الثلاثاء، 28 فبراير 2023

الذّرةُ الصَّفْراءُ / لغة عربية / تحليل نص

 الذّرةُ الصَّفْراءُ

    الذُّرَةُ حُبوبٌ مَوْطِنُها الأَصليُّ أمريكا الجَنوبيَّةِ، نَقَلَها كولومبُس عام 1492 م إلى إسْبانيا وَبَعْدَ ذلكَ انْتَشَرَتْ زِراعَتُها في مُعْظَمِ بُلْدانِ الْعالَمِ، وَقَدِ اسْتُخْدِمَتِ الذُّرَةُ في الْبِدايَةِ عَلَفًا للحَيَواناتِ، ثُمَّ لَمْ يَلْبَثْ أَنِ اتُّخِذَتْ غِذاءً إنْسانِيًّا في الْبُلْدانِ الْتي يَقِلُّ فيها الْقَمْحُ. وَتُؤْكَلُ الذُّرَةُ في أَغْلَبِ الْبُلْدانِ نَيِّئَةً عِنْدما تَكونُ طَرِيَّةً أَوْ تُضافُ إلى الْحِساءِ أَوْ تُشْوى وَتُؤْكَلُ مَعَ الزُّبْدَةِ.

   تَحْتَوي ثِمارُ الذُّرَةِ الْجافَةِ على 70% من النَّشا وما تَبَقّى فَهِيَ مَوادٌ بروتينيَّةٌ وَزَيْتٌ، وَكَذلكَ تَحْتَوي على عَدَدٍ مِنَ الْفيتامينات مِثْلَ فيتامين أ ، ج ، ك ، وَعَدَدٍ مِنَ الأحْماضِ الأمينيَّةِ والأملاحِ الْمَعْدَنَيَّةِ وَالْعَناصرِ النّادِرَةِ...

   زَيْتُ الذُّرَةِ يَحْتَوي على مَجْموعَةٍ مِنَ الْعَناصِرِ ذاتِ التَّأثيرِ الطِّبيِّ الْذي يُفيدُ في مُعالّجَةِ كَثيرٍ مِنَ الأمراضِ، وَيوصى بِاسْتِعْمالِ زَيْتِ الذُّرَةِ يَوْمِيًا  في الأَغْذِيَةِ بِمِقْدارٍ لا يَزيدُ عَنْ 75 غرامًا...

   أمّا شَراشيبُ الذُّرَةِ الصَّفراءُ فَإِنَّ لَها فائِدَةً هِيَ الأُخْرى، فَهيَ تَحْتَوي على مَوادٍ مُخَثِّرَةٍ للدَّمِّ، وَتُسْتَعْمَلُ أَيْضًا بَعْدَ غَلْيِها بالْماءِ لِطَرْدِ الرَّمْلِ وَالْحَصَى مِنَ الكِلْيَةِ وَتُفيدُ أَيْضًا في الْتِهاباتِ الْكَبِدِ وَالْمَرارَةِ.

أجب عن جميع الأسئلة التّالية :                                               

س1) ما هو موطن نبات الذّرة الأصلي ؟                                    

__________________________________________________________________________________

س2) لأيّ الأغراض اسْتُخْدِمتِ الذّرة في البداية ؟                           

__________________________________________________________________________________

س3) ما هي المواد التي تحتوي عليها ثمارُ الذّرةِ الْجافةِ ؟                                

___________________________________________________________________________________________________________________________

س4) ورَدَت ثلاث فوائدٍ لِشراشيب الذّرة في الفِقرةِ الأخيرةِ، اذكرها :    

___________________________________________________________________________________________________________________________

س5) ضعْ دائرةً حول رقم الإجابة الصَّحيحة :                               

أ) النَّصّ عبارة عن :

1. قصّةٍ                2.شعرٍ             3. نصٍّ علميٍّ          4. مسرحيّةٍ   

...................................................................................

ب) نقلَ كولومبس الذّرة إلى إسبانيا سنة :

1. 1492 هـ          2. 1429 م         3. 1492 م    4. 1492 ق.م 


ج) تحتوي ثمارُ الذّرة الجافة على :

1. 70% من البروتين                     2. 70% من النَّشا

3. 70% من الزَّيت                       4. 70% من البروتينات      

...................................................................................................

س6) استخرج عكس الكلمات التّالية من النَّصِّ :                           

يَقِلُّ   ________        يَضُرُّ   _______      النّهاية _______

نَيِّئَة   ________        ضَرَرًا   _______ 

...................................................................................................

س7) أكتب ( صحيح أو خطأ ) أمام كلّ جملة :                           

1) زيتُ الذّرة يحتوي على مجموعةٍ مِنَ العناصرِ ذات التّأثير الطّبيِّ .   ______

2) ليسَ لشراشيب الذُّرة الصَّفراء أيّةُ فائِدةٍ.                           ______

3) انتشرت زراعةُ الذُّرة الصَّفراء في جميع أنحاء العالم.                ______ 

4) نقلَ كولومبس الذُّرة الصَّفراء إلى اسبانيا عام 1492 هـ        ______

5) الموطنُ الأصلي للذّرة هو أمريكا الشّماليّةِ.                         ______

...................................................................................

س8) رتِّبِ المعلومات التّالية حسب ورودها في النَّصِّ :                      

____  الذّرةُ حبوبٌ موطنها الأصلي أمريكا الجَنوبيّةِ .

____  يوصى باستعمالُ زيت الذُّرة يوميًا في الأغذيةِ.

____  اسْتُخْدِمَتِ الذُّرةُ في البِدايَةِ عَلَفًا للحيواناتِ .

____  شراشيبُ الذّرة الصّفراء تحتوي على موادٍ مُخَثِّرةٍ للدّمِّ

...................................................................................

س9) إلى من يعود الضّمير في الكلمات التي تحتها خط في القطعة ؟          

1) زِراعَتُها _______    2) فيها  _________   3) غَلْيِها _______


س10) اختر من المستطيل أدناه الفكرة المركزيّة الملائمة لكلّ فِقرة من فقرات النّصّ      

* الفكرة المركزيّةُ للفِقرَةِ الأولى هيَ: ________________________

* الفكرةُ المركزيّةُ للفِقرةِ الثّانيةِ هيَ : ________________________

* الفكرةُ المركزيّةُ للفِقرةِ الثّالثة هيَ : ________________________

* الفكرة المركزيّةُ للفِقرةِ الرّابعةِ هيَ: ________________________


القواعد :

س1) حلّل الفقرة التّالية من حيث أقسام الكلام ( فعل / اسم / حرف ) :  

استُخْدِمتُ الذّرةُ في البدايةِ علفًا للحيوانات، ثمَّ لمْ يَلبثْ أنِ اتُخِذَت غِذاءً إنسانيًا في البلدانِ التي يقلُّ فيها القمحُ.

اسم

فعل

حرف


...................................................................................

س2) صرّف الفعل ( اسْتَخْدَمَ ) مع الضّمائر التالية :                       

هُما( المذكّر ) ( الماضي) _________       هُنَّ ( المضارع ) ________

أنتُم ( المضارع )         _________        أنتُما ( الماضي ) ________

س3) كوّن ثلاثة أسئلة حول الجملة التّالية :                                         

    (الذُّرة حبوبٌ موطنها الأصليّ أمريكا الجنوبية، نقلَها كولومبس عام 1492 م إلى إسبانيا ) .

______________________________________ ؟

______________________________________ ؟

______________________________________ ؟

...................................................................................................


س4) صرّف الجملة التّالية إلى ( المفردة المؤَنث / المثنى بنوعيهِ/ الجمع بنوعيهِ:          


يأْكُلُ الفلاّحُ الذُّرةَ مشويِةً.

1) المثنّى المذكّر  : ____________________________

2) جمع المذكّر   : ____________________________

3) المفردة المؤنّث: ____________________________

4) المثنّى المؤَنّث : ____________________________

5) جمع المؤنّث  : ____________________________

....................................................................................


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اكتب لنا ما يراودك من مواضيع ترغب في الاطلاع عليها

توافق الصحة النفسية للطفل بين الاسرة والمدرسة

  توافق الصحة النفسية للطفل بين الاسرة والمدرسة إعداد : سمر ضو   1-العلاقات بين المدرس والتلاميذ التى تقوم على اساس من الديموقراطية والتوجيه...