1) عيّن التمييز ونوعه (ملفوظا ام ملحوظا) في الجمل الاتية :
الجملة التمييز نوع التمييز
شربَ الطفلُ لترًا حليباً
أعجبَنَي الكتابُ أسلوبًا
غَرَسْتُ خمسينَ شجرةً .
فاضَ القلبُ سُرورًا
امتلأ الدُّرْجُ نقودًا .
صور أكثَرُ سكّانًا من صيدا
2) ضع التمييز المناسب في المكان الخالي -
- قرأتُ عشرَ _______________ .
- تضاعَفَتِ المدرسةُ _____________ .
- أعطيتُ صديقي حَفْنةً ______________ .
- أطرَبَني الكَنارُ ____________ .
- أحضرْتُ لأمي كيلوغرامًا ______________ .
3) ضع خط تحت المضاف وخطين تحت المضاف اليه في الجمل الاتية :
- نقبقُ الضفادعِ كثيرٌ
- هذان والدا الطالبِ.
- أعرفُ مهندسي المدينةِ جميعَهُم
- جاء معلمو المدرسة
4)اعرب ما يلي :
- أنتجَ البستانُ طُنَّا عِنَبًا:
- قرَأتُ أربعينَ قصّةً
- انّ المعلمَ صادقُ الكلامِ
1)_______________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________2)_____________________________________________________________________________________________________________________________________________________________
3) _____________________________________________________________________________________________________________
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
اكتب لنا ما يراودك من مواضيع ترغب في الاطلاع عليها