الأربعاء، 21 ديسمبر 2022

إعداد وتجهيز المواد التدريبية

 تعتبر مرحلة إعداد وتجهيز المواد التدريبية من أهم وأصـعب جوانـب العمليـة التدريبيـة، وأكثرهـا استغراقا للوقت. ففي هذه المرحلة يتم إنتاج المواد التدريبية بصورها المختلفة، والتي تتضمن:

 1-المادة التدريبية  

 2-التمارين والحالات العملية والإستقصاءات وغيرها.

 3- الشفافيات شرائح العرض وغيرها من الوسائل السمعبصرية. 


إن معرفة المدرب لمواصفات المادة التدريبية واختلافها عن المادة العلمية التـي تتـضمنها الكتـب والمراجع العلمية، وإدراكه واستخدامه للمبادئ التي يجب مراعاتها عند كتابة المادة التدريبيـة، سـوف يساعده على إعداد مادة تدريبية تتسم بالجاذبية والتشويق، وسيجعل من مهمتـه في إعـدادها مهمـة سهلة، بل أنها قد تختصر من الوقت ما يستغرقه الآخرون في الكتابة دون إلمام بهذه المواصفات، ودون معرفة وتطبيق لهذه المبادئ.  


 إرشادات عامة لإعــداد المواد التدريبية بصرف النظر عن نوع المواد التدريبية المطلوبة، فإنه يجب على المعد أن يراعى الاعتبارات التاليـة :


الدقـة Accuracy

ونعنى بالدقة هنا ضرورة ضمان الدقة الفنية لكل بند مـن بنـود المـادة التدريبيـة قبـل إتاحتهـا للاستخدام بواسطة المتدربين. يضاف إلى ذلك ضرورة تجنب الأخطاء النحويـة والإملائيـة لمـا قـد تـؤدى إليه من تشتيت انتباه المتدربين.

  التركيز Focus 

يجب ألا تتضمن المـواد التدريبيـة إلا المعلومـات والمـشكلات والأنـشطة اللازمـة لتحقيـق أهـداف البرنامج فقط. كما يجب استخدام الأساليب المتاحة لجذب انتباه المتدربين للنقـاط الهامـة، مثـال ذلـك استخدام الأمثلة والجداول والرسوم البيانية.

 درجة الصعوبة Difficulty Level 

يجب أن تتناسب المادة التدريبية مع المستوى الفني واللغوي للمتدربين. 

الواقعية Realism 

يجب مراعاة أن تتضمن المواد التدريبية مشكلات وقضايا واقعية تـرتبط بالعمـل، كـما يجـب أن تكون الإمكانات والأجهزة والأدوات المستخدمة في التدريب مماثلة أو متمشية مع تلك التـي تـستخدم في العمل، وذلك لتسهيل انتقال التعلم من بيئة التدريب إلى مكـان العمل، ولإعطاء مصداقية للأنشطة التدريبية.

 التطبيق Application 

يفضل أن تتركز المواد التدريبية حول الخبرة العملية المبـاشرة، حيـث يفـضل أن يلمـس المتـدرب الجانب التطبيقي عند قراءة المادة التدريبية، وأن تتاح له الفرصة لتطبيق واسـتخدام المعـارف والمهـارات المطلوب اكتسابها سواء أكانت عقلية أو حركية. كتابة وصياغة المادة التدريبية نقصد بالمادة التدريبية هنـا المقـال المكتـوب الـذي يعـالج أحـد موضـوعات البرنـامج التـدريبي


 وتتطلب كتابة وصياغة المادة التدريبية مهارة وجهدا مـن المدرب، وذلك بالإضـافة إلى طباعتهـا وإخراجهـا بصورة تجذب القارئ لها. وقبل أن تبدأ الكتابة في موضوع ما، يجب أن يكون لديك هدفا واضـحا، فـإذا تـوافر لـك هـدف محدد، وتعرفت على مستوى المتدربين، وما الذي يعرفونه، وماذا يرغبون في معرفته، فإنه يمكن لـك أن تبدأ في التخطيط للكتابة. فمرحلة التخطيط التي تسبق عـادة تنفيـذ أي عمـل نقـوم بـه تعتـبر مرحلـة في غايـة الأهميـة. والكتابة ليست استثناء من هذه القاعدة. 

  

 وتتطلب الكتابة الجيدة إعدادا وتخطيطا مسبقا يتضمن ما يلي

حدد هدفك من الكتابة: إن السؤال الذي يجب أن يسأله الفرد لنفسه هو: لماذا سـأقوم بالكتابـة؟ حيـث تـساعد الإجابـة على هذا السؤال في تحديد الهدف الذي يجب أن يكون واضحا ومحددا.

 تعرف على مستوى المتدربين: إن الخطوة الثانية من خطوات التفكير التي تتضمنها عملية الكتابة أن تتعرف على مستوى المتـدربين. .من هم؟ ومن أي مستوى ؟وما هي اهتماماتهم وما هي المعلومات التي يرغبون معرفتها ؟

 حدد إطار للموضوع: بعد أن حددت هدفك، وتعرفت على مستوى المتدربين، فإن الخطوة التالية تكمــــن في وضــــع إطار للموضوع الذي ترغب الكتابة فيه .ولكن هذه الخطـوة المتعلقـة بوضـع الإطـار لا تقتـصر فقـط عـلى تحديد عناصر الموضوع، ولكنها تتضمن أيضا التتابع المنطقي لها، والأسلوب الذي سيـستخدم للتعبـير عـن كل عنصر، وكيفية استخدام أساليب جذابة ومشوقة للقارئ.

 تجميع المعلومات وترتيبها: ا جمع المعلومات المرتبطة بموضوع الكتابة من مصادرها المختلفة، ورتبهـا وفـق أسـلوب منطقـي ييسر على القارئ استيعاب الأفكار التي تتضمنها المادة التدريبية. 

ومن المداخل المستخدمة للترتيب مـا يلي:

- الترتيب وفقا للتسلسل أو التتابع المنطقي. 

 - الترتيب من الفكرة الكلية إلى الأفكار الجزئية أو العكس. 

- الترتيب التاريخي /الزمني. 

- الترتيب حسب تسلسل أداء العمل. 


 لكتابة المادة التدريبية اعتبارات عامة :

1-الابتعاد عن الألفاظ الصعبة أو غير الشائعة.

 2-تجنب تكرار بعض الكلمات دون داع.

 3-البعد عن الصياغة الانفعالية. 

4-الوضوح والبلاغة في التعبير.

 5-مراعاة عنصر الجاذبية. 

  


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اكتب لنا ما يراودك من مواضيع ترغب في الاطلاع عليها

( محو الامية المالية Financial literacy)

 هل ترغبون في معرفة المزيد عن المال وكيفية التعامل معه بذكاء؟ اليوم سنتعلم سوياً كيف نكون أذكياء مالياً  اليوم سندخل في رحلة ممتعة إلى عالم ...