الأربعاء، 3 مايو 2023

الْعُصْفورُ وَالنَّار، تحليل نص ، لغة عربية ، للصف الرابع ابتدائي

                الْعُصْفورُ وَالنَّار

في غابَةٍ كَثيفَةِ الأَشْجارِ، بَديعَةُ الأَلْوانِ، مَليئَةٍ بِأَنْواعِ الطُّيورِ وَالْحَيَواناتِ، كانَ يَعيشُ عُصْفورٌ لَطيفٌ جَميلٌ ، اعتاد أَنْ يُغَرِّدَ فَوْقَ الأَغْصانِ بِصَوْتِهِ الرَّنَّانِ.

وَفي ذاتِ يَوْمٍ شَديدِ الْحَرارَةِ، وَالشَّمْسُ مُحْرِقَةٌ، وَالْهَواءُ لافِحٌ، شَبَّ في الْغابَةِ حَريقٌ هائِلٌ، فَانْدَلَعَتْ أَلْسِنَةُ النِّيرانِ، وَامْتَدَّتْ إِلى كُلِّ مَكانٍ. فَتَسابَقَتْ الذِّئابُ وَالأُسودُ وَالْفِيَلَةُ وَالنُّمورُ إِلى الْهَرَبِ، تارِكَةً بُيوتَها في الْغابَةِ، حَتَّى تَنْجوَ بِنَفْسِها.


أَمَّا ذلِكَ الْعُصْفورُ فَلَمْ يَهْرُبْ، وَلَمْ تُرْهِبْهُ النِّيرانُ الْمِنْدَلِعَة، وَلا سُحُبِ الدُّخانِ، بَلْ بَدَأّ عَلى الْفَوْرِ يَعْمَلُ بِإِخْلاصٍ وَصِدْقٍ. فَطارَ مُرَفْرِفًا إِلى الْبُحَيْرَةِ، وَأَخَذَ بِمِنْقارِهِ الصَّغيرِ قَطْرَةَ ماءٍ، وَعَلا في الْجَوِّ، ثُمَّ أَلْقى بِها عَلى الْحَريقِ، وَراحَ يُكَرِّرُ هذا الْعَمَلَ مَرَّةً بَعْدَ أُخْرى. بَيْنَما راحَتِ الْحَيَواناتُ الْهارِبَةُ تَسْخَرُ مِنَ الْعُصْفورِ الصَّغيرِ وَهِيَ تَقولُ: أَتَظُنُّ أَيُّها الصَّغيرُ أَنَّكَ قادِرٌ عَلى إِطْفاءِ الْحَريقِ بِهذِهِ الْمُحاوَلاتِ الْيائِسَةِ؟

قالَ الْعُصْفورُ الصَّغيرُ: أَعْلَمُ أَنِّي لَنْ أَسْتَطيعَ إِطْفاءَ الْحَريقِ، وَلكِنَِّي أَقومُ بِواجِبي فَقَطْ.

سَمِعَتِ الْفِيَلَةُ ما قالَهُ الْعُصْفورُ، فَبَدَأَتْ بِنَقْلِ الْمِياهِ بِخَراطيمِها، لِتُطْفِئَ النَّارَ الْمُشْتَعِلَة.

خَجِلَتْ باقي الْحَيَواناتِ مِنْ نَفْسِها، فَبَدَأَتْ تُساعِدُ الْعُصْفورَ وَالْفِيَلَة عَلى إِطْفاءِ الْحَريق.



1) ماذا حَدَثَ في الْغابَةِ ذاتَ يَوْمٍ؟

_____________________________________________________________________________________________________________.

2) ضَعْ إشارة × داخِل مربّع الإجابة الصّحيحَة. 

ماذا فَعَلَ الْعُصْفور لِلتَّغَلُّبِ عَلى الْحَريقِ؟

1 ساعَدَ حَيوانٍ عَلِقَ بَيْنَ الْأشْجارِ.

2 أجْبَرَ الَحَيَواناتَ عَلَى الْبَقاءِ في الْمَكانِ

3 هَرَبَ مَعَ بَقِيّة الْحَيَوانات مِنَ الْمَكانِ.

4 حاوَلَ إطفاء الْحَريقَ بِنَقْلِ الْمِياهِ بِمِنْقارِهِ.


3) كَيْفَ أَثَّرَ تَصَرُّف الْعُصْفور عَلى باقي الْحَيَوانات؟

1 خًجِلَتِ الْحَيَواناتُ وَعادَتْ لِتُطْفِئ النّار.

2 بَكَتِ الْحَيَواناتُ عَلَى الْعُصْفورِ الّذي احْتَرَقَ.                 

3 اخْتَبَأت الْحَيَواناتُ في النَّهْرِ مِنَ النّارِ.

4 انْتَظَرَت إطْفاء الْعُصْفور لِلنّارِ وَعادَتْ لِلْغابَةِ.

4) اذْكُر صِفَتَيْنِ لِلْغابَةِ حَسَب النّصّ.

الصِّفَةُ الأولى:_________________________________.

الصِّفَةُ الثّانِيَةُ:_________________________________.


5)حدَثَت الْقِصّة في زَمانٍ ما ، أكْتُب مَتَى حَدَثَتْ الْقِصّة وَاسْتَخْرِج مِنَ الْقِصَّةِ كَلِماتٍ أو تَعابيرٍ تُثْبِتُ ذلكَ.     

______________________________________________________________________________________________________



6)لِماذا تَسابَقَتْ الْحَيَواناتُ عَلَى الْهَرَبِ مِنَ الْحريقِ؟    

_____________________________________________________.


7) ضَعْ إشارة × داخِل مُرَبَّع الإجابَة الصّحيحَة.  

الصِّفَةُ الْمُلائِمَةُ لِشَخْصِيّةِ " العُصْفور" في النَّصِّ:

1 جَبانٌ                     2 مُجْتَهِدٌ                  

3 شُجاعٌ              4 كَبيرٌ


8)  مَعْنَى التَّعبيرُ "بَديعَةُ الْألوانِ" ؟

1 قَبيحَةُ الْألوانِ.                 

2 جَميلَةُ الْألوانِ.                  

3 مُصْفَرَّةُ الْألْوانِ.

4 كَثيرَةُ الْألْوانِ.

9) ما مُرادِف كَلِمَة "شبَّ" ؟

1 انْدَلَعَ.                 

2 عاشَ.                  

3 أطْفَأَ.

4 كَبُرَ.

10) ما مُرادِف كَلِمَة "تُرْهِبَهُ"؟

1 تُنْقِذُهُ.

2 تُساعِدُهُ.        

3 تُبْعِدُهُ.

4 تُخيفُهُ.


11) " انْدَلَعَت ألْسِنَةُ النّيران" هذا التّعبير يَدُّلُ عَلَى :

أ-التّشبيهِ            ب-السَّجْعِ            ج-التِّكْرارِ           د- التّأنيسِ          




12)قامَ الْعُصْفورُ بِتَعَريضِ نَفْسَهُ لِلْخَطَرِ مِنْ أَجْلِ الْغابَةِ. هَلْ تُؤيِّد أَمْ تُعارِض عَمَلَهُ هذا؟ علّل. 

______________________________________________________________________________________________________________


13)ماذا تَعَلَّمْتَ مِنَ الْقِصًّةِ؟(المغزى)  

_____________________________________________________________________________________________________________.


14)لَوْ لَمْ يَقُمْ العُصْفورُ بِمُحاوَلَةِ إطْفاءِ الحَريقِ ماذا كانَ سَيَحْدُثُ؟  

______________________________________________________________________________________________________________

15) ضَعْ إشارة × داخِل مربّع الإجابة الصّحيحَة.

نَوْعُ النَّصّ هُوَ: 

1 مَعْلوماتِيّ                

2 قَصَصِيّ                 

3 وَصْفِيّ-إخْباريّ

4 شِعْرِيّ


16)ضَعْ إشارة × داخِل مربّع الإجابة الصّحيحَة.

 لِمَنْ يَعودُ الضّمير "ها" في كَلِمَةِ نَفْسِها .

1 خَراطيمُها.                

2 الْفِيَلَةُ.                 

3 الْحَيَواناتُ.

4 النّارُ.

المعرفة اللغوية

1)حوّل الجملة التالية الى المؤنث .

كان عصفور لطيف وجميل يعيش في الغابة

كانت عصفورة   ..........   و   ...........   ..........  في الغابة.

2) ما هو الاسْمُ الْمَوْصولُ الذي وَرَدَ في سطر 5؟



3)استخرج من النص:

أفعال ماضية

أفعال مضارعة

حروف

















4)أدخل التناوين على الأسماء التالية  وأجر التغيير المناسب على الكلمة:

الكلمة

تنوين فتح

تنوين ضم

تنوين كسر

عُصْفور




غابَة




سَماء




صَفّ




وَلَد





5)استَخْرج من النص أسماء بصيغة الجمع واكتُبها في الجدول ومن ثَمَّ حَوّلها للمُفرد والمثنى:

الجمع

المفرد

المثنى

1.



2.



3.



4.



5.




التعبير الكتابي

  1. ضع الكلمات التالية في جمل مفيدة على أن لا تقل كل جملة عن أربع كلمات:

  1. أَلْقى:______________________________________.

ب-الحَريقُ:___________________________________.

ج- انْدَلَعَ:_____________________________________.

د- تَسْخَرُ :____________________________________.

هـ-ذاتَ يَوْمٍ:__________________________________.




2-أكمل القصة:

في أحدِ أيّامِ العُطْلَةِ الصَّيْفِيّةِ الحارّةِ ذَهَبْتُ مَعَ عائِلَتي في نُزْهَةٍ إلى أحَدِ الأحْراشِ بِقَصْدِ التَّنَزُّهِ،وَبَيْنَما أَخَذَ أبي يُعِدُّ الموقِد لِشَيِّ اللّحْمِ انْدَلَعَ حَريقٌ في الحُرْشِ وَرَأَيْتُ الدُخانَ يَمْلأُ المَكانَ.....

___________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اكتب لنا ما يراودك من مواضيع ترغب في الاطلاع عليها

توافق الصحة النفسية للطفل بين الاسرة والمدرسة

  توافق الصحة النفسية للطفل بين الاسرة والمدرسة إعداد : سمر ضو   1-العلاقات بين المدرس والتلاميذ التى تقوم على اساس من الديموقراطية والتوجيه...