الاثنين، 10 مايو 2021

ارتفاع ناطحة السحاب ، تحليل نص ،الصف التاسع ، لغة عربية

ارتفاع ناطحة السحاب

في امتحان الفيزياء في جامعة كوبنهاجن في الدنمارك كان احد الأسئلة كالتالي: صف كيف تستطيع تحديد ارتفاع ناطحة سحاب بواسطة الباروميتر.

والجواب يعرفه كل من درس الفيزياء، فالباروميتر يقيس الضغط الجوي، ومعروف أن الضغط الجوي ينخفض كلما ارتفعنا في الجو، فإذا قسنا الضغط الجوي عند سطح الأرض ثم قسناه في أعلى ناطحة السحاب، فمن الفرق بين القرائتين يمكن تحديد ارتفاع ناطحة السحاب. 


ولكن أحد الطلاب كان جوابه كالتالي: أربط الباروميتر بخيط طويل، ثم أصعد إلى أعلى ناطحة سحاب، ومن هناك أدلِّي الخيط حتى يمس الأرض، ثم أقيس طول الخيط فأحصل على ارتفاع ناطحة السحاب.

ولكن هذا الجواب الساذج أغضب الأستاذ فأعطاه درجة الرسوب فورا دون النظر إلى باقي الإجابات فهذه الإجابة وحدها تنم عن عدم فهم صاحبها لما يدرس. 

ولما وجد الطالب هذه النتيجة تظلم مدعيا بأنه يستحق النجاح، وبأن إجابته ليس فيها خطأ وحسب الأنظمة المعمول بها في الجامعة فقد تم تعيين حكم مستقل لينظر في القضية ويعطي رأيه فيها. 

وقد أفاد تقرير الحكم بأن اجابة الطالب صحيحة 100% ولكنها تدل على عدم فهم صاحبها لمادة الفيزياء وتقرر إعطاء الطالب فرصة أخرى لإثبات معرفته العلمية، وطرح عليه الحكم السؤال نفسه شفهياً :

فكر الطالب مليا وقال :" لدي إجابات كثيرة لقياس ارتفاع الناطحة ولا أدري أيها أختار" 

فقال الحكم : "هات كل ما عندك".

يمكن ترك الباروميتر ليقع من اعلى ناطحة السحاب على الأرض، وبالتالي يمكن معرفة المسافة من أعلى ناطحة السحاب إلى الأرض بواسطة قانون الجاذبية المعروف.

 إذا كانت الشمس مشرقة، فيمكن قياس طول ظل الباروميتر ثم قياس طول ظل ناطحة السحاب، وبالتالي يمكن معرفة ارتفاع ناطحة السحاب من قانون التناسب بين الطولين، وبين الظلين، حسب علاقة التناسب المعروفة في الرياضيات. 

يمكن ربط الباروميتر بخيط قصير ثم تعليقه مرتين، مرة أعلى ناطحة السحاب ومرة في أسفلها، وجعله في كل مرة يتأرجح حيث يتم قياس قوة الرجوع، ثم يمكن استنتاج ارتفاع ناطحة السحاب من الفرق في قيمة هذة القوة في الحالتين.

يمكن استخدام درج الطوارئ لقياس ارتفاع ناطحة السحاب كأضعاف من طول الباروميتر، حيث يتم وضع الباروميتر واقفا في أسفل الجدار ثم توضع علامة في نهايته العليا، ثم يتم نقله إلى النقطة الجديدة بحيث تكون نهايته السفلى في موضع العلامة وتوضع علامة جديدة عند نهايته العليا وهكذا حتى نصل إلى أعلى ناطحة السحاب. 

يمكن أن نطرق باب حارس ناطحة السحاب ونقول له بلطف إذا كنت تريد هذا الباروميتر الجديد فسنعطيه لك إذا أخبرتنا كم ارتفاع ناطحة السحاب، ولعل هذة أفضل طريقة إذا أردنا حلا سريعا وأن نريح عقولنا من التفكير الطويل. 

لكن إذا أردنا أن تكون الأجابة صعبة، دقيقة ومعقدة فيمكن استخدام الباروميتر لقياس الضغط الجوي في أعلى ناطحة السحاب وعند الأرض ، واستنتاج ارتفاعها من معرفة الفرق بين الضغطين. 

كان الحكم ينتظر الإجابة الأخيرة التي تدل على فهم الطالب لمادة الفيزياء، بينما الطالب يعتقد أنها أسوأ الإجابات لأنها أصعبها وأكثرها تعقيداً.

بقي أن نقول أن اسم هذا الطالب هو " نيلز بور" وهو لم ينجح فحسب في مادة الفيزياء، بل إنه الدنماركي الوحيد الذي حاز على جائزة نوبل في الفيزياء.

  

الأسئلة:

1-لماذا غضب أستاذ الفيزياء، وقرر ترسيب الطالب نيلز بور في الامتحان؟  

____________________________________________________________________________________ 

2-معنى كلمة "تظلم"  

   أ-شكا                   ب-غضب       

            ت-صرخ                    ث-استفز


3-لماذا أُعطي الطالب نيلز بور فرصة أخرى لإعادة الامتحان، وضح مبيّنا رأيك؟  

____________________________________________________________________________________ 

4-كم طريقة قدم نيلز بور لمعرفة ارتفاع ناطحة سحاب؟ اذكرها باختصار.  

______________________________________________________________________________________________________________________

 

5-أكمل ما يلي:  

أ)أسهل طريقة لحساب ناطحة سحاب حسب رأي الطالب هي: 

__________________________________________ 

ب)أصعب طريقة لحساب ناطحة سحاب حسب رأي الطالب هي:

_________________________________________


6-أي من الإمكانيات التالية لم يقدمها نيلز بور للحكم كطريقة لحساب ارتفاع ناطحة سحاب؟ 

 

أ-استخدام قوة الجاذبية للكرة الأرضية.

ب-استخدام قانون التناسب بين الظلال والأطوال.

ت-استخدام قانون تطابق المساحات

ث-استخدام الفرق بين الضغط الجوي على سطح الأرض وعلى سطح ناطحة السحاب.


7-حسب القطعة، هل استحق الطالب الرسوب في الامتحان الأول أم النجاح؟ علل!  

______________________________________________________________________________________________________________________________  

8-لماذا لم يكن الحكم يهتم إلا بإجابة الطالب الأخيرة، وكيف كانت تلك الإجابة في نظر الطالب؟ وضح!  

______________________________________________________________________________________________________________________________ 

9-كيف تصرف الطالب نيلز بور حال علمه برسوبه في الامتحان؟ وضح!  

______________________________________________________________________________________________________________________


10-الوظيف النحوية لكلمة نفسه  .

أ-بدل           ب-توكيد   

       ت-تمييز                  ث-مضاف إليه


أنظر أيضا :

بصمات الأصابع


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اكتب لنا ما يراودك من مواضيع ترغب في الاطلاع عليها

Multiples, & Arrays / Educational Support Center – Math – Grade 4

Review Sheet: Factors, Multiples, & Arrays (Unit One Exam) Multiple Choice (4 points each) Write the letter that best complet...