11/6 est compris entre …..... et …......
Place ces fractions sur la droite graduée : 5/10 – 16/10 – 30/10 – 22/10 – 11/10
25/10 est compris entre …..... et …........
Ecris ces fractions sous la forme d’un nombre décimal.
11/6 est compris entre …..... et …......
Place ces fractions sur la droite graduée : 5/10 – 16/10 – 30/10 – 22/10 – 11/10
25/10 est compris entre …..... et …........
Ecris en chiffres les nombres suivants.
A. Huit-mille-sept-cents : …………………………………………………………….....................
B. Deux-mille-quatre-vingt-seize : ……………………………………………………................
C. Sept-mille-quatre-vingt-un : ………………………………………………………………...........
D. Neuf-mille-quatre : ………………………………………………………………........................
Décompose en suivant l’exemple. 5 782 = ( 5 x 1 000)+(7 x 100)+(8x 10)+ 2
A. 5 008 : ………………………………………………………………………………………………………………
B. 3 040 : ………………………………………………………………………………………………………………
C. 9 600 : ………………………………………………………………………………………………………………
D. 6 025 : ……………………………………………………………………………………………………………..
Ecris en chiffres les nombres suivants.
A. Trente-huit-mille-sept-cents : ……………………………………………………………............
B. Douze-mille-quatre-vingt-seize : ………………………………………………...................
C. Vingt-deux-mille-quatre-vingt-un : …………………………………………………………….....
D. Dix-neuf-mille-quatre : ………………………………………………………………..................
Décompose en suivant l’exemple. 45 782 = (4 x 10 000)+( 5 x 1 000)+(7 x 100)+(8x 10)+ 2
A. 75 008 : ……………………………………………………………………………………………………………
B. 50 040 : ……………………………………………………………………………………………………………
C. 19 600 : ……………………………………………………………………………………………………………
D. 90 025 : …………………………………………………………………………………………………………..
Compare les nombres suivants avec < ou >
A. 14 526 …………… 40 526 B. 12 601 …………… 12 610
C. 17 258 …………… 1 725 D. 17 528 …………… 17 008
Range dans l’ordre décroissant.
A. 25 365 – 9 752 – 65 874 – 12 841
………………………………………………………………………………………………………………
B. 45 132 – 42 123 – 45 321 – 42 312
……………………………………………………………………………………………………………
Ecris en chiffres les nombres suivants.
A. Cent -trente-cinq-mille-huit-cents : ……………………………………………………………....
B. Quatre–cent-douze-mille-quatre-vingt-dix-neuf : ………………………………………….
C. Huit-cent-vingt-trois-mille-quatre-vingts: ……………………………………………………..
D. Deux-cent-neuf-mille-quatre : ……………………………………………………………….........
Décompose en suivant l’exemple. 145 782 = (1X100 000)+(4 x 10 000)+( 5 x 1 000)+(7 x 100)+(8x 10)+ 2
A. 125 018 : …………………………………………………………………………………………………………
B. 350 943 : …………………………………………………………………………………………………………
C. 819 600 : ………………………………………………………………………………………………………...
D. 409 025 : ………………………………………………………………………………………………………….
Compare les nombres suivants avec < ou >
A. 314 526 …………… 340 526 B. 812 601 …………… 812 610
C. 417 258 …………… 41 725 D. 617 528 …………… 617 008
Range dans l’ordre décroissant.
A. 125 365 – 29 752 – 265 874 – 12 841
………………………………………………………………………………………………………………
B. 245 132 – 142 123 – 145 321 – 242 312
………………………………………………………………………………………………………………
![]() |
corps humain |
![]() |
La peau |
![]() |
LES MUCSLES |
![]() |
L'œil en place dans son orbite |
العَطْفُ عَلَى الأَبْناءِ
من أَفضلِ الغرائزِ التي وَهَبَها اللهُ تعالى للحيواناتِ تَعَلُّقِها بِصِغارِها, وَعِنايَتِها بِها, وَحِمايَتِها مِنَ الخَطَرِ. وَهِيَ مَدفوعَةٌ إِلى ذلكَ بِعامِلِ المُحافَظَةِ عَلَى كَيانِها, وَاسْتِبْقاءِ جِنسِها فَأُنْثى الفيلِ مَثَلا تَكُونُ في الْعَادَةِ هادِئَةَ الطَّبْعِ وَديعَةً, وَلَكِنَّها تَثُورُ وَتَغْضَبُ إِذا مَسَّ الضَّرَرُ ابْنَهَا, وَتُدافِعُ عَنْهُ حَتَى آخِرَ رَمَقٍ مِنْ حَياتِها, وَقَدْ تُصيبُها المَقْذوفاتُ النَّارِيَّةِ, وَيَتَقاطَرُ الدَّمُ غَزيرًا مِنْ جِسْمِها وَلَكِنَّهَا لا تَنْفَكُّ عَنْ صِيانَتِها لابْنِها حَتَّى يُدْرِكُها المَوْتُ.
وَوَحيدُ القَرْنِ قَدْ يَفْقِدُ حَياتَهُ في سَبيلِ دِفاعِهِ عَنْ صِغارِهِ, وَمُحاوَلَتِهِ إِنْقاذِهِم. وَفَرَسُ البَحْرِ عَلَى ضَخامَةِ جِثَّتِهِ وَغلْظِ جِلْدِه وَمَنْظَرِهِ العام الذي يَدْخُلُ في رَوْعِ النّاظِرِ إِلَيْهِ أَنَّهُ فاقدُ الإِحْساسِ, يَمْتازُ بِحُنُوٍّ وَعَطْفٍ شَديدَيْنِ عَلَى ابْنِهِ الصَّغيرِ, وَيَثورُ بِعُنْفٍ فِي الدِّفاعِ عَنْهُ, وَإِذْ ذاكَ يَكونُ شَديدَ الخَطَرِ لأَنَّهُ يَسْتَطيعُ أَنْ يُقاوِمَ عَشْرَةَ رِجالٍ وَيَغْلِبَهُمْ عَلَى أَمْرِهِمْ.
وَأُنْثَى الحُوت تُحِبُّ ابْنَها الرَّضيعَ حُبًّا جمًّا وَتُلازِمُهُ سَنَةً كامِلَةً, تُغَذِّيهِ فيها وَتُحافِظُ عَلَى سَلامَتِهِ, وَإِذا مَسَّهُ ضَرَرٌ أَصابَتْها ثَوْرَةٌ مِنَ الجُنونِ, وَأَصْبَحَتْ أَفْظَعَ حَيَوانٍ فِي الطَّبيعةِ, وَيُمْكِنُها إِذْ ذاكَ أَنْ تُحَطِّمَ قارِبًا كَبيرًا وَتُرْسِلُ مَنْ فِيه إِلى الهَلاكِ. وَهِيَ تَبْقَى بِجانِبِ ابْنِها حَتَى بَعْدَ أَنْ يَموتَ, وَتَسْتَمِرُّ فِي الدِّفاعِ عَنْهُ إِلَى أَنْ تَقَعَ صَريعَةً بِقُرْبِهِ.
وَالدُّبُّ الأَبْيَضُ مَعْروفٌ بِقُوَّتِهِ وَشَراسَتِهِ, وَقَدْ خُلِقَ في مِكانٍ مُحاطٍ بِالجَليدِ الدَّائِمِ وَالبَرْدِ الْقَارِسِ الْمُسْتَمِرِّ, وَلَكِنْ فِي ضُلُوعِهِ حَرارَةٌ مَليئَة بِالحَنانِ الأَبَوِيِّ عَلَى أَبْنائِهِ حَتَى لَيُقال إِنَّهُ يَفوقُ الآدَمِيِّينَ فِي هَذِهِ الْعَاطِفَةِ.
اقرأ القطعة "العطف على الأبناء" بتمعن ثمّ أجب عن الأسئلة التالية:
أحط دائرة حول رقم الإجابة الصحيحة:
1- تثور أنثى الفيل عندما:
أ- يثير غضبها حيوان ما. ب- تشعر بخطر يحوم حولها.
ت- يبتعد ابنها عنها. ث- يمسّ الضرر ابنها.
2- معنى كلمة "كيان" (سطر 3) هو:
أ- نفس ب- قوّة ت- حياة ث- نوع
3- تحطّم أنثى الحوت قاربا كبيرا حالما:
أ- يتعرض ابنها لأي نوع من الخطر.
ب- تجابه عاصفة بحرية شديدة.
ت- تشعر بالخوف الشّديد.
ث- تشعر بالجوع.
4- الضمير "ها" في كلمة يدركها" (سطر 6) يعود إلى:
أ-المقذوفات ب- الغرائز ت- الحيوانات ث- أنثى الفيل
أجب عن الأسئلة التالية:
5- عدد أنواع الحيوانات المذكورة في النص.
---------------------------------------------------------------------------------
---------------------------------------------------------------------------------
6- متى يفقد وحيد القرن حياته؟
---------------------------------------------------------------------------------
---------------------------------------------------------------------------------
7- بم يمتاز فرس البحر؟
---------------------------------------------------------------------------------
8- يتّصف الدّب الأبيض بصفتين متعاكستين ما هما؟
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
9- إلى من يعود الضمير " ها" في كلمة " وهبها" (سطر 1)؟
---------------------------------------------------------------------------------
10- ضع عنوانا آخر ملائما للنص معللا سبب اختيارك.
العنوان ------------------------------------------------------------------------
التعليل ------------------------------------------------------------------------
11- ما هي العبرة المستفادة من النص؟
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
12- استخرج من النص عكس الكلمات التالية:
برودة -------------- شرسة --------------- الحياة ---------------
أمن ---------------- نفع --------------- كبار --------------
13- ضع الأرقام من (1-5) في المربعات بجانب الجمل التالية وفق تسلسلها في النص:
----- إذا أصاب ابنها ضرر أصابتها ثورة من الجنون.
----- يفوق الدّب الأبيض الآدميين في عطفه الأبوي.
----- تدافع عن ابنها حتى آخر رمق من حياتها.
----- يثور وحيد القرن بعنف في الدفاع عن ابنه.
----- وهب الله تعالى الحيوانات الغريزة لحماية صغارها من الخطر.
القسم الثاني –قواعد
1) اعرب/ي الجمل التالية اعراباً كاملاً :
أ. اشتدَّ البردُ
ب. الأولادُ لعبوا في الساحة
ت. ادرسْ تنجح
ث. الطلاب يحترمون المعلمَ
2) أدخل/ي على الجمل التالية حرف نصب ثم حرف جزم واجر/ي التغيير اللازم مع مراعاة الشكل التام :
أ. الأولاد يلعبون في الساحة
نصب :
جزم:
ب. يرعى العاقلُ الفضيلةَ
نصب :
جزم:
ت. تربّي الأم أبناءَها
نصب :
جزم:
القسم الثالث – تعبير
اختر واحداً من الموضوعين التاليين واكتب عنه حتى 10 أسطر.
1. "يوم الأم" ماذا يعني لك؟ ما هي الرسالة التي توجهها لها في هذا اليوم؟
2. قمت برحلة ورأيت منظراً تأثرت به. صف هذا المنظر وكيف أثّر عليك.
________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________
أنظر ايضا
الفواكه
الفواكه غذاء مثالي, فهي مهيأة لكي تكون طعاما طبيعيا يستفيد منه جسم الإنسان مباشرة. والفواكه غذاء ودواء في وقت واحد, فهي تساعد على شفاء كثير من الأمراض, وتكسب الجسم مناعة ضدها. والفواكه خير دواء للإنسان, فهي تحتوي على الفيتامينات والأملاح المعدنية. وقد روي عن الطبيب ابن سينا قوله : " اعدل عن الدواء الى الغذاء ".
والفواكه أفضل من الأدوية الملينة, لأنها تحتوي على ألياف تثير حركة الأمعاء فتنشطها وتساعدها على أداء حركتها الاستدارية. وهي بذلك تحدّ من نمو الجراثيم الكامنة في الأمعاء. أما الأدوية المليّنة فإنها تضرّ الأمعاء, وتفقد مع مرور الزّمن القدرة على تحقيق الغاية من استعمالها.
لقد قيل: أنّ احتواء بعض الفواكهه على الحوامض يؤدي إلى حدوث بعض الإسهالات والاضطرابات الهضمية, لكنّ الحوامض الموجودة في الفواكه ليست هي كلّ ما تحتويه عليه الفواكه من مواد, أي انها ليست معزولة, ولو كانت كذلك لكان الخطر مؤكدا, ولأدى استعمال الفواكه ذات الحوامض ألى احتراق الجهاز الهضمي, ولكن الفواكه تحتوي الى جانب الحوامض على مواد قلويّة تعدّل من تأثيرها, وبهذا تقضي على أضرارها, وتجعلها موادّ غذائية ممتازة.
وعلى الإنسان أن يختار الفاكهة الطازجة التي تناسبه, وأن يتناولها في الصباح بعد أن يغسلها. وللمحافظة على رائحة الفاكهة الزكيّة يفضّل أن تغسل دون أن تفرك, ثم توضع على قطعة قماش نظيفة, وتعرض للهواء, لأن أشعة الشّمس تهيّج الخمائر الكامنة في القشرة, فتعيد للفاكهة رائحتها الزّكية.
ان قشور الفاكهة تحتوي على غذاء لا يجوز التّفريط فيه, وإن ما يحتويه عليه اللّب لا يغني عن القشرة التي تحتوي على الفيتامينات والخمائر, فالقشرة قد صافحتها أشعة الشمس أشهرا, وأودعتها غير قليل من فوائدها التي تلعب دورا هاما في بناء العظام, ومساعدة المعدة في وظيفتها.
الأسئلة:
1) النص الّذي أمامك هو:
أ. معلوماتي ب. قصة ت. مسرحية ث. قصيدة
2) أذكر فرقا واحدا بين العلاج بالفواكه والعلاج بالأدوية الملينة.
--------------------------------------------------------------------------------------------
3) ما المقصود بقول ابن سينا "اعدل عن الدواء إلى الغذاء"
--------------------------------------------------------------------------------------------
4) اذكر فائدتين من فوائد المواد القلوية التي تحتويها الفواكه؟
--------------------------------------------------------------------------------------------
5) لماذا يفضل أن تؤكل الفاكهة مع قشورها؟ اذكر سببين.
--------------------------------------------------------------------------------------------
6) اذكر اثنتين من المواد موجودة في الفاكهة تجعلها غذاء مثاليا.
--------------------------------------------------------------------------------------------
7) ماذا يساعدنا العلاج المعتمد على الفاكهة؟
-------------------------------------------------------------------------------------------
8) ماذا يجب أن نفعل للمحافظة رائحة الفاكهة الزكية؟
----------------------------------------------------------------------------------------
9) اكتب عنوانا مناسبا للنص معللا سبب اختيارك.
--------------------------------------------------------------------------------------------
10) أكمل الجمل التالية حسب النص:
أ. أكثر حالات التسمم التي يصاب بها الجسم ناجمة -------------------------------------
ب. احتواء بعض الفاكهة على الحوامض يؤدي الى حدوث ------------------------------
ت. الوقت المفضل لتناول الفاكهة هو -----------------------------------------------------
ث. عدد فقرات النص هو ------------------------------------------------------------------
11) الى من يعود الضمير:
الضمير "ها" في كلمة نجاحها ( سطر 22 ) يعود الى -----------------------------
الضمير "ها" في كلمة رائحتها (سطر 27 ) يعود الى ----------------------------
الضمير "ها" في كلمة أودعتها (سطر 31 ) يعود الى ---------------------------
12) اكتب مرادف الكلمات التالية من النص:
أ.القدره على المقاومة -----------------------
ب. الهدف -------------------------
ت.الموجودة ----------------------
ث. معدّه -------------------------
13) هات عكس الكلمات التالية:
أ. تنقية -------------------------
ب. شفاء ---------------------------
ت. سيء -----------------------
ث. خطر -------------------------
ج. أضرار ----------------------
ح. نظيفة --------------------------
– تعبير
اختر واحداً من الموضوعين التاليين واكتب ما لا يقل عن 10 أسطر.
1. أكتب موضوعاً تتحدّث فيه عن نفسك : هواياتك، صفات ايجابية وسلبية في شخصيتك، طموحاتك...
2. قمت برحلة ورأيت منظراً تأثرت به. صف هذا المنظر وكيف أثّر عليك.
__________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________
أنظر أيضا :
القلب والموسيقى
يُعتبر الإيقاعُ الموسيقيّ لقلب الأمّ أوّلَ لحن بشريّ عرفه الإنسان، منذ تمام الشّهر الرّابع لتكوينه البنيويّ والعضويّ من دورة حياته الجَنينيّة، لأنّ حاسّة السّمع تعمل وتكتمل في ذلك الوقت من نشأته الأولى، ولهذا نعرف كيف يستطيع الطّفلُ أن يظلّ هادئًا في رَحْم أمّه خلال فترة الحمل المتبقّية، حيث يُصغي إلى أجمل موسيقى إلهيّة مؤلّفُها وملحِّنُها وعازفها الأوّل هو القلب، وكذلك يُعتبر القلب العضوَ الوظيفيّ الأوّل في حياة الإنسان، حيث يعمل منذ اليوم الواحد والعشرين في تكوينه الأوّليّ. وفي هذا الوقت يتناغم قلبُ الجنين مع قلب أمّه ليعزفا معًا أوّل لحن بشريّ مشترك عرفه التّأريخ، ألا وهو لحن الحبّ، ويبكي الطّفل بصورة حادّة بعد الولادة مباشرة، تعبيرًا عن سَخَطه ولابتعاده القَسْريّ عن سماع موسيقى قلب أمّه!
ومن جمال الحياة أنّ المولود الجديد عندما يوضَع على صدر أمّه الأيسر من جديد، يعود للهدوء والنّوم، بل والإصغاء لصوت قلبها المفعَم بالمودّة والرّحمة والحبّ.
ولهذا نعرف لماذا يسجّلون صوت قلب أمّ الطّفل قبل ولادته في بعض مراكز الولادة والأمومة في الدّول الإسكندنافيّة، ليبثّوهُ في حجرة الطّفل بعد ولادته أو حتّى في الحواضن المُجهّزة لاستقباله، لأنّهم يعرفون مُسبقًا أهمّيّةَ التّواصل الرّوحيّ وخاصّة بموسيقى القلب، وحتّى ينعم الطّفل باللّحظات الأولى لحياته الدّنيويّة بأجمل وأعزّ وألطف وأرقّ موسيقى محبّبة للأُذن، بل حتّى لا يتعرّض الطّفل بشكلٍ مفاجئ لضجيج العالم الحضاريّ وإزعاجاته المختلفة منذ اللّحظة الأولى للحياة!
وبعد أيّام من الولادة، نجد أنّ المولود يحبّ المناغاةَ ورؤيةَ وجه أمّه، وإذا ما بدأت الأمّ بالغناء لطفلها نراه يسترخي في حِضنها ويتابع معها اللّحنَ الجميل.
ولقد أثبتت البحوثُ العلميّة الحديثة أنّ الأطفال الّذين رَضِعوا من أثداء أمّهاتهم وعلى موسيقى قلوبهنّ لمدّة تزيد على السّنة، غالبًا ما تنمو لديهم المقاومة الطّبيعيّة بصورة كبيرة، ولا يُصابون بالأمراض إلّا ما ندر، وكذلك أثبتت دراساتٌ أخرى أنّ الأطفال الّذين يدرسون الموسيقى ويعشقونها لمدّة أطول، تتحسّن نتائجُهم في اختبارات الذّكاء، ولقد وُجد أيضًا أنّ الإنسان يتذكّر المعلومات بطريقة أسرع إذا اكتسبها أثناء سماعه لموسيقى خفيفة، فسماع قطعة الموسيقى الهادئة الّتي تسرّ حاسّة السّمع كلّ مرّة، يُحدث ترابطًا بين المعلومات والموسيقى والمخّ، وهذا التّرابطُ يقوّي انطباعَ المعلومات في الذّاكرة ويسهّل استعادتها في الذّهن، كما تحفّز الموسيقى سرعة التّعلّم والإبداع العلميّ وكسب الأصدقاء، وبعض الجرّاحين العالميّين يستخدمون الموسيقى كوسيلة للاسترخاء ولتحضير المريض قبل العمل الجراحيّ، بل وقد يتّفقُ المريضُ مع الطّبيب الجرّاح على نوع الموسيقى أثناء العمل الجراحيّ! ولهذا وُجِد أيضًا أنّ الموسيقى تُستخدم كوسيلة لتخفيض الفترة اللّازمة للنّقاهة بعد العمليّات الجراحيّة، وكذلك تَستعمل بعضُ المستشفيات الغربيّة الموسيقى لتسكين الألم، فلقد أثبتت التّجارب أنّ النّساء اللّاتي يستمعنَ إلى النّغمات المحبّبة إليهنّ خلال الولادة، تقلّ حاجتُهنّ إلى استعمال المخدِّر والمُسكّنات بنسبة خمسين في المِائة! وتُستخدم الموسيقى في علاج بعض الأمراض النّفسيّة والعصبيّة، وذلك بأنْ يجلسَ الإنسان باسترخاء ويغمضَ عينيه ويتنفّس مع إيقاع الموسيقى، وكأنّه يتنفّس النّغمات، ومع الزّفير يتخيّل أنّه يُخرِجُ التّوتّر والشِّدّة من جسمه، ثمّ يستنشق ثانية، وهو يتخيّل أنّ النّغمات تُحدث صدًى متناغمًا في جسمه! أمّا الحزن فيمكن علاجه بالموسيقى، كسماع موسيقى متقلّبة النّغمات مثل: موسيقى شوبان أو موسيقى لها صدى وذكريات حلوة بالنّسبة للإنسان، وكذلك الغضب يُعالَج بالموسيقى العالية ذات الإيقاعات المنتظمة مثل: موسيقى بتهوڤن أو أصوات الطّبول.
لقد نسي الإنسانُ المعاصر نفسه هذه الأيّام وظنّ نفسه أنّه اخترع الموسيقى عن طريق الصّدفة، وعليه أنْ يَعلم دائمًا وأبدًا أنّه قلّد الطّبيعة فقط، وكانت أصواتُها مصدرَ إلهام له، مثل: أصوات الطّيور وتغريد البلابل، وصوت حفيف الأشجار وخرير المياه وأصوات الأمواج على شواطئ البحار، ومن هذه الأصوات اتّخذ مرتكزًا لأصول الموسيقى! ولكنْ سيظلّ القلبُ سيّدًا وقائدًا للموسيقى الخالدة، لأنّه يشدو دائمًا بلحن الحبّ، بل وستظلّ قلوب طيور الحبّ تعزف موسيقى السّلام والأمل بمستقبل أفضل، رغم أنف ضجيج وصخب موسيقى قلوب صقور الحرب.
1) لماذا يبكي الطفل بصورة حادّة بعد الولادة مباشرة حسب النص؟
2) ما الذي يكتسبه الأطفال الذين يرضعون من أثداء أمهاتهم أكثر من سنة والاستماع إلى موسيقى القلب؟
3) اذكر ثلاثَ فوائد للموسيقى حسب النّصّ.
4) المقصود بِـ "هذا الوقت"
5) ما هو المصدر الأصلي الذي ألهم الإنسان الموسيقى؟
6) التّعبير "رغم أنف" معناه:
1 ضخامة الأنف. 3 اتّساع الأنف.
2 غصبًا عنه. 4 كرامةً له.
7) أيٌّ من الأقوال التّالية رأيٌ وأيٌّ منها حقيقةٌ حسب النّص؟
ضَعْ إشارةَ × داخلَ مربّعِ الإجابةِ المناسبة لكلّ جملة.
أ. تقلّ حاجةُ النّساء أثناء الولادة إلى استخدام
المخدّر كلّما استمعنَ إلى الموسيقى. 1 رأي 2 حقيقة
ب. يستوعب الإنسان المعلومات بطريقة أفضل
وأسرع أثناء سماعه للموسيقى الهادئة. 1 رأي 2 حقيقة
ج. ستظلُّ قلوب طيور الحبّ تعزف موسيقى السّلام. 1 رأي 2 حقيقة
8) لمن/لما يعود الضمير في الكلمات التالية :
عازفها ( سطر 5)
ولادته (سطر 12)
ليبثّوه (سطر 13)
استعادتها (سطر 26)
له (سطر 42)
9) اشرح بلغتك " ستظل قلوب طيور الحب تعزف موسيقى السلام والأمل بمستقبل أفضل ، رغم أنف ضجيج وصخب موسيقى قلوب صقور الحرب" .
---------------------------------------------------------------
10) أكتب فقرة تتحدّث فيها عن الموسيقى وماذا تعني لك .
---------------------------------------------------------------
بصماتُ الأصابع
في النِّصف الأوَّل من القرن التاسع عشر اكتشف عالم تشيكي أمرًا مثيرًا يتعلق ببصمات الأصابع، فوجد أنَّ الخطوط الدقيقة الموجودة في رؤوس الأصابع تختلف من شخص لآخر، وبعد امعان النظر في هذه الخطوط توصَّل إلى أنَّ هنالك ثلاثة أنواع منها: أقواس، دوائر، وعقد. هذا الاكتشاف أحدث ثورة فيما يتعلق بتشخيص الأفراد والتَّمييز بينهم وبعد مرور عقود معدودة من الزَّمن بدأ استخدام
البصمات لأغراض شتّى بواسطة غمس الاصبع بالحبر، والختم به على الورق .
في نهاية القرن التاسع عشر أثبت العلماء أنّ صورة البصمة لأيِّ اصبع من الاصابع تعيش مع صاحبها طوال حياته؛ فهذه الصورة لا تتغيَّر رغم الطوارئ التي تصيب الشَّخص على مرِّ الزَّمن، مثلا : وجد العلماء أنَّ إحدى المومياوات المصريّة المحنَّطة احتفظت ببصماتها بوضوح رغم مرور قرون كثيرة على تحنيطها .
وفي أمريكا حين حاول بعض اللصوص تغيير بصمات أصابعهم بواسطة نزع جلد الاصبع وزرع جلد آخر مكانه أُصيبوا بخيبة أمل؛ فقد اكتشفوا أنَّ الجلد الجديد الذي نما في رؤوس الاصابع اكتسب صورة البصمات الخاصَّة والمميَّزة لكل شخص منهم .
منذ اكتشاف العلماء حقيقة هذه البصمات أُجريت دراسات كثيرة على أعداد كبيرة من الناس ومن مختلف الأجناس، فلم يتمّ العثور أبدًا على بصمتين متطابقتين لدى شخصين مختلفين .
الاسئلة :-
1- النصف الاول من القرن التاسع عشر هو الفترة ما بين :
أ)- 1950-2000 ج )-1850-1900
ب)- 1900-1950 د)- 1800-1850
2- اطلق الكاتب على اكتشاف البصمات كلمة "ثورة " هل تتفق مع هذة التسمية ؟ وضح ذلك ؟ __________________________________________ _________________________________________
3-الفكرة المركزية من النص هي :
أ . استخدام بصمات الاصابع بدلا من الكتابة على الورق .
ب . خيبة أمل اللصوص الامريكيين من فشل خطتهم .
ج . بصمات الاصابع تختلف من شخص لشخص .
4- ما هو الاكتشاف المثير الذي اكتشفه العالم التشيكي بحسب النص؟
5- افرق في المعنى فيما تحته خط :
أ – للغزال قرون متينة . ______________________________ .
ب- حنط المصريون ملوكهم منذ قرون
________________.
6-ما مرادف كلمة شتى
______________________
7-ما مضاد كلمة احتفظت
___________________.
8- ما مفرد الكلمة مومياوات
_____________________ .
9- ما الفرق بين ( اكتشاف --- اختراع ) ؟
__________________________________________
10- ضرب الله عز وجل مثلا بجمع الاصابع والبنان دليلا على قدرته في اعادة الخلق من جديد ، كيف تدعم هذا القول من خلال هذا النص ؟
_________________________________________
ثالثا : الانشاء والتعبير
اكتب مالا يزيد عن 15 سطرا مراعيا ما يتطلبه الموضوع الانشائي من بناء ولا تنس علامات الترقيم )
اختر واحدا مما يلي :
1-اكتب رسالة شخصية تبعثها للعالم التشيكي تشكره على اكتشافه .
2- من خلال قراءتك لهذا النص اكتب ايجابيات اكتشاف البصمات .
3- اكتب قصة تعرض فيها اهمية اكتشاف البصمات في ايامنا هذه .
____________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________
ارتفاع ناطحة السحاب
في امتحان الفيزياء في جامعة كوبنهاجن في الدنمارك كان احد الأسئلة كالتالي: صف كيف تستطيع تحديد ارتفاع ناطحة سحاب بواسطة الباروميتر.
والجواب يعرفه كل من درس الفيزياء، فالباروميتر يقيس الضغط الجوي، ومعروف أن الضغط الجوي ينخفض كلما ارتفعنا في الجو، فإذا قسنا الضغط الجوي عند سطح الأرض ثم قسناه في أعلى ناطحة السحاب، فمن الفرق بين القرائتين يمكن تحديد ارتفاع ناطحة السحاب.
ولكن أحد الطلاب كان جوابه كالتالي: أربط الباروميتر بخيط طويل، ثم أصعد إلى أعلى ناطحة سحاب، ومن هناك أدلِّي الخيط حتى يمس الأرض، ثم أقيس طول الخيط فأحصل على ارتفاع ناطحة السحاب.
ولكن هذا الجواب الساذج أغضب الأستاذ فأعطاه درجة الرسوب فورا دون النظر إلى باقي الإجابات فهذه الإجابة وحدها تنم عن عدم فهم صاحبها لما يدرس.
ولما وجد الطالب هذه النتيجة تظلم مدعيا بأنه يستحق النجاح، وبأن إجابته ليس فيها خطأ وحسب الأنظمة المعمول بها في الجامعة فقد تم تعيين حكم مستقل لينظر في القضية ويعطي رأيه فيها.
وقد أفاد تقرير الحكم بأن اجابة الطالب صحيحة 100% ولكنها تدل على عدم فهم صاحبها لمادة الفيزياء وتقرر إعطاء الطالب فرصة أخرى لإثبات معرفته العلمية، وطرح عليه الحكم السؤال نفسه شفهياً :
فكر الطالب مليا وقال :" لدي إجابات كثيرة لقياس ارتفاع الناطحة ولا أدري أيها أختار"
فقال الحكم : "هات كل ما عندك".
يمكن ترك الباروميتر ليقع من اعلى ناطحة السحاب على الأرض، وبالتالي يمكن معرفة المسافة من أعلى ناطحة السحاب إلى الأرض بواسطة قانون الجاذبية المعروف.
إذا كانت الشمس مشرقة، فيمكن قياس طول ظل الباروميتر ثم قياس طول ظل ناطحة السحاب، وبالتالي يمكن معرفة ارتفاع ناطحة السحاب من قانون التناسب بين الطولين، وبين الظلين، حسب علاقة التناسب المعروفة في الرياضيات.
يمكن ربط الباروميتر بخيط قصير ثم تعليقه مرتين، مرة أعلى ناطحة السحاب ومرة في أسفلها، وجعله في كل مرة يتأرجح حيث يتم قياس قوة الرجوع، ثم يمكن استنتاج ارتفاع ناطحة السحاب من الفرق في قيمة هذة القوة في الحالتين.
يمكن استخدام درج الطوارئ لقياس ارتفاع ناطحة السحاب كأضعاف من طول الباروميتر، حيث يتم وضع الباروميتر واقفا في أسفل الجدار ثم توضع علامة في نهايته العليا، ثم يتم نقله إلى النقطة الجديدة بحيث تكون نهايته السفلى في موضع العلامة وتوضع علامة جديدة عند نهايته العليا وهكذا حتى نصل إلى أعلى ناطحة السحاب.
يمكن أن نطرق باب حارس ناطحة السحاب ونقول له بلطف إذا كنت تريد هذا الباروميتر الجديد فسنعطيه لك إذا أخبرتنا كم ارتفاع ناطحة السحاب، ولعل هذة أفضل طريقة إذا أردنا حلا سريعا وأن نريح عقولنا من التفكير الطويل.
لكن إذا أردنا أن تكون الأجابة صعبة، دقيقة ومعقدة فيمكن استخدام الباروميتر لقياس الضغط الجوي في أعلى ناطحة السحاب وعند الأرض ، واستنتاج ارتفاعها من معرفة الفرق بين الضغطين.
كان الحكم ينتظر الإجابة الأخيرة التي تدل على فهم الطالب لمادة الفيزياء، بينما الطالب يعتقد أنها أسوأ الإجابات لأنها أصعبها وأكثرها تعقيداً.
بقي أن نقول أن اسم هذا الطالب هو " نيلز بور" وهو لم ينجح فحسب في مادة الفيزياء، بل إنه الدنماركي الوحيد الذي حاز على جائزة نوبل في الفيزياء.
الأسئلة:
1-لماذا غضب أستاذ الفيزياء، وقرر ترسيب الطالب نيلز بور في الامتحان؟
____________________________________________________________________________________
2-معنى كلمة "تظلم"
أ-شكا ب-غضب
ت-صرخ ث-استفز
3-لماذا أُعطي الطالب نيلز بور فرصة أخرى لإعادة الامتحان، وضح مبيّنا رأيك؟
____________________________________________________________________________________
4-كم طريقة قدم نيلز بور لمعرفة ارتفاع ناطحة سحاب؟ اذكرها باختصار.
______________________________________________________________________________________________________________________
5-أكمل ما يلي:
أ)أسهل طريقة لحساب ناطحة سحاب حسب رأي الطالب هي:
__________________________________________
ب)أصعب طريقة لحساب ناطحة سحاب حسب رأي الطالب هي:
_________________________________________
6-أي من الإمكانيات التالية لم يقدمها نيلز بور للحكم كطريقة لحساب ارتفاع ناطحة سحاب؟
أ-استخدام قوة الجاذبية للكرة الأرضية.
ب-استخدام قانون التناسب بين الظلال والأطوال.
ت-استخدام قانون تطابق المساحات
ث-استخدام الفرق بين الضغط الجوي على سطح الأرض وعلى سطح ناطحة السحاب.
7-حسب القطعة، هل استحق الطالب الرسوب في الامتحان الأول أم النجاح؟ علل!
______________________________________________________________________________________________________________________________
8-لماذا لم يكن الحكم يهتم إلا بإجابة الطالب الأخيرة، وكيف كانت تلك الإجابة في نظر الطالب؟ وضح!
______________________________________________________________________________________________________________________________
9-كيف تصرف الطالب نيلز بور حال علمه برسوبه في الامتحان؟ وضح!
______________________________________________________________________________________________________________________
10-الوظيف النحوية لكلمة نفسه .
أ-بدل ب-توكيد
ت-تمييز ث-مضاف إليه
أنظر أيضا :
اَلْكلبُ الإلكترونيّ أمِ الْكلبُ الطَّبيعيُّ؟ كانَ الأولادُ الصّغارُ يحلُمونَ باقتناءِ (شراءِ) كلبٍ صغيرٍ صغيرٍ يُلاعبونَهُ ويلاعبُهم، يُ...