الأربعاء، 21 ديسمبر 2022

إعداد وتجهيز المواد التدريبية

 تعتبر مرحلة إعداد وتجهيز المواد التدريبية من أهم وأصـعب جوانـب العمليـة التدريبيـة، وأكثرهـا استغراقا للوقت. ففي هذه المرحلة يتم إنتاج المواد التدريبية بصورها المختلفة، والتي تتضمن:

 1-المادة التدريبية  

 2-التمارين والحالات العملية والإستقصاءات وغيرها.

 3- الشفافيات شرائح العرض وغيرها من الوسائل السمعبصرية. 


إن معرفة المدرب لمواصفات المادة التدريبية واختلافها عن المادة العلمية التـي تتـضمنها الكتـب والمراجع العلمية، وإدراكه واستخدامه للمبادئ التي يجب مراعاتها عند كتابة المادة التدريبيـة، سـوف يساعده على إعداد مادة تدريبية تتسم بالجاذبية والتشويق، وسيجعل من مهمتـه في إعـدادها مهمـة سهلة، بل أنها قد تختصر من الوقت ما يستغرقه الآخرون في الكتابة دون إلمام بهذه المواصفات، ودون معرفة وتطبيق لهذه المبادئ.  


 إرشادات عامة لإعــداد المواد التدريبية بصرف النظر عن نوع المواد التدريبية المطلوبة، فإنه يجب على المعد أن يراعى الاعتبارات التاليـة :


الدقـة Accuracy

ونعنى بالدقة هنا ضرورة ضمان الدقة الفنية لكل بند مـن بنـود المـادة التدريبيـة قبـل إتاحتهـا للاستخدام بواسطة المتدربين. يضاف إلى ذلك ضرورة تجنب الأخطاء النحويـة والإملائيـة لمـا قـد تـؤدى إليه من تشتيت انتباه المتدربين.

  التركيز Focus 

يجب ألا تتضمن المـواد التدريبيـة إلا المعلومـات والمـشكلات والأنـشطة اللازمـة لتحقيـق أهـداف البرنامج فقط. كما يجب استخدام الأساليب المتاحة لجذب انتباه المتدربين للنقـاط الهامـة، مثـال ذلـك استخدام الأمثلة والجداول والرسوم البيانية.

 درجة الصعوبة Difficulty Level 

يجب أن تتناسب المادة التدريبية مع المستوى الفني واللغوي للمتدربين. 

الواقعية Realism 

يجب مراعاة أن تتضمن المواد التدريبية مشكلات وقضايا واقعية تـرتبط بالعمـل، كـما يجـب أن تكون الإمكانات والأجهزة والأدوات المستخدمة في التدريب مماثلة أو متمشية مع تلك التـي تـستخدم في العمل، وذلك لتسهيل انتقال التعلم من بيئة التدريب إلى مكـان العمل، ولإعطاء مصداقية للأنشطة التدريبية.

 التطبيق Application 

يفضل أن تتركز المواد التدريبية حول الخبرة العملية المبـاشرة، حيـث يفـضل أن يلمـس المتـدرب الجانب التطبيقي عند قراءة المادة التدريبية، وأن تتاح له الفرصة لتطبيق واسـتخدام المعـارف والمهـارات المطلوب اكتسابها سواء أكانت عقلية أو حركية. كتابة وصياغة المادة التدريبية نقصد بالمادة التدريبية هنـا المقـال المكتـوب الـذي يعـالج أحـد موضـوعات البرنـامج التـدريبي


 وتتطلب كتابة وصياغة المادة التدريبية مهارة وجهدا مـن المدرب، وذلك بالإضـافة إلى طباعتهـا وإخراجهـا بصورة تجذب القارئ لها. وقبل أن تبدأ الكتابة في موضوع ما، يجب أن يكون لديك هدفا واضـحا، فـإذا تـوافر لـك هـدف محدد، وتعرفت على مستوى المتدربين، وما الذي يعرفونه، وماذا يرغبون في معرفته، فإنه يمكن لـك أن تبدأ في التخطيط للكتابة. فمرحلة التخطيط التي تسبق عـادة تنفيـذ أي عمـل نقـوم بـه تعتـبر مرحلـة في غايـة الأهميـة. والكتابة ليست استثناء من هذه القاعدة. 

  

 وتتطلب الكتابة الجيدة إعدادا وتخطيطا مسبقا يتضمن ما يلي

حدد هدفك من الكتابة: إن السؤال الذي يجب أن يسأله الفرد لنفسه هو: لماذا سـأقوم بالكتابـة؟ حيـث تـساعد الإجابـة على هذا السؤال في تحديد الهدف الذي يجب أن يكون واضحا ومحددا.

 تعرف على مستوى المتدربين: إن الخطوة الثانية من خطوات التفكير التي تتضمنها عملية الكتابة أن تتعرف على مستوى المتـدربين. .من هم؟ ومن أي مستوى ؟وما هي اهتماماتهم وما هي المعلومات التي يرغبون معرفتها ؟

 حدد إطار للموضوع: بعد أن حددت هدفك، وتعرفت على مستوى المتدربين، فإن الخطوة التالية تكمــــن في وضــــع إطار للموضوع الذي ترغب الكتابة فيه .ولكن هذه الخطـوة المتعلقـة بوضـع الإطـار لا تقتـصر فقـط عـلى تحديد عناصر الموضوع، ولكنها تتضمن أيضا التتابع المنطقي لها، والأسلوب الذي سيـستخدم للتعبـير عـن كل عنصر، وكيفية استخدام أساليب جذابة ومشوقة للقارئ.

 تجميع المعلومات وترتيبها: ا جمع المعلومات المرتبطة بموضوع الكتابة من مصادرها المختلفة، ورتبهـا وفـق أسـلوب منطقـي ييسر على القارئ استيعاب الأفكار التي تتضمنها المادة التدريبية. 

ومن المداخل المستخدمة للترتيب مـا يلي:

- الترتيب وفقا للتسلسل أو التتابع المنطقي. 

 - الترتيب من الفكرة الكلية إلى الأفكار الجزئية أو العكس. 

- الترتيب التاريخي /الزمني. 

- الترتيب حسب تسلسل أداء العمل. 


 لكتابة المادة التدريبية اعتبارات عامة :

1-الابتعاد عن الألفاظ الصعبة أو غير الشائعة.

 2-تجنب تكرار بعض الكلمات دون داع.

 3-البعد عن الصياغة الانفعالية. 

4-الوضوح والبلاغة في التعبير.

 5-مراعاة عنصر الجاذبية. 

  


رسم الخرائط الذهنية يساعد على تمثيل المعلومات المتاحة بصريا بطريقة شاملة وواضحة

 في مجتمعنا القائم على المعلومات ، تعد القدرة على التعامل مع كميات كبيرة من  المعلومات المعقدة مهمة للغاية. يساعد  رسم الخرائط الذهنية على تمثيل المعلومات المتاحة بصريا  بطريقة شاملة وواضحة  .  ويتيح لك تنظيم المعلومات بشكل صحيح  فهم  وتقييم المعرفة الحالية بسهولة  ويفتح   الباب أمام التطبيق الفعال لمعرفتك.  

 فيما يلي بعض الفوائد الرئيسية  لرسم الخرائط   المرئية.

التغلب على الحمل الزائد للمعلومات: تتطلب الخرائط المرئية وقتا أقل بكثير لتأليفها من الملاحظات التقليدية الطويلة أو حتى معالجة الكلمات وتستغرق  أيضا وقتا أقل للقراءة. وعلاوة على ذلك، تركز الخرائط المرئية على المفاهيم الأساسية وتوضح  تنظيمها  وجمعياتها.   نتيجة  لذلك ، يمكنك  معالجة  الكثير من  المعلومات بشكل أفضل وأسرع.


 مستودع  المعلومات والموارد في مكان واحد   : لا يمكنك  فقط دمج المفاهيم الرئيسية ، ولكن يمكنك أيضا ربط الصور والبيانات والمخططات والملفات بأي تنسيق (Word و Excel و PowerPoint وما إلى ذلك) بحيث يكون لديك كل ما هو ذي صلة   في مكان  واحد. 

 عرض عالي المستوى : يمكن أن تتوسع  الخرائط المرئية أو  تنهار لتمنحك عرضا مركزا أو طريقة عرض عين الطائر. من خلال إظهار كل شيء -   الأشجار    والغابة - في عرض  واحد ، تساعد الخرائط  المرئية  في توضيح الأفكار ومعالجة المشكلات المعقدة. من الصعب  مطابقة   الدقة  والعمق  اللذين توفرهما الخرائط المرئية مع أي   أداة  أخرى. التفكير  الحر: تساعدك الخرائط  على كسر عادة التفكير خطيا وتشجيع  المرونة.  وهذا يعني  الاستفادة من  المزيد من التفكير  البصري لربط المفاهيم في شبكات العلاقات بدلا من الترتيب التسلسلي.   الخرائط المرئية هي أسلوب حر  وتشجعك على تحديث وصقل تفكيرك     وتعلمك باستمرار.  

  يسهل الإبداع: يشجع الهيكل المرن للخرائط المرئية طرقا جديدة   للتفكير في  المفاهيم  والأفكار  ويسمح بتنظيم المعلومات  بشكل شخصي  فريد.

  التكامل الشامل للمعلومات والمعرفة:  يسمح التمثيل المرئي  بتطوير  فهم شامل لا تستطيع الكلمات وحدها نقله.   الخرائط المرئية هي وسيلة  لتطوير  التفكير  المنطقي من خلال الكشف عن الروابط ومساعدة الطلاب على رؤية كيف تشكل الأفكار الفردية كلا أكبر. تعد الخرائط المرئية رائعة لدمج كميات هائلة من المعلومات من مصادر  متعددة.  تظهر لك الخرائط المرئية أين أنت  في تعلمك ،    وبنفس القدر  من الأهمية ، إلى أين    أنت  ذاهب.

التفكير الواضح من خلال الاتصالات والتنظيم: يسمح رسم الخرائط المرئية للطلاب بفهم العلاقات بين الأفكار من خلال إنشاء خريطة صورة للاتصالات. تمكن هذه الخرائط الطلاب من   رؤية  الروابط بين الأفكار التي  لديهم بالفعل  ،  وربط الأفكار  الجديدة بالمعرفة الحالية ، وتنظيم الأفكار في بنية منطقية  تسمح بالتعديل في المستقبل. هذا هو الأساس للتعلم الهادف.


حل المشكلات واتخاذ القرارات  واتخاذ  الإجراءات: يمكن  لرسم الخرائط المرئية أيضا تعزيز عملية حل المشكلات واتخاذ القرارات من خلال توليد حلول وخيارات بديلة ، مما يكشف عن إجراء  غير مرئي من قبل  ولكنه مناسب. 

 

  تحسين الذاكرة  والفهم: الخرائط المرئية فعالة جدا في جلب  الدماغ  الأيسر المنطقي والدماغ  الأيمن البصري والإبداعي لتحسين  الذاكرة  والإنتاجية.  والقوة الحقيقية وراء  الخرائط المرئية هي القدرة على ربط المعلومات وطبقتها. من خلال إنشاء روابط وطبقات بين المفاهيم ، يمكنك رؤية الصورة الكبيرة واكتساب فهم أعمق  للموضوع. 

  جذابة وتفاعلية وممتعة: الخرائط المرئية ممتعة للتطوير والمراجعة والتذكر. نظرا لأن الخرائط المرئية جذابة وتفاعلية ، فإنها تحافظ على الاهتمام لفترة أطول بكثير من النص  السردي التقليدي  .

  رسم الخرائط المرئية كأداة تعليمية 

 يمكن أن تكون العديد من  أدوات التعلم الأخرى مشتتة للانتباه ومربكة.   رسم الخرائط البصرية هو الأداة النهائية للمساعدة في تنظيم وربط المعلومات المعقدة ، وتبسيط عمليات  التفكير ، وتحسين التعلم بطريقة  مرئية  وشخصية. 


أصبح رسم الخرائط المرئية أداة أساسية للطلاب الذين يرغبون في تسريع وتحسين تعلمهم وفهمهم. وبالنظر إلى الكميات الهائلة من المعلومات التي من المتوقع أن يتقنوها، فإن هذا التسارع والتحسين  أمر بالغ الأهمية لنجاح الطلاب في مجال التعلم.  من خلال رسم خرائط المفاهيم والأفكار ، يصبح الطلاب متعلمين ومفكرين أفضل.  يوفر رسم الخرائط المرئية  مرونة كافية  للحفاظ على  الاهتمام وتشجيع الفضول وبنية كافية  لإبقاء المتعلم على المسار الصحيح. عند رسم الخرائط ، يكون المرء يفكر بشكل مشترك ، وينظم ، ويربط ، ويحلل ، ويبسط ،  وتوليف ،  ويتساءل ، وفي النهاية ، يتعلم. 



لنجاح التدريب .. ادارك وفهم نموذج تعلم الكبار

بعض الجوانب التي يمكن أن يستفيد منها المدرب، وذلك مـن خـلال إدراكـه وفهمـه لنمـوذج تعلم الكبار: 


 1 - تعلم الكبار عملية اختيارية تطوعية ليس هناك ما يدعو إلى إجبار الكبار على التعلم، فإذا لم تكن لديهم قناعة أو رغبة بـأنهم سـوف يجنون ثمار ما يتعلمونه، فإنهم يفتقدون الرغبة للتعلم وبالتالي فإن مسئولية إيجاد هذه الرغبـة يقـع على كاهل المدرب، مما يتطلب منه ضرورة مراعـاة مـدى ارتبـاط موضـوعات البرنـامج، والأفكـار التـي يتضمنها كل من هذه الموضوعات مع طبيعة الوظائف والمهام التي يقوم بها المتدربون، بالشكل الـذي يولد لديهم الإحساس بأنهم سوف يحصلون على الفائدة من وراء حضور البرنامج التدريبي.

 2 - الشعور بالمسئولية يزيد الرغبة نحو التعلم إن مجرد إدراك الكبار بأنهم هم الذين يقررون ما إذا كانت لديهم الرغبة في التعلم من عدمه، يولد لديهم الشعور أنهم يتحملون المسئولية. وهذا من شـأنه أن يزيـد لـديهم الرغبـة في التعلم، فهم أصحاب القرار وهم مـسئولون عـن قـرارهم.

  

3 - التعلم يبنى على المعلومات الحالية من خصائص تعلم الكبار أنهم ينظرون إلى ما يتوافر لديهم من معلومات على أنها الأساس الـذي يبنون عليه تعلمهم، حيث أن قدرة الكبار على التعلم تتوقف إلى حد كبير على مـا يتـوافر لـديهم مـن خبرات ومعلومات. لذلك يجب أن يحرص المـدرب عـلى معرفـة القـدر المناسـب مـن المعلومـات التـي تتعلق بخصائص المتدربين، سواء من حيث طبيعة وظائفهم، مؤهلاتهم العلميـة، والخـبرة التـي تتـوافر لديهم. إن توافر هذه المعلومات لا يساعد المدرب فقط في تحديد كم ونوعية الأفكار التي يعـرض لهـا، بل إنها تمكنه أيضا من اختيار الطرق والأساليب المناسبة لتناول هذه الأفكار. 

4- التعلم عملية تتدرج من البساطة إلى التعقيد طالما أن التعلم يبنى على ما يتـوافر لـدى المتـدربين مـن 

معلومـات وخـبرات حاليـة، فإنـه مـن الطبيعي أن تعتبر هذه المعلومات والخبرات بمثابة الأساس الذي يبدأ بـه المـدرب، ثـم ينتقـل تـدريجيا للمعلومات والأفكار الأكثر تعقيدا. وبالتالي، فإنه من غـير المرغـوب أن يبـدأ المـدرب تناولـه للموضـوع التدريبي بالأفكار المتقدمة أو الأكثر تعقيدا، وإلا سيترتب على ذلك نفور بعض المتدربين وافتقاده لهـم. لذلك على المدرب أن يتحقق أن خطة الجلسة التدريبية تقود المتدرب من خـلال الأفكـار التـي يعـرض لها خطوة بخطوة، كما أن عليه ألا ينتقل من فكرة إلى أخرى، إلا بعد أن يتحقـق مـن فهـم واسـتيعاب المتدربين للفكرة التي يعرض لها.


وتتمثـل مبـادئ التعلم فيما يلي

1- الحداثة Recency

قد يشير مبدأ الحداثة في أحـد جوانبـه إلى ضرورة أن يعـرض المـدرب للأفكـار والمعلومـات الحديثـة والتي تتعلق بموضوع التدريب الذي يتناوله في الجلسة التدريبية. وإن كان ذلك صحيحا إلى حد ما، إلا أن المعنى الذي نرغب التركيز عليه هو أن مبدأ الحداثة يشير إلى أن الأشياء التـي يـتم تعلمهـا مـؤخرا، يتم تذكرها بشكل أفضل بواسطة المتدربين. من خلال عدم إطالة فترة الجلسة التدريبية، بحيث تكون في حدود ساعة ونصف في المتوسـط، بالإضـافة إلى عدم الإطالة عند تناول الجزء المعرفي والذي يأخذ في الغالب شكل المحاضرة أو المحاضرة النقاشـية، حيث أن منحنى الانتباه لدى المتدربين يبدأ في الانخفاض بعد فترة قصيرة من الوقت، قد تكـون في حدود 20 دقيقة. وهنا نود أن ننبه إلى خطأ كبير يتمثل في رغبة الكثـير مـن المتـدربين بالمطالبة بجلسة تدريبية طويلة بدلا من جلستان تتخللهما راحة قـصيرة، حيث ينعكس ذلك سلبا على قدرتهم الإستيعابية

2- البدايـة Primacy 

يشير هذا المبدأ إلى أن المعلومات التي يتلقاها المتدربون في بداية الجلسة التدريبية يتم تعلمهـا بصورة أفضل، ويتطلب ذلك ضرورة اهتمام المدرب ببداية الجلسة التدريبية، فهي التي تعطى الانطباع الأول ،وإجادة المدرب لها من خلال عرضه لأهم النقاط التي ستدور حولها الجلـسة التدريبيـة يـضمن إلى حد كبير فعالية الجلسة.


3- الممارســة Exercise

يؤكد هذا المبدأ أن الأشياء التي يتم تكرارها يسهل تذكرها، لذلك فإن إتاحة الفرصـة للمـشاركين لإجراء تطبيقات على الأفكار التي يتم عرضها يزيد من فعالية العملية التدريبية. إن اسـتخدام المـدرب للعديد من الأساليب التدريبية مثل استخدام الشرائح Slides، والأفـلام التدريبيـة، والحـالات والـتمارين العملية لتدعيم الفكرة الواحدة يساعد على تحقيق مفهوم التكرارية، وبالتـالي يتحقـق الفهـم والتـذكر المرغوب. 

ومن المعروف أنه في حالة عدم استخدام التطبيقات العمليـة، فـإن المـشارك ينـسى 25 %مـما تلقاه خلال 6 ساعات، كما يفتقد 33 %منها خلال 24 ساعة، وحوالي90 %منها خلال 6 أسابيع. 


في هـذا الخصوص يجب أن يراعى المدرب ما يلي: 

 أ-الحرص على إخضاع المعلومة للتكرار بأساليب متنوعة.

 ب-استخدام الأسئلة يعتبر من الأدوات المفيدة في هذا الخصوص.

ج-التطبيق والممارسة من قبـل المتـدربين أمـر أسـاسي للـتعلم، ولـيس فقـط الاكتفـاء بتـدوين بعـض الملاحظات.

د -تلخيص المدرب لما يقال من الأساليب المفيدة لتحقيق فوائد التكرارية.

هـ- ليس هناك ما يمنع أن تطلب من المتدربين تلخيص ما تم عرضه.



4- التغذية العكسية Feedback

يقصد بمبدأ التغذية العكسية أن كلا من المـدرب والمـشاركين يحتـاج إلى معلومـات مـن الآخر، فالمدرب يحتاج إلى معرفـة مـدى متابعـة المتـدربين لمـا يـتم عرضـه، وكـذلك المتـدربين يرغبون في معرفة مستوى أدائهم.

 لذلك يجب على المدرب اسـتخدام أدوات تدريبيـة متنوعـة تــساعد عــلى قيــاس مــدى اســتيعاب المتــدربين، وذلــك بالإضــافة إلى التركيــز والثنــاء عــلى  الأداءالإيجابي لأحدهم، ولفت الانتباه للأداء السلبي للآخر، ولكن مع مراعاة اللياقـة واللباقـة اللازمـة. 

وفى هذا الخصوص يجب أن يراعى المدرب ما يلي:

أ- الحرص على التعرف على مدى استجابة المتدربين وتفهمهم لمـا يعرضـه مـن أفكـار ،وذلـك بأسـاليب مختلفة، ومن خلال ما تتيحه هذه الأساليب للمدرب من تغذية عكسية.

ب - السرعة في إبلاغ المتدربين بالنتائج التي حصلوا عليها من خلال اسـتخدام المـدرب لأحـد الطـرق أو الأساليب لتقييم أداء . 

ج -يمكن للمدرب استخدام بعض الأسئلة التي يوجهها للمجموعة بهدف الحصول على مـا يرغبـه مـن تغذية عكسية.

د - ليس بالضرورة أن تكون كل التغذيـة العكـسية إيجابيـة، بـل إن ذلـك لا يمثـل إلا نـصف المـسألة، فالتغذية العكسية قد تكون إيجابية كما قد تكون سلبية.

 هـ - لا تتجاهل الثناء على ما يطرحه أحد الأعضاء أمام المجموعة، حيث أن حرص المدرب على ذلك يمثـل حافزا لهذا العضو، كما أنه يعتبر حافزا أيضا لباقي أعضاء المجموعة. 

5- التعلم النشط Active Learning

يشير مبـدأ "الـتعلم النـشط "إلى أن المـشاركين يـستجيبون بدرجـة أعـلى عنـدما يـشعرون أنهـم يشاركون بإيجابية في العملية التدريبية. إن لهذا المبدأ فائدته الكبرى لتعلم الكبار، فـإذا أردت تـدريب مجموعة على كتابة التقارير، فإنه لا يكفى أن تخبرهم عـن كيفيـة إعـدادها، ولكنـك يجـب أن تطلـب منهم أن يقوموا بإعدادها بأنفسهم. ومن ناحيـة أخـرى، فـإن الكبـار لم يتعـودوا أن يظلـوا جالـسين فيأماكنهم لفترة طويلة، لذلك فإن تطبيق مبدأ "التعلم النشط "يساعد على إعطائهم الفرصة للحركة مـن خلالالعمل في مجموعات صغيرةواستخدام ، التمارين والحالات العملية وطرح الأسئلة. 

وفى هذا الخصوص يجب أن يراعى المدرب ما يلي:

 أ-الحرص على استخدام أنشطة تدريبيـة Training Activities متنوعـة أثنـاءالجلـسة التدريبيـة، مـما يتيح للمتدربين فرصة التفاعل والمشاركة الإيجابية. 

ب -  لاتستخدم أسلوب المحاضرة إلا عند الـضرورة القـصوى، وإذا كـان لـدى المتـدربين حاجـة ورغبـة للحصول على قدر من المعلومات، واتجه أكثر إلى استخدام المحاضرةالنقاشية التي تتم مـن خـلال طرح الأسئلة على المتدربين، مما يساعدهم علىالتفاعل بشكل إيجابي. 

ج - قد يسمح الأمر باستخدام اختبارات سريعة للحفاظ على تركيز وانتباه المتدربين. 

د -أعط الفرصة للمتدربين لتطبيق ماتم عرضه عليهم. 

هـ مخاطبة حواس متعددةMultiple - sense Learning يوضح هذا المبدأ أن التعلم يكون أكثر فعالية عنـدما يـستخدم المـشاركون أكـثر مـن حاسـة مـن حواسهم الخمس، فإذا أخبر المدرب المشاركين بشيء ما، فإنهم قد يتذكروه.

 ولكن إذا أمكن لهـم رؤيتـه أو لمسه أو تذوقه، فإنهم لا يمكن أن ينسوه. إن الممارسة العملية تعتبر من الأسـاليب الفعالـة في تعلـم الكبار، وذلك تطبيقا للقول المعروف: أنا أسمع.. فأنسى أنا أرى.. فأتذكـر أفعـلأنا.. فأفهم 

الثلاثاء، 27 سبتمبر 2022

كيف نرفع ثقتنا بأنفسنا؟

 كيف نرفع ثقتنا بأنفسنا؟

القاعدة  الأولى : جميع البشر ُخلقوا من طين:

كل من تراهم حولك وتشعر أنهم يمتلكون أعلى درجات الثقة، فهم خلقوا من نفس التركيبة التي خلقت منها، وعاشوا تجارب قد تكون أشد إيلاما وقسوة مما عشته.

ولكن كانت لديهم قناعة بأنه لا أحد يستحق أن يرتبكوا أمامه، فمن حقهم أن يعبروا عن آرائهم بكل صراحة وثقة، فلا يوجد شخص بالكون يعاقبك على ثقتك مهما كانت زائدة بشرط أن لا تصل إلى درجة التعالي ولا تخرج عن نطاق الأدب والاحترام.

 كلما بدوت واثقا كبرت في نظر من حولك وزاد احترامهم لك."

 

القاعدة الثانية: أنت من يحدد نظرة الاخرين لك:

طريقة وقوفك وطريقة كلامك وتصرفاتك وردات فعلك هي التي ترسم شخصيتك بأذهان من حولك.

احرص على تطبيق تصرفات الواثقين من أنفسهم:

1 .نبرة صوت معتدلة واضحة ومسموعة ليست منخفضة كلما ارتفع الصوت دل على الثقة .

2 .عند الوقوف أو المشي تكون الاكتاف مرفوعة والظهر مستقيم والرأس غير منخفض بل إلى الامام.

3 .احرص على التواصل البصري مع من تتحدث معهم فهي تدل على الثقة بالنفس "انظر إلى عيني من يتحدث معك"، لكن لا تطل النظر أكثر من الالزم.

4 .لا تكتف يديك أو تشبك أصابعك فهذا يدل على التوتر، بل اجعلها تتحرك بحركات تتناسب مع الكلام، وإذا كنت صامتا اجعلها تبدو طبيعية.

5 .عبر عن رأيك بصراحة ووضوح، حتى لو لم يعجبهم، تدرب أن تقول رأيك، فلديك حرية التعبير.

 6 .لا تذكر سلبياتك أمام الاخرين وتجنب الامور التي تنزل من قدرك ومكانتك أمامهم كالتصرفات الغير لائقة والمشينة.

7 .تجنب نعت نفسك بمصطلحات التشويه كقولك "أنا غبي، أنا لا أستطيع، أنا ضعيف، أنا مهمل، أنا قبيح، أنا سيئ، أو أي مصطلح يجعل من حولك يأخذون عنك انطباعا سيئا .

القاعدة الثالثة: اهتم بمظهرك الخارجي:


 توجد علاقة كبيرة بين مظهر الشخص الخارجي ودرجة ثقتك بنفسك، وهما مرتبطان ببعضهما 

فكلما زاد اهتمام الشخص بلبسه وأناقته ورائحته، ارتفعت ثقته بنفسه، ومن أنواع الاهتمام بالمظهر، المحافظة على جسد متناسق ورياضي، وذلك بالتغذية السليمة وممارسة الرياضة.

كما أن الاشخاص المهتمين بمظهرهم الخارجي والمواكبين للعصر باللبس والمظهر تزداد كلمات الاطراء والثناء تجاههم مما يزيد ثقتهم بأنفسهم، كما أنه من الملاحظ أن فرص الاشخاص الانيقين لعتلاء مناصب عليا تزداد أكثر من غيرهم .

القاعدة الرابعة: زد من ثقافتك واطلاعك:

لا شك أن الثقافة من أهم أسباب زيادة الثقة بالنفس ومن يلتزمون بالقراءة والاطلاع على الكتب والدراسات والاحداث والتطورات بشكل مستمر تزداد ثقتهم بنفسهم مع ازدياد إدراكهم ووعيهم لما يدور حولهم في هذا الكون الشاسع.

وإليك بعض التوجيهات .. 

1 .كثرة القراءة في كتب التطوير تجعل أسلوبك في الكلام أكثر تشويقا

2 .كثرة القراءة في كتب المعلومات تجعل مواضيع حديثك أكثر تنوعا

3 .كثرة متابعة آخر الاخبار تجعلك تستطيع فتح مواضيع جديدة للنقاش.

4 .كثرة القراءة بكتب الادب والبلاغة تجعل طريقة كلامك موزونة ورصينة.

5 .قراءة كتب متنوعة تجعل منك شخصا يستطيع المناقشة في أكثر المجالات.


القاعدة الخامسة: لا تنكسر بسبب أخطائك فلا يوجد أحد كامل:

تقبل أخطاءك وإخفاقاتك وخجلك وتلعثمك بالكلام وزلاتك لأنه لا يوجد بشر لم يمر في هذه الامور.

فقط تقبلها ولا تشعر أنك الوحيد في هذا الكون الذي أخطأ أو زل.

انتبه من هذا الشعور المدمر.

وتذكر دائما :

شخصا أكثر وعيا وحكمة في المستقبل. أن كثرة التجارب والاخفاقات تزيد من خبراتك الحياتية وتجعل منك ، ومن لا يخطئ لا يشعر بقيمة تطوره وتحسنه ونجاحاته وإنجازاته.

 لا تتوقع أن من حولك أو من ينتقدون أخطاءك هم ملائكة منزلة من السماء، فهم بشر مثلك وربما أخطاؤهم أشد من أخطائك، وتقبل النصح منهم بكل صدر رحب ولكن لا تخجل أو تنكسر أمامهم. 

القاعدة السادسة: ليس كل رأي سلبي فيك يمثل واقعك:

آراء الاخرين السلبية تجاه شخصيتك أو مظهرك ليس بالضرورة أن تكون واقعية أو حقيقية أو كما يصورونها لك، قد تكون هذه اآلراء هي نتاج لتفكيرهم المنحصر على النظرة السلبية لألمور.

وتذكر دائما :

- ظروفك مختلفة عن ظروفهم.

- حياتك مختلفة عن حياتهم.

- قناعاتك مختلفة عن قناعاتهم.

- طريقة تفكيرك مختلفة عن طريقة تفكيرهم، ويجعلك تشعر بأنك الاسوأ.


القاعدة السابعة: واجه الخوف يهرب منك.

الخوف من انتقاد الاخرين أو الشعور بالحرج والرهاب الاجتماعي ما هو إلا نتاج فكرة سلبية بالذهن تطورت واجتاحت عقل الشخص وسيطرت عليه، أما في حقيقة الامر نحن من صنعنا ذلك الخوف بداخلنا وأوجدناه من العدم، فطالما نحن من صنع تلك الافكار الوهمية وصدقناها وجعلناها عائقا أمام ثقتنا وجسارتنا فمن المؤكد أنه باستطاعتنا طرد تلك الافكار والتخلص منها عن طريق مواجهتها لنثبت ألنفسنا أنها لم تكن سوى مخاوف وهمية.

وإليك بعض الطرق الفعالة لطرد تلك الاوهام:

1 .جرب أن تكون في طابور المطعم أو البنك وعندما يصل دورك تحدث مع الموظف بصوت مرتفع يسمعه من خلفك ومن حولك.

2 .احرص أن يكون الاسلوب لطيفا مع ابتسامة مصحوبة بكلمة: من فضلك.

3 .جرب ما يجعلك تهابه وسرعان ما ستكتشف أن الخوف هو مجرد وهم أنت من اخترعه في ذهنك وقيدت نفسك به وهو غير موجود أصلا .

4 .جرب التحدث أمام الاخرين ويمكنك أن تبدأ بالتحدث أمام من هم أصغر منك سنا 

نحن من صنع الخوف ونحن من سينهيه.

القاعدة الثامنة: كن جريئاً برفض ما لا تريد القيام به:

تدرب على أن تقول  " لا " بطرق مهذبة وبكل ثقة، فهناك العديد من الكتب بهذا الشأن: كيف تقول لا .

قلة الثقة تجعل الشخص لا يستطيع رفض الاعباء التي يحملها له الاخرون، وهذا الامر يزيد من خضوعه وانكساره.

من الجميل أن نقدم خدمات للجميع لنكسب محبتهم وتعاونهم المستقبلي إذا احتجنا لهم، ولكن بعض الاشخاص يقبلو رغما عنهم وليس برضاهم، وسبب ذلك هو أنهم لا يستطيعون الرفض  مما يجعلهم يقومون بأعباء الاخرين .

   هناك طرق عديدة للرفض بأسلوب مهذب مثل:

- أعتذر لا أستطيع فعل ذلك.

-  بودي أن أقوم بمساعدتك ولكنني مشغول.

-  يشرفني ولكني مرتبط.

-  يسعدني أن أخدمك بالامر ولكن لا أجد إمكانية.


القاعدة التاسعة: ركز على مميزاتك وكن فخوراً بها:

خلقنا في هذا الكون وأودع بنا العديد من المواهب والقدرات والتي تميزنا عن غيرنا، ابحث عما تتميز به، فلا بد حتما أنه يوجد بداخلك العديد من الامور التي لم تكتشفها بعد، فإذا كنت تعتقد أنك خال من المواهب والقدرات فأنت مخطئ فبعض األحيان مواهبنا تكون دفينة أو غير ملحوظة أو نراها أمرا طبيعيا وهي في الحقيقة ميزة ومهارة عظيمة يفتقر لها الكثير.

من المميزات الدفينة:

 قوة ربط الامور واستنتاج الحقائق.

 قوة الذاكرة.

 سرعة البديهة.

 الصوت الجميل.

 المهارات القيادية.

 الرسم.

 القدرة على التخطيط والتنظيم.

 القدرة على حل المشكلات.


كن ممتنا وكافئ نفسك تجاه أي إنجاز أو مهارة لديك، احمد الله

على ما تملك فبالحمد تدوم النعم وتتعاظم.

إذا ركزت أفكارك على مواهبك ومميزاتك سوف ترتفع ثقتك بنفسك بلا شك.

القاعدة العاشرة: انفصل عن الماضي السيئ:


 خذ من الماضي خبرة ومن غيرك عبرة وتوكل على  اللع فهو وحده القادر على أن يجعل مستقبلك أكثر جمالا وإشراقا .

 لا تظلم نفسك وتأخذ حزنك وفشلك معك إلى المستقبل.

 الماضي أخذ حقه منك وكفى، حاضرك ومستقبلك لهما حق عليك كذلك.

 لا نستطيع التحكم بالماضي أو تغييره ولكننا نمتلك القدرة على تشكيل حاضرنا بالطريقة التي نريدها بتفكيرنا وأفعالنا.

 جميعنا مررنا بتجارب ومواقف أثرت علينا أو على مشاعرنا بشكل كبير.

 التركيز على الحاضر والمستقبل أولى من إضاعة الوقت بالحزن على الماضي.

  كل ما جرى في حياتك حدث لحكمة ما، كن على ثقة بأن الله  أعطاك دروسا

 الجميع مر بتجارب فاشلة ومواقف محزنة ولكن من قرر العيش وإكمال الطريق منفصال عنهما سيعيش بثقة وراحة ومن قرر أن يأخذها معه فسيعيش بخذلان طول الوقت.


الثلاثاء، 20 سبتمبر 2022

كيفية الدراسة باستخدام الخرائط الذهنية: طريقة التعلم الموجزة للطلاب

 
التعلم هو الانغماس في سر المعلومات الجديدة حتى تتمكن من   استكشافها واكتشافها وفهمها وتطبيقها وإنشاء معلومات جديدة للآخرين ومعرفة لنفسك. هذا ما يجعل التعلم مغامرة مثيرة وممتعة  .
لكي تكون متعلما ناجحا ، يجب أن يكون لديك بعض التدريب الأساسي على كيفية التعلم.  أنت تعلم أنك على الطريق  الصحيح عندما تراقب بنشاط وتكتشف ، وتطرح الأسئلة والإجابة عليها ، وتفكر ، وتفهم وتحتفظ بما تتعلمه ، وتطبق ما تعلمته ،  والأهم من ذلك ، الشعور بالمشاركة  والاهتمام.
كل عام، ينتقل ملايين الطلاب من المدرسة الثانوية إلى الكلية. في  كثير من الأحيان ،  يجد هؤلاء الطلاب أنفسهم غارقين في كمية المعلومات التي يتعين عليهم استيعابها في الكلية ويعيقهم نقص التوجيه ، وهو  أمر  اعتادوا على تلقيه في المدرسة  الثانوية.
دراسة  التعلم :
  تخبرك المدارس بما يجب  أن تتعلمه ولكن  ليس كيف   تتعلمه .  على الرغم من أن  كمية المعلومات التي من المتوقع أن تتعلمها قد زادت بشكل كبير ،  إلا أنك تركت وحدك لمعرفة كيفية التعلم ، ومعظمها من خلال دراسة التجربة والخطأ. ومع ذلك، فإن الدراسة ليست هي نفسها التعلم. ببساطة إعادة قراءة نفس المادة مرارا   وتكرارا ليست هي الحل.   
 
 يمكن للجميع تعلم كيفية  التعلم :
اليوم ، يصل الطلاب إلى الكليات غير  قادرين على التفكير في المشكلات ، وتعلم المواد الأساسية  ، والأداء  الجيد في  الامتحانات الأساسية.   ليس الأمر أن المواد الجامعية لا يمكن تعلمها ؛ بل أن الطلاب لم يتعلموا أبدا كيفية التعلم. هذه هي الخطوة المفقودة في مدارسنا.
التعلم الموجز سوف يعلمك  إتقان فن  التعلم.   هذا صحيح.  التعلم هو فن يمكنك إتقانه. يتعلق الأمر بكيفية  تعلمك  أكثر من مدى ذكائك. هذا يعني أن الأمر متروك لك ، لتحديد مدى جودة  تعلمك والدرجات التي  تحصل عليها.
 
 ما الذي  ينجح  وما لا ينجح ، وفقا  للطلاب:
  الفرق الأكثر أهمية بين الطلاب  المتعثرين والطلاب الناجحين للغاية هو أن الطلاب المتعثرين  يتورطون  في القراءة والنسخ والتكرار غير المركز وغير المنتج ، بدلا من التركيز على المفاهيم الأساسية والسعي وراء صورة كاملة  .
 مع  وجود الكثير لتتعلمه ، لا يمكنك ببساطة  استيعاب كل شيء. سيتم فقدان  بعض المعلومات. ما هو مهم حقا هو أن  لديك السيطرة على ما  تضيع المعلومات  وما  يتم الاحتفاظ به.
 الطلاب المتعثرون: بدلا من أن يهدفوا إلى التعلم ، فإنهم مشغولون بمحاولة استيعاب جميع المعلومات. نظرا لأن المعلومات  لا  تتم معالجتها أبدا في الذاكرة  طويلة المدى ،  ولكن ببساطة يتم إلقاؤها في الذاكرة قصيرة المدى ، فإن أدمغتهم تطغى عليها وتقوم بتصفية الكثير من المعلومات دون وعي ، بما في ذلك أهم  الأشياء.  
الطلاب الناجحون : يطبقون مرشحا للمعلومات في وقت مبكر   من عملية التعلم  لأنهم يعرفون أنهم لا يستطيعون استيعاب جميع المعلومات المقدمة ، ولا يتعين عليهم ذلك. يختارون ما هو مهم للتعلم. إنهم يصنعون تصميما واعيا لاستيعاب المفاهيم الرئيسية فقط ، والتي بدورها تمكنهم من تعلم مادة الدورة التدريبية بشكل أفضل وأسرع والقدرة على تطبيقها على مجالات التعلم الأخرى أيضا

 
 يمكن للجميع أن يكونوا طلابا  ممتازين:
من ردود الطلاب ، من  الواضح أن كونك متعلما ممتازا  هو مهارة مكتسبة. الأمر كله يتعلق بطريقة التعلم ومهاراتك ، وليس قدرتك الفطرية. لا أحد يولد وهو يعرف كيف يتعلم، ومعظم الطلاب لا يتعلمون أبدا كيفية التعلم.
الخرائط الذهنية :
هو نهج مرئي ومرن  وهادف ومنهجي  للتعلم الفعال والكفء  من خلال استخدام  عملية نشطة  ومعرفية  وقائمة  على الاستقصاء تمكنك من التحرر من الحفظ السلبي والممل

  

مع الخرائط الذهنية ، يتم تحقيق التعلم من خلال عملية من خمس مراحل  (تبحث عن قطع الألغاز)  التي تنطوي على تنظيم وربط المفاهيم  key بشكل هادف في خريطة مرئية (تجميع قطع الألغاز   ) ،  والتفكير النقدي ،   وطرح الأسئلة  الرئيسية.
 و يتيح لك   هذا المنهج   دمج المعلومات بسهولة من  مصادر متعددة  والنظر إليها من وجهات نظر متعددة بتنسيق تفاعلي مرئي للغاية. علاوة على ذلك ، يسمح لك بمعالجة المعلومات عند مواجهتها بدلا من انتظار سقوط جميع "قطع اللغز" في مكانها. يسمح هذا التعلم الحر للدماغ بدمج المنطق والإبداع لتمكين أقصى قدر من التعلم


   
المراحل الخمس للتعلم - والخطوات ال 4  توجه عمليات التفكير الخاصة بك أثناء التعلم.   

 - تنظيم   المحتوى  والاتصال  والتكامل في خريطة مرئية من خلال التعرف على مستويات مختلفة داخل النص (أي المفاهيم الأساسية والتفاصيل الداعمة).
- زيادة القدرة على تلقي المعلومات، وتحويل المعلومات إلى معرفة، والتعلم، والقدرة على تطبيق ما تعلمته على الامتحانات وتوليد أفكار   جديدة.
 - ذاكرة أفضل  من خلال وجود فواصل بين المراحل ، مما يمنح عقلك  الوقت الكافي للفرز والاتصال والمعالجة والتدرب على التكوين. تعمل فواصل المرحلة أيضا على زيادة الاهتمام ومستوى  التركيز.
 - التفكير النقدي من خلال تنظيم وربط  المعلومات بطريقة  واضحة  وذات مغزى.
- الاستفسار وحل المشكلات، مدفوعا بالتفكير النقدي.  التعلم من خلال العمليات النشطة والمعرفية  والبناءة .
 
ويعتمد أساس الخريطة الذهنية  على  فرضية  أنك تتعلم بشكل أفضل عندما  تفكر في ما تتعلمه. يبدو هذا واضحا ، لكن العديد من  طلاب الجامعات  ما زالوا ببساطة يحفظون أجزاء من المعلومات.
 ويتم تحديد جودة التفكير ، بدورها ، من خلال جودة الأسئلة الرئيسية التي تطرحها وتحاول الإجابة عليها أثناء التعلم. عندما لا تطرح  أسئلة رئيسية ،  يتجول   عقلك ، وتشتت  أفكارك، ولا يمكنك تحديد المفاهيم الأساسية   الأساسية لفهمك الموضوع  .
كما تكمن قوة الخريطة
في قدرتها على جعل كميات كبيرة من المعلومات قابلة للإدارة من خلال خمسة عمليات تساعدك على رسم خريطة مرئية لتلك المعلومات.

  يسمح  رسم الخرائط بتنظيم أفضل  واتصالات أكثر  وضوحا حتى تتمكن من التفكير بشكل أفضل والتحقيق أكثر.
    مع مرور الوقت ، تصبح الخريطة بديهية وطبيعة ثانية ،  مما يعزز تفكيرك  وتعلمك  مدى الحياة.
 
  الخرائط المرئية
 الخرائط المرئية  هي جزء لا يتجزأ من  الخريطة الذهنية فهي تساعدك على  دمج   أهم المعلومات (المفاهيم الرئيسية) من العديد من المواد المتعلقة بالفصل في  مكان واحد وتعكس فهمك للمعلومات الموجودة في مواد الفصل. 
    لن  تحتاج بعد الآن إلى فرز العديد  من دفاتر الملاحظات والكتب المدرسية والنشرات والورق  الفضفاض للعثور على هذه المعلومة  المفقودة  .
 
الأهم من ذلك ، تستفيد الخرائط المرئية من المستويات الهرمية للمعلومات سواء في عقلك أو داخل نصوص مواد المقرر الدراسي. يتيح لك ذلك تكوين مخطط أولي للأفكار الرئيسية للموضوع الذي تتعلمه ، متبوعا بإضافة لاحقة للمفاهيم الأساسية والتفاصيل الداعمة لمزيد من  هيكلة المعلومات .  
مع الخريطة الذهنية ، لا يتعين عليك "الحصول على كل شيء" في وقت واحد.   بدلا من ذلك ، أنت تتعلم المادة تدريجيا من خلال عملية تكرارية وبناءة ، والتي تساعدك أيضا على تحديد ما هو مهم ،  ولماذا هو  مهم ، وما   هو مفقود آخر.
 

المراحل الخمسة للخريطة الذهنية
 
1.   معاينة (معاينة مادة  المحاضرة): قبل بدء  الفصل ،  قم بمعاينة مادة المحاضرة   (الكتاب المدرسي ، ملاحظات المحاضرة ، إلخ) للتعرف على موضوع المحاضرة والمصطلحات والمفاهيم غير   المألوفة.  ينتج عن هذه المرحلة خريطة مرئية عالية المستوى (مخطط تفصيلي) تعمل كإطار أولي لتنظيم وربط نقاط الشمعدان الرئيسية وجعلها ذات صلة بعقلك.   تعد  مرحلة المعاينة أيضا عقلك  للمعلومات التي سيتم مناقشتها في المحاضرة ، مما يؤدي إلى زيادة الاهتمام والمشاركة والفهم أثناء   المحاضرة.
 
2.   المشاركة (المشاركة  بنشاط في  المحاضرات): تؤدي  المشاركة النشطة في  المحاضرة إلى إطار مفاهيم أساسي منقح (خريطة مرئية) وتعزز  التعلم  الهادف.

 
3.   العملية (معالجة جميع المعلومات المتعلقة بالمحاضرة في خريطتك المرئية): قم بمعالجة المعلومات من المحاضرة والكتاب المدرسي والموارد الأخرى مباشرة أو بعد فترة وجيزة من المحاضرة من خلال تنظيم المفاهيم الأساسية وربطها في خريطة مرئية أكثر دقة وأكثرتعقيدا.  في هذه المرحلة ، تقوم  بشكل أساسي بمعالجة جميع المعلومات  بطريقة شخصية للغاية بحيث تكون ذات مغزى بالنسبة لك. هذا يساعد على نقل المعلومات من الذاكرة  قصيرة المدى إلى الذاكرة طويلة المدى.
 
4.   الممارسة (الممارسة من خلال حل مشاكل جديدة): لا تقرأ ببساطة من  خلال أمثلة الممارسة حيث تم التوصل إلى الحل من أجلك.  أيضا ، لا تلتزم بأمثلة الممارسة المتكررة.   المفتاح هنا هو تطبيق ما تعلمته على المواقف التي لم تواجهها من قبل.  استخدم 
معرفتك الحالية
  لمعالجة  المشاكل الجديدة من جميع  الأنواع.
 
5.   إنتاج (إنتاج نتائج  وأفكار جديدة): بينما   تفكر بشكل نقدي في  المعلومات والأسئلة والمشاكل الجديدة ، سيؤدي منظورك الجديد إلى منتج فريد من نوعه لفهمك ومفاهيمك وخبراتك وأفكارك وتفكيرك  . عقلك ، في الواقع ، سوف ينتج معرفة جديدة متكاملة بالفعل مع معرفتك  الحالية.
 
بعد كل مرحلة وقبل  بدء المرحلة    التالية ،   يجب أن تكون قادرا على  إعادة إنشاء الخريطة المرئية بأكملها عقليا ، بدقة وبشكل كامل ، حتى النقطة التي   توقفت عندها. هذا بمثابة مراجعة لما فعلته ، ويحسن  ذاكرتك وتذكرها ،  ويعدك   للمرحلة التالية.
 قد تركز  بشكل  مختلف على  المراحل  المختلفة ، لكنك ستستفيد  أكثر عندما تشارك بشكل كامل في جميع المراحل  .

الخطوات ضمن كل مرحلة :
ضمن كل مرحلة ، تشجع الخطوات التالية التفاعل والحوار النشط  بين مواد  الدورة التدريبية وخريطتك   المرئية    وتفكيرك.
 
1.   تحديد  المفاهيم الرئيسية: أنت تقرر ما هو مهم وما   تريد أن تتعلمه. أنت لست متلقيا سلبيا للمعلومات. بدلا من ذلك ، أنت عنصر نشط في تعلمك ويجب عليك تحديد المعلومات التي  تريد  تلقيها  من أجل التعلم بشكل أفضل.  يمكن أن تكون  المفاهيم الأساسية حقائق وأفكارا بسيطة ولكنها تمثل بشكل شائع مجموعة من الحقائق أو الأفكار أو السمات  أو الخصائص.
 
2.   تنظيم المفاهيم الأساسية وربطها بشكل   هادف  باستخدام خريطة مرئية:   أنت تقرر كيف تريد أن تتعلم. أنت لست مسجلا سلبيا للمعلومات يحفظ ببساطة المفاهيم الرئيسية. بدلا من ذلك ، يمكنك بناء المعنى الخاص بك من خلال تنظيم وربط المفاهيم الأساسية في إطار ذي مغزى (خريطة مرئية). تكشف الخريطة المرئية التي تؤلفها عن فهمك وتعمق وتوسع تفكيرك.  لاحظ أن  المعلومات قد  تم التقاطها الآن بدقة ،  واختزالها في مفاهيم رئيسية ،  وربطها بمفاهيم رئيسية أخرى ، وتنظيمها بشكل هادف. 
 
3.   فكر بشكل نقدي: من خلال تنظيم وربط المفاهيم الرئيسية ، يمكنك مسح أفكارك  حتى تتمكن من التفكير النقدي حول ما تتعلمه. التفكير النقدي هو عملية معرفية تظهر في عدة فئات من بعد العملية المعرفية  وتتضمن التفكير المنطقي على أساس الأدلة والاستنتاجات الصحيحة. التفكير النقدي يعني أنك تفهم وتعيد بناء ما  تسمعه وتقرأه في  تفكيرك الخاص  .
 
4.   طرح الأسئلة الرئيسية: التفكير   النقدي ،  بدوره ، يسمح لك بتطوير  وطرح الأسئلة الرئيسية التي توجه وتدفع استفسارك  وحل المشكلات طوال العملية 
 الأسئلة الرئيسية هي الأسئلة التي تحقق في المعلومات والخبرات ،  والتحقيق في الأسباب والأدلة ،   وفحص التفسيرات والاستنتاجات.
 



السبت، 27 أغسطس 2022

وسائل الإعلام الجديدة ودورها في التعليم الالكتروني

 

تعتبر وسائل الإعلام الجديدة وسيلة جديدة تستخدم في مجال التعليم في عدد من دول العالم للدور الذي تلعبه في توفير العلاقة بين أقطاب العملية التعليمية من خلال استخدام استراتيجية التعليم الالكتروني.

وتعد المنصات التعليمية الإلكترونية واحدة من أبرز التطبيقات التي تساعد على التعليم والتعلم وتطوير الأساليب التعليمية الجديدة المعتمدة بعيدا عن الأساليب التقليدية القديمة .


وتمتاز هذه الوسائط الحديثة بعدة خصائص منها المرونة وسهولة ويسر إتاحتها وأبرز خصائصها القدرة على تناقل المعلومات بين المستفيدين بيسر على مستوى العالم متخطية حدود الزمان والمكان بالإضافة الى قلة تكلفتها .

وتتنوع وسائل الاعلام الجديدة سواء شبكات التواصل الاجتماعي وأبرزها وتويتر ويوتيوب بالإضافة الى الصحافة الالكترونية والمدونات .

 وتعتبر المواقع الاجتماعية واحدة من أكثر الظواهر التكنولوجية استخداما في السنوات الأخيرة ، فالجميع يتبادل الرسائل والمحادثات ويشارك الصور ومقاطع الفيديو .

ولنجاح العملية التعليمية علينا دمج هذه الثورة المعلوماتية في مجال التعليم، فالطلاب سيكونون أكثر حماسا خاصة عندما يتعلق الأمر باستخدام مواقع التواصل الاجتماعي بين هذه الدروس ، وبالنسبة للمدرس يستطيع الاستعانة بهذه التكنولوجيا من خلال تقسيم الطلاب إلى مجموعات وتوزيع العمل بينهم واستخدام الفيديوهات المصورة لتقريب الأفكار المطروحة على ذهن الطلاب .

المنصات التعليمية الالكترونية 

تعرف على انها بيئة تعليمية تفاعلية توظف تقنية الويب وتجمع بين مميزات ادارة المحتوى وبين شبكات التواصل الاجتماعي وتمكن المعلمين من نشر الدروس والاهداف والواجبات وتطبيق الانشطة التعليمية والاتصال بالمعلمين من خلال تقنيات متعددة.

وتتنوع الأدوات التي يمكن استعمالها داخل منصات التعليم الالكتروني منها المحادثة المباشرة وامكانية التفاعل بين مجموعة اشخاص ، والبريد الالكتروني .

وتعد المنصات التعليمية الالكترونية احدى ادوات التكنولوجيا الحديثة التي يمكن استخدامها في العديد من مجالات العملية التعليمية بهدف تسهيل هذه العملية في ظل ما توفره من خصائص ، فهي تتيح فرصة التواصل بشكل أفضل بين التلاميذ والمعلمين كما انها تتيح للتلاميذ امكانية تسجيل الدورس وتخزينها وتسهم في عرض العروض التقديمية .

ان هذه المنصات تعمل على نقل التعليم والتدريس الى البيئة الرقمية والاجهزة الذكية والتفاعل الالكتروني والتعليم الجماعي والتعلم الذاتي المستمر كما تساعد على رفع قدرات الطلبة ومستوى ادراكهم وتنمية مهارات التعاون والتفاعل والمشاركة بالافكار لحل المشكلات وتطوير الأداء في مجالات الدراسة .

توافق الصحة النفسية للطفل بين الاسرة والمدرسة

  توافق الصحة النفسية للطفل بين الاسرة والمدرسة إعداد : سمر ضو   1-العلاقات بين المدرس والتلاميذ التى تقوم على اساس من الديموقراطية والتوجيه...