الثلاثاء، 2 مايو 2023

الضفْدَعَةُ / تحليل نص/ لغة عربية / الصف الخامس ابتدائي / أوراق عمل

 الضفْدَعَةُ


 الضَّفْدِعَةُ حَيَوانٌ بَرْمَائِيٌّ، جسْمُها مُفَلْطَحٌ، لَها أَرْبَعُ: الْخَلْفِيَّتَانِ مِنْهَا طَوِيلَتَانِ تُساعدانها على النَّط في الْبَرِّ، وَتَسْتَعْمِلُهُما كَالْمَجاديف فِي الْمَاءِ، وَهِيَ تَعِيشُ فِي الْبَرَكِ وَالْمُسْتَنْقَعَاتِ حَيْثُ تَتَوَفَّرُ الرُّطُوبَةُ، وَتَكْثُرُ الْحَشَرَاتُ الَّتِي تَتَغَذَّى بِهَا.  وَالضَّفْدِعَةُ شَرِهَةٌ لكنَّها تَسْتَطيعُ الصِّيامَ لِمُدَّة طَوِيلَةٍ.  وَهِيَ تُعَمِّرُ كَثِيرًا حَتَّى تَبْلُغَ نَحْوَ الْعِشْرِينَ عَامًا.  لكنَّها قَلَّما تَصِلُ إلى هذه السنينَ، فَأَعْداؤُهَا كَثِيرُونَ، وَأَلَدُّهُم الثعابين وَالْغِرْبان، وَكَذَلِكَ الدَّجاج وَالْبَطُ، وَحَتى الْإِنْسَانُ، فَبَعْضُ الأَطْفَالِ يُطَارِدُونَهَا حيثما وُجِدَتْ، وَلَا يُنْقِذُها مِنْهُمْ إِلَّا غَوْضُها فِي أَعْمَاقِ الْمِيـاهِ، وَاخْتِفَاؤُهَا بَيْنَ الصُّخور والأعشاب.


 يرى بَعْضُ النَّاسِ أَنَّ مَنْظَرَ الضَّفْدِعَةِ قَبيحٌ ، تَسْمَرُّ مِنْهُ النَّفوسُ ، وَالَنَّ نَقيقَهَا مُرْعِجٌ ، يُثيرُ الْقَلَقَ ، لكنِ الْعَاقِلَ يَحْكُمُ عََلَكَ عََلَظْ.  فَالضّفْدِعَةُ الْحَقيقَة صَديقة للإنسان ، لأنَّها تَأْكُلُ الْحَشَراتِ الضَّارَةَ الَّتِي تَنْقُلُ الْحَيرًا مِنَ الْجَرَاثِيمِ الْفَتَاكَةْ ، كَما تَأْكُلُ الْجَرِهْ.  في

 

  ضَعْ إشارةً للإجابة الصحيحة!

 

 (۱) ما مَعْنى "حَيَوانٌ بَرْمَانِيُّ"؟

 الحيوانُ الَّذِي يَعِيشُ فِي الْبَرِّ فَقَط. 

الْحَيَوانُ الذي لا يعيش في الْبَرِّ وَالْمَاء

 الحيوانُ الَّذِي يَعِيشُ فِي الْمَاء فَقَط.

 الْحَيَوَانُ الَّذِي يَعِيشُ فِي الْبَرِّ وَالْمَاءِ.


 (۲) الذي يُساعدُ الضَّفْدَعَةَ عَلَى الْقَفْرُ الطَّويل: 

اَن جسْمَها مُفَلْطَحٌ.

 الْقَوائمُ الْخَلْفِيَّةُ.  

القوائم الأمامية

 لَمْ يُذْكَرُ في النَّص.


 (۳) تعيش الضَّفْدِعَةُ فِي الْبَرَكِ وَالْمُسْتَنْقَعات:


 لأَنَّ الْغَدَاء يَتَوَفَّرُ لَهَا هُناكَ. 

 لأَنَّهَا بِحاجَةٍ لِرُطُوبَةٍ وَعْدَاء.

 لأَنِّ الأكسجين الذَّائِبَ فِي هَذِهِ الْمَناطِقِ مُتَوَفٌر جِدًّا 

  لِتَبْتَعِدَ عَنِ الْحَشَرات.


  (٤) لماذا لا تَعيشُ الضَّفْدَعَةُ حَياتَهَا الطَّوِيلَةَ عَادَةً؟

 لأنَّها تَبْلُغ العشرينَ عَامًا فَقَط.

 لأنَّها لا تَجِدُ مُنْقَذاً لها.

بأنها تغوص في أعماق الماء.

 جميع المعلومات غير صحيحة.


 (٥) صَوْتُ الضَّفْدِعِ هُوَ:

 نعيب

 نقيق

نفيق

نهيق

  

 (٦) الْمُصْطَلَحُ "أَلَدُّهُمْ" يَعْنِي حَسَبَ النَّص:

 أَقَلُّهُمْ عَداوَةٌ

 أَشَدُّهُمْ عَداوَةٌ

 أَحَفُهُمْ عَدَاوَةٌ

 أَلْطَفُهُمْ عَداوَةٌ

 (۷) الضميرُ في كَلمَة( أَلَدَهُمْ) يَعودُ عَلى:

 الثعابين والغرْبانِ أَعْداءُ الضَّفْدِع الدَّجاج وَالْبَطُ الإِنْسانِ

 (۸) "الضَّفْدَعَةُ فِي الْحَقيقَة صَدِيقَةٌ للإنسان" الْفَاعِلُ فِي هذه الْجُمْلَةِ هَوُ:

 الضفدعة

 صديقة

 لايوجَدُ فاعل 

الإنسان


 (۹) "الْعاقِلُ يَحْكُمُ عَلى الأَعْمالِ لا عَلَى الْمَظاهر وَالأَقْوال".  تُعدُّ عبارة مِنَ الْعبارات التالية تُناسِبُ ما

 جاء في الحكمة:


 أَكْلُ الْحَشَراتِ الضَّارَّةِ من الْمَظَاهِرِ وَقُبْحُ الْمَنْظَرِ مِنَ الْأَعْمَالِ.

 أَكْلُ الْحَشَرَاتِ الضَّارَّةِ من الْمَظَاهِرِ وَقُبْحُ الْمَنْظَرِ مِنَ الْمَظَاهِرِ.

 أَكْلُ الْحَشَراتِ الضَّارَّةِ مِنَ الأعْمَالِ وَقُبْحُ الْمَنْظَرِ مِنَ الْأَعْمَالِ. 

 أَكْلُ الْحَشَراتِ الضَّارَّةِ مِنَ الأَعْمَالِ وَقُبْحُ الْمَنْظَرِ مِنَ الْمَظَاهِرِ.


 س (٢) جُمْلَةُ "يَرى بَعْضُ النَّاسِ أَنَّ مَنْظَرَ الضَّفْدِعَة قَبيح" هِيَ جُمْلَةُ رَأي ، اثبت ذلكَ مِنْ خِلالِ الْجُمْلَةِ نَفْسِهَا!

 -------------------------------------------------------------------------------------------------


 س (٣) يُطارِدُ بَعْضُ الأَطْفَالِ الصَّفَادِعَ وَيُعَذِّبُونَها ، ما رَأَيْكَ أَنْتَ فِي هَذَا الْمَوْضوع؟

 -------------------------------------------------------------------------------------------------


 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اكتب لنا ما يراودك من مواضيع ترغب في الاطلاع عليها

توافق الصحة النفسية للطفل بين الاسرة والمدرسة

  توافق الصحة النفسية للطفل بين الاسرة والمدرسة إعداد : سمر ضو   1-العلاقات بين المدرس والتلاميذ التى تقوم على اساس من الديموقراطية والتوجيه...