راهنت الريح الشمس على اقتلاع معطف سائح في الصحراء. وابتدأت الريح أولا فهبت صاخبة غاضبة حتى ملأت الجو غماما وقلبت النور ظلاما وأثارت البحار وقلعت الأشجار. كل ذلك والسائح ممسك بمعطفه لم تؤثر به هزات الريح بل كان يزداد تمسكا وتعلقا به. ولما رأت الريح ذلك هدأت عاصفتها لعجزها عن انتزاع المعطف.
وجاء دور الشمس فأرسلت أشعتها على السائح ساخنة ساكنة فنفذت الى جسمه، فتصبب عرقا وخلع معطفه وألقاه ليخفف عن نفسه حر الشمس، وهكذا انتصرت الشمس، وبذلك فاز الهدوء على الصخب وتغلب اللين والتأني على القوة.
1. على ماذا راهنت الريح الشمس؟
_________________________________________
2. هل خلع السائح معطفه عندما هبت الريح بقوة، علل؟
__________________________________________________________________________________
3. لماذا تصبب عرق السائح؟
_________________________________________
4. من انتصر في نهاية المراهنة، ولماذا؟
__________________________________________________________________________________
5. أين وقعت احداث القصة؟
_________________________________________
6.ضع عنوانا مناسبا للنص؟
_________________________________________
7. ما هو المغزى من النص؟
_________________________________________
8. معنى كلمة " راهنت" السطر الاول:
أ. ربطت ب. شارطت ج. مسكت
9. معنى كلمة " نفذت" السطر الخامس:
أ. خرجت ب. طارت ج. دخلت
10. استخرج جميع الافعال من السطر السادس:
____________________________________________________________________________________________
11. هل القصة واقعية ام خيالية، اشرح السبب.
____________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________
قسم القواعد
أنواع الجمل
اكتب نوع الجملة ( شرطية – استفهامية – منفية – مثبته – تعجبية – تمني ).
1. لم يحتفل صديقي بعيد ميلاده. ________
2. ما أضخم الفيل _____________
3. الجنة تحت أقدام الأمهات. _________
4. من يحي العظام وهي رميم؟ __________
5. ما سمعت أحدا. _________
6. ليس كل ما يلمع ذهبا. __________
7. إذا كذبت سيعاقبك الله. ________
8. أفهمت كلامي؟ ____________
9. ليت صديقي يحتفل بعيد ميلاده. __________
10. العقل السليم في الجسم السليم. ___________
11. ما أجمل الأزهار. ______________
إملاء الفراغ بفعل ماضي ملائم:
1. هي _________ بالطائرة.
2. الطفلان ________ في الساحة.
3. أخي ________ في الجامعة.
4. الأولاد _______ في الساحة.
5. امي ________ الطعام على المائدة.
صرف الفعل " يدرس " مع الضمائر الاتية:
أكتب الضمير المنفصل المناسب لكل فعل:
1. العبي _______
2. يدرسن ______
3. دخلوا _______
4. سافرنا ______
5. نجحت ______
اكمل الجدول:
املا الفراغ باسم إشارة ملائم:
1. ________ تلميذان مؤدبان.
2. قرأت ________ القصة.
3. ________ طالبات مجتهدات.
4. ________ تلميذ ذكي.
5. ________ رجلان شريران.
ضع دائرة حول الشاذ مع ذكر السبب :
1. هذا – انا – هؤلاء – هذه _____________
2. هو – نحن – الذي – انا ______________
3. لماذا – هل – اين – هو ______________
4. الذي – كم – التي – الذين ____________
5. لا – لم – لن – هما _____________
استخرج الفاعل من الجمل الاتية:
1. صنع النجار خزانة. _______________
2. تنظف البنت الثياب. _______________
3. لعب الولد بالكرة. _______________
4. يجنى الفلاح القطن. _______________
5. سمع الرجل صوتا. _______________
6. يعوم السمك في الماء. ______________
7. يبيع التاجر لبنا. _______________
8. طار العصفور من القفص. ___________
9. كتب التلميذ درسه. ______________
10. ينام الطفل بالسرير. _______________
11. اشترى الرجل دارا. ________________
12. وقف السائل بجانب الباب. _____________
املا الفراغ باسم موصول مناسب:
1. سمير هو ___________ قرأ الدرس جيدا.
2. المعلمة هي _________ كتبت هذه القصة.
3. جاءت البنتان _______ فازتا بالجائزة.
4. من __________ سافروا الى يافا.
5. أعدت اليك __________ أعطيتني.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
اكتب لنا ما يراودك من مواضيع ترغب في الاطلاع عليها