الثلاثاء، 11 مايو 2021

الفواكه، تحليل نص، أوراق عمل ، لغة عربية ، الصف التاسع

 الفواكه 

        الفواكه غذاء مثالي, فهي مهيأة لكي تكون طعاما طبيعيا يستفيد منه جسم الإنسان مباشرة. والفواكه غذاء ودواء في وقت واحد, فهي تساعد على شفاء كثير من الأمراض, وتكسب الجسم مناعة ضدها. والفواكه خير دواء للإنسان, فهي تحتوي على الفيتامينات والأملاح المعدنية. وقد روي عن الطبيب ابن سينا قوله : " اعدل عن الدواء الى الغذاء ".  

         


الجهاز الهضمي لدى الإنسان هو منشأ الأمراض, وأكثر حالات التسمم التي يصاب بها الجسم ناجمة عن الطعام السيء ولذا, فالعلاج المعتمد على الفواكه يساعد على ضبط عمل الجهاز الهضمي. وعلى اذابة السموم, بل القضاء على آثارها, مما يؤدي الى تنقية الدّم منها.

          والفواكه أفضل من الأدوية الملينة, لأنها تحتوي على ألياف تثير حركة الأمعاء فتنشطها وتساعدها على أداء حركتها الاستدارية. وهي بذلك تحدّ من نمو الجراثيم الكامنة في الأمعاء. أما الأدوية المليّنة فإنها تضرّ الأمعاء, وتفقد مع مرور الزّمن القدرة على تحقيق الغاية من استعمالها.

           لقد قيل: أنّ احتواء بعض الفواكهه على الحوامض يؤدي  إلى حدوث بعض الإسهالات والاضطرابات الهضمية, لكنّ الحوامض الموجودة في الفواكه ليست هي كلّ ما تحتويه عليه الفواكه من مواد, أي انها ليست معزولة, ولو كانت كذلك لكان الخطر مؤكدا, ولأدى استعمال الفواكه ذات الحوامض ألى احتراق الجهاز الهضمي, ولكن الفواكه تحتوي الى جانب الحوامض على مواد قلويّة تعدّل من تأثيرها, وبهذا تقضي على أضرارها, وتجعلها موادّ غذائية ممتازة.

     


    واستعمال الفواكه علاجا ليس وقفا على المرضى وحدهم, بل أن الأصحّاء بحاجة إليها. وينصح كثير من الأطباء باللّجوء إلى الحمية بالفاكهة, لأنها تفيد المصابين بالأمراض أو الّذين يعانون السّمنة, وقد ثبت نجاحها في كل الحالات التي طبّقت فيها, حيث كانت سببا في شفاء الكثير من المرضى, كما ساعدت على ازالة كميّات الشحوم الزائدة والمتراكمة في البدينين.

          وعلى الإنسان أن يختار الفاكهة الطازجة التي تناسبه, وأن يتناولها في الصباح بعد أن يغسلها. وللمحافظة على رائحة الفاكهة الزكيّة يفضّل أن تغسل دون أن تفرك, ثم توضع على قطعة قماش نظيفة, وتعرض للهواء, لأن أشعة الشّمس تهيّج الخمائر الكامنة في القشرة, فتعيد للفاكهة رائحتها الزّكية.

           ان قشور الفاكهة تحتوي على غذاء لا يجوز التّفريط فيه, وإن ما يحتويه عليه اللّب لا يغني عن القشرة التي تحتوي على الفيتامينات والخمائر, فالقشرة قد صافحتها أشعة الشمس أشهرا, وأودعتها غير قليل من فوائدها التي تلعب دورا هاما في بناء العظام, ومساعدة المعدة في وظيفتها.

 

الأسئلة:

 1) النص الّذي أمامك هو: 


أ. معلوماتي        ب. قصة       ت. مسرحية             ث. قصيدة

  2) أذكر فرقا واحدا بين العلاج بالفواكه والعلاج بالأدوية الملينة. 


--------------------------------------------------------------------------------------------

3) ما المقصود بقول ابن سينا "اعدل عن الدواء إلى الغذاء" 


--------------------------------------------------------------------------------------------


4) اذكر فائدتين من فوائد المواد القلوية التي تحتويها الفواكه؟ 

 

--------------------------------------------------------------------------------------------

5) لماذا يفضل أن تؤكل الفاكهة مع قشورها؟ اذكر سببين. 


--------------------------------------------------------------------------------------------

 6) اذكر اثنتين من المواد موجودة في الفاكهة تجعلها غذاء مثاليا.  


--------------------------------------------------------------------------------------------

7) ماذا يساعدنا العلاج المعتمد على الفاكهة؟ 

-------------------------------------------------------------------------------------------

8) ماذا يجب أن نفعل للمحافظة رائحة الفاكهة الزكية؟ 

----------------------------------------------------------------------------------------

9) اكتب عنوانا مناسبا للنص معللا سبب اختيارك. 

--------------------------------------------------------------------------------------------


10) أكمل الجمل التالية حسب النص: 

أ‌. أكثر حالات التسمم التي يصاب بها الجسم ناجمة -------------------------------------

ب‌. احتواء بعض الفاكهة على الحوامض يؤدي الى حدوث ------------------------------

ت‌. الوقت المفضل لتناول الفاكهة هو -----------------------------------------------------

ث‌. عدد فقرات النص هو ------------------------------------------------------------------

      11) الى من يعود الضمير:  

            الضمير "ها" في كلمة نجاحها ( سطر  22 ) يعود الى  -----------------------------

            الضمير "ها" في كلمة رائحتها (سطر   27  ) يعود الى  ----------------------------

            الضمير "ها" في كلمة أودعتها   (سطر 31 ) يعود الى   ---------------------------

       12) اكتب مرادف الكلمات التالية من النص: 

أ.القدره على المقاومة     -----------------------   

ب.  الهدف    -------------------------

ت.الموجودة     ----------------------   

ث.   معدّه   -------------------------


 13) هات عكس الكلمات التالية: 


أ. تنقية    ------------------------- 

 ب. شفاء     ---------------------------

ت. سيء  -----------------------     

ث. خطر     -------------------------

ج. أضرار   ----------------------   

ح. نظيفة    --------------------------


 – تعبير  

اختر واحداً من الموضوعين التاليين واكتب ما لا يقل عن 10 أسطر.

1. أكتب موضوعاً تتحدّث فيه عن نفسك : هواياتك، صفات ايجابية وسلبية في شخصيتك، طموحاتك... 

2. قمت برحلة ورأيت منظراً تأثرت به. صف هذا المنظر وكيف أثّر عليك.

__________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________

أنظر أيضا :

العطف على الابناء

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اكتب لنا ما يراودك من مواضيع ترغب في الاطلاع عليها

توافق الصحة النفسية للطفل بين الاسرة والمدرسة

  توافق الصحة النفسية للطفل بين الاسرة والمدرسة إعداد : سمر ضو   1-العلاقات بين المدرس والتلاميذ التى تقوم على اساس من الديموقراطية والتوجيه...