الأربعاء، 4 ديسمبر 2024

سحر تُحّضِّرُ سّلّطَةً - مركز الدعم التربوي

 سحر تُحّضِّرُ سّلّطَةً

      دَخَلَتْ سَحَرُ إلى المَطْبَخِ وَطَلَبَتْ مِنْ أمِّها أنْ تُعِدَّ سَلَطَةً مِنْ فواكِهِ الصَّيْفِ اللذيذةِ .

     وافَقَتِ الأُمُّ وقالتْ : وَلٰكِنِ اغْسِلي الفَواكِهَ أوَّلاً 

واحْذَري مِنَ السِّكينِ .

     غَسَلَتْ سَحَرُ حبّاتِ الخَوْخِ وَالتُّفاحِ والتّوتِ 



وَالْعِنَبِ . ثُمَّ قَطَّعَتْها إلى قِطَعٍ صَغيرَةٍ ، وَوَضَعَتْها في صّحْنٍ كَبيرٍ .

     قالَتْ سَحَرُ: سأضَعُ السَّلَطَةَ في الثَّلاجَةِ وَسَأُقَدِّمُها إلى أبي عِنْدما يَعودُ مِنَ العَمَلِ .

...................................................................


الأسْئِلَة : ( فهم المقروء )                        

س1) أجِبْ عَنْ الأسْئِلَةِ التّاليةِ إجابَةً تامَّةً :

(1) ماذا طَلَبَتْ سَحَرٌ مِنْ أُمِّها ؟

_________________________________________  


( 2 ) ماذا غَسَلَتْ سَحَرُ ؟

_________________________________________ 


( 3 ) كَيْفَ قَطَّعَتْ سَحَرُ الْفَواكِهَ ؟

_________________________________________ 

( 4 ) لِمَنْ قَدَّمَتْ سَحَر سَلَطَةَ الفَواكِه ؟

_________________________________________ 


( 5 ) لِماذا حَذَّرَتِ الأمُّ ابْنَتَها مِنَ السِّكينِ ؟

_________________________________________


( 6 ) عَدِّد أسماء الفواكهِ التي جاءَتْ في النَّصِ :

_____________________________________ 

س2) أكْمِل ما يلي :                                            

¤ زَمانُ حُدوثُ القِصَّةِ هُوَ في فَصْلِ ______

¤ مكانُ حُدوثُ القِصَّةِ هُوَ          ______

¤ نوْعُ النَّص هُوَ                     ______

¤ عَدَدُ الشَّخْصيّاتِ في النَّصّ هُوَ    ______

¤ الشَّخْصيَّةُ المرْكَزيَّةُ في النَّصّ هِيَ   ______ 

...................................................................

س3) أحِطِ الإجابةَ الصَّحيحة بدائِرَةٍ :                          

( 1 ) العِبارَةُ " اغْسِلي الفواكِهَ أوّلاً " تَدُلُّ على :

1.أنانِيَّةُ الأُمِّ        2. جَهْلُ الأُمِّ        3.حِرْصِ الأُمِّ على صِحَّةِ أبنائِها 

 ( 2 ) العِبارَةُ " احْذَري مِنَ السِّكينِ " تَدُلُّ على :

1. جَمالِ السِّكينِ     2.طولِ السِّكينِ  3.الخَطَرِ من اسْتِعْمالِ السِّكينِ 

...................................................................

( 3 ) قَوْلُ سحرٍ : " سَأُقَدِّمُها لأبي عِنْدَما يَعودُ مِنَ العَمَلِ " يَدُلُّ على : 

1.حُبّ سَحَر لِنَفْسِها    .حُبّ سَحَر لِوالِدها    3.حُبّ سَحَر لإِخْوَتِها 

...................................................................

س4)رَتِّبِ الأحْداث التالية حسب حُدوثِها في النَّصِّ بِوَضْعِ الأرْقام المُناسِبَةِ .                                                       

O طَلَبَتْ مِنْ أمِّها أَنْ تُعِدَّ سَلَطَةً مِنَ الفاكِهَةِ .

O وَضَعَتِ السّلَطَةَ في الثّلاجَةِ .

O دَخَلَتْ سَحَرُ إلى المَطْبَخِ .

O غَسَلَتْ سَحَرُ الفاكِهَةَ .

O قَطَّعَتْ سَحَرُ الفاكِهَةَ .

...................................................................


س5) اكتُبْ صَحيح أو خطأ بعد كلّ جُمْلةٍ :                  

¤قَطَّعَتْ سَحَرُ الفاكِهَةَ ثُمَّ غَسَلَتْها              ______

¤ صَنَعَتْ سَحَرُ سَلَطَةً مِنْ فاكِهَةِ الخَريفِ      ______

¤وَضَعَتْ سَحَرُ الفّاكِهَةَ في صَحْنٍ كَبيرٍ         ______

¤سَحَر بِنْتٌ نَشيطَةٌ وَمُطيعَةٌ وَمُؤَدَّبَةٌ             ______

¤الْخَوْخُ والتّوتُ وَالْعِنَبُ والتُّفاحُ فواكِهٌ شَتَوِيَّةٌ ______ 

س6) اكْتُبْ إلى مَنْ يعودُ ضَميرُ الهاءِ في الكَلِمات التاليةِ :     

1. أُمّها: _____  2.قَطَّعَتْها : ______  3. وَضَعَتْها ______ 

...................................................................

تَنْفيذ تعليمات :

س7) استخرج مِنَ النَّصِّ عكس الكلمات التالية :             

خَرَجَتْ ______     رَفَضَتْ _______     كَبيرةٌ _______

يَذْهَبُ  ______      الشِّتاء  _______

...................................................................


س8) اكتب جمع الكلمات التّالية :

قِطْعَةٌ _______      ثلاجَةٌ _______       مَطْبَخٌ _______

أُمٌّ    _______      صَحْنٌ _______       


...................................................................

س9) استَخْرِجْ مِنَ النَّصِّ : 

¤ كلمةً تَدُلُّ على جمعٍ    : ________

¤ اسْمَ مُفْرَدٍ               : ________    

¤حَرْفَ جَرٍّ               : ________ 

¤ كلِمةً فيها ألْ شَمْسيَّة  : ________ 

¤ كلِمةً فيها ألْ قَمَريَّة   :  ________ 

 


مركز الدعم التربوي – اللغة العربية – الصف السادس - قواعد

 

 قواعد  

1- حدّد زمن وعلامة بناء كل من الأفعال التالية ثمَّ بيِّن السبب  


الفعل الزمن علامة البناء السبب


1-  يشتركنَ ______ ________ _________________________

2-  أشكرنَّ ______ ________ _________________________

3-  تتقدَمّنَّ ______ ________ _________________________

4-   أطلبوا ______ ________ _________________________

5-   أمض ِ ______ ________ _________________________

6-   أدع ُ ______ ________ _________________________


أملأ  الفراغ  بفعل ٍ  معتّل الآخر تختاره من مخزن الكلمات ثمَّ بيّن الحركة  


_________________الانسانُ بأخلاقه .

عندما _____________السنةُ  الدراسية سنقيم حفلة ً ممتعة ً .

لن ___________في خارج البلاد أكثر من أسبوع .

لا ___________ من النار لئلا تحترق .

(  تدعو  -  تدنو  -  تأبى  -  أبقى -  يسمو – تنهى  -  تنتهي )



3- أشكل ما تحته خط ثمَّ بيّن السبب  ( موقعه من الأعراب ) 

كان راضي ( ) صيادًا نشيطًا يمضي وقته في أنتظار (     )   رزقه .  أحيانا كان النهار ينقضي دون ان تأتي ( )  سمكة ( ) الى شباكه لكنه لم ييأس ( ) وكان يقول :      " ينبغي ( ) على الانسان ( ) ان يرضى ( ) بنصيبه اذا أراد أن يصفو ( ) له العيش ( ) .  فلنقتد براضي ( ) لأن القناعة ( ) كنز ( )  لا يفنى " .

4- حوّل ما تحته خط الى صيغة المثنى  


أ- سافر المعلم الى اوروبا ______________________________

ب- ربح نجيب محفوظ جائزة نوبل للآداب _________________________

ج- خطّ سربُ الحمام على الشجرة ______________________________

د- هبطَ الصاروخ ُ على سطح القمر ______________________________


5- حدّد أنواع الجموع أدناه ثمَّ أعده لحالة الأفراد  


أصوات __________ ظلال ____________ أسرّةٌ ____________

عظمات __________ مجتهدون  ___________ درّاجات  __________

أندية  __________ فلاسفة ____________ أئمة ____________


ميّز المنصوب من المجرور في الجموع الآتية  

على المتأخرين أن يقتدوا بالمتقدمين ويجاروا الناجحين ليصبحوا محترمين ويعتبروا من المواطنين الصالحين .


مركز الدعم التربوي - اللغة العربية - الصف السادس


إقرا النص التالي وأجب عن الاسئلة 

بائعة الكبريت

    في لَيْلَةِ رأسِ السَّنَةِ كانَتِ الطِّفْلَةُ تَجوبُ الشَّوارِعَ مَكْشوفَةُ الرَّأسِ، حافِيَةَ الْقَدَمينِ، حَيْثُ كانَ البرْدُ شَديدًا والثَّلجُ يَتساقَطُ.

   وكانتِ الطِّفلةُ تَحملُ في ثوبِها عَدَدًا من عُلَبِ الْكبريتِ لِبَيْعِها، وَمضى النَّهارُ كُلُّهُ ولم تَبِعْ عُلْبَةً واحدةً.ولم يُحْسِنُ إلَيْها أحَدٌ بِمالٍ.وكانت الطِّفْلَةُ تُعاني الْجوعَ والبردَ وتوَرَّمَ خدّاها من شِدَّةِ الْبَرْدِ فَأَخَذَ الثلجُ الابْيَضُ يتساقَطُ على شَعْرِها الأصفر الطَّويلِ,

  جَلَستِ الطِّفْلَةُ على رَصيفِ الشّارعِ مُنْهَكةً من شِدَّةِ الجوع والبردِ والتَّعَبِ, ولم تكُن تَجْرُؤُ على العودةِ إلى البيتِ خَوْفًا من أبيها لانَّها لم تَبِعْ أيَّ عُلْبَةٍ من عُلَبِ الكبريتِ,





   شَعَرَت الطفلةُ بالبردِ فأخَذَت تُشْعِلُ العيدانَ عودًا عودًا لِتَشْعُرَ بالدِفءِ، وعلى ضوءِ كلِّ عودٍ كانت تتَخَيَّلُ شَيْئًا مُعَيَّنًا، فَمَرَّةً تَخَيَّلَت مِدْفَأةً، وأخرى مائِدَةَ طَعامٍ، وعودًا آخر تخيَّلَت جَدَّتَها التي تُوُفِيَت فطلبت من جدّتِها أن تَأخُذَها معها، فأشْعَلَت جَميعَ عيدان الثِّقابِ التّي كانت في العُلْبَةِ لترى طَيْفَ جدتها، فمدَّت الجدةُ ذِراعَيْها لَتحملَ الطفلةَ بَيْنَهُما.

   وفي صَباح العيدِ كانَ المارَّةُ في طريقِهِم للصَّلاةِ في الْكَنيسَةِ، رَأوْا في زاوية الشّارِعِ الطِّفْلَةَ بينَ عيدان الكبريت المُحْتَرِقَةِ ، وقد ماتت من شِدَّةِ البردِ، دون أن يعرِفَ أحَدَا ما عانتهُ وقاسَتْهُ تِلْكَ الطِّفْلَةُ المسكينَةُ.



1- محاورة النّص:

 اللون الأدبي ( نوع النص):------------------------

 شَخصيات النص:----------------------------

مكان حدوث النص:--------------------------

عدد الفقرات----------------------------- 

2-  هل هذه القصة واقعية أم خيالية؟ وضِّح إجابتِكَ.

______________________________________________________________________________________________

3- متى كانت الطفلةُ تجوب الشوارعَ؟

_____________________________________________

4- صف بائعة الكبريت.

_____________________________________________________________________________ 

5- في أي فصلٍ من فصولِ السّنَةِ حدثت القصة؟ أعْطِ إثباتات من النص

______________________________________________________________________________________________

 6- ماذا كانت الطفلةُ تحملُ في ثوبِها ؟ ولماذا؟ 

______________________________________________________________________________________________

7- لماذا لم تجرؤْ الطفلةُ العودةَ إلى البيتِ؟

_____________________________________________________________________________________________

8- لماذا كانت الطفلةُ تُشعلُ عيدان الكبريتِ ؟ وماذا تخيلت على ضوءِ عودٍ؟ 

_____________________________________________________________________________________________________________________________________________ 

9- ما هي الفكرة المركزية في النّص ؟

______________________________________________________________________________________________

10- ما هو الموضوع الذي يعالجُهُ النّص؟

_____________________________________________________________________________________________

11- استبدل العنوان بعنوان آخر 


_______________________________________________

 12- ما هو شعوركَ بعد قراءة النص؟

_____________________________________________________________________________________________________________________________________________ 

13- ماذا تفعلُ لو التَقَيْتَ بهذه الطفلة؟

_____________________________________________________________________________________________________________________________________________

 14- استخرج من النص الجملة التي تُبَيِّنُ أنّ أحدًا لم يُقدم للطفلةِ أي مساعدةٍ ماليةٍ

______________________________________________________________________________________________

15- هل يُستدلُ من النص أن الطفلة تُداوِمُ في المدرسةِ ؟ إدعم رأيكَ

_____________________________________________________________________________________________________________________________________________

16- اكتب المعنى الأقرب للمفردات التالية من النّص

تتجولُ ____________               متعبة______________

ولّى   ____________               عانتْهُ ______________

توقِدُ _____________              تَنَفَّخَ ______________

رُعْبًا  _____________


17- لمن يعود الضمير؟

أ- الهاء في كلمة ثوبها سطر 3 ____________

ب- الهاء في كلمة ذراعيها سطر  11 ________

ت- هما في كلمة بينهما سطر 11 __________

ث- الهاء في كلمة عانته سطر 13 ____________


18- اكتب اسبابًا للنتائج التالية

_____________________كانت البنت تجوب الشَّوارع حافية القدمين


____________________ شعرت بِالدِّفءِ والحرارةِ


____________________ لم تَجرُؤِ الطفلة العودة إلى البيتِ


19- رتب الأحداث من 1-6 


ــ  طفلةٌ تحمل علبَ الكبريت لِبَيْعِها في الشوارِعِ والحارات

ــ   شعرت بالجوعِ والتعبِ والبردِ الشَّديد

ــ  في لَيْلَةِ شتاء شديدةُ البرودةِ 

ــ  أشعلت عيدانًا من الكبريت لتشعرَ بالدفِءِ

ــ   لم تنجح الطفلة في بيعِ أي علبةٍـ

ــ  وُجِدَت الطفلة ميِّتَةً في إحدى زوايا الشوارع.


20- أضف كلمة واكتب اسم المجموعة

ا ) ذهب – فضة – نحاس – قصدير -------  ----------------

ب) أسيا – أوروبا- أفريقيا    ---------  -----------------         

ت) الخالق – السلام – العزيز  ----------  ---------------      

ث) ابوبكر الصديق- عمر- علي    


21- ما هي الوظيفة النحوية للكلمات المجود تحتها خط

في لَيْلَةِ راسِ السَّنَةِ ------------------------------------

جلست الطفلةُ منهكةً ----------------------------------- 

أخذت الطفلةُ تُشعلُ العيدانَ --------------------------------

دون أن يعرفَ أحدًا --------------------------------------

أشعلت الطفلةُ  عيدانًا ---------------------------------------- 



22- حول العبارة التالية 


مدَّت الطفلةُ ذِراعيْها وضمَّت جدّتها إليها


المذكر ------------------------------------------

مثنى مذكر -----------------------------------------

جمع مذكر ------------------------------------------ 


23- اختر أداة الربط المناسبة فيما يأتي واكتبها :ـ

يبحث أخي ........... قلمه .                 ( إنَّ – في – عن – و )

فاز اللاعب في السباق ........... الأفضل .  ( من – أو – ثم – لأنه )

يحب الله ........... يعبدونه ويخافونه .     ( كأن – لكن – الذين – فـ ) 


24- الإعراب الصحيح للاسم ( الطفلةُ ) في الجملة التالية (( جلست الطِّفلةُ على رصيفِ الشّارعِ)) هو : 

أ- مضاف إليه مجرور 

ب- فاعل مرفوع

ج- خبر مرفوع

      

25- في الجملِ التاليةِ جملةٌ مشتملةٌ على اسمِ إشارةٍ وهيَ:-

أ-  هيَ بنتٌ ماهرةٌ فِيْ الرسمِ

ب- هذهِ البنتُ ماهرةٌ في الرسمِ

ج- هماَ تلميذانِ مجتهدانِ

26- ضميرُ المخاطبِ (( أنتِ ))  يدلُ علىَ :

أ- المفردِ المذكرِ

ب- المفردةِ المؤنثةِ

ج- المثنىَ المؤنثِ

27- ) الجملةُ  المشتملةُ  علىَ ضميرِ غائبٍ مفردٍ مذكرٍ منفصلٍ  هيَ :

أ- همَا طالبانِ مجتهدانِ

ب- هيَ طالبةٌ مجتهدةٌ

ج- هوَ طالبٌ مجتهدٌ

28- التعبير

اختر موضوعا من قائمة المواضيع التالية ( يجب مراعاة الخط، علامات الترقيم، الحركات، الفقرات)

عائلتي في يوم العيد

الإنسان ابن البيئة وهو مطالب بالحفاظ عليها نقية طيبة كما خلقها الله، وعليه أن يحميها من أخطار التلوث التي تهدد الإنسان وتضر صحته

اكتب رسالة إلى معلمة اللغة العربية تشكرها على بذلته معك من جهد في موضوع اللغة العربية




مركز الدعم التربوي – اللغة العربية – الصف الثالث

 

اقرأ النص التالي ثم اجب عن المطلوب


النحلة


النحلةُ من الحشراتِ النافعةِ للإنسانِ . وهي حشرةٌ اجتماعيةٌ، لا تعيشُ بمفردها، بل تعيشُ في جماعاتٍ كبيرةٍ داخلَ خلايا خاصة بها.


في كل خليةٍ تعيش ملكةٌ واحدةٌ مع مئاتٍ من الذكور وآلافٍ من العاملات. ولكل مجموعة من العاملات عملها ووظيفتها، فمنها من تخرج من الخلية وتتنقل بين الأزهار لتجمع رحيقها وتصنع منه عسلا لذيذا. ومنها من تحرس الخلية وتدافع عنها. ومنها من تعتني بنظافة الخلية. وكل نحلة تؤدي عملها بنشاط ونظام رائع.



ولكل خلية ملكةٌ، وظيفتها الوحيدة وضع البيض، وتضع أحيانا أكثر من ألف بيضة في اليوم الواحد. والنحل يعتني بها، ينظفها، يُطعمها ويحرسها. بعد أن تضع الملكة البيض في خلايا شمعية بثلاثة أيام، تخرج منه ديدان صغيرة يعتني بها النحل أيضا، حتى تكبر وتصبح شرانق فيغطيها بالشمع. وبعد اثني عشر يوما تصبح الشرانق نحلا يستعد للخروج من الخلية.





ثروة لغوية:


1- عكس كلمة" نافعة" سطر 1:

أ- مفيدة.

ب- ضارة.

ج- مهمة.

د- مميزة.


2- ما معنى كلمة " شرنقة" سطر 12:

أ- بيوت تنسجها الديدان.

ب- بيض.

ج- دودة.

د- نحلة.


 تحديد تفاصيل:


3- الوظيفة الوحيدة للملكة في الخلية هي:

أ- الحُكم في الخلية.

ب-صُنع العسل.

ج- الدفاع عن الخلية.

د- وضع البيض.


4- استخرج وظيفتين تقوم بها العاملات بحسب الفقرة الثانية من النص؟

____________________________________________________________________________________________________________


5- كم من الوقت تستغرق الشرنقة حتى تصبح نحلة قادرة على الخروج من الخلية؟

أ- 18 يوما.

ب- 16 يوما.

ج- 14 يوما.

د- 12 يوما.


6- تعتبر النحلة:

أ- حشرة اجتماعية.

ب- حشرة اقتصادية.

ج- حشرة متوحدة.

د- حشرة متأقلمة.


7- عدد الملكات والذكور والعاملات في الخلية هو:

أ- ملكة واحدة ومئات العاملات وآلاف الذكور.

ب- ملكة واحدة ومئات الذكور وآلاف العاملات.

ج- 3 ملكات ومئات الذكور وآلاف العاملات.

د- 3 ملكات ومئات العاملات وآلاف الذكور.


8- ما هو عدد البيض الذي تضعه الملكة في اليوم الواحد:

أ- بيضة واحدة.

ب- أكثر من مائة بيضة.

ج- أكثر من ألف بيضة.

د-  أكثر من عشر بيضات.


9- كيف يعتني النحل بالبيض؟

____________________________________________________________________________________________________________


10- اكتب بجانب كل جملة مما يلي صحيح / خطأ:

أ- النحلة من الحشرات النافعة للإنسان.______

ب- تحتوي الخلية على ملكة واحدة ومئات العاملات وآلاف الذكور.____

ج- النحل المتواجد بالخلية يعتني بالبيض.___

د- بعد 14 يوم تصبح الشرانق نحلا. _______


11- لماذا تتنقل النحلات من زهرة لأخرى؟

____________________________________________________________________________________________________________




12- ما هي صفات النحل حسب النص؟

____________________________________________________________________________________________________________


تسلسل أحداث:


13- رتب مراحل تطور النحل حسب تسلسلها بوضع الأرقام المناسبة من 1- 4 :

أ- ___ الديدان.

ب- ___ الشرانق.

ج- ___ النحل.

د- ___ البيض.


14- أمامك جملة إطار اكتب بجانب الجمل التي تليها قبل / بعد حسب جملة الإطار:




أ- لكل خلية ملكة وظيفتها وضع البيض.___

ب- النحلة حشرة اجتماعية.____

ج- تغطى الشرانق بالشمع.___

د- النحل يعيش في جماعات كبيرة داخل خلايا خاصة بها.___


فكرة مركزية:


15- ضع عنوانا ملائما لكل فقرة مما يلي:

أ- الفقرة الأولى: _____

ب- الفقرة الثانية:_____

ج- الفقرة الثالثة:____







تحليل واستنتاج:


16- هل تستطيع نحلة من مجموعة عاملات النظافة أن تصبح من مجموعة حرس الخلية:

أ- لا، لان لكل نحلة وظيفتها الخاصة بها.

ب- لا ، لان الملكة لا تسمح بالفوضى.

ج- نعم، لان النحل يعمل كمجموعة واحدة.

د- نعم، بشرط أن توافق الملكة على ذلك.


17- أي من الجمل التالية هي رأي وليست حقيقة:

أ- لكل خلية ملكة واحدة فقط.

ب- تؤدي النحلة عملها بنظام رائع.

ج- النحلة حشرة اجتماعية.

د- لكل نحلة في الخلية عمل تقوم به.


18- نص النحلة هو نص:

أ- قصصي.

ب- إقناعي.

ج- معلوماتي.

د- إرشادي.


19- ما هو هدف الكاتب من وضع نص النحلة؟

____________________________________________________________________________________________________________


20-لماذا تعتبر النحلة من الحشرات النافعة للإنسان حسب رأيك؟

____________________________________________________________________________________________________________


21-  ماذا نتعلم من النحلة ؟

____________________________________________________________________________________________________________



لمن يعود الضمير:


22- الضمير " ـها" في كلمة " يطعمها" سطر 9:

أ- العاملات.

ب- الخلية.

ج- الملكة.

د- الشرانق.


23- ضمير " ـها" في كلمة " بمفردها " سطر 2:

أ- النحل.

ب- الإنسان.

ج- الديدان.

د- الشرانق.


24- ضمير " ـها" في كلمة " رحيقها" سطر 5  :

أ- النحل.

ب- الأزهار.

ج- العاملات.

د- الملكة.


وظيفة نحوية:


25- املآ الفراغ في الجدول التالي:

 

جمع

مفرد

ديدان


ملكات



خلية


شرنقة


26- حول الجملة التالية من المضارع إلى الماضي:

تحرس العاملات الخلية وتدافع عنها.

________ العاملات الخلية و ______ عنها.


27- حول الجملة التالية من  المفرد المؤنث  إلى:


" بل تعيش في جماعات كبيرة داخل خلايا  كبيرة خاصة بها"

أ- مفرد مذكر:___________________________

ب- مثنى مذكر:___________________________

ج- مثنى مؤنث:___________________________

د- جمع مذكر:_______________________________

هـ- جمع مؤنث:_____________________________


28- حلل الجملة التالية" وظيفتها الوحيدة وضع البيض":

أ- اسم، اسم، اسم، فعل.

ب- اسم، اسم، فعل، اسم.

ج- فعل، اسم، اسم، اسم.

د- فعل، اسم، فعل، اسم.


29- كلمة " هي" سطر 1 هي ضمير ل:

أ- المخاطبة.

ب- المتكلمة.

ج- الغائب.

د- الغائبة.







تعبير:


30- جلستُ ذات مساء أشاهد برنامجي المفضل في التلفزيون ، وفجأة سمعتُ ضجة في الخارج....

______________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________



Multiples, & Arrays / Educational Support Center – Math – Grade 4

Review Sheet: Factors, Multiples, & Arrays (Unit One Exam) Multiple Choice (4 points each) Write the letter that best complet...