الخميس، 26 نوفمبر 2020

تعبير كتابي، لغة عربية ، للصف الخامس ابتدائي



































English / grade 1 / worksheet / present continuous




 










الصف الأول ابتدائي - لغة عربية - أوراق عمل

مركز الدعم التربوي يهدف من أوراق العمل على مساعدة الطلاب في اكتساب المهارات الأساسيّة في القراءة والكتابة والحساب 


تحتوي أوراق العمل على  مواضيع مختلفة منها: الحروف، الوعي الصوتي، الأعداد الطبيعية حتى العشرة والعديد من المواضيع




اللغة العربية / التعلم عن بعد/ اوراق عمل للصف الأول ابتدائي 

للتحميل إضغط هنا : لغة عربية

الأربعاء، 25 نوفمبر 2020

المقابلات الشخصية .. أنواعها والعوامل المؤثرة فيها

هي نوع من الاتصال يتضمن طرفين , يكون لأحدهما ( على الأقل ) هدف أو غرض من المقابلة ، وكلا الطرفين يتحدث بعض الوقت ويسمع بعض الوقت ، هي:

- نوع من أنواع الاتصال.

- لها هدف محدد للتوظيف , للتقييم , للتفاوض.

- تعتمد على طلب أو إعطاء أو تبادل المعلومات.

- الأطراف يتحدثون ويستمعون.

استخدامات و أنواع المقابلات:

1- مقابلات الاختيار والتوظيف.

2- مقابلات النصح والمشورة.

3- مقابلات تقييم الأداء.

4- مقابلات إقناع العميل.

5- مقابلات التأديب والعقاب.

6- مقابلات التظلم.

7- مقابلات ترك الخدمة ( هي أكثر أنواع المقابلات مصداقية ).



العوامل المؤثرة في المقابلات الشخصية:

هناك عوامل تؤثر في نجاح المقابلات وفي طريقة سيرها ، وهذه العوامل تركز في أغلبها على أشياء في أطراف المقابلة أو على أشياء في بيئة المقابلة وفيما يلي شرح لهذه العوامل.

1- شكل أطراف المقابلة : فالمظهر له تأثير على طريقة حكم أحد أطراف المقابلة على الطرف الآخر.

2- انتماء أطراف المقابلة : انتماء أحد الأطراف إلى جماعات معينة مثل الجنس أو الدين قد يؤثر في حكم أحد الأطراف على الطرف الآخر من المقابلة.

3- فكرة الشخص عن الطرف الآخر : فوجود معلومات لدى أحد الأطراف عن الطرف الآخر عن  صفاته الشخصية أو الاتجاهات النفسية والقيم والدوافع يمكن أن تؤثر على سير المقابلة.

4- حركات الجسم ( لغة الجسد ) وتعبيرات الوجه ( لغة الوجه أو لغة العيون ) ونبرة الصوت لها تأثير على المعاني المتداولة بين أطراف المقابلة.

5- اللغة : مدى سلامة الصياغات والعبارات والجمل ذات تأثير على الفهم.

6- قوة ومركز أطراف المقابلة : إن ثقة أحد الأطراف بالموضوع الذي ينقله واقتناعه به يؤثر في طريقة إدارة الحوار وفي محاولات التأثير على الطرف الآخر.

7- ارتباك أطراف المقابلة : يؤدي ارتباك وتوتر أحد الطرفين إلى انتقال ذلك إلى الطرف الآخر.

8- ود أطراف المقابلة : إن التحية والابتسامة يمكنها أن تزيل الكثير من التوترات.

9- ترتيب الجلسة ومكان المقابلة : ترتيب المقاعد ووضع المكتب وطريقة جلوس أطراف المقابلة تؤثر على المقابلات.

10- الإعلان عن موضوع المقابلة : إن معرفة أو عدم معرفة موضوع المقابلة والإعلان عنه للطرف الآخر ذات تأثير كبير على تسهيل أو عرقلة المقابلة.

11- التخطيط المسبق للمقابلة : يضيف شيئاً من الانتظام وعدم العشوائية ، ويؤدي إلى الوصول إلى هدف المقابلة بسرعة.

12- مدى السيطرة على سير ووقت المقابلة : طول مدة المقابلة يؤدي عادة إلى فشلها والخروج عن الموضوع.


مصادر الخطأ في المقابلات الشخصية:

يقع الكثير من مديري المقابلات الشخصية في بعض الأخطاء التي تقلل من فعالية المقابلة ، وتقلل من مصداقيتها وأهم هذه الأخطاء:

أولا : أخطاء تقلل من فعالية المقابلات:

1- التأثر بانطباع اللحظة الأولى : عند التأثر بانطباع اللحظة الأولى يستمر هذا التأثير حتى نهاية المقابلة , وذلك معناه أن الحكم على الشخص لن يكون حكماً سليماً سواء كان هذا الحكم متحيزاً للشخص أو ضده.

2- خطأ تعميم الصفات : يقع هذا الخطأ عندما يأخذ مدير المقابلة صفة واحدة من صفات الشخص ( سواء كانت صفة طيبة أم سيئة ) ويعممها على باقي صفاته.

3- المقارنة بصفات معيارية لأشخاص آخرين : عندما يحدد القائم بالمقابلة صفات وخصائص لأشخاص يعرفهم , كالحكم من خلال المظهر الخارجي , ويقارن الفرد بهذه الصفات المعيارية لهؤلاء الأشخاص.

4- خطأ التنميط : يضع مدير المقابلة من يقابلهم في مجموعات يعتقد أن لها صفات سلوكية معينة ، كأن يضع من يقابلهم إما في ذكور أو إناث.

5- خطأ التشابه : يميل البعض أن يقيموا من يقابلوهم بشكل جيد إن كان هناك بعض التشابه في التعليم أو محل الميلاد أو الدين ويؤدي هذا إلى تحيز نتائج المقابلة.

6- التشويش الناتج عن اختلاف البيئات أو الطبقات الاجتماعية : إن الحكم على الأفراد دون الأخذ في الاعتبار الفروق والثقافات والبيئات والطبقات الاجتماعية يؤدي إلى تقليل فعالية المقابلات ويكون الحكم على الأشخاص مضللاً , فعلى سبيل المثال ( لغة العيون عند اليابانيين والعرب تعتبر نوعاً من الجرأة غير المطلوبة ، بينما عند الأمريكان تعتبر نوعاً من الأمانة والإخلاص).

7- الانسياق وراء الشخص في التحدث فيما يريده الشخص لا ما يريده المسئول , لكل مرشح نقاط قوة وضعف ، والمرشح الذكي يحاول استدراج المسئول من ذلك ، وأن يلتزم بالنقاط التي حددها هو قبل المقابلة فمثلا قد يأتيك مرشح حديث التخرج فتطلب منه أن يعرفك بنفسه فيذكر أنه تدرب أثناء دراسته في ألمانيا فتشدك هذه النقطة وولعك بالصناعة الألمانية فتضيع جزءا كبيرا من المقابلة في الحديث حول هذا الموضوع وبالتالي لا تتعرض لنقاط كثيرة كنت تريد التعرف عليها. 

8- الإدراك الانتقائي : وهو أن يضع المسئول وزنا أكبر -في عملية الاختيار-لصفة ما أو مهارة ما. فالمسئول عن الاختيار يجب أن يُعطي اهتماما لكل مهارة أو صفة بناء على متطلبات العمل ، ولكنه قد يعطي اهتماما أكبر لمهارة ما نتيجة لخبرته في مجال ما.

9- التحدث في مواضيع خارجية : إن وقت المقابلة قصير ، وإن تأثير المقابلة عظيم ،  ولذلك فإن عليك أن تستغل كل دقيقة لتقييم المرشح ، فلا تضيِّع بعض الوقت في أحاديث لا علاقة لها بتقييم الشخص.

الأخطاء الشائعة من قبل المتقدم للوظيفة : 


1. عدم المعرفة بالجهة المتقدم لها : 

بعض المتقدمين لا يبذلون الجهد للتعرف على الشركة التي يتقدمون لها مع أن الأمر لا يستغرق سوى بضع دقائق للتحقق من الشركة قبل أن تذهب إلى مقابلة عمل . 

2. عدم الاستعداد لمناقشة الخبرات والمهارات : 

من الأخطاء  عدم الاستعداد للحديث عن مهاراتك وخبرتك وهذا قد ينجم عن عدم التحضير الجيد وعدم مراجعة متطلبات الوظيفة أو الإجهاد. 

3 . ضعف مهارة التواصل : 

إذا كنت لا تستطيع أن تتواصل بالنظر إلى مدير المقابلة فهذه ربما علامة على ضعف الثقة أو عدم القدرة على التواصل مع الآخرين بفعالية. 

4 . التأخير : 

التأخير دليل على الإهمال ويسيء بشدة لموقف المتقدم. 

5.عدم الإجابة عند سؤاله ان كان لديه أية أسئلة؟: 

في نهاية المقابلة يسألك من يجرى معك المقابلة : " هل لديك أية أسئلة؟" فإذا لم تجب فهذا يعنى انك لم تفهم المناقشة بأسرها أو انك لا تكترث بالعمل في الشركة. قم بإعداد قائمة تضم ما بين خمسة أو عشرة أسئلة تريد طرحها على رب العمل. 

ثانيا : أخطاء تقلل من مصداقية المقابلات:

تشير مصداقية المقابلات الشخصية إلى مدى الثبات واستقرار البيانات التي تقدمها , وإلى إمكانية الاعتماد على نتائجها.

وتتأثر المصداقية بعدة عوامل أهمها:

1- مدى صدق وأمانة الشخص ودقته في البيانات التي يدلي بها عن نفسه.

2- قوة الذاكرة والقدرة على تذكر الأحداث الهامة التي وقعت له.

3- مهارة مدير المقابلة وخبرته وقدرته على إدارة الحوار.

4- الجو النفسي والمادي الذي تتم فيه المقابلة.

5- نوع المقابلة ( مخططة - غير مخططة - مختلطة ).

المقابلة المخططة : تكون محددة بأسئلة معينة ولا يمكن الخروج عنها ومن عيوبها الجمود.

الغير مخططة : مرنة وغير محددة بأسئلة معينة.

المختلطة : أفضل أنواع المقابلات حيث تجمع بين المقابلات المخططة والغير مخططة.


دور الاتصالات غير الملفوظة في المقابلات الشخصية:

تقوم الاتصالات الغير ملفوظة بدور هام في زيادة فاعلية ومصداقية المقابلات وذلك إذا ما استخدمت بطريقة صحيحة , ومن أهم عناصر الاتصالات الغير ملفوظة التي يمكن استخدامها في المقابلات:

- لغة العيون.

- تعبيرات الوجه.

- وضع الجسم أثناء الجلوس.

- حركة الجسم أثناء المقابلة ( الرأس واليدين والرجلين ) (لغة الجسم ).

- درجة وضوح الصوت.

فالاتصالات غير الملفوظة باعتبارها سلوك غير ظاهر تكون أكثر صدقاً في التعبير عن الحقيقة من السلوك الظاهر فإذا كان البعض يستطيع أن يكذب أو يزيف بعض المعلومات والحقائق إلا أن المشاعر وتعبيرات الوجه ولغة العيون لا تستطيع أن تكذب أو تغير من الحقائق.

وقد وصل الاهتمام بأهمية الاتصالات إلى أن بعض الدراسات قد توصلت إلى تحديد الحالة النفسية كحالة الغضب أو الضيق أو التردد التي تعترض الفرد من خلال سماع أصوات خطواته.

وقد توصلت هذه الدراسات إلى تصميم اختبارات تقيس درجة حساسية الاتصالات الغير شفوية وهو اختبار يقدم مقاييس كمية لكيفية تفسير الفرد للحركات غير الشفوية لشخص آخر من خلال مشاهدته لهذا الشخص في شريط فيديو , ويستخدم هذا الاختبار في تدريب واختيار القائمين على إدارة المقبلات النفسية التي تهدف إلى العلاج النفسي.

مبادئ المقابلات الشخصية الفعالة:

يعتبر تهيئة الجو النفسي المناسب للمقابلات الشخصية من عوامل نجاح المقابلات الشخصية.

لكن هذا وحده لا يكفي لكي تكون المقابلات الشخصية فعالة. 

هناك بعض المبادئ التي تجعل من المقابلات الشخصية مقابلات فعالة و هذه المبادئ هي :

1- تهيئة الجو النفسي الملائم

2- الاستجابات التي ينبغي تجنبها.

3- الاستجابات الفعالة.

4- الاستجابات التي تحافظ على تدفق التفاعل بين طرفي المقابلة.

5- قياس درجة التفاعل بين طرفي المقابلة.


مهارة تنظيم الوقت عند الأطفال

يبدو مفهوم الوقت وتنظيم الوقت عند الأطفال غريباً بعض الشيء، فالطفل قد اعتاد منذ ولادته على "قضاء وقته" خلال اليوم بعيداً عن مفهوم الجداول الزمنية والساعات، لأنه يلعب وقتما يشاء ويأكل وينام وقتما يشاء، يبقى ذلك متاحاً له إلى وقت دخوله المدرسة وتعرّفه على المعنى الحقيقي لـ تقسيم الوقت؛ بين الحصص الدراسية وأوقات الاستراحة ووقت النوم والاستيقاظ للوصول إلى المدرسة في الوقت المحدد وهكذا.

 




يدخل الطفل مرحلة المدرسة ويبدأ التقيد بالوقت، فيتعامل بعض الأهل مع هذا التغير المفاجئ على الطفل بشيء من الصرامة والقسوة، وهذا أبعد ما يريده الطفل في هذه المرحلة، فهو يحتاج أولاً التعرف على مفهوم وتنظيم الوقت، ومن ثمّ تطبيق بعض الخطوات التدريجية البسيطة حتى الوصول إلى تعلّم مهارات تنظيم الوقت.


تبدو مهمة تنظيم الوقت عند الأطفال كـ مهارة مكتسبة؛ من خلال بعض السلوكيات اليوميّة التي تجعل الطفل يعتاد على استثمار وقته بما يتناسب مع المهام والأنشطة اليومية، وهي مهارة مهمة جداً لغرسها في الصغر، حيث سوف تخلق في شخصية الطفل دوافع الانضباط الذاتي وتنظيم الأمور وترتيب الأولويات، كما أنّ مهارة تنظيم الوقت عند الطفل غالباً ستكبر معه وتغدو عادة تهيّأ له كشخص بالغ في المستقبل؛ فرصاً أكبر للنجاح في الحياة المهنية والشخصية


نصائح مهمة لتنظيم وإدارة الوقت عند الأطفال

 تعتبر مهارة تنظيم وقت طفلك كأي مهارة تحتاج إلى ممارسة وتعاون بينك وبين الطفل، حيث يعتاد الطفل على الأمور التي تتوقعين منه فعلها، لأنه يحب أن يلبي توقعاتك، وإليك بعض أهم النصائح التي قد تساعدك في جعل عادة تنظيم الوقت عادة يومية لدى طفلك:

البدء بتدريب الطفل على تنظيم الوقت في عمر مبكر: من الممكن أن تعتمد مع طفلك على بعض العادات التي تندرج ضمن سلوكيات تنظيم الوقت في عمر مبكر وقبل دخوله المدرسة، فمثلاً وضع قواعد محددة لأوقات النوم والوجبات من الفطور والغداء، سيجعل من مفهوم تنظيم الوقت سهلاً على طفلك، ومن ثمّ سيكون تعويده على مزيد من مسؤوليات تنظيم الوقت أمراً سهلاً عند دخوله المدرسة .

ترتيب عدة مهام للطفل في اليوم وترتيبها ضمن أولويات محددة

فمثلاً في بداية النهار تطلب من طفلك أن يقوم بغسل وجهه أولاً ثم الفطور كعادة يومية بسيطة، أو قد تطلب منه أن يقوم بأداء واجبه المدرسي بعد العودة من المدرسة ثمّ اللعب، وبهذا يتعود الطفل على القيام بالمهام اليومية بشكّل مرتب، بحيث تكون المهمة الأولى بوابّة للمهمة الثانية وهكذا .

تعويد الطفل على الألفاظ الزمنية (القصيرة والطويلة): 

يجد الطفل في بداية استعمال ألفاظ الزمن صعوبة في استيعاب فترة كل وقت، بمعنى لا يستطيع التفريق بين الدقيقة والساعة، لذلك ممكن أن تبدأ بترتيب الغرفة بمساعدة طفلك قائلاً له: "سنحتاج 10 دقائق لتنظيف الغرفة"، ومع انتهاء التنظيف سيستوعب أن هذه المدة هي ال 10 دقائق.. العبرة من ذلك؛ جعل مفهوم الوقت أمراً سهلاً بالنسبة للطفل، ومن ثمّ تعويده على وضع حدود زمنية للمهام.

إضافة بعض المرح والتسلية في تعليم مهارة تنظيم الوقت عند الطفل: 

قد يبدو الأمر لدى الطفل مملاً بعض الشيء عند إخباره بأنه يجب أن ينام في هذه الساعة أو يأكل في هذا الوقت فقط لأجل القوانين والعادات، بدلاً من ذلك تستطيع أن تضيف بعض المنافسة والمكافآت عندما تطلب من الطفل أن يؤدي مهمة مثلاً؛ إتمام الواجب المدرسي في وقت محدد يُقابل بـ حلوى مفضّلة لدى طفلك أو جعل وقت ما قبل النوم هو وقت قراءة القصة المفضلة لديه، وبذلك يجد الطفل في تنظيم الوقت أمراً مرتبطاً ب أمور محببة لديه .

تنظيم جدول المهام اليومية والأسبوعية: 

يبدو استخدام جدول لكتابة المهام باستخدام الأقلام الملونة واللاصقات المزخرفة؛ أمراً مشجعاً لطفلك ليقضي بعض الوقت في التفكير بما سيقوم بفعله ومن ثم تعويده على وضع إشارة أو عبارة تجعله يشعر بالإنجاز بعد أداءه للمهمة المطلوبة .

ترك وقت بدون جدولة في اليوم

لا تحتاج كل الأوقات في حياة الطفل لتنظيم، بالطبع هناك وقت سيرغب به طفلك أن يكون حراً دون مهام مجدولة، فكما التنظيم مهم ستكون فترات الراحة مهمة أيضاً لخلق وقت لـ العفوية التي يفضلها الطفل في سير يومه وبالتالي جعل الخطة مرنة أكثر.

كن صبوراً في العمل على غرس مهارة تنظيم الوقت في طباع طفلك: 

تذكّر أن تكون مشجعاً وملاحِظاً جيداً لتقدم طفلك في تطوير مهارة تنظيم الوقت، فكلما وجدك متحمساً أكثر لإنجازاته الصغيرة، كلما ساعدك وساعد نفسه أكثر في جعل هذه المهارة عادة يومية جيدة .

 

التخطيط ليوم الطفل


الطفل سيعتاد على مهارة تنظيم الوقت نتيجة تعايشه مع يوم مخطط بعناية دون أن يكون التخطيط مقيّد إلى درجة مزعجة، لذلك لا بد من الاهتمام بالتخطيط ليوم الطفل مع أخذ النصائح السابقة بعين الاعتبار، وإليكم أبرز ما يتعلق بالتخطيط ليوم الطفل:


التأسيس لروتين يومي مستقر:

خاصّةً ما يتعلق بوجبات الطعام، وأوقات اللعب وأوقات الدراسة، أوقات مشاهدة التلفاز أو استخدام الانترنت ووقت النوم، هذه الأمور يجب أن تكون منظّمة في حياة الطفل، شريطة ألا يتحول هذا التنظيم إلى نظام عسكري مرهق.

مشاركة الطفل في وضع الخطة: 

من خلال سؤاله مثلاً إن كان يفضل اللعب قبل حل الواجبات المنزلية أم بعدها، وإن كان يفضل الحصول على استراحة طويلة واحدة أو تقسيم استراحته، مع الحرص أن يلتزم الطفل بخياراته ويتحمل مسؤوليتها.

أن يكون التخطيط ليوم الطفل مرناً:

حيث ستحتاج في أي وقت لإدخال بعض التعديلات إذا لاحظت أن طفلك لا يستجيب جيداً أو أن المخطط مرهق له، أو حتى نتيجة تغير الفصول.

فواصل من المرح

كما ذكرنا لا يجب أن يكون المخطط صارماً، بل يجب أن يتضمن هامشاً من المرح والمكافآت الزمنية.

  فوائد مهارة تنظيم الوقت عند الأطفال 

ماهي الفوائد التي سيجنيها طفلك من اكتساب مهارة إدارة الوقت؟

هناك الكثير من الفوائد التي سيجنيها طفلك عند تطبيق سلوكيات تنظيم الوقت السليم خلال اليوم من أبرزها:


التخفيف من التوتر والقلق: تقسيم أعمال اليوم إلى مهام صغيرة سهلة الإنجاز، يجعل الطفل مرتاحاً أكثر في أداء هذه المهام من دون الاضطرار إلى التفكير بها دفعة واحدة؛ وما يترتب على ذلك من مشاعر التوتر المرافقة لتراكم المهام.

التوفيق بين الواجب المدرسي والأنشطة الترفيهية: سيكون هناك متسع من الوقت للقيام بكل شيء، فالوقت المرتب والمنظم يعطي لكل شيء من مهام اليوم حقّه.

زيادة مشاعر الفخر والثقة بالنفس: كلما زاد عدد المهام المُنجَزة لدى طفلك كلما زادت ثقته بنفسه وبقدراته على تحقيق أهدافه بسهولة في المستقبل.

تحمل المسؤولية: تعطي المهام اليومية لطفلك مزيد من الإحساس بالمسؤولية وبذلك تعززّ فكرة أداء المهام عنده شعوره بتحمل مسؤولية مهامه الصغيرة حالياً، وصولاً إلى تحمل مسؤولية حياته مستقبلاً.

الاستمتاع باللحظة الحالية أكثر: أداء المهام في أوقات محددة يجعل الطفل مستمعاً أكثر بلحظته بحيث لا "يركض" ملاحقاً مهامه.. هو يعرف أنَ لكلّ شيء وقتاً محدداً؛ هناك وقت لكتابة الوظيفة وهناك وقت للاستمتاع بالطبيعة أيضاً  .

  

الخميس، 19 نوفمبر 2020

إدارة المعلومات… العلم الغائب عن الأذهان

إدارة المعلومات… العلم الغائب عن الأذهان


نتحدث كثيرا عن إدارة المشاريع وإدارة الأعمال وإدارة الموارد لكن أحداً لا يتحدت البتة عن إدارة المعلومات رغم حاجتنا لها في ايامنا هذه والتي تنهال فيها المعلومات علينا من كل مكان. وحتى عندما يأتي ذكر المعلومات فلا نذكر كيف نديرها بل نتحدث عن تقنية المعلومات ونظم المعلومات وهندسة المعلومات لكن تخصص إدارة المعلومات شئ غائب عن الأذهان. 


إدارة المعلومات Information Management هي جوهر التحول الرقمي لأي منشأة ولأي فرد فهي منبع المعرفة واساس العمل المبدع لأنها العملية المسؤولة عن جمع البيانات ومعالجتها وحفظها لإنتاج المعلومات وتوزيعها وبدونها ستضيع الكثير من الكنوز. 



فالمعلومات هي ثروة هذا العصر ولا تملك منشأة أو شركة أو حتي فرد  في المجتمع الحياة دون معلومات. فالقدرة على إتخاذ القرار والتخطيط وإدارة الأزمات وتسيير الأعمال وحتى الترفيه كلها نشاطات تعتمد إعتماداً كليا على المعلومات, فكلما توافرت كلما نجحت المهمة. لذلك أصبح من يملك المعلومة قادر على التحكم والسيطرة والحصول على الثراء وما جوجل الا مثالاً صارخاًً على ذلك.


إدارة المعلومات وإدارة المعرفة في المنظمات المختلفة

نتيجة لتلك الأهمية التى تحظى بها المعلومات ونظرا لغزارتها اليوم أصبحت إدارتها أمراً ملحا لا غنى عنه، وإلا فلن تستطيع الإستفادة من هذا الكم الهائل من المعلومات وستضيع هباءا منثورا بل وقد تفقدها وقد تكون أثمن ما تملك. تعتبر عملية إدارة المعلومات القلب النابض لإدارة المعرفة في أي منشأة وحتى في أي عملية تعليمية فإدارة المعلومات هي أساس المعرفة لكن المعرفة تعني أكثر بالعنصر البشري أما المعلومات فهي الوسيلة التي يتم من خلالها نقل المعرفة.

ولكي نتعرف على إدارة المعلومات لابد أن نعرف في البداية ما هي المعلومات. فالمعلومات هي أي مادة يتم عرضها بغرض نقل المعرفة وتشاركها بين أطراف مختلفة. هي في العادة تجيب عن أسئلة ما أو تحل مشكلة أو تصف حالة أو تحكي عن موقف. 

وتنقسم المعلومات الى نوعين رئيسيين لا يستغني أحدهما عن الأخر وهما المحتوى والبيانات. فالمحتوى هي المعلومات غير المنظمة كالمستندات والوثائق والبريد الإلكتروني ونحوها, أما البيانات فهي المعلومات المنظمة المحفوظة في قواعد بيانات منظمة يتم إدارتها عادة من أنظمة معلوماتية كالأنطمة المحاسبية والمالية والموظفين ونحوها. وباعتبار أن المحتوى يمثل أغلبية المعلومات سواء للأفراد أو الشركات فإن إدارة المعلومات تُعنى أساسا بها وبترابطها مع البيانات لتقديم المعلومة المناسبة في الوقت المناسب وللشخص المناسب.

تفقد المعلومات قيمتها مالم تصل لمن يحتاجها في الوقت المناسب والمكان المناسب

أما إدارة المعلومات فهي العملية التي يتم من خلالها الحصول على المعلومات من مصادر مختلفة للقيام بمعالجتها وحفظها بغرض توزيعها أو نشرها أو إعادة استخدامها لأغراض مختلفة داخل المنشأة أو خارجها. وهي عملية مستمرة لا تتوقف وتمثل عصب الحياة لأي شركة أو مؤسسة سواء وعت الإدارة ذلك أم لا.

 




12 مهمة رئيسية تشكل مجال إدارة المعلومات

تعنى إدارة المعلومات بالمهام التالية:

العمل على التأكد من وصول المعلومات لمن يحتاجها في الوقت الذي يحتاجها فيه من خلال أدوات ووسائل الوسول كالبوابات الإلكترونية وأجهزة الموبايل وغيرها من الوسائل.

توفير بيئة مناسبة لتشارك المعلومات بين العاملين عليها عبر أدوات التشارك كالمنتديات والمدونات والشبكات الإجتماعية.

توفير أدوات البحث المناسبة التي تساعد الأخرين على الوصول للمعلومة أينما كانت داخل المنشأة أو حتى خارجها.

العمل على تحليل المعلومات المتوافرة لتساعد على تطوير العمل وتجنب المخاطر وإتخاذ القرار.

حماية المعلومات والحفاظ على سريتها وملكيتها من خلال أنظمة وأدوات الحماية الإلكترونية كأدوات التشفير والتوقيع الإلكتروني وأنظمة إدارة السجلات .

أتمتة الأعمال المرتبطة بالمعلومات لتوفير الوقت والجهد اللازم لإنجازها أو إنتاجها أو عرضها.

المساعدة في فهرسة وتصنيف المعلومات وهندستها بشكل علمي إعتماداً على لإحتياجات الأساسية للمستخدمين لها فتسهل عملية الوصول المباشر للمعلومة وقت الحاجة.

عرض المعلومات بالشكل الملائم لطبيعة من يحتاجها سواء عبر الويب أو الأجهزة المتنقلة وذلك بإستخدام الرسوم البيانية والتقارير ونحوها.

توفير الوسائل المناسبة لجلب المعلومات وتجميعها من مصادرها المختلفة سواء الإلكترونية أو الورقية وفلترتها وفقا للحاجة.

المساعدة في وضع السياسات الملائمة لإدارة المعلومات بالشكل المطلوب وبما يضمن حمايتها وتوفرها بشكل دائم.

أرشفة المعلومات لوقت طويل وحفظها بشكل أمن على أجهوة التخزين الإلكترونية لإستعادتها عند الحاجة.

إدارة التغيير بتدريب العاملين على إنتاج المعلومات أو من يستخدمها على التعامل مع التقنيات الحديثة للوسول للمعلومة.

    بتصرف ، الدكتور عماد سرحان 

الاثنين، 2 نوفمبر 2020

البشر سيتمكنون من ارسال رسائلهم وهم على سطح القمر


 يهدف برنامج "أرتميس" (Artemis) الطموح التابع لوكالة الفضاء الأميركية "ناسا" (NASA) إلى إرسال البشر إلى القمر بحلول عام 2024، لكن هل سيتمكن هؤلاء المسافرون من إرسال رسائلهم وهم على سطح القمر؟


وفقا للتقرير الذي نشرته وكالة ناسا في 14 من الشهر الماضي، فإن الوكالة أبرمت اتفاقا بقيمة 14.1 مليون دولار مع شركة الاتصالات الشهيرة نوكيا لبناء شبكة خلوية على سطح القمر.

ويوضح المدير التنفيذي المساعد لمهمات التكنولوجيا في وكالة ناسا جيم رويتر أهمية هذه الاتفاقية في المقال الصحفي الذي نشرته مجلة "بوبيولار ساينس" ، قائلا "ستدعم تقنية الجيل الرابع الاتصال بين البشر على الأرض من جهة ورواد الفضاء ومركبات الهبوط من جهة أخرى، وهو ما قد يمنحنا فرصة مستقبلية في التواجد النشط والمستمر على القمر، أو الدوران حوله".


ولكي تتمكن "نوكيا" من إتمام هذه المهمة، فإن شبكة الاتصال القمرية التي تقوم بتصميمها لا بد أن تكون قريبة من الأرض حتى يمكن ربطها بالإنترنت الأرضي.

بالتوازي، هناك العديد من المحاولات التي تبحث إمكانية تزويد الفضاء بالإنترنت وربطه بالأرض. فعلى سبيل المثال، يأمل مؤسس شركة "سبيس إكس" (SpaceX) إيلون ماسك توفير شبكة اتصال بالمريخ، وذلك من خلال كوكبة "ستارلنك" (Starlink)، التي ستتكون ضمن العديد من الأقمار الصناعية.

لكن حتى وإن نجحت هذه الجهود، فإن الإنترنت الفضائي سينقل الرسائل بشكل مختلف عما يفعله الإنترنت الأرضي حاليا.

يعد الاتساع الشاسع للفضاء أحد العقبات التي تحول دون ربط الفضاء بالإنترنت؛ إذ يمكن للرسالة التي تصل في جزء ضئيل من الثانية من نيويورك إلى طوكيو أن تستغرق أكثر من ثانية لتصل إلى القمر، حتى وإن استخدمنا أشعة الليزر التي تنتقل بأقصى سرعة عرفتها الطبيعة.

كما أن إرسال رسالة من الأرض إلى المشتري يستغرق من 3 إلى 20 دقيقة، أضف إلى ذلك صعوبة ربط الإنترنت الأرضي بالمركبات الفضائية التي تتحرك بسرعة هائلة، والتي تمر أحيانا خلف الأجرام الفضائية أو خلف الشمس، مما يجعل الربط بينها وبين الأرض من التحديات التقنية الكبيرة.

الأربعاء، 21 أكتوبر 2020

الروبوتات تقضي على 85 مليون وظيفة

 توصلت دراسة للمنتدى الاقتصادي العالمي إلى أن الروبوتات ستقضي على 85 مليون وظيفة في الشركات متوسطة وكبيرة الحجم، خلال السنوات الخمس القادمة.

ووجد مسح شمل ما يقرب من 300 شركة عالمية أن المديرين التنفيذيين في أربع من كل خمس شركات يسرعون خطط رقمنة العمل ويطبقون تقنيات جديدة ويبددون مكاسب التوظيف، التي حدثت منذ الأزمة المالية في عامي 2007-2008.


وقالت سعدية زهيدي، المديرة الإدارية للمنتدى الاقتصادي العالمي: "سرعت جائحة كوفيد-19 الانتقال إلى مستقبل العمل".

ووجدت الدراسة أن العمال الذين سيحتفظون بأدوارهم في السنوات الخمس القادمة سيتعين على نصفهم تعلم مهارات جديدة، وأنه بحلول عام 2025، سيقسم أصحاب العمل أعمالهم بالتساوي بين البشر والآلات.

وبشكل عام، يتباطأ خلق فرص العمل، فيما يتسارع تدمير الوظائف، حيث تستخدم الشركات حول العالم التكنولوجيا عوضا عن البشر في إدخال البيانات ومهام الحسابات والإدارة.


وقال المنتدى العالمي، ومقره جنيف، إن النبأ السار هو أن أكثر من 97 مليون وظيفة ستنشأ في اقتصاد الرعاية في الصناعات التكنولوجية، مثل الذكاء الاصطناعي وإنشاء المحتوى.

وأضاف: "المهام التي سيحتفظ البشر فيها بميزتهم التنافسية تشمل الإدارة والاستشارات وصنع القرار والتفكير والتواصل والتفاعل".

وسيزداد الطلب على العمال، الذين يستطيعون شغل الوظائف المرتبطة بالاقتصاد الصديق للبيئة ووظائف البيانات المتطورة والذكاء الاصطناعي وأدوار جديدة في الهندسة والحوسبة السحابية وتطوير المنتج.

ووجد المسح أن حوالي 43 بالمئة من الشركات التي شملها المسح تستعد لتقليص قوة العمل نتيجة للتكامل التكنولوجي، وأن 41 بالمئة منها تعتزم توسيع استخدامها للمتعاقدين، وبحث 34 بالمئة منها توسيع قوة العمل نتيجة للتكامل التكنولوجي.

الخميس، 15 أكتوبر 2020

مكتبة الطفل المنزلية وسيلة لتثقيفه


تعتبر المكتبة احدى وسائط التثقيف للاطفال ووسيلة لحفظ التراث الفكري والانساني لتسهيل الحصول عليه والاستفادة منه . 
اهداف المكتبة :
تهدف الى غرس الميول والخبرات القرائية عند الاطفال كما تساعدهم على التعلم الذاتي ، فالطفل يشعر بانه اصبح راشدا ويقلد الاهل عندما يقوم هو بنفسه باختيار ما يقرأ . كما تشجع الاطفال على تحقيق المتعة في عملية القراءة وفي تشكيل الجانب الوجداني في شخصية الطفل واكتساب مهارات التعامل مع الكتب .


مكتبة الطفل  من عمر 3 الى 6 سنوات 
يجب ان تحتوي هذه المكتبة قصص الالعاب والطيور والحيوانات المألوفة ، فهي تنمي بطريقة هادفة تنمي السلوكيات المرغوبة عند الاطفال .
مكتبة الطفل  من عمر 6 الى 8 سنوات
 تحتوي هذه المكتبة قصصا عن الحيوانات غير المألوفة والبيئة ، قصص الموضوعات التقنية الحديثة وقصص المغامرات والاساطير والحكايات الشعبية ، قصص الاخلاقيات النبيلة والانفعالات كالحزن والعنف والخوف .
مكتبة الطفل من عمر 8 الى 12 سنة 
نجد هنا كتب التسالي والالغاز والمغامرات وكتب تعلم المهارات ، اضافة الى قصص فكاهية وطرائف وقصص اجتماعية واقعية عن التوفير والتملك اضافة الى الكتب الدينية والتاريخية .
مكتبة الطفل من 12 الى 15 سنة 
فيها كتب ثقافية عامة وكتب علمية متخصصة وسير ذاتية عن العظماء وقصص اجتماعية وعاطفية من الحياة .


اسباب نفور الطفل عن القراءة 
اذا نظرنا الى المجتمع من حولنا نجد نفورا لدى الكثير من الناس من القراءة ليس فقط لدى الاطفال .ولو تأملنا في العوائق وجدنا غالبها اسباب وعوائق واهية منها ضعف الهمة والهزيمة ، فيدعي البعض ان مشاغل الحياة وهموم العيش لم تدع لهم وقتا للقراءة ولا ذهنا صافيا للمطالعة ، وربما يكون النفور بسبب اغفال البعض لقيمة القراءة وفوائدها وعدم وجود التشجيع على القراءة في البيوت وانكباب الاطفال على المقررات الدراسية فقط ، واستبدال القيم من الكتب بقراءة الزهيد من المجلات .

وقد شاع بين الناس تصور خاطئ يقضي بأن لا حاجة للطفل الى الكتاب الا بعد دخوله المدرسة وتعلمه القراءة وقد نتج عن هذا الاعتقاد الخاطئ ان درج الناس على اهمال تعليم اطفالهم القراءة حتى ارتبط مفهوم القراءة عند الاطفال بمفهوم الواجب المدرسي والمقررات المدرسية . وهذا خطا نتحمل جميعا اليوم نتائجه كأهل ومجتمع .

الثلاثاء، 6 أكتوبر 2020

 هل تعرف الإجابات ....

- لماذا يوجد إنسان سعيد آخر حزين؟

- لماذا يوجد إنسان فرح وثري ، وآخر بائس وفقير ؟

- لماذا هناك إنسان خائف وقلق وآخر مليء بالثقة والايمان؟

- لماذا يوجد انسان يمتلك منزلا فخما وجميلا بينما يوجد انسان آخر يحيا بالكاد في حي مزدحم وفقير؟

- لماذا يوجد إنسان ناجح نجاحا باهرا، بينما يفش آخر فشلا ذريعا ؟


للإجابة : كتاب " قوة عقلك الباطن "

تأليف جوزيف ميرفي .

كتاب يستحق القراءة بجدارة، غذاء للروح وتجربة فريدة وممتعة .











كتاب قوة عقلك الباطن

توافق الصحة النفسية للطفل بين الاسرة والمدرسة

  توافق الصحة النفسية للطفل بين الاسرة والمدرسة إعداد : سمر ضو   1-العلاقات بين المدرس والتلاميذ التى تقوم على اساس من الديموقراطية والتوجيه...