الخميس، 6 فبراير 2020

التّدخين يُضرّ الجنين في بطن أُمّه/ تحليل نص / الصف الثامن

      التّدخين يُضرّ الجنين في بطن أُمّه

 أكدّت دراسة دانماركيّة حديثة إلى أنّ النساء الحوامل اللواتي يُدخّن أثناء فترة حملهنّ أو يتعرّضن لأجواء التدخين بكثرة، يُنجبن أطفالا اقلّ  ذكاء عن نُظرائهم 
الذين تُنجبهم أمّهات لا يدخن.
  وقال كبير الأطباء المُشرفين على الدّراسة البروفيسور"إنكي هانستروب" إنّ 
 نتائج دراستهم بُنيت إلى حدّ كبير على اختبارات الذّكاء المعمول بها دوليا. ويُرمز لها ب  IQ. وأضاف أن تجارب الاختبارات  لمُعدّل الذكاء أُجريت على 3044 شخصا وُلدوا بين عامي 1959- 1961.

  وبيّن بعد المسح الميداني أنّ الأشخاص الذين وُلدوا من أمّهات كُنّ يتعاطين أثناء فترات حملهنّ حصلوا على درجات أقلّ بكثير ممّا وصل عليه الأشخاص الذين وُلدوا لأُمّهات لم يدخّن.وشمل المسح دراسة ميدانيّة وأسئلة عمّا إذا كانت الأم قامت بالتّعاطي مع التّدخين أثناء الحمل أم لا. وعزا الباحثون الذين قاموا بالدّراسة سبب تدنّي الاختبار للأشخاص الذين وُلدوا لأمّهات مدخنات إلى أنّ الموادّ التي تحتوي عليها الدخان تُؤثّر سلبا على تطوّر نظام العصب المركز للجنين وهو في بطن أمّه. 
 وتأتي هذه الدّراسة الحديثة لتُؤكّد نتائج أميركيّة صدرت قبل بضعة أشهر خلُصت إلى الأطفال الذين نشأوا وسط عائلة لا تتعاطى التدخين تميّزوا بنسبة ذكاء أكثر من الأطفال الذين تربّوا في عائلة تُمارس التّدخين.
  وكانت دراسة سُويديّة صدرت مُؤخّرا أثبتت أنّ الأطفال الذين يعيشون وسط عائلة مُدخّنة أكثر عُرضة لأمراض اللّثة وتسوّس الأسنان من سواهم من الأطفال الذين يترعرعون وسط عائلات لا تُدخّن.

السؤال الأوّل: تُبيّن الدّراسة الدانماركيّة أنّ التّدخين أثناء الحمل:------------------------------------------------------------.

السُّؤال الثاني:  صحّ أم خطا. أعط الإثبات ، أو الجملة التي تُشير إلى الإجابة.

1- اختبار  IQ  هو اختبار لفحص الحكمة:-------------.

2- البروفيسور" إنكي هانستروب" يشرف على الدراسة:-----------------.

3-  الأبناء  للعائلات المُدخّنة أقلّ عُرضة لأمراض اللّثة من الأبناء الذين يعيشون في بيئة لا    تُدخّن:--------------.
4- التّدخين يُضرّ جنين المرأة الحامل المُدخّنة  فقط:---------------------------------.
السؤال الثالث:    
 إلام  تُنسب هذه الأعداد:3044، 1959، 1961:  ----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
السؤال الرابع: ما هي نتائج الدراسة  الأمريكيّة التي أُجريت لبحث موضوع التّدخين وسط عائلة لا تتعاطى التّدخين؟
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
السؤال الخامس: بيّن كيف يُؤثّر التّدخين على تدنّي نسبة الذّكاء  عند مولودي الأمّهات المُدخّنات؟ --------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------.
السؤال السادس:أكملوا النّاقص:
نُشر في الولايات المُتّحدة بحث قبل -------- ----------. وكانت النّتيجة  أنّ --------  الذّكاء عند من وُلد لأُسرة---------التّدخين أقلّ ممّن وُلد -------- لا تُمارسه.
وأكّد البّحث الذي أُجري مُؤخّرا في --------- ما نُشر، وأضاف أيضا أنّ هؤلاء الأولاد يتعرّضون لعلل مثل--------   ----------- أكثر من غيرهم من ---------- الذين يعيشون وسط  أُسر لا تُدخّن.

السؤال السّابع: إلى من يعود الضّمير
1-  الهاء في كلمة بها سطر "5" :------------.
2- الهاء في كلمة عليها سطر"13" :----------.
3-  هم في كلمة سواهم  في السّطر "19" :---------.
4- الواو في كلمة يترعرعون السطر الأخير :-----------.

السؤال الثامن: حول النّص ومبناه
1- ما اللّون الأدبي للنّص:------------.
2-  حدد  الفكرة المركزيّة أو الجملة الرّئيسيّة في الفقرة الأولى:-----------------------------------------------------------------------.
3- حدّد  الجملة الرّئيسيّة في الفقرة الثانيّة:---------------------------------------------------.
4- ما العلاقة بين الفقرة الثالثة والسّابقة لها:-----------------------------------------------.
5-  كيف ترتبط الفقرة الرابعة والخامسة مع الفقرات السّابقة من حيث المضمون؟
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------.
السؤال التاسع:ما الرّسالة أو الدّعوة التي أراد الكاتب إيصالها للقُرّاء عبر نصّه:-------------------
--------------------------------------------------------------------------------------------
السؤال العاشر: علام  اعتمد الكاتب  من حيث الأسلوب  لإيصال فكرته:
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------.

اقرأ أيضا 
تربية الأرانب ، تحليل نص، الصف الثامن

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اكتب لنا ما يراودك من مواضيع ترغب في الاطلاع عليها

( محو الامية المالية Financial literacy)

 هل ترغبون في معرفة المزيد عن المال وكيفية التعامل معه بذكاء؟ اليوم سنتعلم سوياً كيف نكون أذكياء مالياً  اليوم سندخل في رحلة ممتعة إلى عالم ...