الأربعاء، 6 أكتوبر 2021

دليل الطلاب في كيفية استخدام المكتبات الجامعية

  

بالنسبة لبعض الطلاب ، فإن أحد أكبر الاختلافات بين المدرسة الثانوية والكلية هو مقدار البحث وعمقه المطلوب للأوراق البحثية.


يتوقع أساتذة الجامعات أن يكون الطلاب بارعون في البحث ، وبالنسبة لبعض الطلاب ، يعد هذا تغييرًا كبيرًا من المدرسة الثانوية. هذا لا يعني أن معلمي المدارس الثانوية لا يقومون بعمل عظيم في إعداد الطلاب للبحث ولكن يطلب أساتذة الجامعات من الطلاب ببساطة أن يأخذوا تلك المهارة إلى مستوى جديد.

على سبيل المثال ، قد تكتشف قريبًا أن العديد من أساتذة الجامعات لن يقبلوا مقالات الموسوعة كمصادر. تعتبر الموسوعات رائعة لإيجاد تراكم مدمج ومفيد للبحوث حول موضوع معين. فهي مورد عظيم للعثور على الحقائق الأساسية ، ولكنها محدودة عندما يتعلق الأمر بتقديم تفسيرات للحقائق.

يطلب الأساتذة من الطلاب أن يبحثوا بطريقة أعمق ، وأن يجمعوا الأدلة الخاصة بهم من المصادر الأوسع ، وأن يشكلوا آراء حول مصادرهم بالإضافة إلى الموضوعات المحددة.

لهذا السبب ، يجب أن يصبح الطلاب الجامعيين على اطلاع ودراية بالمكتبة وبجميع شروطها وقواعدها وأساليبها. كما يجب أن تكون لديهم الثقة للمغامرة خارج راحة المكتبات العامة المحلية واستكشاف المزيد من الموارد المتنوعة، من خلال قواعد البيانات والمكتبات الرقمية .


كتالوج البطاقات :

هو ترتيب الوثائق و المستندات وتخزينها بنظام معين يضمن سلامتها ويسهل عملية الرجوع إليها عند الحاجة وهذه العملية تسمى بحفظ الملفات ولا يمكن حفظ الملفات دون تصنيف اي تقسيم الاوراق والمستندات إلى مجموعة ذات صفات مشتركة.

تحفظ كل مجموعة منها في مكان واح وتحت اسم واحد. بالاضافة إلى التصنيف يجب ترتيب الملفات وهناك طرق متعددة للتصنيف يمكن ان تستخدمها المؤسسة حسب حاجاتها. (التصنيف الهجائي. التصنيف حسب الموضوع. التصنيف الجغرافي. التصنيف الزمني)

  

دور كتالوج البطاقات 

1. لتمكين الشخص من العثور على كتاب إما (تحديد الهدف)

المؤلف

العنوان

الموضوع

تاريخ النشر

2. لإظهار ما تحتويه المكتبة (هدف التجميع)

بواسطة مؤلف معين

حول موضوع معين

في نوع معين من الأدب

3. للمساعدة في اختيار كتاب (تقييم الهدف)

فيما يتعلق بنسخته (ببليوغرافي)

من حيث طبيعتها (أدبية أو موضوعية)

 

 بطاقة الكتالوج

لسنوات ، كان كتالوج البطاقة هو المورد الوحيد للعثور على الكثير من المواد المتوفرة في المكتبة. الآن ، بالطبع ، أصبح الكثير من المعلومات  متوفرة على أجهزة الكمبيوتر.


لهذا السبب ، من الجيد التمرن على استخدام كتالوج البطاقات. ويقدم قائمة أبجدية من العناوين والمؤلفين والموضوعات. إدخال الكتالوج يعطي رقم الاتصال للمصدر. يتم استخدام رقم الاتصال لتحديد الموقع الفعلي للمصدر الخاص بك.


أرقام الاتصال




نظام ديوي العشري هو الأسلوب الأكثر استخدامًا لتصنيف الكتب في المكتبة، حيث يعد هذا النظام أداةً معروفةً شاملةً ومنظمةً يتم تنقيحها باستمرارٍ لمواكبة المعرفة. تمت تسمية النظام باسم Melvil Dewey وهو أمين مكتبةٍ أمريكيٍّ قام بتطويره في عام 1876، كما يعد هذا النظام مخططًا رقميًا لترتيب مواضيع الكتب غير الخيالية فهو يقوم بتصنيف الكتب بتقسيمها إلى 10 مجموعاتٍ ذات مواضيعٍ رئيسيةٍ تسمى الفئات يتم تمثيل كل فئةٍ بأرقامٍ تبدأ بـ (000) وتستمر حتى (999)، بعبارةٍ أخرى إنه نظامٌ من الأرقام يستخدم لتحديد وترتيب معظم الكتب .


تصنيف نظام ديوي العشري

(000) المعرفة العامة

تحوي هذه الفئة أجهزة الكمبيوتر والإنترنت والأجسام الغريبة والألغاز الغير مبررةٍ والتقويم والموسوعات والمكتبات والمتاحف والصحف وسجلات الأرقام القياسية العالمية.


(100) علم النفس والفلسفة

الموت والفناء والأخلاق والعواطف والمشاعر والمنطق وتكوين الصداقات والخُدع البصرية والخرافات.

(200) الأديان وعلم الأساطير

الأميش (مجموعةٌ دينيةٌ في أمريكا الشمالية) وقصص الكتاب المقدس والبوذية (ديانة آسيوية) والمسيحية واليهودية والإسلام والكويكرز (أعضاءٌ في مجموعةٍ ذات جذورٍ مسيحيةٍ) والأديان العالمية الأخرى إضافةً إلى الأساطير اليونانية والرومانية وغيرها.


(300) العلوم الاجتماعية والتراث الشعبي

المهنة والعادات والبيئة والعائلات والحكايات الشعبية والسلطة والأخلاق والعملة.

(400) اللغات والقواعد

يصنف نظام ديوي العشري في هذه الفئة قواميس وقواعد اللغة الإنجليزية ولغة الإشارة والعربية والإسبانية ولغات أخرى من جميع أنحاء العالم.

(500) الرياضيات والعلوم

الحيوانات والأحياء والكيمياء والديناصورات والأسماك والجيولوجيا (علم طبقات الأرض) والحشرات والفيزياء والكواكب والنباتات والنجوم والطقس.

(600) الطب والتكنولوجيا

كتب الطبخ والهندسة والزراعة والصحة وجسم الإنسان والاختراعات والصناعات التحويلية والحيوانات الأليفة والتغذية والروبوت (إنسان آلي) وعلوم الفضاء.

(700) الفنون والترفيه

الهندسة المعمارية والصناعات اليدوية والرسم والألعاب والنكات والأفلام والموسيقى والدُمى وكتب الأغاني والرياضة.

(800) الأدب

أدب الأطفال ومجموعةُ مختاراتٍ أدبية والمسرحيات والشعر وشكسبير ونهج الكتابة.

(900) الجغرافيا والتاريخ

يصنف نظام ديوي العشري في هذه الفئة العالم القديم والسير الذاتية والبلدان والأمريكيين الأصليين والولايات والسفر والحروب


كيفية استخدام هذا النظام 

 لعبت المكتبات لقرونٍ عديدةٍ دورًا مهمًا في توفير المعلومات للجمهور ومع ذلك ولفترةٍ طويلةٍ كان هنالك خللٌ رئيسيٌّ في نظام المكتبة فقد أصبح العثور على كتابٍ محددٍ في مجموعةٍ كبيرةٍ من الكتب صعبًا ومملًا، لكن ومع ظهور نظام ديوي العشري تم حل هذه المشكلة حيث انتشر هذا النظام بعيدًا وجعل حياة المكتبيين في كل مكانٍ أسهل قليلًا إلا أن النظام معقدًا وغير معروفٍ إلى حدٍ كبيرٍ لغير المكتبيين.


شرح كيفية استخدام نظام ديوي العشري


1- ابحث عن كتابك المحدد.

قم بالبحث عنه في قائمة المكتبة علمًا أن نظام ديوي العشري ينطبق فقط على الكتب وينظم الكتب حسب الموضوع بدءً من علم الوراثة  إلى علم التنجيم.

2- احصل على رقم الاستدعاء الوارد في مدخل الكتاب.


رقم ديوي 
يحتوي رقم الاستدعاء على ثلاثة أرقامٍ أو أكثر سجل الرقم والاسم الأخير للمؤلف قبل البدء في البحث.


3- اذهب إلى الرفوف.



قم بتصفح أعمدة الكتب التي تمر بها للعثور على الكتب التي تحمل نفس الرقم الأول من كتابك المرغوب ثم ابحث عن كتبٍ لها نفس الرقم الثاني إليك مثال: لنفترض أنك تبحث عن كتابٍ برقمٍ ديويٍّ العشري 319.21 عليك أولًا العثور على الجناح الذي ستقع 319 ضمنه ، حيث يقع 319 بين 300 و340 وثانيًا قم بالسير على الرف وأنت تنظر إلى أعمدة الكتب حتى تجد الكتب التي تبدأ بـ 319 أخيرًا ابحث داخل الكتب التي تبدأ بالرقم 319 للعثور على الكتاب الذي تبحث عنه إذ أن هذه الكتب مرتبة حسب العلامة العشرية بحيث تقع 319.21 بين 319.20 و 319.22.

4 افحص مطابقة كل من رقم الاستدعاء والاسم الأخير للمؤلف .


قد يكون هناك كتبٌ متعددةٌ لها نفس رقم الاستدعاء لذا تحقق من اسم المؤلف للتأكد من أنك عثرت على الكتاب الذي حددته في قائمة البطاقات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اكتب لنا ما يراودك من مواضيع ترغب في الاطلاع عليها

( محو الامية المالية Financial literacy)

 هل ترغبون في معرفة المزيد عن المال وكيفية التعامل معه بذكاء؟ اليوم سنتعلم سوياً كيف نكون أذكياء مالياً  اليوم سندخل في رحلة ممتعة إلى عالم ...