الاثنين، 10 مايو 2021

بصماتُ الأصابع ، تحليل نص، الصف التاسع

 

بصماتُ الأصابع

  في النِّصف الأوَّل من القرن التاسع عشر اكتشف عالم تشيكي أمرًا مثيرًا  يتعلق ببصمات الأصابع، فوجد أنَّ الخطوط الدقيقة الموجودة في رؤوس الأصابع تختلف من شخص لآخر، وبعد امعان النظر في هذه الخطوط توصَّل إلى أنَّ هنالك  ثلاثة أنواع منها: أقواس، دوائر، وعقد. هذا الاكتشاف أحدث ثورة فيما يتعلق بتشخيص الأفراد والتَّمييز بينهم وبعد مرور عقود معدودة من الزَّمن بدأ استخدام

 البصمات لأغراض شتّى بواسطة غمس الاصبع بالحبر، والختم به على الورق .


     في نهاية القرن التاسع عشر أثبت العلماء أنّ صورة البصمة لأيِّ اصبع من الاصابع تعيش مع صاحبها طوال حياته؛ فهذه الصورة لا تتغيَّر رغم الطوارئ التي تصيب الشَّخص على مرِّ الزَّمن، مثلا : وجد العلماء أنَّ إحدى المومياوات المصريّة المحنَّطة احتفظت ببصماتها بوضوح رغم مرور قرون كثيرة على تحنيطها .

       وفي أمريكا حين حاول بعض اللصوص تغيير بصمات أصابعهم بواسطة نزع جلد  الاصبع وزرع جلد آخر مكانه أُصيبوا بخيبة أمل؛ فقد اكتشفوا أنَّ الجلد الجديد الذي نما في رؤوس الاصابع اكتسب صورة البصمات الخاصَّة والمميَّزة لكل شخص منهم .

    منذ اكتشاف العلماء حقيقة هذه البصمات أُجريت دراسات كثيرة على أعداد كبيرة من الناس ومن مختلف الأجناس، فلم يتمّ العثور أبدًا على بصمتين متطابقتين لدى شخصين مختلفين .

الاسئلة :-

1- النصف الاول من القرن التاسع عشر هو الفترة ما بين :

أ)- 1950-2000                             ج )-1850-1900 

ب)- 1900-1950                            د)- 1800-1850 


2- اطلق الكاتب على اكتشاف البصمات  كلمة "ثورة " هل تتفق مع هذة التسمية ؟ وضح ذلك ؟ __________________________________________ _________________________________________ 

 

3-الفكرة المركزية من النص هي :

أ . استخدام بصمات الاصابع بدلا من الكتابة على الورق . 

ب . خيبة أمل اللصوص الامريكيين من فشل خطتهم .

ج . بصمات الاصابع تختلف من شخص لشخص .


4- ما هو الاكتشاف المثير الذي اكتشفه العالم التشيكي بحسب النص؟


5- افرق في المعنى فيما تحته خط :

أ – للغزال قرون متينة . ______________________________ .

ب- حنط المصريون ملوكهم منذ قرون 

 ________________.

6-ما مرادف كلمة شتى  

 ______________________


7-ما مضاد كلمة احتفظت   

  ___________________.


8- ما مفرد الكلمة مومياوات  

    _____________________ .

9- ما الفرق بين ( اكتشاف --- اختراع ) ؟ 

__________________________________________ 

 10- ضرب الله عز وجل مثلا بجمع الاصابع والبنان دليلا على قدرته في اعادة الخلق من جديد ، كيف تدعم هذا القول من خلال هذا النص ؟ 

  _________________________________________ 


ثالثا : الانشاء والتعبير 

اكتب مالا يزيد عن 15 سطرا  مراعيا ما يتطلبه الموضوع الانشائي من بناء ولا تنس علامات الترقيم )

اختر واحدا مما يلي :                              

1-اكتب رسالة شخصية تبعثها للعالم التشيكي تشكره على اكتشافه . 

2- من خلال قراءتك لهذا النص اكتب ايجابيات اكتشاف البصمات .

3- اكتب قصة تعرض فيها اهمية اكتشاف البصمات في ايامنا هذه  . 

____________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________ 

أنظر أيضا 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اكتب لنا ما يراودك من مواضيع ترغب في الاطلاع عليها

Multiples, & Arrays / Educational Support Center – Math – Grade 4

Review Sheet: Factors, Multiples, & Arrays (Unit One Exam) Multiple Choice (4 points each) Write the letter that best complet...