الثلاثاء، 8 مارس 2022

الجوهرة الثمينة ، أوراق عمل ، الصف السابع ، تحليل نص

 

الجوهرة الثّّمينة

  بلغ رجل سنّ الشّيخوخة، وكان ذا ثروة طائلة وله ثلاثة بنين. فلما أحسّ بدنوّ    الأجل، قسّم أموالَه بين بنيه بالتّساوي، واحتفظ بجوهرة ثمينة كانت عنده ، وقال 

   لهم :"تكون هذه الجوهرة من نصيب من قام منكم بعمل من أعمال البطولة أو الأعمال الجليلة يميّزه عن أخويه".

فقال أكبر الأبناء :"لقد قمت بعمل جليل يدل على النّبل والمروءة ،وإنّي  أستحقّ منك هذه المكافأة يا أبتِ".فقال له أبوه:" وما هو ؟" قال:استودعني


   رجلٌ مالاً وكان مبلغا عظيما ،دون أن يأخذ عليَّ وثيقة به ، ودون أن يعلم أحد

   بالأمر . وقد سلّمته هذا المال حالما طلبه، ولم آخذ على ذلك مكافأة ما . أفلا يعدّ

   عملي هذا عظيما؟" فقال الأب: هو حسن، وهو ما يوجبه عليك الدّين والصّدق  في التّعامل ، ولكنّه ليس من الأعما ل الفريدة التي تفوق سواها".

  وقال الابن الثّاني :"أما أنا ,فإنّ العمل الذي سأذكره والذي عملته منذ بضعة أسابيع ، لممّا يؤهّلني لمكافأتك.كنت ذات يوم مطير أسير على شاطيء  البحيرة 

   القريبة من هنا، وإذا بطفل صغير قد سقط فيها وكاد يغرق. وخاطرت بحياتي  وأنقذته من الغرق وسلّمته إلى أمّه.أفليس هذا عملا شريفا أستحقّ لأجله كلّ  مكافاة؟" فقال الأب:" إنّه عمل شريف ، ولكنّه شفقة طبيعيّة على كلّ إنسان. 


وقال الثّالث ، وهو أصغر الأبناء:"أما أنا فالذي أذكره من أعمالي أنّي كنت   يوما في إحدى البراري ، وقد خرجت للصّيد فرأيت أحد أعدائي نائمًا على صخرة 

  على حافّة هوّة هائلة ، وهو في حالته تلك لو تحرّك أقلّ حركة لسقط وتحطّم   ..فدنوت منه خفيفا خفيفا  وأيقظته بكيفيّة نجته من الهلاك.

فلما سمع الأب هذا الكلام تهلّل وجهه سرورًا ،وقال:" نعم ،هذا هو أجلّ الأعمال  نعم هذه هي البطولة بعينها ،أن تنقذ حياة عدوّك وأنت قادر على إهلاكه". قال هذا وأعطاه الجوهرة الثّمينة.


1. من قائل هذه العبارة ؟

"خاطرت بحياتي وأنقذته من الغرق".

___________________________________________________

2.كيف أنقذ الابن الثّاني الطّفل من الغرق؟

 


3.كيف نجا الابن الأصغر عدوّه من الهلاك؟


الثروة اللغوية: 

 1 ) ضع دائرة حول رمز الإجابة الصحيحة.

1. الهوّة هي : أ)الحفرة العميقة     ب)الضّربة القويّة                ج)مجرى عميق

2. كلمة "تهلّلَ" تعني: أ) ظهر كالهلال     ب) بدأ بالأمر            ج)ابتسم

3. المقصود بـ"استودعني: أ) ودّعني       ب)استقبلني             ج)أمّنني


     2) وردت في النصّ تعابير بنفس المعنى ، ابحث عنها.

   واكتبها.

1. كان غنيًا جدّا :______________________.

2.تقدّم في السّن:________________________.

3.أشرق وجه الأب بالفرح:________________.

4.وضع ماله لديّ أمانة:_________________.


التصنيف والتعميم :


1)أعطِ اسمًا لكلّ مجموعة مما يلي :

أ.خاتم, عقد، سوار__________________.

ب. شيخوخة، طفولة كهولة:______________.

2) أحط الشاذّ بدائرة:

أ. الصّدق – الغشّ- الوفاء – الإخلاص.

ب. هلاك – خلاص – نجاة – إنقاذ.

ج. التّسامح- الغفران – العفو- القسوة.


3) صنّف التّعابير التّالية في الجدول في العمود المناسب:


ما يدلّ على المكافأة

ما يدلّ على المخاطرة

ما يدلّ على النّبل






















1. استودعني ماله وأرجعته كاملا.

2. خاطر بحياته وأنقذ الطّفل.

3. دنوت منه خفيفا خفيفا.

4. أعطاه الجوهرة.

5. أحسّ الأب بدنوّ الأجل.


1) اكتب بجانب كلّ جملة  كلمة( قبل / بعد ) حسب جملة الإطار 


    أنقذته من الغرق وسلّمته إلى أمّه .



1. خاطرت بنفسي وأنقذته._________

2. وإذا بطفل صغير قد سقط في البحيرة وكاد يغرق.________

3. كنت أسير على شاطيء البحيرة._______

4. "إنه عمل شريف ".قال له الأب._________

2) رتّب الأحداث التّالية حسب تسلسل وقوعها في النّصّ(من 1 الى 5):

__ كافأ الأب الابن الأصغر  بإعطائه الجوهرة الثّمينة.

         __ أنقذ الابن الثاني الطفل من الغرق.

         __ سلّمت المال لصاحبه حالما طلبه .   

         __ أيقظته خفيفا خفيفا وأنقذته من الهلاك. 

         __ قسّم الأب أمواله بين بنيه بالتساوي.

       


قسم التّعبير:

اختَرْ مَوْضوعًا  مِن المواضيع التالِيَّة وَمِن ثُمَّ أكْتُبْ عَنْهُ:( عشرة أسطر)

أ.  اكتب رسالة إلى زميلك تهنّئه بعيد ميلاده واعدًا إيّاه بتلبية دعوته لحضور حفلة عيد الميلاد..

ب. اكتب أمثولة على لسان الحيوانات يكون عنوانها"مَن جدّ وجد".

______________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________


 

1) اكتب بجانب كلّ جملة  كلمة( قبل / بعد ) حسب جملة الإطار 


    أنقذته من الغرق وسلّمته إلى أمّه .

1. خاطرت بنفسي وأنقذته._________

2. وإذا بطفل صغير قد سقط في البحيرة وكاد يغرق.________

3. كنت أسير على شاطيء البحيرة._______

4. "إنه عمل شريف ".قال له الأب._________


2) رتّب الأحداث التّالية حسب تسلسل وقوعها في النّصّ(من 1 الى 5):


__ كافأ الأب الابن الأصغر  بإعطائه الجوهرة الثّمينة.

         __ أنقذ الابن الثاني الطفل من الغرق.

         __ سلّمت المال لصاحبه حالما طلبه .   

         __ أيقظته خفيفا خفيفا وأنقذته من الهلاك. 

         __ قسّم الأب أمواله بين بنيه بالتساوي.


        3)    متى حصل ذلك ؟استعن بالتعابير التالية:  

(في البداية/ في النهاية/ حينما)


أ_ منح الأب ابنه الثالث الجوهرة الثمينة :______________.

ب_ أنقذ الابن الثاني الولد__________ رآه يغرق .

ج_ وزّع الأب أموالة بين بنيه ___________ .


السّبب والّنتيجة: 

1. ما هو السّبب الذي جعل الأب الشّيخ يقسّم أمواله بين بنيه ؟

 _________________________________________________________.

2. لماذا اقترب الابن الثّالث من عدوّه بحذر شديد ؟

 ________________________________________________________.

3.  ضع دائرة حول سببين صحيحين :

نال الابن الثّالث الجائزة ( الجوهرة الثّمينة)

أ) لأنه أصغر الأبناء.

ب)لأنه قام بعمل فريد .

ج) لأن الأب يحبّه أكثر.

د)لأنه أنقذ حياة عدوّه من الهلاك .


الفكرة المركزية:

1. ضع دائرة حول رمز الإجابة الصحيحة !

   ما هي الفكرة المركزيّة في النصّ

 1) حثّ الأبناء على الأعمال النّبيلة.

2)فحص من يستحق الجوهرة من الأبناء حسب أعماله.

3)البحث عن الجوهرة الثّمينة.


2.أعطِ عنوان آخر للقطعة معلّلا سبب اختيارك.

_______________________________

3)اكتب عنوانا ملائما لكل فقرة:

1._________________________.

2.________________________.

3.________________________.

4.________________________.

5.________________________.


استخلاص النتائج:

1) ماذا نتعلّم من النصّ؟

______________________________________________________.

2) لو كنت مكان الأب لمن تعطي الجوهرة الثّمينة؟ لماذا؟

 __________________________________________________.

3) لو كنت مكان الابن الثّالث هل كنت ستنقذ عدوّك من الهلاك ؟ اشرح!

 ____________________________________________________.

العوائد:

لمن يعود الضمير؟


الهاء في (له) سطر  1 ___________

الهاء في (بهم) سطر 2  _____________

الكاف في (منك) سطر 6 ____________

الهاء في سأذكره سطر 16 ______________


ميّز الفعل الصحيح من المعتلّ ،ثم اذكر الفرع الذي ينتمي إليه الفعل.

الفعل

صحيح/معتل

نوع الصحيح أو المعتل

رسمَ



تخجلينَ



يشي



يزِنُ



تعودونَ



يأمرونَ



يمرّونَ



يمرحونَ



يتنازعونَ



تمشينَ



يكوونَ



زأرَ



تراشقَ



اهدأنَ



ق ِ




املأ الجدول التالي حسب المطلوب.

الفعل

الجذر

مجرد/مزيد

الوزن الصرفي

استدعى




انهدم




ينتعلونَ




يتجمّعوا




تساءلَ




تكرّمَ




ف ِ




صرفتُ




تختلط ُ




أرجِعوا




تمرّغتْ




استكملَ




يدقّ ُ





صغْ اسم الفاعل واسم المفعول من الأفعال التالية.

الفعل

اسم الفاعل

اسم المفعول

جالسَ



أقنعَ



عرفَ



انكسرَ



أكلَ



ناضلَ



غرّدَ



استرْشدَ



أنارَ



بسط َ



 



          

زهور تحت الارض ، لغة عربية ، اوراق عمل ، تحليل نص ، الصف الرابع



زهور تحت الارض 


اكتشف أحد الفلاحين الألمان ان هناك زهور تعيش تحت الأرض أثنا حرثه الأرض. إذ شاهد زهرا بلون البنفسج يعيش تحت الأرض بعمق 25 سنتمترا.

وعندما تابع الخبراء والمختصون هذا الاكتشاف المثير، توصلوا إلى أن هذا النوع من النبات ينمو ويزدهر وينتج بذورا في الظلام الدامس تحت الأرض.

واكتشفوا أن دودة الأرض هي التي تحمل حبوب اللقاح وتنقلها أثناء تجولها في باطن الأرض من زهرة إلى أخرى.... فسبحان الله.


1. ماذا اكتشف احد العلماء؟ 

______________________________________________ 


2.يعيش الفلاح المذكور في النص في دولة: _________________ 


3. ماذا كان يفعل الفلاح عندما اكتشف الزهور؟ _______________ 


4. لون الزهرة التي شاهدها الفلاح هو: ____________________ 


5. الى أي عمق تعيش الزهرة تحت الارض؟ ________________ 


6. من الذي تابع هذا الاكتشاف؟ _________________________ 


7. الاكتشاف الذي توصل اليه الخبراء هو: __________________ 

8. ما هي الوظيفة المذكورة في النص لدودة الارض؟ _______________________________________

9. نتعلم من هذا الدرس:  ( اختر الاجابة الصحيحة) 

أ. ان الفلاحين الالمان هم الخبراء والمختصون.

ب. ان الزهور التي تعيش تحت الارض لا تستطيع العيش بدون دودة الارض.

ت. أن قدرة الله عظيمة فسبحان الله. 

10. عكس كلمة الظلام: ______________________________ 


11. زمن الفعل ( اكتشف ) هو: _________________________ 


12. مفرد كلمة ( زهور) هو: __________________________


13. عكس كلمة ( باطن ) هو : _________________________ 


14. استخرج من النص ( اسم ) : _______________________ 


15. استخرج من النص ( حرف جر ) : ___________________ 


16. استخرج من النص ( اسم اشارة) : ____________________ 


17. استخرج من النص كلمة تدل على صيغة الجمع: ___________ 


18. استخرج من النص ( فعل ماضي) : ___________________ 



كيف تتصرف لو : 


انكسرت التحفة التي كنت تحملها في كيس المشتريات أثناء التسوق، وقرر والدك إرجاعها إلى المحل، لأنه لا يعلم انك أنت الذي كسرتها. 

____________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________ 


1- رتب الجمل التالية لتحصل على جمل مفيدة:    

أ)الطَّعامِ  -  تَناوُلِ  -  عِنْدَ  -  أَغْسِلُ  -  الانتهاءِ  -  من –  يَديَّ 

_________________________________________________.

ب) طَلَبَ – التّلاميذِ –  منَ -  المُعَلِّمُ  -  الدَّرْسَ –  أَنْ  – يَنْسَخوا.

_________________________________________________.

ت) الخَريفِ –  في  –  فَصْلِ  –  حَرَثَ  –  أَرْضَهُ  – الفَلاّحُ .

_________________________________________________.

ث) عَلى – النَّظافَةِ – يُحافِظُ – مَدْرَسِتِنا – طُلاّبُ .

_________________________________________________.

ج) رَجُلانِ – بِطَحّانٍ – مَرَّ – عِنْدَ – أَكْياسِهِ –جالِسٍ .

_________________________________________________.



2- ضع صفات مُناسِبة في الجمل التالية:      

أ)قَرَأَ سامي قِصَّةً __________.

ب) جَلَسْتُ تَحْتَ ظِلِّ الشَّجَرَةِ _________.

ت) هذِهِ أَزْهارٌ _________.

ث) اشْتَرى أبي لأُخْتي دَرّاجَةً __________.

ج) قالَت سُعاد : هذِهِ الفَراشَةُ __________.

ح) اشْتَرَيْتُ بالونًا_________.


3- ضع خطًا تحت الصِّفة في كلّ جُمْلَةٍ مما يَلي:   

أ)أَكَلْتُ بوظَةً لَذيذَةً.

ب) الصَّديقُ المُخْلِصُ يُساعِدُ صَديقَهُ وَقْت الضيق.

ت) سَمر تِلميذَةٌ مُجْتَهِدَةٌ.

ث) قَرَأْتُ مَرَّةً قِصَّةً لَطيفَةً.

ج)عاشَ كَلْبٌ في بَيْتِ صاحِبِهِ زَمَنًا طَويلاً.



4- أكتب الكلمة الناقصة: 

أ)أَسْتَيْقِظُ من __________ مُبَكِّرًا.

ب) _________ الوَلَدُ الفاكِهَةَ قَبْلَ أّكْلِها .

ت) _________ رَنا بِجائِزَةِ الطالِبة المِثالِيّة.

ث) يَزْرَعُ _________ أرْضَهُ .

----------------------------------------------

5- أكتب عكس الكلمات التالية:    

صَديقٌ _________                   خَرَجَت ________

طَويلٌ _________                    الخَيْر ________

دَخَلَ  __________                  بَعيدًا  ________

-----------------------------------------------

5- أكتب نوع التعبير( عاطفي / تقريري) بِجانِبِ كل جملة: 

عادَ أبي من سفرِهِ مسرورًا.__________

افترسَ الأسد عنزةً.__________

كنتُ أنتظرُ درسَ اللغةِ العربيةِ بفارغ الصبرِ.______

ما أجملَ السماءَ !___________

الثلجُ لونُهُ أبيض.________

بلاد الصين بعيدةٌ._________


6- أكتب أسئلة للجمل التالية:   

أ)_____________________________________؟

سافر نديمٌ إلى العقبَة في عُطْلة فَصْل الصيْفِ .

ب)____________________________________؟

يَلْعَبُ فادي كُرة السّلة في ساعات العَصْر .

ت)____________________________________؟

رأى عَلاءٌ قِطةً مَريضةً بِجانِب بيْتهِ  .

ث)__________________________________؟

سافَرَ أَبي إلى تَل أَبيب يَوْم أمْس .

ج)___________________________________؟

أَكَلَ سمير تُفّاحَةً لَذيذَةً.

7-كَوِّن جُمْلَة مُفيدَة لكل كلمةٍ من ٱلْكَلَماتِ ٱلتّالِيَة:    

أ-الشّارِع:__________________________________.

ب- من شِدَّةِ العَطَشِ:___________________________.

ت- مُرْتَعِبًا:______________________________.

ث- رَفيقي:_______________________________.

ج- خَيَّمَ الصَّمْتُ:_______________________________.


   

الريح والشمس ، تحليل نص ، الصف الرابع ابتدائي


راهنت الريح الشمس على اقتلاع معطف سائح في الصحراء. وابتدأت الريح أولا فهبت صاخبة غاضبة حتى ملأت الجو  غماما وقلبت النور ظلاما وأثارت البحار وقلعت الأشجار. كل ذلك والسائح ممسك بمعطفه لم تؤثر به هزات الريح بل كان يزداد تمسكا وتعلقا به. ولما رأت الريح ذلك هدأت عاصفتها لعجزها عن انتزاع المعطف.

وجاء دور الشمس فأرسلت أشعتها على السائح ساخنة ساكنة فنفذت الى جسمه، فتصبب عرقا وخلع معطفه وألقاه ليخفف عن نفسه حر الشمس، وهكذا انتصرت الشمس، وبذلك فاز الهدوء على الصخب وتغلب اللين والتأني على القوة.


1. على ماذا راهنت الريح الشمس؟ 

_________________________________________


2. هل خلع السائح معطفه عندما هبت الريح بقوة، علل؟ 

__________________________________________________________________________________

3. لماذا تصبب عرق السائح؟

_________________________________________ 


4. من انتصر في نهاية المراهنة، ولماذا؟

__________________________________________________________________________________

5. أين وقعت احداث القصة؟

_________________________________________

6.ضع عنوانا مناسبا للنص؟

_________________________________________

7. ما هو المغزى من النص؟

_________________________________________


8. معنى كلمة " راهنت" السطر الاول:

أ. ربطت             ب. شارطت             ج. مسكت 


9. معنى كلمة " نفذت" السطر الخامس: 

أ. خرجت             ب. طارت             ج. دخلت 


10. استخرج جميع الافعال من السطر السادس

____________________________________________________________________________________________ 


11. هل القصة واقعية ام خيالية، اشرح السبب. 

____________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________

قسم القواعد 

 أنواع الجمل

اكتب نوع الجملة ( شرطية – استفهامية – منفية – مثبته – تعجبية – تمني ).

1. لم يحتفل صديقي بعيد ميلاده. ________ 

2. ما أضخم الفيل _____________ 

3. الجنة تحت أقدام الأمهات. _________ 

4. من يحي العظام وهي رميم؟ __________ 

5. ما سمعت أحدا. _________ 

6. ليس كل ما يلمع ذهبا. __________ 

7. إذا كذبت سيعاقبك الله. ________ 

8. أفهمت كلامي؟ ____________ 

9. ليت صديقي يحتفل بعيد ميلاده. __________ 

10. العقل السليم في الجسم السليم. ___________ 

11. ما أجمل الأزهار. ______________

 

إملاء الفراغ بفعل ماضي ملائم:


1. هي _________ بالطائرة.

2. الطفلان ________ في الساحة.

3. أخي ________ في الجامعة.

4. الأولاد _______ في الساحة.

5. امي ________ الطعام على المائدة. 



صرف الفعل " يدرس " مع الضمائر الاتية: 


هي


انا

نحن

انت 

هما 








أكتب الضمير المنفصل المناسب لكل فعل:

1. العبي _______ 

2. يدرسن ______ 

3. دخلوا _______ 

4. سافرنا ______ 

5. نجحت ______ 


اكمل الجدول: 


مفرد

مثنى

جمع

صديق







مدارس



يومان


بئر







أطفال



املا الفراغ باسم إشارة ملائم:

1. ________ تلميذان مؤدبان.

2. قرأت ________ القصة.

3. ________ طالبات مجتهدات.

4. ________ تلميذ ذكي.

5. ________ رجلان شريران. 


ضع دائرة حول الشاذ مع ذكر السبب :

1. هذا – انا – هؤلاء – هذه  _____________ 

2. هو – نحن – الذي – انا ______________ 

3. لماذا – هل – اين – هو  ______________ 

4. الذي – كم – التي – الذين  ____________ 

5. لا – لم – لن – هما       _____________ 




استخرج الفاعل من الجمل الاتية:

1. صنع النجار خزانة. _______________

2. تنظف البنت الثياب. _______________

3. لعب الولد بالكرة.    _______________

4. يجنى الفلاح القطن.  _______________

5. سمع الرجل صوتا.  _______________

6. يعوم السمك في الماء. ______________

7. يبيع التاجر لبنا.      _______________

8. طار العصفور من القفص. ___________

9. كتب التلميذ درسه.      ______________

10. ينام الطفل بالسرير.   _______________

11. اشترى الرجل دارا.  ________________

12. وقف السائل بجانب الباب. _____________

 

املا الفراغ باسم موصول مناسب:

1. سمير هو ___________ قرأ الدرس جيدا.

2. المعلمة هي _________ كتبت هذه القصة.

3. جاءت البنتان _______ فازتا بالجائزة.

4. من __________ سافروا الى يافا.

5. أعدت اليك __________ أعطيتني.     







الخميس، 4 نوفمبر 2021

اختبار مايرز بريجز يساعدك على معرفة أنماط وصفات الشخصيات التي تتعامل معها يوميا

 تطوير الذات غاية يسعى الجميع إلى تحقيقها، ولكن هذا التطور لن يحدث إن لم تفهم نقاط قوتك وضعفك، وتعرف حدود شخصيتك ومدى إمكاناتك وقدراتك؛ ولهذا السبب طور علماء النفس ما يسمى اختبار تحليل الشخصية. 

ما هو اختبار مايرز بريجز؟ 

اختبار مايرز بريجز

هذا الاختبار يساعدك أيضا على معرفة أنماط وصفات الشخصيات التي تتعامل معها يوميا، وهذا ما سيسهل عليك عملية التواصل، ويخفف من تعقيد العلاقات الاجتماعية الناتجة عن الاختلافات الكبيرة بين الناس من حيث الأفكار والصفات والآراء والأذواق؛ لذلك كان من المهم التعرف إلى هذا الاختبار وآليته، والتعرف أيضا إلى أنماط الشخصية الستة عشر وصفاتها وأهم ما يميز كل منها.

يعتمد هذا المؤشر على إبراز وإظهار صفة غالبة وموجودة لدى الشخص على أنها الطبيعة الأساسية له، فتسمى الشخصيات وفقا لذلك. 

 الاختبار أصبح اليوم متاحا على الإنترنت ومجانا، ويمكن لأي شخص القيام به والتعرف أكثر إلى صفاته وفهم نفسه ليصبح ذلك دليلا لتحقيق الأهداف والوصول إلى النجاح.

 من خلال هذا الاختبار يمكن معرفة نسبة كل تصنيف في شخصية الفرد، وبناء على هذه النسبة تحدد طبيعة الشخصية. كل تصنيف كما ذكرنا آنفا يحتوي على اثنتين من الصفات وهي أمور متعلقة بالشخص وخياراته وقراراته، ولشرح الفكرة أكثر سنأخذ كل تصنيف على حدة:

 الانبساط أو الانطواء: إذا كنت شخص يصرف طاقته نحو الأشخاص والبيئة المحيطة بك والأشياء الخارجية؛ فأنت شخص انبساطي، وفي حال كنت شخص له عالمه الداخلي الخاص فأنت شخص انطوائي.

 التفكير والمشاعر: يتطرق هذا التصنيف إلى آلية اتخاذ القرار هل تعتمد على المنطق عند اتخاذها أم أنك تهتم بمشاعر الآخرين والمحيطين بك. 

الاستفسار والحدس: هل أنت شخص يفسر الأشياء على طريقته ويحب إضافة معنى لها أم أنك تكتفي فقط بالمعلومات الأساسية.

 الحكم والإدراك: يتطرق هذا التصنيف إلى علاقتك بالعالم حولك، ومدى تأثير هذه العلاقة في اتخاذك للقرارات. 


أنماط الشخصية الستة عشر وصفاتها:

 بناء على التصنيفات الأولية المزدوجة التي تكلمنا عنها، وبناء على غلبة مجموعة من التفضيلات على أخرى حدد ستة عشر نمطا للشخصيات، ولكل شخصية رمز هو عبارة عن الصفة الراجحة من كل تصنيف من التصنيفات الأربعة؛ حيث يؤخذ الحرف الأول من كل كلمة لتكوين الرمز المناسب لكل شخصية مثلا:

 يشير الحرف E إلى الانبساط Extraversion.

 يشير الحرف S إلى الإحساس Sensing.

 يشير الحرف T إلى التفكير Thinking.

 يشير الحرف J إلى الحكم Judging. 

يشير الحرف I إلى الانطواء Introversion. 

يشير الحرف N إلى الحدس بدلا من I لتمييزه عن الانطواء INtuition. 

يشير الحرف F إلى الشعور Feeling.

 يشير الحرف p إلى الإدراك Perception. 



أنماط وصفات الشخصيات 

 1. المستشار أو المحامي، شخصية INFJ: (انطوائي، عاطفي، حدسي، يحكم) 

تعاني هذه الشخصية من عدم فهمها من قبل الآخرين فهم أشخاص عميقون يبتعدون عن السطحية في التعامل مع مشكلاتهم، كما أن لديهم نظرتهم المختلفة للعالم، وهم أيضا أشخاص مبدعون ينتجون الكثير من الأفكار الرائعة والمختلفة، ويعتمدون على الحدس في قرارتهم وفي نظرتهم للأشياء، وهم أشخاص مثاليون، لطيفون، مهذبون، ويعدون مساعدة الآخرين أحد أهدافهم.

 2. العقل المدبر أو المهندس، شخصية INTJ: (انطوائي، حدسي، يفكر، يحكم)

 هم أشخاص انطوائيون تستنزفهم العلاقات الاجتماعية والتواصل مع الآخرين؛ ولذلك يفضلون العمل وحدهم، أو يبحثون عن شركاء يوفرون لهم الراحة. يقدرون الذكاء والمعرفة، وفي العمل هم أشخاص مثاليون، وفي الحياة تجدهم دائما يتساءلون عن سبب حدوث الأشياء، ويبحثون عن اليقين في كل شيء فهم يكرهون الغموض، كما أنهم يحبون التخطيط لجميع المواقف التي يتعرضون لها، وإذا ما تعلق الأمر بخبراتهم سيكونون جاهزين دائما لتقديم المساعدة.

 3. المعطاء، شخصية ENFJ: (منفتح، عاطفي، حدسي، يحكم) 


هم قادة يتمتعون بشخصية جذابة بشكل كبير، فهم يمتلكون القدرة على التواصل مع الجميع وعلى الرغم من كل الاختلافات، إضافة إلى قدرة كبيرة على التأثير بهم، وهذا ما يجعلهم غالبا يعملون كمحفزين للنمو البشري، ويعيش أصحاب هذه الشخصية في الخيال أكثر من الواقع ويغريهم المستقبل ويعملون على اكتشافه، ويعتمدون في قراراتهم على حدسهم ومشاعرهم، وهم أيضا مستقيمون مثاليون، ويتمتعون بأخلاق عالية.

 4. الحرفي أو الفنان المبدع، شخصية ISTP: (انطوائي، يفكر، يدرك، يحس) 

يتصف أصحاب هذه الشخصية بالكرم والتفاؤل والعفوية، ولأنهم عفويون لا يمكن توقع ردود أفعالهم، يحاولون تحقيق العدالة والمساواة، وهم أشخاص جيدون في التحليل المنطقي، ويتعلمون من أخطائهم، ويبحثون عن حلول للمشكلات التي تواجههم، وغير هذا كله هم أشخاص غامضون نوعا ما، كما أنهم يصدرون أحكامهم اعتمادا على المعايير الموضوعية وبعيدا عن المعتقدات والأهواء الشخصية.

 5. الممول، شخصية ESFJ: (يحكم، حسي، عاطفي، منفتح)

لدى أصحاب هذه الشخصية شعبية واسعة فهم يسعون إلى إسعاد الآخرين، ويمدون من يحيط بهم بالطاقة الإيجابية، ويقدمون الاهتمام للجميع، هم أشخاص حماسيون لديهم القدرة على تنظيم الفعاليات، ويحبون المشاركة في النشاطات المختلفة، فالعائلة والأصدقاء في مقدمة أولوياتهم، كما أنهم يبتعدون عن كل ما يثير المشكلات والصراعات والخلافات.

 

6. المؤدي أو المسلي، شخصية ESFP: (منفتح، حسي، يدرك، عاطفي)

 يعطون العائلة والأصدقاء عناية كبيرة فهم لطيفون وكريمون، وإضافة إلى ذلك هم مرحون يحبون التسلية والترفيه، لا يخططون لشيء ويعتمدون على الحظ، ولا يضعون قيودا لعلاقاتهم مع الآخرين، ولا يستصعبون التعلم والاستكشاف بل على العكس تجدهم يستمتعون بذلك؛ فالعالم بالنسبة إليهم ليس أكثر من مسرح وهم يحبون وجودهم فيه ليكونوا في مركز الحدث وتحت الأضواء.

 7. البطل، شخصية ENFP: (منفتح، عاطفي، حدسي، يدرك) 

تختلف هذه الشخصية عن الآخرين بأفعالها وأفكارها وعاداتها، لديها نظرة مختلفة وروح حرة ولكنها في الوقت نفسه منفتحة وقيادية، ويمل أصحاب هذه الشخصية من متابعة الأعمال حتى النهاية؛ لذلك يبتعدون عن الوظائف وخاصة الحكومية فهم يفضلون القيام بأعمال خاصة بهم، ولديهم حدس قوي سواء تعلق الأمر بهم أم بالآخرين.

 8. رائد الأعمال أو الفاعل، شخصية ESTP: (يدرك، يفكر، يحس، منفتح)

 يفكرون بمنطقية، لا يحبون البقاء دون عمل، مهتمون بإصلاح الأخطاء وإيجاد الحلول والبدائل، ويأخذون قوتهم من مشاعرهم وعواطفهم وهذا ما يمكنهم من التفاعل الاجتماعي الجيد، فيستمتعون جدا بقضاء الوقت مع الأصدقاء. إقرأ أيضا: صفات رائد الأعمال الناجح، وأهم النصائح لرواد الأعمال المبتدئين

 9. المشرف، شخصية ESTJ: (يفكر، يحكم، حسي، منفتح) 

يحبون البيئات شديدة التنظيم، وهم أصحاب مبادئ، ويلتزمون بالعادات والتقاليد وكل ما يجعلهم مقبولين اجتماعيا، وتجدهم جاهزين دائما لتقديم المساعدة، ببساطة هم مواطنون صالحون، ولا يخافون من الدفاع عن معتقداتهم، ويعتمدون على المنطق في اتخاذ قراراتهم، ومن سلبياتهم أنهم قد يظهرون العدوانية إذا لم يلتزم الآخرون بمعاييرهم.

 10. القائد، شخصية ENTJ: (يحكم، يفكر، منفتح، حسي)

 المصاعب والعوائق ليست إلا فرصة بالنسبة إليهم لتطوير أنفسهم وحافزا ليصبحوا أفضل، يحبون تحمل المسؤولية والقيادة واتخاذ القرارات، وهم أشخاص ناجحون واحترافيون في حل المشكلات وإيجاد الحلول، ولا ينعزلون عن العالم، ولكن في الوقت نفسه يعجزون عن رؤية الأمور خارج إطار عالمهم الخاص.

 11. المفكر، شخصية INTP: (انطوائي، حدسي، يفكر، يدرك)

 أشخاص مزاجيون، شخصياتهم معقدة جدا، ونتيجة لذلك قد ينفصلون عن الواقع ويغفلون عن العالم حولهم، ولكنهم متأملون مبدعون وموهوبون يحللون الأفكار تحليلا مختلفا ومبتكرا، وهم الشخصيات التي يعود إليها الفضل في معظم الاكتشافات والابتكارات العلمية على مر التاريخ، فأفكارهم خلاقة ومختلفة قادرون على قراءة الناس وفهم التناقضات، وتوصف هذه الشخصيات بأنها الشخصيات الأكثر منطقية على الإطلاق.

 12. المربي أو المحامي، شخصية ISFJ: (انطوائي، حسي، عاطفي، يحكم)

 أشخاص كريمون وأوفياء لا ينكرون المعروف ويعملون بجد لرد الجميل، يقومون بأعمالهم بكل دقة لدرجة الكمال، ويتمتعون بالحنان والطيبة، جاهزون دائما للمساعدة وتقديم الدعم، وباختصار شديد هم أشخاص يمكنك الاعتماد عليهم، ولكنهم بالوقت نفسه لا يحبون مشاركة مشاعرهم مع الآخرين خوفا من إرهاقهم بمشكلاتهم.

 13. الحالم، شخصية ENTP: (منفتح، حدسي، يفكر، يدرك) 

أذكياء يجدون متعة في النقاشات، ويبتعدون عن الأحاديث العابرة والسطحية، ولا يحبون التجمعات الكبيرة، ويعدون من الشخصيات النادرة، ويسعون إلى التأثير بالآخرين وفهمهم وتحليلهم وفهم الأنظمة التي تحيط بهم، كما أنهم أشخاص يستمتعون إذا ما تم تحديهم عقليا وخطابيا. 

14. الفنان أو الملحن، شخصية ISFP: (انطوائي، حسي، عاطفي، يدرك) 

أشخاص إيجابيون يحبون الفن ويحاولون استغلال كل لحظة للعيش بسعادة، ولا يخشون من تجربة أشياء جديدة بل على العكس يحبون المغامرة وليسوا تقليديين، وهم أيضا لطيفون ومحبوبون من قبل الأصدقاء والمقربين، وفي الوقت نفسه لا يكرهون مقابلة أشخاص جدد، وقد تواجه صعوبة في التعامل معهم في البداية، ولكن في النهاية ستحظى بالصديق المثالي.

 15. المراقب أو اللوجيستي، شخصية ISTJ: (حسي، يفكر، يحكم، انطوائي)

جادون ورسميون إذا لم تكن قريبا منهم، كما أنهم يتصفون بالهدوء والدقة والصبر، وهم أيضا أشخاص جادون ومسؤولون ومنظمون وتقليديون ويفتخرون بالأخلاق المهنية والعمل الجاد، وصفاتهم ناتجة عن مزيج من الانطوائية والاستشعار والتفكير والحكم لذلك هم من الأشخاص الذين يساء فهمهم، ومن أهم نقاط القوة في هذه الشخصيات: أنهم شخصيات واقعية ومنطقية ومنظمة، وتركز على الحاضر، وأبرز نقاط ضعفها أنها تقوم بإلقاء اللوم على الآخرين.

 16. المثالي، شخصية INFP: (انطوائي، حدسي، عاطفي، يدرك

يسعون دائما إلى الكمال والمثالية، يغرقون في أحلامهم وخيالاتهم، يقضون معظم أوقاتهم وحدهم، كما أنهم لا يميلون ولا يحبون التحدث عن أنفسهم وإنجازاتهم.


نحن جميعا نحتاج إلى فهم شخصياتنا وتحليلها لنعرف مدى استخدامنا لعقلنا أو لمشاعرنا، ومدى اعتمادنا على حدسنا أو حواسنا أو على المنطق في اتخاذ القرارات المصيرية، ومن ثم فإن مؤشر مايرز بريجز ليس فقط مجرد معلومات عامة؛ إنما هو أيضا باب لمعرفة ذاتك بعمق ومعرفة كيف تتأثر بالبيئة المحيطة بك وكيف تؤثر بها، ويساعدك على فهم الأشخاص الذين تتعامل معهم يوميا سواء في المنزل أم في العمل، وهذا كله سيجعل حياتك أكثر راحة وينعكس على سعادتك.

الأربعاء، 6 أكتوبر 2021

دليل الطلاب في كيفية استخدام المكتبات الجامعية

  

بالنسبة لبعض الطلاب ، فإن أحد أكبر الاختلافات بين المدرسة الثانوية والكلية هو مقدار البحث وعمقه المطلوب للأوراق البحثية.


يتوقع أساتذة الجامعات أن يكون الطلاب بارعون في البحث ، وبالنسبة لبعض الطلاب ، يعد هذا تغييرًا كبيرًا من المدرسة الثانوية. هذا لا يعني أن معلمي المدارس الثانوية لا يقومون بعمل عظيم في إعداد الطلاب للبحث ولكن يطلب أساتذة الجامعات من الطلاب ببساطة أن يأخذوا تلك المهارة إلى مستوى جديد.

على سبيل المثال ، قد تكتشف قريبًا أن العديد من أساتذة الجامعات لن يقبلوا مقالات الموسوعة كمصادر. تعتبر الموسوعات رائعة لإيجاد تراكم مدمج ومفيد للبحوث حول موضوع معين. فهي مورد عظيم للعثور على الحقائق الأساسية ، ولكنها محدودة عندما يتعلق الأمر بتقديم تفسيرات للحقائق.

يطلب الأساتذة من الطلاب أن يبحثوا بطريقة أعمق ، وأن يجمعوا الأدلة الخاصة بهم من المصادر الأوسع ، وأن يشكلوا آراء حول مصادرهم بالإضافة إلى الموضوعات المحددة.

لهذا السبب ، يجب أن يصبح الطلاب الجامعيين على اطلاع ودراية بالمكتبة وبجميع شروطها وقواعدها وأساليبها. كما يجب أن تكون لديهم الثقة للمغامرة خارج راحة المكتبات العامة المحلية واستكشاف المزيد من الموارد المتنوعة، من خلال قواعد البيانات والمكتبات الرقمية .


كتالوج البطاقات :

هو ترتيب الوثائق و المستندات وتخزينها بنظام معين يضمن سلامتها ويسهل عملية الرجوع إليها عند الحاجة وهذه العملية تسمى بحفظ الملفات ولا يمكن حفظ الملفات دون تصنيف اي تقسيم الاوراق والمستندات إلى مجموعة ذات صفات مشتركة.

تحفظ كل مجموعة منها في مكان واح وتحت اسم واحد. بالاضافة إلى التصنيف يجب ترتيب الملفات وهناك طرق متعددة للتصنيف يمكن ان تستخدمها المؤسسة حسب حاجاتها. (التصنيف الهجائي. التصنيف حسب الموضوع. التصنيف الجغرافي. التصنيف الزمني)

  

دور كتالوج البطاقات 

1. لتمكين الشخص من العثور على كتاب إما (تحديد الهدف)

المؤلف

العنوان

الموضوع

تاريخ النشر

2. لإظهار ما تحتويه المكتبة (هدف التجميع)

بواسطة مؤلف معين

حول موضوع معين

في نوع معين من الأدب

3. للمساعدة في اختيار كتاب (تقييم الهدف)

فيما يتعلق بنسخته (ببليوغرافي)

من حيث طبيعتها (أدبية أو موضوعية)

 

 بطاقة الكتالوج

لسنوات ، كان كتالوج البطاقة هو المورد الوحيد للعثور على الكثير من المواد المتوفرة في المكتبة. الآن ، بالطبع ، أصبح الكثير من المعلومات  متوفرة على أجهزة الكمبيوتر.


لهذا السبب ، من الجيد التمرن على استخدام كتالوج البطاقات. ويقدم قائمة أبجدية من العناوين والمؤلفين والموضوعات. إدخال الكتالوج يعطي رقم الاتصال للمصدر. يتم استخدام رقم الاتصال لتحديد الموقع الفعلي للمصدر الخاص بك.


أرقام الاتصال




نظام ديوي العشري هو الأسلوب الأكثر استخدامًا لتصنيف الكتب في المكتبة، حيث يعد هذا النظام أداةً معروفةً شاملةً ومنظمةً يتم تنقيحها باستمرارٍ لمواكبة المعرفة. تمت تسمية النظام باسم Melvil Dewey وهو أمين مكتبةٍ أمريكيٍّ قام بتطويره في عام 1876، كما يعد هذا النظام مخططًا رقميًا لترتيب مواضيع الكتب غير الخيالية فهو يقوم بتصنيف الكتب بتقسيمها إلى 10 مجموعاتٍ ذات مواضيعٍ رئيسيةٍ تسمى الفئات يتم تمثيل كل فئةٍ بأرقامٍ تبدأ بـ (000) وتستمر حتى (999)، بعبارةٍ أخرى إنه نظامٌ من الأرقام يستخدم لتحديد وترتيب معظم الكتب .


تصنيف نظام ديوي العشري

(000) المعرفة العامة

تحوي هذه الفئة أجهزة الكمبيوتر والإنترنت والأجسام الغريبة والألغاز الغير مبررةٍ والتقويم والموسوعات والمكتبات والمتاحف والصحف وسجلات الأرقام القياسية العالمية.


(100) علم النفس والفلسفة

الموت والفناء والأخلاق والعواطف والمشاعر والمنطق وتكوين الصداقات والخُدع البصرية والخرافات.

(200) الأديان وعلم الأساطير

الأميش (مجموعةٌ دينيةٌ في أمريكا الشمالية) وقصص الكتاب المقدس والبوذية (ديانة آسيوية) والمسيحية واليهودية والإسلام والكويكرز (أعضاءٌ في مجموعةٍ ذات جذورٍ مسيحيةٍ) والأديان العالمية الأخرى إضافةً إلى الأساطير اليونانية والرومانية وغيرها.


(300) العلوم الاجتماعية والتراث الشعبي

المهنة والعادات والبيئة والعائلات والحكايات الشعبية والسلطة والأخلاق والعملة.

(400) اللغات والقواعد

يصنف نظام ديوي العشري في هذه الفئة قواميس وقواعد اللغة الإنجليزية ولغة الإشارة والعربية والإسبانية ولغات أخرى من جميع أنحاء العالم.

(500) الرياضيات والعلوم

الحيوانات والأحياء والكيمياء والديناصورات والأسماك والجيولوجيا (علم طبقات الأرض) والحشرات والفيزياء والكواكب والنباتات والنجوم والطقس.

(600) الطب والتكنولوجيا

كتب الطبخ والهندسة والزراعة والصحة وجسم الإنسان والاختراعات والصناعات التحويلية والحيوانات الأليفة والتغذية والروبوت (إنسان آلي) وعلوم الفضاء.

(700) الفنون والترفيه

الهندسة المعمارية والصناعات اليدوية والرسم والألعاب والنكات والأفلام والموسيقى والدُمى وكتب الأغاني والرياضة.

(800) الأدب

أدب الأطفال ومجموعةُ مختاراتٍ أدبية والمسرحيات والشعر وشكسبير ونهج الكتابة.

(900) الجغرافيا والتاريخ

يصنف نظام ديوي العشري في هذه الفئة العالم القديم والسير الذاتية والبلدان والأمريكيين الأصليين والولايات والسفر والحروب


كيفية استخدام هذا النظام 

 لعبت المكتبات لقرونٍ عديدةٍ دورًا مهمًا في توفير المعلومات للجمهور ومع ذلك ولفترةٍ طويلةٍ كان هنالك خللٌ رئيسيٌّ في نظام المكتبة فقد أصبح العثور على كتابٍ محددٍ في مجموعةٍ كبيرةٍ من الكتب صعبًا ومملًا، لكن ومع ظهور نظام ديوي العشري تم حل هذه المشكلة حيث انتشر هذا النظام بعيدًا وجعل حياة المكتبيين في كل مكانٍ أسهل قليلًا إلا أن النظام معقدًا وغير معروفٍ إلى حدٍ كبيرٍ لغير المكتبيين.


شرح كيفية استخدام نظام ديوي العشري


1- ابحث عن كتابك المحدد.

قم بالبحث عنه في قائمة المكتبة علمًا أن نظام ديوي العشري ينطبق فقط على الكتب وينظم الكتب حسب الموضوع بدءً من علم الوراثة  إلى علم التنجيم.

2- احصل على رقم الاستدعاء الوارد في مدخل الكتاب.


رقم ديوي 
يحتوي رقم الاستدعاء على ثلاثة أرقامٍ أو أكثر سجل الرقم والاسم الأخير للمؤلف قبل البدء في البحث.


3- اذهب إلى الرفوف.



قم بتصفح أعمدة الكتب التي تمر بها للعثور على الكتب التي تحمل نفس الرقم الأول من كتابك المرغوب ثم ابحث عن كتبٍ لها نفس الرقم الثاني إليك مثال: لنفترض أنك تبحث عن كتابٍ برقمٍ ديويٍّ العشري 319.21 عليك أولًا العثور على الجناح الذي ستقع 319 ضمنه ، حيث يقع 319 بين 300 و340 وثانيًا قم بالسير على الرف وأنت تنظر إلى أعمدة الكتب حتى تجد الكتب التي تبدأ بـ 319 أخيرًا ابحث داخل الكتب التي تبدأ بالرقم 319 للعثور على الكتاب الذي تبحث عنه إذ أن هذه الكتب مرتبة حسب العلامة العشرية بحيث تقع 319.21 بين 319.20 و 319.22.

4 افحص مطابقة كل من رقم الاستدعاء والاسم الأخير للمؤلف .


قد يكون هناك كتبٌ متعددةٌ لها نفس رقم الاستدعاء لذا تحقق من اسم المؤلف للتأكد من أنك عثرت على الكتاب الذي حددته في قائمة البطاقات.

الاثنين، 4 أكتوبر 2021

كيف تضاعف مقدرتك على التعلم والتحصيل

العمل ثم العمل 
موقفك النفسي تجاه التعلم


كن متعلما فاعلا 

اشرك كل حواسك في العملية التعليمية 



لخص المادة التي بين يديك


 

توافق الصحة النفسية للطفل بين الاسرة والمدرسة

  توافق الصحة النفسية للطفل بين الاسرة والمدرسة إعداد : سمر ضو   1-العلاقات بين المدرس والتلاميذ التى تقوم على اساس من الديموقراطية والتوجيه...