زهور تحت الارض
اكتشف أحد الفلاحين الألمان ان هناك زهور تعيش تحت الأرض أثنا حرثه الأرض. إذ شاهد زهرا بلون البنفسج يعيش تحت الأرض بعمق 25 سنتمترا.
وعندما تابع الخبراء والمختصون هذا الاكتشاف المثير، توصلوا إلى أن هذا النوع من النبات ينمو ويزدهر وينتج بذورا في الظلام الدامس تحت الأرض.
واكتشفوا أن دودة الأرض هي التي تحمل حبوب اللقاح وتنقلها أثناء تجولها في باطن الأرض من زهرة إلى أخرى.... فسبحان الله.
1. ماذا اكتشف احد العلماء؟
______________________________________________
2.يعيش الفلاح المذكور في النص في دولة: _________________
3. ماذا كان يفعل الفلاح عندما اكتشف الزهور؟ _______________
4. لون الزهرة التي شاهدها الفلاح هو: ____________________
5. الى أي عمق تعيش الزهرة تحت الارض؟ ________________
6. من الذي تابع هذا الاكتشاف؟ _________________________
7. الاكتشاف الذي توصل اليه الخبراء هو: __________________
8. ما هي الوظيفة المذكورة في النص لدودة الارض؟ _______________________________________
9. نتعلم من هذا الدرس: ( اختر الاجابة الصحيحة)
أ. ان الفلاحين الالمان هم الخبراء والمختصون.
ب. ان الزهور التي تعيش تحت الارض لا تستطيع العيش بدون دودة الارض.
ت. أن قدرة الله عظيمة فسبحان الله.
10. عكس كلمة الظلام: ______________________________
11. زمن الفعل ( اكتشف ) هو: _________________________
12. مفرد كلمة ( زهور) هو: __________________________
13. عكس كلمة ( باطن ) هو : _________________________
14. استخرج من النص ( اسم ) : _______________________
15. استخرج من النص ( حرف جر ) : ___________________
16. استخرج من النص ( اسم اشارة) : ____________________
17. استخرج من النص كلمة تدل على صيغة الجمع: ___________
18. استخرج من النص ( فعل ماضي) : ___________________
كيف تتصرف لو :
انكسرت التحفة التي كنت تحملها في كيس المشتريات أثناء التسوق، وقرر والدك إرجاعها إلى المحل، لأنه لا يعلم انك أنت الذي كسرتها.
____________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________
1- رتب الجمل التالية لتحصل على جمل مفيدة:
أ)الطَّعامِ - تَناوُلِ - عِنْدَ - أَغْسِلُ - الانتهاءِ - من – يَديَّ
_________________________________________________.
ب) طَلَبَ – التّلاميذِ – منَ - المُعَلِّمُ - الدَّرْسَ – أَنْ – يَنْسَخوا.
_________________________________________________.
ت) الخَريفِ – في – فَصْلِ – حَرَثَ – أَرْضَهُ – الفَلاّحُ .
_________________________________________________.
ث) عَلى – النَّظافَةِ – يُحافِظُ – مَدْرَسِتِنا – طُلاّبُ .
_________________________________________________.
ج) رَجُلانِ – بِطَحّانٍ – مَرَّ – عِنْدَ – أَكْياسِهِ –جالِسٍ .
_________________________________________________.
2- ضع صفات مُناسِبة في الجمل التالية:
أ)قَرَأَ سامي قِصَّةً __________.
ب) جَلَسْتُ تَحْتَ ظِلِّ الشَّجَرَةِ _________.
ت) هذِهِ أَزْهارٌ _________.
ث) اشْتَرى أبي لأُخْتي دَرّاجَةً __________.
ج) قالَت سُعاد : هذِهِ الفَراشَةُ __________.
ح) اشْتَرَيْتُ بالونًا_________.
3- ضع خطًا تحت الصِّفة في كلّ جُمْلَةٍ مما يَلي:
أ)أَكَلْتُ بوظَةً لَذيذَةً.
ب) الصَّديقُ المُخْلِصُ يُساعِدُ صَديقَهُ وَقْت الضيق.
ت) سَمر تِلميذَةٌ مُجْتَهِدَةٌ.
ث) قَرَأْتُ مَرَّةً قِصَّةً لَطيفَةً.
ج)عاشَ كَلْبٌ في بَيْتِ صاحِبِهِ زَمَنًا طَويلاً.
4- أكتب الكلمة الناقصة:
أ)أَسْتَيْقِظُ من __________ مُبَكِّرًا.
ب) _________ الوَلَدُ الفاكِهَةَ قَبْلَ أّكْلِها .
ت) _________ رَنا بِجائِزَةِ الطالِبة المِثالِيّة.
ث) يَزْرَعُ _________ أرْضَهُ .
----------------------------------------------
5- أكتب عكس الكلمات التالية:
صَديقٌ _________ خَرَجَت ________
طَويلٌ _________ الخَيْر ________
دَخَلَ __________ بَعيدًا ________
-----------------------------------------------
5- أكتب نوع التعبير( عاطفي / تقريري) بِجانِبِ كل جملة:
عادَ أبي من سفرِهِ مسرورًا.__________
افترسَ الأسد عنزةً.__________
كنتُ أنتظرُ درسَ اللغةِ العربيةِ بفارغ الصبرِ.______
ما أجملَ السماءَ !___________
الثلجُ لونُهُ أبيض.________
بلاد الصين بعيدةٌ._________
6- أكتب أسئلة للجمل التالية:
أ)_____________________________________؟
سافر نديمٌ إلى العقبَة في عُطْلة فَصْل الصيْفِ .
ب)____________________________________؟
يَلْعَبُ فادي كُرة السّلة في ساعات العَصْر .
ت)____________________________________؟
رأى عَلاءٌ قِطةً مَريضةً بِجانِب بيْتهِ .
ث)__________________________________؟
سافَرَ أَبي إلى تَل أَبيب يَوْم أمْس .
ج)___________________________________؟
أَكَلَ سمير تُفّاحَةً لَذيذَةً.
7-كَوِّن جُمْلَة مُفيدَة لكل كلمةٍ من ٱلْكَلَماتِ ٱلتّالِيَة:
أ-الشّارِع:__________________________________.
ب- من شِدَّةِ العَطَشِ:___________________________.
ت- مُرْتَعِبًا:______________________________.
ث- رَفيقي:_______________________________.
ج- خَيَّمَ الصَّمْتُ:_______________________________.
الثلاثاء، 8 مارس 2022
زهور تحت الارض ، لغة عربية ، اوراق عمل ، تحليل نص ، الصف الرابع
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
توافق الصحة النفسية للطفل بين الاسرة والمدرسة
توافق الصحة النفسية للطفل بين الاسرة والمدرسة إعداد : سمر ضو 1-العلاقات بين المدرس والتلاميذ التى تقوم على اساس من الديموقراطية والتوجيه...
-
هَدِيَّتي من عرق ِ جبينِكِ حَلَّ فَصْلُ الشِّتاءِ ، فَلَجَأَ النَّمْلُ إلى قَرْيَتِهِ يَنْعَمُ بِدِفئِها وَيَقتاتُ مِمّا ادَّخَرَه...
-
في فَصْل الشّتَاءِ تَهِبُّ الرَّياحُ البارِدَةُ . تَتَزاحَمُ الْغُيومُ السُّودُ ،فَتَحْجِبُ أَشِعَّةَ الشَّمسِ ، وَتَمنعُها مِنْ الظُّهورِ...
-
مَطعمٌ مُتحرِّكٌ للطّيورِ يُوصَفُ الْفيلُ بأنّهُ مِنصّةٌ متحرِّكةٌ: فهو مَصْدرٌ للْغِذاءِ، وبُرْجٌ لِمُراقبةِ الأعداءِ... فالطُّيو...
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
اكتب لنا ما يراودك من مواضيع ترغب في الاطلاع عليها