الأربعاء، 3 مايو 2023

الحوت / لغة عربية / تحليل نص

 الحوت


كمْ مِنْ بخيل ٍ تََراه ُيُحرزُ المالَ          وما اكتفى قط ُّ يومًا بالذي نالا

رأى الكثيرَ قليلا  في  خِزانتهِ           فوَدّ  لوْ يجعلُ الحصباءِ أموالاَ

أَنْظرُ  إليهِ  إذا  وافيتَهُ  فترى           للبُخْل ِ والطّمع ِالفضّاح ِ تمثالا

كأنّما  جَوْفُهُ  قَعْرُ المحيطِ فلوْ           ضمّتْ جوانبُهُ الغَبْراءَ ما بالى

إذا رأى جِيفَة ً أهْوَتْ لها يَدُهُ            لعلّهُ  واجِدٌ  في  جوْفِها   مالا 

يكادُ  يطلُبُ  إنْ  حيّاكَ أُجْرَتَهُ           ويَلثمُ  الفِلسَ  إِذْ  يُعْطاهُ إجلالا

 

     


 

(أمين آل ناصر الدّين) ديوان الفلك- بيروت ،1983 ص233

                   

تفسير الكلمات:

يُحرزُ: يدّخرُ -  الحصباء:الحجارة الصّغيرة  -  الغبراء: الأرض،  التّراب – بالى : اهتمّ  -  جيفة: جُثّة ميّتة -  أهوتْ لها : امتدّتْ لها  -  يلثُمُ: يُقبّلُ- إجلال : تعظيم.


1) اكتب بطاقة هويّة للنّصّ.

العنوان:____________

المؤلّف:____________

المصدر:____________


2) النّصّ الموجود أمامك هو:  أ- قصيدة.       ب- مقطوعة شعرية.

لماذا؟________________________________________


3) ما الذي يميّز البخيل حسب البيت الأوّل؟ وضّح.

__________________________________________________________________________________


4) اشرح البيت الخامس بلغتك الخاصّة.

__________________________________________________________________________________


5) ما هي الصّورة السّاخرة للبخيل في البيت الأخير (ما الذي يُضحك)؟

__________________________________________________________________________________


6) اشرح التّعابير التّالية بلغتك الخاصّة.

قَط ّ (سطر 1): ___________

نالَ  (سطر 1):___________

وَدَّ   (سطر 2):___________

حيّاكَ(سطر 6):___________


7) هل التزمَ الشّاعر بقافية موحّدة ؟ عيّنها.

_________________________________________


8) اعطِ مثالا من النّصّ لما يلي:


أ- جملة شرط:_________

ب- طِباق  :_____________

ج- جملة تشبيه :__________________


9) ما جمع الكلمات التّالية :

بخيل : __________

خِزانة : __________

تمثال : __________

محيط : __________

يدٌ : ____________


10) كيف يرتبط عنوان النّصّ ( الحوت) بالنّصّ ؟ اشرح.

__________________________________________________________________________________


11) من الأمثال الشّعبيّة : 

"بفلّي البرغوث وبحلب النّملة"

"بقطع إيده وبشحد عليها"

اختر قولا من القولين أعلاه، ثمّ حاول أن تجد علاقة بينه وبين نصّ الحوت .

المثل الذي اخترته :_____________________________

العلاقة بالنّصّ:________________________________ 


قسم القواعد:


1) أكمل الجدول حسب المطلوب.

 

نوع الجمع

جمع

مثنى

مفرد




رائد




شارع




صديقة




صحراء




مميَّز




واحة




هاتف




مقتنع

2) أكمل الجدول .

سبب التعريف

معرفة/نكرة


محلى ب(أل) التعريف

معرفة

مثال: البيت



أحمد



شارع القرية



وادي           



قلمكَ



إيايَ



ذلك



الذين


3)املأ الفراغ بضمير نصب منفصل.


أ- لأنني متواضعة _____أحبّ الناس.

ب- لأنكنّ صادقات_______مدح القاضي.

ج- لأننا ناجحون _______كافأت المعلمة.

د- يا متعاون________ شكر الرجل.


   


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اكتب لنا ما يراودك من مواضيع ترغب في الاطلاع عليها

توافق الصحة النفسية للطفل بين الاسرة والمدرسة

  توافق الصحة النفسية للطفل بين الاسرة والمدرسة إعداد : سمر ضو   1-العلاقات بين المدرس والتلاميذ التى تقوم على اساس من الديموقراطية والتوجيه...