الثلاثاء، 3 مارس 2020

إدارة الصف وبيئة التعلم


إن إدارة الصف وحفظ النظام فيه، من أهم أركان العملية التعليمية التعلمية ومتطلباتها الأساسية التي تواجه المعلم في المدارس، وإن ضبط النظام داخل غرفة الصف يستهلك جزءًا كبيرًا من وقت المعلمين وجهدهم. 

فالصف الذي يفتقر إلى القيادة الواعية التي تدرب التلاميذ على الضبط الذاتي وتحمل المسئولية، تدب فيه الفوضى وتتكرر السلوكات غير المرغوب فيها، كامتناع بعض التلاميذ عن الاشتراك في الأنشطة المقررة داخل حجرة الصف، أو تأخر التلميذ في الحضور في الوقت المناسب، أو التسبب في إرباك الصف في الحديث أو التشويش أو التعليق أو الضحك دون مبرر، مما يدفع المعلم إلى الانشغال بهذه الأمور والعمل على إيقافها والحد منها، وهذا يؤثر في عطائه الأكاديمي ويعطل سير العملية التعليمية التعلمية.
نتيجة بحث الصور عن ادارة الصف

 إن مسألة تحقيق الإدارة الصفية الفعالة مسألة باتت تؤرق الكثير من المعلمين وتدفعهم للتفكير والبحث والتجريب وإعادة النظر في طرق إداراتهم، وذلك لتوفير بيئة هادئة يسود فيها النظام، ويطغى عليها عنصر التعزيز الإيجابي لإثارة دافعية التلاميذ، وتحقيق التعلم البناء للوصول إلى الأهداف المرجوة.

نتيجة بحث الصور عن ادارة الصفويوصف ضبط الصف بأنه سلوك يتعلق بردود أفعال المعلم لسلوك يقوم به الطالب، وهو سيطرة المعلم على الصف والاحتفاظ بهذه السيطرة وإرساء نظام صفي .


ويشير مفهوم النظام إلى أنه انضباط سلوك الطلبة في الموقف التعليمي التعلمي وفق القواعد والأنظمة الصفية المحددة، وبما ييسر عملية التفاعل الصفي تجاه تحقيق الأهداف المخططة بمشاركة جميع عناصر الموقف وبحسب المهمات والأدوار .

وتعرف إدارة الصف بأنها تلك العملية التي تهدف إلى توفير تنظيم فعال داخل غرفة الصف، من خلال الأعمال التي يقوم بها المعلم؛ لإحداث التغيير المرغوب في سلوك المتعلمين، وتوفير بيئة مناسبة داخل غرفة الصف .

تحقيق الانضباط
ننظر إلى موضوع انضباط التلاميذ من زاويتين تتعلق إحداهما بالنظام الذي تفرضه الأنظمة واللوائح التي تنظم عمل المدرسة بصفة عامة، فالنظام قيمة جوهرية ينبغي على الجميع اكتسابها ولاسيما التلاميذ في مدارسهم وقاعات الدرس لضمان سير العمل، وعلى المعلم أن يذكر التلاميذ بالحدود التي يكفلها النظام والتي لا يمكن تجاوزها، والزاوية الأخرى هي التزام التلاميذ أنفسهم التزامًا داخليًا ذاتيًا، حيث يعملون على توفير الجو الهادئ الإيجابي داخل غرفة الصف، فالتلميذ مقتنع بأهميته كفرد وبدوره، لذا فهو يراقب سلوكه بنفسه ويساعد زملاءه ويحرص دائمًا على الالتزام بتوجيهات المعلم في حضوره وغيابه.


أسباب مشكلات عدم الانضباط
هناك الكثير من الأسباب التي تربك النظام داخل حجرة الدراسة وتتسبب في عدم ضبط الصف، ومن هذه الأسباب:
- المشكلات الانفعالية والقصور الحسي.
نتيجة بحث الصور عن ادارة الصف - نقص الدافعية لدى التلاميذ.
المشكلات الاجتماعية والعائلية والثقافية والاقتصادية.
- بطء التعلم وعدم القدرة على اللحاق بالآخرين.
- قصور المنهج وعدم اتساقه مع قدرات التلاميذ.
- جمود طرق التدريس.
- عدم اهتمام المعلم بالفروق الفردية في القدرات والاحتياجات والخبرات والمهارات.
- نمط المعلم كالتسلط واللجوء إلي العقوبة والتهديد.
- سوء تنظيم حجرة الدراسة.
- عدم وجود نظام واضح متفق عليه بين المعلم والتلاميذ.
- عدم إنصاف المعلم بتوخي العدالة في معاملة التلاميذ  . 

كيف يتمكن المعلم من ضبط الصف؟

لكي يتمكن المعلم من تحقيق الانضباط داخل غرفة الصف عليه أن يضع في حسبانه بعض الأمور التي من شأنها أن تقلل من بروز المشكلات الصفية، وما يجب فعله هو الآتي:

كن مستعدًا ومحضرًا بشكل جيد للدرس.
نتيجة بحث الصور عن ادارة الصفقم بإشراك التلاميذ في وضع قواعد السلوك المقبولة في الصف.
استخدم التعزيزات الإيجابية المنوعة.
أصبر على التلاميذ حين يخطئون من حين إلى آخر.
أعطِ اهتمامًا فرديًا لكل تلميذ.
لا تتعجل في إصدار أحكامك وكن متسامحًا ما أمكن.

العوامل التي تساعد في تحقيق الانضباط الصفي

- العمل على خلق علاقة إيجابية بين المعلم والتلاميذ قائمة على الاحترام وقبول الرأي والمناقشة الهادئة الهادفة.
- كسر الروتين والملل والرتابة، وتوفير أنشطة محببة ومشوقة ومنوعة تناسب قدراتهم وميولهم واحتياجاتهم.
- تدريب التلاميذ على العمل بهدوء عن رضا وقناعة، من خلال الحوار والمناقشة الموضوعية والتفكير العميق والربط والاستنتاج.
- تدريب التلاميذ على الانضباط الذاتي، وذلك من خلال تعويد المعلم تلاميذه على الصراحة، وحل المشكلات والمبادرة وطرح الأفكار والسؤال والبحث والتجريب لتحقيق التفاعل الإيجابي البناء.
- معرفة خصائص التلاميذ وقدراتهم، وتنويع النشاطات الصفية وفق قدراتهم، والعمل على إشباعها لتشجيع العمل التعاوني.
- توزيع المسئوليات على جميع التلاميذ وإشراكهم في تحقيق الضبط الصفي بتدعيم دور كل فرد منهم وتعزيزه.
- معرفة أسماء التلاميذ وتعلمها بالسرعة الممكنة واحترام فردية كل منهم، ومعاملتهم بلطف وإنسانية.
- إشراك أولياء الأمور في النظام، فالمدرسة جزء من المجتمع الخارجي ومكملة له وساعية لتحقيق أهدافه، والتواصل بين البيت والمدرسة أمر ضروري وواجب محتوم، وإشراك أولياء الأمور في عملية الانضباط الصفي سيحقق الأهداف المرجوة من ورائه .

المبادئ الأساسية لإدارة الصف
التعامل مع الطلبة وفق معايير واضحة وثابتة، وهذا يتطلب بناء قاعدة سلوكية مقبولة من قبل الطلبة، مثل التنقل داخل حجرة الدراسة، والاستئذان قبل الكلام، واحترام ملكية الآخرين، وهذا يؤدي إلى انتظام الطلبة في تفاعلهم داخل حجرة الدراسة.
استخدام المعلم الحد الأدنى من السلطة في معالجة مشكلات النظام الصفي.

وعي التلميحات اللفظية وغير اللفظية التي يستخدمها الطلبة في تفاعلهم أثناء الدرس، فالمعلم الفعال هو الذي يتوخى الدقة والحذر في مراقبة التفاعل اللفظي وغير اللفظي .

مراقبة البيئة الصفية وما يحدث داخل حجرة الدراسة من سلوكات، ومتابعة ومراقبة إنجاز المهمات والنشطات الموكلة للتلاميذ، وأن يكون المعلم في موقع يتمكن من خلاله رؤية جميع التلاميذ، وأن يهيئ لهم البيئة المناسبة التي تسهل تحركاتهم وتنقلاتهم عند اللزوم، كما أن عليه أن يوزع الأسئلة بشكل عادل، وأن يسمح لكل تلميذ بالمبادرة والمناقشة والتفاعل الإيجابي البناء  

استراتيجيات إدارة الصف
- تجديد دور الطالب ودور المعلم في النشاطات المختلفة بوساطة التنظيم الجيد.
- اهتمام المعلم بمشاعر التلاميذ والعمل على تكوين علاقات صفية سوية معهم.
- معرفة وملاحظة كل السلوكات التي يقوم بها كل تلميذ طوال الوقت، واللجوء إلى استخدام نظرات العيون كنوع من اللوم والعتب للتلميذ غير المنضبط.
- توفير البيئة التي تؤمن للتلميذ الصحة النفسية اللازمة، وإبراز مشاعر الاحترام والتقدير لفردية كل تلميذ.
- إشراك التلاميذ في الإدارة الصفية وإرساء قواعد النظام الصفي، وتشجيعهم على تقديم مبادراتهم في تطوير الإدارة والنظام.
- إدارة وتنظيم الوقت بالتخطيط الجيد للدرس، وترتيب المواد والتجهيزات والوسائل، والحرص على بدء وإنهاء الدرس في الوقت المحدد.
- تقديم التعزيزات الإيجابية للتلاميذ لتشجيعهم على الاستمرار في السلوكات المرغوب فيها.
- التنويع في طرق التدريس، والعمل على جعلها مشوقة ما أمكن ذلك.
- إشراك التلاميذ في اتخاذ القرارات المتعلقة بهم؛ لأن ذلك سيدفعهم للعمل بكل جد وإخلاص للمشاركة والتعاون .

مقتبس : د. محمد صالح إبراهيم خطايبة

انظر ايضا :
فاعلية استخدام الخريطة الذهنية

الأمن الإنساني ومفارقات العولمة

لقد تنامي وتزايد استخدام مفهوم الأمن الإنساني سواء على مستوى الأمم المتحد بلجنتها للأمن الإنساني Human Security Commission أو عالميًا عن طريق شبكة الأمن الإنساني Human Security Network التي تحتوي على 13 دولة بقيادة كندا - النرويج واليابان ، أو أكاديميًا بالنظر لتنامي عدد المراكز المتخصصة في دراسات الأمن الإنساني عبر الجامعات العالمية. كما أدرج المفهوم بكثرة في دائرة الحوارات النظرية النقدية.

‏لقد أصبح مفهوم الأمن الإنساني إطارًا موسعًا للأمن الوطني (أمن الدولة + أمن المجتمع + أمن الإنسان) إذ أصبح هذا الأخير يحتوي بالإضافة لحماية الحدود والوحدة الترابية وسيادة الدولة ومصالحها الوطنية والحيوية على أبعاد وظيفية أخرى مرتبطة: بحماية حقوق الإنسان وحرياتهم وترقيتهم بشكل يمكن ضمان كينونتهم وكرامتهم ومستقبل الأجيال القادمة.

‏ولقد أ صبح هذا المفهوم موسعًا بتهديدات أكثر أخلاقية - إنسانية - حياتية إلى أنه أصبح من واجب صانعي السياسات الأمنية الموازنة التكاملية بين أمن الدولة وأمن الإنسان .. وذلك على الرغم من صعوبة التحقيق العملي لمثل هذا التصور لميوعة المفهوم وضبابية الحدود بين ما هو دولتي وما هو إنساني.


‏* الأمن الإنساني: مقاربة اصطلاحية:
‏التعريف الحدي للأمن الإنساني هو أمن الإنسان من الخوف (من القهر والعنف والتهميش) والحاجة (الحرمان ... وعدم التمكين الاجتماعي)، أي محاولة خلق ديناميكية تدمج الإنسان في الأولويات التنموية والسياسية بدل من التركيز على استقرار النظام السياسي وبيئته.
نتيجة بحث الصور عن العولمة
‏فعلى الرغم من الإجماع الواسع على هذا التعريف الإجرائي إلا أنه مع ذلك توجد تعاريف كثيرة ضعيفة التوافق الوظيفي. فلجنة الأمن الإنساني قد عرفته على أنه "حماية أساسيات ‏البقاء بطريقة ترقي من حقوق وحريات الإنسان" . 
وذهب كل من Sadako Ogata و Johan Cels إلى أعمق من ذلك بتعريفهم للظاهرة كأنها مجموعة عمليات حماية الحريات الأساسية - الضرورية لبقاء الإنسان والتنمية، أي حماية الإنسان من التهديدات الخطيرة والمستديمة سواء أكانت طبيعية أم مجتمعية مع تمكين الأفراد والمجتمع من إمكانية تطوير قدراتهم لتحقيق خيراتهم بذاتهم (المبادرة الذاتية والمستقلة) بشكل يتوافق مع الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

‏أما التقرير الثاني لبرنامج الأمم المتحدة لسنة 1994 فقد عرف الأمن الإنساني كمنظور جديد للتنمية.
نتيجة بحث الصور عن الامن الانساني والأمن متمحور حول الإنسان وحاجاته وكذلك حماية الإنسان من المخاطر المستعصية chronic threats مثل المجاعة و المرض والقهر السياسي و"احتمالات الانقطاع المفاجئ والضار لحاجات الإنسان اليومية ..."  

من هنا تم تحديد ‏أبعاد للأمن الإنسان حسب فلسفة الحاجات الإنسانية.
- ‏الأمن الاقتصادي أي ضمان الحد الأدنى من المدخول لكل فرد.
‏الأمن الغذائي أي ضمان الحد الأدنى من الغذاء لكل فرد.
‏الأمن الصحي أي ضمان الحد الأدنى من الحماية والرعاية الصحية من الأمراض والوقاية منها.
‏الأمن البيئي والتي يقصد بها حماية الإنسان من الكوارث الطبيعية والحفاظ على البيئة من استدمار الإنسان.
‏الأمن الفردي والذي يعني حماية الإنسان من العنف المادي من طرف الدولة، الدول، الفواعل عبر الدولية ...الخ.
‏الأمن المجتمعي الذي يقوم على ضمان الاستمرار في العلاقات الاجتماعية التقليدية والقيم من العنف العرقي والطائفي.
‏الأمن السياسي الذي يضمن للبشر العيش في كنف مجتمع تضمن وترقي حقوق الإنسان.

‏ولقد مكن هذا المنظور الأممي من تطوير مجموعة من المبادرات مثل المبادرات اليابانية والكندية والنرويجية الهادفة لتحقيق الأمن والسلم العالميين بالتنمية وتمكين البشر من حقوقهم .


الأمن الإنساني ومفارقات العولمة:
‏تعد العولمة مجموعة من الحركات التأسيسية المتشابكة والمرتبطة بتعريفات ومحتويات متوافقة وطبيعية للقيم والمعايير التي يحددها التوزيع الدولي للقوة وتحددها القيم الممثلة للغرب الحضاري الذي تدافع عنه الولايات المتحدة والغرب الأوربي الذي بعمل منذ عقود على هيكلة وبناء عالم قائم تصوراته المنمطة لحقوق الإنسان والديمقراطية واقتصاد السوق.
 كما يريد أن يجعل العالم متفاعلًا أكثر بفتح الحدود ‏وإلغاء الحدود الجمركية باسم حرية انتقال السلع والمال والخدمات (حسب منطق منظمة التجارة العالمية) وتماشيًا مع فكرة الاعتماد المتبادل الذي تحدث عنه Keohane & Nye (منذ أكثر من 30 سنة) ‏والذي أنتج صراعات بنيوية (بالمعنى الذي قدمه Krasner).

‏فالعولمة بهذا المنظور يحاذي (ولا يساوي) الأمركة بمعنى خلق الأرضية القيمية - المعيارية والمادية المساعدة على تحقيق منطق الهيمنة الأمريكية على العالم (بالمعنى الذي قدمه Robert Cox). 
فالعولمة وإن كانت قيميًا تقدم على أنها تهدف لتحقيق السلم العالمي وحقوق الإنسان فإنها فعليًا غير ذلك كما يظهر في المفارقات الدلالية Illustrative Paradoxes التالية:-
‏على الرغم من الإعلان على ميلاد جديد لحقوق الإنسان العالمية بعد مؤتمر فيينا 1993، إلا أن البشاعة الإجرامية ضد حقوق الإنسان والحياة قد تزايدت عن طريق التصفية العرقية (فلسطين، البوسنة والهرسك، رواندا، بوروندي، الكونغو... والنيجر الذي طرد أكثر من 150 ألف ساكن ذو أصول عربية إلى التشاد سنة 2007).
‏تزايد التعديات السافرة ضد حقوق الإنسان باسم "التدخل الديمقراطي" في هايتي والعراق (...).
‏تزايد المعاناة الإنسانية بسبب الانفرادية الأمريكية في العراق، كوسوفو، أفغانستان، الصومال ...الخ.
‏تزايد الجرائم ضد الإنسانية بفعل الأزمات الداخلية في البحيرات الكبرى، السودان ليبريا، سيراليون، باكستان ...الخ.
‏أدت العولمة الاقتصادية غير المتكافئة إلى توسيع الهوة التنموية بين الشمال والجنوب مما زاد من رقعة الفقر (أكثر من 2.8 مليار ساكن يعيشون بأقل من 02 دولا في اليوم)
‏انتشار الأمراض والأوبئة مثل SARS أنفلونزا الطيور، AIDS السل، المالاريا... وعودة أمراض الفقراء مثل الطاعون وغيره.
‏انتشار الأمراض المتنقلة بالماء أكثر من 1.2 مليار ساكن ليس لهم الحق الدائم في استهلاك ماء صحي ونظيف.
‏تنامي ظاهرة الإرهاب وما تسببه من دمار وفقدان للحياة انتشار الكوارث البيئية والكوارث الطبيعية والصناعية.
‏تصاعد ظاهرة الهجرة السرية أو هجرة الموت وما تؤديه إلى فقدان الأرواح في البحار وعلى الحدود.

‏فبالنظر لغياب العدالة التوزيعية عالميًا وتنامي التهديدات اللاتماثلية فانه من الصعب الحديث في عالم لا زالت فيه الغلبة للقوة Might is always Right الحديث عن أمننة بالمنطق الإنساني ... فنحن في عالم المكانة الأولى فيه للقوة وبعدها بمسافة بعيدة يأتي الإنسان ... ولكن بفرص حياتية غير متساوية.

مقتبس : أمحند برقوق

الأحد، 1 مارس 2020

تعرف على أهمية وفوائد شُرب الماء على معدة فارغة

يشدد الأطباء دوما على ضرورة شرب الماء خلال مختلف فترات اليوم، لما له من فوائد على صحة الإنسان. لكن ما هي فوائد شرب الماء على معدة فارغة؟


ووفق ما ذكر موقع "بولد سكاي"، فإن الماء يساعد على تنفيذ وظائف مهمة في الجسم، مثل التخلص من النفايات والحفاظ على درجة حرارة الجسم وحماية الأنسجة..

وقدم المصدر 11 فائدة لشرب الماء على معدة فارغة، أي مباشرة بعد الاستيقاظ من النوم:

1- يساهم في فقدان الوزن:
نتيجة بحث الصور عن الماء

ينفق الجسم كمية معينة من الطاقة لتسخين الماء البارد في الجهاز الهضمي مما يسرع عملية الأيض، الأمر الذي سيساهم في إنقاص الوزن.

2- مكافحة السموم:

يتعافى الجسم خلال الليل ويتخلص من السموم والمواد الضارة به، وعند شرب الماء على معدة خاوية، فإن ذلك يساعد الجسم على التخلص من تلك السموم.


3- تنقية الأمعاء:

تساعد هذه العادة أيضا على تطهير الأمعاء وتعزيز نظام الجهاز الهضمي، حيث تمنع الإمساك وسوء الهضم.

4- تقليل السعرات الحرارية:

شرب الماء يؤدي إلى الشعور بالشبع، مما يساهم في التقليل من السعرات الحرارية. لذلك ينصح بشرب الماء قبل 30 دقيقة على الأقل من وجبة الإفطار.

5- تحسين الأداء العقلي:

يقول الخبراء إن كوبا واحدا من الماء بعد الاستيقاظ يساعد على تعزيز الأداء العقلي والإدراكي.

6- المساعدة على الهضم:

شرب الماء الدافئ في الصباح يمكن أن يساعد على الهضم، حيث يلعب الماء الدافئ دورا مهما في تنشيط القناة الهضمية.

7- تقوية الجهاز المناعي:

يعمل شرب الماء على معدة فارغة على الحفاظ على توازن الجهاز الليمفاوي، وبالتالي يصبح المرء أقل عرضة للعدوى ومسببات الأمراض.

8- يمنع الصداع:
نتيجة بحث الصور عن الماء

الجفاف في الجسم يسبب الصداع أو الصداع النصفي. شرب الماء على معدة فارغة سيمنع هذا الأمر.

9- يحافظ على صحة الأعضاء الداخلية:

يساعد شرب الماء على معدة فارغة في الحفاظ على الأعضاء الداخلية للجسم.

10- تحسين البشرة:

يؤدي نقص السوائل في الجسم إلى ظهور التجاعيد بشكل مبكر. وقد أظهرت دراسات أن شرب 500 مل من الماء على معدة خاوية يحفز الدورة الدموية بصورة كبيرة ويجعل البشرة أكثر نضارة وليونة.

11- الشعور بالحيوية:

شرب الماء في الصباح سيزيد من مستوى الطاقة في الجسم ويجعل الإنسان يشعر بالحيوية.

الأربعاء، 26 فبراير 2020

مسحوق الكاري لا يحتوي على أوراق الكاري على الإطلاق!

قد يعتقد البعض أن مسحوق الكاري مصنوع منطقيا من أوراق شجر الكاري. ولكن في الحقيقة مسحوق الكاري لا يحتوي على 
أوراق الكاري على الإطلاق!
مسحوق الكاري هو ببساطة مزيج من توابل مختلفة تستخدم بشكل شائع في المطبخ الهندي. 
أما اللون المميز لهذا المزيج فيأتي من مسحوق الكركم الأصفر. ومن بين المكونات الأساسية هي الكزبرة والكمون والهيل الأخضر والأسود ونبات الحلبة والفلفل الأسود والفلفل الحار (تشيلي). 
وبحسب خبراء التغذية الألمان، يمكن أن يضم مسحوق الكاري أي شيء ما بين 6 و30 مكونا ولكن ليس من بينها أبدا أوراق الكاري. 
نتيجة بحث الصور عن الكاري
إذن ليس هناك ما يدعو للدهشة أن مساحيق الكاري مختلفة المذاق للغاية. 
وينصح الخبراء بشراء كميات صغيرة لأن التوابل تفقد عطرها سريعا. 
ويقول الخبراء إن تخزينها في مكان بارد ومظلم يساعد في الحفاظ على مذاقها لنحو نصف عام. 
وعند الطهي باستخدام مسحوق الكاري يجب قليه في قليل من الزيت ما يساعد في خروج كامل نكهته. 
ولكن انتبه لعدم حرق المزيج لأن طعمه سوف يبدأ في أن يصبح لاذعا. 

أولادنا ووسائل التواصل الاجتماعى ..


أظهرت دراسة قامت بها إحدى المؤسسات اليابانية على أطفال تتراوح أعمارهم بين ٨ – ١٨ عاما، وقد أظهر المسح أن ٧٠ %من هؤلاء الأطفال يمتلكون هواتف نقالة خاصة بهم.
وقد كان من الأمور المهمة التي أظهرتها الدراسة هو عدم وجود علاقة لدخل الأسرة ومستواها الاجتماعي بامتلاك الأطفال للهاتف الذكي.


الآباء والأمهات ورجال التعليم .. هؤلاء جميعا في حيرة من أمرهم تجاه القواعد التي يجب اتباعها في ترشيد استخدام أبنائنا لمواقع التواصل الاجتماعي.
وتزداد الحيرة حيث لا يستطيع أحد منا الآن تخيل ما الذي سيكون عليه حال التقنية بعد عشر سنوات، وإلى أي حد سيكون الانفتاح عليها إيجابيا.


ما الذي يغري الاطفال لامتلاك الهاتف الذكي 

١ (تقليد الكبار حولهم.
٢ (وجود أدوات تواصل خاصة بالطفل منحته الشعور بالاستقلال والقدرة على التحكم بحياته.
٣ (العالم الافتراضي مليء بالتصاميم الرائعة والأشياء المسلية التي لا تتوفر في واقع الطفل المعايش.
نتيجة بحث الصور عن اولادنا ووسائل التواصل الاجتماعي٤ (الهروب من الملل والفراغ والانشغال بأي شيء للقضاء على ملل الحياة الرتيبة.

  هل نحن مستهدفون تقنيا
إن ما نشاهده اليوم من مواقع تواصل وأدوات اتصال على مستوى العالم، هو في الحقيقة مظهر من أضخم مظاهر (العولمة) . . ومن هنا نحن لسنا مستهدفين في عقائدنا وأخلاقنا من خلال تصميم برامج وأدوات خاصة بنا، لكن من المؤكد أن تلك المواقع والأدوات لا تراعي ثقافتنا إن الألعاب الإلكترونية تسهم في إعادة تشكيل أدمغة صغارنا على نحو جديد، ونحن الكبار من خلال وعينا وتوجيهنا نستطيع تقرير نوعية ذلك التشكيل، وتحديد ما إذا كان نافعا لأولادنا أو ضارا .

ايجابيات الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي

١ (تجسير ثقافات العالم.
 ٢(أطفال أذكى.
٣ (تعزيز الجانب الاجتماعي.
٤ (مورد للتثقيف والتعليم 

مخاطر وسلبيات الانترنت ووسائل التواصل الاجتماعي

نتيجة بحث الصور عن اولادنا ووسائل التواصل الاجتماعي-الشعور بالقلق من قبل الأولياء من استخدام أولادهم وسائل التواصل الاجتماعي للهواتف الذكية، إما بسبب إفراط الأولاد في استخدامها، وإما بسبب التكاليف المادية لذلك.  
والذي يقض مضاجع الآباء والأمهات أن منع الفتيان والمراهقين من امتلاك هاتف ذكي أو فتح حساب على تويتر أو الفيسبوك ضعيف الجدوى، وقد يؤدي إلى نتائج عكسية على نحو ما نجده في واقع الحال.  
 وأشارت دراسة عربية أن نحوا من ٨٠ %من الأسر فيها، لا يعملون على تقنين استخدام أبنائهم للتطبيقات الحديثة!!  
 إن وسائل التواصل لم تعد بالنسبة إلينا عبارة عن أدوات نستخدمها، نحن فيما نراه مناسبا لنا، وإنما صارت أدوات للسيطرة علينا وتغيير أنماط حياتنا
إن تحكم وسائل التواصل بنا قد أدى فعلا إلى أن نكون أشبه ببضائع أو منتجات تم تصنيعها بواسطة خطوط التجميع، فنحن متشابهون اليوم إلى حد بعيد، وهذا يجعلنا نفقد خصوصياتنا وإنسانيتنا .
 اليوم – وللأسف – صار هناك تسابق محموم بين الصغار والكبار على نيل أكبر قدر من الشهرة على مواقع التواصل، والانتظار بشغف إعجابات الأصدقاء مع محاولات كثيرة لرفع أعدادهم .
نتيجة بحث الصور عن اولادنا ووسائل التواصل الاجتماعي - الأخلاق والسلوك : لعل التأثير في أخلاق الناشئة واهتماماتهم وسلوكياتهم، هو من أسوأ ما تتركه وسائل التواصل الاجتماعي في حياتهم .
 وقد قامت مؤسسة غير ربحية بإجراء دراسة على طلاب أعمارهم بين (١٠١٤ سنة) حول تعرضهم للتحرش على الانترنت فكانت النتائج
·  ٤٢  %من الأطفال تعرضوا للتحرش في أثناء وجودهم على الشبكة
 · ٣٥من الطلاب تعرضوا للتهديد على الشبكة.
· ٥٨من الأطفال يعترفون بأن شخصا قال لهم كلمات بذيئة ومؤذية على الشبكة
 ·  ٥٨ %من الأطفال لم يخبروا أولياء أمورهم عن أمر وضيع حصل معهم على الشبكة
 -نحن نعاني من ضعف مؤسساتنا التعليمية وتخلفها في المقاييس العالمية، وقد جاءت وسائل التواصل الاجتماعي والهواتف الذكية والألعاب الإكترونية لتزيد الطين بلة.  

والسؤال الذي ينبغي بحثه بجدية: كيف كان تأثير وسائل التواصل على تحصيل المعرفة لدينا؟ والجواب على هذا: من الواضح أن وسائل التواصل إلى جانب الألعاب الإكترونية قد أثرت على نحو كبير في اهتمامات صغارنا من طلاب المدارس، حيث صار الانشغال بكتابة الواجبات، والاهتمام بما قاله المدرسون ومناقشته بين الزملاء إلى جانب الاستزادة من المعلمين واعتبار اللقاء بهم فرصة كبيرة، صار كل هذا في الدرجة الثانية أو الثالثة في اهتمامات الطلاب
نتيجة بحث الصور عن اولادنا ووسائل التواصل الاجتماعي
لا يخفى على أحد أن وضعيتنا الثقافية تعاني في الأساس من الهشاشة، والأرقام والدراسات تثبت أننا تخلفنا كثيرا في العناية بالقراءة والارتباط بالكتاب ... وبعد انتشار الحواسيب والهواتف الذكية ومواقع التواصل والألعاب الإلكترونية بالصورة المذهلة زاد الأمر سوءا!! ونحن نستطيع أن نقول: إن الثقافة الرفيعة والمتخصصة والعميقة قد أصيبت بمقتل، لأن هذه الثقافة متوفرة على نحو أساسي في الكتب.


علامات الادمان 

  •  الشعور بالانزعاج والقلق الشديدين في حالة البعد عن الهاتف الذكي.
  •  المدمن يتفقد هاتفه الذكي يوميا بكثرة قد تصل في بعض الحالات إلى ٣٠٠ مرة في اليوم!
  •  الشعور بالسعادة والنشوة عند استخدام الهاتف المحمول.
  •  يميلالمدمن إلى العزلة، وكثيرا ما يترك جلسة عائلية ليخلو بأصدقائه الافتراضيين.
  • يلازمه الهاتف الذكي ملازمة شديدة فهو ينظر إليه على كل أحواله، حتى ربما دخل به حتى أثناء قضاء الحاجة.  
نتيجة بحث الصور عن اولادنا ووسائل التواصل الاجتماعيلا شك أن نسبة المدمنين على وسائل التواصل الاجتماعي في ازدياد، وأن التعافي من هذه العلة يحتاج إلى وعي وإرادة، يفقدهما كثير من المدمنين!!
استطاعت وسائل التواصل والأجهزة الذكية إحداث خلل في عمل الدماغ وطريقة نموه وتشكله لدى الصغار، كما أنها أحدثت تغييرات سلبية في البيئة النفسية لدى المدمنين.  
كما أن الجسم حرم في أحيان كثيرة من الأنشطة الرياضية والاجتماعية التي يحتاجها للاحتفاظ بطاقته وعافيته.

تسميم الأدمغة 

لم تتعرض عقول الأطفال والمراهقين والشباب للتضليل في أي عصر من العصور كما يحصل اليوم، وذلك بسبب وسائل التواصل. ٨-قد استنتج علماء بريطانيون أن الاستخدام المفرط للنت قد يؤدي إلى (الاكتئاب). وقد أكد أحد الباحثين أن هناك اكتئابا اسمه (اكتئاب الفيسبوك) حيث يصاب بعض الأطفال بالتوتر والمزاجية، وأحيانا يكون لديهم شعور بالحسد والضغينة، بالإضافة إلى حب الظهور والإثبات الزائف وغير الحقيقي للذات.

الخمول والكسل الذي لا يساعد في العادة على نمو العضلات، بالإضافة إلى السمنة وزيادة الوزن وإجهاد العينين بسبب النظر إلى الشاشات الساعات الطوال كل يوم. إن إدمان الأطفال لوسائل التواصل يسبب لهم ما يشبه العاهة الاجتماعية المستمرة. بل أنه يحرمه من درجة من النضج الانفعالي والشعوري الذي لن يتأتى إلا بالتفاعل المباشر مع البيئة المحيطة به وما يدور فيها 


الحلول والمعالجات

الآباء والأمهات يحتاجون أمام هذه المعضلة للقيام بدورهم الإرشادي والحمائي والذي يتمثل في أمرين
 ١ (إدراك مخاطر وسائل التواصل الاجتماعي على عقول صغارهم، بل شخصياتهم وحياتهم ومستقبلهم عامة.
٢ (امتلاك المهارة الكافية التي تمكنهم من فهم ومتابعة سلوك أبنائهم على النت وكل ما يتصل به من وسائل التواصل الاجتماعي
يجب أن تدرك الأمهات على نحو أخص أن من الخطأ إعطاء الطفل الآيباد أو الهاتف الذكي كي ينشغل به عنها وعن مشاغلها وأحاديثها مع صديقاتها، أو حتى يكف عن البكاء، فهذا حين يحدث يكون بمثابة إعطاء الطفل دواء ضارا من أجل حمله على الهدوء أو النوم

· القدوة القدوة: إننا لن نستطيع ممارسة دورنا التربوي بكفاءة ما لم نعمل على تربية أنفسنا ونحن نربي صغارنا. ومن هنا نقول: إن الصغار في البيوت يجب أن يروا في آبائهم وأمهاتهم قدوات لهم في التعامل مع وسائل التواصل الاجتماعي، وذلك على النحو التالي
إبعاد الجوال عن الجلسات العائلية
عدم الانشغال بالجوال عن القراءة في الكتب النافعة الرصينة
عدم استخدام الجوال أداة للعب واللهو 
نتيجة بحث الصور عن اولادنا ووسائل التواصل الاجتماعي · الانضباط الذاتي: إن أساس معالجة كل أشكال الإدمان يتمثل في (الانضباط الذاتي)، من أجل إحداث نوع من الموازنة بين الواجبات والمسؤوليات والحاجات، وذلك يتأتى من خلال الوسائل التالية
أكد قولا وعملا أن الهاتف الذكي وسيلة وليس غاية
لا يجوز أن ينشغل الصغار بوسائل التواصل في أيام الدراسة
ذكر الأبناء دائما بضرورة إدخال شيء نافع في برنامجهم اليومي.
إذا وضعت خطة لاستخدام أبنائك لوسائل التواصل، فتمسك بها، ودافع عنها بقوة 

مقتبس من كتاب :
أولادنا ووسائل التواصل الاجتماعي  ، تأليف عبد الكريم بكار


أنظر ايضا :

الأحد، 23 فبراير 2020

حظر التعرض للاشعة فوق البنفسجية ينقذ الملايين من سرطان الجلد

كشفت دراسة حديثة أنّ حظر التعرّض للأشعة فوق البنفسجية في الأماكن المغلقة كأجهزة تسمير البشرة أو أسرّة التسمير من شأنه أن يحمي 10 مليون شخص من سرطان الجلد، وبالتالي إنقاذ حياة الناس وتخفيض إنفاق المليارات في هذا الإطار. 

وقد شملت الدراسة معلومات عن الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 35 عامًا والذين يعيشون في أميركا الشمالية وأوروبا والذين يستخدمون أسرة التسمير الداخلية بشكل متكرر. 

وتجدر الإشارة أنّ سرطان الجلد هو أكثر أنواع السرطان شيوعاً في المملكة المتحدة، حيث يتم تشخيص أكثر من 160 ألف حالة إصابة كل عام، فيما يتوقع أن يتزايد هذا العدد بنسبة تقدر بحوالي 10 في المئة على مدار الـ 15 عاماً المقبلة.  

أمّا من جهة أخرى، فتعتبر البرازيل وإيران وأستراليا الدول الوحيدة الّتي تفرض حظراً رسميّاً على هذه الأجهزة الّتي تعرّض الجسم لأشعة قوية قد تؤدّي إلى حروقٍ وتلفٍ دائمٍ في الجلد. 

وقالت الباحثة الرئيسية في هذه الدراسة، الدكتورة لويزا جوردون من معهد البحث الطبي QIMR: "لقد تبيّن لنا من خلال هذه الدراسة أنّ انبعاثات الأشعة فوق البنفسجية التي تصدر عن أجهزة تسمير البشرة تُسَبِّب السرطان. واتضح لنا من نتائج دراستنا أيضاً أن منع عمليات تسمير البشرة بالأماكن المغلقة يرتبط بخفض عبء سرطان الجلد وتكاليف الرعاية الصحية". 

وفي استطلاع رأي شمل 245 طبيب أمراض جلدية، تبيّن أنّ 91 في المئة منهم قد وافقوا على رفع العمر القانوني المسموح به للتعرّض لهذه الأشعّة وعلى فرض قيود أكثر صرامةٍ في هذا النطاق.

المكتبة المدرسية

المكتبة المدرسية ما هي إلا نوع من أنواع المكتبات التي يحتاج اليها المجتمع المتطور ، وقد أصبح الدور الذي تلعبه الخدمة المكتبية في المدرسة جزءا ضروريا في كل عملية تربوية ناجحة ، فالعمل الذي تقوم به المكتبة المدرسية يتمثل في تكوين المهارات المكتبية والعادات القرائية الضرورية لكل التلاميذ ، وهي أقرب الى التلميذ وأسهل وصولا ، فهو يذهب إلى المدرسة لمدة ثمانية أشهر كل سنة ، والمكتبة مفتوحة طوال هذه الفترة ، والوصول اليها لا يكلف أكثر من خطوات محدودة في حين لا تتوفر هذه التسهيلات في المكتبات الأخرى بالنسبة للتلميذ.

وظائف المكتبة المدرسية

ان المكتبة المدرسية ينبغي ان تكون أكثر من مجرد مجموعة من الكتب لأنها في معناها الصحيح مجموعة من المواد التعليمية والتثقيفية المختلفة – مواد قرائية وسمعية وتعبيرية – اختيرت ونظمت تنظيما فنيا خاصا ، بحيث يمكن تقديم الخدمات المكتبية المتعددة إلى التلاميذ وإلى الهيئة التدريسية في الوقت المناسب بصورة كافية . فإذا كانت المدرسة تعلم التلاميذ كيف يقرؤون فإن المكتبة تعلمهم كيف يحبون القراءة ويستخدمونها في كل حاجاتهم التربوية والعملية.

 دور المكتبة 

1- ان تشارك مشاركة فعالة مع المدرسة في جهودها لمواجهة حاجات التلاميذ والمدرسين .
2- أن تمد التلاميذ بأهم المواد وأفضلها .
3- ان تثير اهتمام التلاميذ وان ترشدهم حتى يشعروا بالمتعة المتجددة في القراءة وبالتالي تمكنهم من تنمية مقدرتهم على التذوق والتقويم الناقد.
4- تساعدهم على أن يستخدموا في مهارة ودراية المواد المطبوعة وغيرها من مصادر المعلومات .
5- ان تشترك مع المدرسين ومع إدارة المدرسية في تقديم المواد واعداد البرامج التي تساعد المدرسين وتعينهم في واجبهم التثقيفي .
6- ان تقدم الفرص للتلاميذ عن طريق خبراتهم في المكتبة لكي ينموا شعورهم بالمسؤولية الاجتماعية وبأهمية التعاون مع الآخرين والمساهمة في الخدمة العامة .

عناصر المكتبة :

1- المجموعة : أول عناصر وجود المكتبة هو مجموعة المواد التي تحويها المكتبة من كتب ونشرات ومجلات وصور وشرائح ومسجلات صوتية .. ويجب ان تكون هذه الموضوعات متوازنة .
2- المكان : ما دام الغرض من الخدمة المكتبية هو اجتذاب الطالب واثارة اهتمامه فلا بد أن تكون المكتبة أجمل مكان في المدرسة وأكثره اجتذابا للتلميذ لأن المكان غير الملائم قد يعوق أكثر برامج الخدمة فرصة في النجاح.

3- المكتبي: أمين المكتبة هو أهم العناصر التي تحقق وجود المكتبة لأن وظائف المكتبة وأنواع الخدمات المكتبية ليست الا ألوان النشاط التي سوف مهارسها الأمين .
4- وامين المكتبة الناجح هو الذي يستطيع ان يقدم خدمة مكتبية سليمة في اطار التنظيم الفني لمجموعة المكتبة .

برنامج القراءة في المكتبة المدرسية
هناك خطوات رئيسية لا بد أن تقوم بها المكتبة حتى يمكن تنجح في خدمة القراءة وتصبح ذات أثر فعال في تربية التلاميذ منها :
1- ينبغي أن يتأكد أمين المكتبة ان المجموعة المكتبية تغطي ميول الطلاب واهتماماتهم .
2- يجب ان تعلن المكتبة عن مواردها المكتبية
3- تهيئة الجو الملائم للقراءة .
4- الارشاد القرائي للتلاميذ كأفراد او جماعات 
5- المتابعة : التلميذ يسره ان يعرف ان ما يقوم به من عمل سيكون موضع اهتمام الكبار من المشرفين .

مقتبس من :
 " النعمة،عائشة محمد علي، 1993، المكتبة المدرسية ، مجلة آفاق تربوية العدد الثاني .

قواعد اللعغة العربية / المثنى / أوراق عمل

 المثنى  المُثنى كلمه تدل على اثنين أو اثنتين  مثال: مثنى مذكر       مثنى مؤنث          ولدان            بنتان        معلمان            معلم...