الثلاثاء، 8 مارس 2022

زهور تحت الارض ، لغة عربية ، اوراق عمل ، تحليل نص ، الصف الرابع



زهور تحت الارض 


اكتشف أحد الفلاحين الألمان ان هناك زهور تعيش تحت الأرض أثنا حرثه الأرض. إذ شاهد زهرا بلون البنفسج يعيش تحت الأرض بعمق 25 سنتمترا.

وعندما تابع الخبراء والمختصون هذا الاكتشاف المثير، توصلوا إلى أن هذا النوع من النبات ينمو ويزدهر وينتج بذورا في الظلام الدامس تحت الأرض.

واكتشفوا أن دودة الأرض هي التي تحمل حبوب اللقاح وتنقلها أثناء تجولها في باطن الأرض من زهرة إلى أخرى.... فسبحان الله.


1. ماذا اكتشف احد العلماء؟ 

______________________________________________ 


2.يعيش الفلاح المذكور في النص في دولة: _________________ 


3. ماذا كان يفعل الفلاح عندما اكتشف الزهور؟ _______________ 


4. لون الزهرة التي شاهدها الفلاح هو: ____________________ 


5. الى أي عمق تعيش الزهرة تحت الارض؟ ________________ 


6. من الذي تابع هذا الاكتشاف؟ _________________________ 


7. الاكتشاف الذي توصل اليه الخبراء هو: __________________ 

8. ما هي الوظيفة المذكورة في النص لدودة الارض؟ _______________________________________

9. نتعلم من هذا الدرس:  ( اختر الاجابة الصحيحة) 

أ. ان الفلاحين الالمان هم الخبراء والمختصون.

ب. ان الزهور التي تعيش تحت الارض لا تستطيع العيش بدون دودة الارض.

ت. أن قدرة الله عظيمة فسبحان الله. 

10. عكس كلمة الظلام: ______________________________ 


11. زمن الفعل ( اكتشف ) هو: _________________________ 


12. مفرد كلمة ( زهور) هو: __________________________


13. عكس كلمة ( باطن ) هو : _________________________ 


14. استخرج من النص ( اسم ) : _______________________ 


15. استخرج من النص ( حرف جر ) : ___________________ 


16. استخرج من النص ( اسم اشارة) : ____________________ 


17. استخرج من النص كلمة تدل على صيغة الجمع: ___________ 


18. استخرج من النص ( فعل ماضي) : ___________________ 



كيف تتصرف لو : 


انكسرت التحفة التي كنت تحملها في كيس المشتريات أثناء التسوق، وقرر والدك إرجاعها إلى المحل، لأنه لا يعلم انك أنت الذي كسرتها. 

____________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________ 


1- رتب الجمل التالية لتحصل على جمل مفيدة:    

أ)الطَّعامِ  -  تَناوُلِ  -  عِنْدَ  -  أَغْسِلُ  -  الانتهاءِ  -  من –  يَديَّ 

_________________________________________________.

ب) طَلَبَ – التّلاميذِ –  منَ -  المُعَلِّمُ  -  الدَّرْسَ –  أَنْ  – يَنْسَخوا.

_________________________________________________.

ت) الخَريفِ –  في  –  فَصْلِ  –  حَرَثَ  –  أَرْضَهُ  – الفَلاّحُ .

_________________________________________________.

ث) عَلى – النَّظافَةِ – يُحافِظُ – مَدْرَسِتِنا – طُلاّبُ .

_________________________________________________.

ج) رَجُلانِ – بِطَحّانٍ – مَرَّ – عِنْدَ – أَكْياسِهِ –جالِسٍ .

_________________________________________________.



2- ضع صفات مُناسِبة في الجمل التالية:      

أ)قَرَأَ سامي قِصَّةً __________.

ب) جَلَسْتُ تَحْتَ ظِلِّ الشَّجَرَةِ _________.

ت) هذِهِ أَزْهارٌ _________.

ث) اشْتَرى أبي لأُخْتي دَرّاجَةً __________.

ج) قالَت سُعاد : هذِهِ الفَراشَةُ __________.

ح) اشْتَرَيْتُ بالونًا_________.


3- ضع خطًا تحت الصِّفة في كلّ جُمْلَةٍ مما يَلي:   

أ)أَكَلْتُ بوظَةً لَذيذَةً.

ب) الصَّديقُ المُخْلِصُ يُساعِدُ صَديقَهُ وَقْت الضيق.

ت) سَمر تِلميذَةٌ مُجْتَهِدَةٌ.

ث) قَرَأْتُ مَرَّةً قِصَّةً لَطيفَةً.

ج)عاشَ كَلْبٌ في بَيْتِ صاحِبِهِ زَمَنًا طَويلاً.



4- أكتب الكلمة الناقصة: 

أ)أَسْتَيْقِظُ من __________ مُبَكِّرًا.

ب) _________ الوَلَدُ الفاكِهَةَ قَبْلَ أّكْلِها .

ت) _________ رَنا بِجائِزَةِ الطالِبة المِثالِيّة.

ث) يَزْرَعُ _________ أرْضَهُ .

----------------------------------------------

5- أكتب عكس الكلمات التالية:    

صَديقٌ _________                   خَرَجَت ________

طَويلٌ _________                    الخَيْر ________

دَخَلَ  __________                  بَعيدًا  ________

-----------------------------------------------

5- أكتب نوع التعبير( عاطفي / تقريري) بِجانِبِ كل جملة: 

عادَ أبي من سفرِهِ مسرورًا.__________

افترسَ الأسد عنزةً.__________

كنتُ أنتظرُ درسَ اللغةِ العربيةِ بفارغ الصبرِ.______

ما أجملَ السماءَ !___________

الثلجُ لونُهُ أبيض.________

بلاد الصين بعيدةٌ._________


6- أكتب أسئلة للجمل التالية:   

أ)_____________________________________؟

سافر نديمٌ إلى العقبَة في عُطْلة فَصْل الصيْفِ .

ب)____________________________________؟

يَلْعَبُ فادي كُرة السّلة في ساعات العَصْر .

ت)____________________________________؟

رأى عَلاءٌ قِطةً مَريضةً بِجانِب بيْتهِ  .

ث)__________________________________؟

سافَرَ أَبي إلى تَل أَبيب يَوْم أمْس .

ج)___________________________________؟

أَكَلَ سمير تُفّاحَةً لَذيذَةً.

7-كَوِّن جُمْلَة مُفيدَة لكل كلمةٍ من ٱلْكَلَماتِ ٱلتّالِيَة:    

أ-الشّارِع:__________________________________.

ب- من شِدَّةِ العَطَشِ:___________________________.

ت- مُرْتَعِبًا:______________________________.

ث- رَفيقي:_______________________________.

ج- خَيَّمَ الصَّمْتُ:_______________________________.


   

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اكتب لنا ما يراودك من مواضيع ترغب في الاطلاع عليها

Multiples, & Arrays / Educational Support Center – Math – Grade 4

Review Sheet: Factors, Multiples, & Arrays (Unit One Exam) Multiple Choice (4 points each) Write the letter that best complet...