أهدافنا باستخدامها، فإذا كان هدفك هو التفوق الدراسي فاستثمر وقتك المتاح بالطريقة التي تضمن لك تحقيق هذا الهدف، وابتعد عن إهداره وإضاعته في أشياء لن تأخذك خطوة إلى الأمام ناحية هدفك.

يقول شكسبير: "أضعت الوقت والآن الوقت يضيعني"

ما أهمية تنظيم الوقت للطالب؟

يضمن تنظيم الوقت للطالب إنجاز كل المهام المطلوبة منه في وقتها المناسب؛ مما يرفع عنه ضغطًا نفسيًا ناتجًا عن التأخر والشعور بالتقصير في إتمام هذه المهام، ويحدث هذا نتيجة تقليل الوقت الضائع هباءً.

تنظيم الوقت يحقق التوازن بين الجوانب الأساسية في حياة الطالب، التي تتمثل في: حياته التعليمية والاجتماعية والترفيهية، حيث لا يمكننا القول أنّ الطفل لأنّه طالب في مرحلة تعليمية معينة ليس من حقه أن يستمتع بحياته الطبيعية، يتعلّم ويسير في طريقه للنجاح وبناء المستقبل جنبًا إلى جنب مع بناء الصداقات وحضور التجمعات العائلية والمناسبات بالإضافة إلى ممارسة الهوايات والرياضات وأخذ قسط من الراحة دون القيام بأي نشاط في بعض الأوقات.

التخلّص من الشعور بالرتابة من طول مدة المذاكرة التي تنتج عن عدم تنظيم الوقت للطالب ووضع خطة وجدول يحدد موعد البداية والنهاية لكل مهمة يومية، وبذلك يشعر الطالب بالإقبال على مذاكرته؛ لأنه سيختفي من عنده شعوره بأنّ المذاكرة هي الدوامة التي إذا دخلها لن يخرج منها أبدًا إلا في الإجازة الصيفية.

  في بعض الأحيان نلاحظ أن الطالب يقضي وقتًا ليس بالقليل لكي يقرر المادة التي سيذاكرها الآن، لكن إذا كان كل شيء موضوع في جدول أو مخطط جاهز ويتعامل مع الطالب بصرامة فسيوفر على نفسه وقتًا ضائعًا في أشياء ليس لها عائد مهم ينتقل به خطوة نحو هدفه

المهارات اللازمة لنجاح مهمة تنظيم الوقت للطالب

 (١) مهارة تحديد المهام الواجبة على الطالب

 هذه المهارة ستساعد الطالب على تحديد واجباته ومهامه التي يجب عليه إتمامها كلها، والمواعيد المخصصة للانتهاء من كل هذه المهام والواجبات، يجمعها كلها ويحصرها ليس في ذاكرته بل في مفكرة أو ورقة، وهذه الخطوة الأولى وهي أن يكون الطالب على دراية تامة بما عليه فعله لكي يستطيع تنظيم وقته بهدف إتمامه.

(٢) مهارة تحديد الأولويات

 بماذا أبدأ ولماذا؟ إذا أجبت على هذا السؤال عند ترتيب مهامك اليومية فأنت ترتب جدولك بالشكل الصحيح.

مثال للتوضيح:

عليك مذاكرة الوحدة الثانية في مادة العلوم؛ لأنك ستخضع لاختبار تحريري في هذه الوحدة بعد غدٍ، وعليك كتابة بحث عن الحيوانات موعد تسليمه غدًا، والوحدة الثالثة في مادة الدراسات الاجتماعية عليك مراجعتها لتكون جاهزًا لاختبار شفهي فيها الأسبوع القادم.

الآن أصبح واضحًا ترتيب أولوياتك:


كتابة البحث عن الحيوانات؛ ليصبح جاهزًا بحلول الغد.

مذاكرة جزء من الوحدة الثانية في مادة العلوم؛ لأن العلوم تحتاج إلى وقت في المذاكرة خصوصًا إذا كانت من المواد الصعبة بالنسبة لك، وبالطبع يوم واحد لن يكفي لمذاكرتها كاملة، لماذا تضغط يومك في حين أنك لديك القدرة على تقسيم المهمة من أجل راحتك؟


إذا كان لديك وقت وطاقة يمكنك البداية في درس صغير من دروس مادة الدراسات الاجتماعية؛ لأن اختبارها الأسبوع القادم وما زال هناك وقت كافٍ لها.

فتحديد الأولويات يكون بناءً على معايير: الصعوبة والتعقيد - طول المهام - الوقت المحدد لإنجازها.

(٣) مهارة التخطيط

 هذه المهارة من أهم المهارات التي يعتمد عليها تنظيم الوقت وهي القدرة على وضع خطة والالتزام بها بحيث تصل في النهاية إلى هدفك بعيدًا عن المشتتات المحيطة بك.

ابدأ بترتيب مكانك المخصص للدراسة بالطريقة التي تُشعرك بالراحة، اختره مكانًا جيد التهوية والإضاءة، واهتم بأن يشتمل هذا المكان على كل أساليب الراحة من مقعدٍ مريح ووسادة للظهر ومكتب أو منضدة طولها مناسب لك، بجانب الأدوات المكتبية التي تحتاج إليها؛ حتى لا يكون هناك سببًا فيما بعد يضطرك للذهاب والبحث عن أي شيء؛ لأن عملية البحث هذه ستستنفذ طاقتك وستصيبك بالتعب وفقدان التركيز، بالإضافة إلى أنها إحدى مضيعات الوقت.

ضع جدول المذاكرة الخاص بك مسبقًا، حدد المواد التي تريد مذاكرتها وقسّمها على أيام الأسبوع بالاتفاق مع جدول حصصك المدرسية ليس هذا فقط، بل حدد لكل جزء وقتًا تقضيه بتركيز في مذاكرته وتنتهي منه مع انتهاء الوقت المحدد له، بالطبع في بادئ الأمر ستحدد وقتًا قليلًا أو كبيرًا عن حجم المهمة، لكنك ستنجح مع الوقت في تحديد الوقت الصحيح.

عدّل جدولك الموضوع حسب ما يجدُّ من أمور ومهام، نعم نؤكد على ضرورة الالتزام بالجدول الموضوع لكننا لا نقصد من ذلك أن يقرر معلمك اختبارًا للرياضيات غدًا وأنت لأنك لا تضع الرياضيات في جدولك اليوم فلا تذاكرها!

تذكر أنك لست مضطرًا إلى قضاء يومك كاملًا في المذاكرة، ولا تنس أن تحدد مواعيد راحتك مسبقًا وتلتزم بها، فإذا حان وقت الراحة اترك مكانك واخرج من حجرتك واستنشق هواءً مختلفًا عن هواء مكان المذاكرة. ولكن انتظر قليلًا! لا تبالغ في تحديد وقت الراحة لا تجعلها تزيد عن ١٠ - ١٥ دقيقة فقط إذا انتهت تعود فورًا إلى عملك، وذلك بعد مدة من المذاكرة تتراوح بين ٣٠ - ٤٠ دقيقة متواصلة.

اجعل كل شيء في حياتك بموعد قدر المستطاع؛ حدد أوقات الطعام وأوقات الراحة وأوقات المهام الأسرية في جدولك حتى لا يختل تنظيمك للجدول بهذه الفرعيات، فمثلًا إذا كان وقت العشاء مع العائلة يكون في السادسة مساءً راع هذا عند وضعك للجدول وحدد له مدة مناسبة، وكذلك وقت الاستحمام ووقت القراءة الحرة أو غيرها من الأشياء التي نحتاج إلى عملها في يومنا.


حدد عوامل التشتيت وابتعد عنها تمامًا في الوقت المحدد للمذاكرة، ولا تنس أن تحدد لها وقتًا في جدولك فهذا مسموح بالطبع، فمثلًا لا تجلس بجانب هاتفك المحمول وتقول لن أمسكه أبدًا؛ لأن هذا لن يحدث والثانية التي ستستغرقها في توجيه نظرك ناحيته وقراءة رسالة التنبيه الظاهرة على الشاشة ستجلب خمس دقائق من عدم التركيز والتشتت وعدم القدرة على الرجوع إلي تسلسل الأفكار مرة أخرى، احسب الآن كم ثانية استغرقتها في هذا وكم دقيقة خسرتها في المقابل والتي ستنتهي بساعات طويلة قد أضعتها دون جدوى.

لا تعتمد على ذاكرتك في كل الوقت، خصص دائما مذكرة تخص كل مادة تكتب فيها ملاحظاتك أو تلخيصاتك للدروس التي ذاكرتها، هذه الطريقة مفيدة في المراجعة والاستذكار.

رتّب جدولك حسب صعوبة المادة التي ستذاكرها بحيث تذاكر الدروس الصعبة في الوقت الذي يتميز بأعلى درجة من درجات الصفاء الذهني لديك، وأنت الشخص الوحيد المناسب لتحديد هذه الأوقات.

 

نصائح للآباء لتعليم أطفالهم مهارات وخطوات تنظيم الوقت ببداية الدراسة

 - لا تظن أنّ الأطفال الصغار لا يمكنهم استيعاب فكرة تنظيم وإدارة الوقت، على العكس تمامًا فالأطفال يمكنهم ذلك وبجدارة، لذلك ننصحك أن تبدأ مع أطفالك في وقت مبكر وضع خطة لروتين يومهم وتشجيعهم على الالتزام به، أهم شيء ألا تتأخر حتى يبلغ طفلك سن المراهقة، فالأطفال في عمر قبل دخول المدرسة يمكنهم ترتيب وقتهم فيما يتعلق بالمهام الصغيرة التي تستغرق وقتًا قصيرًا، مثل: ارتداء الملابس في وقتها أو ترتيب الألعاب بعد الانتهاء من اللعب. أما الأطفال في عمر المدرسة فتصبح قدراتهم على تنظيم الوقت أفضل؛ بحيث يمكنهم تحديد وقت بداية ونهاية المهام، مثل: وقت أداء الواجب وموعد قراءة القصة قبل النوم … وهكذا.

- لا تجعل إدارة وتنظيم الوقت شيء منفّر ومُربك بالنسبة لطفلك؛ فبعض الآباء يتعاملون مع أطفالهم بتوتر زائد فيما يتعلق بالمواعيد ووقت النوم ووقت التدريبات لدرجة تدفع أطفالهم إلى تمني إلقاء الساعات كلها من النافذة للتخلص من هذا التوتر، وللأسف يكبر الطفل وهو لا يحب الالتزام بالمواعيد ويوتره وجود حد زمني لأي عمل يقوم به. لذلك ننصح باستخدام أدوات ممتعة تنبه طفلك لمواعيده مسبقًا بدلًا من صوت صريخك الذي يعلن "لقد تأخرنا - هل تعرف كم الساعة؟" واجعله يتابع هو موعدها ويحرص على أن يكون جاهزًا لها.

- علّم أطفالك كيفية قياس الوقت المستغرق لأداء المهام عن طريق وضع منبه أو مؤقت زمني ينبهم لانتهاء الوقت المقرر لكل ما يقومون به.

- لا تنس باقتراب بدء العام الدراسي الجديد أن تمهد لطفلك وتفهمه أنّ المسموحات ستقل ولكنها لن تختفي، وبناءً عليه يُقنن وقت اللعب ويحدد ضمن الجدول وسيحدد وقت الإلكترونيات ويُخفّض إلى نصف ساعة يوميًا وقد نتنازل عنه في بعض الأيام تمامًا حسب جدولنا الجديد، هذا التمهيد مفيد جدًا لتهيئة الطفل وتفهمه للنظام الدراسي بحيث لا يحدث تصادم بينه وبين فكرة تنظيم الوقت.

- ضع جدولًا لكل طفل من أطفالك على حدة، وضع جدولًا آخر للأسرة كلها. واهتم بشكل الجدول حسب عمر الطفل واتركه يلونه ويهتم به بطريقته حتى يستمتع باستخدامه.

 - لا تبالغ في تحديد المهام اليومية لطفلك وراعِ قدراته وإمكاناته؛ حتى لا يتسبب الجدول في شعوره بالعجز والإحباط.

 - ضع وقت اللعب ومشاهدة التلفاز والألعاب الإلكترونية والرسم والتلوين في الجدول ولا تجعل الجدول اليومي لتنظيم الوقت مكانًا للمذاكرة والمهام الجافة فقط.

- شجع طفلك على التزامه بجدوله اليومي بالمكافآت؛ حتى يستمر التزامه به ويهتم بتنظيم وقته أكثر.

- ساعد طفلك في تحديد أولوياته واشرح له السبب في تحديدك هذه الأولويات بهذا الترتيب.

 

المحور الرابع: الدعم العائلي

توجيه الأهل: كيفية تزويد الأهل بالمعلومات والموارد لمساعدتهم في دعم أطفالهم.

الحوار والتواصل: كيفية تعزيز التواصل بين الأهل والمدرسة للتعرف على تقدم الأطفال.

التعامل مع التحديات: كيفية التعامل مع التحديات والمشاكل التي قد تظهر خلال العام الدراسي.

المحور الخامس: التقييم والتحفيز

تقييم التقدم: كيفية تقييم تقدم الأطفال في العام الدراسي وضبط الخطط على أساسه.

تحفيز الإنجازات: كيفية تحفيز الأطفال على تحقيق النجاح والتفوق الأكاديمي.

تحفيز الأطفال على تحقيق النجاح والتفوق الأكاديمي يتطلب استخدام استراتيجيات فعّالة وداعمة. إليك بعض الأفكار والنصائح حول كيفية تحفيز الأطفال:

تحديد الأهداف معًا: قم بمناقشة الأهداف الأكاديمية مع الأطفال وساعدهم في تحديد أهداف واضحة وقابلة للقياس. يمكن أن تكون هذه الأهداف مرتبطة بتحسين درجاتهم أو اكتشاف مواضيع جديدة.

إظهار الدعم والاهتمام: تجنب التوتر والضغوط الزائدة. عوضًا عن ذلك، قدم الدعم والاهتمام عند مواجهة الصعوبات والتحديات الأكاديمية. اسمع لمشاكلهم وحاول مساعدتهم في إيجاد حلاً.

تعزيز الاستقلالية: دعم استقلالية الأطفال في عمليات التعلم. على سبيل المثال، قدم لهم أدلة حول كيفية تنظيم وقتهم ومواعيد الدراسة بشكل فعال.

تقديم المكافآت والتحفيز: استخدم نظامًا بسيطًا للمكافآت لتحفيز الأطفال على تحقيق الأهداف الأكاديمية. يمكن أن تكون هذه المكافآت مثل الإعجاب أو الثناء على الجهد المبذول.

تشجيع الفضول والاستكشاف: دعم الأطفال في استكشاف موضوعات جديدة وتعلم أشياء جديدة خارج إطار المنهج الدراسي. قد يكون هذا مفتاحًا لتعزيز حبهم للتعلم.

تعزيز التعلم الإيجابي: قم بتعزيز التفكير الإيجابي والاعتقاد بأن الجهد يمكن أن يؤدي إلى التحسين. عندما يحقق الأطفال تقدمًا أو تحسنًا في دراستهم، احتفل معهم بهذه الإنجازات.

توفير بيئة مناسبة للدراسة: قدم بيئة هادئة وخالية من الانشغالات للدراسة. يجب أن يكون لديهم مكانًا هادئًا للمذاكرة وإكمال الواجبات.

تعزيز المرونة: شجّع الأطفال على التعامل مع الفشل كفرصة للتعلم والتحسن. عليهم أن يدركوا أنه من الطبيعي أن يواجهوا تحديات وأنه يمكنهم التغلب عليها.

المثابرة والصمود: قدم لهم القيمة والأهمية في المثابرة والصمود أمام الصعوبات. تذكيرهم بأن النجاح يتطلب جهدًا مستمرًا وعزيمة قوية.

التشجيع على التنوع: دعم التنوع في الاهتمامات الأكاديمية والاستفادة من مواهبهم واهتماماتهم

تعزيز الدعم الأسري: كيفية تشجيع التفاعل الأسري والدعم المتبادل بين أفراد العائلة.

تقديم المكافآت والتحفيز: كيفية استخدام نظام المكافآت لتحفيز الأطفال على تحقيق أهدافهم الأكاديمية.

التعامل مع الصعوبات: كيفية التعامل مع صعوبات تعلم الأطفال وتوجيههم للحصول على الدعم اللازم.

تقديم المساعدة الإضافية: كيفية التعرف على علامات الاحتياجات الخاصة للأطفال والتوجيه إلى المصادر المناسبة للمساعدة.

 



الخميس، 6 يونيو 2024

سطحية التفكير في عصر المنصات الإعلامية ومساهمتها في تراجع قدرتنا على التحليل النقدي والبناء / سمر ضو

 سطحية التفكير في عصر المنصات الإعلامية ومساهمتها في تراجع قدرتنا على التحليل النقدي والبناء / سمر ضو 


من المسلمات في عصر التكنولوجيا اليوم أن تصبح وسائل التواصل الاجتماعي اليوم جزءا لا يتجزأ من حياتنا اليومية، حيث إنها أصبحت تلعب دورا مباشرا في نقل المعلومات وتبادل الأفكار والآراء والمواقف حيال ما يجري حولنا من أحداث، إلا أنه من المؤسف جدا أن تتحول هذه المنصات الاجتماعية لتصبح مصدرا موثوقا للفكر والعلم والمعرفة ونلجأ اليها اليوم على أنها قادرة على تزويدنا بالمعرفة كبديل عن الكتب التقليدية.

 رغم ادراكنا جيدا لماهية وسائل التواصل الاجتماعي وقدرتها على توفير كميات هائلة من المعلومات بسرعة وبطريقة سهلة وقد تكون محببة أحيانا إلا أنها تفتقر في كثير من الأحيان إلى العمق والتحليل الذي تتميز به الكتب ، فهذه المنشورات والمعلومات مختصرة ومنقوصة وموجهة لجذب الانتباه بسرعة مما يؤدي الى تبسيط مفرط للمفاهيم المعقدة ، هذا الاسلوب قد يكون وسيلة جيدة لنقل الاخبار العاجلة كعناوين رئيسية ولكنها لا تشتمل على الجوانب الحقيقة الكاملة لأي قصة اخبارية كما انها لا توفر تحليلا شاملا وعميقا لأي نوع من المواضيع المطروحة . 





 ومن الخطأ الحقيقي ان نعتمد على وسائل التواصل الاجتماعي كمصدر رئيسي للمعلومات والمعرفة بسبب عدم مصداقية ما يتم تداوله من معلومات حتى اننا خلال تصفحنا لهذه المنصات وخلال جولة سريعة نجد آراء متضاربة ومعلومات مختلفة كل شخص يقدمها بأسلوب مختلف حسب أهواءه وغاياته وأهدافه الشخصية،  ومن المؤسف أيضا أن كل شخص قادر على نشر ما يريده وما يرغب به على صفحات هذه المنصات دون التحقق من صحة المعلومات ومصادرها حتى أن بعضها قد تكون معلومات طبية خطيرة، ما يسبب بانتشار المعلومات المضللة، فيما ان الكتب والمراجعات العلمية المنشورة تتميز بعملية تحرير ومراجعة دقيقة مما يضمن الحفاظ على مستوى عالي من الدقة والمصداقية في المحتوى المقدم.

فالكتب تعتبر مرجعا فريدا لتقديم المواضيع المختلفة وتطوير الفكر النقدي بطريقة عميقة، وقراءة الكتب تحتاج وقتا وجهدا لهذا نجد أنفسنا اليوم وللأسف نلجأ الى هذه المنصات لأنها أسهل وتقدم المعلومات بطريقة سطحية وبسيطة دون التعمق في المعلومات مما يؤثر على قوة تفكيرنا وعمق معرفتنا وتصبح معلوماتنا مقتصرة على القليل والبسيط بعيدا عن العمق والتحليل والتفكير النقدي.

  وعلى الرغم من قدرة منصات وسائل التواصل الاجتماعي على اتاحة المجال السريع لتبادل الافكار لكنها لا توفر بيئة للحوار الفكري العميق كما ان انتشار هذه الظاهرة سيسهم على المدى الطويل بتآكل التراث الفكري والمعرفي الموثق والذي تناقلته الاجيال من جيل الى جيل .

كما نجد الاخبار نفسها هي المتداولة على كافة الصفحات مما يشير إلى اختيار المتابعين لمحتوى ومعين ومصادر محددة مما يؤثر بشكل سلبي على الوعي الفردي والجماعي والقدرة على التنوع من جهة والقدرة على التأثير على الرأي العام من جهة ثانية.

خلاصة القول تعرضنا المستمر للمحتوى القصير والمقتضب من الأفكار والمعلومات يقلل من قدرتنا على التفكير النقدي والتحليل من خلال تقييم الأدلة والحجج بشكل موضوعي واكتشاف حلول للتحديات القائمة في حياتنا، وبالتالي يؤدي الى سطحية التفكير والفهم وتراجع قدرتنا على فهم العالم من حولنا، كما نصبح معتادين على استهلاك المعلومات دون تحليلها بعمق، مما يثير التساؤلات حول المدى الخطير الذي ستسببه هذه المنصات على عقولنا في المستقبل.

الأحد، 17 مارس 2024

( محو الامية المالية Financial literacy)

 هل ترغبون في معرفة المزيد عن المال وكيفية التعامل معه بذكاء؟

اليوم سنتعلم سوياً كيف نكون أذكياء مالياً 

اليوم سندخل في رحلة ممتعة إلى عالم المال وسنتعلم كيف ندير أموالنا بحكمة

التثقيف المالي هو مجرد طريقة لفهم المال وكيفية التعامل معه. يعني أن نتعلم كيف نجمع المال ونوفره ونستثمره. 

تساعدك هذه المعرفة في فهم كيفية التعامل مع المال بذكاء 

وكيفية جعل المال في خدمتك



محو الامية المالية Financial literacy

الأربعاء، 31 يناير 2024

من بيوت الحكمة ومكتبات العلم الى زمن الجهل والانصياع للاخرين / سمر ضو

اذا كانت الشعوب تقاس بالعلم والمعرفة كيف نقيس جهل مجتمعاتنا العربية الحالية الا انه بدل اهتمامه بفتح المكتبات العامة ومراكز التعليم كبيت الحكمة ومكتبات دمشق وبغداد والقاهرة التراثية قام بحرقها وتدويرها ليفتح المجال امام الفكر الغربي المدسوس في السيطرة على معتقدات شعوبنا وافكارنا ومعتقداتنا ليصبح من السهل عليهم قيادة الاجيال القادمة التي اضحت تخجل باللغة العربية وتقيس تطورنا العلمي والحضاري بمدى اتقاننا للغات الاخرين علما ان الغرب سرق كتبنا وحرق مكتباتنا.

كان بيت الحكمة أو خزائن الحكمة هيَ أول دار علمية أقيمت خلال العصر الذهبي للإسلام، أُسِّسَت في عهد الخليفة العباسي هارون الرشيد، واتُّخذَ من بغداد مقراً لها. 

كان أبو جعفر المنصور مهتماً بعلوم الحكمة، فترجمت له كتب في الطب والنجوم والهندسة والآداب، فقام بتخصيص خزانات للكتب في قصره لحفظها حتى ضاق قصره عنها.

عندما تولى هارون الرشيد الحكم أمر بإخراج الكتب والمخطوطات التي كانت تحفظ في جدران قصر الخلافة، لتكون مكتبة عامة مفتوحة أمام الدارسين والعلماء وطلاب العلم وسماها ببيت الحكمة، وأضاف إليها ما اجتمع عنده من الكتب المترجمة والمؤلفة، فتوسعت خزانة الكتب وأصبحت أقسام لكل منها من يقوم بالإشراف عليها، ولها تراجمة يتولون ترجمة الكتب المختلفة من الحضارات المجاورة إلى العربية، وتحولت من مجرد خزانة للكتب القديمة إلى بيت للعلم ومركزاً للبحث العلمي والترجمة والتأليف والنسخ والتجليد، وأصبح لبيت الحكمة دوائر علمية متنوعة لكل منها علماؤها ومترجموها ومشرفون يتولون أمورها المختلفة.

نشأ بيت الحكمة أولاً كمكتبة ثم أصبح مركزاً للترجمة، ثم مركزاً للبحث العلمي والتأليف، ثم أصبح داراً للعلم تقام فيه الدروس وتمنح فيه الإجازات العلمية، ثم ألحق به بعد ذلك مرصداً فلكياً هو مرصد الشماسية.  

كان لبيت الحكمة أثر عظيم في تطور الحضارة الإسلامية، وكان المحرك الأول لبدء العصر الذهبي للحضارة الإسلامية، وأسهم إسهامات كبيرة في مجالات الطب والهندسة والفلك. ساهم بيت الحكمة في إنقاذ التراث العالمي من الفناء والضياع بجلبه كنوز المعرفة من أنحاء العالم وترجمتها ثم حفظها ونشرها. 

 وتأكيدا على اهدافهم المبطنة في حرق الهوية العربية وسعيهم لطمس الحقائق ولتحقيق اهدافهم بجعل الشعوب العربية شعوب جاهلة كانت الغزوات تبدأ بحرق المكتبات او سرقتها ، ففي غزو المغول لبغداد عام 1258 م قام المغول بحرق المكتبات ورمي الكتب في نهر دجلة. 

وكان سقوط بغداد خسارة فادحة للثقافة والحضارة الإسلامية، بعدما احترقت الكثير من المؤلَفات القيمة والنفيسة في مختلف المجالات العلمية والفلسفية والأدبية والاقتصادية والاجتماعية وغيرها، حيث أضرم المغول النار في بيت الحكمة، وهي إحدى أعظم مكتبات العالم القديم آنذاك، وألقوا بالكُتب في نهرى دجلة والفرات، حتى يقال أن ماء نهر دجلة تحول الى الأحمر والأزرق بفعل دماء القتلى وحبر الكتب التي أغرقت.
  فيذكر كتاب " أطلس تاريخ العصر المملوكي" للدكتور سامي بن عبدالله المغلوث، أن جنود هولاكو اتلفو عددا كبيرا من الكتب القيمة في مكتبات بغداد التي أفرزتها العقول النيرة، حتى إنهم ملأوا نهر دجلة بالكتب وجعلوها جسورا لخيولهم، فتحولت مياه النهر الأزرق الصافي  إلى اللون الأسود من اختلاطها بالمداد.

كما جاء في كتاب " منهج المدرسة العقلية الحديثة في التفسير" تأليف فهد بن عبد الرحمن بن سليمان الرومى، أن "هجمات المغول وسقوط الدولة العباسية وقيام المغول بقتل الكثير من العلماء ورميهم للكتب العلمية في نهر دجلة حتى صار ماؤه أزرق ثلاث أيام، كما يذكر المؤرخون".

 وأما الأمريكان فاحرقوا المكتبة المركزية في بغداد وهربوا ما فيها من كتب اثرية الى امريكا. ولم تنته عقدة الكتب فقد قام الإرهابيون في العراق بتفجير شارع المتنبي في بغداد وأيضا احترقت الكتب والمكتبات في هذا الشارع .

لا شك ان فتح المكتبات والاهتمام بالعلم والمعرفة يعتبر من دلالات تطور المجتمعات ، حيث أضحت الشعوب تتباهى بأهمية مكتباتها وتهتم بعلماءها والباحثين أما اليوم أضحت الكتب زينة في بعض زوايا المنازل ، حتى تعبت منها البيوت لم يعد هناك من يقرأ ولا من يهتم حتى بإزالة الغبار عنها لأن وسائل التوصل الاجتماعي قد ملأت الفراغ الفكري الذي كان يعترينا في السابق وحاجتنا الى المعرفة ملأته بأتفه الفيديوهات وأسخف المشاهد لتصبح الشعوب العربية والعالمية على سواء فارغة في المفاهيم والعقائد والافكار لتنصاع بسهولة الى عملية غسل المخ الذي ينتهجه الغرب للسيطرة على العالم.

وللأسف.. تأكدت مخاوفي عندما قرأت ما قاله الصحفي الأمريكي إدوارد هنتر أن: "غسيل المخ هو نظام يعمل تشويش الدماغ وتعكير صفوه، فيصبح سهلاً تضليل الإنسان ليقبل بأشياء تتعارض مع مبادئه نتيجة التشويش الذي أصاب ذهنه، فيفقد الاتصال بالحقيقة، وتختلط الحقائق والأوهام في نظره، وتبدو له الأولى مكان الأخيرة والعكس صحيح..".  

  ان ما يُمَكِّن وسائل الإعلام من تغيير وترسيخ ما تريده في عقول مشاهديها إن كانت مفاهيم أو معتقدات أو آراء هي رغبة من هم خلف سِتارها لأهداف سياسية أو تجارية أو غيرها، وما يساعد تحقيق ذلك هو رغبة مشاهديها في أن تتلقى ما يُعرض وكأنه نوع من الحقيقة التي لا لبس فيها.

إن التحكم الإعلامي الذي كان في الأمس من خلال التلفاز والمذياع  وأضحى اليوم من خلال وسائل التواصل الاجتماعي يكون عادة لمصلحة شركات عالمية رائدة، والتي تعمل على التنافس في التأثير على المشاهدين لمصالحهم التجارية ولكسب أكبر عدد ممكن من العملاء، حتى امتد ذلك إلى تحكُّم السياسيين والمحافظين من رؤساء ومنتخَبين، لِيَدور صراع إعلامي بينهم ليفوزوا بأكبر عدد ممكن من الجماهير المؤيدين.  

 بهذا قال الأنصاري في كتابه "العقل الآلي" على أن التلفاز يقوم مقام الأَفْيون حيث يقوم بتغييرات حقيقية في العقول، مما يجعلنا نُدمن على المشاهدة والاستماع، لدرجة تصديق الكثير من المعلومات المُضَلِّلة التي يتم إرسالها برموز مُشَفَّرة من أيدي أُناسٍ مَكَرَة، فنَتَقَبَّلها مُترجمة كحقائق راسِخَة ونحن بكامل قوانا العقلية!  

ويبقى الهدف ان تتحول الشعوب العربية الى شعوب فارغة من الفكر والمضمون من خلالها اقفال مكتباتها ومحو ثقافتها التي كانت منارة العلم  ومنه انطلقت العلوم في العالم .

حتى تحول الشعب العربي الى شعب لا يقرأ ولا يهتم بالقراءة . حتى وصل بنا الحال الى أن يقول عنا العدو الاسرائيلي على لسان وزير الجش موشي ديان : "العرب شعب لا يقرأ، واذا قرأ لا يفهم، واذا فهم لا يطبق"  هذا هو هدفهم وهذا ما نعمل على تحقيقه لهم كل يوم .


الثلاثاء، 16 يناير 2024

الموضوعية في وكالات الانباء العالمية / سمر ضو

 هل نستيطع القول ان هناك موضوعية مطبقة في وكالات الانباء العالمية والى اي مدى تعتمد الوكالات التي هي تعتبر المنبع الاساسي لمعظم الاخبار في العالم على معيار الجودة والمصداقية والموضوعية في كتابة اخبارها واختيارها كخبر في الاساس.

ان عملية الموضوعية هي عملية اختيار الأخبار ونقلها ونشرها وصياغتها بطريقة احترافية بعيدا عن التحيز انما صياغة الخبر بشفافية ونقل الصورة كما هي دون تحيز او الانجرار وراء الدوافع الشخصية او سياسة المؤسسة الصارمة التي قد تكون منحازة لطرف دون اخر .



وتبدأ عملية المصداقية بالتوازن في التعامل مع الاخبار الحرب الدائرة بين بلدين يجب تغطية كلا الجانبين تغطية كاملة شاملة دون التحيز لجهة او لاخرى مثلا ثلاث اخبار لكل جهة وليس الاهتمام بجهة واحدة واغفال الجهة الاخرى او البلد الاخر الدائر في الحرب هذا التوازن قد يسمح الى حد ما بنقل الصورة الحقيقية الصادقة عن ما هو دائر على ارض المعركة قد يشعر القارئ اننا نتهتم بكلا الطرفين على حد سواء بنفس المستوى.


جانب آخر لا بد من الاهتمام به هو الفصل بين الاخبار والتعليق ان عملية نقل الخبر تستوجب منا ان نكون موضوعيين الى اقصى الحدود والالتزام بدقة المعلومات الواردة في الخبر مثلا ارتفاع الايرادات انخفاض البورصة مع تحديد الاسعار والقيمة والنسب لا يجوز التعليق على هذه الارقام انما من المهم شرحها وشرح اسباب ارتفاعها او تراجعها بأسلوب دقيق ومتزن دون وضع تعليقات فضفاضة  او آراء شخصية او افكار خاصة .


ويعتبر عامل التحقق من الدقة من أهم العوامل التي تعزيز الموضوعية في نقل الخبر مثلا عدم الاكتفاء بالمعلومات السطحية المنتشرة على اخبار وسائل التواصل او غيرها انما التوجه الى مكان الحدث ومراقبة ما يجري بام العين ومعرفة الحقائق وما هي خلفياتها وتداعياتها وانعكاساتها حتى نستطيع نقل الصورة الصحية الحقيقية الثابتة للخبر . ومن هنا يعتبر الابتعاد عن التحيز من اساسيات العمل فعندما نكون في ارض الواقع  علينا ان ننقل الصورة كما هي وعدم اغفال اي جانب من الحقيقة ونقل الصورة شاملة كما هي دون نقصان .

لابد من الاشارة هنا الى ان عدد كبير من المؤسسات الاعلامية قد تخضع لبعض الضغوطات لتغيير بعض الحقائق او اغفال بعض الجوانب المتعلقة بالموضوع المراد بحثه، هنا يلعب الصحفي المتمكن لاظهار الحقيقة من بين السطور دون عرضها بطريقة واضحة حتى لا يتم بتر الخبر او حذفه او اغفاله .


ويبقى في الختام ضرورة التأكيد على اهمية التزام الصحفي الناجح بالموضوعية وان يتعامل مع الاحداث بشفافية لنجاحه ونجاح مؤسسته .



الأربعاء، 29 نوفمبر 2023

ندوة مواقع التواصل الاجتماعي وتداعياتها على الأصعدة الاجتماعية والصحية والأمنية



التثقيف المالي للأطفال


 منح مصروف يومي للأطفال أو مصروف شهري  ليتدبروا به أمرهم ويشتروا ما يحتاجونه بدلا من طلب ما يريدونه مباشرة من الآباء، جزء من التربية المالية للطفل، فالطفل بذلك يتعرف على مفاهيم المقدرة المالية التي يمتلكها ويقارنها بالمقدرة الشرائية التي يستطيعها، ولن يستطيع شراء اللعبة التي تتجاوز مصروفه اليومي إلا إذا اتفق مع الأبوين على أن يمنحاه مصروفه بشكل شهري وليس بشكل يومي على سبيل المثال، وهنا تبدأ تتراكم لديه الخبرة في التفاوض والخبرة في التدبر والتخطيط، إلى جانب الخبرة المالية.


على الأبوين تنمية الجانب المالي والاقتصادي لدى الصغار من خلال طرق مختلفة، مثل تكليفهم بمسؤوليات مالية صغيرة أثناء التسوق، أو أن تصبح بعض المكافآت بالمنزل مالية، كما يمكن عرض بعض المهام الصعبة داخل المنزل بمقابل مادي.

الأربعاء، 7 يونيو 2023

نقلة نوعية في أداء وكالة الأنباء القطرية لتواكب المؤسسات الاعلامية العالمية

نقلة نوعية في أداء وكالة الأنباء القطرية لتواكب المؤسسات الاعلامية العالمية  / إعداد : سمر ضو


تعتبر وكالات الأنباء من أهم المؤسسات الإعلامية في العالم، حيث تلعب دورًا حاسمًا في نقل الأخبار والمعلومات للمشتركين والمستفيدين. ومن بين هذه الوكالات تأتي وكالة الأنباء القطرية/قنا/ ، التي حققت مؤخرًا نقلة نوعية في عملها ونشاطها من خلال تحقيق أعلى معايير الجودة والمهنية، واعتمادها على وسائل التواصل الاجتماعي، لتحقق انتشارا باهرا وتسطع في عالم الإعلام العربي والعالمي وتضاهي أبرز المؤسسات الاعلامية في العالم.







تعتبر وكالة الأنباء القطرية واحدة من أبرز المؤسسات الإعلامية في قطر، وتلعب دورًا حيويًا في نقل الأخبار والمعلومات على المستوى الوطني والدولي. وفي الفترة الأخيرة، شهدت وكالة الأنباء القطرية نقلة نوعية ملحوظة في أدائها والتزامها بالمعايير المهنية وذلك من خلال تطوير كوادرها الإعلامية، ورفع كفاءتهم، بالاضافة الى طرح برامج تدريبية نوعية متخصصة، والاستعانة بمدربين محترفين وخبراء في مجال التدريب   


  تحسين الموارد البشرية وتطوير المهارات

أحد العوامل الرئيسية التي ساهمت في النقلة النوعية لوكالة الأنباء القطرية هو التركيز على تحسين الموارد البشرية وتطوير مهارات العاملين. حيث تم اتخاذ إجراءات لتوفير التدريب المستمر والتطوير المهني، وتعزيز الكفاءة والاحترافية في أداء المهام المختلفة. هذا الاهتمام بالموارد البشرية يعكس التزام وكالة الأنباء القطرية بتقديم خدمات إعلامية عالية الجودة.

وبالفعل تعتمد وكالات الأنباء على كادر مهني مؤهل ومتخصص لتحقيق النجاح في أداء مهامها. وتتميز كوادر وكالات الأنباء بالمهنية والاحترافية في مجالاتهم المختلفة.حيث  يتعين على الصحفيين أن يكونوا على دراية بقواعد الصحافة وأخلاقيات المهنة، بالإضافة إلى إتقان التحرير والكتابة بأسلوب سلس وواضح. كما يجب عليهم أن يكونوا قادرين على جمع المعلومات بدقة ومصداقية وتحليلها بشكل مناسب.


  تطوير البنية التحتية واستخدام التكنولوجيا المتقدمة

لتعزيز أدائها وتحسين كفاءتها، اعتمدت وكالة الأنباء القطرية على تطوير البنية التحتية واستخدام التكنولوجيا المتقدمة. تم تحديث أنظمة الإنتاج والنشر والتوزيع، مما أدى إلى زيادة سرعة وفاعلية عملية نقل الأخبار وتحسين جودتها.

 

تبني وسائل التواصل الاجتماعي

قد يُعزى النجاح البارز لوكالة الأنباء القطرية في الفترة الأخيرة إلى اعتمادها على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث تعد هذه الوسائل منصة مثالية لنشر الأخبار والتفاعل مع الجمهور. ويعكس اعتماد الوكالة على وسائل التواصل الاجتماعي تطورًا استراتيجيًا مهمًا في صناعة الأخبار والإعلام، ويمثل تحولًا نوعيًا في طريقة توصيل المعلومات للجمهور.

 ويعتبر اعتماد وكالة الأنباء على وسائل التواصل الاجتماعي يتطورًا استراتيجيًا هامًا في صناعة الإعلام ونقل الأخبار. حيث توفر وسائل التواصل الاجتماعي منصة قوية للتفاعل والتواصل المباشر مع الجمهور، وتمتاز بالسرعة والوصول الشامل.

ومن خلال استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، يمكن لوكالة الأنباء القطرية توصيل الأخبار والمعلومات بشكل فوري وفعال لجمهورها. كما يمكن للمستخدمين متابعة حسابات الوكالة على منصات التواصل الاجتماعي مثل تويتر وفيسبوك وإنستجرام، والحصول على تحديثات ومعلومات مباشرة بشأن الأحداث الجارية والتطورات الأخيرة.

علاوة على ذلك، يتيح استخدام وسائل التواصل الاجتماعي للوكالة توسيع نطاق وصولها وتفاعلها مع الجمهور العالمي. يمكن للمستخدمين المشاركة في المحتوى وإبداء آرائهم وتعليقاتهم، مما يعزز التفاعل والمشاركة الفعالة بين الوكالة والجمهور.

علاوة على ذلك، يعتبر استخدام وسائل التواصل الاجتماعي أداة فعالة لجذب جمهور جديد والوصول إلى شرائح متنوعة من المستخدمين. يمكن للوكالة استخدام استراتيجيات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي لزيادة الوعي بخدماتها وزيادة عدد المتابعين والقراء.

 

الخميس، 1 يونيو 2023

Reading Comprehension, Skill. English Learning, Grade 3 , How Much?

 How Much?

 Jane was at the gift shop near the exit of a theme park. She’d spent all day playing, eating snacks, and drinking sodas. Now, it was time to spend the last of her allowance on a few nice things to take home with her. If she had money left over, maybe she’d even go ahead and buy something small for her little sister.

Jane looked over the items on the shelves. There were so many cute things! There were hats with her favorite characters on them, plush dolls from the coolest movies, and all sorts of pretty jewelry items, too. Maybe she’d get her sister a pencil or a keychain, but that was only if she had enough money.

She sighed. “There are so many things, but so little money.”

She only had twenty dollars left, which seemed like a lot to her, but she didn’t see much in the store for less than seven dollars, and those were small items. What could she get her sister?

There it was. Her sister’s favorite character was a pink lizard with goofy eyes. It was from ‘A Lizard’s

Tail.’ Jane looked at the price of Pokey the Pink Lizard. It was $6.95. “About seven dollars,” she said, “that gives me thirteen more dollars for myself.”

It didn’t take her long to find two more things she liked, a keychain for $5.95, making about thirteen

dollars, and then a pen set for $6.95, making it twenty. Very pleased with herself, she took her purchases up to the counter and waited in line. Adults and other children were standing nearby, and she thought they were a little envious of how well she’d shopped, but maybe she was just imagining things.

When it was her turn, she put the three items on the counter and waited for the cashier, a kindly old

man, to scan the three items in and hit the total button. “That will be $21.04.” The old man announced.

A strange, sinking sensation ran through Jane’s gut. “Twenty-one dollars? I added, and it should be

twenty.”

“Plus 6% sales tax.” He informed her helpfully.

“But I only have twenty, and...” she pulled a quarter, a few nickels, and a dime from her pocket.

“You’re still sixty-four cents short. Would you like to put back one of your selections?”

Hearing that was like a punch in the face. “No, I want them for twenty dollars.”

The man glanced around the store to see no one else in line and sighed. He dug a pen set out of the

drawer. One pen was missing. “I can give you this pen set for a dollar off. It’s missing one pen.”

“Deal!” Jane said excitedly. It wasn’t perfect, but it was certainly better than not getting the pen set.

“Young lady, always leave a dollar to spare for every ten dollars you spend. It will pay for tax.”

“I’ll remember that in the future. Thank you, sir!” Jane smiled and completed her purchase, and

remembering to pay for tax was not something she forgot.

 

Use the information in the story to answer the questions below.

1. Where is Jane?

A. at the grocery store

B. at a gift shop

C. at a zoo

D. at a museum


2. Who all does Jane want to buy something for?

A. only herself

B. herself and her mother

C. herself and her sister

D. herself and her friend


3. What problem does Jane have at the cash register?

A. She stole something.

B. She doesn’t have enough money.

C. She lost her money.

D. None of the above


4. Why didn’t Jane have enough money?

A. She forgot about tax.

B. She forgot to pay for all three items.

C. She added wrong.

D. She has Canadian money, and they want American only.

5. How does the old man help Jane?

A. He lets her steal an item.

B. He gives her an item for free.

C. He helps her choose which item to put back.

D. He finds a discounted item so she can afford everything.


 

  Answer Key


1. Where is Jane?


B. at a gift shop


2. Who all does Jane want to buy something for?


C. herself and her sister


3. What problem does Jane have at the cash register?


B. She doesn’t have enough money.

4. Why didn’t Jane have enough money?

A. She forgot about tax.


5. How does the old man help Jane?

D. He finds a discounted item so she can afford everything.

3 خطوات لتنظيم وقت الدراسة وتخفيف التوتر قبل الامتحانات

  هل تشعر أن الوقت يهرب منك قبل الامتحانات؟  لا تقلق ، 3 خطوات بسيطة ستساعدك على تنظيم وقتك والتركيز أكثر، دون أن تشعر بالإرهاق. الخطوة 1: خ...