الثلاثاء، 28 فبراير 2023

ورقة عمل في قواعد اللغة العربية للصف السابع

 

ورقة عمل في قواعد اللغة العربية للصف السابع

الفاعل والمفعول به




السؤال الاول 

عرِّف : 1. الفاعل هو _____________________________ 


          2.المفعول به هو ___________________________ 



السؤال الثاني :1. كوّن ثلاث جمل تشتمل كل واحدة منها على فاعل ويكون الفعل مضارعا.

______________________________________________________________________________________

__________________________________________

      2.كوّن ثلاث جمل تشتمل كل واحدة منها على فاعل ويكون الفعل ماضٍ.

______________________________________________

________________________________________________


 

السؤال الثالث : عين الفاعل والمفعول به (اذا وُجِدَ) في الجمل التالية:

 

1.أتقنَ العاملُ عمَلَهُ.


-------------------------------------------------------------------

2.أبحرتِ السّفينةُ في البحرِ.


-------------------------------------------------------------------

3.يسافِرُ عليٌّ في القطارِ.


-------------------------------------------------------------------- 

4.ضلّت العمياءُ الطّريقَ.


-------------------------------------------------------------------- 



السؤال الرابع : عين الفاعل ونوعه في الجمل التالية :( اسم ظاهر/ضمير متصل /ضمير مستتر)

1.لم أصادِف صديقي منذُ شهرين.


------------------------------------------ 

2.ناديتُ البائعَ.


------------------------------------------ 

3.حضرَ المهندسان.


------------------------------------------ 

4.لا تأمُر بالصّدقِ وتكذب.


------------------------------------------ 

5.نزلَ الفارِسُ عن الحصانِ.


----------------------------------------- 

6.النساءُ اعتمدنَ على الخادمات.


------------------------------------------

7.كتبا الدّرسَ.


-----------------------------------------

8.يخشى الغلامُ البردَ.


----------------------------------------  

السؤال الخامس : املأ الجدول التالي حسب المطلوب







            الفعل

    الفاعل

المفعول به الأول

المفعول به الثاني

منحتُكَ الثّقةَ






أعطَتهُ المدرسةُ جائِزةً






أعلَمَ العريفُ الجمهورَ تأجيلَ الحفلةِ






أعطاني أبي نقوداً







 

                              

المبتدأ والخبر للصف السابع

التمرين الاول: ضع مبتدأ مناسبًا مكان الفراغ:

1)__________ غذاءٌ مفيدٌ للجسمِ

2)_________ منَ الايمانِ.
3)_________ واسعةٌ.

4)_________ تحتَ المظلةِ.
5)_________ يدرُسُ بنشاطٍ.

6) ________ ساحتُها واسعةٌ.

*المبتدأ هو:________________________________________

التمرين الثاني: عيِّنِ الخبرَ في الجملِ التاليةِ:

الجملة

الخبر

  1. حيفا مدينةٌ جميلةٌ


  1. السمكةُ تحتَ الماءِ


  1. الطقسُ حارٌّ


  1. العقلُ مصلِحُ كلّ امرٍ


  1. الصادقُ ينجَحُ


*للخبر ثلاثة انواع:1-الخبر اسم ____________

     2- الخبر ________ _________ او__________ _________        

      3- الخبر _________ جملة.


التمرين الثالث: عين المبتدأ والخبر في الجملِ التاليةِ:

1_ الفلّاحُ يزرعُ الارضَ.________________________

2- السّماءُ صافيةٌ. ____________________________

3- الجدارُ حولَ الحديقةِ._________________________

4-السّعادةُ تنبُعُ منَ النّفسِ.________________________

5-التّلميذُ في المدرسةِ._________________________

6-البنتُ أخلاقُها عاليةٌ._______________________________

7-التّدخينُ ضارٌّ بالصحّةِ._____________________________

8- الجوُّ لطيفٌ.__________________________________


التمرين الرابع: كوِّن جملةً اسميّةً يكون فيها الخبرُ: 

*اسمًا مفردًا:____________________________________

*جملةً فعليّةً: __________________________________

*جملةً اسميّةً:__________________________________

*شبهَ جملةٍ (تبدأُ بحرفِ جرٍّ):__________________________

*شبهَ جملةٍ ظرفيَّةٍ:_______________________________

التمرين الخامس: بيِّن المبتدأ والخبر(مبينًا نوع الخبر) في الجملِ الاتيةِ:

الجملة

المبتدأ

الخبر

نوع الخبر

1-الجملُ صبورٌ




2-الجبلُ قمَّتُهُ عاليةٌ




3- الطلّابُ يكتبونَ




4- النافذةُ مفتوحةٌ




5- الجامعةُ طلابُها كثيرون




6-القطارُ يسيرُ بسرعةٍ




7- الامُّ مدرسةٌ




8-الكتابُ فوقَ الطاولةِ




9-الهواءُ عليلٌ




10-المدرسةُ تهتمُّ بطلابِها





.ضَعْ إشارَةَ X داخِلَ مُرَبَّعِ الإجابَةِ الصَّحيحَةِ!

* الفِعْلُ اللازِمُ هُوَ الَّذي:

       يَكْتَفي بالاسمِ وَلا يَحْتاجُ لِفاعِلٍ.

      لا يكتفي بالفاعِلِ وإنَّما يَتَعَدَّاهُ لِيَأخُذَ مَفعولا بِهِ.

      يَكْتَفي بالفاعِلِ وَلا يَحْتاجُ لِفِعْلٍ.

      يَكْتَفي بالفاعِلِ وَلا يَحْتاجُ لِمَفْعولٍ بَهِ.


* الفِعْلُ المُتَعَدِّي هُوَ الَّذي:

       يَكْتَفي بالفاعِلِ وَلا يَحْتاجُ لِمَفعولٍ بِهِ.

      لا يكتفي بالفاعِلِ وإنَّما يَتَعَدَّاهُ لِيَأخُذَ مَفعولا بِهِ.

      يَكْتَفي بِنَفْسِهِ فَقَطْ.

      يَأتِي مُسْتَتِرًا في الجُمْلَةِ.


* الفَرقُ بَيْنَ اللازِمُ والمُتعدي هُوَ:

       أنَّهُما لا يكتَفيان بالفاعِل لأتمامِ معنى الجُملَةِ.

      أنَّ الأوَلَ يَكْتَفي بالفاعِلِ والآخَرَ لا يَكْتَفي بِهِ.

      أنَّهُما يَكْتَفيان بالفاعِلِ لِإتْمامِ مَعنى الجُمْلَةِ.

      أنَّ كُلاً مِنْهُما يَعْتَمِدُ على الآخَرِ.


* المُشْتَرَكُ بَيْنَ اللازِمِ والمُتَعَدي هُوَ:

       أنَّهُما شقيقان   أنَّهُما أفعالٌ           أنَّهُما مُتَناقِضان            أنَّهُما أسْماءٌ


*  عَيِّن المَفْعولَ بِهِ في الجُمْلَةِ التَّالِيَةِ: "الإسْلامُ حَرَّمَ الخَمْرَ تَحريمًا قاطِعًا"!

      الأسْلامُ    حَرَّمَ               الخَمْرَ   قاطِعًا


* عَيِّنِ الفِعلِ في الجُمْلَةِ التَّالِيَةِ ثُمَّ حَدِّدْ نَوْعَهُ: "رَأى الطالِبُ الحَديدَ وَهُوَ يَذوبُ"!

       الطالِبُ                        رَأَى                       الحَديدَ                  وَهُوَ

 نَوْعُ الفِعْلِ:

       لازِمٌ       مُتَعَدٍّ                      مَجْزومٌ          أمْرٌ


*  مِنْ طُرُقِ تَحويلِ اللازِمِ إلى مُتَعَدٍّ:

      إضافَةُ نَحْنُ قَبْلَ الفِعْلِ       إضافَةُ هَمْزَةٍ في آخِره إذا كانَ ثُلاثِيًّا             حَذْفُ الحَرْفِ الأخيرِ مِنَ الفِعْلِ       إضافَةُ هَمْزَةٍ في أولِه إذا كانَ ثُلاثِيًّا                 


* وَظيفَةُ المَفعولِ بِهِ في الجُمَلِ ذاتِ الأفعالِ المُتَعَدِيَّةِ هِيَ:

      توضيح الفعل .

      إتْمامِ مَعْنَى الفاعِلِ.

      إتْمامِ  مَعنى الجُمْلَةِ.

      لا وَظيفَةَ لِلْمَفْعولِ بِهِ فيها.


*  عَيِّن المَفْعولَ بِهِ في الجُمْلَةِ التَّالِيَةِ: "ساعِدْني أيُّهَا السَّبّاحُ الماهِرُ مِنْ فَضْلِكَ "!

      ساعِد     الياءُ               ساعِدني لا يوجد



* حَوِّلِ الفِعْلِ اللازِمِ إلى مُتَعَدٍّ في الجُمْلَةِ التَّالِيَةَِ: "كَذَب الشَّاهِدُ فِيمَا رَواهُ"!

       كَذَبْتُ  كَذَّبْتُ               أَكْذَبَ كاذِب


*  مِنْ طُرُقِ تَحويلِ اللازِمِ إلى مُتَعَدٍّ:

      تَضْعيفُ عين الفعل إذا كانَ ثُلاثِيًّا تَضْعيفُ عَيْنِ الفعل إذا كانَ رُباعِيًّا        تَضْعيفُ لامِ الفعل إذا كانَ رُباعِيًّا          تَضْعيفُ فاء الفعل إذا كانَ ثُلاثِيًّا        

* حَوِّلِ الفِعْلِ اللازِمِ إلى مُتَعَدٍّ في الجُمْلَةِ التَّالِيَةَِ: "نَامَ راشِدٌ هاديءَ البالِ"!            

       نَمَّتْ     نَامَّ               نَوَّمْتُ نَمَّتَ




* عَيِّنِ الجُمْلَةَ التي تَعَدَّتْ لِمَفْعولٍ بِهِ واحِدٍ مِمَّا يَلي:              

      رَكِبَ الفَلاحُ السَّفينَةَ       اتَّخَذَ المُصَلونَ المَسْجِدَ مُصَلَّى             وَجَدْتُ الشُّباكَ مَفْتوحًا                 ظَنَّ الأَبُ الإبْنَ نافِعًا                 


       * الفِعْلُ المتعدي في الجُمْلَةِ التالِيَةِ " أَخْبَرَنَا المُدَرِّسُ الامْتِحانَ قَريبًا"، أَخَذَ:

      مَفْعولا بِهِ واحِدًا         مَفْعولَيْنِ  

ثَلاثَةَ مَفاعيلٍ                                       لَمْ يَأْخُذْ مَفْعولا بِهِ

5.أعْرِبْ ما يَلِي إعرابًا تامًا:

أ-سمعَ الزائرون الخطبةَ.

ب-سَرَقَ الجائعان الخبزةَ.

ج- اتَّخَذَ المُصَلونَ المَسْجِدَ مُصَلَّى

د- أفْهَمَ المُدَرِّس الطُّلابَ المادَّةَ


_______________________________________________________

___________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________


صانع المعروف – اللغة العربية – الصف السادس

صانع المعروف

معروف فلاح يعيش في مزرعته الصّغيرة على شاطئ أحدى البحيرات، تعوّد على عمله الذي أخذه عن والده، وهو حرث الأرض وزراعتها وريّها. وكان معروف يتسلى بمظهر البحيرة التي تعيش فيها مجموعة طيور الأوز والبط، وكانت أشكالها الجميلة وسباحتها في البحيرة مما تعوّد أن يراه يوميًا وهذه هي تسليته الوحيدة...إنه لا يعرف الكسل، فهو منذ الفجر يستيقظ نشيطًا متفائلا.. ولما كان عمله بدنيا فقد ازدادت صحته قوة وصلابة، وأصبح يضاعف العمل في مزرعته، فعرف أن زيادة

الانتاج دائما تأتي بالعزيمة والايمان. وذات يوم وهو في مزرعته أثناء قيامه بشق الأرض، إذا بصوت خافت يأتي من خلفه، فاستدار فإذا هو ثعبان ضخم، خاف معروف وأراد الفرار، لكن الثعبان قال له: قف أيها الفلاح وأسمع حديثي لعلك تشفق عليّ، وإن لم تقتنع فلا عليك، أتركني ومصيري.

صعد الفلاح على ربوة وبسرعة حتى جعل البحيرة بينه وبين الثعبان من بعيد، فقال الثعبان: إنني لم أضر أحدا في هذه القرية وقد عشت فترة طويلة فيها، وانظر ستجد أبنائي خلف الشجرة ينتظرون قدومي بفارغ الصبر وانظر الى الراعي يريد أن يقضي عليّ بفأسه فخبِّئني حتى يذهب وسوف لا تندم على عملك، فنزل معروف وخبَّأه في مكان لا يراه ذلك الراعي الذي ظل يبحث عنه هنا وهناك وغاب الراعي عن الأنظار وكأنه لم يجد فائدة من البحث عن الثعبان حيث اختفى، ولما أحس الثعبان بالأمان أخذ يلتف على معروف الذي أمنه على نفسه، وجد معروف نفسه في ورطة كبيرة، فالثعبان السام يلتف حول عنقه، وحتى الصراخ لو فكر فيه لن يفيده. 
فالمكان لا يوجد فيه أحد، خاصة أن خيوط الليل بدأت تظهر في السماء، وأهالي القرية البعيدين عن كوخه ومزرعته تعوّدوا أن يناموا مبكرين ، ومن يغيثه من هذا الثعبان الذي يضغط على رقبته ويكاد يقضي عليه؟ وهل بالإمكان لشخص ما أن يقترب؟ المنظر رهيب، وهل يصدق أحد أن أنسانا ما يسمع كلام الثعبان مثل معروف ويقربه اليه؟ وهنا قال معروف للثعبان: أمهلني حتى أصلي - وفعلا توضأ وصلّى ركعتين وطلب من الله سبحانه وتعالى أن يخلصه من هذا الثعبان المخيف الرهيب بضخامته وسمومه القاتلة وبينما هو كذلك إذ بشجرة قد نبتت وارتفعت أغصانها وصارت لها فروع، فتدلى غصن تحب أكله الثعابين وتبحث عنه، فاقترب الغصن الى فم الثعبان، فأخذ الثعبان يلتهم الغصن وما هي الا دقائق حتى إنهار الثعبان وسقط وكانت الشجرة عبارة عن سم، فقتل ذلك الثعبان الذي لم يفِ بعهده مع من حماه، وفجأة اختفت الشجرة المسمومة وعلم معروف أن الله قريب من الانسان، وانه لابد أن يعمل المعروف مع كل الناس، ومع من يطلب منه ذلك.




أسئلة الفهم 

  1. ما هي تسلية معروف الوحيدة؟ 

_____________________________


  1. اذا كان عمل معروف بالزراعة هو عمل بدنيّ فماذا نستطيع ان نسمي الدراسة وقراءة القصص؟


أ. عمل بدنيّ ايضا     ب. عمل ذهنيّ      ج. عمل صعب


  1. (ولما أحس الثعبان بالأمان أخذ يلتف على معروف الذي أمنه على نفسه) أكتب رأيك بالثعبان من خلال هذه الجملة وجد صفة مناسبة له. 

________________________________

________________________________


4.اختر مثلا ينطبق على القصة: 


أ- لا تصنع المعروف في غير أهله

ب- يد واحدة لا تصفق

ت- الصديق وقت الضيق


  1. أكتُب عكس التعابير والكلمات التالية:  


الكلمة

العكس

متفائلا (سطر6)


زيادة (سطر7)


مبكرين (السطر24)


وارتفعت (السطر30)



  


  1. لو كنت مكان معروف ماذا كنت تفعل؟ علّل اجابتك. 

__________________________________

__________________________________



  1. صِف شعور معروف والثعبان يلتف على رقبته. 

___________________________________

___________________________________


  1. كيف نبتت الشجرة المسمومة فجأة وكبرت؟ 

___________________________________________________________________________________________________________________________


  1. (( ان الله قريب من الانسان)) اشرح هذه العبارة وبيّن المقصود بها. (6علامات)

_____________________________________

_____________________________________



المعرفة اللغوية


  1. استخرج من القصة ما يلي مُحدّدًا في أيّ سطر وَجَدْته:


  1. مبتدأ____________ سطر ____

  2. فاعل _____________ سطر____



  1. حدّد لمن يعود الضمير في الكلمات التالية: 

    1. وزراعتها (سطر 2) ____________

    2. أشكالها (سطر 4) ______________

    3. لعلك (سطر11) _______________



  1. (لم يجد فائدة) تبدأ هذه الجملة بحرف______

             "يجد" هي فعل ______  _______


12.هات الأوزان الصرفية للأفعال التالية:

تعوَّد ______

انتظر ______

أخذ _______



  1. ما هي الوظيفة النحوية للكلمات التي تحتها خط: 

  1. معروفٌ فلاح يعيش في مزرعته الصغيرة.

  2. أصبح يضاعف العملَ في مزرعته.

  3. زيادة الانتاج تأتي بالعزيمةِ

  4. خاف معروفُ وأراد الفرار.


  1. حدّد نوع الجمل التالية: (اسمية\فعلية) 

    1. معروف فلاح نشيط ___________

    2. اقترب الغصن الى فم الثعبان _______

    3. تدلى غصن تحب أكله الثعابين ______

    4. أخذ الثعبان يلتهم الغصن ________



التعبير الكتابي


  1. أدْخِل الكَلِمات والعِبارات التالِيَة في جُمَلٍ مُفيدَةٍ: 


  1.  بصوت خافت________________________

  2. خيوط الليل__________________________

  3. عن الانظار__________________________

  4. المسمومة___________________________


  1. هل شاهدت ثعبانًا مرّةٍ؟ صِفْهُ متطرقًا لشكله، لونه، حركته... شعورك عند مشاهدته...

    ________________________________________

_________________________________________

_________________________________________ 

_________________________________________

_________________________________________ 

_________________________________________

_________________________________________ 


توافق الصحة النفسية للطفل بين الاسرة والمدرسة

  توافق الصحة النفسية للطفل بين الاسرة والمدرسة إعداد : سمر ضو   1-العلاقات بين المدرس والتلاميذ التى تقوم على اساس من الديموقراطية والتوجيه...