الأربعاء، 4 ديسمبر 2024

حَديقَة ٌ جَميلَة ٌ - مركز الدعم التربوي – اللغة العربية – الصف الثالث

    اقرأ النَّصَّ التّالي ثمَّ أجب عن الأسئلة الّتّي تليهِ:


   أمامَ بيتِنا حَديقَة ٌ جَميلَة ٌ، غَرَسَ والدي في وَسَطِها أشجارًا مُثْمِرَة ً، فَجَعَلَها صُفوفًا مُنَظَّمَة ً، وَزَرَعَ عَلى جَوانِبِها أزْهارًا عَطِرَة ً.

    تَنْزِل ُ الْعائِلَة ُ كـُلَّ يَوْمٍ إلى الْحَديقَة ِ لِتَعْتَنِيَ بَأشْجارِها وَأزْهارِها.

يَتَنَقَّلُ والِدي بَيْنَ الأشْجار ِ ، يُقَلِّمُ أغْصانَها.

    تَسْقي أمّي الأزْهارَ ، حَتَّى تَنْموَ وَتَكْبُرَ ، فَتُعَطَّرَ الأجْواءَ . وَتَتَجَوَّلُ أخْتي غادَةُ في أنْحاءِ الْحَديقَةِ ، تُنَقّي أرْضَها مِنَ الْحَصى وَالْحِجارَةِ، وَتَقْلَعُ الأعْشابَ عَنْ جُذوعِ الأشْجارِ.

    أمّا أنا فَأَحْمِلُ الْمِنْكاشَ ، وَأَنْكُشُ بِهِ حَوْلَ الأشْجارِ وَبَعْضِ

الأزْهارِ ، لِيَصِلَ الْماءُ إلى جُذورِها ، فَيَرْويها.


    وَحَديقَة ُ مَنْزِلِنا دائِمَة ُ الْخُضْرَةِ في الْصَّيْفِ وَالشِّتاءِ,وَفيها نَباتات ٌ

تُزْهِرُ في كُلِّ الْفُصولِ. وَهِيَ مَكان ٌ جَميلٌ لِلنُّزْهَةِ ، يُذ ْهِبُ عَنّا 

التَّعَبَ ، وَيُنْسينا هُمومَ الْعَمَل ِ.وَهِيَ في الصَّيْفِ مُلْتَقى الأهْلِ

وَالزُّوّارِ. وَفيها تَحْلو الأمْسِيات وَالسَّهَراتُ العائِلِيَّةُ الْجَميلَة ُ،تَحْتَ أَشْجارِها الْكَبيرَةِ ، وَقُرْبَ أزْهارِها الْفَوّاحَةِ الْعَطِرَةِ.


    أ- ضعْ دائِرةً حولَ الصّفة في السّطر الأول .

       ب- ضعْ مُثلثًا حولَ اسم الزّمان في السّطر الثالث .

   ت- ضعْ مُربعًا حولَ اسم المكان في السّطر السّادس .


2- ضَعْ الكلِمة النّاقصة مُستعينًا بالْمخزن 

 أ – زَرَعَ على _______ أزهاراً عطِرَة ً.

ب – تَتَجَوَّل أختي غادة في _____ الْحَديقةِ.

ج – حديقَة ُ منزلنا ______ الخُضْرةِ في الصّيفِ والشّتاءِ.



القسمُ الثاني: تحديد تفاصيل:

1)ضعْ كلمة صح أو خطأ بعد كل جملة: 

 أ – الأبُ يَعْمَلُ لِوَحْدِهِ في الحَديقَةِ.                    ______ 

ب – غَرَسَ الأبُ في وسط الحديقةِ أشجاراً مُثْمِرَةً. ______

ت - الحَديقة ُ في الشتاءِ مُلْتَقى الأهلِ والزوّار ِ .    ______ 

ث- تَسقي أختي الحَديقة حتّى تنمو وتكبر             ______

ج- حديقة المنزل دائمة الخضرة في الشّتاء فقط.    ______

ح- نباتات الحَديقة تُزْهَرُ في كل الفصول    .       ______ 


           1) ضعْ  دائرًة حولَ الجوابِ الصّحيح:  

أ- نوع النّصّ :      شِعر  ,  نثر 

ب- الأسلوب  :       سرد  , حِوار

ت- عدد الفقرات:    5     ,   6 

ث- الْمكان    :        الْحديقة , الأزهار 

ج- الزّمان     :       غير محدد  , الْمساء 


2) أجِبْ إجابة ً تامةً وبخط واضح:

ماذا تفعل العائلَة ُ كلَّ يَوْمٍ ؟

__________________________________________________________________________________ 


القسم الثالث : ثروة لغويّة :

أحِط بدائرةٍ المعنى الصحيح: ( 6 علامات)

أ – معنى كلمة " تعتني" :    1. تقلع    2. تهتم     3. تزرع     4. تتعب

ب – معنى كلمة "غَرَسَ" : 1. قلع     2. أخذ     3. زرع      4. حصد

ج – معنى كلمة " يُقـَّلـِّم " :  1.يقْطَع   2 . يكتب   3. يُسَجّل    4 . ينكش  


2) اكتبْ ضد الْكلماتِ التّالية: ( 8 علامات)

 أ -  أمامَ   _________             ج -  تَعبْ _________  

ب - جَميلةٌ _________              د- زَرَعَ   _________  


القسم الرّابع : تصنيف وتعميم :

صنِّف الكَلِمات التّاليَةِ حسب الجَدْوَل: ( 4 علامات)

أزْهار

أفْعال

صِفات



اكتبْ اسماً مُلائِماً لكلِّ مَجْموعَةٍ مِمّا يلي :

أ –  والِدٌ – أخٌ – أمٌ – أختٌ .                       _______

ب – بُرْتُقالٌ – لَيْمونٌ – مَنْدَلينا – بومَلي .         _______

ج – غَرَسَ – زَرَعَ – رَوِيَ – قَلَعَ .                _______


اشْطُب الكَلِمَة َ الغير ملائمة للمَجْموعةِ :

أ – والِدٌ – جَدٌّ – مُعلَّمٌ – أختٌ .            ______

ب – تَنْزِلُ – تَسقي – سافرت – تَقْلَعُ .   ______

ج – أمام – مكان – خَلْف – وَسَط .      ______ 


القسم الخامس: تَسَلْسُل مَفاهيم الزمن : 

رَقِّم الأفعال حسبَ ورودَها في النَّصِّ: 

   تَنْزِل              تُنَقّي           غَرَسَ         تَسْقي

رَتَّب الأحداث حَسَب التسَلْسُل الزَمني للإحداث: 

__ يَتَنَقَلُ والدي بَيْنَ الأشْجارَ يُقَلَّمُ أغصانها.

__  تَتَجَوَّلُ أختي غادَةُ في أنحاءِ الحَديقَةِ.

__  تَحلو فيها الأمسيات والسهرات العائليةِ الجميلةِ.

__ غَرَسَ والدي في وَسَطِها أشجاراً مُثْمِرَةً.

__  تَسْقي أمي الأزهارَ حتّى تنمو وتكبرُ.


اكتُبْ قَبْلَ أو بَعْدَ حَسْبَ جُملة الإطار:


1. فَجَعَلَها صُفوفاً مُنَظّمَةً.                     _____

2. فيها نباتاتٌ تُزْهِرُ في كل الفصولِ .      _____

3. تُنَقي أرْضَها منَ الحصى والحجارةِ .    _____

4. هي في الصيفِ مُلْتَقى الأهل والزّوارِ.   _____ 


القسم السّادس: السّبب والنّتيجةِ:

1-  لماذا يتنقلُ والدي بين الأشجار؟

______________________________________________  


لماذا تَتَجَوّل غادة في أنحاءِ الحديقةِ؟ 

___________________________________________________________________________________________ 

صِلْ  خطًّا بين السّبب والنّتيجة الملائمة: 

    السّبب       النّتيجة

أ- تَسْقي أمي الأزهار                                - تعتَني بأشجارها وأزهارها

ب- تَنْزلُ العائلةُ كلَّ يَوْمٍ إلى الحَديقَةِ             - يَصلُ الماء إلى جذورها فيرويها

ج- يَنْكُشُ الوَلَدُ بالمِنكاشِ حَول الأشجار         - تَنمو وتكبرُ فتعطرُ الأجواء


القسم السّابع: الفكرة المركزية:

ضع دائرة حول رمز الإجابة الصّحيحة: 

ما الفكرة المركزية التّي يتحدث عنها النّص؟

اهتمام العائلة في حديقة البيت.

ب- الحديقة نزرع فيها النّباتات.

ج- السّهرات العائلية في الصّيف.


2) اخترْ عنوانًا ممّا يلي يكون مُلائما للنّصَّ

أبي والحَديقة.                             

ب- الأزهار والصّيف.

    ت- الاعتناء في الحديقةِ

القسم الثامن: استخلاص نتائج:

3) ماذا كان سَيحدثُ لو أنّ الْعائلة لم تعتن ِ  بالحَديقة؟ 

______________________________________________________________________________


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اكتب لنا ما يراودك من مواضيع ترغب في الاطلاع عليها

Multiples, & Arrays / Educational Support Center – Math – Grade 4

Review Sheet: Factors, Multiples, & Arrays (Unit One Exam) Multiple Choice (4 points each) Write the letter that best complet...