الأربعاء، 26 فبراير 2020

أولادنا ووسائل التواصل الاجتماعى ..


أظهرت دراسة قامت بها إحدى المؤسسات اليابانية على أطفال تتراوح أعمارهم بين ٨ – ١٨ عاما، وقد أظهر المسح أن ٧٠ %من هؤلاء الأطفال يمتلكون هواتف نقالة خاصة بهم.
وقد كان من الأمور المهمة التي أظهرتها الدراسة هو عدم وجود علاقة لدخل الأسرة ومستواها الاجتماعي بامتلاك الأطفال للهاتف الذكي.


الآباء والأمهات ورجال التعليم .. هؤلاء جميعا في حيرة من أمرهم تجاه القواعد التي يجب اتباعها في ترشيد استخدام أبنائنا لمواقع التواصل الاجتماعي.
وتزداد الحيرة حيث لا يستطيع أحد منا الآن تخيل ما الذي سيكون عليه حال التقنية بعد عشر سنوات، وإلى أي حد سيكون الانفتاح عليها إيجابيا.


ما الذي يغري الاطفال لامتلاك الهاتف الذكي 

١ (تقليد الكبار حولهم.
٢ (وجود أدوات تواصل خاصة بالطفل منحته الشعور بالاستقلال والقدرة على التحكم بحياته.
٣ (العالم الافتراضي مليء بالتصاميم الرائعة والأشياء المسلية التي لا تتوفر في واقع الطفل المعايش.
نتيجة بحث الصور عن اولادنا ووسائل التواصل الاجتماعي٤ (الهروب من الملل والفراغ والانشغال بأي شيء للقضاء على ملل الحياة الرتيبة.

  هل نحن مستهدفون تقنيا
إن ما نشاهده اليوم من مواقع تواصل وأدوات اتصال على مستوى العالم، هو في الحقيقة مظهر من أضخم مظاهر (العولمة) . . ومن هنا نحن لسنا مستهدفين في عقائدنا وأخلاقنا من خلال تصميم برامج وأدوات خاصة بنا، لكن من المؤكد أن تلك المواقع والأدوات لا تراعي ثقافتنا إن الألعاب الإلكترونية تسهم في إعادة تشكيل أدمغة صغارنا على نحو جديد، ونحن الكبار من خلال وعينا وتوجيهنا نستطيع تقرير نوعية ذلك التشكيل، وتحديد ما إذا كان نافعا لأولادنا أو ضارا .

ايجابيات الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي

١ (تجسير ثقافات العالم.
 ٢(أطفال أذكى.
٣ (تعزيز الجانب الاجتماعي.
٤ (مورد للتثقيف والتعليم 

مخاطر وسلبيات الانترنت ووسائل التواصل الاجتماعي

نتيجة بحث الصور عن اولادنا ووسائل التواصل الاجتماعي-الشعور بالقلق من قبل الأولياء من استخدام أولادهم وسائل التواصل الاجتماعي للهواتف الذكية، إما بسبب إفراط الأولاد في استخدامها، وإما بسبب التكاليف المادية لذلك.  
والذي يقض مضاجع الآباء والأمهات أن منع الفتيان والمراهقين من امتلاك هاتف ذكي أو فتح حساب على تويتر أو الفيسبوك ضعيف الجدوى، وقد يؤدي إلى نتائج عكسية على نحو ما نجده في واقع الحال.  
 وأشارت دراسة عربية أن نحوا من ٨٠ %من الأسر فيها، لا يعملون على تقنين استخدام أبنائهم للتطبيقات الحديثة!!  
 إن وسائل التواصل لم تعد بالنسبة إلينا عبارة عن أدوات نستخدمها، نحن فيما نراه مناسبا لنا، وإنما صارت أدوات للسيطرة علينا وتغيير أنماط حياتنا
إن تحكم وسائل التواصل بنا قد أدى فعلا إلى أن نكون أشبه ببضائع أو منتجات تم تصنيعها بواسطة خطوط التجميع، فنحن متشابهون اليوم إلى حد بعيد، وهذا يجعلنا نفقد خصوصياتنا وإنسانيتنا .
 اليوم – وللأسف – صار هناك تسابق محموم بين الصغار والكبار على نيل أكبر قدر من الشهرة على مواقع التواصل، والانتظار بشغف إعجابات الأصدقاء مع محاولات كثيرة لرفع أعدادهم .
نتيجة بحث الصور عن اولادنا ووسائل التواصل الاجتماعي - الأخلاق والسلوك : لعل التأثير في أخلاق الناشئة واهتماماتهم وسلوكياتهم، هو من أسوأ ما تتركه وسائل التواصل الاجتماعي في حياتهم .
 وقد قامت مؤسسة غير ربحية بإجراء دراسة على طلاب أعمارهم بين (١٠١٤ سنة) حول تعرضهم للتحرش على الانترنت فكانت النتائج
·  ٤٢  %من الأطفال تعرضوا للتحرش في أثناء وجودهم على الشبكة
 · ٣٥من الطلاب تعرضوا للتهديد على الشبكة.
· ٥٨من الأطفال يعترفون بأن شخصا قال لهم كلمات بذيئة ومؤذية على الشبكة
 ·  ٥٨ %من الأطفال لم يخبروا أولياء أمورهم عن أمر وضيع حصل معهم على الشبكة
 -نحن نعاني من ضعف مؤسساتنا التعليمية وتخلفها في المقاييس العالمية، وقد جاءت وسائل التواصل الاجتماعي والهواتف الذكية والألعاب الإكترونية لتزيد الطين بلة.  

والسؤال الذي ينبغي بحثه بجدية: كيف كان تأثير وسائل التواصل على تحصيل المعرفة لدينا؟ والجواب على هذا: من الواضح أن وسائل التواصل إلى جانب الألعاب الإكترونية قد أثرت على نحو كبير في اهتمامات صغارنا من طلاب المدارس، حيث صار الانشغال بكتابة الواجبات، والاهتمام بما قاله المدرسون ومناقشته بين الزملاء إلى جانب الاستزادة من المعلمين واعتبار اللقاء بهم فرصة كبيرة، صار كل هذا في الدرجة الثانية أو الثالثة في اهتمامات الطلاب
نتيجة بحث الصور عن اولادنا ووسائل التواصل الاجتماعي
لا يخفى على أحد أن وضعيتنا الثقافية تعاني في الأساس من الهشاشة، والأرقام والدراسات تثبت أننا تخلفنا كثيرا في العناية بالقراءة والارتباط بالكتاب ... وبعد انتشار الحواسيب والهواتف الذكية ومواقع التواصل والألعاب الإلكترونية بالصورة المذهلة زاد الأمر سوءا!! ونحن نستطيع أن نقول: إن الثقافة الرفيعة والمتخصصة والعميقة قد أصيبت بمقتل، لأن هذه الثقافة متوفرة على نحو أساسي في الكتب.


علامات الادمان 

  •  الشعور بالانزعاج والقلق الشديدين في حالة البعد عن الهاتف الذكي.
  •  المدمن يتفقد هاتفه الذكي يوميا بكثرة قد تصل في بعض الحالات إلى ٣٠٠ مرة في اليوم!
  •  الشعور بالسعادة والنشوة عند استخدام الهاتف المحمول.
  •  يميلالمدمن إلى العزلة، وكثيرا ما يترك جلسة عائلية ليخلو بأصدقائه الافتراضيين.
  • يلازمه الهاتف الذكي ملازمة شديدة فهو ينظر إليه على كل أحواله، حتى ربما دخل به حتى أثناء قضاء الحاجة.  
نتيجة بحث الصور عن اولادنا ووسائل التواصل الاجتماعيلا شك أن نسبة المدمنين على وسائل التواصل الاجتماعي في ازدياد، وأن التعافي من هذه العلة يحتاج إلى وعي وإرادة، يفقدهما كثير من المدمنين!!
استطاعت وسائل التواصل والأجهزة الذكية إحداث خلل في عمل الدماغ وطريقة نموه وتشكله لدى الصغار، كما أنها أحدثت تغييرات سلبية في البيئة النفسية لدى المدمنين.  
كما أن الجسم حرم في أحيان كثيرة من الأنشطة الرياضية والاجتماعية التي يحتاجها للاحتفاظ بطاقته وعافيته.

تسميم الأدمغة 

لم تتعرض عقول الأطفال والمراهقين والشباب للتضليل في أي عصر من العصور كما يحصل اليوم، وذلك بسبب وسائل التواصل. ٨-قد استنتج علماء بريطانيون أن الاستخدام المفرط للنت قد يؤدي إلى (الاكتئاب). وقد أكد أحد الباحثين أن هناك اكتئابا اسمه (اكتئاب الفيسبوك) حيث يصاب بعض الأطفال بالتوتر والمزاجية، وأحيانا يكون لديهم شعور بالحسد والضغينة، بالإضافة إلى حب الظهور والإثبات الزائف وغير الحقيقي للذات.

الخمول والكسل الذي لا يساعد في العادة على نمو العضلات، بالإضافة إلى السمنة وزيادة الوزن وإجهاد العينين بسبب النظر إلى الشاشات الساعات الطوال كل يوم. إن إدمان الأطفال لوسائل التواصل يسبب لهم ما يشبه العاهة الاجتماعية المستمرة. بل أنه يحرمه من درجة من النضج الانفعالي والشعوري الذي لن يتأتى إلا بالتفاعل المباشر مع البيئة المحيطة به وما يدور فيها 


الحلول والمعالجات

الآباء والأمهات يحتاجون أمام هذه المعضلة للقيام بدورهم الإرشادي والحمائي والذي يتمثل في أمرين
 ١ (إدراك مخاطر وسائل التواصل الاجتماعي على عقول صغارهم، بل شخصياتهم وحياتهم ومستقبلهم عامة.
٢ (امتلاك المهارة الكافية التي تمكنهم من فهم ومتابعة سلوك أبنائهم على النت وكل ما يتصل به من وسائل التواصل الاجتماعي
يجب أن تدرك الأمهات على نحو أخص أن من الخطأ إعطاء الطفل الآيباد أو الهاتف الذكي كي ينشغل به عنها وعن مشاغلها وأحاديثها مع صديقاتها، أو حتى يكف عن البكاء، فهذا حين يحدث يكون بمثابة إعطاء الطفل دواء ضارا من أجل حمله على الهدوء أو النوم

· القدوة القدوة: إننا لن نستطيع ممارسة دورنا التربوي بكفاءة ما لم نعمل على تربية أنفسنا ونحن نربي صغارنا. ومن هنا نقول: إن الصغار في البيوت يجب أن يروا في آبائهم وأمهاتهم قدوات لهم في التعامل مع وسائل التواصل الاجتماعي، وذلك على النحو التالي
إبعاد الجوال عن الجلسات العائلية
عدم الانشغال بالجوال عن القراءة في الكتب النافعة الرصينة
عدم استخدام الجوال أداة للعب واللهو 
نتيجة بحث الصور عن اولادنا ووسائل التواصل الاجتماعي · الانضباط الذاتي: إن أساس معالجة كل أشكال الإدمان يتمثل في (الانضباط الذاتي)، من أجل إحداث نوع من الموازنة بين الواجبات والمسؤوليات والحاجات، وذلك يتأتى من خلال الوسائل التالية
أكد قولا وعملا أن الهاتف الذكي وسيلة وليس غاية
لا يجوز أن ينشغل الصغار بوسائل التواصل في أيام الدراسة
ذكر الأبناء دائما بضرورة إدخال شيء نافع في برنامجهم اليومي.
إذا وضعت خطة لاستخدام أبنائك لوسائل التواصل، فتمسك بها، ودافع عنها بقوة 

مقتبس من كتاب :
أولادنا ووسائل التواصل الاجتماعي  ، تأليف عبد الكريم بكار


أنظر ايضا :

الأحد، 23 فبراير 2020

حظر التعرض للاشعة فوق البنفسجية ينقذ الملايين من سرطان الجلد

كشفت دراسة حديثة أنّ حظر التعرّض للأشعة فوق البنفسجية في الأماكن المغلقة كأجهزة تسمير البشرة أو أسرّة التسمير من شأنه أن يحمي 10 مليون شخص من سرطان الجلد، وبالتالي إنقاذ حياة الناس وتخفيض إنفاق المليارات في هذا الإطار. 

وقد شملت الدراسة معلومات عن الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 35 عامًا والذين يعيشون في أميركا الشمالية وأوروبا والذين يستخدمون أسرة التسمير الداخلية بشكل متكرر. 

وتجدر الإشارة أنّ سرطان الجلد هو أكثر أنواع السرطان شيوعاً في المملكة المتحدة، حيث يتم تشخيص أكثر من 160 ألف حالة إصابة كل عام، فيما يتوقع أن يتزايد هذا العدد بنسبة تقدر بحوالي 10 في المئة على مدار الـ 15 عاماً المقبلة.  

أمّا من جهة أخرى، فتعتبر البرازيل وإيران وأستراليا الدول الوحيدة الّتي تفرض حظراً رسميّاً على هذه الأجهزة الّتي تعرّض الجسم لأشعة قوية قد تؤدّي إلى حروقٍ وتلفٍ دائمٍ في الجلد. 

وقالت الباحثة الرئيسية في هذه الدراسة، الدكتورة لويزا جوردون من معهد البحث الطبي QIMR: "لقد تبيّن لنا من خلال هذه الدراسة أنّ انبعاثات الأشعة فوق البنفسجية التي تصدر عن أجهزة تسمير البشرة تُسَبِّب السرطان. واتضح لنا من نتائج دراستنا أيضاً أن منع عمليات تسمير البشرة بالأماكن المغلقة يرتبط بخفض عبء سرطان الجلد وتكاليف الرعاية الصحية". 

وفي استطلاع رأي شمل 245 طبيب أمراض جلدية، تبيّن أنّ 91 في المئة منهم قد وافقوا على رفع العمر القانوني المسموح به للتعرّض لهذه الأشعّة وعلى فرض قيود أكثر صرامةٍ في هذا النطاق.

المكتبة المدرسية

المكتبة المدرسية ما هي إلا نوع من أنواع المكتبات التي يحتاج اليها المجتمع المتطور ، وقد أصبح الدور الذي تلعبه الخدمة المكتبية في المدرسة جزءا ضروريا في كل عملية تربوية ناجحة ، فالعمل الذي تقوم به المكتبة المدرسية يتمثل في تكوين المهارات المكتبية والعادات القرائية الضرورية لكل التلاميذ ، وهي أقرب الى التلميذ وأسهل وصولا ، فهو يذهب إلى المدرسة لمدة ثمانية أشهر كل سنة ، والمكتبة مفتوحة طوال هذه الفترة ، والوصول اليها لا يكلف أكثر من خطوات محدودة في حين لا تتوفر هذه التسهيلات في المكتبات الأخرى بالنسبة للتلميذ.

وظائف المكتبة المدرسية

ان المكتبة المدرسية ينبغي ان تكون أكثر من مجرد مجموعة من الكتب لأنها في معناها الصحيح مجموعة من المواد التعليمية والتثقيفية المختلفة – مواد قرائية وسمعية وتعبيرية – اختيرت ونظمت تنظيما فنيا خاصا ، بحيث يمكن تقديم الخدمات المكتبية المتعددة إلى التلاميذ وإلى الهيئة التدريسية في الوقت المناسب بصورة كافية . فإذا كانت المدرسة تعلم التلاميذ كيف يقرؤون فإن المكتبة تعلمهم كيف يحبون القراءة ويستخدمونها في كل حاجاتهم التربوية والعملية.

 دور المكتبة 

1- ان تشارك مشاركة فعالة مع المدرسة في جهودها لمواجهة حاجات التلاميذ والمدرسين .
2- أن تمد التلاميذ بأهم المواد وأفضلها .
3- ان تثير اهتمام التلاميذ وان ترشدهم حتى يشعروا بالمتعة المتجددة في القراءة وبالتالي تمكنهم من تنمية مقدرتهم على التذوق والتقويم الناقد.
4- تساعدهم على أن يستخدموا في مهارة ودراية المواد المطبوعة وغيرها من مصادر المعلومات .
5- ان تشترك مع المدرسين ومع إدارة المدرسية في تقديم المواد واعداد البرامج التي تساعد المدرسين وتعينهم في واجبهم التثقيفي .
6- ان تقدم الفرص للتلاميذ عن طريق خبراتهم في المكتبة لكي ينموا شعورهم بالمسؤولية الاجتماعية وبأهمية التعاون مع الآخرين والمساهمة في الخدمة العامة .

عناصر المكتبة :

1- المجموعة : أول عناصر وجود المكتبة هو مجموعة المواد التي تحويها المكتبة من كتب ونشرات ومجلات وصور وشرائح ومسجلات صوتية .. ويجب ان تكون هذه الموضوعات متوازنة .
2- المكان : ما دام الغرض من الخدمة المكتبية هو اجتذاب الطالب واثارة اهتمامه فلا بد أن تكون المكتبة أجمل مكان في المدرسة وأكثره اجتذابا للتلميذ لأن المكان غير الملائم قد يعوق أكثر برامج الخدمة فرصة في النجاح.

3- المكتبي: أمين المكتبة هو أهم العناصر التي تحقق وجود المكتبة لأن وظائف المكتبة وأنواع الخدمات المكتبية ليست الا ألوان النشاط التي سوف مهارسها الأمين .
4- وامين المكتبة الناجح هو الذي يستطيع ان يقدم خدمة مكتبية سليمة في اطار التنظيم الفني لمجموعة المكتبة .

برنامج القراءة في المكتبة المدرسية
هناك خطوات رئيسية لا بد أن تقوم بها المكتبة حتى يمكن تنجح في خدمة القراءة وتصبح ذات أثر فعال في تربية التلاميذ منها :
1- ينبغي أن يتأكد أمين المكتبة ان المجموعة المكتبية تغطي ميول الطلاب واهتماماتهم .
2- يجب ان تعلن المكتبة عن مواردها المكتبية
3- تهيئة الجو الملائم للقراءة .
4- الارشاد القرائي للتلاميذ كأفراد او جماعات 
5- المتابعة : التلميذ يسره ان يعرف ان ما يقوم به من عمل سيكون موضع اهتمام الكبار من المشرفين .

مقتبس من :
 " النعمة،عائشة محمد علي، 1993، المكتبة المدرسية ، مجلة آفاق تربوية العدد الثاني .

أنتاركتيكا تذوب : 20 % من الجليد اختفى خلال 10 أيام فقط

كشفت صور نشرتها وكالة الفضاء الأميركية "ناسا"، ذوبان الجليد بشكل كبير في القارة القطبية الجنوبية (أنتاركتيكا)، خلال الفترة من 4 - 13 فبراير الجاري.

وأوضحت الصور التي التقطتاها الأقمار الصناعية لوكالة ناسا ذوبان 20 % من الجليد في جزيرة النسر في أنتاركتيكا خلال هذه الفترة.

وأكدت الوكالة في بيان صحفي تحت عنوان "أنتاركتيكا تذوب في أشد أيامها حرارة على الإطلاق"، أن موجة الحر ضربت القارة الجليدية في 5 فبراير الجاري، وبلغت ذروتها في 6 فبراير.

فقد سجلت قاعدة إسبيرانزا الأرجنتينية، وهي محطة أبحاث في شبه جزيرة ترينيتي في أنتاركتيكا، درجة حرارة 64.9 درجة فهرنهايت (18.3 درجة مئوية) في 6 فبراير الجاري.

وأشارت ناسا إلى أنها كانت نفس درجة حرارة في مدينة لوس أنجلوس في ذلك اليوم، وأن أعلى درجة حرارة سجلتها القارة كانت 63.5 درجة فهرنهايت في مارس 2015 .

موري بلتو، عالم الجليد في كلية نيكولز بولاية ماساتشوستس الأميركية، بدوره قال: "لم أر أحواض ذوبان تتطور بهذه السرعة في القارة القطبية الجنوبية".

وأشار إلى أن هذه الأنواع من الذوبان كانت تحدث في ألاسكا وغرينلاند، وليس في أنتاركتيا، وأكد أن ظاهرة الاحتباس الحراري تسببت في تشبع 0.9 ميل مربع (1.5 كيلومتر مربع) من الجليد في جزيرة النسر بالمياه، وهي ظاهرة تظهر كبقع زرقاء في صور الأقمار الصناعية.

الأحد، 9 فبراير 2020

كيف نقتصد في كهرباء المنزل ، تحليل نص ، الصف الثامن











نتيجة بحث الصور عن الكهرباء

كيف نقتصد في كهرباء المنزل؟

لا شكَّ أنَّ اسْتهلاكَ الكهرباء في المنزل جزءٌ من الاستهلاك العامّ للكهرباء في البلد، بلْ إنّه يأخذ النصيبَ الأكبر من حجم الاستهلاك العامّ في الدولة. قد تتفاجأ الأُسرة في نهاية الشهر عندما ترى فاتورة الكهرباء فتتذمّر، ولكنّها تستمرّ في طريقتها المتّبَعة في الاستهلاك، دون أن تفكّر يومًا بالسعي إلى تخفيض حجم 
الاستهلاك وقيمة الدفع. فما هي الطرق الكفيلة بتَرْشيد استهلاك الكهرباء في المنزل؟
اتّبعوا توزيعًا دقيقًا لمصابيح الإنارة داخل المنزل وخارجَه، بحيث يكون الهدفُ منها الإنارةَ فقط، لا مظاهر الزينة والبهرجة الزائدة. 
تذكّروا أن تُطفئوا النور لدى خروجكم من الغرفة. يُنصَحُ بتنظيف المصابيح بشكل دائم، للحصول على إنارة جيّدة؛ إذْ إنّ المصباحَ النظيف يُنتِج من الإنارة ما يفوق المصباحَ المتّسخ بـ 40 مرّة.
أدخلوا الإضاءة الطبيعيّة إلى منزلكم، وذلك بإبعاد الأشجار التي تغطّي النوافذ، وباختيار الأنواع الشفّافة من الستائر التي تسمح بدخول ضوء الشمس.
اختاروا الألوانَ الفاتحة لجُدران منزلكم، كي تحصلوا على إضاءة جيّدة، دون زيادة عدد المصابيح والثرَيّات.
أحسِنوا التعامُل مع سائر المصادر المستهلِكة للكهرباء، مثل السخّان والثلاّجة، والغسّالة. لتحقيق ذلك ننصحكم بما يلي:
بَرْمِجوا سخّانَكم الكهربائيَّ بحسب ساعة تَوَقُّفٍ دائمًا، ولا تُسْرِفوا في 
استهلاك الماء الساخن، كي لا تُضطرّوا إلى تسخين الماء البارد من جديد، فتستهلكوا المزيدَ من الكهرباء. كما يُفضّلُ تغيير السخّان كلّ سنة أو سنتَيْن على أقلّ تقدير؛ فالسخّان القديم تتراكم عليه الموادُّ الكِلسيّة، التي تحول دون تسخين الماء بشكل جيّد، وهذا يؤدّي إلى المزيد من استهلاك الكهرباء.
حافظوا على أن تكون الثلاّجة في درجة حرارة 4 درجات مئويّة، وحجرة التجميد في 10 درجات مئويّة تحت الصفر، وافحصوا دَوْرِيًّا حالةَ الإطار المطّاطيّ حول باب الثلاّجة.
عند استعمال غسّالة الملابس، احرصوا على أن تكون ممتلئة بالكامل. 
وعند شراء غسّالة جديدة، ابحثوا عن غسّالة ذات كفاءة كبيرة تحقّق التوفير في كمّيّة المياه والطاقة.
هكذا نجد أنّ هناك حلولاً وطرقًا مختلفة تحُدّ من كثرة استهلاك الكهرباء، الأمر الذي يضمن التوفير الكبير على الأُسرة التي طالما تمنّت أن تجد فاتورة الكهرباء وقد انخفضت قيمتُها!


السؤال 1 /ما هي "الطريقة المتّبَعة" التي قصدها الكاتب ؟
1 الاستهلاك العام في الدولة.
2 الاقتصاد في كهرباء المنزل.
3 التذمُّر من فاتورة الكهرباء.
4 الاستهلاك الزائد للكهرباء.
السؤال 2 / إلى ماذا تؤدّي الأشجار التي تغطّي النوافذ، بحسب النصّ؟
-------------------------------------------------------
 
السؤال 3 / أراد خليل أن يدهن غرفته. بماذا تنصحه لكي يوفّر في استهلاك الكهرباء بحسب النصّ؟
------------------------------------------------------  
السؤال 4 /اكتب نصيحتَيْن لتوفير الكهرباء في استخدام السخّان بحسب النصّ.
1-
2-
السؤال 5 / لماذا يؤدّي سخّان الماء القديم إلى استهلاك زائد في الكهرباء ؟

------------------------------------------------------   
السؤال 6  /ما الذي يؤدّي إلى استهلاك كهرباء زائد في الثلاّجة؟
1 تَلَف الإطار المطّاطيّ حول باب الثلاّجة.
2 المحافظة على درجة حرارة 4°C للثلاّجة.
3 فَحْص دَوْريّ لكمّيّة الثلج في حجرة التجميد.
4 الحفاظ على درجة حرارة ثابتة في حجرة التجميد.
السؤال 7  / المقصود بالتعبير "تحُدّ من" (السطر 31) هو:
1 تقوّي.
2 تقلِّل.
3 تساعد.
4 تضمَن.
السؤال 8 /ما وظيفة الفقرة الأخيرة في النصّ؟

1 شرح طرق الاستهلاك الواردة في النصّ.
2 معارضة ما جاء قبلها في النصّ.
3 توضيح بعض الأمثلة الواردة في النصّ.
4 تلخيص الفكرة الرئيسيّة في النصّ.
السؤال 9 /ما هو الهدف من النصّ؟

1 إظهار الاستهلاك الزائد للكهرباء في الدولة.
2 إرشاد القارئ في استهلاك كهرباء المنزل.
3 إقناع المستهلكين بدفع فاتورة الكهرباء.
4 تشجيع الأُسرة على شراء الأدوات الكهربائيّة.
السؤال 10  /ما هي أحرف الجذر لكلمة "تَرْشيد" (السطر 5)؟
1 ش. ي. د
2 ش. ر. د
3 ر. ش. د
4 ر. ي. د
السؤال 11
ما هي الوظيفة النحويّة لكلمة "عند" (السطر 29)؟

------------------------------------------------------  

أنظر أيضا :

الخميس، 6 فبراير 2020

تربية الأرانب ، تحليل نص، الصف الثامن

تربية الأرانب 
تعتبر الأرانب من الحيوانات الثّدييّة الأليفة الّتي تمتاز بكثرة الولادات، وسرعة النّموّ. وهي تعيش عشرات السّنين إذا توفّرت لها العنايةُ الصّحّيّة والتّغذية المناسبة. وتتّصف الأرانبُ برغبتها في العيش مع أرانب أخرى، وحبّها للجري والحركة، وتنشط في اللّيل، ومن أعاجيبها أنّها تنام مفتوحةَ العينَيْن.
تُربّى الأرانب في القرى مع حيوانات المزرعة إذا ضمن المَزارع حمايتَها من الكلاب والثّعالب. أمّا في المدن، فتربّى فوق سطوح المنازل. ويقدَّم للأرانب يوميًّا غذاءٌ صِحّيّ يتكوّن ممّا يتوفّر من الجزر واللّفت والبرسيم والحبوب، بالإضافة إلى الأملاح والفيتامينات. كما يوضَع الغذاء في معالف خاصّة، ويوضع الماء النّظيف في مناهل. جدير بالذِّكر، أنّ عدم إمداد الأرانب بنظام غذائيٍّ متكامل، وعدم ممارستها للحركة يوميًّا، قد يؤدّيان إلى إصابتها بهشاشة العظام ومشاكل عديدة في الأسنان. لذا ينبغي عدم احتجازها في مكان مغلق لمدّة طويلة.

للأرانب أنواع وسُلالات عديدة تتباين فيما بينها من حيث الشّكل واللّون واللّحم، فلحمها غزير وصحّيّ، وفراء بعض أنواعها غالي الثّمن، ولا تحتاج مشاريع تربية الأرانب لمصاريف كبيرة، غير أنّها بالمقابل تُدرُّ دَخْلاً لا بأس به على المربّين. كما تختلف حسب الغرض أو الحاجة من تربيتها. ومنها:
أرانب اللّحم والتّسمين:
تتميّز لحوم الأرانب عن غيرها من لحوم الحيوانات الأخرى والدّواجن بارتفاع مُحتواها من البروتين وانخفاض نسبة الدّهون والكولِسترول بها.
أرانب الجلد والفراء:
تستخدم فروة الأرانب في صنع الملابس الّتي تمتاز بنعومة ملمسها، بالإضافة إلى أنّها توفِّر الدّفء والأناقة لمن يرتديها. كذلك تدخل فروةُ الأرانب في صناعة موادّ اللّصق والصِّباغة.
أرانب المعارض والزّينة:
تمدّنا الأرانب أيضًا بجَمال منظرها عند استخدامها لأغراض الزّينة والجمال في المعارض العالميّة ومُسابقات الجمال لدى الحيوانات.
أرانب التّجارب العلميّة:
يتمّ اللّجوء إلى الأرانب أحيانًا لإجراء التّجارب عليها في المختبرات العلميّة للاستفادة منها في التّوصّل لنتائج الأبحاث العلميّة، كما يتمّ استخدامُ دم الأرانب كمَصْلٍ (دواء سائل) في العديد من هذه التّجارب العلميّة وذلك لانخفاض تكلفتها.

ما العجيب في الأرانب بحسب الفقرة الأولى (الأسطر 1–4)؟
1 تحبّ الجري والحركة.
2 تنام مفتوحةَ العينين.
3 تنشط كثيرًا في اللّيل.
4 تعيش عشرات السّنين.
اكتب ثلاثة أنواع غذاء صحّيّ تقدَّم للأرانب بحسب النّصّ (الأسطر 6–9).
1- __________________________________________________
2- __________________________________________________
3- __________________________________________________
لماذا تربَّى الأرانب في المدن فوق سطوح المنازل بحسب رأيك؟

________________________________________ 
______________________________________________________
الضّمير "ها" في كلمة "بها" (السّطر 18) يعود إلى:
1 لحوم الحيوانات.
2 الدّواجن.
3 لحوم الأرانب.
4 الدّهون.
أيّ نوع من الأرانب الّتي ذُكرت في النّصّ تفضِّل تربيتها؟
علّل أجابتك.

________________________________________ 
________________________________________ 
______________________________________________________
هل يمكن أن يكون نصّ "تربية الأرانب" مفيدًا لمن يرغب في تربية الأرانب؟
علّل إجابتك. 
___________________________________________________________________________________________________________

ما الوظيفة النّحويّة لكلمة "الدّفء" في الجملة "بالإضافة إلى أنّها توفِّر الدّفء" (السّطر 21)؟
1 مفعول فيه.
2 مفعول مطلق.
3 مفعول به.
4 مفعول لأجله.
في التّعبير "... لأغراض الزّينة والجمال في المعارض العالميّة" (السّطران 25-24)، كلمة وظيفتها النّحويّة نعت. اكتبها.
النّعت: __________

اختر أحدَ الموضوعَيْن التّاليَيْن بوضع × داخل المربّع الملائم، ثمّ اكتب عنه
ما لا يقلّ عن 15 سطرًا، بخطّ واضح.
1 تعاني بلادُنا من نقصٍ في المياه. تحدّث عن هذه الأزمة واقترح طرقًا لحلّها. 
2 لكلّ إنسان أمنية في حياته. ما هي أمنيتك الشّخصيّة؟ كيف ستعمل على تحقيقها؟ اكتب عنها بالتّفصيل.

________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________


اقرأ أيضا 
التّدخين يُضرّ الجنين في بطن أُمّه

الشاي ، أوراق عمل، تحليل نص، الصف الثامن

الشاي  
من الثابت أنّ الوطن الأصليّ للشاي هو بلاد الهند والصين، وأنّ معرفة 
أوروبّا به كانت عن طريق شركة "الهند" الهولنديّة. في البداية، كان الشاي  مشروب الأغنياء وحدهم، نظرًا لنُدْرَتِهِ وارتفاع ثمنه، إلا أنّه بعد انتشاره وكثرة استيراده، انخفض ثمنه وأصبح في متناول الجميع.
للشاي أنواع عديدة؛ فمنه السيلانيّ والهنديّ واليابانيّ، وله ألوان كثيرة، أشهرها الأحمر والأخضر. تختلف ألوان الشاي بحسب طريقة التحضير. 
تكون وُرَيْقات الشاي خضراء قبل قطفها، وتحتوي على إنْزيمات تَفْعَل فِعْلَها في الوُرَيْقات إذا تَخَمَّرت بعد قطافها، فتُغيّر طعمها ولونها. أمّا إذا مَنعنا عمليّة تخمُّر الوُرَيْقات بتعريضها للبخار الحارّ، ثمّ فَرْشِها على حُصُر وأطباق، فإنّها 
تَظلّ خضراء اللون وتحافظ على مادّة الكلوروفيل (اليَخْضور). هكذا تحافظ وُرَيْقات الشاي على ما فيها من موادّ عَفْصيّة و"شايين" وزيوت طيّارة. أمّا إذا خُمِّرت وجُفِّفَت، فإنّ لونها الأخضر يتحوّل إلى أصفر ثمّ إلى أحمر مائل إلى 
السواد، وبذلك يفقد الشاي بعض عناصره.
جرى تطوير أجود أنواع شُجَيْرات الشاي على مرّ السنين، إلى أنْ تمّ الحصول على أنواع جديدة منه، ذات طعم ورائحة ذكيّة. كلّما رقّت وُرَيْقات الشاي وصَغُر سنّها، طاب طعم الشاي. وتتعلّق جودة الشاي بنوع التربة التي ينبت فيها، وبالمناخ السائد. فإذا كانت وُرَيْقات الشاي فاتحة اللون، مُدبّبة الرأس، اعتبرها العارفون من النوع الجيّد. أمّا رائحته الخاصّة، فتأتي من الزيت الطيّار الموجود في أوراقه، أو من بعض الروائح التي تضيفها مَعامِل إعداده 
لتُذكي رائحته.

يحتوي الشاي على موادّ مفيدة أبرزها مادّة "الشايين"؛ وهي مادّة منبّهة للأعصاب ومقوّية للقلب إذا استعملها الإنسان باعتدال. كما يحتوي على مادّة "التوفيلين" المقوّية للقلب والمُدرّة للبول. ويبعث الشاي النشاط في الجسم، ويساعده على الهضم إذا أُخذ بعد الطعام بثلاث ساعات أو أربع، شريطة أنْ يكون خفيفًا. 
كما يفيد الشاي في دفع العطش ومساعدة الجسم على مقاومة الحرّ. 

كان الصينيّون يعتقدون أنّ الشاي يُطهِّر الماء، فلا يشربونهُ إلا بعد غَلْيه وإسقاط بِضع وُرَيْقات فيه. ولم يكنْ يعرف الصينيّون أنّ العامل المطهِّر هو غَلْي الماء، وليس إضافة وُرَيْقات الشاي إليه.
أمّا أضرار الشاي فناتجة عن مادّة العفص القابضة الموجودة فيه؛ فمادّة العفص، بالإضافة إلى أنّها تسبّب الإمساك والقبض، فهي تشكّل أيضًا طبقة عازلة على غشاء المعدة والأمعاء. إذا أُخِذَ الشاي قبل تناول الطعام، تعسّر إفراز العُصارات الهاضمة؛ فيسوء الهضم، ولا يمتصّ الجسم الغذاء بشكل جيّد. كلّما ازداد غَلْي الشاي في الماء ازداد ضرره، لأنّ ذلك يزيد من تحلُّل مادّة العفص الموجودة في الأوراق. لذلك، لا داعي لغَلْي وُرَيْقاته بالماء مدّة طويلة، لأنّ مجرّد إلقاء الوُرَيْقات المجفَّفة في الماء المغليّ وتركها بِضع دقائق يكفي لاستخلاص "الشايين" وانطلاق الزيت الطيّار الموجود في الشاي.
في هذه الأيام، يُستهلك الشاي في جميع أنحاء المعمورة، ويحتلّ مكانة أساسيّة على الموائد، وله نُظُم وتقاليد لإعداده وتقديمه، فهو يُقَدَّم كمشروب للضيافة لدى كثير من الشعوب، الشرقيّة منها والغربيّة.

اكتب السببين لانخفاض ثمن الشاي، بحسب الفقرة الأولى.
1-
2-
ما هي الطريقة التي تحو‍‍ّل لونَ الشاي إلى الأحمر ؟

. يكتسب الشاي رائحته من مصدرَيْن، بحسب الفقرة الثالثة. اكتبهما.
1-
2-
. يساعد الشاي الجسم على الهضم. اكتب الشرطين لذلك، بحسب الأسطر 21-25.
1-
2-

لماذا يُكْثر بعض الناس من شرب الشاي في الصيف، بحسب الأسطر 21-25؟
1 لأنّ الشاي يساعد الجسم في امتصاص الموادّ الغذائيّة.
2 لأنّ الشاي يخفّف من شدّة العطش والشعور بالحرّ.
3 لأنّ الشاي يحتوي على عدّة موادّ مفيدة.
4 لأنّ الشاي يجعل الإنسان نشيطًا جدًّا.
. ما هي المعلومة التي كان يجهلها الصينيّون، بحسب الأسطر 26-28؟


. اكتب نصيحتَيْن لصديقك لكي يتجنّب ضرر الشاي عند شربه، بحسب الأسطر 29-36.
1-
2-
. إلى ماذا تشير كلمة "ذلك" (السطر 33)؟

1 تحلُّل مادّة العفص.
2 سوء الهضم.
3 امتصاص الغذاء.
4 زيادة غلْي الشاي.
21. ما هي الفكرة المشتركة بين الفقرتَيْن الأولى والأخيرة؟
1 ثمن الشاي.
2 استيراد الشاي.
3 انتشار الشاي.
4 أصل الشاي.
22. ما هو الفعل الماضي من المصدر "استخلاص" (السطر 35)؟
......................................................
23. ما هي الوظيفة النحويّة لكلمة "أساسيّة" في جملة "يحتلّ مكانة أساسيّة على الموائد"؟
 .....................................................

اقرأ أيضا 
الاستخدام الطّويل للحاسوب

التّدخين يُضرّ الجنين في بطن أُمّه/ تحليل نص / الصف الثامن

      التّدخين يُضرّ الجنين في بطن أُمّه

 أكدّت دراسة دانماركيّة حديثة إلى أنّ النساء الحوامل اللواتي يُدخّن أثناء فترة حملهنّ أو يتعرّضن لأجواء التدخين بكثرة، يُنجبن أطفالا اقلّ  ذكاء عن نُظرائهم 
الذين تُنجبهم أمّهات لا يدخن.
  وقال كبير الأطباء المُشرفين على الدّراسة البروفيسور"إنكي هانستروب" إنّ 
 نتائج دراستهم بُنيت إلى حدّ كبير على اختبارات الذّكاء المعمول بها دوليا. ويُرمز لها ب  IQ. وأضاف أن تجارب الاختبارات  لمُعدّل الذكاء أُجريت على 3044 شخصا وُلدوا بين عامي 1959- 1961.

  وبيّن بعد المسح الميداني أنّ الأشخاص الذين وُلدوا من أمّهات كُنّ يتعاطين أثناء فترات حملهنّ حصلوا على درجات أقلّ بكثير ممّا وصل عليه الأشخاص الذين وُلدوا لأُمّهات لم يدخّن.وشمل المسح دراسة ميدانيّة وأسئلة عمّا إذا كانت الأم قامت بالتّعاطي مع التّدخين أثناء الحمل أم لا. وعزا الباحثون الذين قاموا بالدّراسة سبب تدنّي الاختبار للأشخاص الذين وُلدوا لأمّهات مدخنات إلى أنّ الموادّ التي تحتوي عليها الدخان تُؤثّر سلبا على تطوّر نظام العصب المركز للجنين وهو في بطن أمّه. 
 وتأتي هذه الدّراسة الحديثة لتُؤكّد نتائج أميركيّة صدرت قبل بضعة أشهر خلُصت إلى الأطفال الذين نشأوا وسط عائلة لا تتعاطى التدخين تميّزوا بنسبة ذكاء أكثر من الأطفال الذين تربّوا في عائلة تُمارس التّدخين.
  وكانت دراسة سُويديّة صدرت مُؤخّرا أثبتت أنّ الأطفال الذين يعيشون وسط عائلة مُدخّنة أكثر عُرضة لأمراض اللّثة وتسوّس الأسنان من سواهم من الأطفال الذين يترعرعون وسط عائلات لا تُدخّن.

السؤال الأوّل: تُبيّن الدّراسة الدانماركيّة أنّ التّدخين أثناء الحمل:------------------------------------------------------------.

السُّؤال الثاني:  صحّ أم خطا. أعط الإثبات ، أو الجملة التي تُشير إلى الإجابة.

1- اختبار  IQ  هو اختبار لفحص الحكمة:-------------.

2- البروفيسور" إنكي هانستروب" يشرف على الدراسة:-----------------.

3-  الأبناء  للعائلات المُدخّنة أقلّ عُرضة لأمراض اللّثة من الأبناء الذين يعيشون في بيئة لا    تُدخّن:--------------.
4- التّدخين يُضرّ جنين المرأة الحامل المُدخّنة  فقط:---------------------------------.
السؤال الثالث:    
 إلام  تُنسب هذه الأعداد:3044، 1959، 1961:  ----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
السؤال الرابع: ما هي نتائج الدراسة  الأمريكيّة التي أُجريت لبحث موضوع التّدخين وسط عائلة لا تتعاطى التّدخين؟
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
السؤال الخامس: بيّن كيف يُؤثّر التّدخين على تدنّي نسبة الذّكاء  عند مولودي الأمّهات المُدخّنات؟ --------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------.
السؤال السادس:أكملوا النّاقص:
نُشر في الولايات المُتّحدة بحث قبل -------- ----------. وكانت النّتيجة  أنّ --------  الذّكاء عند من وُلد لأُسرة---------التّدخين أقلّ ممّن وُلد -------- لا تُمارسه.
وأكّد البّحث الذي أُجري مُؤخّرا في --------- ما نُشر، وأضاف أيضا أنّ هؤلاء الأولاد يتعرّضون لعلل مثل--------   ----------- أكثر من غيرهم من ---------- الذين يعيشون وسط  أُسر لا تُدخّن.

السؤال السّابع: إلى من يعود الضّمير
1-  الهاء في كلمة بها سطر "5" :------------.
2- الهاء في كلمة عليها سطر"13" :----------.
3-  هم في كلمة سواهم  في السّطر "19" :---------.
4- الواو في كلمة يترعرعون السطر الأخير :-----------.

السؤال الثامن: حول النّص ومبناه
1- ما اللّون الأدبي للنّص:------------.
2-  حدد  الفكرة المركزيّة أو الجملة الرّئيسيّة في الفقرة الأولى:-----------------------------------------------------------------------.
3- حدّد  الجملة الرّئيسيّة في الفقرة الثانيّة:---------------------------------------------------.
4- ما العلاقة بين الفقرة الثالثة والسّابقة لها:-----------------------------------------------.
5-  كيف ترتبط الفقرة الرابعة والخامسة مع الفقرات السّابقة من حيث المضمون؟
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------.
السؤال التاسع:ما الرّسالة أو الدّعوة التي أراد الكاتب إيصالها للقُرّاء عبر نصّه:-------------------
--------------------------------------------------------------------------------------------
السؤال العاشر: علام  اعتمد الكاتب  من حيث الأسلوب  لإيصال فكرته:
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------.

اقرأ أيضا 
تربية الأرانب ، تحليل نص، الصف الثامن

الاستخدام الطّويل للحاسوب / تحليل نص / الصف الثامن

الاستخدام الطّويل للحاسوب 
  تتحدّثُ إليهم مرارًا وتكرارًا ولكنّهم لا يُصغون... تُحاول أن تُشغل عقولَهم أو تُبعد نظرَهم المتعلّقَ بشاشة الحاسوب ولو قليلًا دون جدوى، يَنهمِكون في صُنع انتصاراتٍ وهميّة ومحاولة قهر شخصيّات مُقَزَّمة تظهرُ وتختفي بكَبسة زِرٍّ أو بلغة التّكنولوجيا بِـ"كبسة فأرة". هذه حالُ الكثير من أطفالنا هذه الأيّام، وهم يُحاولون 
قتلَ وقت الفراغ عن طريق مُمارسةِ الألعاب الإلكترونيّة والجلوسِ أمامَ شاشات الحاسوب والتّلفزيون لساعات طويلة بمُباركةٍ منّا وبدون أن نتذكّر معًا المخاطرَ النّاجمةَ عن ذلك.

ومن ضمن الأخطار النّفسيّة كما يقول أخصّائيّو الإرشاد النّفسيّ جَرّاء ذلك 
هو التّخوّفُ منَ الوصول إلى مرحلةٍ يصعُب فيها التّفاهمُ بين الأهل والطّفل بسبب انقطاع الحوار بينهم لساعاتٍ طويلة وخاصّة إذا كان هذا الطّفل على أبواب مرحلة المُراهقة الّتي تتطلّبُ وجودَ تواصل وحِواراتٍ مستمرّة لمعرفة مشاعر الطّفل وميولِه وتوجُّهاته وتقييم سلوكيّاته. وفي أغلب الأحيان يُقلّد الأطفالُ ما يشاهدونه، 
وتلتصقُ طريقةُ أشكال وحركات الشّخصيّات الّتي يرونَها عبر الألعاب الإلكترونيّة 
في عقولهم، ممّا يؤثّر في بناء شخصيّاتهم في المستقبل.
إحدى الأمّهات الّتي لديها طفلةٌ عمرها تسعُ سنوات قالت: أنا أخالف رأيَ الأخصّائيّين النّفسيّين في تَضْخيمهم لمخاطر استخدام الحاسوب لفتراتٍ طويلة. 
فأنا أرى العكسَ تمامًا لأنّ ابنتي تتميّزُ بشخصيّة قويّة وحضورٍ متميِّز أمامَ 
زميلاتها، وهي تحبّ المشاركة في الحديث وإبداء الرّأي بعد التّركيز ومعرفة ما 
يجبُ أن تقول. وأضافت: إنّ لغةَ التّفاهُم والتّواصل بين الأهل والطّفل لا يُعيقها استخدامُ جهاز الحاسوب، وبالإمكان مشاركةُ الأطفالِ هوايتَهم هذه وطرحُ 
موضوعات مختلفة بين الوقت والآخر لجذب اهتمامهم عن الحاسوب ومناقشة 
أمور تتعلّقُ بهم شخصيًّا. وقالت: إنّ فكرةَ التزام الطّفل بمكانٍ محدّد ولفتراتٍ 
طويلة يساعد الأمّ على القيام بالمهامّ المنزليّة العديدة وبنفس الوقت تكونُ مرتاحةً 
ذهنيًّا بأنّ طفلها بأمان وغير معرّض لحوادث السّير إذا كان خارجَ المنزل. 
ويرى أخصّائيّو أمراض العيون أنّه وعلى الرّغم من المخاطر الّتي تتعرّضُ لها العينُ نتيجةَ الاستخدام المُتواصل للحاسوب فإنّه لا حاجة للقلق إذا تمّ اتّباعُ نصائح معيّنة، ومنها إراحةُ العين كلّ نصف ساعة على الأقلّ ولمدّة دقيقة بالنّظر بعيدًا 
عن جهاز الحاسوب، واستعمالُ قطرات العين المُرطّبة إذا أحسّ مُستخدمُ الجهاز 
بأيّ نوعٍ من احمرار العين أو وجودِ جَفاف فيها وخاصّة للّذين يضعون العدساتِ اللاصقة إضافةً إلى الابتعاد عن الشّاشة إلى مسافة لا تقلّ عن 40 سنتمترًا، 
واستخدامُ الشّاشاتِ الواقية أو النّظارات الخاصّة، ولذلك فإنّ الأبحاثَ العالميّة 
صارت تركّز على مكان وجود الجهاز ونوعيّة الأدوات والأثاث الموجود حوله وطبيعة الموادّ الّتي تدخل في تصنيعها. 
يرى أخصّائيّو أمراض العظام أنّه لا بدّ من دقّ ناقوسِ الخطر الآن حول صحّة أطفالنا ممّن يستخدمون جهازَ الحاسوب لساعات طويلة. فقد ازدادت في السّنوات الأخيرة بشكل ملحوظ الحالاتُ الّتي باتت تُعرف باسم "أمراض الكمبيوتر"، 
ومنها حالات ضعفٍ وإرهاق شديدَيْن لعضلات الأطراف العُليا وتقوّس الظّهر 
نتيجةً للجلوس الخاطئ المنحني أمامَ الشّاشة، ويضرّ كثيرًا عظام أصابع اليد وشدّ العضلات باستخدام مفاتيح جهاز الحاسوب الّتي تتطلّب السّرعةَ والمتابعة والضّغط على عضلة معيّنة دون سواها. وينصح أطبّاءُ العظام بالجلوس بشكل صحيح 
عند استخدام جهاز الحاسوب مع رفعه قليلًا بما يوازي النّظرَ بحيثُ لا يحني 
مستخدمُه رأسَه، والتّركيز على اللّياقة البدنيّة وممارسةِ الألعاب الرّياضيّة وخاصّةً السّباحة، والتّعويض عن شدّ العضلات الّتي يتعرّضُ لها مستعملُ الجهاز بتحريكها بشكل صحيح وإراحتها، والتّركيز على أهمّيّة عدم استخدام جهاز الحاسوب لأكثر 
من ساعةٍ متواصلة ثمّ الاستراحة لفترة وجيزة قبل العودة إليه.       
كيف يقضي معظم الأطفال أوقاتهم بحسب الفقرة الأولى ؟


كلمة "ذلك" ، تشير إلى: 


اكتب نصيحتَيْن بحسب النّصّ لشخص يستعمل الحاسوب لفترة طويلة كي يحافظ على عيونه.
1-                                                                                                  
2-                                                                                                  

التّعبير "دقّ ناقوسِ الخطر"  يعني:
1 ضرورة إعلان نهاية التّهديد.
2 ضرورة تحديد موعد الدّخول.
3 ضرورة حسن التّصرّف.
4 ضرورة التّنبيه والتّحذير.

الضّمير "ـها" في كلمة "إراحتها" ، يعود إلى:


اُذكر ضررَيْن جسديَّيْن، وضررَيْن نفسيَّيْن على الأطفال يسبّبها استخدامُ الحاسوب لفترة طويلة، بحسب النّصّ.
اِملأ الجدول التّالي حسب المطلوب فيه.

أ. الضّررانِ الجسديّانِ       ب. الضّررانِ النّفسيّانِ
1-  ____________  1-  ________________ 
 2- ____________  2-  ________________

الهدف الرّئيسيّ من النّصّ هو:




الفعل الماضي للفعل "يُصغون"   هو:
1 أصْغَوْا.
2 تصاغَوْا.
3 صاغُوا.
4 صَغَوْا.

الوظيفة النّحويّة لكلمة "الحالاتُ" في الجملة "فقد ازدادت في السّنوات الأخيرة بشكل ملحوظ الحالاتُ..."  هي:



اختر أحدَ الموضوعَيْن التّاليَيْن بوضع × داخل المربّع الملائم، ثمّ اكتب عنه
ما لا يقلّ عن 15 سطرًا، بخطّ واضح.
1 صفْ عرضًا مسرحيًّا أو مسلسلًا في التّلفزيون شاهدته وأثّر في نفسك.
2 تنتشر في الآونة الأخيرة ظاهرة استخدام المفرقعات والألعاب النّاريّة. 
اكتب عن أضرار هذه الظّاهرة واقترح حلولًا لها.


اقرأ ايضا
الشاي ، أوراق عمل، تحليل نص، الصف الثامن








توافق الصحة النفسية للطفل بين الاسرة والمدرسة

  توافق الصحة النفسية للطفل بين الاسرة والمدرسة إعداد : سمر ضو   1-العلاقات بين المدرس والتلاميذ التى تقوم على اساس من الديموقراطية والتوجيه...