الأربعاء، 1 مارس 2023

التِّلميذُ الصـادقُ، أوراق عمل ، لغة عربية ، الصف السادس

               التِّلميذُ الصـادقُ

كانَ رياضٌ يلْعَبُ في ساحـةِ المدرسـةِ، فتَناوَلَ حَجَراً ورَماهُ، فأصابَ زُجاجَ نافِذَةِ الصَّفِّ، فكَسَرهُ.

وَعِنْدَما دَخَلَ الْمُعَِّلِمُ الصَّفَّ، سَأَلَ التَّلاميذَ: منْ كَسَرَ لوْحَ الزُّجاجِ؟ فَوَقَفَ رياضٌ، وقالَ: أنا.. يا أُستاذُ.. كَسَرْتُهُ دونَ قصْدٍ.


فَقالَ الْمُعَلِّمُ: أشْكُرُكَ عَلى صِدْقِكَ، وَلكِنْ عَلَيْكَ دفْع ثَمَنِ لوْحٍ جَديدٍ، فقالَ رِياضٌ: سَأَفْعَلُ يا أُسْتاذ.ُ

 اقرأ القطـعة التالية وأجـب عن الأسئلة التي تليهـا :



أحِط بدائرَةٍ حَوْلَ رقَمِ الجَوابِ الصَّحيحِ :

1 )  كان رياضٌ يَلْعَبُ في :

أ. حَديقَةِ المَدْرَسةِ       ب. غُرفةِ الصَّفِّ ج . ساحةِ المدرسةِ

2 ) رمى رِياضٌ حَجَراً، فماذا حَدثَ :

أ. كَسَرً زُجاجَ النَّافِذَةِ ب. كَسَرَ غُصْنَ الشَّجَرةِ ج. أصابَ ولداً بِرأسـه.

3 ) سَأَلَ الْمُعَّلمُ التَّلاميذَ :

أ. منْ قطَفَ زهْرةً؟ ب. منِ الذي كَسَرَ الزُّجاج؟ ج. من الّذي مسحَ اللَّوحَ؟

4) كسَرَ رياضُ لوْحَ الزًّجاجِ بـِ :

أ. كُرةٍ ب. حَجَرٍ ج. رِجْلِهِ 

5 ) من صِفاتِ رياض أنَّهُ :

أ. كاذِب ب. غَبِيّ ت. صادِق ث . جبانٌ 

6 ) كَلِمةُ ( النافِذَة) تَعْني :

أ. البابُ ب. الشُّباكُ ت . اللوْحُ 

7 ) أي الكلمات تَعْني ( يَلْعَبُ ) ... ؟

أ. يُنَظِّفُ ب. يَلْهو ت. يَكْتُبُ

8 ) هاتِ عكْسَ الكَلِمات التاليةِ :

أ. سَأَلَ: 1. أَخَذَ 2. أجابَ 3. قامَ 

ب. صادِقٌ: 1. كاذِبٌ 2. عادِلٌ 3. ظالمٌ 


9 ) أعِد تَرْتيب أَحداثِ القِصَّةِ بوَضعِ الأرقامِ ( 1- 5 ) في المُرَبَّعِ الْمُلائِمِ :

فَأَصابَ زُجاجَ نافِذةِ الصَّفَّ، فَكَسَرهُ.

فَقالَ الْمُعلمُ: أشْكُرُكَ على صِدقِكَ ؟

فَتَناوَلَ حَجَراً وَرَماهُ .

سَأَلَ الْمُعلِّمُ التلاميذَ: منْ كَسَرَ لوْحَ الزًّجاجِ ؟

كانَ رِياضُ يَلْعَبُ في ساحةِ الْمَدْرسةِ .

10 ) أستَفْهِم عمَّا تَحْتَهُ خَطٌّ .

1 ) كانَ رِياضٌ يَلْعَبُ في ساحةِ الْمدْرَسةِ .

السؤال : ____________________________________________ ؟

2 ) كانَ رِياضٌ يَلْعَبُ في ساحةِ الْمدْرَسةِ .

السؤال : ____________________________________________ ؟

3 ) سَأَلَ الْمُعلمُ التّلاميذَ : منْ كَسَرَ لوحَ الزُّجاجِ ؟

السؤال : ____________________________________________ ؟

11 ) أملأ الفَراغ 

الكلمة

تنوين فتح

تنوين كسر

تنوين ضم

سـاحة




مَدْرَسة




زُجاج




حجر





12 ) أستخرج من النص 3 أسماء، 3 أفعال، 3 حروف .

أسم 

فعل

حـرف










13 ) صنف الكلمات 

الـ الشمسية

الـ القمرية










14 ) ما المُثنى والْجَمعِ للكلِماتِ التاليةِ :

مُفْرد

مُثنى

جَمْع

مَدْرَسَةُ



حَجَرٌ



نافِذةُ



صَفُّ





تَلاميذٌ 

15 )صرِّف الأفعالَ التاليةَ 

أنا

نحْنُ

لَعِبتُ


كَسَرْتُ



تَناولْنا


أصبْنا


أنت 

أنْتِ

أنْتُما

أنتم

أنتنَّ





لَعِبْتُنَّ




كَسَرْتُم



تناوَلْتِ






أصَبْتُما 




هُوَ

هِيَ

هما 

( للمُذكر )

هُما 

( للمٌؤنث)

هُمْ

هُنَّ






لَعِبنَ




كَسَرَتا



تَناوَلَ








أَصابا







 --------------------------

الدِّيكُ الحذِرُ

    خرج ديكٌ لِيُفَتِّشَ عَن طَعامٍ لَهُ ، وابْتَعَدَ عَن الْقَرَيةِ ، فرآهُ ثَعْلبٌ فَجاءَ إليْهِ . خاف الدِّيكُ وَصَعِدَ فَوْقَ شجرةٍ .
قالَ الثَّعْلَبُ : السَّلامُ عَلَيْكَ يا صاحبِيِ الدَّيكَ ، انْزِل وَسَمِّعني صوْتَكَ الْجميلَ .
 قال الدِّيكُ: أنا لا أُصاحِبُكَ، لأنَّكَ ثَعلَبٌ خَدَّاعٌ.
قال الثَّعْلَبُ : ألمْ تَسْمَعْ باجتماع الْحَيَوَانَاتِ ؟
لَقَدِ اتَّفَقُوا عَلى الْمَحَبّةِ وَالسَّلامِ، وَأنْ يَكُونوا أصْدقاءَ، فَأصْبَحَ الذِّئْبُ   يُصادقُ الخَروفَ، وَالهِرُّ يُلاعِبُ الْفَأْرَ، والثَّعْلَبُ يُحادِثُ الدِّيكَ.
قالَ الدِّيكُ: الْحَمْدُ للهِ، لَقَدْ زَالَ الْخَوْفُ، هَا هِيَ الْكِلابُ مُقْبِلَةٌ هَيَّا سَلِّمْ عَلَيْهَا.
خافَ الثَّعْلبُ عِنْدَما رَأى الْكِلابَ ، وَأَخَذَ يَجْرِي هارِباً .
صاحَ الدِّيكُ: لِماذا تَهْرُبُ من الْكِلابِ والاتفاق يَضْمَنُ لَكَ السَّلامَةَ ؟
أجابَ الثَّعْلَبُ الْماكِرُ: أخْشَى ألاّ تَكُونَ الْكِلابُ قَدْ سَمِعَتْ بِهَذا الاتفاق

 

1)لماذا خرَجَ الدّيكُ؟  

_______________________________________________.

2)ماذا طَلَبَ الثّعلبُ من الديكِ؟  

_______________________________________________.

3)هل استطاع الثعلب خداع الديك ؟      

______________________________________________.

4)ماذا كانَ العرض الأول الذي عرضه الثعلب على الديك ؟ 

أ-أن يلعب معهُ           ب-أن يُساعِدَهُ          ج- أن يَنْزِل وَيسَمِّعَهُ صوْتَهُ الْجميلَ 

5) بماذا أجابه الديك على هذا العرض ؟        

أ-وافَقَ على عرضِهِ         ب- لم يُوافِق على عَرْضِهِ        ج-هَرَبَ بَعيدًا

تصنيف وتعميم

11)أكتب اسْمًا لكل مجموعة مما يلي:               

ديك       ثَعْلَبٌ      قِطٌ      أسَدٌ    :  __________

بندورة    خيار      خس     بطاطا  :  __________

سَيّارة    باص      طائِرةٌ     قِطار  :  __________

طَبيبٌ    نَجّارٌ     مُعَلِّمٌ       حَدادٌ   :  __________

ألتسلسل ومفاهيم الزمن

12)رَتِّبِ الأحْداثَ بِوَضْعِ الأرْقامِ المناسِبَةِ حَسْبَ ما جاءَ في النَّصِّ:      

❒ قالَ الثعلَب: السَّلام عَلَيك يا صاحبي الدّيك.    

❒ خرج ديكٌ يُفَتِّش عَن طَعام.

❒ قالَ الثَّعلَب للدّيك: سَمِّعني صوتَك الجَميل.  

 ❒ سَالَ الدّيك: لماذا تهرُب؟


ألسبب والنتيجة

13)لائم بين السبب والنتيجة:                 

 خافَ الثّعلَبُ من الكلاب                    صَعِدَ فَوْقَ شَجَرَةٍ

 إبتعَدَ الدّيكُ عن القرْيَةِ                      أَخَذَ يَجْري هارِبًا

خافَ الدّيكُ من الثّعْلَبِ                      رَآهُ ثَعْلَبٌ فَجاءَ إلَيْهِ



ألفكرة المركزية         
 14)ما العنوان الجديد الذي تقترحه لهذا الدرس ؟

----------------------------------------

إستخلاص نتائج

15)لماذا صَعِدَ الدّيكُ فوْقَ الشجرةِ؟      

____________________________________________.

16)أخَذَ الثَّعْلَبُ يَجري هارِبًا لأنّهُ:      

أ-يُحِبُّ الكلاب                ب- يَكْرَهُ الّذّئاب             ج-يَخافُ من الكلاب


تقييم

17)ماذا كنت تفعل لو كنت مكان الديك؟          

______________________________________________________.

18)ماذا كان سيحدث لو أن الديك صدّقَ كلام الثّعلب؟          

__________________________________________________________________________________________________________________________.

19)ما هو المغزى من الدرس؟                 

أ)أن الخوف صفة جيدة للانسان.       ب)أن لا أصدق كل ما أسمعه       ج)أن  أكون مخادعًا.

القسم الثاني: القواعد     

أقسام الكلام

1)استخرج من النص:  3اسماء ،3 أفعال ، 3 حروف:   

اسم

فعل

حرف













تصريف الاسم مع الضمائر

2)أكمل الناقص:

هُوَ

طَعامُهُ

أصْحابُهُ

هُما



هُمْ

طَعامُهُمْ


هِيَ



هُنَّ


أصْحابُهُنَّ

أنْتَ



أنْتُما

طعامكما


أَنْتُمْ


أصحابُكم

أَنْتِ 

طَعامُكِ



مذكر- مؤنث

3)حول الجملة التالية من صيغة المذكر إلى صيغة المؤنث:  

أ.رأى أحمد الكلاب فَهَرَبَ بسرعَةٍ.

____________________________________________.


حول الجملة التالية من صيغة المؤنث إلى صيغة المذكر:

أ. سَمعت ليلى صوت العصفور.

___________________________________________.


مفرد – جمع           

أكمل الناقص:(استعن بالنص)

مفرد

جمع


قُرى


ثَعالب

حَيَوان



ذِئابٌ

صَديقٌ



القسم الثالث : التعبير الكتابي          

1)أدخل الكلمات التالية في جمل مفيدة:  

أ.أَخْشى:______________________________________________________________.

ب.صاحَ:_____________________________________________________________.

ت.اتفقوا:_____________________________________________________________.

ث.اجتماع:____________________________________________________________.

ج.الجميل:_____________________________________________________________.


ثروة لغوية              

أحط بدائرة رقم الاجابة الصحيحة:      

1)مرادف كلمة( يُفَتِّشُ ):

أ-يَحْصُلُ            ب-يَجِدُ         ج-يَبْحَثُ

2)مرادف كلمة (أَخْشى):

أ- أَعْرِفُ           ب- أَخافُ      ج- أقولُ

3)عكس كلمة (ألْمَحَبَّة):

أ- ألْكراهِية        ب- ألسّلام      ج- ألإحسان

4)عكس كلمة (صَعِدَ):

أ-وَقَفَ            ب-نَزَلَ         ج- طَلَعَ

5)عكس كلمة (الجميل):

أ-القبيح          ب-الحلو        ج)الحزين

ترتيب جمل:  

رتب كلمات الجمل التالية لتحصل على جمل مفيدة:

1.ديك، خَرَجَ ، طَعامِ ، عَن ، لِيُفَتّشَ ، لَهُ 

______________________________________________.

2.شجرةٍ ، فوق ، وصعد ، الديكُ ، خافَ

______________________________________________.

3.الكلاب ، عندما ، خافَ ، رأى ، الثّعلبُ 

______________________________________________.

4.الماكرُ ، أجابَ ، الثّعلبُ 

_______________________________________________.

5.الجميلَ ، انزل ، صوتكَ ، وسمعني

_______________________________________________.









الثلاثاء، 28 فبراير 2023

الحِمارُ وَالجَمَلُ / تحليل نص / لغة عربية

    يُحكى أنَّ جَمَلا وَحِمارًا كانا في قافِلةٍ تسيرُ في الأدغال وَسَئِما مِنَ المَشاقِّ  والأحمال، فقرَّرا الهَرَبَ أثناء إحدى الاستراحاتِ. وَلم يَفطن بهما أصحابهُما إلا بَعْدَ فَواتِ الأوان.

    وَبينما هَما في الغابةِ أرادَ الحمارُ أن يُغنِّيَ،فاسْتعْطفهُ الجَمَلُ ألا يَفعَل ذلكَ أو أن يُؤَجِّلَ الغِناءَ إلى مكان آخرَ، إلا أنَّ الحمارَ رَفضَ، وابتدَأ بالغناءِ، وعندها سمِعَتِ القافِلة صَوتهُ فأتوا إليهما وَأخذوهما في الطريق امتنعَ الحِمارُ عَن المَسير، فرَأتِ القافِلة بأنْ تحْمِلهُ فوق ظهر الجَمَل، وهكذا أجْبرَ الجَمَلُ على حَمْل ِالحِمار فوقَ ظهرهِ.




    كادَ الجملُ أنْ ينفجرَ مِنَ الغيظِ، وشاءَتِ الظروفُ أنْ مَرَّتِ القافِلة في طريقِها بمُنحَدَر ووادٍ عميق، عندها قرَّرَ الجَمَلُ أنْ يَرقصَ، فاسْتعْطفهُ الحِمارُ ألا يفعَلَ ذلكَ، أو أن يُؤَجِّلَ الرَّقصَ إلى مَكان آخَرَ، فرَفضَ الجَملُ طلبَ الحمار وبدأ بالرَّقص... سَقط الحمارُ عَن ظهر الجَمَل وَتدَحْرَجَ إلى الوادي العميق ومات.    

أجب عن الأسئلة التالية مِنَ النَّصِّ:

متى قرَّرَ الحِمارُ وَالجَمَلُ الهرَبَ؟

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أ - يتكوَّن النَّصّ مَن: (أحط بدائرة رقم الإجابة الصَّحيحة) 

  أ ـ فقرتين                         ب ـ ثلاث فقرات                            ت ـ أربع فقرات                   ث ـ خمس فقرات 

  ب-  أكتب عنوانا ملائما للنص في الإطار.

3 ) اُكتب كلِمَة "صَح" أو "خطأ" بَعدَ كلِّ جُملةٍ: 

    أ ـ أرادَ الجَملُ أنْ يُغني. ــــــــــــــ

   ب ـ حَمَل الحِمارُ الجَمَلَ فوقَ ظهرهِ. ــــــــــــــ

   ت ـ تدَحْرَجَ الحِمارُ إلى الوادي العميق. ــــــــــــــ 

   ث ـ غنى الحِمارُ فسَمِعَتهُ القافِلة. ـــــــــــــ

   ج ـ تخلصَ الجَملُ مِنَ الحمار. ــــــــــــــ 


4) أعِد ترتيبَ أحداثِ القصةِ بوَضع الأرقام المناسبة مِن 1 ـ 5 

        ☐ أعادتِ القافلة الجَملَ والحِمارَ.

        ☐ رَفضَ الحِمارُ المَسيرَ، فَحُمِلَ على ظهْر الجَمَل.

        ☐ رَقصَ الجَمَلُ فوَقعَ الحِمارُ عَن ظهرهِ.

        ☐ هَرَبَ الحمارُ والجَمَلُ مِنَ القافِلةِ. 

        ☐ غنى الحمارُ فسَمِعَتهُ القافِلة. 


5) ضع دائِرَة حَوْلَ المعنى الصَّحيح للكلمات التي تحتها خط: 

     أ ـ" سئِم مِن المشاقِّ" تعني:

         1) مَرض        2) تعِب        3) مَلَّ         4) عطِشَ


    ب ـ " يَنفجرَ مِنَ الغيظِ " تعني:

       1) الثقل الشديد                    2) المَلل الشديد 

     3) التعب الشديد                   4) الغضب الشديد   


6 )  يَتحَدَّث النَّصّ عَن: 

                  أ) ذكاءِ الحِمار في التخلص مِنَ الجَمَل.

                 ب) تخلص الجَمَل منَ الحِمار.

                 ت) رغبة الحِمار في الرَّقص.

                 ث) مَحَبةِ الجَمَل للرَّقص.  


7)  رَفضَ الحمارُ أن يُؤجِّل الغناءَ فرَفضَ الجَمَلُ أن يُؤجِّل الرَّقصَ، المَثل 

      الذي يُناسِبُ هذا السُّلوك: 

      أ)لا تُؤجل عَمَلَ اليَوم لِغد.

                 ب) الصَّديق وَقت الضيق.

                 ت) كما تُعامِل تُعامَل.

                 ث) مَن حَفرَ حُفرَة لأخيهِ وَقَعَ فيها. 


8)  رَفض الحمار طلب الجَمَل بعَدَم الغناء، يَدُلُّ على أنَّ الحمارَ :

             أ) يريدُ أن يُطربَ الجَمَل بغنائِه الجميل.

            ب) أحْمَق، لا يَصْبرُ وَلا يُفكِّرُ بعَواقِب الأمور.

            ت) اشتاق للعودَةِ إلى القافلة ولطعامِها اللذيذ.

            ث) يفكرُ في التَّخلص مِنَ الجمل المغرور.


9)  رَفض الجَمل لِرجاء الحمار بعَدَم الرَّقص، يَدُلُّ على أن الجمل: 

          أ) حقودُ ويريدُ أن يتخلصَ مِنَ الحمار.

         ب) أحمق وَلم يُفكر بأن الحمار سَيقعُ وََيَموتُ.

         ت) طربَ لِغِناءِ الحمار فأحبَّ أن يَرقُصَ.

         ث) يُحِبُّ الحمارَ كثيرًا وَيريدُ أن يُمازحَهُ. 


10) لو أنَّ الحمارَ لم يُغنِّ ماذا كانَ يَتغيَّرُ في أحداثِ القصَّة؟ 

      ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 

      ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


11) استخرج جُملة مِنَ النَّصِّ تثبِتُ فيها بأنَّ النَّصَّ خياليٌّ: 

      ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

      _____________________________________

12) هل أعْجَبَكَ تصَرُّف الحِمار عِندَما قبلَ أن يُحْمَل على ظهر الجَمَل؟ 

       اشرح.

      ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

      ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

14) لو كُنتَ مَكان الجَمَل وأرَدْتَ أن تقنِعَ الحِمارَ بألا يُغني، ماذا كنتَ

      سَتقولُ لهُ؟ 

      ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

      ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 


15) أمامَكَ صفاتٌ تُناسِب الحمارَ وأخرى تناسِبُ الجملَ ، وَزِّعْها بَيْنهُما:    (بالاعتِمادِ على النَّصِّ) 


 حَقود ـ   لا يتحمل مَسْؤولية  ـ  أحْمَق  ـ  غبي  ـ  ذكي  ـ ماكر ـ

 لا يُفكر بعواقب الأمور ـ عنيد ـ غير صبور ـ عدم تحمُّل الآخر


   صفات الحمار: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  صفات الجمل:  ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



الذّرةُ الصَّفْراءُ / لغة عربية / تحليل نص

 الذّرةُ الصَّفْراءُ

    الذُّرَةُ حُبوبٌ مَوْطِنُها الأَصليُّ أمريكا الجَنوبيَّةِ، نَقَلَها كولومبُس عام 1492 م إلى إسْبانيا وَبَعْدَ ذلكَ انْتَشَرَتْ زِراعَتُها في مُعْظَمِ بُلْدانِ الْعالَمِ، وَقَدِ اسْتُخْدِمَتِ الذُّرَةُ في الْبِدايَةِ عَلَفًا للحَيَواناتِ، ثُمَّ لَمْ يَلْبَثْ أَنِ اتُّخِذَتْ غِذاءً إنْسانِيًّا في الْبُلْدانِ الْتي يَقِلُّ فيها الْقَمْحُ. وَتُؤْكَلُ الذُّرَةُ في أَغْلَبِ الْبُلْدانِ نَيِّئَةً عِنْدما تَكونُ طَرِيَّةً أَوْ تُضافُ إلى الْحِساءِ أَوْ تُشْوى وَتُؤْكَلُ مَعَ الزُّبْدَةِ.

   تَحْتَوي ثِمارُ الذُّرَةِ الْجافَةِ على 70% من النَّشا وما تَبَقّى فَهِيَ مَوادٌ بروتينيَّةٌ وَزَيْتٌ، وَكَذلكَ تَحْتَوي على عَدَدٍ مِنَ الْفيتامينات مِثْلَ فيتامين أ ، ج ، ك ، وَعَدَدٍ مِنَ الأحْماضِ الأمينيَّةِ والأملاحِ الْمَعْدَنَيَّةِ وَالْعَناصرِ النّادِرَةِ...

   زَيْتُ الذُّرَةِ يَحْتَوي على مَجْموعَةٍ مِنَ الْعَناصِرِ ذاتِ التَّأثيرِ الطِّبيِّ الْذي يُفيدُ في مُعالّجَةِ كَثيرٍ مِنَ الأمراضِ، وَيوصى بِاسْتِعْمالِ زَيْتِ الذُّرَةِ يَوْمِيًا  في الأَغْذِيَةِ بِمِقْدارٍ لا يَزيدُ عَنْ 75 غرامًا...

   أمّا شَراشيبُ الذُّرَةِ الصَّفراءُ فَإِنَّ لَها فائِدَةً هِيَ الأُخْرى، فَهيَ تَحْتَوي على مَوادٍ مُخَثِّرَةٍ للدَّمِّ، وَتُسْتَعْمَلُ أَيْضًا بَعْدَ غَلْيِها بالْماءِ لِطَرْدِ الرَّمْلِ وَالْحَصَى مِنَ الكِلْيَةِ وَتُفيدُ أَيْضًا في الْتِهاباتِ الْكَبِدِ وَالْمَرارَةِ.

أجب عن جميع الأسئلة التّالية :                                               

س1) ما هو موطن نبات الذّرة الأصلي ؟                                    

__________________________________________________________________________________

س2) لأيّ الأغراض اسْتُخْدِمتِ الذّرة في البداية ؟                           

__________________________________________________________________________________

س3) ما هي المواد التي تحتوي عليها ثمارُ الذّرةِ الْجافةِ ؟                                

___________________________________________________________________________________________________________________________

س4) ورَدَت ثلاث فوائدٍ لِشراشيب الذّرة في الفِقرةِ الأخيرةِ، اذكرها :    

___________________________________________________________________________________________________________________________

س5) ضعْ دائرةً حول رقم الإجابة الصَّحيحة :                               

أ) النَّصّ عبارة عن :

1. قصّةٍ                2.شعرٍ             3. نصٍّ علميٍّ          4. مسرحيّةٍ   

...................................................................................

ب) نقلَ كولومبس الذّرة إلى إسبانيا سنة :

1. 1492 هـ          2. 1429 م         3. 1492 م    4. 1492 ق.م 


ج) تحتوي ثمارُ الذّرة الجافة على :

1. 70% من البروتين                     2. 70% من النَّشا

3. 70% من الزَّيت                       4. 70% من البروتينات      

...................................................................................................

س6) استخرج عكس الكلمات التّالية من النَّصِّ :                           

يَقِلُّ   ________        يَضُرُّ   _______      النّهاية _______

نَيِّئَة   ________        ضَرَرًا   _______ 

...................................................................................................

س7) أكتب ( صحيح أو خطأ ) أمام كلّ جملة :                           

1) زيتُ الذّرة يحتوي على مجموعةٍ مِنَ العناصرِ ذات التّأثير الطّبيِّ .   ______

2) ليسَ لشراشيب الذُّرة الصَّفراء أيّةُ فائِدةٍ.                           ______

3) انتشرت زراعةُ الذُّرة الصَّفراء في جميع أنحاء العالم.                ______ 

4) نقلَ كولومبس الذُّرة الصَّفراء إلى اسبانيا عام 1492 هـ        ______

5) الموطنُ الأصلي للذّرة هو أمريكا الشّماليّةِ.                         ______

...................................................................................

س8) رتِّبِ المعلومات التّالية حسب ورودها في النَّصِّ :                      

____  الذّرةُ حبوبٌ موطنها الأصلي أمريكا الجَنوبيّةِ .

____  يوصى باستعمالُ زيت الذُّرة يوميًا في الأغذيةِ.

____  اسْتُخْدِمَتِ الذُّرةُ في البِدايَةِ عَلَفًا للحيواناتِ .

____  شراشيبُ الذّرة الصّفراء تحتوي على موادٍ مُخَثِّرةٍ للدّمِّ

...................................................................................

س9) إلى من يعود الضّمير في الكلمات التي تحتها خط في القطعة ؟          

1) زِراعَتُها _______    2) فيها  _________   3) غَلْيِها _______


س10) اختر من المستطيل أدناه الفكرة المركزيّة الملائمة لكلّ فِقرة من فقرات النّصّ      

* الفكرة المركزيّةُ للفِقرَةِ الأولى هيَ: ________________________

* الفكرةُ المركزيّةُ للفِقرةِ الثّانيةِ هيَ : ________________________

* الفكرةُ المركزيّةُ للفِقرةِ الثّالثة هيَ : ________________________

* الفكرة المركزيّةُ للفِقرةِ الرّابعةِ هيَ: ________________________


القواعد :

س1) حلّل الفقرة التّالية من حيث أقسام الكلام ( فعل / اسم / حرف ) :  

استُخْدِمتُ الذّرةُ في البدايةِ علفًا للحيوانات، ثمَّ لمْ يَلبثْ أنِ اتُخِذَت غِذاءً إنسانيًا في البلدانِ التي يقلُّ فيها القمحُ.

اسم

فعل

حرف


...................................................................................

س2) صرّف الفعل ( اسْتَخْدَمَ ) مع الضّمائر التالية :                       

هُما( المذكّر ) ( الماضي) _________       هُنَّ ( المضارع ) ________

أنتُم ( المضارع )         _________        أنتُما ( الماضي ) ________

س3) كوّن ثلاثة أسئلة حول الجملة التّالية :                                         

    (الذُّرة حبوبٌ موطنها الأصليّ أمريكا الجنوبية، نقلَها كولومبس عام 1492 م إلى إسبانيا ) .

______________________________________ ؟

______________________________________ ؟

______________________________________ ؟

...................................................................................................


س4) صرّف الجملة التّالية إلى ( المفردة المؤَنث / المثنى بنوعيهِ/ الجمع بنوعيهِ:          


يأْكُلُ الفلاّحُ الذُّرةَ مشويِةً.

1) المثنّى المذكّر  : ____________________________

2) جمع المذكّر   : ____________________________

3) المفردة المؤنّث: ____________________________

4) المثنّى المؤَنّث : ____________________________

5) جمع المؤنّث  : ____________________________

....................................................................................


Reading Comprehension – Short Stories /“Scorpion” /Answers and Explanations

“Scorpion”

Reading Comprehension Short Stories

Directions: Read the story. Then answer the questions below.



Soon afteShe had heard many stories of Roberto’s birth city of    Guanajuato, and they had
all captivated her. She was spellbound by the many exotic tales he told her about the region. At one time, this colonial city was the  source of two-thirds of the world’s silver 

“Our family goes to a beautiful church in Guanajuato,” Roberto had told her while they courted in the United States. “It is said that silver dust was mixed into the cement building blocks and that is why the church sparkles

Navi had been enthralled. Roberto always told such wonderful stories. She could not wait to see the city and meet all of Roberto’s family. Navi was excited and knew that the trip was sure to be inspirational
While Roberto had imparted to Navi all the wonders of his beautiful city, it had not occurred to him to mention any dangers. They were young. They were in love. They lived only in the moment



Navi was speechless when she saw the Oratorio de San Felipe. “It really does sparkle!” she exclaimed 

Navi kissed Roberto on the cheek. “I’ll meet you outside,” she said, leaving the church 

She pulled her sketchpad and pencils from her bag and went to sit against one of the glorious palm trees outside the church. She began sketching the colossal cupola, which extended mightily, three stories above the nave 

Suddenly, a sharp pain took hold of her left shoulder. It felt like an electrical shock. The pain began to pervade the rest of her body 

She had been stung by a scorpion!

The last thing Navi remembered was Roberto kneeling by her side. She woke up a week later with him holding her hand and telling her a story. “In Mexico, scorpions are ubiquitous. There are more scorpion deaths here than in any
other place in the world. And they love palm trees,” he said, rubbing her hand with tears of relief in his eyes. “I should have mentioned that before.”
 
 Questions:

1) As used in paragraph 2, which is the best antonym for captivated?

A. dishonored
B. enthralled
C. repelled
D. saddened
2) As used in paragraph 8, which is the best antonym for colossal?

A. banal
B. microscopic
C. temporal
D. inspiring

3) Based on information in the passage, it can be understood that which of the following conditions may result from a scorpion sting?
I. unconsciousness
II. death
III. paralysis
A. I only
B. I and II
C. II and III
D. I, II, and III
4) Which of the following sentences from the story most clearly foreshadows that something bad is going to happen?

A. They lived only in the moment.
(paragraph 5)
B. It had not occurred to him to mention any dangers. (paragraph 5)
C. “I’ll meet you outside,” she said, leaving the church.
(paragraph 7)
D. Suddenly, a sharp pain took hold of her left shoulder. (paragraph 9)

5) In paragraph 5, the author writes, “They were young. They were in love. They lived only in the moment." Which of the following is the best way to rewrite these sentences, while keeping their original meaning as used in the story?

A. They were young and in love because they lived only in the moment.
B. They were young and in love; they lived only in the moment.
C. They were young and in love; therefore, they lived only in the moment.
D. They were young and in love; conversely, they lived only in the moment.

6) Where is Guanajuato?

A. Ecuador
B. Cuba
C. Guatemala
D. Mexico
7) As used in paragraph 9, which is the best synonym for pervade?

A. numb
B. paralyze
C. permeate
D. sicken
 

8) How does Roberto seem to feel about not having told Navi about scorpions?
A. questioning
B. perplexed
C. remorseful
D. validated
9) It can be inferred that Navi enjoys

A. surprises
B. writing and storytelling
C. sketching and drawing
D. traveling to various exotic destinations

10) What type of narrator is telling this story?

A. first person, characterized as being a person in the story
B. second person, characterized as speaking directly to the reader
C. third person omniscient, characterized by knowing what all the characters are thinking
D. third person focalized, characterized by knowing only what one character may be thinking
11) As used in the final paragraph, which is the best antonym
for ubiquitous?

A. scarce
B. benevolent
C. harmless
D. omnipresent


Do you think Navi should be upset with Roberto? Explain.

Answers and Explanations
1) C
captivated (verb): attracted and held; charmed.

In paragraph 2, the story says Navi “had heard many stories of Roberto’s birth city of Guanajuato, and they had all captivated her. She was spellbound by
the many exotic tales he told her about the region.” Since Navi was “spellbound” by these tales, the reader can infer that captivated means charmed or fascinated. If someone is repelled by something, they are turned off or turned away from it. Since this is the opposite of being charmed, repelled is a good antonym for captivated. Therefore (C) is correct.

When someone is dishonored, that person has brought shame upon him or herself. Being shamed is not the opposite of being charmed, so dishonored is not an antonym for captivated. Therefore (A) is incorrect. Someone who is enthralled is held by charm. This means the same thing as captivated, so enthralled and captivated are synonyms, not antonyms. Therefore (B) is incorrect. When someone is saddened, something has made him or her sad. Being made sad is different from being charmed, but not opposite, so saddened is not an antonym for captivated. Therefore (D) is incorrect.

2) B
colossal (adjective): immense; huge; gigantic.

In paragraph 8, the story says, “She began sketching the colossal cupola which extended mightily, three stories above the nave.” Since the cupola extended really far, three stories over the central structure of the church, the reader can infer that colossal means huge. Microscopic means so small that it can only be seen with the help of a microscope. Since something really tiny is the opposite of something really huge, microscopic is a good antonym for colossal. Therefore (B) is correct.

Banal means unoriginal and boring. Boring is not the opposite of huge, so banal is not an antonym for colossal. Therefore (A) is incorrect. Temporal means lasting only for a certain amount of time. Being limited by time is not the opposite of being huge, so temporal is not an antonym for colossal.
Therefore (C) is incorrect. Inspiring means exciting. Exciting is not the opposite of huge, so inspiring is not an antonym for colossal. Therefore (D) is incorrect.

3) B
In paragraph 10, we learn that Navi “had been stung by a scorpion.” In paragraph 11, Navi “woke up a week later.” We can infer from this information that the scorpion sting rendered Navi unconscious for a week. This supports option (I). In paragraph 11, Roberto says, “There are more scorpion deaths here than in any other place in the world.” We can infer from this that a scorpion sting can cause death. This supports option (II). Scorpions can
 cause unconsciousness and death, but the story does not say that scorpions can cause paralysis. This eliminates option (III). Therefore (B) is correct.

4) B
The bad thing that happens in the story is that Navi is stung by a scorpion. Navi probably would not have been stung if Roberto had warned her about the scorpions. Since the scorpion sting happened because Roberto did not warn Navi, the statement that “it had not occurred to him to mention any dangers” clearly foreshadows, or hints at, the bad event that happens later in the story. Therefore (B) is correct.

The statement “they lived only in the moment” tells the reader that Roberto and Navi were so happy in the present that they were not concerned with the past or the future. The scorpion sting is not related to their disregard for the past or future, so that statement is not foreshadowing. Therefore (A) is incorrect. Although Navi is stung after she goes outside, her statement does not give the reader any indication of the danger to come, so it is not foreshadowing. Therefore (C) is incorrect. Navi feels pain in her shoulder when she is stung by the scorpion. Therefore “suddenly, a sharp pain took hold of her left shoulder” is simply a statement of the action in the present, not an indication of what is to come. Therefore (D) is incorrect.

5) B
These three sentences contain three separate facts that are not related to each other in a specific way. Rather, they are all listed as equally important. “They were young and in love; they lived only in the moment.” This sentence captures the meaning of the three original sentences without altering it.
Therefore (B) is correct.

The three sentences convey the idea that Roberto and Navi were young and in love and lived only in the moment. This does not mean that Roberto and Navi were young and in love because they lived only in the moment.
Therefore (A) is incorrect. Likewise, Roberto and Navi did not live in the moment because they were young and in love. Therefore (C) is incorrect. The statement that Roberto and Navi lived only in the moment is not contrary to the statement that they were young and in love. Therefore (D) is incorrect.

6) D
In paragraph 2, the reader learns that Guanajuato is Roberto’s birth city. In paragraph 3, Roberto tells Navi about the church that his family goes to in
Guanjuato. In paragraph 4, Navi “could not wait to see the city and meet all of Roberto’s family. Navi was excited and knew the trip was sure to be
inspirational.” The reader can infer from this information that Navi and Roberto are going on a trip to Guanajuato. Later in the story, Navi and Roberto visit the church and Navi gets stung by a scorpion. In paragraph 11, Roberto says, “In Mexico, scorpions are ubiquitous. There are more scorpion deaths here than in any other place in the world.” The reader can infer from this information that Roberto and Navi are in Mexico. Since Roberto and Navi were visiting Guanajuato, Guanajuato must be in Mexico. Therefore (D) is correct.
 
The story does not provide information to support answer choices (A), (B), or
(C). Therefore they are incorrect.

7) C
pervade (verb): to spread throughout.

In paragraph 9, the passage says, “Suddenly, a sharp pain took hold of her left shoulder.” Then, “the pain began to pervade the rest of her body.” Since the pain started in Navi’s shoulder, then moves out into the rest of her body, the reader can infer that the word pervade means to spread throughout. The
word permeate means to spread or pass through, so it is a good synonym for pervade. Therefore (C) is correct

Numb means to deprive of sensation of feeling. This is not similar to spreading throughout, so numb is not a synonym for pervade. Therefore (A) is incorrect. Paralyze means to render unable to move. Rendering something unable to move is not similar to spreading throughout something. Therefore
(B) is incorrect. Sicken means to make someone sick. Making someone sick is different than spreading throughout something, so sicken is not a synonym for pervade. Therefore (D) is incorrect.

8) C
In paragraph 11, Navi wakes up with Roberto by her side after being stung by a scorpion. Roberto says to Navi, “‘In Mexico, scorpions are ubiquitous. There are more scorpion deaths here than in any other place in the world. And they love palm trees,’ he said, rubbing her hand with tears of relief in his eyes.” Since Roberto has tears of relief in his eyes, the reader can infer that Roberto felt terrible about Navi’s scorpion sting. Next, Roberto says, “I should have mentioned that before.” The reader can infer from this statement that Roberto wishes he had told Navi about scorpions earlier. To feel remorseful is to feel sad or regretful about having done something wrong. Since Roberto feels badly about not telling Navi about scorpions, he feels remorseful. Therefore
(C) is correct.

To feel questioning is to have doubts about something. Roberto wishes he had told Navi about the scorpions earlier, and he does not have doubts about this. Therefore (A) is incorrect. To feel perplexed is to be filled with confusion about something. Roberto feels bad about not telling Navi about scorpions, not filled with confusion. Therefore (B) is incorrect. To feel validated is to feel confirmed or strengthened. Roberto does not feel confirmed about failing to tell Navi about scorpions. Therefore (D) is incorrect.

9) C
In paragraph 6, the passage says, “Navi was speechless when she saw the Oratorio de San Felipe. ‘It really does sparkle!’ she exclaimed.” The reader can infer from this that Navi was impressed with the appearance of the church. Then, in paragraph 8, Navi “pulled her sketchpad and pencils from her bag and went to sit against one of the glorious palm trees outside the church. She began sketching the colossal cupola which extended mightily,
 three stories above the nave.” Since Navi immediately goes out to sketch the beautiful church, we can infer that Navi enjoys sketching and drawing.
Therefore (C) is correct.

The only surprise in the passage is an unpleasant one—a scorpion sting—so there isn’t enough information in the story to determine whether or not Navi likes surprises. Therefore (A) is incorrect. Navi does love to listen to Roberto’s stories, but does not do any storytelling of her own in the passage. Therefore (B) is incorrect. While Navi listens to many exotic tales, she only travels to one exotic location. We don’t have enough information to know whether Navi likes traveling to various exotic locations. Therefore (D) is incorrect.

10) C
In this passage, the narrator knows what Navi and Roberto think and feel as well as what they do. For example, in paragraph 2, the narrator knows that Navi “was spellbound by the many exotic tales.” In paragraph 9, “a sharp pain took hold of [Navi’s] shoulder. It felt like an electrical shock.” The reader can infer from these statements that the narrator knows how Navi feels. In paragraph 5, the narrator says, “While Roberto had imparted to Navi all the wonders of his beautiful city, it had not occurred to him to mention any dangers.” The reader can infer from this that the narrator knows what Roberto is thinking (or not thinking). Since the narrator knows what Navi and Roberto think and feel, the narrator is third person omniscient. Therefore (C) is correct.

The narrator is not a person in the story, so the narrator type is not first person. Therefore (A) is incorrect. The narrator does not speak directly to the reader, so the narrator type is not second person. Therefore (B) is incorrect. The narrator knows what both Navi and Roberto are thinking, so the narrator type is not third person focalized. Therefore (D) is incorrect.

11) A
ubiquitous (adjective): found seemingly everywhere.

In the last paragraph, Roberto says, “In Mexico, scorpions are ubiquitous. There are more scorpion deaths here than in any other place in the world.” Since there are so many scorpion deaths there, the reader can infer that there are a lot of scorpions nearly everywhere in Mexico. The reader can infer from this that ubiquitous means found nearly everywhere. Scarce means hard to find. Since hard to find is the opposite of found everywhere, scarce is a good antonym for ubiquitous. Therefore (A) is correct.


Benevolent means well-meaning. Well-meaning is different from found everywhere, but not opposite, so benevolent is not an antonym for ubiquitous. Therefore (B) is incorrect. Harmless means unable to harm. Unable to harm is not the opposite of found everywhere, so harmless is not the opposite of ubiquitous. Therefore (C) is incorrect. Omnipresent means everywhere. Since this has virtually the same meaning as ubiquitous, it is not an antonym for ubiquitous. Therefore (D) is incorrect.
r Navi got engaged to Roberto, she began learning about his seemingly magical origins

Storm Warning / Skill - Reading Comprehension /Answers and Explanations

 Storm Warning

Story By: Judie Eberhardt


It was like any other late summer day; 88 degrees and hot. How can the weatherman be predicting a terrible storm, thought Molly. Just then mom said, “I’ll be back soon, I need to go to the corner store to get some batteries just in case it does storm.” “Mom, do you really think we will have a storm?” “The weather is so nice.” “We need to be prepared,” said mom. “Just in case.”



Mom left and was back within an hour. It was about 6:00 p.m., and the sky began to turn a grayish brown from the full low clouds that were beginning to form. Even the wind started to pick up. Then Molly heard a loud crack of thunder. Suddenly, she saw lightning flashing, and the rain started to pound against

the windows. The trees in the yard started to sway back and forth. Some of the neighbors plants fell off the front porch. “I’m scared,” said Molly to her mother. The storm lasted for about thirty minutes, long enough to make the lights go out and the old pine tree out front topple over. Even Gretchen, the cat, was hiding under the sofa. Mom lit some candles so they could see their way around the house. “What about dinner?” asked Molly. “How can we eat if there isn’t any power?” Mom bought some cans of tuna and chicken when she went to the corner store. “I had a feeling we wouldn’t be able to cook, so I bought these cans of food and some bread.” Mom and Molly ate the tuna and bread by candle light. “You know, this is kind of fun.” “It’s almost like camping,” said Molly.

Later that night, the lights came back on, Gretchen was eating out of her bowl, and Molly was glad mom took the storm warning seriously. “Good thing you went to the store and got those batteries and cans of food,” said Molly. “Even though it was a scarey time, I did have fun.” “Me too,” said Molly’s mom. “Me too.”

 

Storm Warning

Story By: Judie Eberhardt Use the information in the story to answer the questions below.

1- What was the temperature the day of the storm

A. 88 degrees

B. 90 degrees

C. 75 degrees

D. 95 degrees


2- Why did mom go to the store? A To get the newspaper

B. To get gas for the car

C. To get batteries

D. To get cat food


3- Who was Gretchen

A. A neighbor

B. Molly’s friend

C. Molly’s sister

D. Molly’s cat


 4-  Around what time did the storm begin? A. 5:00

B.  5:30

C. 6:00

D.  6:30

 

Storm Warning – Answer Key

Story By: Judie Eberhardt Use the information in the story to answer the questions below.

1. What was the temperature the day of the storm?

A. 88 degrees

B. 90 degrees

C. 75 degrees

D. 95 degrees


2. Why did mom go to the store? A To get the newspaper

B. To get gas for the car

C. To get batteries

D. To get cat food


3. Who was Gretchen?

A. A neighbor

B. Molly’s friend

C. Molly’s sister

D. Molly’s cat


4. Around what time did the storm begin? A. 5:00

B.  5:30

C. 6:00

D.  6:30


توافق الصحة النفسية للطفل بين الاسرة والمدرسة

  توافق الصحة النفسية للطفل بين الاسرة والمدرسة إعداد : سمر ضو   1-العلاقات بين المدرس والتلاميذ التى تقوم على اساس من الديموقراطية والتوجيه...