الأحد، 23 فبراير 2020

أنتاركتيكا تذوب : 20 % من الجليد اختفى خلال 10 أيام فقط

كشفت صور نشرتها وكالة الفضاء الأميركية "ناسا"، ذوبان الجليد بشكل كبير في القارة القطبية الجنوبية (أنتاركتيكا)، خلال الفترة من 4 - 13 فبراير الجاري.

وأوضحت الصور التي التقطتاها الأقمار الصناعية لوكالة ناسا ذوبان 20 % من الجليد في جزيرة النسر في أنتاركتيكا خلال هذه الفترة.

وأكدت الوكالة في بيان صحفي تحت عنوان "أنتاركتيكا تذوب في أشد أيامها حرارة على الإطلاق"، أن موجة الحر ضربت القارة الجليدية في 5 فبراير الجاري، وبلغت ذروتها في 6 فبراير.

فقد سجلت قاعدة إسبيرانزا الأرجنتينية، وهي محطة أبحاث في شبه جزيرة ترينيتي في أنتاركتيكا، درجة حرارة 64.9 درجة فهرنهايت (18.3 درجة مئوية) في 6 فبراير الجاري.

وأشارت ناسا إلى أنها كانت نفس درجة حرارة في مدينة لوس أنجلوس في ذلك اليوم، وأن أعلى درجة حرارة سجلتها القارة كانت 63.5 درجة فهرنهايت في مارس 2015 .

موري بلتو، عالم الجليد في كلية نيكولز بولاية ماساتشوستس الأميركية، بدوره قال: "لم أر أحواض ذوبان تتطور بهذه السرعة في القارة القطبية الجنوبية".

وأشار إلى أن هذه الأنواع من الذوبان كانت تحدث في ألاسكا وغرينلاند، وليس في أنتاركتيا، وأكد أن ظاهرة الاحتباس الحراري تسببت في تشبع 0.9 ميل مربع (1.5 كيلومتر مربع) من الجليد في جزيرة النسر بالمياه، وهي ظاهرة تظهر كبقع زرقاء في صور الأقمار الصناعية.

الأحد، 9 فبراير 2020

كيف نقتصد في كهرباء المنزل ، تحليل نص ، الصف الثامن











نتيجة بحث الصور عن الكهرباء

كيف نقتصد في كهرباء المنزل؟

لا شكَّ أنَّ اسْتهلاكَ الكهرباء في المنزل جزءٌ من الاستهلاك العامّ للكهرباء في البلد، بلْ إنّه يأخذ النصيبَ الأكبر من حجم الاستهلاك العامّ في الدولة. قد تتفاجأ الأُسرة في نهاية الشهر عندما ترى فاتورة الكهرباء فتتذمّر، ولكنّها تستمرّ في طريقتها المتّبَعة في الاستهلاك، دون أن تفكّر يومًا بالسعي إلى تخفيض حجم 
الاستهلاك وقيمة الدفع. فما هي الطرق الكفيلة بتَرْشيد استهلاك الكهرباء في المنزل؟
اتّبعوا توزيعًا دقيقًا لمصابيح الإنارة داخل المنزل وخارجَه، بحيث يكون الهدفُ منها الإنارةَ فقط، لا مظاهر الزينة والبهرجة الزائدة. 
تذكّروا أن تُطفئوا النور لدى خروجكم من الغرفة. يُنصَحُ بتنظيف المصابيح بشكل دائم، للحصول على إنارة جيّدة؛ إذْ إنّ المصباحَ النظيف يُنتِج من الإنارة ما يفوق المصباحَ المتّسخ بـ 40 مرّة.
أدخلوا الإضاءة الطبيعيّة إلى منزلكم، وذلك بإبعاد الأشجار التي تغطّي النوافذ، وباختيار الأنواع الشفّافة من الستائر التي تسمح بدخول ضوء الشمس.
اختاروا الألوانَ الفاتحة لجُدران منزلكم، كي تحصلوا على إضاءة جيّدة، دون زيادة عدد المصابيح والثرَيّات.
أحسِنوا التعامُل مع سائر المصادر المستهلِكة للكهرباء، مثل السخّان والثلاّجة، والغسّالة. لتحقيق ذلك ننصحكم بما يلي:
بَرْمِجوا سخّانَكم الكهربائيَّ بحسب ساعة تَوَقُّفٍ دائمًا، ولا تُسْرِفوا في 
استهلاك الماء الساخن، كي لا تُضطرّوا إلى تسخين الماء البارد من جديد، فتستهلكوا المزيدَ من الكهرباء. كما يُفضّلُ تغيير السخّان كلّ سنة أو سنتَيْن على أقلّ تقدير؛ فالسخّان القديم تتراكم عليه الموادُّ الكِلسيّة، التي تحول دون تسخين الماء بشكل جيّد، وهذا يؤدّي إلى المزيد من استهلاك الكهرباء.
حافظوا على أن تكون الثلاّجة في درجة حرارة 4 درجات مئويّة، وحجرة التجميد في 10 درجات مئويّة تحت الصفر، وافحصوا دَوْرِيًّا حالةَ الإطار المطّاطيّ حول باب الثلاّجة.
عند استعمال غسّالة الملابس، احرصوا على أن تكون ممتلئة بالكامل. 
وعند شراء غسّالة جديدة، ابحثوا عن غسّالة ذات كفاءة كبيرة تحقّق التوفير في كمّيّة المياه والطاقة.
هكذا نجد أنّ هناك حلولاً وطرقًا مختلفة تحُدّ من كثرة استهلاك الكهرباء، الأمر الذي يضمن التوفير الكبير على الأُسرة التي طالما تمنّت أن تجد فاتورة الكهرباء وقد انخفضت قيمتُها!


السؤال 1 /ما هي "الطريقة المتّبَعة" التي قصدها الكاتب ؟
1 الاستهلاك العام في الدولة.
2 الاقتصاد في كهرباء المنزل.
3 التذمُّر من فاتورة الكهرباء.
4 الاستهلاك الزائد للكهرباء.
السؤال 2 / إلى ماذا تؤدّي الأشجار التي تغطّي النوافذ، بحسب النصّ؟
-------------------------------------------------------
 
السؤال 3 / أراد خليل أن يدهن غرفته. بماذا تنصحه لكي يوفّر في استهلاك الكهرباء بحسب النصّ؟
------------------------------------------------------  
السؤال 4 /اكتب نصيحتَيْن لتوفير الكهرباء في استخدام السخّان بحسب النصّ.
1-
2-
السؤال 5 / لماذا يؤدّي سخّان الماء القديم إلى استهلاك زائد في الكهرباء ؟

------------------------------------------------------   
السؤال 6  /ما الذي يؤدّي إلى استهلاك كهرباء زائد في الثلاّجة؟
1 تَلَف الإطار المطّاطيّ حول باب الثلاّجة.
2 المحافظة على درجة حرارة 4°C للثلاّجة.
3 فَحْص دَوْريّ لكمّيّة الثلج في حجرة التجميد.
4 الحفاظ على درجة حرارة ثابتة في حجرة التجميد.
السؤال 7  / المقصود بالتعبير "تحُدّ من" (السطر 31) هو:
1 تقوّي.
2 تقلِّل.
3 تساعد.
4 تضمَن.
السؤال 8 /ما وظيفة الفقرة الأخيرة في النصّ؟

1 شرح طرق الاستهلاك الواردة في النصّ.
2 معارضة ما جاء قبلها في النصّ.
3 توضيح بعض الأمثلة الواردة في النصّ.
4 تلخيص الفكرة الرئيسيّة في النصّ.
السؤال 9 /ما هو الهدف من النصّ؟

1 إظهار الاستهلاك الزائد للكهرباء في الدولة.
2 إرشاد القارئ في استهلاك كهرباء المنزل.
3 إقناع المستهلكين بدفع فاتورة الكهرباء.
4 تشجيع الأُسرة على شراء الأدوات الكهربائيّة.
السؤال 10  /ما هي أحرف الجذر لكلمة "تَرْشيد" (السطر 5)؟
1 ش. ي. د
2 ش. ر. د
3 ر. ش. د
4 ر. ي. د
السؤال 11
ما هي الوظيفة النحويّة لكلمة "عند" (السطر 29)؟

------------------------------------------------------  

أنظر أيضا :

الخميس، 6 فبراير 2020

تربية الأرانب ، تحليل نص، الصف الثامن

تربية الأرانب 
تعتبر الأرانب من الحيوانات الثّدييّة الأليفة الّتي تمتاز بكثرة الولادات، وسرعة النّموّ. وهي تعيش عشرات السّنين إذا توفّرت لها العنايةُ الصّحّيّة والتّغذية المناسبة. وتتّصف الأرانبُ برغبتها في العيش مع أرانب أخرى، وحبّها للجري والحركة، وتنشط في اللّيل، ومن أعاجيبها أنّها تنام مفتوحةَ العينَيْن.
تُربّى الأرانب في القرى مع حيوانات المزرعة إذا ضمن المَزارع حمايتَها من الكلاب والثّعالب. أمّا في المدن، فتربّى فوق سطوح المنازل. ويقدَّم للأرانب يوميًّا غذاءٌ صِحّيّ يتكوّن ممّا يتوفّر من الجزر واللّفت والبرسيم والحبوب، بالإضافة إلى الأملاح والفيتامينات. كما يوضَع الغذاء في معالف خاصّة، ويوضع الماء النّظيف في مناهل. جدير بالذِّكر، أنّ عدم إمداد الأرانب بنظام غذائيٍّ متكامل، وعدم ممارستها للحركة يوميًّا، قد يؤدّيان إلى إصابتها بهشاشة العظام ومشاكل عديدة في الأسنان. لذا ينبغي عدم احتجازها في مكان مغلق لمدّة طويلة.

للأرانب أنواع وسُلالات عديدة تتباين فيما بينها من حيث الشّكل واللّون واللّحم، فلحمها غزير وصحّيّ، وفراء بعض أنواعها غالي الثّمن، ولا تحتاج مشاريع تربية الأرانب لمصاريف كبيرة، غير أنّها بالمقابل تُدرُّ دَخْلاً لا بأس به على المربّين. كما تختلف حسب الغرض أو الحاجة من تربيتها. ومنها:
أرانب اللّحم والتّسمين:
تتميّز لحوم الأرانب عن غيرها من لحوم الحيوانات الأخرى والدّواجن بارتفاع مُحتواها من البروتين وانخفاض نسبة الدّهون والكولِسترول بها.
أرانب الجلد والفراء:
تستخدم فروة الأرانب في صنع الملابس الّتي تمتاز بنعومة ملمسها، بالإضافة إلى أنّها توفِّر الدّفء والأناقة لمن يرتديها. كذلك تدخل فروةُ الأرانب في صناعة موادّ اللّصق والصِّباغة.
أرانب المعارض والزّينة:
تمدّنا الأرانب أيضًا بجَمال منظرها عند استخدامها لأغراض الزّينة والجمال في المعارض العالميّة ومُسابقات الجمال لدى الحيوانات.
أرانب التّجارب العلميّة:
يتمّ اللّجوء إلى الأرانب أحيانًا لإجراء التّجارب عليها في المختبرات العلميّة للاستفادة منها في التّوصّل لنتائج الأبحاث العلميّة، كما يتمّ استخدامُ دم الأرانب كمَصْلٍ (دواء سائل) في العديد من هذه التّجارب العلميّة وذلك لانخفاض تكلفتها.

ما العجيب في الأرانب بحسب الفقرة الأولى (الأسطر 1–4)؟
1 تحبّ الجري والحركة.
2 تنام مفتوحةَ العينين.
3 تنشط كثيرًا في اللّيل.
4 تعيش عشرات السّنين.
اكتب ثلاثة أنواع غذاء صحّيّ تقدَّم للأرانب بحسب النّصّ (الأسطر 6–9).
1- __________________________________________________
2- __________________________________________________
3- __________________________________________________
لماذا تربَّى الأرانب في المدن فوق سطوح المنازل بحسب رأيك؟

________________________________________ 
______________________________________________________
الضّمير "ها" في كلمة "بها" (السّطر 18) يعود إلى:
1 لحوم الحيوانات.
2 الدّواجن.
3 لحوم الأرانب.
4 الدّهون.
أيّ نوع من الأرانب الّتي ذُكرت في النّصّ تفضِّل تربيتها؟
علّل أجابتك.

________________________________________ 
________________________________________ 
______________________________________________________
هل يمكن أن يكون نصّ "تربية الأرانب" مفيدًا لمن يرغب في تربية الأرانب؟
علّل إجابتك. 
___________________________________________________________________________________________________________

ما الوظيفة النّحويّة لكلمة "الدّفء" في الجملة "بالإضافة إلى أنّها توفِّر الدّفء" (السّطر 21)؟
1 مفعول فيه.
2 مفعول مطلق.
3 مفعول به.
4 مفعول لأجله.
في التّعبير "... لأغراض الزّينة والجمال في المعارض العالميّة" (السّطران 25-24)، كلمة وظيفتها النّحويّة نعت. اكتبها.
النّعت: __________

اختر أحدَ الموضوعَيْن التّاليَيْن بوضع × داخل المربّع الملائم، ثمّ اكتب عنه
ما لا يقلّ عن 15 سطرًا، بخطّ واضح.
1 تعاني بلادُنا من نقصٍ في المياه. تحدّث عن هذه الأزمة واقترح طرقًا لحلّها. 
2 لكلّ إنسان أمنية في حياته. ما هي أمنيتك الشّخصيّة؟ كيف ستعمل على تحقيقها؟ اكتب عنها بالتّفصيل.

________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________


اقرأ أيضا 
التّدخين يُضرّ الجنين في بطن أُمّه

الشاي ، أوراق عمل، تحليل نص، الصف الثامن

الشاي  
من الثابت أنّ الوطن الأصليّ للشاي هو بلاد الهند والصين، وأنّ معرفة 
أوروبّا به كانت عن طريق شركة "الهند" الهولنديّة. في البداية، كان الشاي  مشروب الأغنياء وحدهم، نظرًا لنُدْرَتِهِ وارتفاع ثمنه، إلا أنّه بعد انتشاره وكثرة استيراده، انخفض ثمنه وأصبح في متناول الجميع.
للشاي أنواع عديدة؛ فمنه السيلانيّ والهنديّ واليابانيّ، وله ألوان كثيرة، أشهرها الأحمر والأخضر. تختلف ألوان الشاي بحسب طريقة التحضير. 
تكون وُرَيْقات الشاي خضراء قبل قطفها، وتحتوي على إنْزيمات تَفْعَل فِعْلَها في الوُرَيْقات إذا تَخَمَّرت بعد قطافها، فتُغيّر طعمها ولونها. أمّا إذا مَنعنا عمليّة تخمُّر الوُرَيْقات بتعريضها للبخار الحارّ، ثمّ فَرْشِها على حُصُر وأطباق، فإنّها 
تَظلّ خضراء اللون وتحافظ على مادّة الكلوروفيل (اليَخْضور). هكذا تحافظ وُرَيْقات الشاي على ما فيها من موادّ عَفْصيّة و"شايين" وزيوت طيّارة. أمّا إذا خُمِّرت وجُفِّفَت، فإنّ لونها الأخضر يتحوّل إلى أصفر ثمّ إلى أحمر مائل إلى 
السواد، وبذلك يفقد الشاي بعض عناصره.
جرى تطوير أجود أنواع شُجَيْرات الشاي على مرّ السنين، إلى أنْ تمّ الحصول على أنواع جديدة منه، ذات طعم ورائحة ذكيّة. كلّما رقّت وُرَيْقات الشاي وصَغُر سنّها، طاب طعم الشاي. وتتعلّق جودة الشاي بنوع التربة التي ينبت فيها، وبالمناخ السائد. فإذا كانت وُرَيْقات الشاي فاتحة اللون، مُدبّبة الرأس، اعتبرها العارفون من النوع الجيّد. أمّا رائحته الخاصّة، فتأتي من الزيت الطيّار الموجود في أوراقه، أو من بعض الروائح التي تضيفها مَعامِل إعداده 
لتُذكي رائحته.

يحتوي الشاي على موادّ مفيدة أبرزها مادّة "الشايين"؛ وهي مادّة منبّهة للأعصاب ومقوّية للقلب إذا استعملها الإنسان باعتدال. كما يحتوي على مادّة "التوفيلين" المقوّية للقلب والمُدرّة للبول. ويبعث الشاي النشاط في الجسم، ويساعده على الهضم إذا أُخذ بعد الطعام بثلاث ساعات أو أربع، شريطة أنْ يكون خفيفًا. 
كما يفيد الشاي في دفع العطش ومساعدة الجسم على مقاومة الحرّ. 

كان الصينيّون يعتقدون أنّ الشاي يُطهِّر الماء، فلا يشربونهُ إلا بعد غَلْيه وإسقاط بِضع وُرَيْقات فيه. ولم يكنْ يعرف الصينيّون أنّ العامل المطهِّر هو غَلْي الماء، وليس إضافة وُرَيْقات الشاي إليه.
أمّا أضرار الشاي فناتجة عن مادّة العفص القابضة الموجودة فيه؛ فمادّة العفص، بالإضافة إلى أنّها تسبّب الإمساك والقبض، فهي تشكّل أيضًا طبقة عازلة على غشاء المعدة والأمعاء. إذا أُخِذَ الشاي قبل تناول الطعام، تعسّر إفراز العُصارات الهاضمة؛ فيسوء الهضم، ولا يمتصّ الجسم الغذاء بشكل جيّد. كلّما ازداد غَلْي الشاي في الماء ازداد ضرره، لأنّ ذلك يزيد من تحلُّل مادّة العفص الموجودة في الأوراق. لذلك، لا داعي لغَلْي وُرَيْقاته بالماء مدّة طويلة، لأنّ مجرّد إلقاء الوُرَيْقات المجفَّفة في الماء المغليّ وتركها بِضع دقائق يكفي لاستخلاص "الشايين" وانطلاق الزيت الطيّار الموجود في الشاي.
في هذه الأيام، يُستهلك الشاي في جميع أنحاء المعمورة، ويحتلّ مكانة أساسيّة على الموائد، وله نُظُم وتقاليد لإعداده وتقديمه، فهو يُقَدَّم كمشروب للضيافة لدى كثير من الشعوب، الشرقيّة منها والغربيّة.

اكتب السببين لانخفاض ثمن الشاي، بحسب الفقرة الأولى.
1-
2-
ما هي الطريقة التي تحو‍‍ّل لونَ الشاي إلى الأحمر ؟

. يكتسب الشاي رائحته من مصدرَيْن، بحسب الفقرة الثالثة. اكتبهما.
1-
2-
. يساعد الشاي الجسم على الهضم. اكتب الشرطين لذلك، بحسب الأسطر 21-25.
1-
2-

لماذا يُكْثر بعض الناس من شرب الشاي في الصيف، بحسب الأسطر 21-25؟
1 لأنّ الشاي يساعد الجسم في امتصاص الموادّ الغذائيّة.
2 لأنّ الشاي يخفّف من شدّة العطش والشعور بالحرّ.
3 لأنّ الشاي يحتوي على عدّة موادّ مفيدة.
4 لأنّ الشاي يجعل الإنسان نشيطًا جدًّا.
. ما هي المعلومة التي كان يجهلها الصينيّون، بحسب الأسطر 26-28؟


. اكتب نصيحتَيْن لصديقك لكي يتجنّب ضرر الشاي عند شربه، بحسب الأسطر 29-36.
1-
2-
. إلى ماذا تشير كلمة "ذلك" (السطر 33)؟

1 تحلُّل مادّة العفص.
2 سوء الهضم.
3 امتصاص الغذاء.
4 زيادة غلْي الشاي.
21. ما هي الفكرة المشتركة بين الفقرتَيْن الأولى والأخيرة؟
1 ثمن الشاي.
2 استيراد الشاي.
3 انتشار الشاي.
4 أصل الشاي.
22. ما هو الفعل الماضي من المصدر "استخلاص" (السطر 35)؟
......................................................
23. ما هي الوظيفة النحويّة لكلمة "أساسيّة" في جملة "يحتلّ مكانة أساسيّة على الموائد"؟
 .....................................................

اقرأ أيضا 
الاستخدام الطّويل للحاسوب

التّدخين يُضرّ الجنين في بطن أُمّه/ تحليل نص / الصف الثامن

      التّدخين يُضرّ الجنين في بطن أُمّه

 أكدّت دراسة دانماركيّة حديثة إلى أنّ النساء الحوامل اللواتي يُدخّن أثناء فترة حملهنّ أو يتعرّضن لأجواء التدخين بكثرة، يُنجبن أطفالا اقلّ  ذكاء عن نُظرائهم 
الذين تُنجبهم أمّهات لا يدخن.
  وقال كبير الأطباء المُشرفين على الدّراسة البروفيسور"إنكي هانستروب" إنّ 
 نتائج دراستهم بُنيت إلى حدّ كبير على اختبارات الذّكاء المعمول بها دوليا. ويُرمز لها ب  IQ. وأضاف أن تجارب الاختبارات  لمُعدّل الذكاء أُجريت على 3044 شخصا وُلدوا بين عامي 1959- 1961.

  وبيّن بعد المسح الميداني أنّ الأشخاص الذين وُلدوا من أمّهات كُنّ يتعاطين أثناء فترات حملهنّ حصلوا على درجات أقلّ بكثير ممّا وصل عليه الأشخاص الذين وُلدوا لأُمّهات لم يدخّن.وشمل المسح دراسة ميدانيّة وأسئلة عمّا إذا كانت الأم قامت بالتّعاطي مع التّدخين أثناء الحمل أم لا. وعزا الباحثون الذين قاموا بالدّراسة سبب تدنّي الاختبار للأشخاص الذين وُلدوا لأمّهات مدخنات إلى أنّ الموادّ التي تحتوي عليها الدخان تُؤثّر سلبا على تطوّر نظام العصب المركز للجنين وهو في بطن أمّه. 
 وتأتي هذه الدّراسة الحديثة لتُؤكّد نتائج أميركيّة صدرت قبل بضعة أشهر خلُصت إلى الأطفال الذين نشأوا وسط عائلة لا تتعاطى التدخين تميّزوا بنسبة ذكاء أكثر من الأطفال الذين تربّوا في عائلة تُمارس التّدخين.
  وكانت دراسة سُويديّة صدرت مُؤخّرا أثبتت أنّ الأطفال الذين يعيشون وسط عائلة مُدخّنة أكثر عُرضة لأمراض اللّثة وتسوّس الأسنان من سواهم من الأطفال الذين يترعرعون وسط عائلات لا تُدخّن.

السؤال الأوّل: تُبيّن الدّراسة الدانماركيّة أنّ التّدخين أثناء الحمل:------------------------------------------------------------.

السُّؤال الثاني:  صحّ أم خطا. أعط الإثبات ، أو الجملة التي تُشير إلى الإجابة.

1- اختبار  IQ  هو اختبار لفحص الحكمة:-------------.

2- البروفيسور" إنكي هانستروب" يشرف على الدراسة:-----------------.

3-  الأبناء  للعائلات المُدخّنة أقلّ عُرضة لأمراض اللّثة من الأبناء الذين يعيشون في بيئة لا    تُدخّن:--------------.
4- التّدخين يُضرّ جنين المرأة الحامل المُدخّنة  فقط:---------------------------------.
السؤال الثالث:    
 إلام  تُنسب هذه الأعداد:3044، 1959، 1961:  ----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
السؤال الرابع: ما هي نتائج الدراسة  الأمريكيّة التي أُجريت لبحث موضوع التّدخين وسط عائلة لا تتعاطى التّدخين؟
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
السؤال الخامس: بيّن كيف يُؤثّر التّدخين على تدنّي نسبة الذّكاء  عند مولودي الأمّهات المُدخّنات؟ --------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------.
السؤال السادس:أكملوا النّاقص:
نُشر في الولايات المُتّحدة بحث قبل -------- ----------. وكانت النّتيجة  أنّ --------  الذّكاء عند من وُلد لأُسرة---------التّدخين أقلّ ممّن وُلد -------- لا تُمارسه.
وأكّد البّحث الذي أُجري مُؤخّرا في --------- ما نُشر، وأضاف أيضا أنّ هؤلاء الأولاد يتعرّضون لعلل مثل--------   ----------- أكثر من غيرهم من ---------- الذين يعيشون وسط  أُسر لا تُدخّن.

السؤال السّابع: إلى من يعود الضّمير
1-  الهاء في كلمة بها سطر "5" :------------.
2- الهاء في كلمة عليها سطر"13" :----------.
3-  هم في كلمة سواهم  في السّطر "19" :---------.
4- الواو في كلمة يترعرعون السطر الأخير :-----------.

السؤال الثامن: حول النّص ومبناه
1- ما اللّون الأدبي للنّص:------------.
2-  حدد  الفكرة المركزيّة أو الجملة الرّئيسيّة في الفقرة الأولى:-----------------------------------------------------------------------.
3- حدّد  الجملة الرّئيسيّة في الفقرة الثانيّة:---------------------------------------------------.
4- ما العلاقة بين الفقرة الثالثة والسّابقة لها:-----------------------------------------------.
5-  كيف ترتبط الفقرة الرابعة والخامسة مع الفقرات السّابقة من حيث المضمون؟
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------.
السؤال التاسع:ما الرّسالة أو الدّعوة التي أراد الكاتب إيصالها للقُرّاء عبر نصّه:-------------------
--------------------------------------------------------------------------------------------
السؤال العاشر: علام  اعتمد الكاتب  من حيث الأسلوب  لإيصال فكرته:
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------.

اقرأ أيضا 
تربية الأرانب ، تحليل نص، الصف الثامن

الاستخدام الطّويل للحاسوب / تحليل نص / الصف الثامن

الاستخدام الطّويل للحاسوب 
  تتحدّثُ إليهم مرارًا وتكرارًا ولكنّهم لا يُصغون... تُحاول أن تُشغل عقولَهم أو تُبعد نظرَهم المتعلّقَ بشاشة الحاسوب ولو قليلًا دون جدوى، يَنهمِكون في صُنع انتصاراتٍ وهميّة ومحاولة قهر شخصيّات مُقَزَّمة تظهرُ وتختفي بكَبسة زِرٍّ أو بلغة التّكنولوجيا بِـ"كبسة فأرة". هذه حالُ الكثير من أطفالنا هذه الأيّام، وهم يُحاولون 
قتلَ وقت الفراغ عن طريق مُمارسةِ الألعاب الإلكترونيّة والجلوسِ أمامَ شاشات الحاسوب والتّلفزيون لساعات طويلة بمُباركةٍ منّا وبدون أن نتذكّر معًا المخاطرَ النّاجمةَ عن ذلك.

ومن ضمن الأخطار النّفسيّة كما يقول أخصّائيّو الإرشاد النّفسيّ جَرّاء ذلك 
هو التّخوّفُ منَ الوصول إلى مرحلةٍ يصعُب فيها التّفاهمُ بين الأهل والطّفل بسبب انقطاع الحوار بينهم لساعاتٍ طويلة وخاصّة إذا كان هذا الطّفل على أبواب مرحلة المُراهقة الّتي تتطلّبُ وجودَ تواصل وحِواراتٍ مستمرّة لمعرفة مشاعر الطّفل وميولِه وتوجُّهاته وتقييم سلوكيّاته. وفي أغلب الأحيان يُقلّد الأطفالُ ما يشاهدونه، 
وتلتصقُ طريقةُ أشكال وحركات الشّخصيّات الّتي يرونَها عبر الألعاب الإلكترونيّة 
في عقولهم، ممّا يؤثّر في بناء شخصيّاتهم في المستقبل.
إحدى الأمّهات الّتي لديها طفلةٌ عمرها تسعُ سنوات قالت: أنا أخالف رأيَ الأخصّائيّين النّفسيّين في تَضْخيمهم لمخاطر استخدام الحاسوب لفتراتٍ طويلة. 
فأنا أرى العكسَ تمامًا لأنّ ابنتي تتميّزُ بشخصيّة قويّة وحضورٍ متميِّز أمامَ 
زميلاتها، وهي تحبّ المشاركة في الحديث وإبداء الرّأي بعد التّركيز ومعرفة ما 
يجبُ أن تقول. وأضافت: إنّ لغةَ التّفاهُم والتّواصل بين الأهل والطّفل لا يُعيقها استخدامُ جهاز الحاسوب، وبالإمكان مشاركةُ الأطفالِ هوايتَهم هذه وطرحُ 
موضوعات مختلفة بين الوقت والآخر لجذب اهتمامهم عن الحاسوب ومناقشة 
أمور تتعلّقُ بهم شخصيًّا. وقالت: إنّ فكرةَ التزام الطّفل بمكانٍ محدّد ولفتراتٍ 
طويلة يساعد الأمّ على القيام بالمهامّ المنزليّة العديدة وبنفس الوقت تكونُ مرتاحةً 
ذهنيًّا بأنّ طفلها بأمان وغير معرّض لحوادث السّير إذا كان خارجَ المنزل. 
ويرى أخصّائيّو أمراض العيون أنّه وعلى الرّغم من المخاطر الّتي تتعرّضُ لها العينُ نتيجةَ الاستخدام المُتواصل للحاسوب فإنّه لا حاجة للقلق إذا تمّ اتّباعُ نصائح معيّنة، ومنها إراحةُ العين كلّ نصف ساعة على الأقلّ ولمدّة دقيقة بالنّظر بعيدًا 
عن جهاز الحاسوب، واستعمالُ قطرات العين المُرطّبة إذا أحسّ مُستخدمُ الجهاز 
بأيّ نوعٍ من احمرار العين أو وجودِ جَفاف فيها وخاصّة للّذين يضعون العدساتِ اللاصقة إضافةً إلى الابتعاد عن الشّاشة إلى مسافة لا تقلّ عن 40 سنتمترًا، 
واستخدامُ الشّاشاتِ الواقية أو النّظارات الخاصّة، ولذلك فإنّ الأبحاثَ العالميّة 
صارت تركّز على مكان وجود الجهاز ونوعيّة الأدوات والأثاث الموجود حوله وطبيعة الموادّ الّتي تدخل في تصنيعها. 
يرى أخصّائيّو أمراض العظام أنّه لا بدّ من دقّ ناقوسِ الخطر الآن حول صحّة أطفالنا ممّن يستخدمون جهازَ الحاسوب لساعات طويلة. فقد ازدادت في السّنوات الأخيرة بشكل ملحوظ الحالاتُ الّتي باتت تُعرف باسم "أمراض الكمبيوتر"، 
ومنها حالات ضعفٍ وإرهاق شديدَيْن لعضلات الأطراف العُليا وتقوّس الظّهر 
نتيجةً للجلوس الخاطئ المنحني أمامَ الشّاشة، ويضرّ كثيرًا عظام أصابع اليد وشدّ العضلات باستخدام مفاتيح جهاز الحاسوب الّتي تتطلّب السّرعةَ والمتابعة والضّغط على عضلة معيّنة دون سواها. وينصح أطبّاءُ العظام بالجلوس بشكل صحيح 
عند استخدام جهاز الحاسوب مع رفعه قليلًا بما يوازي النّظرَ بحيثُ لا يحني 
مستخدمُه رأسَه، والتّركيز على اللّياقة البدنيّة وممارسةِ الألعاب الرّياضيّة وخاصّةً السّباحة، والتّعويض عن شدّ العضلات الّتي يتعرّضُ لها مستعملُ الجهاز بتحريكها بشكل صحيح وإراحتها، والتّركيز على أهمّيّة عدم استخدام جهاز الحاسوب لأكثر 
من ساعةٍ متواصلة ثمّ الاستراحة لفترة وجيزة قبل العودة إليه.       
كيف يقضي معظم الأطفال أوقاتهم بحسب الفقرة الأولى ؟


كلمة "ذلك" ، تشير إلى: 


اكتب نصيحتَيْن بحسب النّصّ لشخص يستعمل الحاسوب لفترة طويلة كي يحافظ على عيونه.
1-                                                                                                  
2-                                                                                                  

التّعبير "دقّ ناقوسِ الخطر"  يعني:
1 ضرورة إعلان نهاية التّهديد.
2 ضرورة تحديد موعد الدّخول.
3 ضرورة حسن التّصرّف.
4 ضرورة التّنبيه والتّحذير.

الضّمير "ـها" في كلمة "إراحتها" ، يعود إلى:


اُذكر ضررَيْن جسديَّيْن، وضررَيْن نفسيَّيْن على الأطفال يسبّبها استخدامُ الحاسوب لفترة طويلة، بحسب النّصّ.
اِملأ الجدول التّالي حسب المطلوب فيه.

أ. الضّررانِ الجسديّانِ       ب. الضّررانِ النّفسيّانِ
1-  ____________  1-  ________________ 
 2- ____________  2-  ________________

الهدف الرّئيسيّ من النّصّ هو:




الفعل الماضي للفعل "يُصغون"   هو:
1 أصْغَوْا.
2 تصاغَوْا.
3 صاغُوا.
4 صَغَوْا.

الوظيفة النّحويّة لكلمة "الحالاتُ" في الجملة "فقد ازدادت في السّنوات الأخيرة بشكل ملحوظ الحالاتُ..."  هي:



اختر أحدَ الموضوعَيْن التّاليَيْن بوضع × داخل المربّع الملائم، ثمّ اكتب عنه
ما لا يقلّ عن 15 سطرًا، بخطّ واضح.
1 صفْ عرضًا مسرحيًّا أو مسلسلًا في التّلفزيون شاهدته وأثّر في نفسك.
2 تنتشر في الآونة الأخيرة ظاهرة استخدام المفرقعات والألعاب النّاريّة. 
اكتب عن أضرار هذه الظّاهرة واقترح حلولًا لها.


اقرأ ايضا
الشاي ، أوراق عمل، تحليل نص، الصف الثامن








التمييز ونوعه / قواعد / الصف الثامن /


1) عيّن التمييز ونوعه (ملفوظا ام ملحوظا) في الجمل الاتية :

 الجملة                      التمييز          نوع التمييز
 شربَ الطفلُ لترًا حليباً
 أعجبَنَي الكتابُ أسلوبًا
 غَرَسْتُ خمسينَ شجرةً .
 فاضَ القلبُ سُرورًا
 امتلأ الدُّرْجُ نقودًا .
صور أكثَرُ سكّانًا من صيدا
  
2) ضع  التمييز المناسب  في المكان الخالي  -   

- قرأتُ عشرَ     _______________  .

- تضاعَفَتِ المدرسةُ   _____________  .

-   أعطيتُ صديقي حَفْنةً   ______________  .

- أطرَبَني الكَنارُ ____________  .
- أحضرْتُ لأمي كيلوغرامًا   ______________ .


3)  ضع خط تحت المضاف وخطين تحت المضاف اليه في الجمل الاتية : 

- نقبقُ الضفادعِ كثيرٌ 

- هذان والدا الطالبِ.

- أعرفُ مهندسي المدينةِ جميعَهُم

-   جاء معلمو المدرسة


4)اعرب ما يلي :  

- أنتجَ البستانُ طُنَّا  عِنَبًا:
- قرَأتُ أربعينَ قصّةً
- انّ المعلمَ صادقُ الكلامِ
1)_______________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________2)_____________________________________________________________________________________________________________________________________________________________
3) _____________________________________________________________________________________________________________

الأربعاء، 5 فبراير 2020

math - Résoudre des problèmes , eb4

1./ A l’école Georges Brassens, sur les 216 élèves, 79 enfants mangent régulièrement à la cantine le midi.
- Combien d’élèves rentrent chez eux pour déjeuner ?

………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………
……………………………………………………

2./ Des cyclistes roulent pendant 3 heures et parcourent 63 kilomètres. Lorsqu’ils arrivent à destination, il est 18h30.
- A quelle heure sont-ils partis ?

………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………
……………………………………………………

3./ A la boulangerie, Mme Durand achète 2 baguettes pour 1 euro et 80 centimes. Elle paie avec un billet de 5 euros.
- Combien la boulangère doit-elle lui rendre ?

………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………
…………………………………………………………………………………………………………

4./ Le stade de France peut accueillir 85 000 spectateurs. 64 750 places ont déjà été vendues.
- Combien reste-t-il de places à vendre ?

………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………
…………………………………………………………………………………………………………

5./ La maman de Lucie a commencé hier un énorme livre de 726 pages qui a coûté 27 euros. Ce matin après une nouvelle heure de lecture, elle en a déjà lu 138 pages.
- Combien de pages lui reste-t-il à lire ?

………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………
…………………………………………………………………………………………………………

6./ Un chauffeur routier va de Paris à Marseille, distante de 780 kilomètres. Il part le matin de Paris et effectue un premier arrêt après 2 heures et demie de route. Il a déjà parcouru 200 kilomètres. Il s’arrête à nouveau 2 fois avant d’arriver à destination à 20h30. Il a calculé que son voyage avait duré 12 h et 15 minutes.
- Combien de kilomètres lui restait-il à parcourir après son premier arrêt ?

……………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………

- A quelle heure est-il parti ?

…………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………

7./ Le papa d’Estelle mesure 1 m 88 cm, c’est-à-dire 63 cm de plus que sa petite fille.
- Quelle est la taille d’Estelle ?

………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………

Correction 
1./ A l’école Georges Brassens, sur les 216 élèves, 79 enfants mangent régulièrement à la cantine le midi. - Combien d’élèves rentrent chez eux pour déjeuner ?

Nombre d’élèves rentrant à midi :       216 – 79 = 137
137 élèves rentrent chez eux pour déjeuner.

2./ Des cyclistes roulent pendant 3 heures et parcourent 63 kilomètres. Lorsqu’ils arrivent à destination, il est 18h30. - A quelle heure sont-ils partis ?

Heure du départ :              18h30min – 3h00 = 15h30
Les cyclistes sont partis à 15h30.

3./ A la boulangerie, Mme Durand achète 2 baguettes pour 1 euro et 80 centimes. Elle paie avec un billet de 5 euros. - Combien la boulangère doit-elle lui rendre ?

Montant des achats :                   1 euro 80 cts x 2 = 3 euros 60 cts  /
Monnaie à rendre  :          5 euros – 3 euros 60 cts = 1 euro et 40 cts
La boulangère doit lui rendre 1 euro et 40 cts.

4./ Le stade de France peut accueillir 85 000 spectateurs. 64 750 places ont déjà été vendues. - Combien reste-t-il de places à vendre ?

Nombre de places invendues : 85 000 – 64 750 = 20 250
Il reste 20 250 places à vendre.

5./ La maman de Lucie a commencé hier un énorme livre de 726 pages qui a coûté 27 euros. Ce matin après une nouvelle heure de lecture, elle en a déjà lu 138 pages. - Combien de pages lui reste-t-il à lire ?

Nombre de pages restantes :                726 – 138 = 588
Il lui reste 588 pages à lire.

6./ Un chauffeur routier va de Paris à Marseille, distante de 780 kilomètres. Il part le matin de Paris et effectue un premier arrêt après 2 heures et demie de route. Il a déjà parcouru 200 kilomètres. Il s’arrête à nouveau 2 fois avant d’arriver à destination à 20h30. Il a calculé que son voyage avait duré 12 h et 15 minutes.
- Combien de kilomètres lui restait-il à parcourir après son premier arrêt ?

Nombre de kilomètres restants :           780 – 200 = 580
Il lui restait 580 kilomètres à parcourir après le premier arrêt.

- A quelle heure est-il parti ?

Heure du départ : 20h30min – 12h15min = 8h15min
Il est parti à 8 h15. (8 heures et quart)

7./ Le papa d’Estelle mesure 1 m 88 cm, c’est-à-dire 63 cm de plus que sa petite fille. - Quelle est la taille d’Estelle ?

Taille d’Estelle :        1 m 88 cm – 0 m 63 cm = 1 m 25 cm
Estelle mesure 1 m 25 cm.

كيف ترتب أولوياتك وتقلل من عناء أداء المهام اليومية الروتينية؟

رغم أنه لا يوجد شح في الأدوات التي تُمَكِننا من تنظيم أولوياتنا، أو في النصائح التي تُسدى لنا في هذا الإطار، فإننا نُفاجأ بأنه ما أن يتمكن أي منّا من اقتطاع وقت للراحة وسط جدول أعماله المزدحم، حتى يجد نفسه مشغولا في تلك الفترة التي يُفترض أن يسترخي فيها، بالتفكير في الواجبات الحياتية الروتينية، مثل دفع الفواتير المستحقة، والقيام بالأعمال المنزلية، والتسوق، وغير ذلك.
وتقول إليزابيث أيمنز، أستاذة جامعية في القانون بجامعة كولومبيا الأمريكية ومؤلفة كتاب "فن إدارة شؤون الحياة"، إن الكثير منّا يعانون الأمريْن مع قائمة واجباتهم ومهامهم التي لا تنتهي. وتشير إلى أن جانبا كبيرا من إحساسنا بقلة الحيلة في هذا المضمار، يعود إلى أن "عملية إدارة الشؤون الحياتية هذه لا نهاية لها من جهة، وغير واضحة بما يكفي كذلك من جهة أخرى".

لكن بارقة أمل لاحت خلال السنوات القليلة الماضية، بعدما بلورت مجموعة من الجامعات الاسترالية وسيلة لمساعدة طلابها على التعامل مع هذه المشكلة من خلال أسلوب يحمل اسم "عش حياتك على نحو مرتب ومنظم". ويركز هذا الأسلوب بشكل أساسي على تجميع الواجبات والمهام التي ينبغي عليك إنجازها لتقوم بها خلال فترة زمنية معينة، ربما تكون في صباح يوم ما، أو خلال يوم أو أسبوع بعينه.


ويرمي ذلك إلى أن يصفو ذهنك، وأن تتعلم ترتيب أولوياتك وتولى تركيزك للأهم فالمهم، ما يمنحك الفرصة، لكي تستمتع بفترة الراحة والاسترخاء، التي تقتطعها لنفسك، دون شعور بالذنب.


ومنذ 10 سنوات على الأقل، تخصص جامعة ملبورن الاسترالية أسبوعا من كل فصل دراسي لتطبيق هذا الأسلوب. وغالبا ما يحدث ذلك في الأسبوع الخامس أو السادس من الفصل الدراسي، أي قرب منتصفه. وخلال هذا الأسبوع، تتواصل الأنشطة الدراسية والعلمية، بينما يتوقف النشاط الاجتماعي بما يشمله من إقامة حفلات وغيرها، وذلك لمساعدة الطلاب، على إعادة ترتيب أولوياتهم، والتركيز على إنجاز واجباتهم وشؤونهم الحياتية.


إذا قلصت الفترة التي تقوم فيها بإدارة شؤونك الحياتية إلى ساعة واحدة في كل مرة، سيجعلك ذلك أكثر قدرة على التعامل معها مهما كانت هائلة
وتقول سالي دالتون-براون، عميدة كلية كوين في جامعة ملبورن، إن ثمة حاجة لأن يتبع الطلاب هذا الأسلوب، نظرا لأنهم يواجهون عددا أكبر من عوامل التشتيت والإلهاء، مقارنة بغيرهم.

نتيجة بحث الصور عن جدول الحياة"
وتضيف: "يشكل تخصيص الطلاب أسبوعا لـ `التقاط الأنفاس` وإنجاز أمورهم الحياتية مسألة جوهرية، بالنظر إلى ما تعج به الحياة في عالمنا اليوم من محفزات، ولكون هؤلاء الطلبة يحاولون أيضا المفاضلة والاختيار بين الكثير من الفرص التي توفرها لهم كلياتهم على مختلف الأصعدة، من الرياضة والثقافة وصولا إلى الأنشطة التطوعية وتلك المتعلقة بتنمية مهاراتهم القيادية".

وتستهدف تلك الطريقة - التي تُعرف اختصارا باسم GYLIO وهي الحروف الأولى من اسمها باللغة الإنجليزية - منح من يلجؤون إليها الفرصة للتفكير والتأمل، ولنيل قسط من الراحة أيضا، وليس لتعليمهم مهارات حياتية محددة. ويشجع القائمون على تطبيق هذا الأسلوب الطلاب على أن يُعِد كل منهم جدول الواجبات والمهام التي سيقوم بها خلال ذلك الأسبوع بما يتسق مع ظروفه. ولا يفترض أن يقتصر هذا الجدول على أمور مثل دفع الفواتير المستحقة وغسل الملابس وما إلى ذلك فقط، بل يمكن أن يتضمن كذلك بنودا من قبيل، حضور مناسبات تتراوح بين المشاركة في جلسات لليوغا، ومحاضرات للعناية بالصحة البدنية والنفسية، والإسهام في أنشطة مثل زراعة النباتات.

وفي آخر مرة نُظِمَ فيها هذا الأسبوع في أغسطس/آب من العام الماضي، ابتكرت الطالبة هنري كوري - المسؤولة حاليا عن اتحاد الطلاب في الكلية - جدولا زمنيا وقائمة للمهام لتمكينها وغيرها من الطلبة، من الوفاء بالواجبات التي تخلفوا عن أدائها في وقتها المحدد.

وتقول كوري: "تضمنت المهام المُدرجة في هذه القائمة، تحديث الملاحظات والملخصات الخاصة بالمواد الدراسية، والشروع في أداء التكليفات المتعلقة بالدراسة، بجانب استئناف ممارسة الرياضة على النسق المعتاد بالنسبة لي، بما في ذلك الركض مع أصدقائي. كما خَصصتُ وقتا للاسترخاء أشاهد فيه فيلما سينمائيا، وأتحدث خلاله مع أسرتي هاتفيا، وأثرثر مع أصدقائي".

وترى هذه الفتاة البالغة من العمر 19 عاما، أن أسلوب GYLIO يشكل وسيلة رائعة، لكي يعيد المرء توجيه تركيزه لينصب على الأمور الأكثر أهمية. وتقول إن مجرد منح هذا الأسلوب اسما مختصرا "يشكل - على ما يبدو - محفزا للطلاب، ويجعلهم غير قادرين على اختلاق الأعذار" للتهرب من أداء ما هو مطلوب منهم من مهام.

نتيجة بحث الصور عن جدول الحياة"
وبالنسبة للبعض، امتد تأثير هذا الأسلوب إلى ما بعد تخرجهم من الجامعة، ليصبح جزءا من حياتهم العملية. من بين هؤلاء، سليست بولت (27 عاما) التي طبقت تلك الطريقة خلال دراستها في كلية سانت ماري التابعة لجامعة ملبورن بين عاميْ 2012 و2013. فقد بات الآن بوسع بولت - التي تعمل حاليا مديرة للاتصالات - أن تحدد متى يتعين عليها أن تخصص وقتا لتطبيق هذه الطريقة.
وترى بولت أن تخصيص الفترة الصباحية في أحد يوميْ العطلة الأسبوعية لإنجاز الواجبات الحياتية المتراكمة عليها، يشكل وسيلة مبهجة من شأنها تقليص العبء الذهني المترتب على ذلك. فهي تشعر بالمتعة عندما تكرس تلك الفترة "لتنظيف المنزل وغسل الملابس وطهي بعض أنواع الطعام، والركض، وإنجاز المعاملات المصرفية".

وتقول إن وضعها لحياتها على مسارها الصحيح من خلال إتمام هذه المهام، يجعل بوسعها أن تحظى بـ "وقت فراغ" يمكنها أن تستمتع خلاله بما تشاء "دون أن أشعر بأن ذهني مشغول بأشياء أحتاج لأن أقوم بها".

وتقول صوفي ليروي، أستاذ مساعد في علم الإدارة بجامعة واشنطن، إن اختيار المرء لأن يركز في كل مرة على مهمة واحدة إلى أن ينجزها بشكل كامل، يساعده على تقليص تشتت اهتمامه وانتباهه. وينجم ذلك عن اضطلاعنا بمهام متنوعة والتزامات مختلفة في الوقت نفسه، ما يجعل التركيز مُوزعا على كل هذه الأشياء، على نحو يقلل من كفاءة أدائنا بوجه عام.

نتيجة بحث الصور عن جدول الحياة"
وتشير ليروي إلى أن معاناتك من مشكلة التشتت هذه، تعني أنك ستؤدي المهام التي تعكف عليها، وجزء من قدراتك الإدراكية مشغول من الأصل. ويمكن أن يؤدي هذا إلى جملة من التأثيرات المتنوعة وواسعة النطاق، فربما يجعلك ذلك عاجز عن أداء مهام عملك بكفاءة، أو لا تستطيع الإنصات بقدر كافٍ إلى من يتحدث إليك. كما قد تفضي هذه المشكلة إلى أن ترتكب أخطاء، وأن يصبح من السهل أن تشعر بأن ما أنت مكلف به، يفوق كثيرا قدرتك على إنجازه. فضلا عن هذا وذاك، قد يصعب عليك اتخاذ القرارات أو معالجة المعلومات بسهولة ويسر.

يختلف كل منّا عن الآخر في التفاصيل الخاصة بإدارة شؤون الحياة وتنظيمها، وهو ما يجعل محاولة تقليدك لزميل أو صديق على صعيد كيفية تطبيقه لأسلوب GYLIOأمرا يأتي بنتائج عكسية في أغلب الأحيان

ورغم أنه ليس بمقدورنا أن نتجنب مصادر الإلهاء وتشتيت الانتباه بشكل كامل، فإن تكريس قليل من الوقت لإعداد قائمة بالأشياء التي يتعين على كل منّا القيام بها والمهام التي يتوجب علينا استئناف عملية مباشرتها - مثل الشروع في تخصيص وقت معين لتطبيق أسلوب GYLIO مثلا - يشكل إحدى الاستراتيجيات الرامية لتقليص مشكلة تشتت الانتباه وتوزع التركيز على أمور متعددة. وتقول ليروي في هذا الصدد إن اختيار موعد للقيام بمهمة معينة وتحديد كيفية إنجازها يقللان من "حالة عدم اليقين ويُحسّنان ما يُعرف بالكفاءة الذاتية" للمرء.

ويقر المهندس بيتر فيشر (29 عاما) - وهو شريك حياة سليست بولت - بأنه ليس منظما بما يكفي لكي يؤدي المهام الحياتية الروتينية الضرورية بشكل دوري، وهو ما يجعلها تتراكم عليه، ليجد نفسه في نهاية المطاف، بحاجة إلى أن يسارع بإنجازها، وهو أمر "ليس بالممتع في أغلب الأحيان".

نتيجة بحث الصور عن تنظيم الحياة"وبغض النظر عن المسمى الذي ستعطيه للوقت الذي ستكرسه لأداء تلك الواجبات والمهام، فإن تجميعها للقيام بها معا في فترة زمنية محددة بغض النظر عن عدم وجود ارتباط بينها، يمكن أن يمثل وسيلة فعالة لجعل عبئها الملقى على عاتقك، والذي يبدو غير محدد الملامح؛ ظاهرا وواضحا للعيان. في الوقت نفسه، ربما يشكل هذا الأسلوب طريقة ناجحة لتقاسم هذا العبء، إذا كان الأمر يتعلق بزوجين أو رفيقيْ حياة يعيشان معا. وقد يقرر الزوجان أو الشريكان في هذه الحالة، تخصيص يوم معين للقيام بذلك، كما تقترح الأستاذة الجامعية إليزابيث أيمنز.

أما أنا فقد تساءلت عما إذا كان اتباعي لأسلوب GYLIO ليوم واحد، سيعود بالنفع على حياتي كامرأة عاملة أم لا، مع الوضع في الاعتبار، أنني إن اتبعته فلن أحظى في هذا الشأن بالدعم الذي يناله الطلاب الجامعيون الاستراليون الذين تحدثنا عنهم من قبل، وهو ما قد يجعل الأمر أكثر صعوبة، بالنسبة لي ولغيري ممن هم منهمكون في أعمالهم اليومية.

وللشروع في هذه التجربة، أعددت قائمة مطولة تتضمن كل المهام التي كنت أتجنب القيام بها. وهنا واجهتني العقبة الأولى المتمثلة في اختيار يوم بعينه، لإنجاز كل ما ورد في القائمة، وذلك في ظل ازدحام جدولي بالكثير من الفعاليات، التي يتعين عليّ حضورها والمواعيد النهائية الخاصة بتسليم أعمال يجب عليّ الانتهاء منها.

وقد أدركت الطالبة هنري كوري خطأ المبتدئين الذي وقعت فيه، وهو أنني كدست قائمتي بالمهام، ما جعل الانتهاء منها أمرا شاقا للغاية. وتذكرت كوري أنها ارتكبت الخطأ نفسه من قبل، في عامها الجامعي الأول، ما أدى إلى أن يكون الأسبوع الذي طبقت فيه أسلوب الـ GYLIO، مجهدا للأعصاب، لأنه كان عليها أن تنجز الكثير خلاله، بما يفوق طاقتها.

من جهة أخرى، من شأن إعداد قائمة مكتظة بالمهام على هذه الشاكلة، إيقاع المرء في فخ الاضطرار لتوزيع تركيزه وتشتيت اهتمامه. وتقول ليروي: "إذا وضعت في قائمتك 22 بندا ينبغي عليك القيام بها، دون أن تنتقل إلى مرحلة العمل الفعلي على هذا المضمار، فسيظل ذهنك منشغلا بهذه الأشياء الـ 22 المعلقة دون إنجاز".

أما أيمنز فقد نصحتني بأن أطبق هذا الأسلوب على النحو الملائم لظروفي وطبيعة حياتي، قائلة إن لكل منّا "تفضيلاته الخاصة في هذا الصدد. فقد لا يساعدك كثيرا أن تحاكي الطريقة التي يطبق بها شخص آخر ذلك الأسلوب، إلا إذا كانت تفضيلاتكما متماثلتين".

وهكذا أعدت تعديل نهجي في هذا الشأن، وقررت أن أطبق أسلوب GYLIO لمدة ساعة واحدة. كما أعددت قائمة مهام أكثر تواضعا. هنا لاحظت سمة مشتركة في الكثير من المهام المُدرجة على القائمة، وهي أنها تتعلق بالتواصل مع الآخرين بشكل أو بآخر، فقد كانت تتمثل مثلا في "الاتصال بالمحاسب - حجز موعد لدى طبيب الأمراض الجلدية - الرد على ثلاث رسائل نصية - والرد كذلك على رسالة صوتية وصلت عبر تطبيق واتس آب - إرسال بطاقات شكر". لذا قررت تخصيص الفترة الصباحية من أحد الأيام لإنجاز مهام التواصل هذه، وهو ما جعل برنامجي أكثر تركيزا، وأضفى عليه وضوحا أكبر.

نتيجة لذلك، شعرت في الصباح التالي لإنجازي هذه المهمة، بأنني مفعمة بالحماسة وفي حالة مزاجية مبتهجة، وهو ما منحني دفعة إيجابية حدت بي إلى إعداد قائمة المهام التالية.

لكن إيمنز تحذر من أن أسلوب GYLIO لا يخلو من السلبيات، بما في ذلك أنه يوهمك بأن بوسعك إنجاز كل الأمور المتعلقة بإدارة شؤون حياتك خلال يوم واحد. ثمة عيب آخر يتمثل في أن هذا الأسلوب، ربما سيشجعك على إرجاء إنجاز الواجبات المُرهقة، إلى أن تتمكن من تجميع عدد كاف منها، ومن ثم إعداد قائمة تتضمنها جميعا.


نتيجة بحث الصور عن تنظيم الحياة"وتنصح إيمنز في هذا السياق بأن يتجنب المرء إعداد قائمة مهام من الأساس، إذا كان ذلك بمقدوره. وتشير إلى أننا بحاجة لتحقيق التوازن بين مسألة إنجاز المهام الحياتية الروتينية وضمان صحتنا البدنية والنفسية، قائلة "يتعين علينا أن نعترف بأن هذه الالتزامات حقيقية وليست مفتعلة، والإقرار كذلك في الوقت نفسه، بأننا لن نستطيع إنجازها أبدا، إذا لم نجعل المحافظة على صحتنا أولويتنا الأولى في بعض الأحيان".

في نهاية المطاف، يمكن القول إن تجربتي مع هذا الأسلوب، أثبتت أن اهتمام المرء منّا بصحته البدنية والذهنية لا ترتبط باقتطاع وقت للاسترخاء وسط الفوضى، بقدر ارتباطه بنجاحنا في إنجاز ما يتعين علينا من واجبات، ما يجعل بإمكاننا التخفيف مما تكتظ به حياتنا الحافلة بالأشياء والمتطلبات. فقد أدى نجاحي في إبعاد بعض هذه الواجبات عن طريقي، إلى أن يصبح بوسعي أن أنعم بحمام دافئ، وأن استمتع ببهجة العيش في حياة مرتبة، ولو لوقت قصير.

الثلاثاء، 4 فبراير 2020

تناول اللحوم الحمراء مرتين أو أكثر أسبوعيا يزيد من خطورة الاصابة بأمراض القلب بنسبة 7%

خلصت دراسة  أمريكية إلى أن تناول اللحوم الحمراء أو اللحوم المصنعة  مرتين أو أكثر أسبوعيا يزيد من خطورة الاصابة بأمراض القلب.  

وذكرت صحيفة"ديلي ميل" البريطانية  أن الدراسة توصلت إلى أن من يتناولون اللحوم مرتين أو أكثر أسبوعيا معرضون لخطر الموت المبكر.

وأشارت الدراسة إلى أن نسبة الإصابة بأمراض القلب ترتفع بنسبة 7% لدى من يتناولون اللحوم بمعدل متكرر أسبوعيا.

وأوضحت الدراسة أن السمك هو الوحيد الذي يعد آمنا تماما، ولكنه غير موجود في وجبات معظم الناس .

وتأتي هذه الدراسة عقب ظهور تقرير مثير للجدل العام الماضي أشار إلى أن الصلة بين اللحوم وأمراض القلب ضعيفة للغاية، مؤكدا أنه حتى من يمتنعون عن تناول اللحوم لحماية أنفسهم من أمراض القلب لن تقل لديهم فرص الإصابة بهذه الأمراض.

وقالت الاستاذة القائمة على هذه الدراسة نوريات الين، من جامعة نورث ويسترن في شيكاغو، إن إجراء تغيير ولو ضئيل يمكن أن يكون أمرا جيدا.

وقالت" إنه تغيير ضئيل، ولكن يستحق تجربته وهو الحد من تناول اللحوم الحمراء والمصنعة مثل النقانق". 

توافق الصحة النفسية للطفل بين الاسرة والمدرسة

  توافق الصحة النفسية للطفل بين الاسرة والمدرسة إعداد : سمر ضو   1-العلاقات بين المدرس والتلاميذ التى تقوم على اساس من الديموقراطية والتوجيه...