الثلاثاء، 28 فبراير 2023

صانع المعروف – اللغة العربية – الصف السادس

صانع المعروف

معروف فلاح يعيش في مزرعته الصّغيرة على شاطئ أحدى البحيرات، تعوّد على عمله الذي أخذه عن والده، وهو حرث الأرض وزراعتها وريّها. وكان معروف يتسلى بمظهر البحيرة التي تعيش فيها مجموعة طيور الأوز والبط، وكانت أشكالها الجميلة وسباحتها في البحيرة مما تعوّد أن يراه يوميًا وهذه هي تسليته الوحيدة...إنه لا يعرف الكسل، فهو منذ الفجر يستيقظ نشيطًا متفائلا.. ولما كان عمله بدنيا فقد ازدادت صحته قوة وصلابة، وأصبح يضاعف العمل في مزرعته، فعرف أن زيادة

الانتاج دائما تأتي بالعزيمة والايمان. وذات يوم وهو في مزرعته أثناء قيامه بشق الأرض، إذا بصوت خافت يأتي من خلفه، فاستدار فإذا هو ثعبان ضخم، خاف معروف وأراد الفرار، لكن الثعبان قال له: قف أيها الفلاح وأسمع حديثي لعلك تشفق عليّ، وإن لم تقتنع فلا عليك، أتركني ومصيري.

صعد الفلاح على ربوة وبسرعة حتى جعل البحيرة بينه وبين الثعبان من بعيد، فقال الثعبان: إنني لم أضر أحدا في هذه القرية وقد عشت فترة طويلة فيها، وانظر ستجد أبنائي خلف الشجرة ينتظرون قدومي بفارغ الصبر وانظر الى الراعي يريد أن يقضي عليّ بفأسه فخبِّئني حتى يذهب وسوف لا تندم على عملك، فنزل معروف وخبَّأه في مكان لا يراه ذلك الراعي الذي ظل يبحث عنه هنا وهناك وغاب الراعي عن الأنظار وكأنه لم يجد فائدة من البحث عن الثعبان حيث اختفى، ولما أحس الثعبان بالأمان أخذ يلتف على معروف الذي أمنه على نفسه، وجد معروف نفسه في ورطة كبيرة، فالثعبان السام يلتف حول عنقه، وحتى الصراخ لو فكر فيه لن يفيده. 
فالمكان لا يوجد فيه أحد، خاصة أن خيوط الليل بدأت تظهر في السماء، وأهالي القرية البعيدين عن كوخه ومزرعته تعوّدوا أن يناموا مبكرين ، ومن يغيثه من هذا الثعبان الذي يضغط على رقبته ويكاد يقضي عليه؟ وهل بالإمكان لشخص ما أن يقترب؟ المنظر رهيب، وهل يصدق أحد أن أنسانا ما يسمع كلام الثعبان مثل معروف ويقربه اليه؟ وهنا قال معروف للثعبان: أمهلني حتى أصلي - وفعلا توضأ وصلّى ركعتين وطلب من الله سبحانه وتعالى أن يخلصه من هذا الثعبان المخيف الرهيب بضخامته وسمومه القاتلة وبينما هو كذلك إذ بشجرة قد نبتت وارتفعت أغصانها وصارت لها فروع، فتدلى غصن تحب أكله الثعابين وتبحث عنه، فاقترب الغصن الى فم الثعبان، فأخذ الثعبان يلتهم الغصن وما هي الا دقائق حتى إنهار الثعبان وسقط وكانت الشجرة عبارة عن سم، فقتل ذلك الثعبان الذي لم يفِ بعهده مع من حماه، وفجأة اختفت الشجرة المسمومة وعلم معروف أن الله قريب من الانسان، وانه لابد أن يعمل المعروف مع كل الناس، ومع من يطلب منه ذلك.




أسئلة الفهم 

  1. ما هي تسلية معروف الوحيدة؟ 

_____________________________


  1. اذا كان عمل معروف بالزراعة هو عمل بدنيّ فماذا نستطيع ان نسمي الدراسة وقراءة القصص؟


أ. عمل بدنيّ ايضا     ب. عمل ذهنيّ      ج. عمل صعب


  1. (ولما أحس الثعبان بالأمان أخذ يلتف على معروف الذي أمنه على نفسه) أكتب رأيك بالثعبان من خلال هذه الجملة وجد صفة مناسبة له. 

________________________________

________________________________


4.اختر مثلا ينطبق على القصة: 


أ- لا تصنع المعروف في غير أهله

ب- يد واحدة لا تصفق

ت- الصديق وقت الضيق


  1. أكتُب عكس التعابير والكلمات التالية:  


الكلمة

العكس

متفائلا (سطر6)


زيادة (سطر7)


مبكرين (السطر24)


وارتفعت (السطر30)



  


  1. لو كنت مكان معروف ماذا كنت تفعل؟ علّل اجابتك. 

__________________________________

__________________________________



  1. صِف شعور معروف والثعبان يلتف على رقبته. 

___________________________________

___________________________________


  1. كيف نبتت الشجرة المسمومة فجأة وكبرت؟ 

___________________________________________________________________________________________________________________________


  1. (( ان الله قريب من الانسان)) اشرح هذه العبارة وبيّن المقصود بها. (6علامات)

_____________________________________

_____________________________________



المعرفة اللغوية


  1. استخرج من القصة ما يلي مُحدّدًا في أيّ سطر وَجَدْته:


  1. مبتدأ____________ سطر ____

  2. فاعل _____________ سطر____



  1. حدّد لمن يعود الضمير في الكلمات التالية: 

    1. وزراعتها (سطر 2) ____________

    2. أشكالها (سطر 4) ______________

    3. لعلك (سطر11) _______________



  1. (لم يجد فائدة) تبدأ هذه الجملة بحرف______

             "يجد" هي فعل ______  _______


12.هات الأوزان الصرفية للأفعال التالية:

تعوَّد ______

انتظر ______

أخذ _______



  1. ما هي الوظيفة النحوية للكلمات التي تحتها خط: 

  1. معروفٌ فلاح يعيش في مزرعته الصغيرة.

  2. أصبح يضاعف العملَ في مزرعته.

  3. زيادة الانتاج تأتي بالعزيمةِ

  4. خاف معروفُ وأراد الفرار.


  1. حدّد نوع الجمل التالية: (اسمية\فعلية) 

    1. معروف فلاح نشيط ___________

    2. اقترب الغصن الى فم الثعبان _______

    3. تدلى غصن تحب أكله الثعابين ______

    4. أخذ الثعبان يلتهم الغصن ________



التعبير الكتابي


  1. أدْخِل الكَلِمات والعِبارات التالِيَة في جُمَلٍ مُفيدَةٍ: 


  1.  بصوت خافت________________________

  2. خيوط الليل__________________________

  3. عن الانظار__________________________

  4. المسمومة___________________________


  1. هل شاهدت ثعبانًا مرّةٍ؟ صِفْهُ متطرقًا لشكله، لونه، حركته... شعورك عند مشاهدته...

    ________________________________________

_________________________________________

_________________________________________ 

_________________________________________

_________________________________________ 

_________________________________________

_________________________________________ 


قيمة المعلومات وآلية تقييم وقياس المعلومات / إعداد سمر ضو

 قيمة المعلومات وآلية تقييم وقياس المعلومات

إعداد : سمر ضو 

 مفهوم المعلومات 

المعلومات هو ما نحصل عليه نتيجة لمعالجة البيانات بطريقة تزيد من مستوى المعرفة لمن يحصل عليها ، وهي ذات فائدة في صناعة القرارات .

وتعتبر المعلومات هي البيانات التي تمت معالجتها لتحقيق هدف معين أو لاستعمال محدد لأغراض اتخاذ القرارات التي أصبح لها قيمة بعد تحليلها أو تفسيرها او تجميعها في شكل ذي معنى والتي يمكن تداولها وتسجيلها ونشرها وتوزيعها في صورة رسمية او غير رسمية وفي أي شكل .


مفهوم القيمة 

قيمة الكلفة: القيمة الكلية لانتاج معين بما في ذلك كلفة العمالة البشرية والمواد الأخرى

قيمة التبادل :وذلك من خلال التعامل مع المادة واعطائها قيمة إضافية تضاف الى مواصفاتها الذاتية.

قيمة التثمين : مقياس للمزايا التي تجعل مسألة امتلاك مفردة معينة أمرا مرغوبا. 

قيمة الاستخدام : قيمة العمل والخدمة التي تستطيع ادائها او تساعد في انجازها 



مفهوم قيمة المعلومات 

وضع HILTON  ثلاثة تعاريف لقيمة المعلومات

 قية المعلومات من خلال الزيادة في المنفعة المتوقعة الناتجة من الانتفاع من المعلومات 

قيمة المعلومات من خلال قيمة الطلب عليها .

قيمة العرض للمعلومات والتي تمثل كمية القرارات المعتمدة عليها .


رأس مال البيانات وقيمة المعلومات 

ووفقا لقاعدة البيانات العالمية oracle 

4 تريليون دولار الانفاق العالمي على المعلومات والاتصالات عام 2014 

78 تريليون دولار الناتج المحلي الاجمالي العالمي لعام 2014

يعزى جزء من الفجوة البالغة 74 تريليون دولار الى ان 404 زيتابايت من البيانات في العالم الرقمي 

6 تريليون دولار القيمة العالمية المتراكمة لاستثمار الراس المالي الرقمي حوالي 8.5 من الناتج المحلي الامريكي الاجمالي 

ووفقا لقاعدة البيانات العالمية oracle 

رأس المال البيانات هو المعلومات المسجلة اللازمة لانتاج سلعة أو خدمة وتشمل جميع البيانات بما في ذلك :

صوتي، مكالمات ، التفاعلات الصوتية ، الانظمة الالية ، فيديو ، الاقمار الصناعية ، صورة الاشعة السينية ، لقطات امنية 

المنشورات الاجتماعية، مؤسسات السجلات والمعاملات ، تطبيقات الهواتف.

وتكمن اهميتها بالاثار المترتبة على الاستراتيجية التنافسية 

ووفقا لقاعدة البيانات العالمية oracle 

تأتي البيانات من النشاط : البيانات ليست مجرد سجل لما حدث بل هي مادة خام لانشاء منتجات رقمية .

تميل البيانات الى تقديم المزيد من الخوارزميات التي تعمل على تحسين الاداء .

تنجح المنصات من خلال الحصول على المزيد من البيانات واستخدامها في المزيد من الانشطة

كيفية استغلال رأس مال البيانات 

يتطلب استغلال راس المال البيانات مقابل توفيرها المعلومات الارزمة بنية سحابية مختلفة 

تُستخدم تحليلات متقدمة لفهم  وتفسير عبر الانترنت بشكل أكثر دقة وأسرع.

62 % زيادة الايرادات في منطقة واحدة عن طريق زيادة دقة الرسائل لتلك المنطقة 

الطرق المعتمدة لتحديد قيمة المعلومات 

تعتمد قيمة المعلومات على إستعمالها وليس لها قيمة ذاتية ، أي تعتمد قيمة المعلومات عند احتسابها على نتيجة القرار أو على النتيجة المتوقعة وبذلك تعد المعلومات مرادفة لقيمة القرار المبني على أساسها .

ميزة المعلومات مقارنة بالموارد الأخرى 

1- المعلومات هي على علاقة بوجود الانسان ، وتأتي من خلال معرفته

2- المعلومات قابلة للتوسع والتدفق الحر للمعلومات يزيد من استخدامها ولكن هذا الأمر يعتبر ضد النظرية الاقتصادية التي تعتبر ان قيمة المعلومات يعتمد على ندرتها ، وان توفر كم هائل من المعلومات يقلل من قيمتها.

3- المعلومات قابلة للضغط ومن الممكن التحكم بها من خلال معالجتها وضبطها بمعايير محددة وتلخيصها.

4- المعلومات قابلة للاستبدال وقد توفر المال عن طريق استبدالها بموارد أخرى .

5- يمكن نقل المعلومات بسهولة عن طريق الاستخدام بواسطة تطبيقات تكنولوجيا المعلومات الجديدة.

6- المعلومات منتشرة ومتسربة رغم محاولة الاقتصاديين امتلاكها.

7 – المعلومات قابلة للمشاركة عن طريق التخلي عن ملكيتها وهذا لا يفقد قيمتها . 


المعلومات كقيمة اقتصادية

تستند النظريات الاقتصادية على مفاهيم مثل الانتاج ، العرض والطلب، الاسواق الندرة الموارد التخصيص التبادل والسلع الخاصة والعامة مما يسهل طريقة التعامل معها وكذلك قياسها 

أما في مجال المعلومات قد تعطي نسبة استخدام منتجات المعلومات نظرة جوهرية لقيمتها إلا أنه لم نستطيع تقييم المعلومات وقياسها بصورة دقيقة.

دورة حياة المعلومات 

 مرحلة الولادة :

تبدو المعلومات في اطار هذه المرحلة على هيئة بيانات اي انها مادة خام على شكل أرقام ورموز وعبارات لكنها غير قادرة عن الافصاح عن كامل معانيها . مما يحول دون التمكن من استخدامها في عملية صنع القرارات، لذا فهي بحاجة إلى جملة من العمليات لتأهيلها على النحو المناسب لتفصح من خلالها عن مجمل معانيها 

 مرحلة النمو  :

هي المرحلة الحاسمة في حياة المعلومات وفيها تتحدد مساحة الرقعة التي ستغطيها معانيها وهي على مرحلتين :

لحظة البدء بعمليات معالجتها من عمليات تصفيتها من كل ما ليس له علاقة بالمواضيع المراد معالجتها من أجله.

لحظة الانتهاء من خلال تضمينها كمفردات في تقرير او احصائية .

 مرحلة النضج  :

هي المرحلة التي ستشهد الاستخدام الفعلي للبيانات التي تمت معالجتها وتبدو اهميتها من خلال ما ستتميز به من خصائص نوعية وكمية وموثوقة .

اما اهم المشكلات التي ستواجهها هو سوء الاستخدام الامثل لها مما يضر في نوعيتها ومدى الثقة فيها .

سوء التخزين الذي قد يتسبب في ضياعها جزئيا او تفصيلا مما قد يؤثى في كميتها 

ضعف او اهمال تحديثها لتواكب كل ما هو جديد .

 مرحلة الإنحدار :

هي المرحلة التي ستشهد نهاية بعض المعلومات وذلك بسبب ضعف او انخفاض فاعلية نظام الاتصال المعني بنشرها مما يمكن ان يؤثر على الاغلب بمجمل خصائصها ومنها التوقيت المناسب .

ضعف او اهمال مهام التحديث مما يمكن ان يؤثر في مجمل خصائصها ( قيمتها )


تقييم قيمة المعلومات 

تعتبر اقتصاديات المعلومات قضية مهمة بالنسبة لأمناء المكتبات والعاملين فيها لأكثر من عقدين ، وذلك لأن المعلومات غير الربحية غالبا ما تعاني من انخفاض الميزانية ومن هنا برزت أهمية تقييم قيمة المعلومات . ويتم تقييم المعلومات بناء على :

- تكاليف منتجات وخدمات المعلومات 

- سعر المعلومات 

- تقويم كفاءة وفعالية المكتبة وخدمات المعلومات 

- تحليل التكلفة والعائد لنقل المعلومات 

- قيمة المعلومات في ضوء الأمثلة 

- خدمة المعلومات كعملية ذات قيمة مضافة

- اقتصاديات استرجاع المعلومات

- دراسات الاقتصاد الكلي والانتاجية 

- اقتصاديات معالجة المعلومات 

وبناء على المعطيات السابقة نستطيع القول ، ان سر قيمة المعلومات هو في المنفعة الاقتصادية التي تحملها هذه المعلومات ويمكن شرح خصائص المعلومات في كيفية استخدامها من قبل صانعي القرار . وفي جميع الاحوال نجد العديد من أصحاب القرار مستعدون للدفع مقابل معلومات أساسية يستطيعوا الاعتماد عليها ونسبة الفائدة المرجوة من خلال استخدامها في وقتها الصحيح ومكانها الصحيح .


نظم المعلومات ومساهمتها في رفع قيمة المعلومات 

مع الاعتراف بالمعلومات كمورد أساسي ذو قيمة عالية في مطابخ صنع القرار في العالم نجد اهتمام المؤسسات في العالم بالنظم الالكترونية بشكل متنامي من حيث التقاط البيانات وتخزينها ومعالجتها وصيانتها وعليه نستطيع القول :

- الأجهزة والبرامج هي مجرد آليات مستخدمة لإنشاء المعلومات وصيانتها .

- المعلومات هي أصل الأعمال الذي يتم انتاجه والحفاظ عليه من خلال هذه التكنولوجيا.

- توفر المعلومات القدرة على تقديم الخدمات واتخاذ القرارات الأفضل وتحسين الأداء وتحقيق الميزة التنافسية والتي يمكن بيعها ماديا .

عملية انتاج المعلومات 

البيانات : المادة الخام

البرمجيات : المصانع والمعدات

المعلومات : المنتج النهائي 


أنواع المعلومات والمنفعة المرجوة منها 

المعلومات الادارية : الجزء الأكبر من المعلومات هي معلومات إدارية ولا تهم هذه المعلومات المؤسسات الخارجية الاخرى .

المعلومات  الحساسة جدا : ليس من مصلحة الشركة بيعها لأسباب تنافسية 

المعلومات السرية : لا يجوز بيعها أو نقلها لخصوصيتها .

وتعتبر طريقة تقييم المنفعة هي من الناحية النظرية أفضل نهج لتقييم المعلومة .

أما القيمة السوقية فهي قابلة للتطبيق في إطار ضيق جدا وذلك في الحالات التي يتم فيها بيع المعلومات كمنتج بحد ذاته.

القيمة السوقية للمعلومات هي المبلغ الذي تكون الشركات الأخرى على استعداد لدفعه مقابل الحصول عليها .

باستخدام الانترنت يتم الان تداول المعلومات على نطاق واسع كسلعة.

المعلومة يمكن بيعها كمنتج أو دفع ثمنها على أساس الاستخدام أما القيمة السوقية بشكل عام تنطبق على كمية صغيرة من المعلومات ، وعليه لا نستطيع اعتبار المعلومات  سلعة يمكن شراؤها وبيعها بنفس طريقة الأصول الاخرى . إلا أنها ذات قيمة استمرارية .


المراجع :

The Value of Information: A Background Paper on Measuring the Contribution of Space-Derived Earth Science Data to National Resource Management Molly K. Macauley May 2005 • Discussion Paper 05–2  https://ideas.repec.org/p/ags/rffdps/10839.html 

Measuring The Value Of Information: An Asset Valuation Approach1 Daniel Moody 

https://www.researchgate.net/profile/Faris_Alshubiri/post/How_to_determine_information_asset_value/attachment/59d6278679197b8077985d05/AS%3A326144877449217%401454770408208/download/1000.pdf

AN APPROACH TO THE VALUE OF INFORMATION: EFFECTIVENESS AND PRODUCTIVITY OF INFORMATION USE IN RESEARCH WORK Aatto Juhani Repo

https://etheses.whiterose.ac.uk/1844/

Value of information analysis for assessing risks and benefts of nanotechnology innovation Alex Zabeo1,2 

https://d-nb.info/1180711777/34

بن نافلة ،قدور(2006) المعلومات مدخل لتحقيق الميزة التنافسية ، الملتقى الدولي الأول متطلبات تأهيل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الدول العربية . https://search-mandumah-com.eres.qnl.qa/Record/100781

عمران،ليله محمد السنوسي (2017). مراكز تحليل المعلومات ودعم اتخاذ القرار، الجمعية السعودية للمكتبات والمعلومات . https://search-mandumah-com.eres.qnl.qa/Record/839663

الراوي،حكمت أحمد (1998).مدى تداخل المفاهيم المحاسبية للقرار والقياس والمعلومات الاخلاق الهمنية والسلوكية والاتصال – كتحليل نموذج علاقة .معهد الادارة العامة . https://search-mandumah-com.eres.qnl.qa/Record/50133

مخلوف،ابراهيم أحمد،(1992) قيمة المعلومات الاضافية في نموذج تنافسي بين شركتين مختكرتين، جامعة الملك سعود. https://search-mandumah-com.eres.qnl.qa/Record/46721

ستكليف،جان تاجيو، فراج، عبدالرحمن أحمد عبد الهادي(مترجم) ،(2000) .قياسات المعلومات ، الجمعية المصرية للمكتبات والمعلومات . https://search-mandumah-com.eres.qnl.qa/Record/29134

العدواني، عبد الستار محمد علي،(2009)، استهلاك قيمة المعلومات في ضوء مفهوم دورة الحياة ، جامعة الموصل كلية الادارة والاقتصاد . https://search-mandumah-com.eres.qnl.qa/Record/424892

تيج،جين(1996). قياس المعلومات من منظور خدمات المعلومات ، مكتبة الملك فهد الوطنية ، https://search-mandumah-com.eres.qnl.qa/Record/29835


إعداد : سمر ضو 


المعايير البريطانية في حفظ السجلات الإلكترونية

 المعايير البريطانية في حفظ السجلات الإلكترونية 

 

يتوقف نجاح أي مؤسسة بالنسبة إلى إدارة وثائقها على مدى التزامها بتطبيق المبادئ، والمعايير الدولية  المتعارف عليها في كافة جوانب أعمالها، وعلى كافة نظمها الإدارية والتقنية فكلما كانت الخطط الادارية، والتصورات التقنية، والتنظيمية مستندة إلى مبادئ ومعايير متعارف عليها دوليا دعم ذلك من نجاح واستمرارية عمل المؤسسات بنظمها، وساعد على تطورها، ومواكبتها للتقدم التكنولوجي ومتغيراته. 

ومع تزايد أحجام المستندات والوثائق التي تنتج يوميا على المستوى الشخصي أو المؤسسي، كانت مبادئ التنظيم الأرشيفي المتعارف عليها دوليا هي الركن الوثيق المستخدم في تنظيم تلك الوثائق والمستندات مهما كبرت أحجامها، وتعقدت مستوياتها، ومنها تنبع مستويات الوصف الارشيفي، من المبادئ الاساسية لإدارة الوثائق وبناء نظم معلومات تقنية متخصصة في إدارة وتنظيم الوثائق.


ماذا نعني بالمعايير الدولية 

المعايير الدولية هي المعايير الفنية التي طورتها المنظمات الدولية (المنظمات الحكومية الدولية)، مثل الدستور الغذائي في مجال الغذاء، أو المبادئ التوجيهية لمنظمة الصحة العالمية في مجال الصحة، أو توصيات الاتحاد الدولي للاتصالات في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وبما أنها ممولة من قبل الحكومة، تُتاح إمكانية النظر فيها واستخدامها في جميع أنحاء العالم.

يمكن استخدام المعايير الدولية إما عن طريق التطبيق المباشر أو عن طريق تعديل معيار دولي ليناسب الظروف المحلية.

 ينتج عن اعتماد المعايير الدولية إنشاء معايير وطنية معادلة مماثلة إلى حد كبير للمعايير الدولية في المحتوى الفني .


ما الهدف من تطبيق المعايير الدولية

تعد المعايير الدولية إحدى طرق التغلب على العوائق الفنية في التجارة الدولية والتي تنتج عن الاختلافات في الضوابط والمعايير الفنية التي تحددها كل دولة أو منظمة من معايير وطنية أو شركة بشكل مستقل ومنفصل. 

تنشأ العوائق الفنية عند اجتماع مجموعات مختلفة، لكل منها قاعدة مستخدمين كبيرة، وتقوم ببعض الأعمال الثابتة التي لا تتوافق فيما بينها. يعد وضع المعايير الدولية أحد طرق التغلب على هذه المشكلة.


المعهد البريطاني للمعايير

يعد المعهد البريطاني للمعايير شريك في تحسين جودة الأداء في الأعمال، إذ يسعى إلى تطبيق أفضل الممارسات على مدار 100 عام، علاوة على مساعدة المؤسسات والشركات من مختلف دول العالم لدمج مفاهيم الامتياز وبناء القدرات والإمكانيات اللازمة تحقيقاً للتنمية المستدامة.

يعمل على نقل المعلومات عن طريق التدريب المستمر وتوفير المعلومات وأدوات تقييم وتحسين الأداء، كما يساعد العملاء على الامتثال للوائح، وتقييم عمليات وإجراءات ومنتجات العميل، وتقديم النصائح إلى العملاء بشأن كيفية التعامل مع التحديات بأفضل صورة ممكنة.

المعايير البريطانية هي المعايير التي تضعها مجموعة المعهد البريطاني للمعايير والتي تم تأسيسها بموجب ميثاق ملكي والتي تم تعيينها رسميا كهيئة المعايير الوطنية للمملكة المتحدة. وتقوم مجموعة BSI   British Standards Institution بإنتاج المعايير البريطانية بموجب سلطة الميثاق. وفقا لمذكرة التفاهم لعام 2002 بين المعهد البريطاني للمعايير وحكومة المملكة المتحدة.


كيف يتم تكوين ووضع المعايير البريطانية

لا تقوم مجموعة المعهد البريطاني للمعايير ككل بإنتاج المعايير البريطانية بل تكون موزعة على قطاعات، فمجلس إدارة المعهد البريطاني للمعاير قام بإنشاء مجلس للمعايير(لا يقوم سوى بإعداد مجالس قطاع ويقوم كل قطاع بوضع المعايير الخاصة بمجاله مثل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات أو الجودة أو الزراعة أو التصنيع أو الحريق). 


ويشكل كل مجلس قطاعي بدوره عدة لجان تقنية ولجان فنية والتي توافق رسميًا على المعيار البريطاني، والذي يتم تقديمه بعد ذلك إلى أمين مجلس قطاع الإشراف لإقرار إذا ما كانت اللجنة الفنية قد أنجزت بالفعل المهام التي وكلت لها.


BSI /British Standards Institution

معهد البريطاني للمعايير  BSI هو هيئة المعايير الوطنية في المملكة المتحدة.

 تنتج BSI المعايير الفنية لمجموعة واسعة من المنتجات والخدمات ، كما توفر الشهادات والخدمات المتعلقة بالمعايير للشركات.

تعترف مذكرة التفاهم بحالة BSI  بصفتها العضو الممثل للملكة المتحدة في منظمة المعايير الدولية ISO وIEC؛ ومنظمة المعايير الأوروبية CEN وCENELECK، وبصفتها منظمة المعايير الوطنية (NSO) المشاركة بالنيابة عن المملكة المتحدة في مؤسسة معايير الاتصالات الأوروبية ETSI.



قدم المعهد البريطاني للموصفات طيف واسع من الخدمات التي تساعد المؤسسات على العمل بنحو أفضل. 

تندرج هذه الخدمات من  صياغة معايير التميز، لتدريب الأشخاص على العمل بطرق أكثر فاعلية، وكذلك تقييم أداء الشركات ومساعدتها على رفع مستوى أدائها. 


المعيار البريطاني لحفظ ورعاية مجموعات المكتبات والأرشيف

قامت شركة BSI، وهي شركة معايير الأعمال، بمراجعة معيارها للحفاظ على مجموعات المكتبات ورعايتها.

ينطبق حفظ مجموعات مكتبات الأرشيف ورعايتها  على مجموعات الأرشيف والمكتبات التقليدية، مثل الوثائق والكتب والخرائط والرسومات والمواد الفوتوغرافية. كما يغطي الرعاية للتنسيقات التماثلية والرقمية، مثل الكاسيت والأقراص المدمجة.

تتمتع الكثير من مجموعات المكتبات العامة والخاصة في المملكة المتحدة بقيمة تاريخية ونقدية عالية، مما يجعل التوجيهات المبينة في BS 4971  مهمة في حماية المجموعات للأجيال القادمة. تم إنشاء المعيار بمساهمة من المكتبة البريطانية والمحفوظات الوطنية والمعهد الملكي للمهندسين المعماريين البريطانيين ، من بين منظمات أخرى ، ويقدم توصيات لإدارة الحفظ طويل الأجل للمجموعات ، بدءا من سياسة تنظيمية واستراتيجية وتخطيط.

وتقدم إرشادات بشأن وضع سياسة الحفظ واستراتيجيتها حيث ينبغي وضع إجراءات لتخزين المجموعات ومناولتها واستخدامها. وينبغي أن تتضمن استراتيجية الحفظ، كحد أدنى، تحديد المخاطر التي تتعرض لها المجموعات، وتحديد المخاطر وكيفية تجنب تأثيرها.

أحد الأسباب الأكثر شيوعا للتلف الذي يلحق بمجموعات الأرشيف والمكتبة هو بيئة تخزين غير مناسبة. الحصول على بيئة التخزين ودرجة الحرارة "مجرد حق" ولذلك أمر ضروري، مع المشورة المقدمة في المعيار. هناك مخاطر واضحة مع ظروف رطبة، والتي تشجع العفن، ولكن أيضا مع ظروف جافة بشكل مفرط ، والتي يمكن أن تجعل بعض المحفوظات - مثل الأوراق المتحللة بالأحماض - أكثر مرونة. كما يتم تغطية مكافحة الآفات.

يمكن أن تسبب الإضاءة تلفا للمجموعات ، مع بعض المواد الأكثر حساسية من غيرها. يتضمن BS 4971 جدولا يحتوي على أربعة أعمدة لمستخدمي المعيار للتأكد من حساسية الضوء المناسبة لمجموعتهم ، بدءا من عدم وجود حساسية إلى عالية. المخططات للرفوف، مع إرشادات حول التباعد والأبعاد الأكثر ملاءمة لإنشاء تخزين لمجموعة، مغطاة في المعيار.

وقالت آن هايز، رئيسة تطوير السوق للحوكمة والمرونة في BSI: "إن التوجيه في BS 4971 شامل ويغطي كل شيء من الرعاية المناسبة للخريطة الإليزابيثية إلى سلسلة هاري بوتر لج. ك. رولينج. ويضمن الاهتمام على النحو الواجب بمجموعات المكتبات الحفاظ عليها للأجيال المقبلة؛ في الواقع، يحتوي المعيار على قسم مخصص للبيئة الأكثر ملاءمة لغرف القراءة والمعارض.

المملكة المتحدة هي موطن لبعض من أغلى مجموعات المكتبات العامة والخاصة في العالم. وقد جمعت منظمة BSI خبراء في مجالي الهندسة المعمارية والحفظ لوضع معيار يضمن للمسؤولين عن رعاية مجموعات المكتبات الوصول إلى إرشادات أفضل الممارسات بشأن الحفاظ على مواردنا الوطنية الثمينة".

BS 4971  يعتبر مفيدا للمكتبات العامة وأمناء المكتبات الجامعية والمتاحف والقيمين وبائعي الكتب وجامعي الكتب الخاصة، من بين أمور أخرى. شاركت المنظمات التالية في تطوير BS 4971:2017: جمعية المحفوظات والسجلات؛ المكتبة البريطانية؛ معهد الحفظ؛ معهد المهندسين المدنيين؛ المركز الوطني لتكوين المعادن؛ جامعة كوينز بلفاست; ريبا; SEMA (جمعية مصنعي معدات التخزين)؛ الأرشيف الوطني.


حفظ ورعاية مجموعات الأرشيف والمكتبات

BS 4971:2017

يحدد هذا المعيار أفضل الممارسات الحالية في إدارة مجموعات المحفوظات والمكتبات لضمان الحفاظ عليها على المدى الطويل.

يغطي هذا المعيار جوانب الحفظ والتخزين للتراث الثقافي ، والحفاظ على المباني المخصصة لتخزين واستخدام المجموعات الارشيفية .

لمن هذا المعيار؟

المكتبات والمتاحف والمعارض

القيمين

دعاة الحفاظ على البيئة

المهتمون بعملية الحفظ 

أصحاب الممجموعات الخاصة

لماذا يجب عليك استخدام هذا المعيار؟

وهو يعكس الاحتياجات الحالية للقطاع من خلال معالجة مجموعة واسعة من مواد التجميع الموجودة الآن في المحفوظات والمكتبات. وتتعلق بنوده بسياسة الحفظ وتخطيطه، والحفظ الوقائي، والحفظ العلاجي.

ما الذي تغير منذ التحديث الأخير؟

هذا المعيار هو مراجعة تقنية لنسخة عام 2003، كما يوفر مراجعة تقنية لجوانب الحفظ في PD 5454:2012.  وهو يأخذ في الاعتبار التغييرات التي طرأت على أنواع الوسائط التي تحتاج إلى الحفاظ عليها وتغطي الآن ما يلي:

وسائل الإعلام التقليدية

أحدث وسائل الإعلام غير التقليدية (مثل الوسائط التصويرية والتماثلية السمعية والبصرية)

شركات الاتصالات من وسائل الإعلام الرقمية


دليل لتخزين المواد الأرشيفية PD 5454:2012

يعطي هذا المعيار توصيات لتخزين ومعرض الوثائق، بما في ذلك الكتب وغيرها من مواد المكتبة. تنطبق هذه التوصيات على التخزين الدائم والمؤقت للوثائق، وتنطبق أيضا على المواد التي تخضع للقيود أو المعروضة.

وقد صممت التوصيات الواردة في الوثيقة PD 5454:2012  للمساعدة في تهيئة الظروف المناسبة لتخزين الوثائق واستخدامها والحفاظ عليها، وتمكين مستودع للمحفوظات من البناء أو التحويل إلى مستوى عال. ويمكن استخدامها في الحالات التي يوجد فيها أرشيف في تطوير متعدد الاستخدامات ويمكن أيضا استخدامها كإرشادات للأوصياء على المجموعات في المباني التاريخية، وتحديد أفضل الممارسات للمواد الأرشيفية مع الاعتراف بأن أفضل الممارسات للحفاظ على مبنى ما قد تتطلب حلا وسطا، استنادا إلى تقييم المخاطر. وقد تم تطويرها لتغطية الظروف الجيولوجية والجوية المشتركة في المملكة المتحدة.

PD 5454:2012 هو للاستخدام من قبل أمناء المحفوظات وأمناء المكتبات والمحافظين وأمناء المتاحف والمهندسين المعماريين ومديري المرافق والمقاولين والمهندسين والمعنيين بالتخطيط والبناء والمعدات وصيانة وعمل مستودعات التخزين وغرف البحث المرتبطة بها وغرف القراءة ومناطق العرض.

تنطبق التوصيات الواردة في PD 5454:2012   على أرشيف جميع المواد والأشكال الأرشيفية التقليدية، مثل الوثائق الورقية والرقية والكتب والخرائط والخطط، وتغطي أيضا إرشادات حول الوسائط الفوتوغرافية الشائعة في الأرشيف وعلى وسائل الإعلام الأكثر حداثة المقروءة آليا.


يقدم التغييرات الرئيسية التالية:

• توجيه مفصل حول طبيعة الوثائق وأفضل الممارسات لتخزينها واستخدامها ويتبع ذلك إرشادات بشأن مبنى مستودع جديد

• تم تقديم تحديث لأنواع البيئة التي تحمي المواد الأرشيفية، استنادا إلى البحوث المتاحة وقت النشر

• وقد تم تكييف التوجيهات للاعتراف بنهج مختلف للإدارة البيئية. وهذا يسمح بحدوث تقلبات بيئية ضمن المعلومات الموصى بها، كالتغيرات الموسمية، بدلا من مستوى ضيق من الاستقرار والسيطرة التي يوصى بها حول نقاط محددة لدرجة الحرارة والرطوبة النسبية .

•تم الاعتراف بشكل واضح باحتياجات المحفوظات ومجموعات المكتبات المدارة في المباني التاريخية وغيرها من المستودعات.

•تم التمييز بين احتياجات المواد الأرشيفية التقليدية المختلطة، حيث لا يمكن فصل الوثائق الحساسة، واحتياجات المواد الأرشيفية المتخصصة، التي تقدم أربع توصيات بيئية مختلفة .

•وقد تم تقديم إرشادات أكثر تفصيلا بشأن التفاعل بين بيئة التخزين وغرفة القراءة وظروف العرض. كما أدرج بند يتضمن توجيهات جديدة لبيئات غرف القراءة لمراعاة الوثائق التي أخرجت من التخزين.

•تم التركيز على حلول الطاقة المنخفضة ، التي تم تحديدها لأول مرة، في إطار التوجيه لتحقيق بيئة مناسبة للمواد الأرشيفية.

محتويات PD 5454:2012  يتضمن:

مقدمة

نطاق

المصطلحات والتعاريف

بيئة التخزين للمواد الأرشيفية

موقع مستودع التخزين

بناء مستودع

الحماية من الحرائق والوقاية منها


تتطوَّر التكنولوجيا يومًا بعد يوم، وتتطوَّر معها معايير الفهرسة وأنظمة المعلومات والمكتبات، والتي تهدف إلى خلق بيئة معلوماتية تمكّن الأرشيفي أو المكتبي من جهة، والمستخدم الباحث من جهة ثانية، من الاستفادة من البيانات بشكل أكبر.


إنَّ هذه المعايير تتطوَّر باتجاه تأمين إمكانيات حفظ البيانات واسترجاعها بشكل أكثر تطورًا وذكاءً، وبالتالي أكثر قيمةً وفائدةً للمستخدم. لذلك، ومن أجل توفير أكبر قدر من الفائدة، يتوجَّب على المؤسَّسات المعنيَّة بحفظ التراث الثقافي أن تكون مواكبة لتطور التكنولوجيا المتعلّقة بحفظ المعلومات، لأنَّ الهدف من المعلومات ليس الحفظ فحسب، إنما الهدف هو تمكين المستخدم من الوصول إلى المعلومة بأسهل الطرق وأسرعها، وذلك لا يتم إلا عبر استخدام أنظمة مواكبة لأحدث المعايير.

المراجع:

ياسر بن رجب،(2018) الارشفة في البيئة الالكترونية. أرشيفو. استرجع من :

HTTP://AWALCENTRE.COM/ARCHIVO/2532.H

محمد،أماني محمد عبد العزيز. نحو نموذج مفاهيمي دولي للوصف الارشيفي : تقرير مبدئي من مجموعة من الخبراء المعنيين بالوصف الارشيفي التابعة للمجلس الدولي للارشيف. استرجع من :

HTTPS://BOOKS-LIBRARY.NET/FILES/DOWNLOAD-PDF-EBOOKS.ORG-1545057221PP2R6.PDF

STANDARDS CATALOGUE, ، المعهد البريطاني للمعايير ، استرجع من :

HTTPS://WWW.BSIGROUP.COM/AR-AE/1/ 


                                            إعداد : سمر ضو





الخميس، 2 فبراير 2023

لماذا الذكاء الاصطناعي مهم؟ ما هي المزايا والعيوب

ما هو الذكاء الاصطناعي 

 هو محاكاة عمليات الذكاء البشري بواسطة الآلات ، وخاصة أنظمة الكمبيوتر. تشمل التطبيقات المحددة الذكاء الاصطناعي الأنظمة الخبيرة ومعالجة اللغة الطبيعية والتعرف على الكلام ورؤية الآلة.

كيف يعمل الذكاء الاصطناعي؟

مع تسارع الضجة حول الذكاء الاصطناعي ، كان البائعون يتدافعون للترويج لكيفية استخدام منتجاتهم وخدماتهم الذكاء الاصطناعي. غالبا ما يشير إليه الذكاء الاصطناعي هو ببساطة أحد مكونات الذكاء الاصطناعي ، مثل التعلم الآلي. يتطلب الذكاء الاصطناعي أساسا من الأجهزة والبرامج المتخصصة لكتابة وتدريب خوارزميات التعلم الآلي.  

بشكل عام ، تعمل أنظمة الذكاء الاصطناعي عن طريق استيعاب كميات كبيرة من بيانات التدريب المصنفة ، وتحليل البيانات بحثا عن الارتباطات والأنماط ، واستخدام هذه الأنماط لعمل تنبؤات حول الحالات المستقبلية. 

وبهذه الطريقة ، يمكن لروبوت الدردشة الذي يتم تغذيته بأمثلة على الدردشات النصية أن يتعلم إنتاج تبادلات نابضة بالحياة مع الأشخاص ، أو يمكن لأداة التعرف على الصور أن تتعلم تحديد الكائنات ووصفها في الصور من خلال مراجعة ملايين الأمثلة.

تركز البرمجة الذكاء الاصطناعي على ثلاث مهارات معرفية: التعلم والتفكير والتصحيح الذاتي.

عمليات التعلم.

 يركز هذا الجانب من برمجة الذكاء الاصطناعي على الحصول على البيانات وإنشاء قواعد لكيفية تحويل البيانات إلى معلومات قابلة للتنفيذ. توفر القواعد ، التي تسمى الخوارزميات ، لأجهزة الحوسبة إرشادات خطوة بخطوة حول كيفية إكمال مهمة محددة.

 عمليات التفكير: 

يركز هذا الجانب من برمجة الذكاء الاصطناعي على اختيار الخوارزمية المناسبة للوصول إلى النتيجة المرجوة.

عمليات التصحيح الذاتي: 

تم تصميم هذا الجانب من برمجة الذكاء الاصطناعي لضبط الخوارزميات باستمرار والتأكد من أنها توفر أدق النتائج الممكنة.


لماذا الذكاء الاصطناعي مهم؟

الذكاء الاصطناعي مهم لأنه يمكن أن يعطي الشركات نظرة ثاقبة لعملياتها التي ربما لم تكن على علم بها من قبل ولأنه ، في بعض الحالات ، يمكن الذكاء الاصطناعي أداء المهام بشكل أفضل من البشر. خاصة عندما يتعلق الأمر بالمهام المتكررة الموجهة نحو التفاصيل مثل تحليل أعداد كبيرة من المستندات القانونية لضمان ملء الحقول ذات الصلة بشكل صحيح ، غالبا ما تكمل أدوات الذكاء الاصطناعي المهام بسرعة وبأخطاء قليلة نسبيا.

وقد ساعد ذلك في تأجيج انفجار الكفاءة وفتح الباب أمام فرص عمل جديدة تماما لبعض الشركات الكبيرة. قبل الموجة الحالية من الذكاء الاصطناعي ، كان من الصعب تخيل استخدام برامج الكمبيوتر لربط الركاب بسيارات الأجرة ، ولكن اليوم أصبحت أوبر واحدة من أكبر الشركات في العالم من خلال القيام بذلك.

 يستخدم خوارزميات التعلم الآلي المتطورة للتنبؤ بالوقت الذي من المحتمل أن يحتاج فيه الأشخاص إلى ركوب في مناطق معينة ، مما يساعد بشكل استباقي على جعل السائقين على الطريق قبل الحاجة إليهم. 

كمثال آخر ، أصبحت Google واحدة من أكبر اللاعبين لمجموعة من الخدمات عبر الإنترنت باستخدام التعلم الآلي لفهم كيفية استخدام الأشخاص لخدماتهم ثم تحسينها. في عام 2017 ، أعلن الرئيس التنفيذي للشركة ، ساندر بيتشاي ، أن Google ستعمل كشركة "الذكاء الاصطناعي أولا".


  ما هي مزايا وعيوب الذكاء الاصطناعي؟

تتطور الشبكات العصبية الاصطناعية وتقنيات الذكاء الاصطناعي للتعلم العميق بسرعة ، ويرجع ذلك أساسا إلى الذكاء الاصطناعي تعالج كميات كبيرة من البيانات بشكل أسرع بكثير وتجعل التنبؤات أكثر دقة مما هو ممكن بشريا.

في حين أن الحجم الهائل من البيانات التي يتم إنشاؤها على أساس يومي من شأنه أن يدفن باحثا بشريا ، فإن التطبيقات الذكاء الاصطناعي التي تستخدم التعلم الآلي يمكن أن تأخذ تلك البيانات وتحولها بسرعة إلى معلومات قابلة للتنفيذ. حتى كتابة هذه السطور ، فإن العيب الأساسي لاستخدام الذكاء الاصطناعي هو أنه من المكلف معالجة كميات كبيرة من البيانات التي تتطلبها الذكاء الاصطناعي البرمجة.

المزايا : جيد في الوظائف الموجهة نحو التفاصيل ؛ تقليل الوقت للمهام الثقيلة للبيانات ؛ يقدم نتائج متسقة ؛ والوكلاء الظاهريون الذين يعملون بنظام الذكاء الاصطناعي متاحون دائما.

العيوب : مكلف، يتطلب خبرة فنية عميقة ؛ محدودية المعروض من العمال المؤهلين لبناء أدوات الذكاء الاصطناعي ؛ يعرف فقط ما تم عرضه ؛ وعدم القدرة على التعميم من مهمة إلى أخرى.

  

ما هي  أنواع من الذكاء الاصطناعي؟

أوضح أرند هينتز، الأستاذ المساعد في علم الأحياء التكاملي وعلوم وهندسة الكمبيوتر في جامعة ولاية ميشيغان، في مقال نشر عام 2016 أنه يمكن تصنيف الذكاء الاصطناعي إلى أربعة أنواع، بدءا من الأنظمة الذكية الخاصة بالمهام المستخدمة على نطاق واسع اليوم والتقدم إلى الأنظمة الواعية، والتي لم تكن موجودة بعد. الفئات هي كما يلي:

النوع 1: الآلات التفاعلية.

لا تحتوي أنظمة الذكاء الاصطناعي هذه على ذاكرة وهي خاصة بالمهمة. مثال على ذلك هو Deep Blue ، برنامج الشطرنج IBM الذي تغلب على Garry Kasparov في 1990s. يمكن ل Deep Blue تحديد القطع الموجودة على رقعة الشطرنج وإجراء تنبؤات ، ولكن نظرا لعدم وجود ذاكرة ، لا يمكنها استخدام التجارب السابقة لإبلاغ التجارب المستقبلية.

النوع 2: ذاكرة محدودة.

تحتوي أنظمة الذكاء الاصطناعي هذه على ذاكرة ، لذا يمكنها استخدام التجارب السابقة لإبلاغ القرارات المستقبلية. تم تصميم بعض وظائف صنع القرار في السيارات ذاتية القيادة بهذه الطريقة.

النوع 3: نظرية العقل.

 نظرية العقل هي مصطلح علم النفس. عند تطبيقه على الذكاء الاصطناعي ، فهذا يعني أن النظام سيكون لديه الذكاء الاجتماعي لفهم العواطف. سيكون هذا النوع من الذكاء الاصطناعي قادرا على استنتاج النوايا البشرية والتنبؤ بالسلوك ، وهي مهارة ضرورية لأنظمة الذكاء الاصطناعي لتصبح أعضاء لا يتجزأ من الفرق البشرية.

النوع 4: الوعي الذاتي. 

في هذه الفئة ، تتمتع أنظمة الذكاء الاصطناعي بإحساس بالذات ، مما يمنحها الوعي. الآلات ذات الوعي الذاتي تفهم حالتها الحالية. هذا النوع من الذكاء الاصطناعي غير موجود بعد.


تطور الذكاء الاصطناعي

 تم دمج الذكاء الاصطناعي في مجموعة متنوعة من أنواع التكنولوجيا المختلفة. فيما يلي ستة أمثلة:

1- اتمته. 

 عند إقرانها بتقنيات الذكاء الاصطناعي ، يمكن لأدوات الأتمتة توسيع حجم وأنواع المهام المنجزة. مثال على ذلك هو أتمتة العمليات الروبوتية (RPA) ، وهو نوع من البرامج التي تعمل على أتمتة مهام معالجة البيانات المتكررة القائمة على القواعد التي يقوم بها البشر تقليديا. عند دمجها مع التعلم الآلي وأدوات الذكاء الاصطناعي الناشئة، يمكن لتقنية RPA أتمتة أجزاء أكبر من وظائف المؤسسة، مما يمكن روبوتات RPA التكتيكية من تمرير المعلومات من الذكاء الاصطناعي والاستجابة لتغييرات العملية.

2- التعلم الآلي. 

هذا هو علم جعل الكمبيوتر يعمل بدون برمجة. التعلم العميق هو مجموعة فرعية من التعلم الآلي يمكن اعتبارها ، بعبارات بسيطة للغاية ، أتمتة التحليلات التنبؤية. هناك ثلاثة أنواع من خوارزميات التعلم الآلي:

 التعلم تحت الإشراف.

يتم تصنيف مجموعات البيانات بحيث يمكن اكتشاف الأنماط واستخدامها لتسمية مجموعات البيانات الجديدة.

 التعلم غير الخاضع للإشراف.

 لا يتم تصنيف مجموعات البيانات ويتم فرزها وفقا لأوجه التشابه أو الاختلاف.

 التعلم المعزز.

 لا يتم تصنيف مجموعات البيانات ، ولكن بعد تنفيذ إجراء أو عدة إجراءات ، يتم إعطاء نظام الذكاء الاصطناعي ملاحظات.

3- رؤية الآلة. 

هذه التكنولوجيا تعطي آلة القدرة على الرؤية. تلتقط رؤية الآلة المعلومات المرئية وتحللها باستخدام الكاميرا والتحويل من التناظرية إلى الرقمية ومعالجة الإشارات الرقمية. غالبا ما تتم مقارنته بالبصر البشري ، لكن رؤية الآلة ليست مقيدة بعلم الأحياء ويمكن برمجتها للرؤية من خلال الجدران ، على سبيل المثال. يتم استخدامه في مجموعة من التطبيقات من تحديد التوقيع إلى تحليل الصور الطبية. غالبا ما يتم خلط رؤية الكمبيوتر ، التي تركز على معالجة الصور القائمة على الآلة ، مع رؤية الآلة.


معالجة اللغة الطبيعية (NLP)

هذه هي معالجة اللغة البشرية بواسطة برنامج كمبيوتر. أحد أقدم وأشهر الأمثلة على البرمجة اللغوية العصبية هو اكتشاف البريد العشوائي ، والذي ينظر إلى سطر الموضوع ونص البريد الإلكتروني ويقرر ما إذا كان غير هام. تعتمد الأساليب الحالية للبرمجة اللغوية العصبية على التعلم الآلي. تتضمن مهام البرمجة اللغوية العصبية ترجمة النص وتحليل المشاعر والتعرف على الكلام.

الروبوتات. 

يركز هذا المجال الهندسي على تصميم وتصنيع الروبوتات. غالبا ما تستخدم الروبوتات لأداء المهام التي يصعب على البشر القيام بها أو أدائها باستمرار. على سبيل المثال ، يتم استخدام الروبوتات في خطوط التجميع لإنتاج السيارات أو بواسطة وكالة ناسا لنقل الأجسام الكبيرة في الفضاء. يستخدم الباحثون أيضا التعلم الآلي لبناء روبوتات يمكنها التفاعل في البيئات الاجتماعية.

السيارات ذاتية القيادة. 

تستخدم المركبات ذاتية القيادة مزيجا من رؤية الكمبيوتر والتعرف على الصور والتعلم العميق لبناء مهارة آلية في قيادة مركبة أثناء البقاء في حارة معينة وتجنب العوائق غير المتوقعة ، مثل المشاة.

 

شق الذكاء الاصطناعي طريقه إلى مجموعة متنوعة من الأسواق. فيما يلي تسعة أمثلة.


الذكاء الاصطناعي في مجال الرعاية الصحية. 

أكبر الرهانات هي على تحسين نتائج المرضى وخفض التكاليف. تطبق الشركات التعلم الآلي لإجراء تشخيصات أفضل وأسرع من البشر. واحدة من أفضل تقنيات الرعاية الصحية المعروفة هي IBM Watson. يفهم اللغة الطبيعية ويمكنه الرد على الأسئلة المطروحة عليها. يقوم النظام باستخراج بيانات المريض ومصادر البيانات الأخرى المتاحة لتشكيل فرضية ، والتي يقدمها بعد ذلك مع مخطط تسجيل الثقة. تشمل تطبيقات الذكاء الاصطناعي الأخرى استخدام مساعدي الصحة الافتراضية عبر الإنترنت وروبوتات الدردشة لمساعدة المرضى وعملاء الرعاية الصحية في العثور على المعلومات الطبية وجدولة المواعيد وفهم عملية الفوترة وإكمال العمليات الإدارية الأخرى. كما يتم استخدام مجموعة من التقنيات الذكاء الاصطناعي للتنبؤ بالأوبئة مثل COVID-19 ومكافحتها وفهمها.


الذكاء الاصطناعي في مجال الأعمال.

يتم دمج خوارزميات التعلم الآلي في التحليلات ومنصات إدارة علاقات العملاء (CRM) للكشف عن معلومات حول كيفية خدمة العملاء بشكل أفضل. تم دمج Chatbots في مواقع الويب لتقديم خدمة فورية للعملاء. أصبحت أتمتة الوظائف أيضا نقطة نقاش بين الأكاديميين ومحللي تكنولوجيا المعلومات.


الذكاء الاصطناعي في التعليم

 يمكن الذكاء الاصطناعي أتمتة التقديرات، مما يمنح المعلمين مزيدا من الوقت. يمكنه تقييم الطلاب والتكيف مع احتياجاتهم ، مما يساعدهم على العمل بالسرعة التي تناسبهم. يمكن للمعلمين الذكاء الاصطناعي تقديم دعم إضافي للطلاب ، مما يضمن بقائهم على المسار الصحيح. ويمكن أن يغير أين وكيف يتعلم الطلاب ، وربما يحل محل بعض المعلمين.


الذكاء الاصطناعي في مجال التمويل

الذكاء الاصطناعي في تطبيقات التمويل الشخصي ، مثل Intuit Mint أو TurboTax ، تعطل المؤسسات المالية. تقوم تطبيقات مثل هذه بجمع البيانات الشخصية وتقديم المشورة المالية. تم تطبيق برامج أخرى ، مثل IBM Watson ، على عملية شراء منزل. اليوم ، يقوم برنامج الذكاء الاصطناعي بالكثير من التداول في وول ستريت.

الذكاء الاصطناعي في القانون. 

غالبا ما تكون عملية الاكتشاف - غربلة الوثائق - في القانون مربكة للبشر. يؤدي استخدام الذكاء الاصطناعي للمساعدة في أتمتة العمليات كثيفة العمالة في الصناعة القانونية إلى توفير الوقت وتحسين خدمة العملاء. تستخدم شركات المحاماة التعلم الآلي لوصف البيانات والتنبؤ بالنتائج ، ورؤية الكمبيوتر لتصنيف واستخراج المعلومات من المستندات ومعالجة اللغة الطبيعية لتفسير طلبات الحصول على المعلومات.


الذكاء الاصطناعي في التصنيع.

 كان التصنيع في طليعة دمج الروبوتات في سير العمل. على سبيل المثال ، تعمل الروبوتات الصناعية التي تمت برمجتها في وقت ما لأداء مهام فردية وفصلها عن العمال البشريين ، بشكل متزايد كروبوتات مشتركة: روبوتات أصغر متعددة المهام تتعاون مع البشر وتتحمل مسؤولية المزيد من أجزاء الوظيفة في المستودعات وأرضيات المصانع ومساحات العمل الأخرى.


الذكاء الاصطناعي في القطاع المصرفي.

 تستخدم البنوك بنجاح روبوتات الدردشة لتوعية عملائها بالخدمات والعروض والتعامل مع المعاملات التي لا تتطلب تدخلا بشريا. يتم استخدام الذكاء الاصطناعي المساعدين الافتراضيين لتحسين وخفض تكاليف الامتثال للوائح المصرفية. تستخدم المؤسسات المصرفية أيضا الذكاء الاصطناعي لتحسين عملية صنع القرار بشأن القروض ، ووضع حدود الائتمان وتحديد فرص الاستثمار.

الذكاء الاصطناعي في مجال النقل. 

بالإضافة إلى الدور الأساسي لشركة الذكاء الاصطناعي في تشغيل المركبات ذاتية القيادة ، يتم استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في النقل لإدارة حركة المرور ، والتنبؤ بتأخير الرحلات ، وجعل الشحن البحري أكثر أمانا وكفاءة.

الذكاء الاصطناعي في مجال الأمن 

الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي على رأس قائمة الكلمات الطنانة التي يستخدمها بائعو الأمان اليوم لتمييز عروضهم. وتمثل تلك المصطلحات أيضا تكنولوجيات قابلة للتطبيق حقا. تستخدم المؤسسات التعلم الآلي في برامج إدارة المعلومات الأمنية والأحداث (SIEM) والمجالات ذات الصلة لاكتشاف الحالات الشاذة وتحديد الأنشطة المشبوهة التي تشير إلى التهديدات. من خلال تحليل البيانات واستخدام المنطق لتحديد أوجه التشابه مع التعليمات البرمجية الضارة المعروفة ، يمكن الذكاء الاصطناعي توفير تنبيهات للهجمات الجديدة والناشئة في وقت أقرب بكثير من الموظفين البشريين وتكرارات التكنولوجيا السابقة. تلعب التكنولوجيا الناضجة دورا كبيرا في مساعدة المؤسسات على محاربة الهجمات الإلكترونية.

مقتبس ،  مترجم 

الاثنين، 30 يناير 2023

تنمية روح الإبداع عند الطفل

في طفولته بيل غيتس، دخلت عليه أمه البيت فوجدته شارد الذهن، فسألته: "ماذا تفعل يا بيل؟". فأجابها قائلاً: "أنا أفكر. هل سبق لك يا أمي، أن فكرت؟". ظنت الأم أن بطفلها لوثة من جنون، فأخذته إلى الطيب النفسي، الذي قرر بعد جلسة مطولة مع الطفل، الذي لم يتجاوز السادسة من عمره حينها، أن يحضر له مجموعة من الكتب لإشباع فضوله وتنمية رغبته الملحة في التفكير والإبداع.


لم يكن بيل غيتس مختلفا عن سائر الأطفال في حب الاستطلاع، الذي يعتبر منصة إطلاق الطفل إلى عالم الإبداع. لكنه وجد الأسرة الحاضنة التي آمنت بقدراته واستعداداته، التي جبله الله تعالى عليها، وعملت على دعمها، واستثمارها، وتوجيهها، وسقيها، حتى اشتدت، واستوت.


وإذا كان للأسرة هذا الدور الفعال والإيجابي في التنشئة الإبداعية للطفل، فإنها أيضاً سيف ذو حدين.. عامل تثبيط وقتل لموهبة الإبداع. ولذلك، إذا أرادت أي أسرة أن توفر البيئة المناسبة لتنمية روح الإبداع لدى أطفالها، فإنه يتحتم عليها الاشتغال على واجهتين نراهما رئيسيين.  

 

- العمل على تطوير محفزات الإبداع.

- إقصاء معوقات الإبداع، أو العمل على تقليصها والتضييق عليها ما أمكن. 

 فثقافة الوالدين مثلاً، التي تكون عامل تحفيز عند بعض الأطفال، قد تسهم في قتل الإبداع عند آخر. فالوالدان المثقفان – مثلاً وأحياناً وليس دائماً – يسقطان تجربتهما على أبنائهما، فيحاولان تدارك الأخطاء التي ارتكبت معهما من حيث اغتنام الوقت وفترة الصبا في التحصيل، مما يؤدي إلى المبالغة في ملء فراغ الطفل بالأنشطة والبرامج والدورات، من دون أخذ احتياجاته بعين الاعتبار، مما يؤدي إلى ملل الطفل وامتعاضه . ولذلك وجبت الإشارة إلى دراسة كل عامل، والاستفادة منه، من دون إفراط ولا تفريط .


تلعب العوامل الموضوعية دوراً مهما في تنمية الإبداع لدى الطفل من خلال إشباع روح المبادرة لديه عن طريق استثمار حبه للمعرفة، وتقديم الدعم اللازم والمناسب، مع التركيز على التواصل، وإعطاء هامش من الحرية المسؤولة للطفل، إضافة إلى التشجيع والتحفيز المستمر.

 

اغتنام كثرة أسئلة الطفل وحبه للاستطلاع في تنمية روح الإبداع لديه بتعليمه كيفية الإبحار الآمن في الإنترنت، وتوجيهه التوجيه الناعم اللين إلى بعض المواقع العلمية والتربوية الهادفة التي تشبع نهمه المعرفي. فكثرة أسئلة الطفل هي مفتاح الإبداع وبدايته المشرقة. ومن كانت بدايته محرقة كانت نهايته مشرقة كما تقول الحكمة.


 هل تتطور الموهبة دائما إلى إبداع ؟

لما كان ليس من الحتمي أن ينضج الأطفال الموهوبون فيصبحوا راشدين مبدعين، كذلل فإنه ليس من الحتمي القول إن المبدعين الكبار كانوا موهوبين في طفولتهم، هكذا قدمت بعض التصنيفات لتوضيح طبيعة العلاقة بين الموهبة والإبداع، ولعل أشهرها ذلك التصنيف الذي قدمه مايكل هاو ( M. Howe) للعلاقات الممكنة بين الموهبة التي تظهر في الصغر والإبداع الذي يظهر خلال مرحلة الرشد في ضوء التفاعلات بين الظروف الثلاثة التالية:


اولا: خلفية الفرد العائلية المبكرة (هل هي محفزة داعمة لموهبته أم أنها ليست كذلك؟).

ثانيا: طبيعة التقدم المتميز الفائق الاستثنائي في مجال معين خلال مرحلة الطفولة (كون الطفل موهوبا أم غير موهوب).

ثالثا: الإنجازات في مرحلة النضج (وجود الإنجازات خلال الرشد أو غيابها).

وقد صنف هاو هذه الفئات الأطفال والراشدين في ضوء هذه المتغيرات في ست فئات هي:


الفئة الأولى: وتضم الأفراد الذين استمتعوا بتنشئة محفزة وداعمة وكانوا أطفالا موهوبين، كما أنهم أصبحوا راشدين قادرين على الإنجاز الإبداعي .


الفئة الثانية: وتضم الأفراد الذين استمتعوا بتنشئة محفزة وداعمة وكانوا أطفالا موهوبين، ولكنهم - وهم راشدون - كانوا غير قادرين الأسباب شخصية أو اجتماعية أو صحية) على الإنجاز الإبداعي، ومنهم وليم سيدس، وكان ابنا موهوبا لأحد المهاجرين الروس اليهود إلى الولايات المتحدة، وسنتحدث عنه ببعض التفصيل في موضع لاحق.

الفئة الثالثة: وتضم الأفراد الذين نعموا بتنشئة محفزة ومدعمة، لكنهم لم يكونوا أطفالا موهوبين، وعلى الرغم من ذلك فإنهم اصبحوا قادرين على تقديم إنجازات إبداعية متميزة خلال الرشد (ومنهم تمثيلا لا حصرا، الروائي الروسي تولستوي، وعالم النفس وليم جيمس، وعالم البيولوجيا تشارلز دارون).


الفئة الرابعة: وتضم الأفراد الذين لم يتعرضوا لتنشئة محفزة ومدعمة، لكنهم كانوا موهوبين في طفولتهم، وقادرين على الإنجاز أيضا خلال مرحلة رشدهم (ومنهم مثلا الروائي التشيكي فرانز كافكا، والكاتب المسرحي الأيرلندي جورج برناردشو ومؤلف الخيال العلمي الروائي الإنجليزي هـ .ج. ويلز والعالم الإنجليزي مايكل فارادي وغيرهم).


الفئة الخامسة: وتضم الأفراد الذين لم تتوفر لهم تنشئة محفزة وداعمة، لكنهم كانوا موهوبين في طفولتهم ولم يكونوا - وهم راشدون - قادرون على القيام بأي إنجازات إبداعية (والمثال الذي يذكره هاو يتعلق هنا بطفل أمريكي كان معاصرا للعالم والمهندس الإنجليزي البارز جورج بيدر خلال القرن التاسع عشر وكان اسم ذللا الطفل المنافس "زيزها كولبرن"، وقد كان يمتلك موهبة فائقة في الحساب العقلي خلال طفولته المبكرة، ومنذ السادسة من عمره طاف أنحاء الولايات المتحدة مقدما عروضه وبراعته، وحصل من خلالها على أموال، لكنه لم يقدم أي إنجازات إبداعية بعد ذلك، وقد مات مبكرا في عمر الخامسة والثلاثين).


الفئة السادسة: وتشمل الأطفال الذين لم تتوفر لهم تنشئة محفزة وداعمة ولم يكونوا أطفالا موهوبين، لكنهم - على الرغم من ذلك - كانوا قادرين على الإنجاز الإبداعي بعد ذلك، وأبرز الأمثلة هنا هو العبقري الإنجليزي جورج ستيفنسون الذي اخترع القاطرة التجارية، وقد كان في طفولته مولعا بالآلات البخارية لكنه لم يكشف منذ وقت مبكر عن أي موهبة فذة كما حدث بعد ذلك .

مقتبس (هاو - 2005).


توافق الصحة النفسية للطفل بين الاسرة والمدرسة

  توافق الصحة النفسية للطفل بين الاسرة والمدرسة إعداد : سمر ضو   1-العلاقات بين المدرس والتلاميذ التى تقوم على اساس من الديموقراطية والتوجيه...