الأحد، 23 فبراير 2020

المكتبة المدرسية

المكتبة المدرسية ما هي إلا نوع من أنواع المكتبات التي يحتاج اليها المجتمع المتطور ، وقد أصبح الدور الذي تلعبه الخدمة المكتبية في المدرسة جزءا ضروريا في كل عملية تربوية ناجحة ، فالعمل الذي تقوم به المكتبة المدرسية يتمثل في تكوين المهارات المكتبية والعادات القرائية الضرورية لكل التلاميذ ، وهي أقرب الى التلميذ وأسهل وصولا ، فهو يذهب إلى المدرسة لمدة ثمانية أشهر كل سنة ، والمكتبة مفتوحة طوال هذه الفترة ، والوصول اليها لا يكلف أكثر من خطوات محدودة في حين لا تتوفر هذه التسهيلات في المكتبات الأخرى بالنسبة للتلميذ.

وظائف المكتبة المدرسية

ان المكتبة المدرسية ينبغي ان تكون أكثر من مجرد مجموعة من الكتب لأنها في معناها الصحيح مجموعة من المواد التعليمية والتثقيفية المختلفة – مواد قرائية وسمعية وتعبيرية – اختيرت ونظمت تنظيما فنيا خاصا ، بحيث يمكن تقديم الخدمات المكتبية المتعددة إلى التلاميذ وإلى الهيئة التدريسية في الوقت المناسب بصورة كافية . فإذا كانت المدرسة تعلم التلاميذ كيف يقرؤون فإن المكتبة تعلمهم كيف يحبون القراءة ويستخدمونها في كل حاجاتهم التربوية والعملية.

 دور المكتبة 

1- ان تشارك مشاركة فعالة مع المدرسة في جهودها لمواجهة حاجات التلاميذ والمدرسين .
2- أن تمد التلاميذ بأهم المواد وأفضلها .
3- ان تثير اهتمام التلاميذ وان ترشدهم حتى يشعروا بالمتعة المتجددة في القراءة وبالتالي تمكنهم من تنمية مقدرتهم على التذوق والتقويم الناقد.
4- تساعدهم على أن يستخدموا في مهارة ودراية المواد المطبوعة وغيرها من مصادر المعلومات .
5- ان تشترك مع المدرسين ومع إدارة المدرسية في تقديم المواد واعداد البرامج التي تساعد المدرسين وتعينهم في واجبهم التثقيفي .
6- ان تقدم الفرص للتلاميذ عن طريق خبراتهم في المكتبة لكي ينموا شعورهم بالمسؤولية الاجتماعية وبأهمية التعاون مع الآخرين والمساهمة في الخدمة العامة .

عناصر المكتبة :

1- المجموعة : أول عناصر وجود المكتبة هو مجموعة المواد التي تحويها المكتبة من كتب ونشرات ومجلات وصور وشرائح ومسجلات صوتية .. ويجب ان تكون هذه الموضوعات متوازنة .
2- المكان : ما دام الغرض من الخدمة المكتبية هو اجتذاب الطالب واثارة اهتمامه فلا بد أن تكون المكتبة أجمل مكان في المدرسة وأكثره اجتذابا للتلميذ لأن المكان غير الملائم قد يعوق أكثر برامج الخدمة فرصة في النجاح.

3- المكتبي: أمين المكتبة هو أهم العناصر التي تحقق وجود المكتبة لأن وظائف المكتبة وأنواع الخدمات المكتبية ليست الا ألوان النشاط التي سوف مهارسها الأمين .
4- وامين المكتبة الناجح هو الذي يستطيع ان يقدم خدمة مكتبية سليمة في اطار التنظيم الفني لمجموعة المكتبة .

برنامج القراءة في المكتبة المدرسية
هناك خطوات رئيسية لا بد أن تقوم بها المكتبة حتى يمكن تنجح في خدمة القراءة وتصبح ذات أثر فعال في تربية التلاميذ منها :
1- ينبغي أن يتأكد أمين المكتبة ان المجموعة المكتبية تغطي ميول الطلاب واهتماماتهم .
2- يجب ان تعلن المكتبة عن مواردها المكتبية
3- تهيئة الجو الملائم للقراءة .
4- الارشاد القرائي للتلاميذ كأفراد او جماعات 
5- المتابعة : التلميذ يسره ان يعرف ان ما يقوم به من عمل سيكون موضع اهتمام الكبار من المشرفين .

مقتبس من :
 " النعمة،عائشة محمد علي، 1993، المكتبة المدرسية ، مجلة آفاق تربوية العدد الثاني .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اكتب لنا ما يراودك من مواضيع ترغب في الاطلاع عليها

( محو الامية المالية Financial literacy)

 هل ترغبون في معرفة المزيد عن المال وكيفية التعامل معه بذكاء؟ اليوم سنتعلم سوياً كيف نكون أذكياء مالياً  اليوم سندخل في رحلة ممتعة إلى عالم ...