الثلاثاء، 28 فبراير 2023

الحِمارُ وَالجَمَلُ / تحليل نص / لغة عربية

    يُحكى أنَّ جَمَلا وَحِمارًا كانا في قافِلةٍ تسيرُ في الأدغال وَسَئِما مِنَ المَشاقِّ  والأحمال، فقرَّرا الهَرَبَ أثناء إحدى الاستراحاتِ. وَلم يَفطن بهما أصحابهُما إلا بَعْدَ فَواتِ الأوان.

    وَبينما هَما في الغابةِ أرادَ الحمارُ أن يُغنِّيَ،فاسْتعْطفهُ الجَمَلُ ألا يَفعَل ذلكَ أو أن يُؤَجِّلَ الغِناءَ إلى مكان آخرَ، إلا أنَّ الحمارَ رَفضَ، وابتدَأ بالغناءِ، وعندها سمِعَتِ القافِلة صَوتهُ فأتوا إليهما وَأخذوهما في الطريق امتنعَ الحِمارُ عَن المَسير، فرَأتِ القافِلة بأنْ تحْمِلهُ فوق ظهر الجَمَل، وهكذا أجْبرَ الجَمَلُ على حَمْل ِالحِمار فوقَ ظهرهِ.




    كادَ الجملُ أنْ ينفجرَ مِنَ الغيظِ، وشاءَتِ الظروفُ أنْ مَرَّتِ القافِلة في طريقِها بمُنحَدَر ووادٍ عميق، عندها قرَّرَ الجَمَلُ أنْ يَرقصَ، فاسْتعْطفهُ الحِمارُ ألا يفعَلَ ذلكَ، أو أن يُؤَجِّلَ الرَّقصَ إلى مَكان آخَرَ، فرَفضَ الجَملُ طلبَ الحمار وبدأ بالرَّقص... سَقط الحمارُ عَن ظهر الجَمَل وَتدَحْرَجَ إلى الوادي العميق ومات.    

أجب عن الأسئلة التالية مِنَ النَّصِّ:

متى قرَّرَ الحِمارُ وَالجَمَلُ الهرَبَ؟

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أ - يتكوَّن النَّصّ مَن: (أحط بدائرة رقم الإجابة الصَّحيحة) 

  أ ـ فقرتين                         ب ـ ثلاث فقرات                            ت ـ أربع فقرات                   ث ـ خمس فقرات 

  ب-  أكتب عنوانا ملائما للنص في الإطار.

3 ) اُكتب كلِمَة "صَح" أو "خطأ" بَعدَ كلِّ جُملةٍ: 

    أ ـ أرادَ الجَملُ أنْ يُغني. ــــــــــــــ

   ب ـ حَمَل الحِمارُ الجَمَلَ فوقَ ظهرهِ. ــــــــــــــ

   ت ـ تدَحْرَجَ الحِمارُ إلى الوادي العميق. ــــــــــــــ 

   ث ـ غنى الحِمارُ فسَمِعَتهُ القافِلة. ـــــــــــــ

   ج ـ تخلصَ الجَملُ مِنَ الحمار. ــــــــــــــ 


4) أعِد ترتيبَ أحداثِ القصةِ بوَضع الأرقام المناسبة مِن 1 ـ 5 

        ☐ أعادتِ القافلة الجَملَ والحِمارَ.

        ☐ رَفضَ الحِمارُ المَسيرَ، فَحُمِلَ على ظهْر الجَمَل.

        ☐ رَقصَ الجَمَلُ فوَقعَ الحِمارُ عَن ظهرهِ.

        ☐ هَرَبَ الحمارُ والجَمَلُ مِنَ القافِلةِ. 

        ☐ غنى الحمارُ فسَمِعَتهُ القافِلة. 


5) ضع دائِرَة حَوْلَ المعنى الصَّحيح للكلمات التي تحتها خط: 

     أ ـ" سئِم مِن المشاقِّ" تعني:

         1) مَرض        2) تعِب        3) مَلَّ         4) عطِشَ


    ب ـ " يَنفجرَ مِنَ الغيظِ " تعني:

       1) الثقل الشديد                    2) المَلل الشديد 

     3) التعب الشديد                   4) الغضب الشديد   


6 )  يَتحَدَّث النَّصّ عَن: 

                  أ) ذكاءِ الحِمار في التخلص مِنَ الجَمَل.

                 ب) تخلص الجَمَل منَ الحِمار.

                 ت) رغبة الحِمار في الرَّقص.

                 ث) مَحَبةِ الجَمَل للرَّقص.  


7)  رَفضَ الحمارُ أن يُؤجِّل الغناءَ فرَفضَ الجَمَلُ أن يُؤجِّل الرَّقصَ، المَثل 

      الذي يُناسِبُ هذا السُّلوك: 

      أ)لا تُؤجل عَمَلَ اليَوم لِغد.

                 ب) الصَّديق وَقت الضيق.

                 ت) كما تُعامِل تُعامَل.

                 ث) مَن حَفرَ حُفرَة لأخيهِ وَقَعَ فيها. 


8)  رَفض الحمار طلب الجَمَل بعَدَم الغناء، يَدُلُّ على أنَّ الحمارَ :

             أ) يريدُ أن يُطربَ الجَمَل بغنائِه الجميل.

            ب) أحْمَق، لا يَصْبرُ وَلا يُفكِّرُ بعَواقِب الأمور.

            ت) اشتاق للعودَةِ إلى القافلة ولطعامِها اللذيذ.

            ث) يفكرُ في التَّخلص مِنَ الجمل المغرور.


9)  رَفض الجَمل لِرجاء الحمار بعَدَم الرَّقص، يَدُلُّ على أن الجمل: 

          أ) حقودُ ويريدُ أن يتخلصَ مِنَ الحمار.

         ب) أحمق وَلم يُفكر بأن الحمار سَيقعُ وََيَموتُ.

         ت) طربَ لِغِناءِ الحمار فأحبَّ أن يَرقُصَ.

         ث) يُحِبُّ الحمارَ كثيرًا وَيريدُ أن يُمازحَهُ. 


10) لو أنَّ الحمارَ لم يُغنِّ ماذا كانَ يَتغيَّرُ في أحداثِ القصَّة؟ 

      ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 

      ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


11) استخرج جُملة مِنَ النَّصِّ تثبِتُ فيها بأنَّ النَّصَّ خياليٌّ: 

      ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

      _____________________________________

12) هل أعْجَبَكَ تصَرُّف الحِمار عِندَما قبلَ أن يُحْمَل على ظهر الجَمَل؟ 

       اشرح.

      ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

      ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

14) لو كُنتَ مَكان الجَمَل وأرَدْتَ أن تقنِعَ الحِمارَ بألا يُغني، ماذا كنتَ

      سَتقولُ لهُ؟ 

      ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

      ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 


15) أمامَكَ صفاتٌ تُناسِب الحمارَ وأخرى تناسِبُ الجملَ ، وَزِّعْها بَيْنهُما:    (بالاعتِمادِ على النَّصِّ) 


 حَقود ـ   لا يتحمل مَسْؤولية  ـ  أحْمَق  ـ  غبي  ـ  ذكي  ـ ماكر ـ

 لا يُفكر بعواقب الأمور ـ عنيد ـ غير صبور ـ عدم تحمُّل الآخر


   صفات الحمار: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  صفات الجمل:  ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اكتب لنا ما يراودك من مواضيع ترغب في الاطلاع عليها

توافق الصحة النفسية للطفل بين الاسرة والمدرسة

  توافق الصحة النفسية للطفل بين الاسرة والمدرسة إعداد : سمر ضو   1-العلاقات بين المدرس والتلاميذ التى تقوم على اساس من الديموقراطية والتوجيه...