الثلاثاء، 28 فبراير 2023

ورقة عمل في قواعد اللغة العربية للصف السابع

 

ورقة عمل في قواعد اللغة العربية للصف السابع

الفاعل والمفعول به




السؤال الاول 

عرِّف : 1. الفاعل هو _____________________________ 


          2.المفعول به هو ___________________________ 



السؤال الثاني :1. كوّن ثلاث جمل تشتمل كل واحدة منها على فاعل ويكون الفعل مضارعا.

______________________________________________________________________________________

__________________________________________

      2.كوّن ثلاث جمل تشتمل كل واحدة منها على فاعل ويكون الفعل ماضٍ.

______________________________________________

________________________________________________


 

السؤال الثالث : عين الفاعل والمفعول به (اذا وُجِدَ) في الجمل التالية:

 

1.أتقنَ العاملُ عمَلَهُ.


-------------------------------------------------------------------

2.أبحرتِ السّفينةُ في البحرِ.


-------------------------------------------------------------------

3.يسافِرُ عليٌّ في القطارِ.


-------------------------------------------------------------------- 

4.ضلّت العمياءُ الطّريقَ.


-------------------------------------------------------------------- 



السؤال الرابع : عين الفاعل ونوعه في الجمل التالية :( اسم ظاهر/ضمير متصل /ضمير مستتر)

1.لم أصادِف صديقي منذُ شهرين.


------------------------------------------ 

2.ناديتُ البائعَ.


------------------------------------------ 

3.حضرَ المهندسان.


------------------------------------------ 

4.لا تأمُر بالصّدقِ وتكذب.


------------------------------------------ 

5.نزلَ الفارِسُ عن الحصانِ.


----------------------------------------- 

6.النساءُ اعتمدنَ على الخادمات.


------------------------------------------

7.كتبا الدّرسَ.


-----------------------------------------

8.يخشى الغلامُ البردَ.


----------------------------------------  

السؤال الخامس : املأ الجدول التالي حسب المطلوب







            الفعل

    الفاعل

المفعول به الأول

المفعول به الثاني

منحتُكَ الثّقةَ






أعطَتهُ المدرسةُ جائِزةً






أعلَمَ العريفُ الجمهورَ تأجيلَ الحفلةِ






أعطاني أبي نقوداً







 

                              

المبتدأ والخبر للصف السابع

التمرين الاول: ضع مبتدأ مناسبًا مكان الفراغ:

1)__________ غذاءٌ مفيدٌ للجسمِ

2)_________ منَ الايمانِ.
3)_________ واسعةٌ.

4)_________ تحتَ المظلةِ.
5)_________ يدرُسُ بنشاطٍ.

6) ________ ساحتُها واسعةٌ.

*المبتدأ هو:________________________________________

التمرين الثاني: عيِّنِ الخبرَ في الجملِ التاليةِ:

الجملة

الخبر

  1. حيفا مدينةٌ جميلةٌ


  1. السمكةُ تحتَ الماءِ


  1. الطقسُ حارٌّ


  1. العقلُ مصلِحُ كلّ امرٍ


  1. الصادقُ ينجَحُ


*للخبر ثلاثة انواع:1-الخبر اسم ____________

     2- الخبر ________ _________ او__________ _________        

      3- الخبر _________ جملة.


التمرين الثالث: عين المبتدأ والخبر في الجملِ التاليةِ:

1_ الفلّاحُ يزرعُ الارضَ.________________________

2- السّماءُ صافيةٌ. ____________________________

3- الجدارُ حولَ الحديقةِ._________________________

4-السّعادةُ تنبُعُ منَ النّفسِ.________________________

5-التّلميذُ في المدرسةِ._________________________

6-البنتُ أخلاقُها عاليةٌ._______________________________

7-التّدخينُ ضارٌّ بالصحّةِ._____________________________

8- الجوُّ لطيفٌ.__________________________________


التمرين الرابع: كوِّن جملةً اسميّةً يكون فيها الخبرُ: 

*اسمًا مفردًا:____________________________________

*جملةً فعليّةً: __________________________________

*جملةً اسميّةً:__________________________________

*شبهَ جملةٍ (تبدأُ بحرفِ جرٍّ):__________________________

*شبهَ جملةٍ ظرفيَّةٍ:_______________________________

التمرين الخامس: بيِّن المبتدأ والخبر(مبينًا نوع الخبر) في الجملِ الاتيةِ:

الجملة

المبتدأ

الخبر

نوع الخبر

1-الجملُ صبورٌ




2-الجبلُ قمَّتُهُ عاليةٌ




3- الطلّابُ يكتبونَ




4- النافذةُ مفتوحةٌ




5- الجامعةُ طلابُها كثيرون




6-القطارُ يسيرُ بسرعةٍ




7- الامُّ مدرسةٌ




8-الكتابُ فوقَ الطاولةِ




9-الهواءُ عليلٌ




10-المدرسةُ تهتمُّ بطلابِها





.ضَعْ إشارَةَ X داخِلَ مُرَبَّعِ الإجابَةِ الصَّحيحَةِ!

* الفِعْلُ اللازِمُ هُوَ الَّذي:

       يَكْتَفي بالاسمِ وَلا يَحْتاجُ لِفاعِلٍ.

      لا يكتفي بالفاعِلِ وإنَّما يَتَعَدَّاهُ لِيَأخُذَ مَفعولا بِهِ.

      يَكْتَفي بالفاعِلِ وَلا يَحْتاجُ لِفِعْلٍ.

      يَكْتَفي بالفاعِلِ وَلا يَحْتاجُ لِمَفْعولٍ بَهِ.


* الفِعْلُ المُتَعَدِّي هُوَ الَّذي:

       يَكْتَفي بالفاعِلِ وَلا يَحْتاجُ لِمَفعولٍ بِهِ.

      لا يكتفي بالفاعِلِ وإنَّما يَتَعَدَّاهُ لِيَأخُذَ مَفعولا بِهِ.

      يَكْتَفي بِنَفْسِهِ فَقَطْ.

      يَأتِي مُسْتَتِرًا في الجُمْلَةِ.


* الفَرقُ بَيْنَ اللازِمُ والمُتعدي هُوَ:

       أنَّهُما لا يكتَفيان بالفاعِل لأتمامِ معنى الجُملَةِ.

      أنَّ الأوَلَ يَكْتَفي بالفاعِلِ والآخَرَ لا يَكْتَفي بِهِ.

      أنَّهُما يَكْتَفيان بالفاعِلِ لِإتْمامِ مَعنى الجُمْلَةِ.

      أنَّ كُلاً مِنْهُما يَعْتَمِدُ على الآخَرِ.


* المُشْتَرَكُ بَيْنَ اللازِمِ والمُتَعَدي هُوَ:

       أنَّهُما شقيقان   أنَّهُما أفعالٌ           أنَّهُما مُتَناقِضان            أنَّهُما أسْماءٌ


*  عَيِّن المَفْعولَ بِهِ في الجُمْلَةِ التَّالِيَةِ: "الإسْلامُ حَرَّمَ الخَمْرَ تَحريمًا قاطِعًا"!

      الأسْلامُ    حَرَّمَ               الخَمْرَ   قاطِعًا


* عَيِّنِ الفِعلِ في الجُمْلَةِ التَّالِيَةِ ثُمَّ حَدِّدْ نَوْعَهُ: "رَأى الطالِبُ الحَديدَ وَهُوَ يَذوبُ"!

       الطالِبُ                        رَأَى                       الحَديدَ                  وَهُوَ

 نَوْعُ الفِعْلِ:

       لازِمٌ       مُتَعَدٍّ                      مَجْزومٌ          أمْرٌ


*  مِنْ طُرُقِ تَحويلِ اللازِمِ إلى مُتَعَدٍّ:

      إضافَةُ نَحْنُ قَبْلَ الفِعْلِ       إضافَةُ هَمْزَةٍ في آخِره إذا كانَ ثُلاثِيًّا             حَذْفُ الحَرْفِ الأخيرِ مِنَ الفِعْلِ       إضافَةُ هَمْزَةٍ في أولِه إذا كانَ ثُلاثِيًّا                 


* وَظيفَةُ المَفعولِ بِهِ في الجُمَلِ ذاتِ الأفعالِ المُتَعَدِيَّةِ هِيَ:

      توضيح الفعل .

      إتْمامِ مَعْنَى الفاعِلِ.

      إتْمامِ  مَعنى الجُمْلَةِ.

      لا وَظيفَةَ لِلْمَفْعولِ بِهِ فيها.


*  عَيِّن المَفْعولَ بِهِ في الجُمْلَةِ التَّالِيَةِ: "ساعِدْني أيُّهَا السَّبّاحُ الماهِرُ مِنْ فَضْلِكَ "!

      ساعِد     الياءُ               ساعِدني لا يوجد



* حَوِّلِ الفِعْلِ اللازِمِ إلى مُتَعَدٍّ في الجُمْلَةِ التَّالِيَةَِ: "كَذَب الشَّاهِدُ فِيمَا رَواهُ"!

       كَذَبْتُ  كَذَّبْتُ               أَكْذَبَ كاذِب


*  مِنْ طُرُقِ تَحويلِ اللازِمِ إلى مُتَعَدٍّ:

      تَضْعيفُ عين الفعل إذا كانَ ثُلاثِيًّا تَضْعيفُ عَيْنِ الفعل إذا كانَ رُباعِيًّا        تَضْعيفُ لامِ الفعل إذا كانَ رُباعِيًّا          تَضْعيفُ فاء الفعل إذا كانَ ثُلاثِيًّا        

* حَوِّلِ الفِعْلِ اللازِمِ إلى مُتَعَدٍّ في الجُمْلَةِ التَّالِيَةَِ: "نَامَ راشِدٌ هاديءَ البالِ"!            

       نَمَّتْ     نَامَّ               نَوَّمْتُ نَمَّتَ




* عَيِّنِ الجُمْلَةَ التي تَعَدَّتْ لِمَفْعولٍ بِهِ واحِدٍ مِمَّا يَلي:              

      رَكِبَ الفَلاحُ السَّفينَةَ       اتَّخَذَ المُصَلونَ المَسْجِدَ مُصَلَّى             وَجَدْتُ الشُّباكَ مَفْتوحًا                 ظَنَّ الأَبُ الإبْنَ نافِعًا                 


       * الفِعْلُ المتعدي في الجُمْلَةِ التالِيَةِ " أَخْبَرَنَا المُدَرِّسُ الامْتِحانَ قَريبًا"، أَخَذَ:

      مَفْعولا بِهِ واحِدًا         مَفْعولَيْنِ  

ثَلاثَةَ مَفاعيلٍ                                       لَمْ يَأْخُذْ مَفْعولا بِهِ

5.أعْرِبْ ما يَلِي إعرابًا تامًا:

أ-سمعَ الزائرون الخطبةَ.

ب-سَرَقَ الجائعان الخبزةَ.

ج- اتَّخَذَ المُصَلونَ المَسْجِدَ مُصَلَّى

د- أفْهَمَ المُدَرِّس الطُّلابَ المادَّةَ


_______________________________________________________

___________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________


هناك تعليق واحد:

  1. اذا استطعت الاجابة على الاسئلة ضعها في أسفل الصفحة ليبستفيد بها الجميع ونتشارك المعرفة

    ردحذف

اكتب لنا ما يراودك من مواضيع ترغب في الاطلاع عليها

توافق الصحة النفسية للطفل بين الاسرة والمدرسة

  توافق الصحة النفسية للطفل بين الاسرة والمدرسة إعداد : سمر ضو   1-العلاقات بين المدرس والتلاميذ التى تقوم على اساس من الديموقراطية والتوجيه...