إقرا النص التالي وأجب عن الاسئلة
بائعة الكبريت
في لَيْلَةِ رأسِ السَّنَةِ كانَتِ الطِّفْلَةُ تَجوبُ الشَّوارِعَ مَكْشوفَةُ الرَّأسِ، حافِيَةَ الْقَدَمينِ، حَيْثُ كانَ البرْدُ شَديدًا والثَّلجُ يَتساقَطُ.
وكانتِ الطِّفلةُ تَحملُ في ثوبِها عَدَدًا من عُلَبِ الْكبريتِ لِبَيْعِها، وَمضى النَّهارُ كُلُّهُ ولم تَبِعْ عُلْبَةً واحدةً.ولم يُحْسِنُ إلَيْها أحَدٌ بِمالٍ.وكانت الطِّفْلَةُ تُعاني الْجوعَ والبردَ وتوَرَّمَ خدّاها من شِدَّةِ الْبَرْدِ فَأَخَذَ الثلجُ الابْيَضُ يتساقَطُ على شَعْرِها الأصفر الطَّويلِ,
جَلَستِ الطِّفْلَةُ على رَصيفِ الشّارعِ مُنْهَكةً من شِدَّةِ الجوع والبردِ والتَّعَبِ, ولم تكُن تَجْرُؤُ على العودةِ إلى البيتِ خَوْفًا من أبيها لانَّها لم تَبِعْ أيَّ عُلْبَةٍ من عُلَبِ الكبريتِ,
شَعَرَت الطفلةُ بالبردِ فأخَذَت تُشْعِلُ العيدانَ عودًا عودًا لِتَشْعُرَ بالدِفءِ، وعلى ضوءِ كلِّ عودٍ كانت تتَخَيَّلُ شَيْئًا مُعَيَّنًا، فَمَرَّةً تَخَيَّلَت مِدْفَأةً، وأخرى مائِدَةَ طَعامٍ، وعودًا آخر تخيَّلَت جَدَّتَها التي تُوُفِيَت فطلبت من جدّتِها أن تَأخُذَها معها، فأشْعَلَت جَميعَ عيدان الثِّقابِ التّي كانت في العُلْبَةِ لترى طَيْفَ جدتها، فمدَّت الجدةُ ذِراعَيْها لَتحملَ الطفلةَ بَيْنَهُما.
وفي صَباح العيدِ كانَ المارَّةُ في طريقِهِم للصَّلاةِ في الْكَنيسَةِ، رَأوْا في زاوية الشّارِعِ الطِّفْلَةَ بينَ عيدان الكبريت المُحْتَرِقَةِ ، وقد ماتت من شِدَّةِ البردِ، دون أن يعرِفَ أحَدَا ما عانتهُ وقاسَتْهُ تِلْكَ الطِّفْلَةُ المسكينَةُ.
1- محاورة النّص:
اللون الأدبي ( نوع النص):------------------------
شَخصيات النص:----------------------------
مكان حدوث النص:--------------------------
عدد الفقرات-----------------------------
2- هل هذه القصة واقعية أم خيالية؟ وضِّح إجابتِكَ.
______________________________________________________________________________________________
3- متى كانت الطفلةُ تجوب الشوارعَ؟
_____________________________________________
4- صف بائعة الكبريت.
_____________________________________________________________________________
5- في أي فصلٍ من فصولِ السّنَةِ حدثت القصة؟ أعْطِ إثباتات من النص
______________________________________________________________________________________________
6- ماذا كانت الطفلةُ تحملُ في ثوبِها ؟ ولماذا؟
______________________________________________________________________________________________
7- لماذا لم تجرؤْ الطفلةُ العودةَ إلى البيتِ؟
_____________________________________________________________________________________________
8- لماذا كانت الطفلةُ تُشعلُ عيدان الكبريتِ ؟ وماذا تخيلت على ضوءِ عودٍ؟
_____________________________________________________________________________________________________________________________________________
9- ما هي الفكرة المركزية في النّص ؟
______________________________________________________________________________________________
10- ما هو الموضوع الذي يعالجُهُ النّص؟
_____________________________________________________________________________________________
11- استبدل العنوان بعنوان آخر
_______________________________________________
12- ما هو شعوركَ بعد قراءة النص؟
_____________________________________________________________________________________________________________________________________________
13- ماذا تفعلُ لو التَقَيْتَ بهذه الطفلة؟
_____________________________________________________________________________________________________________________________________________
14- استخرج من النص الجملة التي تُبَيِّنُ أنّ أحدًا لم يُقدم للطفلةِ أي مساعدةٍ ماليةٍ
______________________________________________________________________________________________
15- هل يُستدلُ من النص أن الطفلة تُداوِمُ في المدرسةِ ؟ إدعم رأيكَ
_____________________________________________________________________________________________________________________________________________
16- اكتب المعنى الأقرب للمفردات التالية من النّص
تتجولُ ____________ متعبة______________
ولّى ____________ عانتْهُ ______________
توقِدُ _____________ تَنَفَّخَ ______________
رُعْبًا _____________
17- لمن يعود الضمير؟
أ- الهاء في كلمة ثوبها سطر 3 ____________
ب- الهاء في كلمة ذراعيها سطر 11 ________
ت- هما في كلمة بينهما سطر 11 __________
ث- الهاء في كلمة عانته سطر 13 ____________
18- اكتب اسبابًا للنتائج التالية
_____________________كانت البنت تجوب الشَّوارع حافية القدمين
____________________ شعرت بِالدِّفءِ والحرارةِ
____________________ لم تَجرُؤِ الطفلة العودة إلى البيتِ
19- رتب الأحداث من 1-6
ــ طفلةٌ تحمل علبَ الكبريت لِبَيْعِها في الشوارِعِ والحارات
ــ شعرت بالجوعِ والتعبِ والبردِ الشَّديد
ــ في لَيْلَةِ شتاء شديدةُ البرودةِ
ــ أشعلت عيدانًا من الكبريت لتشعرَ بالدفِءِ
ــ لم تنجح الطفلة في بيعِ أي علبةٍـ
ــ وُجِدَت الطفلة ميِّتَةً في إحدى زوايا الشوارع.
20- أضف كلمة واكتب اسم المجموعة
ا ) ذهب – فضة – نحاس – قصدير ------- ----------------
ب) أسيا – أوروبا- أفريقيا --------- -----------------
ت) الخالق – السلام – العزيز ---------- ---------------
ث) ابوبكر الصديق- عمر- علي
21- ما هي الوظيفة النحوية للكلمات المجود تحتها خط
في لَيْلَةِ راسِ السَّنَةِ ------------------------------------
جلست الطفلةُ منهكةً -----------------------------------
أخذت الطفلةُ تُشعلُ العيدانَ --------------------------------
دون أن يعرفَ أحدًا --------------------------------------
أشعلت الطفلةُ عيدانًا ----------------------------------------
22- حول العبارة التالية
مدَّت الطفلةُ ذِراعيْها وضمَّت جدّتها إليها
المذكر ------------------------------------------
مثنى مذكر -----------------------------------------
جمع مذكر ------------------------------------------
23- اختر أداة الربط المناسبة فيما يأتي واكتبها :ـ
يبحث أخي ........... قلمه . ( إنَّ – في – عن – و )
فاز اللاعب في السباق ........... الأفضل . ( من – أو – ثم – لأنه )
يحب الله ........... يعبدونه ويخافونه . ( كأن – لكن – الذين – فـ )
24- الإعراب الصحيح للاسم ( الطفلةُ ) في الجملة التالية (( جلست الطِّفلةُ على رصيفِ الشّارعِ)) هو :
أ- مضاف إليه مجرور
ب- فاعل مرفوع
ج- خبر مرفوع
25- في الجملِ التاليةِ جملةٌ مشتملةٌ على اسمِ إشارةٍ وهيَ:-
أ- هيَ بنتٌ ماهرةٌ فِيْ الرسمِ
ب- هذهِ البنتُ ماهرةٌ في الرسمِ
ج- هماَ تلميذانِ مجتهدانِ
26- ضميرُ المخاطبِ (( أنتِ )) يدلُ علىَ :
أ- المفردِ المذكرِ
ب- المفردةِ المؤنثةِ
ج- المثنىَ المؤنثِ
27- ) الجملةُ المشتملةُ علىَ ضميرِ غائبٍ مفردٍ مذكرٍ منفصلٍ هيَ :
أ- همَا طالبانِ مجتهدانِ
ب- هيَ طالبةٌ مجتهدةٌ
ج- هوَ طالبٌ مجتهدٌ
28- التعبير
اختر موضوعا من قائمة المواضيع التالية ( يجب مراعاة الخط، علامات الترقيم، الحركات، الفقرات)
عائلتي في يوم العيد
الإنسان ابن البيئة وهو مطالب بالحفاظ عليها نقية طيبة كما خلقها الله، وعليه أن يحميها من أخطار التلوث التي تهدد الإنسان وتضر صحته
اكتب رسالة إلى معلمة اللغة العربية تشكرها على بذلته معك من جهد في موضوع اللغة العربية
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
اكتب لنا ما يراودك من مواضيع ترغب في الاطلاع عليها