الأربعاء، 3 مايو 2023

الْعُصْفورُ وَالنَّار، تحليل نص ، لغة عربية ، للصف الرابع ابتدائي

                الْعُصْفورُ وَالنَّار

في غابَةٍ كَثيفَةِ الأَشْجارِ، بَديعَةُ الأَلْوانِ، مَليئَةٍ بِأَنْواعِ الطُّيورِ وَالْحَيَواناتِ، كانَ يَعيشُ عُصْفورٌ لَطيفٌ جَميلٌ ، اعتاد أَنْ يُغَرِّدَ فَوْقَ الأَغْصانِ بِصَوْتِهِ الرَّنَّانِ.

وَفي ذاتِ يَوْمٍ شَديدِ الْحَرارَةِ، وَالشَّمْسُ مُحْرِقَةٌ، وَالْهَواءُ لافِحٌ، شَبَّ في الْغابَةِ حَريقٌ هائِلٌ، فَانْدَلَعَتْ أَلْسِنَةُ النِّيرانِ، وَامْتَدَّتْ إِلى كُلِّ مَكانٍ. فَتَسابَقَتْ الذِّئابُ وَالأُسودُ وَالْفِيَلَةُ وَالنُّمورُ إِلى الْهَرَبِ، تارِكَةً بُيوتَها في الْغابَةِ، حَتَّى تَنْجوَ بِنَفْسِها.


أَمَّا ذلِكَ الْعُصْفورُ فَلَمْ يَهْرُبْ، وَلَمْ تُرْهِبْهُ النِّيرانُ الْمِنْدَلِعَة، وَلا سُحُبِ الدُّخانِ، بَلْ بَدَأّ عَلى الْفَوْرِ يَعْمَلُ بِإِخْلاصٍ وَصِدْقٍ. فَطارَ مُرَفْرِفًا إِلى الْبُحَيْرَةِ، وَأَخَذَ بِمِنْقارِهِ الصَّغيرِ قَطْرَةَ ماءٍ، وَعَلا في الْجَوِّ، ثُمَّ أَلْقى بِها عَلى الْحَريقِ، وَراحَ يُكَرِّرُ هذا الْعَمَلَ مَرَّةً بَعْدَ أُخْرى. بَيْنَما راحَتِ الْحَيَواناتُ الْهارِبَةُ تَسْخَرُ مِنَ الْعُصْفورِ الصَّغيرِ وَهِيَ تَقولُ: أَتَظُنُّ أَيُّها الصَّغيرُ أَنَّكَ قادِرٌ عَلى إِطْفاءِ الْحَريقِ بِهذِهِ الْمُحاوَلاتِ الْيائِسَةِ؟

قالَ الْعُصْفورُ الصَّغيرُ: أَعْلَمُ أَنِّي لَنْ أَسْتَطيعَ إِطْفاءَ الْحَريقِ، وَلكِنَِّي أَقومُ بِواجِبي فَقَطْ.

سَمِعَتِ الْفِيَلَةُ ما قالَهُ الْعُصْفورُ، فَبَدَأَتْ بِنَقْلِ الْمِياهِ بِخَراطيمِها، لِتُطْفِئَ النَّارَ الْمُشْتَعِلَة.

خَجِلَتْ باقي الْحَيَواناتِ مِنْ نَفْسِها، فَبَدَأَتْ تُساعِدُ الْعُصْفورَ وَالْفِيَلَة عَلى إِطْفاءِ الْحَريق.



1) ماذا حَدَثَ في الْغابَةِ ذاتَ يَوْمٍ؟

_____________________________________________________________________________________________________________.

2) ضَعْ إشارة × داخِل مربّع الإجابة الصّحيحَة. 

ماذا فَعَلَ الْعُصْفور لِلتَّغَلُّبِ عَلى الْحَريقِ؟

1 ساعَدَ حَيوانٍ عَلِقَ بَيْنَ الْأشْجارِ.

2 أجْبَرَ الَحَيَواناتَ عَلَى الْبَقاءِ في الْمَكانِ

3 هَرَبَ مَعَ بَقِيّة الْحَيَوانات مِنَ الْمَكانِ.

4 حاوَلَ إطفاء الْحَريقَ بِنَقْلِ الْمِياهِ بِمِنْقارِهِ.


3) كَيْفَ أَثَّرَ تَصَرُّف الْعُصْفور عَلى باقي الْحَيَوانات؟

1 خًجِلَتِ الْحَيَواناتُ وَعادَتْ لِتُطْفِئ النّار.

2 بَكَتِ الْحَيَواناتُ عَلَى الْعُصْفورِ الّذي احْتَرَقَ.                 

3 اخْتَبَأت الْحَيَواناتُ في النَّهْرِ مِنَ النّارِ.

4 انْتَظَرَت إطْفاء الْعُصْفور لِلنّارِ وَعادَتْ لِلْغابَةِ.

4) اذْكُر صِفَتَيْنِ لِلْغابَةِ حَسَب النّصّ.

الصِّفَةُ الأولى:_________________________________.

الصِّفَةُ الثّانِيَةُ:_________________________________.


5)حدَثَت الْقِصّة في زَمانٍ ما ، أكْتُب مَتَى حَدَثَتْ الْقِصّة وَاسْتَخْرِج مِنَ الْقِصَّةِ كَلِماتٍ أو تَعابيرٍ تُثْبِتُ ذلكَ.     

______________________________________________________________________________________________________



6)لِماذا تَسابَقَتْ الْحَيَواناتُ عَلَى الْهَرَبِ مِنَ الْحريقِ؟    

_____________________________________________________.


7) ضَعْ إشارة × داخِل مُرَبَّع الإجابَة الصّحيحَة.  

الصِّفَةُ الْمُلائِمَةُ لِشَخْصِيّةِ " العُصْفور" في النَّصِّ:

1 جَبانٌ                     2 مُجْتَهِدٌ                  

3 شُجاعٌ              4 كَبيرٌ


8)  مَعْنَى التَّعبيرُ "بَديعَةُ الْألوانِ" ؟

1 قَبيحَةُ الْألوانِ.                 

2 جَميلَةُ الْألوانِ.                  

3 مُصْفَرَّةُ الْألْوانِ.

4 كَثيرَةُ الْألْوانِ.

9) ما مُرادِف كَلِمَة "شبَّ" ؟

1 انْدَلَعَ.                 

2 عاشَ.                  

3 أطْفَأَ.

4 كَبُرَ.

10) ما مُرادِف كَلِمَة "تُرْهِبَهُ"؟

1 تُنْقِذُهُ.

2 تُساعِدُهُ.        

3 تُبْعِدُهُ.

4 تُخيفُهُ.


11) " انْدَلَعَت ألْسِنَةُ النّيران" هذا التّعبير يَدُّلُ عَلَى :

أ-التّشبيهِ            ب-السَّجْعِ            ج-التِّكْرارِ           د- التّأنيسِ          




12)قامَ الْعُصْفورُ بِتَعَريضِ نَفْسَهُ لِلْخَطَرِ مِنْ أَجْلِ الْغابَةِ. هَلْ تُؤيِّد أَمْ تُعارِض عَمَلَهُ هذا؟ علّل. 

______________________________________________________________________________________________________________


13)ماذا تَعَلَّمْتَ مِنَ الْقِصًّةِ؟(المغزى)  

_____________________________________________________________________________________________________________.


14)لَوْ لَمْ يَقُمْ العُصْفورُ بِمُحاوَلَةِ إطْفاءِ الحَريقِ ماذا كانَ سَيَحْدُثُ؟  

______________________________________________________________________________________________________________

15) ضَعْ إشارة × داخِل مربّع الإجابة الصّحيحَة.

نَوْعُ النَّصّ هُوَ: 

1 مَعْلوماتِيّ                

2 قَصَصِيّ                 

3 وَصْفِيّ-إخْباريّ

4 شِعْرِيّ


16)ضَعْ إشارة × داخِل مربّع الإجابة الصّحيحَة.

 لِمَنْ يَعودُ الضّمير "ها" في كَلِمَةِ نَفْسِها .

1 خَراطيمُها.                

2 الْفِيَلَةُ.                 

3 الْحَيَواناتُ.

4 النّارُ.

المعرفة اللغوية

1)حوّل الجملة التالية الى المؤنث .

كان عصفور لطيف وجميل يعيش في الغابة

كانت عصفورة   ..........   و   ...........   ..........  في الغابة.

2) ما هو الاسْمُ الْمَوْصولُ الذي وَرَدَ في سطر 5؟



3)استخرج من النص:

أفعال ماضية

أفعال مضارعة

حروف

















4)أدخل التناوين على الأسماء التالية  وأجر التغيير المناسب على الكلمة:

الكلمة

تنوين فتح

تنوين ضم

تنوين كسر

عُصْفور




غابَة




سَماء




صَفّ




وَلَد





5)استَخْرج من النص أسماء بصيغة الجمع واكتُبها في الجدول ومن ثَمَّ حَوّلها للمُفرد والمثنى:

الجمع

المفرد

المثنى

1.



2.



3.



4.



5.




التعبير الكتابي

  1. ضع الكلمات التالية في جمل مفيدة على أن لا تقل كل جملة عن أربع كلمات:

  1. أَلْقى:______________________________________.

ب-الحَريقُ:___________________________________.

ج- انْدَلَعَ:_____________________________________.

د- تَسْخَرُ :____________________________________.

هـ-ذاتَ يَوْمٍ:__________________________________.




2-أكمل القصة:

في أحدِ أيّامِ العُطْلَةِ الصَّيْفِيّةِ الحارّةِ ذَهَبْتُ مَعَ عائِلَتي في نُزْهَةٍ إلى أحَدِ الأحْراشِ بِقَصْدِ التَّنَزُّهِ،وَبَيْنَما أَخَذَ أبي يُعِدُّ الموقِد لِشَيِّ اللّحْمِ انْدَلَعَ حَريقٌ في الحُرْشِ وَرَأَيْتُ الدُخانَ يَمْلأُ المَكانَ.....

___________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________

الحوت / لغة عربية / تحليل نص

 الحوت


كمْ مِنْ بخيل ٍ تََراه ُيُحرزُ المالَ          وما اكتفى قط ُّ يومًا بالذي نالا

رأى الكثيرَ قليلا  في  خِزانتهِ           فوَدّ  لوْ يجعلُ الحصباءِ أموالاَ

أَنْظرُ  إليهِ  إذا  وافيتَهُ  فترى           للبُخْل ِ والطّمع ِالفضّاح ِ تمثالا

كأنّما  جَوْفُهُ  قَعْرُ المحيطِ فلوْ           ضمّتْ جوانبُهُ الغَبْراءَ ما بالى

إذا رأى جِيفَة ً أهْوَتْ لها يَدُهُ            لعلّهُ  واجِدٌ  في  جوْفِها   مالا 

يكادُ  يطلُبُ  إنْ  حيّاكَ أُجْرَتَهُ           ويَلثمُ  الفِلسَ  إِذْ  يُعْطاهُ إجلالا

 

     


 

(أمين آل ناصر الدّين) ديوان الفلك- بيروت ،1983 ص233

                   

تفسير الكلمات:

يُحرزُ: يدّخرُ -  الحصباء:الحجارة الصّغيرة  -  الغبراء: الأرض،  التّراب – بالى : اهتمّ  -  جيفة: جُثّة ميّتة -  أهوتْ لها : امتدّتْ لها  -  يلثُمُ: يُقبّلُ- إجلال : تعظيم.


1) اكتب بطاقة هويّة للنّصّ.

العنوان:____________

المؤلّف:____________

المصدر:____________


2) النّصّ الموجود أمامك هو:  أ- قصيدة.       ب- مقطوعة شعرية.

لماذا؟________________________________________


3) ما الذي يميّز البخيل حسب البيت الأوّل؟ وضّح.

__________________________________________________________________________________


4) اشرح البيت الخامس بلغتك الخاصّة.

__________________________________________________________________________________


5) ما هي الصّورة السّاخرة للبخيل في البيت الأخير (ما الذي يُضحك)؟

__________________________________________________________________________________


6) اشرح التّعابير التّالية بلغتك الخاصّة.

قَط ّ (سطر 1): ___________

نالَ  (سطر 1):___________

وَدَّ   (سطر 2):___________

حيّاكَ(سطر 6):___________


7) هل التزمَ الشّاعر بقافية موحّدة ؟ عيّنها.

_________________________________________


8) اعطِ مثالا من النّصّ لما يلي:


أ- جملة شرط:_________

ب- طِباق  :_____________

ج- جملة تشبيه :__________________


9) ما جمع الكلمات التّالية :

بخيل : __________

خِزانة : __________

تمثال : __________

محيط : __________

يدٌ : ____________


10) كيف يرتبط عنوان النّصّ ( الحوت) بالنّصّ ؟ اشرح.

__________________________________________________________________________________


11) من الأمثال الشّعبيّة : 

"بفلّي البرغوث وبحلب النّملة"

"بقطع إيده وبشحد عليها"

اختر قولا من القولين أعلاه، ثمّ حاول أن تجد علاقة بينه وبين نصّ الحوت .

المثل الذي اخترته :_____________________________

العلاقة بالنّصّ:________________________________ 


قسم القواعد:


1) أكمل الجدول حسب المطلوب.

 

نوع الجمع

جمع

مثنى

مفرد




رائد




شارع




صديقة




صحراء




مميَّز




واحة




هاتف




مقتنع

2) أكمل الجدول .

سبب التعريف

معرفة/نكرة


محلى ب(أل) التعريف

معرفة

مثال: البيت



أحمد



شارع القرية



وادي           



قلمكَ



إيايَ



ذلك



الذين


3)املأ الفراغ بضمير نصب منفصل.


أ- لأنني متواضعة _____أحبّ الناس.

ب- لأنكنّ صادقات_______مدح القاضي.

ج- لأننا ناجحون _______كافأت المعلمة.

د- يا متعاون________ شكر الرجل.


   


الثلاثاء، 2 مايو 2023

تقرير المنتدى الاقتصادي العالمي : ربع الوظائف الحالية ستشهد تغييرات جوهرية

  كشف تقرير المنتدى الاقتصادي العالمي عن مستقبل الوظائف ، أن ربع الوظائف الحالية ( أي نحو 23% ) ستشهد تغييرات جوهرية في السنوات الخمس المقبلة.     

وأوضح التقرير أن بعض المجالات والوظائف كأخصائي الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي وأخصائي الاستدامة ومحلل ذكاء الأعمال وأمن المعلومات أكثر المجالات سرعة في النمو، متوقعاً أن تستأثر مجالات التعليم والزراعة والتجارة الرقمية بالنصيب الأكبر من هذا النمو .   

  وأشار إلى أن التوجهات الكبرى وخاصة الانتقال إلى الاقتصاد الأخضر والامتثال إلى المعايير البيئية والاجتماعية والتعويل على سلاسل الإمداد المحلية، تعد من بين العوامل الرئيسية لنمو الوظائف فيما ستكون التحديات الاقتصادية بما في ذلك ارتفاع نسب التضخم المالي وتباطؤ النمو الاقتصادي ونقص الإمدادات أكبر خطر يهددها.    

 وأفاد التقرير أن أرباب الأعمال يتوقعون أن تسهم التكنولوجيا ومعظم التقنيات بشكل إيجابي في إيجاد فرص العمل، وبالتوازي تقف التكنولوجيا والرقمنة سبباً في تراجع واندثار بعض الوظائف، علي غرار وظائف السكرتارية أو شبابيك البنوك وهي الوظائف التي تشهد أسرع تراجع حيث اعتمد ذلك وفق التقديرات التي أدلت بها 803 شركات استجوبت في إطار هذا التقرير، حيث يُعد أرباب الأعمال العُدة لإنشاء 69 مليون وظيفة جديدة، واستبعاد 83 وظيفة مسجلة في قاعدة البيانات، وهو ما يعني انخفاضاً مباشراً يقدر بنحو 14 مليون وظيفة، أو 2% من مواطن الشغل الحالية.  

   كما كشف التقرير عن أن المهام لم تعد مؤتمتة اليوم أكثر مما كانت عليه قبل ثلاث سنوات، حيث أن ثلث المهام ونسبتها  34% مؤتمتة حالياً، بزيادة 1% فقط مقارنة بعام 2020، ومن المتوقع بلغوها نسبة 42% بحلول عام 2027. 

    وتوقع التقرير بأن يتم اعتماد الذكاء الاصطناعي، وهو أحد العوامل التمكينية الرئيسية للخوارزميات، من قبل ما يقارب من 75% من الشركات التي أستجوبت، مما سيؤدي إلى ارتفاع معدل فقدان الوظائف، إذ تتوقع 50% من الشركات أن يخلق الذكاء الاصطناعي نمواً في الوظائف، بينما تتوقع 25% من الشركات أن يتسبب في خفض عددٍ منها.   

   

عزيزي معلّم التاريخ، دعهم يقرؤون الروايات! إعداد : ريما ضو


عزيزي معلّم التاريخ، دعهم يقرؤون الروايات! 

إعداد : الأستاذة في التاريخ   ريما ضو


تعكس الرواية التاريخيّة الماضيَ، ولا تُعدّ كتابتها مهمّة سهلة، إذ تحتاج إلى توثيق المعلومات والأحداث. ولا شكّ في أنّ قراءة الرواية التاريخيّة تعود بالفائدة على الطلاب، لكنّ الصعوبة تكمن في عدم التمييز بين الواقع والخيال الذي يعتمده كاتب الرواية. يرفض بعض مدرِّسي التاريخ اعتبار الرواية التاريخيّة أداة تعليميّة، وأساء بعضهم الآخر استخدامها، في حين أنّ تحليل المعلومات التي جُمِعت من روايات تاريخيّة مختلفة تبيّن مدى إمكانيّة أن تكون الرواية التاريخيّة مفيدة للتعلّم.

من هنا نسأل: هل الرواية التاريخيّة مصدر كافٍ لتعليم الطلّاب التاريخ؟ وكيف يمكن استخدام هذا المصدر في صفّ التاريخ لربط المادّة الأدبيّة مع المادّة التاريخيّة؟ ما المعرفة التاريخيّة التي يكتسبها الطالب بدراسة الرواية؟  

يحاول هذا المقال الإجابة عن هذه الأسئلة، بالإشارة إلى أهمّيّة الرواية في تعليم مادّة التاريخ، وكيفيّة توظيفها في استخدامات تربويّة مختلفة وفق سياقاتها التاريخيّة وما تحويه من معلومات.


حول الرواية التاريخيّة وأهمّيّتها في تعليم التاريخ

تعدّ الرواية التاريخيّة قصّة غنيّة بالمعلومات ومسلّية في آنٍ، حيث يرتكز سياق القصّة على الواقعيّة بقدر ارتكازه على الخيال (Prieur, 1999). يعيد فيها الكاتب الحياة إلى الماضي بخلق جوّ حقبة ماضية، يقدِّم فيها إلى القارئ عالمًا متجذِّرًا في التاريخ، تلتقي فيه الشخصيّات الخياليّة بشخصيّات تاريخيّة، وتتطوَّر في بيئة أعيد بناؤها بدقّة. يضيف الروائيّ فيها إلى سحر المَشاهد الصراعاتِ السياسيّةَ والعسكريّة، والبنى الاجتماعيّة والمواجهات الإيديولوجيّة التي أثّرت في حقبة معيّنة.

تعريف الطلّاب بالتاريخ يعني دعوتهم إلى التواصل مع الماضي، ودفعهم إلى قراءة الحاضر. فالتاريخ، سواءً أنقله المؤرِّخ أم الروائيّ، هو بناء، وهو منتج فكريّ، أنشِئ لحساب عمليّة فكريّة (Martineau, 1997).

تسمح الرواية التاريخيّة، على العكس من النصّ التاريخيّ، للطلّاب بالتعلّم والشعور بالماضي باستيعابهم الداخليّ للحقائق. بينما يُضفي الخيال التاريخيّ طابعًا إنسانيًّا على دراسة التاريخ بالتركيز على الاختبارات الإنسانيّة التي قد يغفلها المؤرّخون. وهذا ما يعطي الرواية التاريخيّة الخياليّة القدرة على تطوير التفكير التاريخيّ.

أضف إلى ذلك أنّه إذا كان أحد أهداف تعلّم التاريخ إدراج الطالب في خبرات بشريّة أخرى، فإنّ الرواية التاريخيّة تثبت أنّها وسيلة ذات صلة؛ فالسرد التاريخيّ يسمح لهم أن يفهموا أن التاريخ تجربةٌ إنسانيّة تشكِّل كلًّا متماسكًا، بفضل مفهوم التغيير الذي يكمن وراء كلّ تجربة بشريّة. من المسلَّم به أنّ الطلّاب لا يمتلكون دائمًا المعرفة المسبقة أو المهارات اللغويّة أو تدريب المؤرِّخ، ولكن يتيح العمل على المصادر المختلفة الفرصة أمامهم لاكتشاف الطرق التي تُبنى بها المعرفة من الأدلّة، ومن التمييز بين القصص الثانويّة والمصادر الأوّليّة التي بنيت عليها القصص (Johnson, 1979).


 الاستخدامات التربويّة للرواية التاريخيّة

كرّست المناهج العالميّة مساحة واسعة لدراسة الحروب في مادّة التاريخ، وذلك في المراحل التعليميّة كافّة. ومن بينها المناهج الفرنسيّة التي أعطت حيّزًا كبيرًا للحرب العالميّة الأولى التي دامت أربع سنوات. بلغ عدد القتلى في فرنسا وحدها 1،385،000 قتيل، وفي أوروبا 8 ملايين قتيل و6 ملايين معوَّق، بالإضافة إلى خسائر ماديّة هائلة. هذه الروايات التاريخيّة التي تتناول الحروب، أو ما يُعرَف بروايات الذاكرة، لا تُعدّ ولا تحصى. يمكن الاختيار من بينها بحسب المرحلة التعليميّة.


وكوني معلمة تاريخ للمنهج الفرنسيّ، اخترتُ رواية "الذهب والطين" لكريستوف لامبرت، للعمل على هذا الحدث التاريخيّ مع طلّاب المرحلة المتوسِّطة. تُعدّ هذه الرواية شهادة مذهلة عن الظروف الفظيعة التي عرفها الجنود خلال الحرب العالميّة الأولى. وتسرد كيف قاتل فوج "كازيمير" و"مارتن"، بطلي الرواية، على الجبهة بالقرب من فردان. تتوالى الأسابيع في الخنادق، رماديّةً رتيبة، وسط القذائف والطين والقذارة.

 وفي يوم من الأيّام، عندما كان الصديقان في غابة "هامونت"، أكّد مارتن لكازيمير أنّ في الغابة كنزًا مدفونًا. هنا، تصبح فكرة الاستيلاء على هذا الكنز حلمًا يسمح لهما بالبقاء على قيد الحياة، وذلك بالهروب من حياتهما اليوميّة المروِّعة. تعيد الرواية القارئ إلى قلب هذه الفترة الصعبة من تاريخ البشريّة، بالاستناد إلى معلومات تاريخيّة دقيقة. 

أتاحت لي هذه الرواية التاريخيّة مساعدة الطلّاب على تحقيق الأمور الآتية:

استخراج المعلومات المتّصلة بالحرب

1- الموضوعات العسكريّة والحربيّة

- الحياة العسكريّة: الغرض من الخنادق؛ تنظيم الخنادق؛ المعسكرات؛ المعدِّات؛ المفردات العسكريّة... 

- أساليب القتال والتسليح: الرشاشات ودور الحربة؛ الهجوم والهجوم المرتدّ؛ يسبق الهجوم الأرضيّ إعداد مدفعي؛ الغازات الخانقة؛ أخصائيِّو المتفجِّرات... 

- التنظيم العسكريّ: الرواية تبيّن لنا التسلسل الهرميّ للرتب، ولوجستيّات الاتّصالات (هاتف، حمامة، صاروخ...). 

- التكتيكات الإستراتيجيّة (هجوم فردان): لماذا تُعتبر فردان قاعدة الدفاع الفرنسيّ؟ 

2- القضايا السياسيّة: أسباب الحرب وأهدافها


- الدوافع الرئيسة: الانطلاق إلى الحرب "الزهرة بالبندقيّة" (تعبير استُعمل للدلالة على أنّ الحرب لن تستمرّ لأكثر من أسبوعين)[CE1] [GU2]. يستخدم البطل مصطلحات تظهر الدوافع للمشاركة في القتال: "عدم السماح بغزو فرنسا"، "لاستعادة الألزاس واللورين". 

- القضايا الأوسع: محاربة الديمقراطيّات (فرنسا وإنكلترا)؛ الأنظمة الاستبداديّة (الإمبراطوريّة الألمانيّة). 

- الخصوم: الفرنسيّون والألمان والإنكليز والنمساويّون والروس والإيطاليّون والأتراك. من الفاعلون في هذه الصراعات؟ 

3- جوانب الحياة اليوميّة وعادات الجنود

- التكيّف مع الرعب إلى حدّ الإدمان عليه: يسمح لنا النصّ بفهم العنف الاستثنائيّ الذي تعرَّض له الجنود، ويشرح معاناة المقاتلين. 

- كيف يأكلون: مطابخ متنقّلة؛ حصص غذائيّة؛ نومهم؛ البقاء على قيد الحياة...

- كيف عاشوا؟ وبمَ كانوا يفكِّرون؟ 

- الخيارات الشخصيّة: الوطنيّون ودعاة السلام والبراغماتيّون.  

- أنواع الإصابات وبعض التطوّرات الطبيّة (فصائل الدم، وعمليّات نقل الدم).  

- الحرب مكان اختلاط طبقات اجتماعيّة مختلفة. 

- التعبيرات والمفردات التي يستخدمونها.  

 

التفكير في موضوعات تاريخيّة معيّنة

1- القيم التي يجب الدفاع عنها

- ما القيم التي كان على المقاتلين الدفاع عنها؟ وما الديمقراطيّة الحاليّة؟ 

- ما حقوق المواطنين؟ وما واجباتهم تجاه مجتمعهم السياسيّ؟

- ماذا يعني تدريس الذاكرة اليوم؟

2- عواقب الحرب


- أدّى الرعب والتعب إلى ثورة فكريّة وأخلاقيّة، وتساؤل عن القيم القديمة. الأمر الذي أسهم في ظهور الأفكار السلميّة. 

- هل الحرب عامل تقدُّم تقنيّ وطبيّ؟ 

3- مسائل فكريّة أخرى

- الحرب في الماضي والحاضر. 

- ما وسائل احتواء الحرب؟ 

- هل تنعم أوروبا بالسلام اليوم؟ 

 مقارنة أفكار الرواية بالوثائق التاريخيّة

- رسائل الجنود الموجَّهة إلى عائلاتهم.

- مقتطفات من الصحف القديمة.

- أغاني من الحقبة التاريخيّة.

- لوحات فنّيّة، مثل لوحات الألمانيّ أوتو ديكس التي أظهرت قباحة الحرب، ولا سيّما لوحات "لاعب البطاقة"، و"الحرب"، و"تاجر المباريات".

بالإضافة إلى ذلك، استخدمنا الرواية ذاتها للربط بين مادّة التاريخ ومادّة اللغة الفرنسيّة، لدراسة أدب المغامرة، إذ تحوي الرواية مغامرة البحث عن الكنز المفقود. 

 من نتائج استخدام الرواية في تعليم التاريخ ما يرسخ في ذهن الطلّاب من معلومات يَصعُب رسوخها عند التعلّم بكتاب التاريخ المدرسيّ. في الواقع، يبدو، حسبما يرى Johnson (1979)، أنّه من الأسهل فهم حدث تاريخيّ ما أو مقابلة شخصيّة معيّنة في رواية، بدلاً من جدول مختصر للأسباب والنتائج. كما يمكن للرواية التاريخيّة أن تحفِّز الطلّاب على البحث عن معلومات جديدة حول الموضوع التاريخيّ، أو التحقّق من البيانات التي تنقلها. يطوِّر تقييم البيانات التاريخيّة الحسّ النقديّ لدى الطلّاب، ما يجعلهم أكثر استعدادًا لتمييز الحقيقة من الخيال. من الممكن، بعد ذلك، تحديد درجة موضوعيّة الرواية ومناقشة التفسيرات المختلفة التي يمكن أن يثيرها السرد التاريخيّ. في هذه الحالة، يكون الطلّاب أكثر استعدادًا لفهم أهمّيّة دراسة الحقل التاريخيّ، وطرح أسئلة حول مكانتهم والدور الذي يؤدّونه في المجتمع. 


وعليه، فيمكن للرواية التاريخيّة أن تساعد الطلّاب على تطوير التفكير النقديّ في ما يتعلّق بخطابات الماضي، وتعرِّفهم إلى كيفيّة جعل الحقائق نسبيّةً، وفقًا للوثائق التي أخذِت منها. 


المراجع

- Johnson, M. (1979). L’histoire apprivoisée. Les Éditions du Boréal Express.


- Martineau, R. (1997). L’échec de l’apprentissage de la pensée historique à l’école secondaire. Contribution à l’élaboration de fondements didactiques pour enseigner l’histoire (thèse de doctorat, Université Laval). www.nlc-bnc.ca/obj/s4/f2/dsk3/ftp04/nq25250.pdf


- Prieur, T. (1999). Le roman historique, un genre didactique. Trames. 19-28.


https://www.erudit.org/en/journals/qf/2009-n154-qf1095144/1837ac.pdf

الذّكاء الاصطناعي وتحوُّلاته في مجال الصّحافة

 يُثير ظهور الذّكاء الاصطناعي مثل تطبيقات \"الشات جي بي تي\" الكثير من الأسئلة حول دور هذه التطبيقات على مجال الصحافة ومصداقيتها، وتأثير التكنولوجيا على مستقبل الصحافة وتحوُّلاتها وإسهاماتها في تسريع وتحسين عملية جمع وتحليل البيانات الصحفية، والحدّ من الأخبار الزائفة.


 وأكد عددٌ من الأكاديميين والصحفيين والمختصين  على ضرورة أن يستفيد الصحفيون والإعلاميون من تقنيات الذّكاء الاصطناعي، واستخدامها بشكل فاعل في عملهم اليومي لتحسين جودة المحتوى الإعلامي، وتحديد الاتجاهات الرئيسة في الرأي العام وتوجيه تغطية الأحداث بشكل أفضل، مُشيرين إلى أنّه من المتوقع أن يستمر تطور الذّكاء الاصطناعي في الصحافة والإعلام في المستقبل.

  وأشار الأستاذ الدكتور حسني محمد نصر أستاذ الصحافة والنشر الإلكتروني بجامعة السُّلطان قابوس إلى أنّ الذّكاء الاصطناعي يمثّل تطويرًا وتهديدًا في الوقت نفسه بالنسبة للصحافة، حيث يُعدُّ فرصة لتطوير مدخلات ومخارج هذه الصناعة المهمة التي لا يمكن أن تستغني عنها البشرية، خاصة إذا استخدمت لتوليد أفكار جديدة للمعالجة الصحفية وطرق حديثة لرواية القصص الإخبارية المستقرة في المجال المهني منذ مئات السنين والتي من شأنها إعادة القراء لها، وتطوير طرق إنتاج المحتوى وطرق عرضه وتسويقه.

  وأضاف أنّ التوسع في استخدام برامج الذّكاء الاصطناعي في إنتاج المحتوى يُمثّل تهديدًا لا يمكن إنكاره للعنصر البشري العامل في الصحافة، ويتمثل في خفض فرص العمل وفتح المجال أمام المؤسسات الإخبارية للاستغناء عن كوادرها البشرية بشكل أوسع.

 ويعتبر أنّ برامج الذّكاء الاصطناعي لم تصل بعد إلى مرحلة الكمال خاصة وأن مؤسسات إعلامية وصحفية كبيرة جربت تسخيرها في إنتاج التقارير الصحفية ثم تراجعت عن هذه التجربة نتيجة وجود أخطاء كثيرة في المعلومات وهو ما يتطلب تدخل العنصر البشري لمراجعة صحة هذه التقارير وتصويب الأخطاء الكثيرة التي تظهر فيها.

 ووضّح أنّه من الخطأ القول إنّ الصحافة التقليدية قد انتهت، لأن الصحافة بصفتها مهنة لم ولم تنته وما زال البشر بحاجة إلى من يجمع لهم الأخبار والمعلومات ويقدمها لهم، لكن من الأفضل أن نقول إنّ المنصة الورقية تكاد تنتهي وأنّ الصحف الورقية الآخذة في الاختفاء قد تغيب قريبًا عن المشهد الإعلامي لتحل محلها المنصات الرقمية.

 وأضاف أنّ الصحافة التي تؤدي وظائف الإعلام والتفسير والتسلية والتوجيه والتسويق والتعبئة وغيرها من الوظائف، فهي مستمرة ولا يعني اختفاء الوسيط الورقي اختفاء الصحافة وإنما فقط التوقف عن استخدام هذا الوسيط والتركيز على الوسائط الجديدة التي تصل إلى الناس بسهولة، ولا يتناقض اختفاء الوسيط الورقي مع عصر صحافة البيانات والذّكاء الاصطناعي، إذ من المؤكد أن يبقي جوهر الصحافة كما هو \"جمع الأخبار وعرضها على الوسائط المتاحة\".

 واستبعد أنّ يحل الروبوت محل الإنسان ويُهدد وظيفة الصحفي، فالصحفي ليس فقط جامعًا للأخبار ومحررًا لها، وإنما أيضًا صانع محتوى وحارس بوابة قيمية وسياسية وأخلاقية على كل ما يجمعه من أخبار، إذ إنّه يقوم بتقييم هذه الأخبار والحكم على صلاحيتها للنشر على الناس، واضعًا في اعتباره تحقيق الصالح العام، وهذا أمر لا يمكن للروبوتات القيام به، وهناك أشياء كثيرة في العمل الصحفي لا يمكن أن تُترك للروبوتات ولا بد من تدخل الصحفي البشري في اتخاذ قرار بشأنها.

 وبين أنّه يمكن للصحفيين الاستفادة من المعلومات والبيانات التي يمكن أن تقدمها لهم برامج الذّكاء الاصطناعي في الموضوعات التي يقومون بجمع المعلومات عنها أو كتابة المقالات حولها لا يعني ذلك النقل من هذه البرامج وإنما تعميق الموضوعات الصحفية التي يقوم الصحفيون بإعدادها بأنفسهم.

 وأكّد أنّ هناك تأثيرات سلبية للتوسع في استخدام برامج الذّكاء الاصطناعي استخدامًا واسعًا في إعداد القصص والمقالات والتقارير الصحفية على أساس أن هذه البرامج تجمع ما جاء في تقارير وقصص مشابهة دون إسنادها إلى مصادرها وهو ما يفتح الباب واسعًا لإعادة إنتاج ما كتبه آخرون وانتحاله وهناك قضايا أخلاقية أخرى تتصل باستخدام المصادر واحترام حقوق الزمالة والالتزام بأساسيات الصحافة مثل التوازن والموضوعية والصدق.

بدورها ، أكّدت الدكتورة سالي حمّود أستاذة جامعية وخبيرة في الإعلام والذّكاء الاصطناعي، على حتمية التطور، وأنّ هذا التطور مستمر ومتواصل في كل المجالات وليست في مجال الصحافة فقط خاصة مع ظهور تقنيات الذّكاء الاصطناعي فقط، ومن الممكن ظهور أدوات جديدة مستقبلًا، مشدّدة على أهمية الاستفادة من تقنيات الذّكاء الاصطناعي في الصحافة.

  وبينت أنّ الذّكاء الاصطناعي لن يكون أكثر ذكاءً من الذّكاء الإنساني الذي يتسم بالمرونة والإبداع، كما أنّ الإنسان نفسه هو من أوجد الذّكاء الاصطناعي، مشيرةً إلى أنّ بعض المؤسسات الإعلامية بدأت باستخدام الروبوتات في تقديم نشرات الأخبار إلا أنّ عمل الروبوتات سيكون مرتبطًا بجانب إنساني، كما ستواجه هذه المؤسسات إشكالات عدم قدرة هذه الروبوتات على التفاعل مع البرامج الحوارية وغيرها مثل الإنسان.

 وذكرت أنّ الذّكاء الاصطناعي في الصحافة يمثل تطويرًا ويمكن أن يشكل تهديدًا كذلك في حالة واحدة تتمثل في تطوير الإمكانات والمهارات والاستعانة بالموارد التي تُساعدنا على فهم كيفية استخدام هذا التطور والاستفادة منه لتطوير المجتمعات، مُشيرةً إلى أنّ الذّكاء الاصطناعي أضاف الكثير لمجال الصحافة وساعد الصحفيين على إنتاج تقارير ومواد صحفية بأقل جهد من خلال البحث عن المواد وتصميم مواد صحفية بشكل سريع وفاعل كذلك مع أهمية التأكد من صحة ما تقدمه تقنيات الذّكاء الاصطناعي من معلومات.

 وفي السياق ذاته قالت الصحفية أفراح الشيخ إنّ استخدام الذّكاء الاصطناعي يُسهم في تطوير العمل الصحفي حيث إنه يعمل على إدخال العديد من التحسينات عبر استخدام العديد من البرامج التي تخدم العمل الصحفي في تطوير عمله وتقنينه بما يتناسب مع تطور العصر، ويُمكّن الصحفي والإعلامي من البقاء في ساحة العمل الصحفي في ظل التنافس الكبير في تقديم المحتوى الإعلامي.

  وذكرت أنّ الصحافة التقليدية تشهد عزوفًا كبيرًا من الجمهور لأسباب عِدة منها التوجه إلى الصحافة المقننة التي تتناسب مع روح العصر وعالم التقنيات والسرعة والمعلومة المقتضبة، وتلقي المعلومات المرئية بدلًا من المكتوبة وخاصة المطولة منها.وترى أنّ الذّكاء الاصطناعي لا يمكن بأيّ حال من الأحوال أنّ يحلّ محل الصحفي كون هذه المهنة تتطلب حسًّا إنسانيًّا وذكاءً بشريًّا، وبصمة للعمل البشري في العديد من المهن التي لا يستغنى فيها عن البشر.

 وبينت أنّ الصحفي بإمكانه الاستفادة من الذّكاء الاصطناعي من خلال تناول موضوعات أعمق وأشمل تعتمد على التفسير والتحليل كالمقابلات التحليلية والاستقصائية، والموضوعات التي تعتمد على النتائج كالانتخابات، كما يوفر الذّكاء الصناعي الوقت على الصحفيين عن طريق نسخ المقابلات الصوتية والمرئية، وهناك برامج كثيرة يمكن أن يستفيد منها الصحفي.

 وأفادت بأنّ الذّكاء الاصطناعي يوفر أدوات تمكّن الصحفي من إنتاج القصة الخبرية وتسهيل الوصول للمعلومة بتوفير الصور والفيديوهات بطريقة أسرع، ويمكن للصحفي تطويع تقنيات الذّكاء الاصطناعي تُمكّنه من إنتاج محتوى مرئي للقصص الخبرية مع التأكيد على أهمية مراعاة الجوانب الأخلاقية في هذا الإطار.

 وقالت مدرين بنت خميس المكتومية نائب رئيس تحرير جريدة الرؤية إنّه بقدر ما فَرضتْ السرعة الهائلة في تطوُّر التقنيات والتكنولوجيا من حولنا من مخاوف اندثار بعض المهن، وتعرُّض مزاوليها لخطر الانضمام لطابور الباحثين عن عمل، وُجدت حاجة مُلحَّة لمواكبة هذا التطوُّر والحذو نحو اعتماد وتبنِّي أنماط أكثر قدرة على مُسايرة هذا الواقع الجديد.

  وبينت أنَّ البرمجيات الجديدة لم تكن لتكون اليوم بدون الإنسان، بل وستظل هذه الآلات والبرمجيات بحاجة لهذا الإنسان من أجل أن تظل على قيد الحياة؛ الأمر الذي يُقلل نوعًا ما من فكرة انقراض مهن أو فقدان شاغليها لوظائفهم، حيث إنَّ الأمر اليوم مجرَّد إعادة ترتيب للأوراق، وحافز وتحدٍّ صعب جدًّا أمام الأجيال الحالية للتسلُّح بالمعارف التي يفرضها هذا الواقع متسارع الخُطى.

 وذكرت أنّ واحدًا من أهم القطاعات المتشابكة مع هذا الواقع الجديد قطاع الإعلام، بأذرعه الأربعة (الصحافة والإذاعة والتليفزيون والإعلام الرقمي)، والتي باتت اليوم -وأكثر من أي وقت مضى- مُطالبةً بالتطوير والتحسين سواءً على مستوى المحتوى، أو العاملين عليها وفيها، أو الآلية التي تُقدَّم بها وما يتصل بذلك من القدرة على تحقيق الانتشار وانتزاع قصب المصداقية والمهنية والموضوعية واكتشاف وقراءة ما وراء الحدث، والتأثير والتأثر، والاستنتاج والمواجهة، والتحليل والاستقراء.

 وأضافت أنّ هناك الكثير من المهارات والقدرات التي لا يقدر عليها سوى المؤمنين برسالة مهنة المشاق والمصاعب، والمنضوين تحت مظلة \"السلطة الرابعة\"، لصناعة رأي عام إيجابي متفاعل مع الأحداث، وناقل أمين ولسان حال صادق مع نفسه والعالم من حوله.وترى أنّ تقنيات أو ثورة الذّكاء الاصطناعي والطفرة الهائلة من حولنا، لا تدعو للخوف من المستقبل، بقدر ما تدعو لإعادة تفكير معمَّقة وشاملة في كيفية الاستفادة من هذا الثراء التقني الواعد الذي صنعته أفكار وأيادي البشر لمواكبته والبناء عليه من أجل تطوير مؤشرات الأداء في قطاع الإعلام.

 وترى أنّه يجب علينا بصفتنا صحفيين وإعلاميين ألا نتوقف مجددًا عند المخاوف فقط، كما حدث حينما بدأ مصطلح \"الإعلام الرقمي\" يقدم نفسه على أنه البديل القادم وفرس الرهان الرابح في معادلة الانتشار والتأثير للآلة الإعلامية، وظلت وسائل الإعلام التقليدية تراوح مكانها سوى عدد قليل بدأ ينتبه متأخرًا جدًّا لحتمية التطوير.

 وأفادت بأنّه مع هذا الطيف الواسع من التطور غير المسبوق لا ندري ما تُخبئه لنا الأيام القادمة من تقنيات أكثر حداثة وتطورًا، مؤكدة على قدرة الجميع -إذا ما أردنا- بصفتنا جهات معنية حكومية وخاصة، وعاملين بقطاع الإعلام، ومواطنين صحفيين كذلك، ومتلقين، وكل من له علاقة بهذا القطاع المؤثر على أنْ نستفيد من أخطاء الماضي وذلك بأن لا نتموضع في خانة المتفرجين، مشددة على أهمية أخذ زِمام المبادرة بمزيد من التأهيل والتدريب والتطوير.

 وبينت ضرورة وأهمية أنّ نستفيد من هذا الحراك التقني الواعد لتطوير واقع إعلامنا المحلي والعربي والعالمي، لا أن تكون للتقنية السُّلطة علينا، قادرون على صناعة جيل جديد من الإعلام أكثر كفاءة وقدرة، وليس إعلامًا متقهقرًا متراجعًا بفعل خوارزميات نحن من صنعها لنقتل بها هذه المهنة.

 وأكّدت على أنَّ الإعلام كقطاع سيظل باقيًا، والإعلاميين كمُسيِّرين لرسالة ومهنية هذا القطاع سيظلون هم دائمًا المشاعل المتقدة بالشغف، ولكن إذا أردنا البقاء فعلا وليس مُجرد شعارات، فلا مجال إلا بالعمل والتطوُّر بشكل قياسي حتى نكافئ هذا الواقع الجديد.. إنه حقًّا \"صراع البقاء\".

 من جانبه قال سمير النمري إعلامي وصحفي بشبكة الجزيرة الإعلامية إنّه لا يمكن القول إن الصحافة التقليدية قد انتهت بهذه الطريقة البسيطة ولكن نحن أمام تحوّل شامل في طريقة التقديم للجمهور وكذلك التعامل مع المحتوى الرقمي.

  وأضاف أنّ دخول عصر صحافة البيانات والذّكاء الاصطناعي هو انطلاق لمرحلة جديدة كليًّا بحيث يمكن للحاسوب والأنظمة الرقمية أن تقوم مقام الصحفي في بعض المسائل الخاصة مثل كتابة الأخبار ونشرها بشكل آلي، ولكن ستظل اللمسة الإنسانية مفتقدة في الكتابة الصحفية في حال تمت أتمتتها بشكل كلي.‏

 وذكر أنّ الروبوت يمكن أن يحلّ محل الإنسان في بعض الوظائف الصحفية لاسيما في كتابة الأخبار ونشرها بشكل آلي وصناعة القصص الرقمية وأعمال الجرافيك والمونتاج وجمع البيانات وتحليلها ولكن من المهم معرفة أنّ البشر لديهم إمكانات هائلة في فهم بيئتهم الإنسانية ويتمتعون بمهارات الإبداع والتعاطف والتفكير النقدي التي يفتقدها الروبوت.

 وأفاد بأنّ الروبوت قد يُهدد ملايين من العاملين في المؤسسات الصحفية والإعلامية في العالم ولذلك نحن بحاجة لتوفير منظومة تدريبية وتأهيلية للصحفيين لتقديم صحافة عميقة وذات طابع إنساني تتجاوز قدرة الروبوت.

 ‏وأشار إلى أنّه يمكن للصحفي الاستفادة من أنظمة الذّكاء الاصطناعي في جمع البيانات وتحليلها حيث تفوق قدرة الروبوت الإنسان في التعامل مع البيانات الضخمة المنشورة في شبكة الانترنت وتحليلها وتنظيمها، كما يكمن الاستفادة من الذّكاء الاصطناعي في نشر التقارير والأخبار الرسمية الموثقة عبر ربطها بمصادر رسمية ووكالات إخبارية دولية موثوقة.

 ووضّح أنّ تأثير الذّكاء الاصطناعي على الجوانب الأخلاقية في العمل الصحفي قد يكون كبيرًا جدًا في حال كان الصحفي غافلًا عن استذكار ميثاق العمل الصحفي، فقد يقوم بعض الصحفيين في نسب محتوى مؤلف عن طريق الذّكاء الاصطناعي لأنفسهم، وهو ما يدخلهم في خانة الانتحال والسرقة الأدبية، والتي قد تفقد الصحفي مكانته عند كشفها وتخون ثقته مع الجمهور، وبالتالي لا بدّ من تشديد الرقابة وتذكير الصحفيين بميثاق العمل الصحفي والأخلاقي تجنبًا للوقوع في تلك الأخطاء.

 وكالة الأنباء العُمانية


الضفْدَعَةُ / تحليل نص/ لغة عربية / الصف الخامس ابتدائي / أوراق عمل

 الضفْدَعَةُ


 الضَّفْدِعَةُ حَيَوانٌ بَرْمَائِيٌّ، جسْمُها مُفَلْطَحٌ، لَها أَرْبَعُ: الْخَلْفِيَّتَانِ مِنْهَا طَوِيلَتَانِ تُساعدانها على النَّط في الْبَرِّ، وَتَسْتَعْمِلُهُما كَالْمَجاديف فِي الْمَاءِ، وَهِيَ تَعِيشُ فِي الْبَرَكِ وَالْمُسْتَنْقَعَاتِ حَيْثُ تَتَوَفَّرُ الرُّطُوبَةُ، وَتَكْثُرُ الْحَشَرَاتُ الَّتِي تَتَغَذَّى بِهَا.  وَالضَّفْدِعَةُ شَرِهَةٌ لكنَّها تَسْتَطيعُ الصِّيامَ لِمُدَّة طَوِيلَةٍ.  وَهِيَ تُعَمِّرُ كَثِيرًا حَتَّى تَبْلُغَ نَحْوَ الْعِشْرِينَ عَامًا.  لكنَّها قَلَّما تَصِلُ إلى هذه السنينَ، فَأَعْداؤُهَا كَثِيرُونَ، وَأَلَدُّهُم الثعابين وَالْغِرْبان، وَكَذَلِكَ الدَّجاج وَالْبَطُ، وَحَتى الْإِنْسَانُ، فَبَعْضُ الأَطْفَالِ يُطَارِدُونَهَا حيثما وُجِدَتْ، وَلَا يُنْقِذُها مِنْهُمْ إِلَّا غَوْضُها فِي أَعْمَاقِ الْمِيـاهِ، وَاخْتِفَاؤُهَا بَيْنَ الصُّخور والأعشاب.


 يرى بَعْضُ النَّاسِ أَنَّ مَنْظَرَ الضَّفْدِعَةِ قَبيحٌ ، تَسْمَرُّ مِنْهُ النَّفوسُ ، وَالَنَّ نَقيقَهَا مُرْعِجٌ ، يُثيرُ الْقَلَقَ ، لكنِ الْعَاقِلَ يَحْكُمُ عََلَكَ عََلَظْ.  فَالضّفْدِعَةُ الْحَقيقَة صَديقة للإنسان ، لأنَّها تَأْكُلُ الْحَشَراتِ الضَّارَةَ الَّتِي تَنْقُلُ الْحَيرًا مِنَ الْجَرَاثِيمِ الْفَتَاكَةْ ، كَما تَأْكُلُ الْجَرِهْ.  في

 

  ضَعْ إشارةً للإجابة الصحيحة!

 

 (۱) ما مَعْنى "حَيَوانٌ بَرْمَانِيُّ"؟

 الحيوانُ الَّذِي يَعِيشُ فِي الْبَرِّ فَقَط. 

الْحَيَوانُ الذي لا يعيش في الْبَرِّ وَالْمَاء

 الحيوانُ الَّذِي يَعِيشُ فِي الْمَاء فَقَط.

 الْحَيَوَانُ الَّذِي يَعِيشُ فِي الْبَرِّ وَالْمَاءِ.


 (۲) الذي يُساعدُ الضَّفْدَعَةَ عَلَى الْقَفْرُ الطَّويل: 

اَن جسْمَها مُفَلْطَحٌ.

 الْقَوائمُ الْخَلْفِيَّةُ.  

القوائم الأمامية

 لَمْ يُذْكَرُ في النَّص.


 (۳) تعيش الضَّفْدِعَةُ فِي الْبَرَكِ وَالْمُسْتَنْقَعات:


 لأَنَّ الْغَدَاء يَتَوَفَّرُ لَهَا هُناكَ. 

 لأَنَّهَا بِحاجَةٍ لِرُطُوبَةٍ وَعْدَاء.

 لأَنِّ الأكسجين الذَّائِبَ فِي هَذِهِ الْمَناطِقِ مُتَوَفٌر جِدًّا 

  لِتَبْتَعِدَ عَنِ الْحَشَرات.


  (٤) لماذا لا تَعيشُ الضَّفْدَعَةُ حَياتَهَا الطَّوِيلَةَ عَادَةً؟

 لأنَّها تَبْلُغ العشرينَ عَامًا فَقَط.

 لأنَّها لا تَجِدُ مُنْقَذاً لها.

بأنها تغوص في أعماق الماء.

 جميع المعلومات غير صحيحة.


 (٥) صَوْتُ الضَّفْدِعِ هُوَ:

 نعيب

 نقيق

نفيق

نهيق

  

 (٦) الْمُصْطَلَحُ "أَلَدُّهُمْ" يَعْنِي حَسَبَ النَّص:

 أَقَلُّهُمْ عَداوَةٌ

 أَشَدُّهُمْ عَداوَةٌ

 أَحَفُهُمْ عَدَاوَةٌ

 أَلْطَفُهُمْ عَداوَةٌ

 (۷) الضميرُ في كَلمَة( أَلَدَهُمْ) يَعودُ عَلى:

 الثعابين والغرْبانِ أَعْداءُ الضَّفْدِع الدَّجاج وَالْبَطُ الإِنْسانِ

 (۸) "الضَّفْدَعَةُ فِي الْحَقيقَة صَدِيقَةٌ للإنسان" الْفَاعِلُ فِي هذه الْجُمْلَةِ هَوُ:

 الضفدعة

 صديقة

 لايوجَدُ فاعل 

الإنسان


 (۹) "الْعاقِلُ يَحْكُمُ عَلى الأَعْمالِ لا عَلَى الْمَظاهر وَالأَقْوال".  تُعدُّ عبارة مِنَ الْعبارات التالية تُناسِبُ ما

 جاء في الحكمة:


 أَكْلُ الْحَشَراتِ الضَّارَّةِ من الْمَظَاهِرِ وَقُبْحُ الْمَنْظَرِ مِنَ الْأَعْمَالِ.

 أَكْلُ الْحَشَرَاتِ الضَّارَّةِ من الْمَظَاهِرِ وَقُبْحُ الْمَنْظَرِ مِنَ الْمَظَاهِرِ.

 أَكْلُ الْحَشَراتِ الضَّارَّةِ مِنَ الأعْمَالِ وَقُبْحُ الْمَنْظَرِ مِنَ الْأَعْمَالِ. 

 أَكْلُ الْحَشَراتِ الضَّارَّةِ مِنَ الأَعْمَالِ وَقُبْحُ الْمَنْظَرِ مِنَ الْمَظَاهِرِ.


 س (٢) جُمْلَةُ "يَرى بَعْضُ النَّاسِ أَنَّ مَنْظَرَ الضَّفْدِعَة قَبيح" هِيَ جُمْلَةُ رَأي ، اثبت ذلكَ مِنْ خِلالِ الْجُمْلَةِ نَفْسِهَا!

 -------------------------------------------------------------------------------------------------


 س (٣) يُطارِدُ بَعْضُ الأَطْفَالِ الصَّفَادِعَ وَيُعَذِّبُونَها ، ما رَأَيْكَ أَنْتَ فِي هَذَا الْمَوْضوع؟

 -------------------------------------------------------------------------------------------------


 

الأربعاء، 15 مارس 2023

سر بكاء أمي ، تحليل نص، لغة عربية ، أوراق عمل، مراجعة لغة عربية ، دروس تقوية،

سر بكاء أمي 


لم  أَكُنْ أَتَخَيَّلُ أَنْ أُمّي تِلْكَ الْمَرْأَةَ الْقَوِيَّةَ يُمْكِنُها أَنْ تَبْكِيَ!  كَثيرًا ما شَعَرْتُ بأَنَّها قاسِيَةٌ حَتَّى وَلَوْ كَانَتْ تَدْعَى ذَلِكَ لِكَيْ تَدْفَعَني لِلاجْتِهادِ في دروسي، إلا أَنْ ذلِكَ كَانَ يُضايقني كَثِيرًا... ربما لأَنَّني أُبالِغُ فِي اللَّعِبِ مَعَ عَرَائِسِي وَأَلْعابِي مِمَّا يَجْعَلُ غَضَبِها يَزْدادُ، وَتَمْنَعُ عَنِّي أَشْيَاءَ كَثِيرَةً أُحِبُّها.  لَمْ أَشُكَ يَوْمًا فِي حُبِّها لِي ، فَقَدْ كانَتْ رَغْمَ شِدَّتِها مَعي تَرْعَانِي  رعاية لا حُدودَ لَهَا.  أَحْيَانًا كُنْتُ أَخْرُجُ مِنْ غُرْفَتِي الَّتِي أَعْتَبِرُها حَبْسي الدائم الذي فُرِضَ عَلَيَّ فِيهِ عِقابُ الْمُذاكَرَةِ، فَأَجِدُها ساهِرَةً تُنَفِّفُ الْبَيْتَ وَتَغْسِلُ الأواني، فَأَسْرعُ لِمُساعَدَتِهَا، فَتَنْهَرُني وَتَقولُ لي: "عودي إلى دُروسِكِ.. الآنَ تُريدينَ مُساعَدَتِي لِتَتَهَرَّبي من الْمُذاكَرَةِ، وَفِي الصَّيْفِ تُفَضِّلِينَ اللَّعِب عَلى كُلِّ شَيْءٍ  ! ".  فَأَنْسَجِبُ بهدوءٍ وَدَمْعَتِي تَسْقُني وَأَنا أَقولُ: "كَمْ بَقِيَ لِي مِنْ ساعَاتِ الْعِقَابِ وَيَحِينُ مَوْعِدُ نَوْمِي؟ وَعِنْدَما لا أَجِدُ حِيلَةً أَتَصَنَّعُ النَّوْمَ في مَكانِي، وَلا تَمْضي لحظات إِلا وَأَراها قادِمَةً نَحْوي في حَذَرٍ كَيْ لَا أَصْحُوَ .. فَتُغَطِّينِي وَتَطْمَئِنُّ عَلَيَّ، ثُمَّ تَضَعُ وَرَقَةً صَغِيرَةً داخِلَ  الْكِتَابِ الَّذِي كُنت أَقْرَأَهُ لِكَي لا تَضيعَ الصَّفْحَةُ الَّتِي تَوَقَفْتُ عِنْدَها ..! اخْتَرْتُ كَثِيرًا، كَيْفَ جَمَعَتْ بَيْنَ الشَّدَّةِ وَالرَّحْمَةِ فِي وَقْتِ واحِدٍ!؟ دَفَعَنى كُلُّ هذا إلى الْحِيلَةِ في اختراع الألعاب التي لا يُمْكِنُها أَنْ تُلاحِظَهَا لِكَيْ أَقومَ بها أَثْناءَ الْمُدَاكَرَةِ، وَرَغْمَ ذَلِكَ نَجَحَتْ فِي  اكْتِشافِها وَتَوْبيخي وَدَفْعِي مَرَّةً أُخرى لِلْمُذاكَرَةِ ... عُذْرُها أَنَّهَا لَمْ تَكُنْ مُتَعَلِّمَةً، وَلَا تَدْرِي أَنَّ الْمُذاكَرَةَ لَا تَحْتاجُ إِلى كُلِّ هذا الْوَقْتِ، وَأَنَّهُ لابُدَّ لي أَنْ أَلْعَبَ وَلَوْ قَلِيلًا لِكَيْ أُرَوِّحَ عَنْ نَفْسِي بَيْنِ الْحِينِ وَالْآخَرِ.


كُنْتُ أَراهَا قَوِيَّةً ، وَأَحْيَانًا قاسِيَةٌ .. وَلَكِنِّي لَمْ أَكُنْ أَتَخَيَّلُ أَنْ أَراها يَوْمًا تَبْكي ..!  نَعَمْ ، بكت .. بَكَتْ كَثِيرًا ..!  مِنَ الْفَرْحَةِ يَوْمَ عَلِمَتْ بنَجاحي .. فَأَدْرَكْتُ سَاعَتَهَا كَمْ هِيَ رَقِيقَةٌ، وَكَمْ تُحِبُّنِي وَكَمْ تَعِبَتْ وَضَحَتْ مِنْ أَجلي .. وَخَجِلْتُ مِنْ نَفْسي لأَنَّني لَمْ أَفْهَمْهَا مُنْذُ الْبِدَايَةِ، وَلَمْ أَجْعَلْ بَيْنِي وَبَيْنَها لُغَةٌ لَطِيفَةٌ مِنَ التَّفاهُم، وَأَدْرَكْتُ أَنَّ عَلَيَّ مِنَ الآن أَنْ أَجْعَلَ بَيْنَنَا حِوارًا وَاضِحًا  وَوَعْ بِِالنَّجاحِ.


 الأسئلة:


 أَجِبْ عَن الأَسْئِلَةِ التَّالِيَةِ بِحَطَّ وَاضِحِ وَجَمِيلٍ!  

س ١) ما الذي كانَ يُضايقُ الْبَنْتَ كَثِيرا؟ 

 س (۲) ما هي ساعاتُ الْعِقَابِ فِي نَظَرِ الْبَنْتِ؟

 س (٣) رَأَتِ الْبَنْتُ فِي صِفاتِ أُمِّها أَمْرًا مُحَيَّرًا ، فَمَا هُوَ؟

 س (٤) ماذا فَعَلَتِ الْبَنْتُ لِتُسَلِّي نَفْسَهَا أَثْناءَ الْمُدَاكَرَةِ؟

 س ٥) مَا هُوَ سِرُّ بُكاء الأم؟

 س ٦) لِماذا خَجِلَتِ الْبَنْتُ مِنْ نَفْسِهَا فِي النَّهَايَةِ؟


 أحط بدائِرَةِ رَقَمَ الإِجَابَةَ الصَّحِيحَةَ!

 س ٧) قَرَّرَتِ الْبَنْتُ أَخيرًا:

 1. أَنْ تَجْعَلَ بَيْنَهَا وَبَيْنَ أُمِّهَا حِوارًا وَاضِحًا 

 2.  أَنْ تُساعِدَ أُمَّهَا فِي أَعْمَال الْبَيْتِ.  

3.  أَنْ تَهْتَمَّ بِالْمُدَاكَرَةِ أَكْثر

4-  أَنْ لا تَلْعَبَ وَقْتَ الْمُذاكَرَةِ.

س ۸) فَأَدْرَكْتُ سَاعَتَها كَم هِيَ رَقِيقَةٌ "، الْمَقْصُودُ بِالْكَلِمَةِ الّتي تَحْتَهَا حَطَّ حَسَبَ السِّياق هُوَ:


1- 60 دقيقة     2-   بَعْدَها    3-  وَقْتَها     4-  قَبْلَها

  س (٩) النَّصُّ عِبارَةٌ عَنْ: 

1.  مَسْرَحِيَّة

 2.  سيرة ذاتية

3-  شعر

4-  قِصَّة مَثَل


 س ١٠) يَغْلِبُ عَلَى النَّصّ التعابير:

 ١.  العاطفية

 ٢.  التقريرية


 س ١١) الضمير الْغَالِبُ فِي الْقِصَّةِ هُو: 

١.  ضَمِيرُ الْمُتَكَلَّم

 ۲.  ضمير الغائب

 ٣.  ضمير المخاطب

 س (۱۲) اسْتَخْرِجْ مِنَ النَّصَّ خَمْسَ جُمَل عَاطِفِيَّةٍ!


 س ١٣) أَكْتُبْ "صحيح" أَوْ "خطأ" بَعْدَ كُلِّ جُمْلَةٍ مِمَّا يَلي:

 كانَتِ الْبَنْتُ تَسُكُ فِي حُبِّ أُمِّها لَها. ----------

كانَتِ الْبَنْتُ فِي الصَّيْف تُفَضِّلُ اللَّعِبَ عَلى كُلِّ شَيْءٍ.-------

 أُمُّ الْبَنْتِ لَمْ تَكُنْ مُتَعَلِّمَةً. ------

 تَحْتاجُ الْمُذاكَرَةُ فِي نَظَر الأُمِّ وَقْتَا كَثيرًا جدًّا.-------

  بَكَتِ الأم أنَتَها قَدْ فَشِلَتْ وَلَمْ تَنْجَحْ.-------

 كانَتِ الْبنْتُ تَكْرَهُ أُمَّها.---------

س ١٤) اختَرْ رَقَمَ السَّبَبِ الْمُناسِب وَاكْتُبْهُ فِي النَّتِيجَةِ الْمُنَاسِبَةِ مِنَ النَّتَائِحِ التَّالِيَةِ:

النتائج :

 بَكَتِ الأُمُّ كَثِيرًا.

 يَزْدَادُ غَضَبُ الأُمِّ وَتَمْنَعُ الْبَنْتَ عَنْ أَشْيَاءَ تُحِبُّهَا.

 الأم تَضَعُ وَرَقَةً صَغِيرَةً دَاخِلَ الْكِتَابِ.

 اخْتَرَعَتِ الْبَنْتُ الأَلْعَابَ.

 أَدْرَكَتِ الْبَنْتُ كَمْ تُحِبُّها أمها وَكَمْ تَعِبَتْ وَضَحَتْ مِنْ أَجلها


 الاسباب:

 1.  لِتَتَسَلَّى بها أَثْناءَ الْمُذَاكَرَةِ.

2.  لكي لا تضيعَ الصَّفْحَةُ الَّتِي تَوَقَّفَتْ عِنْدَهَا.

3.  بَكَتِ الأُمُّ كَثِيرًا.

4-  نَجَحَتِ الْبَنْتُ فِي دِرَاسَتِها.

5-  البنت تُبالِغُ فِي اللَّعِبِ مَعَ عَرَائِسها وَأَلْعابها.



 قالت البنت: "... لا تَدْري أمّي أَنَّ الْمُذاكَرَةَ لا تَحْتاجُ إلى كُلّ هذا الْوَقْتِ ، وَأَنَّهُ لا بُدَّ لِي أَنْ أَلْعَبَ وَلَوْ قَلِيلًا لِكَيْ أُرَوِّحَ عَنْ نَفْسِي بَيْنِ الْحَينِ وَالآخَر ".


 ما رَأَيْكَ بِهِذِهِ الْمَقولَةِ؟  هَلْ تُؤَيِّد ما جاءَ فيها أَمْ لا؟  أَمْ لَدَيْكَ بَعْضَ التَّحفُظات؟  إِشْرَحْ.

 

توافق الصحة النفسية للطفل بين الاسرة والمدرسة

  توافق الصحة النفسية للطفل بين الاسرة والمدرسة إعداد : سمر ضو   1-العلاقات بين المدرس والتلاميذ التى تقوم على اساس من الديموقراطية والتوجيه...