الأربعاء، 4 ديسمبر 2024

طائرُ اللقلقِ والثعلبٍ - مركز الدعم التربوي – اللغة العربية – الصف الثالث

           

إقرأ  القطعة التالية وأجب عن الأسئلة التي تليها: 

   طائرُ اللقلقِ والثعلبٍ                  

دعا ثعلبٌ طائرَ اللقلقِ ذو الْمنقارِ الطويلِ إلى العشاءِ ليكونَ ضيفاً لهُ، وأعدَّ شراباً لذيذاً لِهذهِ المناسبةِ. ولكنَّ الثعلبَ أرادَ أنْ ينفردَ بالشَّرابِ ولا يَسقي منهُ اللقلقَ, ففكرَ بِخدعةٍ ذكيةٍ.

     عندما حضَرَ اللقلقُ في الْمساءِ، وضَعَ الثَّعلَبُ الشرابَ في طبقٍ واسعٍ جداً وأخذَ يشربُ.   

حاول اللقلقُ وضْعَ مِنقارهِ الطويلِ في ذلكَ الطَّبقِ الواسعِ ولكنَّهُ لَم يستطعْ ، فلمْ يَذُقْ طَعمَ الشَّرابِ. ضَحِكَ الثعلبُ من طولِ منقارِ اللَّقلقِ وعَدَمِ قُدرَتِهِ على تناوُلِ الشرابِ منَ  الطَّبقِ الواسعِ.


    ومرَّتِ الأيامُ وَدَعا اللَّقلَقُ الثعلبَ إلى العشاءِ ،  وصَنَعَ لهُ حساءً لذيذاً ،  وعندما وصلَ الثعلبُ ، وضَعَ اللَّقلقُ الْحساءَ في جَرَّةٍ طويلةِ العُنُقِ وضَيِّقَةٍ, وبَدَأَ اللَّقْلَقٌ يشربُ الحساءَ بِمنقارهِ   الطويلِ بِسُهولَةٍ كَبيرَةٍ ولكِنَّ الثعلبَ لم يستطعْ إدخالَ فَمِهِ في الجَرَّةِ فَلَمْ يَذُقْ طَعْمَ الحَساءِ. 

أحِطِ الجوابَ الصحيحَ بدائرةٍ :

  1. شخصياتُ النصِّ هيَ:  

   أ)   الثعلبُ والقطُّ  ب)  اللَّقلَقُ والكلبُ   ج)  الثعلبُ واللقلقُ   د) الثعلبُ والذئبُ

2- وضَعَ الثعلبُ الشرابَ في: 

    أ) الطَّنجَرَةِ      ب )   السَّطْلِ       ج ) الطَّبَقِ          د ) الكأْسِ


3-عزَمَ الثعلبُ إلى العشاءِ: 

    أ )  الحمارَ     ب )  اللقلقَ         ج )  الأسدَ         د ) الواوي 

4- عَدَدُ شخصياتِ النصِّ : 

    أ ) اثنتانِ        ب ) ثلاثةٌ        ج ) أربعةٌ             د ) واحدةٌ

5- صَنَعَ اللقلقُ للثعلبِ : 

   أ ) تبّولَةً         ب )  شَوَرما       ج ) سَلَطَةً            د ) حَساءً

    6 -الثعلبُ مِنَ الحيواناتِ : 

أ)-  الأليفةِ        ب )  البريَّةِ          ج ) البحريَّةِ    د )  الجويَّةِ

    7- يُعتَبَرُ اللَّقلَقُ مِنَ : 

     أ ) الحيواناتِ    ب ) الزَّواحِفِ        ج )  الدّيناصوراتِ       د ) الطُيورِ 

   8- يعيشُ الثعلبُ في : 

     أ )  البيتِ           ب)  الغابةِ             ج ) المَزرعةِ             د) الحَديقةِ

      9- ضعِ الكلماتِ التاليةَ في جملٍ مفيدةٍ : 

الشراب : -------------------------------------

اللقلق :   -------------------------------------

وضع :   -------------------------------------

          10- صلْ  خطاً  بينَ الاسمِ والصِّفةِ المناسبةِ لهُ 

     الاسم                                الصفة

     الثعلبُ     طائرٌ مغرّدٌ

     اللَّقلَقُ     يركبهُ الفارسُ

    الحِصانُ   حَيوانٌ ماكِرٌ

    الكَناريُّ   صاحِبُ مِنقارٍ طَويلٍ

    11 –  إملأ الجدولَ التاليَ : 

مُفرد

مُثنّى

جَمعُ

أرنبٌ




حَيَوانانِ




عُيونٌ

   

      12 – هاتِ المرادِفَ : 

     أ )  لَذيذٌ   --------                                   ب ) طَبَقٌ --------




الأَرنبُ

حَيَوانٌ ثَدِيٌّ أَليفٌ، شِفَّتُهُ الْعُليا مَشْقوقَةٌ، وَأُذُناهُ طَويلَتانِ لِسَماعِ أدَقِّ الأصْواتِ، وذَيْلَُهُ قَصيرٌ، وَرِجْلاهُ الْخَلْفِيَّتَانِ طَويلَتانِ تُساعِدانِهِ عَلى الْجَرْيِ بِسُرْعَةٍ كَبيرَةٍ، وَعَيْناهُ كُرَوِيَّتانِ تَسْمَحانِ لَهُ بِرُؤْيَةِ جَميعِ الاتِّجاهاتِ دونَ تَحْريكِ رَأسِهِ، وحاسَّةُ سَمَعٍ قَوِيَّةٍ.

تَعيشُ الأرانِبُ حياةً جَماعِيَّةً، في أنْفاقٍ تَحْتَ الأرْضِ، وتَتَغَذّى عَلى الْحَشائِشِ

وَالْجَزَرِ.

تَتَكاثَرُ الأرانِبُ طَوالَ السَّنَةِ، وَتَحْمِلُ الأُنثى مِن ( 3-9) أَجِنَّةٍ في الْبَطْنِ الْواحِدِ، وَمُدَّةُ حَمْلِها مِنْ ( 28-30) يَوْمًا، وَتَضَعُ مَواليدَها مُغْمَضَةَ الْعُيُونِ وَمُغْلَقَةَ الآذَانِ، وَعَارِيَةَ الْجِلْدِ.

يَعِيْشُ الأرْنَبُ مِنْ ( 3-4) سَنواتٍ، وَيُعَمِّرُ بَعْضُها حَتَّى السَّنَةِ السّابِعَةِ مِنْ عُمْرِهِ.

حَوِّطِ الجوابَ الصَحيحَ :

13- الأرنبُ منَ :

 أ )  الزواحفِ       ب) الطيورِ         ج) الثدياتِ           د) الدواجن 

14 -   يتميَّزُ الأرنبُ بحاسَّةِ: 

  1. النظرِ               ب) الشَمِّ          ج) اللمسِ             د) السَّمَعِ

15 ) تعيشُ الأرانبُ حياةً: 

  1. جماعيةً          ب) صَعبَةً          ج) مُنفَرِدَةً           د) آمِنَةً

16)  أرجُلِ الأرنبِ الخلفيَّةِ طَويلَةٌ ، لماذا ؟ ( 3 )

------------------------------------------


   17 )   أينَ تَعيشُ الأرانبُ ؟ ( 3 )

------------------------------------------

    18 ) على ماذا تتغذى الأرانبُ ؟ ( 3 )

------------------------------------------

    19 ) ما هو عدد الأجنة التي تحملها أنثى الأرنب ؟ ( 3 )

------------------------------------------

     20)  حَوِّل الأفعالَ التاليةَ حسبَ المثالِ التالي : 

فعلٌ ماضٍ

فعلٌ مضارعٌ

فعلُ أمرٍ

فكَّرَ



ضَحِكَ



صنَعَ



حاوَلَ



    21) استخرجْ منَ السطرِ الرابعِ : 

اسمين :------           فِعلَين -------       حرفين  ------- 

      -------                 --------               --------       

           22 )  صل خطا بين الكلمة وعكسها: ( 6 )

     العليا                                          قوية

     الخلفية                                         مغلقة

     ضعيفة                                        عارية

     مفتوحة                                       أليف

     مكسوة                                       السفلى

     مفترس                                       الأمامية

    24- أربط الجمل التالية بكلمات مناسبة ، لتحصل على فقرة صحيحة : 

الأرنبُ حَيَوانٌ  -------  ، أُذُناهُ  ------- لِسَماعِ أدَقِّ -----، عَيناهُ ------- يَرى بِهما جَميعَ ------- دونَ تَحريكِ رَأسِهِ.تَعيشُ الأرانبُ حَياةً -------، تتغَذَّى على ------- والْجَزَرِ.مدة ------- من (28-30) يومًا، ويمكنُ للأرنبِ أن يعمِّرَ حتى السنةِ ------- من عُمُرِهِ.

      




حَديقَة ٌ جَميلَة ٌ - مركز الدعم التربوي – اللغة العربية – الصف الثالث

    اقرأ النَّصَّ التّالي ثمَّ أجب عن الأسئلة الّتّي تليهِ:


   أمامَ بيتِنا حَديقَة ٌ جَميلَة ٌ، غَرَسَ والدي في وَسَطِها أشجارًا مُثْمِرَة ً، فَجَعَلَها صُفوفًا مُنَظَّمَة ً، وَزَرَعَ عَلى جَوانِبِها أزْهارًا عَطِرَة ً.

    تَنْزِل ُ الْعائِلَة ُ كـُلَّ يَوْمٍ إلى الْحَديقَة ِ لِتَعْتَنِيَ بَأشْجارِها وَأزْهارِها.

يَتَنَقَّلُ والِدي بَيْنَ الأشْجار ِ ، يُقَلِّمُ أغْصانَها.

    تَسْقي أمّي الأزْهارَ ، حَتَّى تَنْموَ وَتَكْبُرَ ، فَتُعَطَّرَ الأجْواءَ . وَتَتَجَوَّلُ أخْتي غادَةُ في أنْحاءِ الْحَديقَةِ ، تُنَقّي أرْضَها مِنَ الْحَصى وَالْحِجارَةِ، وَتَقْلَعُ الأعْشابَ عَنْ جُذوعِ الأشْجارِ.

    أمّا أنا فَأَحْمِلُ الْمِنْكاشَ ، وَأَنْكُشُ بِهِ حَوْلَ الأشْجارِ وَبَعْضِ

الأزْهارِ ، لِيَصِلَ الْماءُ إلى جُذورِها ، فَيَرْويها.


    وَحَديقَة ُ مَنْزِلِنا دائِمَة ُ الْخُضْرَةِ في الْصَّيْفِ وَالشِّتاءِ,وَفيها نَباتات ٌ

تُزْهِرُ في كُلِّ الْفُصولِ. وَهِيَ مَكان ٌ جَميلٌ لِلنُّزْهَةِ ، يُذ ْهِبُ عَنّا 

التَّعَبَ ، وَيُنْسينا هُمومَ الْعَمَل ِ.وَهِيَ في الصَّيْفِ مُلْتَقى الأهْلِ

وَالزُّوّارِ. وَفيها تَحْلو الأمْسِيات وَالسَّهَراتُ العائِلِيَّةُ الْجَميلَة ُ،تَحْتَ أَشْجارِها الْكَبيرَةِ ، وَقُرْبَ أزْهارِها الْفَوّاحَةِ الْعَطِرَةِ.


    أ- ضعْ دائِرةً حولَ الصّفة في السّطر الأول .

       ب- ضعْ مُثلثًا حولَ اسم الزّمان في السّطر الثالث .

   ت- ضعْ مُربعًا حولَ اسم المكان في السّطر السّادس .


2- ضَعْ الكلِمة النّاقصة مُستعينًا بالْمخزن 

 أ – زَرَعَ على _______ أزهاراً عطِرَة ً.

ب – تَتَجَوَّل أختي غادة في _____ الْحَديقةِ.

ج – حديقَة ُ منزلنا ______ الخُضْرةِ في الصّيفِ والشّتاءِ.



القسمُ الثاني: تحديد تفاصيل:

1)ضعْ كلمة صح أو خطأ بعد كل جملة: 

 أ – الأبُ يَعْمَلُ لِوَحْدِهِ في الحَديقَةِ.                    ______ 

ب – غَرَسَ الأبُ في وسط الحديقةِ أشجاراً مُثْمِرَةً. ______

ت - الحَديقة ُ في الشتاءِ مُلْتَقى الأهلِ والزوّار ِ .    ______ 

ث- تَسقي أختي الحَديقة حتّى تنمو وتكبر             ______

ج- حديقة المنزل دائمة الخضرة في الشّتاء فقط.    ______

ح- نباتات الحَديقة تُزْهَرُ في كل الفصول    .       ______ 


           1) ضعْ  دائرًة حولَ الجوابِ الصّحيح:  

أ- نوع النّصّ :      شِعر  ,  نثر 

ب- الأسلوب  :       سرد  , حِوار

ت- عدد الفقرات:    5     ,   6 

ث- الْمكان    :        الْحديقة , الأزهار 

ج- الزّمان     :       غير محدد  , الْمساء 


2) أجِبْ إجابة ً تامةً وبخط واضح:

ماذا تفعل العائلَة ُ كلَّ يَوْمٍ ؟

__________________________________________________________________________________ 


القسم الثالث : ثروة لغويّة :

أحِط بدائرةٍ المعنى الصحيح: ( 6 علامات)

أ – معنى كلمة " تعتني" :    1. تقلع    2. تهتم     3. تزرع     4. تتعب

ب – معنى كلمة "غَرَسَ" : 1. قلع     2. أخذ     3. زرع      4. حصد

ج – معنى كلمة " يُقـَّلـِّم " :  1.يقْطَع   2 . يكتب   3. يُسَجّل    4 . ينكش  


2) اكتبْ ضد الْكلماتِ التّالية: ( 8 علامات)

 أ -  أمامَ   _________             ج -  تَعبْ _________  

ب - جَميلةٌ _________              د- زَرَعَ   _________  


القسم الرّابع : تصنيف وتعميم :

صنِّف الكَلِمات التّاليَةِ حسب الجَدْوَل: ( 4 علامات)

أزْهار

أفْعال

صِفات



اكتبْ اسماً مُلائِماً لكلِّ مَجْموعَةٍ مِمّا يلي :

أ –  والِدٌ – أخٌ – أمٌ – أختٌ .                       _______

ب – بُرْتُقالٌ – لَيْمونٌ – مَنْدَلينا – بومَلي .         _______

ج – غَرَسَ – زَرَعَ – رَوِيَ – قَلَعَ .                _______


اشْطُب الكَلِمَة َ الغير ملائمة للمَجْموعةِ :

أ – والِدٌ – جَدٌّ – مُعلَّمٌ – أختٌ .            ______

ب – تَنْزِلُ – تَسقي – سافرت – تَقْلَعُ .   ______

ج – أمام – مكان – خَلْف – وَسَط .      ______ 


القسم الخامس: تَسَلْسُل مَفاهيم الزمن : 

رَقِّم الأفعال حسبَ ورودَها في النَّصِّ: 

   تَنْزِل              تُنَقّي           غَرَسَ         تَسْقي

رَتَّب الأحداث حَسَب التسَلْسُل الزَمني للإحداث: 

__ يَتَنَقَلُ والدي بَيْنَ الأشْجارَ يُقَلَّمُ أغصانها.

__  تَتَجَوَّلُ أختي غادَةُ في أنحاءِ الحَديقَةِ.

__  تَحلو فيها الأمسيات والسهرات العائليةِ الجميلةِ.

__ غَرَسَ والدي في وَسَطِها أشجاراً مُثْمِرَةً.

__  تَسْقي أمي الأزهارَ حتّى تنمو وتكبرُ.


اكتُبْ قَبْلَ أو بَعْدَ حَسْبَ جُملة الإطار:


1. فَجَعَلَها صُفوفاً مُنَظّمَةً.                     _____

2. فيها نباتاتٌ تُزْهِرُ في كل الفصولِ .      _____

3. تُنَقي أرْضَها منَ الحصى والحجارةِ .    _____

4. هي في الصيفِ مُلْتَقى الأهل والزّوارِ.   _____ 


القسم السّادس: السّبب والنّتيجةِ:

1-  لماذا يتنقلُ والدي بين الأشجار؟

______________________________________________  


لماذا تَتَجَوّل غادة في أنحاءِ الحديقةِ؟ 

___________________________________________________________________________________________ 

صِلْ  خطًّا بين السّبب والنّتيجة الملائمة: 

    السّبب       النّتيجة

أ- تَسْقي أمي الأزهار                                - تعتَني بأشجارها وأزهارها

ب- تَنْزلُ العائلةُ كلَّ يَوْمٍ إلى الحَديقَةِ             - يَصلُ الماء إلى جذورها فيرويها

ج- يَنْكُشُ الوَلَدُ بالمِنكاشِ حَول الأشجار         - تَنمو وتكبرُ فتعطرُ الأجواء


القسم السّابع: الفكرة المركزية:

ضع دائرة حول رمز الإجابة الصّحيحة: 

ما الفكرة المركزية التّي يتحدث عنها النّص؟

اهتمام العائلة في حديقة البيت.

ب- الحديقة نزرع فيها النّباتات.

ج- السّهرات العائلية في الصّيف.


2) اخترْ عنوانًا ممّا يلي يكون مُلائما للنّصَّ

أبي والحَديقة.                             

ب- الأزهار والصّيف.

    ت- الاعتناء في الحديقةِ

القسم الثامن: استخلاص نتائج:

3) ماذا كان سَيحدثُ لو أنّ الْعائلة لم تعتن ِ  بالحَديقة؟ 

______________________________________________________________________________


سحر تُحّضِّرُ سّلّطَةً - مركز الدعم التربوي

 سحر تُحّضِّرُ سّلّطَةً

      دَخَلَتْ سَحَرُ إلى المَطْبَخِ وَطَلَبَتْ مِنْ أمِّها أنْ تُعِدَّ سَلَطَةً مِنْ فواكِهِ الصَّيْفِ اللذيذةِ .

     وافَقَتِ الأُمُّ وقالتْ : وَلٰكِنِ اغْسِلي الفَواكِهَ أوَّلاً 

واحْذَري مِنَ السِّكينِ .

     غَسَلَتْ سَحَرُ حبّاتِ الخَوْخِ وَالتُّفاحِ والتّوتِ 



وَالْعِنَبِ . ثُمَّ قَطَّعَتْها إلى قِطَعٍ صَغيرَةٍ ، وَوَضَعَتْها في صّحْنٍ كَبيرٍ .

     قالَتْ سَحَرُ: سأضَعُ السَّلَطَةَ في الثَّلاجَةِ وَسَأُقَدِّمُها إلى أبي عِنْدما يَعودُ مِنَ العَمَلِ .

...................................................................


الأسْئِلَة : ( فهم المقروء )                        

س1) أجِبْ عَنْ الأسْئِلَةِ التّاليةِ إجابَةً تامَّةً :

(1) ماذا طَلَبَتْ سَحَرٌ مِنْ أُمِّها ؟

_________________________________________  


( 2 ) ماذا غَسَلَتْ سَحَرُ ؟

_________________________________________ 


( 3 ) كَيْفَ قَطَّعَتْ سَحَرُ الْفَواكِهَ ؟

_________________________________________ 

( 4 ) لِمَنْ قَدَّمَتْ سَحَر سَلَطَةَ الفَواكِه ؟

_________________________________________ 


( 5 ) لِماذا حَذَّرَتِ الأمُّ ابْنَتَها مِنَ السِّكينِ ؟

_________________________________________


( 6 ) عَدِّد أسماء الفواكهِ التي جاءَتْ في النَّصِ :

_____________________________________ 

س2) أكْمِل ما يلي :                                            

¤ زَمانُ حُدوثُ القِصَّةِ هُوَ في فَصْلِ ______

¤ مكانُ حُدوثُ القِصَّةِ هُوَ          ______

¤ نوْعُ النَّص هُوَ                     ______

¤ عَدَدُ الشَّخْصيّاتِ في النَّصّ هُوَ    ______

¤ الشَّخْصيَّةُ المرْكَزيَّةُ في النَّصّ هِيَ   ______ 

...................................................................

س3) أحِطِ الإجابةَ الصَّحيحة بدائِرَةٍ :                          

( 1 ) العِبارَةُ " اغْسِلي الفواكِهَ أوّلاً " تَدُلُّ على :

1.أنانِيَّةُ الأُمِّ        2. جَهْلُ الأُمِّ        3.حِرْصِ الأُمِّ على صِحَّةِ أبنائِها 

 ( 2 ) العِبارَةُ " احْذَري مِنَ السِّكينِ " تَدُلُّ على :

1. جَمالِ السِّكينِ     2.طولِ السِّكينِ  3.الخَطَرِ من اسْتِعْمالِ السِّكينِ 

...................................................................

( 3 ) قَوْلُ سحرٍ : " سَأُقَدِّمُها لأبي عِنْدَما يَعودُ مِنَ العَمَلِ " يَدُلُّ على : 

1.حُبّ سَحَر لِنَفْسِها    .حُبّ سَحَر لِوالِدها    3.حُبّ سَحَر لإِخْوَتِها 

...................................................................

س4)رَتِّبِ الأحْداث التالية حسب حُدوثِها في النَّصِّ بِوَضْعِ الأرْقام المُناسِبَةِ .                                                       

O طَلَبَتْ مِنْ أمِّها أَنْ تُعِدَّ سَلَطَةً مِنَ الفاكِهَةِ .

O وَضَعَتِ السّلَطَةَ في الثّلاجَةِ .

O دَخَلَتْ سَحَرُ إلى المَطْبَخِ .

O غَسَلَتْ سَحَرُ الفاكِهَةَ .

O قَطَّعَتْ سَحَرُ الفاكِهَةَ .

...................................................................


س5) اكتُبْ صَحيح أو خطأ بعد كلّ جُمْلةٍ :                  

¤قَطَّعَتْ سَحَرُ الفاكِهَةَ ثُمَّ غَسَلَتْها              ______

¤ صَنَعَتْ سَحَرُ سَلَطَةً مِنْ فاكِهَةِ الخَريفِ      ______

¤وَضَعَتْ سَحَرُ الفّاكِهَةَ في صَحْنٍ كَبيرٍ         ______

¤سَحَر بِنْتٌ نَشيطَةٌ وَمُطيعَةٌ وَمُؤَدَّبَةٌ             ______

¤الْخَوْخُ والتّوتُ وَالْعِنَبُ والتُّفاحُ فواكِهٌ شَتَوِيَّةٌ ______ 

س6) اكْتُبْ إلى مَنْ يعودُ ضَميرُ الهاءِ في الكَلِمات التاليةِ :     

1. أُمّها: _____  2.قَطَّعَتْها : ______  3. وَضَعَتْها ______ 

...................................................................

تَنْفيذ تعليمات :

س7) استخرج مِنَ النَّصِّ عكس الكلمات التالية :             

خَرَجَتْ ______     رَفَضَتْ _______     كَبيرةٌ _______

يَذْهَبُ  ______      الشِّتاء  _______

...................................................................


س8) اكتب جمع الكلمات التّالية :

قِطْعَةٌ _______      ثلاجَةٌ _______       مَطْبَخٌ _______

أُمٌّ    _______      صَحْنٌ _______       


...................................................................

س9) استَخْرِجْ مِنَ النَّصِّ : 

¤ كلمةً تَدُلُّ على جمعٍ    : ________

¤ اسْمَ مُفْرَدٍ               : ________    

¤حَرْفَ جَرٍّ               : ________ 

¤ كلِمةً فيها ألْ شَمْسيَّة  : ________ 

¤ كلِمةً فيها ألْ قَمَريَّة   :  ________ 

 


مركز الدعم التربوي – اللغة العربية – الصف السادس - قواعد

 

 قواعد  

1- حدّد زمن وعلامة بناء كل من الأفعال التالية ثمَّ بيِّن السبب  


الفعل الزمن علامة البناء السبب


1-  يشتركنَ ______ ________ _________________________

2-  أشكرنَّ ______ ________ _________________________

3-  تتقدَمّنَّ ______ ________ _________________________

4-   أطلبوا ______ ________ _________________________

5-   أمض ِ ______ ________ _________________________

6-   أدع ُ ______ ________ _________________________


أملأ  الفراغ  بفعل ٍ  معتّل الآخر تختاره من مخزن الكلمات ثمَّ بيّن الحركة  


_________________الانسانُ بأخلاقه .

عندما _____________السنةُ  الدراسية سنقيم حفلة ً ممتعة ً .

لن ___________في خارج البلاد أكثر من أسبوع .

لا ___________ من النار لئلا تحترق .

(  تدعو  -  تدنو  -  تأبى  -  أبقى -  يسمو – تنهى  -  تنتهي )



3- أشكل ما تحته خط ثمَّ بيّن السبب  ( موقعه من الأعراب ) 

كان راضي ( ) صيادًا نشيطًا يمضي وقته في أنتظار (     )   رزقه .  أحيانا كان النهار ينقضي دون ان تأتي ( )  سمكة ( ) الى شباكه لكنه لم ييأس ( ) وكان يقول :      " ينبغي ( ) على الانسان ( ) ان يرضى ( ) بنصيبه اذا أراد أن يصفو ( ) له العيش ( ) .  فلنقتد براضي ( ) لأن القناعة ( ) كنز ( )  لا يفنى " .

4- حوّل ما تحته خط الى صيغة المثنى  


أ- سافر المعلم الى اوروبا ______________________________

ب- ربح نجيب محفوظ جائزة نوبل للآداب _________________________

ج- خطّ سربُ الحمام على الشجرة ______________________________

د- هبطَ الصاروخ ُ على سطح القمر ______________________________


5- حدّد أنواع الجموع أدناه ثمَّ أعده لحالة الأفراد  


أصوات __________ ظلال ____________ أسرّةٌ ____________

عظمات __________ مجتهدون  ___________ درّاجات  __________

أندية  __________ فلاسفة ____________ أئمة ____________


ميّز المنصوب من المجرور في الجموع الآتية  

على المتأخرين أن يقتدوا بالمتقدمين ويجاروا الناجحين ليصبحوا محترمين ويعتبروا من المواطنين الصالحين .


مركز الدعم التربوي - اللغة العربية - الصف السادس


إقرا النص التالي وأجب عن الاسئلة 

بائعة الكبريت

    في لَيْلَةِ رأسِ السَّنَةِ كانَتِ الطِّفْلَةُ تَجوبُ الشَّوارِعَ مَكْشوفَةُ الرَّأسِ، حافِيَةَ الْقَدَمينِ، حَيْثُ كانَ البرْدُ شَديدًا والثَّلجُ يَتساقَطُ.

   وكانتِ الطِّفلةُ تَحملُ في ثوبِها عَدَدًا من عُلَبِ الْكبريتِ لِبَيْعِها، وَمضى النَّهارُ كُلُّهُ ولم تَبِعْ عُلْبَةً واحدةً.ولم يُحْسِنُ إلَيْها أحَدٌ بِمالٍ.وكانت الطِّفْلَةُ تُعاني الْجوعَ والبردَ وتوَرَّمَ خدّاها من شِدَّةِ الْبَرْدِ فَأَخَذَ الثلجُ الابْيَضُ يتساقَطُ على شَعْرِها الأصفر الطَّويلِ,

  جَلَستِ الطِّفْلَةُ على رَصيفِ الشّارعِ مُنْهَكةً من شِدَّةِ الجوع والبردِ والتَّعَبِ, ولم تكُن تَجْرُؤُ على العودةِ إلى البيتِ خَوْفًا من أبيها لانَّها لم تَبِعْ أيَّ عُلْبَةٍ من عُلَبِ الكبريتِ,





   شَعَرَت الطفلةُ بالبردِ فأخَذَت تُشْعِلُ العيدانَ عودًا عودًا لِتَشْعُرَ بالدِفءِ، وعلى ضوءِ كلِّ عودٍ كانت تتَخَيَّلُ شَيْئًا مُعَيَّنًا، فَمَرَّةً تَخَيَّلَت مِدْفَأةً، وأخرى مائِدَةَ طَعامٍ، وعودًا آخر تخيَّلَت جَدَّتَها التي تُوُفِيَت فطلبت من جدّتِها أن تَأخُذَها معها، فأشْعَلَت جَميعَ عيدان الثِّقابِ التّي كانت في العُلْبَةِ لترى طَيْفَ جدتها، فمدَّت الجدةُ ذِراعَيْها لَتحملَ الطفلةَ بَيْنَهُما.

   وفي صَباح العيدِ كانَ المارَّةُ في طريقِهِم للصَّلاةِ في الْكَنيسَةِ، رَأوْا في زاوية الشّارِعِ الطِّفْلَةَ بينَ عيدان الكبريت المُحْتَرِقَةِ ، وقد ماتت من شِدَّةِ البردِ، دون أن يعرِفَ أحَدَا ما عانتهُ وقاسَتْهُ تِلْكَ الطِّفْلَةُ المسكينَةُ.



1- محاورة النّص:

 اللون الأدبي ( نوع النص):------------------------

 شَخصيات النص:----------------------------

مكان حدوث النص:--------------------------

عدد الفقرات----------------------------- 

2-  هل هذه القصة واقعية أم خيالية؟ وضِّح إجابتِكَ.

______________________________________________________________________________________________

3- متى كانت الطفلةُ تجوب الشوارعَ؟

_____________________________________________

4- صف بائعة الكبريت.

_____________________________________________________________________________ 

5- في أي فصلٍ من فصولِ السّنَةِ حدثت القصة؟ أعْطِ إثباتات من النص

______________________________________________________________________________________________

 6- ماذا كانت الطفلةُ تحملُ في ثوبِها ؟ ولماذا؟ 

______________________________________________________________________________________________

7- لماذا لم تجرؤْ الطفلةُ العودةَ إلى البيتِ؟

_____________________________________________________________________________________________

8- لماذا كانت الطفلةُ تُشعلُ عيدان الكبريتِ ؟ وماذا تخيلت على ضوءِ عودٍ؟ 

_____________________________________________________________________________________________________________________________________________ 

9- ما هي الفكرة المركزية في النّص ؟

______________________________________________________________________________________________

10- ما هو الموضوع الذي يعالجُهُ النّص؟

_____________________________________________________________________________________________

11- استبدل العنوان بعنوان آخر 


_______________________________________________

 12- ما هو شعوركَ بعد قراءة النص؟

_____________________________________________________________________________________________________________________________________________ 

13- ماذا تفعلُ لو التَقَيْتَ بهذه الطفلة؟

_____________________________________________________________________________________________________________________________________________

 14- استخرج من النص الجملة التي تُبَيِّنُ أنّ أحدًا لم يُقدم للطفلةِ أي مساعدةٍ ماليةٍ

______________________________________________________________________________________________

15- هل يُستدلُ من النص أن الطفلة تُداوِمُ في المدرسةِ ؟ إدعم رأيكَ

_____________________________________________________________________________________________________________________________________________

16- اكتب المعنى الأقرب للمفردات التالية من النّص

تتجولُ ____________               متعبة______________

ولّى   ____________               عانتْهُ ______________

توقِدُ _____________              تَنَفَّخَ ______________

رُعْبًا  _____________


17- لمن يعود الضمير؟

أ- الهاء في كلمة ثوبها سطر 3 ____________

ب- الهاء في كلمة ذراعيها سطر  11 ________

ت- هما في كلمة بينهما سطر 11 __________

ث- الهاء في كلمة عانته سطر 13 ____________


18- اكتب اسبابًا للنتائج التالية

_____________________كانت البنت تجوب الشَّوارع حافية القدمين


____________________ شعرت بِالدِّفءِ والحرارةِ


____________________ لم تَجرُؤِ الطفلة العودة إلى البيتِ


19- رتب الأحداث من 1-6 


ــ  طفلةٌ تحمل علبَ الكبريت لِبَيْعِها في الشوارِعِ والحارات

ــ   شعرت بالجوعِ والتعبِ والبردِ الشَّديد

ــ  في لَيْلَةِ شتاء شديدةُ البرودةِ 

ــ  أشعلت عيدانًا من الكبريت لتشعرَ بالدفِءِ

ــ   لم تنجح الطفلة في بيعِ أي علبةٍـ

ــ  وُجِدَت الطفلة ميِّتَةً في إحدى زوايا الشوارع.


20- أضف كلمة واكتب اسم المجموعة

ا ) ذهب – فضة – نحاس – قصدير -------  ----------------

ب) أسيا – أوروبا- أفريقيا    ---------  -----------------         

ت) الخالق – السلام – العزيز  ----------  ---------------      

ث) ابوبكر الصديق- عمر- علي    


21- ما هي الوظيفة النحوية للكلمات المجود تحتها خط

في لَيْلَةِ راسِ السَّنَةِ ------------------------------------

جلست الطفلةُ منهكةً ----------------------------------- 

أخذت الطفلةُ تُشعلُ العيدانَ --------------------------------

دون أن يعرفَ أحدًا --------------------------------------

أشعلت الطفلةُ  عيدانًا ---------------------------------------- 



22- حول العبارة التالية 


مدَّت الطفلةُ ذِراعيْها وضمَّت جدّتها إليها


المذكر ------------------------------------------

مثنى مذكر -----------------------------------------

جمع مذكر ------------------------------------------ 


23- اختر أداة الربط المناسبة فيما يأتي واكتبها :ـ

يبحث أخي ........... قلمه .                 ( إنَّ – في – عن – و )

فاز اللاعب في السباق ........... الأفضل .  ( من – أو – ثم – لأنه )

يحب الله ........... يعبدونه ويخافونه .     ( كأن – لكن – الذين – فـ ) 


24- الإعراب الصحيح للاسم ( الطفلةُ ) في الجملة التالية (( جلست الطِّفلةُ على رصيفِ الشّارعِ)) هو : 

أ- مضاف إليه مجرور 

ب- فاعل مرفوع

ج- خبر مرفوع

      

25- في الجملِ التاليةِ جملةٌ مشتملةٌ على اسمِ إشارةٍ وهيَ:-

أ-  هيَ بنتٌ ماهرةٌ فِيْ الرسمِ

ب- هذهِ البنتُ ماهرةٌ في الرسمِ

ج- هماَ تلميذانِ مجتهدانِ

26- ضميرُ المخاطبِ (( أنتِ ))  يدلُ علىَ :

أ- المفردِ المذكرِ

ب- المفردةِ المؤنثةِ

ج- المثنىَ المؤنثِ

27- ) الجملةُ  المشتملةُ  علىَ ضميرِ غائبٍ مفردٍ مذكرٍ منفصلٍ  هيَ :

أ- همَا طالبانِ مجتهدانِ

ب- هيَ طالبةٌ مجتهدةٌ

ج- هوَ طالبٌ مجتهدٌ

28- التعبير

اختر موضوعا من قائمة المواضيع التالية ( يجب مراعاة الخط، علامات الترقيم، الحركات، الفقرات)

عائلتي في يوم العيد

الإنسان ابن البيئة وهو مطالب بالحفاظ عليها نقية طيبة كما خلقها الله، وعليه أن يحميها من أخطار التلوث التي تهدد الإنسان وتضر صحته

اكتب رسالة إلى معلمة اللغة العربية تشكرها على بذلته معك من جهد في موضوع اللغة العربية




Moving to France / Reading Comprehension Worksheet

  Moving to France John is an actor, but when he was younger, he wanted to be a pilot. He grew up with his parents and sister in America. La...