الأربعاء، 4 ديسمبر 2024

سحر تُحّضِّرُ سّلّطَةً - مركز الدعم التربوي

 سحر تُحّضِّرُ سّلّطَةً

      دَخَلَتْ سَحَرُ إلى المَطْبَخِ وَطَلَبَتْ مِنْ أمِّها أنْ تُعِدَّ سَلَطَةً مِنْ فواكِهِ الصَّيْفِ اللذيذةِ .

     وافَقَتِ الأُمُّ وقالتْ : وَلٰكِنِ اغْسِلي الفَواكِهَ أوَّلاً 

واحْذَري مِنَ السِّكينِ .

     غَسَلَتْ سَحَرُ حبّاتِ الخَوْخِ وَالتُّفاحِ والتّوتِ 



وَالْعِنَبِ . ثُمَّ قَطَّعَتْها إلى قِطَعٍ صَغيرَةٍ ، وَوَضَعَتْها في صّحْنٍ كَبيرٍ .

     قالَتْ سَحَرُ: سأضَعُ السَّلَطَةَ في الثَّلاجَةِ وَسَأُقَدِّمُها إلى أبي عِنْدما يَعودُ مِنَ العَمَلِ .

...................................................................


الأسْئِلَة : ( فهم المقروء )                        

س1) أجِبْ عَنْ الأسْئِلَةِ التّاليةِ إجابَةً تامَّةً :

(1) ماذا طَلَبَتْ سَحَرٌ مِنْ أُمِّها ؟

_________________________________________  


( 2 ) ماذا غَسَلَتْ سَحَرُ ؟

_________________________________________ 


( 3 ) كَيْفَ قَطَّعَتْ سَحَرُ الْفَواكِهَ ؟

_________________________________________ 

( 4 ) لِمَنْ قَدَّمَتْ سَحَر سَلَطَةَ الفَواكِه ؟

_________________________________________ 


( 5 ) لِماذا حَذَّرَتِ الأمُّ ابْنَتَها مِنَ السِّكينِ ؟

_________________________________________


( 6 ) عَدِّد أسماء الفواكهِ التي جاءَتْ في النَّصِ :

_____________________________________ 

س2) أكْمِل ما يلي :                                            

¤ زَمانُ حُدوثُ القِصَّةِ هُوَ في فَصْلِ ______

¤ مكانُ حُدوثُ القِصَّةِ هُوَ          ______

¤ نوْعُ النَّص هُوَ                     ______

¤ عَدَدُ الشَّخْصيّاتِ في النَّصّ هُوَ    ______

¤ الشَّخْصيَّةُ المرْكَزيَّةُ في النَّصّ هِيَ   ______ 

...................................................................

س3) أحِطِ الإجابةَ الصَّحيحة بدائِرَةٍ :                          

( 1 ) العِبارَةُ " اغْسِلي الفواكِهَ أوّلاً " تَدُلُّ على :

1.أنانِيَّةُ الأُمِّ        2. جَهْلُ الأُمِّ        3.حِرْصِ الأُمِّ على صِحَّةِ أبنائِها 

 ( 2 ) العِبارَةُ " احْذَري مِنَ السِّكينِ " تَدُلُّ على :

1. جَمالِ السِّكينِ     2.طولِ السِّكينِ  3.الخَطَرِ من اسْتِعْمالِ السِّكينِ 

...................................................................

( 3 ) قَوْلُ سحرٍ : " سَأُقَدِّمُها لأبي عِنْدَما يَعودُ مِنَ العَمَلِ " يَدُلُّ على : 

1.حُبّ سَحَر لِنَفْسِها    .حُبّ سَحَر لِوالِدها    3.حُبّ سَحَر لإِخْوَتِها 

...................................................................

س4)رَتِّبِ الأحْداث التالية حسب حُدوثِها في النَّصِّ بِوَضْعِ الأرْقام المُناسِبَةِ .                                                       

O طَلَبَتْ مِنْ أمِّها أَنْ تُعِدَّ سَلَطَةً مِنَ الفاكِهَةِ .

O وَضَعَتِ السّلَطَةَ في الثّلاجَةِ .

O دَخَلَتْ سَحَرُ إلى المَطْبَخِ .

O غَسَلَتْ سَحَرُ الفاكِهَةَ .

O قَطَّعَتْ سَحَرُ الفاكِهَةَ .

...................................................................


س5) اكتُبْ صَحيح أو خطأ بعد كلّ جُمْلةٍ :                  

¤قَطَّعَتْ سَحَرُ الفاكِهَةَ ثُمَّ غَسَلَتْها              ______

¤ صَنَعَتْ سَحَرُ سَلَطَةً مِنْ فاكِهَةِ الخَريفِ      ______

¤وَضَعَتْ سَحَرُ الفّاكِهَةَ في صَحْنٍ كَبيرٍ         ______

¤سَحَر بِنْتٌ نَشيطَةٌ وَمُطيعَةٌ وَمُؤَدَّبَةٌ             ______

¤الْخَوْخُ والتّوتُ وَالْعِنَبُ والتُّفاحُ فواكِهٌ شَتَوِيَّةٌ ______ 

س6) اكْتُبْ إلى مَنْ يعودُ ضَميرُ الهاءِ في الكَلِمات التاليةِ :     

1. أُمّها: _____  2.قَطَّعَتْها : ______  3. وَضَعَتْها ______ 

...................................................................

تَنْفيذ تعليمات :

س7) استخرج مِنَ النَّصِّ عكس الكلمات التالية :             

خَرَجَتْ ______     رَفَضَتْ _______     كَبيرةٌ _______

يَذْهَبُ  ______      الشِّتاء  _______

...................................................................


س8) اكتب جمع الكلمات التّالية :

قِطْعَةٌ _______      ثلاجَةٌ _______       مَطْبَخٌ _______

أُمٌّ    _______      صَحْنٌ _______       


...................................................................

س9) استَخْرِجْ مِنَ النَّصِّ : 

¤ كلمةً تَدُلُّ على جمعٍ    : ________

¤ اسْمَ مُفْرَدٍ               : ________    

¤حَرْفَ جَرٍّ               : ________ 

¤ كلِمةً فيها ألْ شَمْسيَّة  : ________ 

¤ كلِمةً فيها ألْ قَمَريَّة   :  ________ 

 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اكتب لنا ما يراودك من مواضيع ترغب في الاطلاع عليها

Multiples, & Arrays / Educational Support Center – Math – Grade 4

Review Sheet: Factors, Multiples, & Arrays (Unit One Exam) Multiple Choice (4 points each) Write the letter that best complet...