الاثنين، 28 ديسمبر 2020

النظافة من الايمان

                         النظافة من الايمان

 

انظُرْ إلى أظافرِكَ. هل هي قصيرةٌ ونظيفةٌ؟ متى اغتسلتَ آخرَ مرَّةٍ؟ هل تغسِلُ يديكَ قبلَ الأكلِ وبعدَهُ؟ قد تظنُّ أنّ هذه الأشياء غير مهمّة، لكنّ النّظافةَ تُبْعِدُ الجراثيمَ عن جسمك.

   تَلتَقِطُ يداكَ الوسخَ أينما كنتَ، ومهما كنتَ تفعل، وإذا لم تغسلْهُما، ورُحتَ تأكلُ أو تقضِمُ أظافرَكَ، انتقلت الجراثيمُ بسهولةٍ إلى داخل جسمِكَ.

   يتّسخُ جِلدُكَ في أماكنَ كثيرةٍ أيضًا، كما أنّه يتعرّق. يتكوّنُ العرقُ أساسًا من الماءِ، ويفرزُهُ جسمُكَ إلى الخارجِ عن طريقِ فتحاتٍ دقيقةٍ في جلدكَ، تسمّى المسام. فإذا لم تغسلهُ، جفَّ وأصبح كريه الرائحةِ.

   عندما تعطِسُ أو تسعلُ، فإنّكَ تُطلِقُ قَدرًا كبيرًا من الجراثيم في الهواءِ، عبرَ قطراتِ السائل التي تخرجُ منكَ. يمكنُكَ منع انتشار الجراثيمِ عبر العطاسِ أو السعالِ، بأن تضعَ يديكَ أو منديلكَ على أنفكَ وفمكَ.

   تنقلُ الحيواناتُ الجراثيمَ أيضًا إلى البشرِ، الكلابُ والقططُ مثلا، تَعدي من حولها من النّاسِ بأمراضِها بسهولةٍ.

   تنظيفُ الأسنانِ واللثّة أمرٌ مهمٌّ أيضًا، عليكَ أن تتخلّصَ بانتظامٍ من بقايا الطّعامِ التي تعلَقُ بأسنانكَ؛ لأنّ مَن يهمِلُ ذلك، تتلَفُ أسنانَهُ، وتصبحُ أنفاسُهُ كريهةَ الرائحةِ.

  قد ترى هذه الأشياءَ شاقةً ، لكنّها سهلةٌ بالفعل، كما أنّها عظيمةُ النتائجِ. وتذكّرْ حديث رسول الله صلّى الله عليه وسلم - :" النّظافةُ من الايمان ".

المصدر : موسوعة الباب المفتوح " بتصرف "

1- " المسام "  هي:

أ- الجلد        ب- الجسم         ت- فتحات دقيقة       ث- الرائحة الكريهة

 2- ما هي نتيجة عدم غسل العرق؟

_______________________________________________________________________________________________

 

3- اكتب كلمة صح أو خطأ بجانب كلّ جملة:

أ- الحيوانات لا تنقلُ الأمراض إلى البشر. ____________

ب- الأسئلة التي ذكرت في الفقرة الأولى وظيفتها التذكير والتنبيه.__________

ت- اللثة هي الفم. _________

 

4- الهاء في حولها سطر (9) تعود ل _______________________________

5- ذكر في النّص: " لأنّ من يهمل ذلك " سطر(10-11) ما المقصود بذلك؟

________________________________________________________________________________________________

6- في النّص جملة تعبّر عن الفكرة المركزية في النّص، اكتبها:

_________________________________________________________________________________________________

7- البقايا الموجودة بين الأسنان تؤدي إلى:

أ- اتلاف الأسنان                       ب- تقوي الأسنان

ت- تجعلُ أنفاسنا كريهة                ث- الجوابان أ و ت صحيحان

8- ما هي العلاقة بين قضم الأظافر والمرض؟

___________________________________________________________________________________________________

 

9- ماذا يجب على المصاب بالزكام أن يفعل عندما يعطس؟

___________________________________________________________________________________________________

10- اكتب ثلاث نصائح لطلاب صفك ترشدهم بها كيف يحافظون على نظافتهم وصحتهم من الأمراض:

____________________________________________________________________________________________________

 

11- نوع النّص:

أ- قصّة           ب- شعر              ت- إرشادي               ث- أمثولة

 

                             النّعام       

   النّعامُ من الطّيورِ التي لا تطيرُ، وهو أكبرُ الطّيورِ على وجهِ الأرضِ، يَصِلُ ارتفاعُ النّعامةِ حوالي 3 أمتار، ويصل وزنها إلى حوالي 150 كيلو جرام. وهي ذات رأسٍ صغيرٍ، وعنقٍ طويلٍ غيرَ مكسوٍّ بالريشِ، ومنقارٍ قصيرٍ، وعينيْنِ واسعتيْن، وقدميها طويلتين، أما جناحيها فقصيرين غير مُعدَّين للطيران، و لكنها تعوِّض ذلك بسرعتها الهائلة في العَدْو والجري.            

    تتمتع النعامة بحاسةِ بصرٍ قويّةٍ، فضلاً عن أنّ لها رقبة طويلة تتكون من 19 فقرة عظمية، والتي تساعدها على رؤيةِ مساحات كبيرة. يرفس النّعام برجله إلى الأمام بقوة، وتُعتبر رفسة النعام قاتلة للأعداء.                       

                                   بيضة النعامة تُعتبر أكبر بيضة طيور حجماً ووزناً، حيث يصل وزنها لحوالي كيلو ونصف الكيلو جرام .

   ويعتاشُ النعام في المقام الأول على النباتات، ولكنه يأكل الحيوانات الصغيرة في بعض الأحيان، وكذا يأكل الحجارة والمسامير ... والنعامة تُصطادُ لريشها الفاخر، ولذلك أصبحت مُهدّدة بالانقراض بسبب كثرة صيدها .  

1- حسب السطر الأول أي الجمل التالية صحيحة  

أ- النعام هو الطائر الوحيد الذي لا يطير.

ب- النعام يطير، ولكن لمسافات قصيرة.

ت- النعام طائر لا يستطيع الطيران.

ث- النعام حيوان لا يستطيع الطيران.


2- لماذا لا يستطيع النعام الطيران؟

__________________________________________ 

3-بماذا يتميّز عنق النعامة ؟

__________________________________________ 

4- صل خطّا بين أ- و – ب ماذا يمثل كل رقم ورد في النّص. 

 ( أ )                                      ( ب )

19                                     ارتفاع النعامة

150 كغم                               عدد الفقرات العظميّة للرقبة.

3 م                                     وزن النعامة.


5- ذكر في النّص: " لكنّها تُعَوِّض ذلك بسرعتها الهائلة في الجري " ما المقصود بكلمة ذلك ؟  

أ- تُعَوِّض عدم الطيران.                       ب- تُعَوِّض عدم الجري.

ت- تُعَوِّض عدم وجود الريش على الرقبة.     ث- تُعَوِّض وزنها.


6- يساعد النعامة على رؤية مسافات بعيدة:

أ- حاسّة البصر وعنقها الطويل          ب_ حاسة البصر وجسمها الكبير

ت- جسمها الكبير وعنقها الطويل        ث- كل الإجابات صحيحة


7- لمن يعود الضمير؟  

أ- الهاء في تساعدها   : _________________________

ب- الهاء في وزنها   : _________________________


8- أي الجمل التالية صحيحة حسب الفقرة الأخيرة:  

أ- النعامة تأكل النباتات فقط.

ب- النعامة تأكل حيوانات صغيرة أكثر مما تأكله من النباتات.

ت- النعامة تأكل النباتات والحيوانات الصغيرة.

ث- النعامة لا تأكل الحجارة.

9- صل خطّاً بين السبب والنتيجة المناسبة له !   

السبب             النتيجة

يصل وزن النعام إلى 150كغم  يعدو ويجري النعام بسرعة هائلة

ريش النعام جميل وفاخر     لا يستطيع النعام الطيران

 للنعام أقدام طويلة                النعام مهدَّد بالانقراض

    

10- لماذا يصطاد الصيادون النعامة؟ 

11 – الماضي من الفعل " تتمتَّع " هو :

أ‌- تَمَتَّعَ         ب_ تَمَتَّعَتْ       ت_ مَتَّعتْ        ث_ تَتَمَتَّعينَ

12 – أي من أعضاء النّعام التالية لم يُذكر في النص ؟

ا – الأذنان     ب – اللسان       ت – العُنق           ث - الجناحان 

 

13 – أي من الجمل التالية " رأي " وليس " حقيقة" ؟ 

أ - تتمتع النعامة بحاسةِ بصرٍ قويّةٍ        ب- النّعامُ من الطّيورِ التي لا تطيرُ

ت- يُعتبر بيض النّعام من ألذ أنواع البيوض   ث- النعامة تُصطادُ لريشها الفاخر


14- الموضوعُ الذي تَتَناولهُ الفقرة الأولى هو:

أ – وصف لأنواع النّعام        ب- وصف لأعضاء جسم النّعام

ت – وصف لطعام النّعام       ث- وصف لأعداء النّعام 


15- ألصِّفة في جملة " والنعامة تُصطاد  بسبب الريش  الفاخر " هي :

أ‌- الفاخر         ب-  الريش       ت _ تُصطاد       ث- النّعامة


16- الجمل المناسبة للنّعام هي : 

أ‌- ذات رأسٍ صغيرٍ، وعنقٍ طويلٍ       ب- تتمتع بحاسةِ شمّ قويّةٍ

ت - عنقٍ طويلٍ مكسوٍّ بالريشِ         ث- أصبحت مُهدّدة بالانقراض


17- ألجملة " النعامة تُصطادُ لريشها الفاخر" تجيب على السؤال

أ‌- كيف تُصطاد النّعام ؟               ب- من يصطاد النّعام؟

ت - لماذا تُصطاد النّعام ؟            ث- هل تُصطاد النّعام لريشها الفاخر؟


18- النّص عبارة عن:

أ- قصّة        ب- نص معلوماتي         ت- قصيدة           ث- شعر


19- ذُكر في السطر الأخير أنّ النعامة مهدّدة بالانقراض، حسب رأيك ماذا يجب أن نفعل حتى نحمي النعامة من الانقراض؟   

                              

___________________________________________________                      


عسل النحل، أوراق عمل للصف الرابع ابتدائي

                     عسل النحل 

 

استيقظ رائد من نومه مبكرا ونشطا كعادته في كل صباح. وكان والداه قد استيقظا مبكرين كعادتهما أيضا. فحياهما رائد فرحا . أخذ رائد يستعد للذهاب الى مدرسته. فنظف أسنانه, وغسل وجهه ويديه، وارتدى ملابسه المدرسية, وتأكد من محتويات حقيبته, وجلس الى مائدة الافطار يحادث والده. في حين كانت أمه تجلب ما أعدته من طعام وتضعه فوق المائدة. وكان من بين ما جلبته في ذلك الصباح قنينة من العسل. 


قال رائد: وعندنا اليوم عسل أيضا ! كم أحبه وأعلم أيضا أنه غذاء مفيد. أليس كذلك يا والدي ؟ 

قال أبوه : نعم يا ولدي ان العسل غذاء مفيد. وعندنا الان عدة قناني منه، أهداها لي صديق يمتلك مزرعة يربي فيها نحل العسل .

وكانت المفاجأة كبيرة وسارة لرائد. فقد كان منذ أمد بعيد يتمنى أن يعرف الكثير عن نحل العسل, وكيف يعيش ؟ وكيف يقوم بصنع العسل ؟ وها هو يسمع الان بأن لوالده صديقا يملك مزرعة ويربي فيها نحل العسل ! 

قال ابو رائد وقد لاحظ الفرحة والاهتمام في عيني ولده : هل تحب يا رائد أن تزور هذه المزرعة , وأن تتطلع بنفسك على بيوت النحل فيها ؟ 

وصاح رائد بفرح : نعم نعم يا أبي العزيز . وأتمنى أن يتم ذلك في أسرع وقت . 

وفي يوم الجمعة التالي , خرج رائد مع والديه الى المزرعة. ولم تكن بعيدة عن بلدتهم . 

ووجدوا صاحب المزرعة في انتظارهم , فرحب بهم ودعاهم للدخول. وكانت مزرعة جميلة , تكثر فيها الأشجار والأزهار , وتعيش فيها كثير من الحيوانات الأليفة التي يحبها الأطفال . 

ومنذ البداية شاهد رائد ما كان يبحث عنه. فقد كانت أسراب النحل تنتشر بين الأشجار وفوق الأزهار بأعداد كبيرة .

وانتقل رائد مع صاحب المزرعة الى حيث توجد بيوت النحل. وعندما اقترب منها وضع القناع الواقي على رأسه , ولبس القفازات في يديه, وذلك لحماية نفسه من لسعات النحل . وكان هناك عدد غير قليل من بيوت النحل يتجمع حولها عدد كبير جدا من النحل . 

وفتح صاحب المزرعة أحد البيوت, وهو على شكل صندوق خشبي, فاستطاع رائد مشاهدة الأقراص الشمعية الموجودة في داخل الصندوق ومشاهدة الثقوب الكثيرة الموجودة فيها. 

قال صاحب المزرعة وهو يشير الى أحد الأقراص الشمعية : أن النحل هو الذي يقوم ببناء هذه الأقراص . وهذه الثقوب يضع النحل فيها بيوضه, ويستعمل بعضها لخزن العسل الذي يصنعه.

وحان موعد الغذاء . واشترك الجميع في غذاء لذيذ أعده لهم صاحب المزرعة, تناولوه في المزرعة بين الأشجار والأزهار . ثم حان موعد العودة, وقدم صاحب المزرعة الى رائد هدية تتكون من صندوق من الأسلاك المشبكة فيه بعض النحل . 

فرح رائد بالهدية وشكره عليها . وغادر مع والديه بعد أن شكروا صاحب المزرعة على استقبالهم وعلى دعوة الغذاء . 

 

1. في أي وقت استيقظ رائد من نومه ؟

أ- في ساعات الصباح الباكرة.     

ب- في الصباح      

ت- عند بلوغ الفجر 


2 .  لماذا استيقظ رائد ووالداه مبكرين ؟

أ- لكي لا يتأخروا في خروجهم من البيت .

ب- لأنهم معتادون على الاستيقاظ باكرا .

ت- ليستمعوا الى نشرة الأخبار .


3. من الذي أهدى أبا رائد قنينة العسل ؟

أ- والدة رائد                         

ب- صديقه الذي يمتلك مزرعة                

ت- جاره 


4. فرح رائد كثيرا بعد أن عرف :

أ- أن والده سيأخذه في نزهة .

ب- أن والده يحب أكل العسل .

ت- أن لوالده صديقا يملك مزرعة ويربي فيها النحل .

5. وضع رائد القناع الواقي على رأسه ولبس القفازات في يديه لكي:

أ- يحمي نفسه من لسعات النحل .

ب- يحمي نفسه من أشعة الشمس الحارة .

ت- يحمي نفسه من شدة البرد .

6. من الذي يقوم ببناء الأقراص الشمعية الموجودة داخل الصناديق الخشبية ؟

أ- الفراشات                 ب- النحل                  ت- العصافير 

7. تستعمل الثقوب الموجودة داخل الصناديق الخشبية ...

أ- لينام بداخلها النحل.             

ب- ليضع النحل بداخلها طعامه .

ت- ليضع النحل فيها بيوضه ويخزن العسل الذي يصنعه .

8. قدم صاحب المزرعة لرائد هدية وهي :

أ- قنينة عسل                  ب- صندوق فيه  بعض النحل              ت- حلويات 

 

9. ما المعنى : 

* الضمير "هاء" في كلمة " احبه " ( سطر 6 ) يعود ل :

أ- العسل                       ب- الفطور               ت- الطعام 

     * الضمير "هاء" في كلمة " فيها " ( سطر 17 ) يعود ل :

    أ- الحديقة            ب- المزرعة            ت- حديقة الحيوانات 

    * الضمير "هاء" في كلمة " منها " ( سطر 19 ) يعود ل :

    أ- المزرعة                ب- النحله            ت- بيوت النحل 

    * الضمير "واو الجماعة " في كلمة " شكروا " ( سطر 29 ) يعود ل :

      أ- رائد           ب- رائد ووالداه                 ت- والدا رائد 

10. ما هو الشيء الذي نعرفه عن النحل وغير مذكور في النص ؟ 

أ- أسراب النحل تنتشر بين الأشجار وفوق الأزهار .

ب- يقوم النحل ببناء الأقراص الشمعية . 

ت- على الانسان أن يحمي نفسه من لسعات النحل السامة .

11. ورد في النص " كانت أسراب النحل تنتشر بين الأشجار وفوق الأزهار بأعداد كبيرة " 

نفهم من هذه الجملة بأن :

أ- النحل يجمع رحيق الأزهار, ويصنع منه العسل .

ب- النحل يبتعد عن الأزهار لأنه لا يحب رائحتها .

ت- النحل يستريح فوق الأشجار والأزهار . 

12. لائم بين السبب والنتيجة المناسبة: 

                  السبب                   النتيجة 

أ- استيقظ رائد من نومه مبكرا نشطا                          خرج رائد مع والديه الى المزرعة 

ب- لوالد رائد صديق لديه مزرعة                            لحماية نفسه من لسعات النحل                                                        وضع رائد القناع الواقي على رأسه                      عرف الكثير عن النحل 

ث- زار رائد المزرعة التي فيها يتربى النحل                أخذ يستعد للذهاب الى المدرسة 

  

13. التعبير الذي ظهر في النص بمعنى " تحضر " هو : 

أ- يستعد                               ب- تجلب                            ت- يحادث 

14. في جماة " وعندنا اليوم عسل أيضا ! " ( سطر 6 ) يوجد : 

أ- تشبيه                   ب- استفهام                    ت- تعجب 

15. أي من الجمل التالية " رأي " وليس " حقيقة " ؟ 

أ- العسل غذاء مفيد .

ب- كانت المزرعة جميلة .

ت- نلبس القفازات في ايدينا لنحمي أنفسنا من لسعات النحل . 


16. نص " رائد ونحل العسل " هو نص : 

أ- قصصي                 ب- اقناعي                 ت- معلوماتي 

17. الموضوع الرئيسي الذي يتناوله النص هو : 

أ- كيف ذهب رائد الى المزرعة؟

ب- كيف يعيش النحل ؟

ت- كيف حصل رائد على الهدية ؟ 

18. ما هي الكلمة التي تدل على الصفة في الجملة " وتعيش فيها الكثير من الحيوانات الأليفة التي يحبها الأطفال "  ؟

أ- الكثير                    ب- الأليفة                      ت- الأطفال 

19. الجملة " ان النحل هو الذي يقوم ببناء هذه الأقراص " تجيب على السؤال : 

أ- من الذي يقوم ببناء هذه الأقراص ؟

ب- كيف يقوم النحل ببناء هذه الأقراص ؟

ت- متى يقوم النحل ببناء هذه الأقراص ؟

20. من المعروف أن النحل يتربى في مزارع تكثر فيها الأزهار, لذا فان أقل ما يستطيع الانسان تقديمه للنحل هو أن يمتنع عن قطف الأزهار التي يحتاجها النحل لصنع العسل . 

هل تؤيد هذا أم تعارضه ؟ اشرح . 

______________________________________________________________________________________________________________________________

الفراشة والنّحلة ، أوراق عمل ، لغة عربية ، للصف الرايع

                 الفراشة والنّحلة


   أنا الفراشةُ الجميلةُ، انا الحُلوةُ... ارسمني يا رسامُ، واجعلني في لوحةٍ جميلةٍ، وانْظُرْ إلى ألواني ما أبْدَعَها! وإلى جناحيًّ ما أروَعهما! أطيرُ إلى زهرةٍ حُلوةٍ، فتُناديني الزهرَةُ الأخرى: تعالي يا فراشَةُ إليَّ كي تُزَيِّنيني.


  رأَتِ الفراشةُ نحلةً فَخاطَبَتْها قائلةً: أيّتُها النحلة إلى أين أنتِ ذاهِبَةٌ؟ هذه الأزهار لي فقط كي ألعَبَ وأقفزَ عليها، هيّا اذهَبي من هنا.

  نظَرَتِ النّحلةُ إلى الفراشةِ ملِيًّا، وهي تقولُ في نفسها: يا سبحان الله ما أجملَها!

وما أحلاها! ولكِنْ لو كانَ لسانُها حُلوًا مثلَ جسمها وألوانها، يا لغبائِها! ألا تَعلَمُ أنّ الجمالَ جمالُ الرّوحِ والنّفسِ، وليس جمال الوجه واللباسِ؟ ثمّ انطَلَقَتِ النّحْلَةُ إلى عملِها تَجْمَعُ رحيقَ الأزهارِ لتَصنَعَ عسلاً شهيًّا، وفجأةً سمِعتِ النّحلةُ صَوْتَ وَلَدَيْنِ يتحدّثان، ومعهُما شبكَةُ صيْدٍ.

  - انظُرْ إلى هذه النّحلةِ، ما رأيك لو نصطادها ونُرِيَها لأصحابنا؟


  - لا يا صديقي، هذه النّحلةُ تجمَعُ لنا العسلَ، اترُكْها وشأنَها، ولكنْ انظُرْ إلى هذه الفراشة الجميلة، هيّا لِنَصطادَها، إنها جميلَةٌ ولا عمَلَ لها إلاّ التنقُل بين الأزهارِ، هيّا امسكْها قبلَ أن تطيرَ.

  سَمِعَتِ الفراشةُ كلامَ الولد وهو يقولُ عنها أنها فراشةٌ جميلَةٌ، ففرِحَتْ كثيرًا، وبدأَتْ تَتَمايَلُ يُمْنَةً ويُسْرَةً لِتُرِيَهُ جمالَها، وإذا بشَبَكَةِ الصّيدِ تُمْسِكُ بها.


أجب عن الأسئلة التالية:

1- في الفقرَةِ الأخيرة، كلمَةٌ وعكسها، اكتبهما:

______________________________


2- لماذا لم يمسك الولدانِ بالنّحلةِ وَتَركاها؟

____________________________________________________________________________________


3- صفةُ المغرورِ ملائمةٌ :

أ- للنّحلة      ب- للفراشة       ج- للولد الأول       د- للولد الثاني 


4- لمن يعود الضمير:

أ- الهاء في –عليها-( سطر5 ) : ________________

ب- الهاء في- بها – ( السطر الاخير ): _____________


5- علامة التّرقيم العارضة(-) التي ورَدَت في النص، تُبَيِّن:

أ- أن النّص متَرجَمٌ         ب- أنّ الكلامَ منقولٌ حرفيًّا

ج- أطرافَ الحوارِ          د- بداية الفقرة 


6- المثل الذي يعبِّرُ عن مغزى النّصِّ هو :

أ- ليسَ كلّ ما يَلْمَعُ ذَهَبًا        ب- الصديق وقت الضيق

ج- القرش الأبيض لليوم الأسود   د- الاتحاد قوّةٌ


7- ما هو رأيك بالفراشةِ؟ علل

____________________________________________________________________________________

8- هل حدثت أحداث النصّ حقًّا؟ علل

____________________________________________________________________________________


9- جملة :" لسانها حلو مثل جسمها" جملة:

أ- تأنيس        ب- منفية          ج- تعجبية           د- تشبيه 

10- نوع النّص:

أ- قصيدة       ب- نص ارشادي      ج- قصة      د- مقالة علمية 

11- استخرج من النّص، جملة تحوي على فعل أمر:

_________________________________________.

12- اكتب بجانب كل جملة اسمية أو فعلية:

أ- أنا الفراشة الجميلة. ______________

ب- سمعت الفراشة كلام الولد. ___________

13- " أنا " اسم :

أ- موصول      ب- ضمير منفصل       ج- إشارة       د- استفهام  

14- املأ الجدول التالي

     الماضي              المضارع

 أ-  سمعتُم                __________

ب- ___________     تَقفِزُ


15- صرّف مايلي: 

أ- هي: سَمِعَتْ     هم:___________  أنتن: _____________

ب- أنا: ألْعَبُ      أنتِ: ____________  هو: ____________


16- عيّن الفعل والفاعل في الجمل التالية:

   الجملة                               الفعل         الفاعل

1- نَظَرَتِ النّحلَةُ الى الفراشَةِ      ______     ________

2- سمِعَتِ الفراشَةُ كلامَ الولدِ    ______     ________


17- "الفراشة" اسم :

أ-نبات         ب- حيوان          ج- انسان           د- جماد  


18- "أنْظُرُ" فعل :

أ- ماضٍ        ب- مضارع       ج- أمر          د- مضارع وأمر  


19- " ألوان " موجودة بصيغة :

أ- المفرد        ب- المثنى        ج- الجمع         د- غير معروف 


20- حوّل الجملة التالية الى المثنى :

هذه فراشة جميلة : ____________________________


اختر احد الموضوعيْن ثمّ اكمل القصة.

أ- توجهت الأمُّ إلى السوق....

ب- خرج خليل مع صديقه سامي في أحد أيام الربيع إلى ......


__________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________


الزرافة ، لغة عربية ، أوراق عمل ، الصف الرابع ابتدائي

                                            الزّرافة


   يتواجد الزراف بشكل رئيس في المناطق الجافة وشبه الصحراوية من أفريقيا. يعتبر الزراف أطول الحيوانات الفقارية الثديية في العالم. ويصل طول الذكور من الزراف إلى نحو خمسة أمتار، بينما تكون الإناث أقصر قليلاً، يبلغ وزن الزرافة الواحدة أكثر من 1000 كغم، وهي تعيش بمعدل 20-30 سنة.

   يتميز جسم الزراف بعنقه وأرجله الطويلة والأكتاف المرتفعة، ويوجد في الرأس قرون صغيرة مغطاة بالجلد وهي تستعمل كسلاح دفاعي، وللزراف عيون واسعة دائمة اليقظة احتراساً من الأعداء.


  يمثل نهوض الزرافة ووقوفها الكامل مشكلة عويصة، ولهذا تنام الزرافة واقفة معظم الأحيان، كما أنها تقرفصُ أحياناً، وأرجلها مثنيّة أو مطوية تحت جسمها. فإذا أرادت الزرافة النهوض عن الأرض بعد انبطاح واسترخاء، فإنها تقوم أولاً برفع أقدامها الأمامية نصف رفعة، وتدير رقبتها إلى الخلف للتخفيف من الثقل على الأرجل الأمامية التي تُرفع قليلاً عن الأرض، بعد ذلك تُدير الزرافة رقبتها إلى الأمام مجدداً لتخفيف الثقل عن الأرجل الخلفية التي تُرفع قليلاً عن الأرض وهكذا...

   ويساعد طول رقبة الزرافة على التقاط أوراق الأشجار متجنِّبةً منافسة الحيوانات الأخرى التي ترعى الأعشاب والأوراق الساقطة على الأرض. يرفع ذكر الزراف عنقه عالياً ليلتقط الأوراق العالية، بينما تلتقط الأنثى أوراق الشجر على امتداد علو عنقها.

  تأكل الزرافة أوراقَ شجرٍ متنوعةٍ، ولكنها تفضل أوراق شجر "الأكاسيا". وهي تأكلُ أيضاً الفاكهةَ والأزهارَ والثمارَ المختلفةَ، يساعدُها في ذلك لسانُها وشفاهُها المتحركةُ، والتي تستطيعُ الانفراجَ( الانفتاح ) بمسافة نحو نصف متر لجمع كمية كبيرة من الأكل في كل مرة. وتساعد الأسنان التي تشبه المشط، الزرافة على جرد أوراق الشجر من الغصون. 

  تشرب الزرافةُ الماءَ فقط عندما يتوفر، وهي تستطيع تحمل العطش والصبر لفترة طويلة.

عندما تشرب الزرافة الماء فإنها تضع نفسها في مواجهة خاسرة أمام عدوها الشرس ..الأسد.. كيف؟

تضطر الزرافة عند شرب الماء إلى خفض رقبتها، وإلى ثني أرجلها مع مباعدة المسافة فيما بينهما، فتصبح في وضع يصعب فيه الوقوف سريعاً.

  يتهدد الزراف خطر الانقراض ، بسبب حملات الإنسان لصيده وذبحه للاستفادة من لحمه وجلده. 

   1- أين يعيش الزراف؟

2- أي الجمل التالية صحيحة؟ حوّط الجواب الصّحيح بدائرة.

أ- الذّكر أقصر من الأنثى.         ب- الأنثى أطول من الذّكرِ.

ت- الذّكر أطول من الأنثى        ث- الاثنان بنفس الطول.

3- ما هي المشكلة التي تواجهها الزرافة- حسب الفقرة الثالثة-؟

4- اذكر المراحل التي تقوم بها الزرافة للنهوض عندما تكون قاعدةً:

____________________________________________________________________________________

5- ذكر في الفقرة الرابعة: أن الذّكر يلتقط الأوراق العالية عن قمة الشّجرة ، بينما تلتقط الأنثى الأوراق التي على امتداد عنقها، لماذا لا تأكل الأنثى الأوراق الموجودة على قمّة الشجرة؟

____________________________________________________________________________________

6-  " الأكاسيا " التي ذكرت في الفقرة الخامسة هي:

أ- نوع من الزراف   ب- منطقة يتواجد بها الزراف   ت- نوع من الأزهار  ث- نوع من الأشجار

7- ما الذي يساعد الزرافة في تناول طعامها؟

____________________________________________________________________________________

8- الزّرافة فريسة سهلة للأسد عندما تشرب، لماذا؟

____________________________________________________________________________________


9- ماذا تمثّل هذه الأرقام التي وردت في النّص؟

الرقم ما يمثله 

1000

20-30

10- جملة: " الأسنان تشبه المشط " جملة:

أ- تشبيه          ب- تعجبية      ت- استفهامية         ث- تقريريّة


11- ما هو هدف الكاتب من كتابة هذا النّص؟

____________________________________________________________________________________

12- استخرج من النّص حقيقتين عن الزّرافة: 

____________________________________________________________________________________

13- في الفقرة الأخيرة ساد جو من التشاؤم، اكتب الجملة التي تبيّن ذلك:

____________________________________________________________________________________

14- استخرج من النّص خمسة أفعال مضارعة:

________   ________   _________   ________   ________


البحّارةُ والدّبُّ ، لغة عربية ، للصف الخامس ابتدائي

                            البحّارةُ والدّبُّ

     الدّبُّ الابيضُ معروفٌ بِقُوَّتِهِ وشَراسَتِهِ ، وقد قَسَتْ عليه الطّبيعَةُ فأَحاطَتْهُ بالجليدِ الدّائِمِ والبرد القارسِ المُسْتَمِرِّ ، ولكن في ضلوعِهِ حرارَةٌ تَسْتَعِرُ بالحُنُوِّ الأبَويِّ على أبنائِهِ حتى ليُقالُ انّه يفوقُ الآدمِيّينَ في هذه العاطفة .

    تُرْوى أساطيرٌ كثيرةٌ عنِ الدُّبِّ الأبيضِ للدّلالة على تَعَلُّقِهِ بأبنائِهِ وحُنُوِّهِ عليهم. من أروعِ هذه الأساطيرِ ما تَحَدّثَ بهِ بحّارَةُ السّفينَةِ " كاراكاس" التي جَمدَ عليها الماءُ في الأصقاعِ الشّماليّةِ ، وَتَعَطَّلَتْ مدَّةً طويلةً عن المسير .

    خرجَ البحّارةُ يومًا الى الجليدِ ، وأَوْقَدوا نارًا للتَّدْفِئَةِ ، وأشْعَلوها بِقِطَعٍ من دهْنِ الْحوتِ ، واذ هم كذلك أقْبَلَتْ نَحوَهُم دُبّةٌ وجَرْوانِ صغيرانِ ، وقد ظَهَرَتْ عَلَيْهِما علاماتِ الجوعِ المُبَرِّحِ ؛ فَفَرَّ البَحّارَةُ الى السّفينة ، واقْتَرَبَتِ الدُّبّةُ من النّارِ ، بعد أن تَرَكَتْ وَلَدَيْها بعيدًا عنها ، ثمَّ مدَّتْ مخالِبَها في النّارِ مُعَرِّضَةً نفسَها للخَطَرِ ، وانْتَشَلَتْ قِطْعَةً كبيرَةً من الدُّهنِ ، وسارَتْ بها نحْو وَلَدَيْها ، وَقَسَمَتْها بينَهُما ، بعد أنِ اسْتَبَقَتْ لِنَفْسِها جُزْءًا صغيرًا . 

   رمى البحّارةُ قِطعًا من اللّحمِ ، فَأَسْرَعَتِ الدُّبّةُ لاِلتِقاطِها ، واتَّجَهَتْ بها تريدُ تَوْزيعَها على وَلَدَيْها ، واذ ذاك أطْلَقَ البَحّارةُ بنادِقَهُم فَأصابوها معَ وَلَدَيْها ؛ وهم يقولونَ انَّ الدُّموعَ سالَتْ من عُيونِهِم عندما رَأَوا حُزْنَ الأمّ وَفَزَعَها ، وهي لم تَفْهَمْ هذه الطريقةَ الجديدةَ في الاغتِيالِ ، اذ لا عَهْدَ لها بها من قبل ، ولم تهتَمَّ بما أصابَها ، وَقَصَرَتْ عنايَتِها على وَلَدَيْها ، وَأخَذَتْ تَلْحَسُ جُروحَهُما ، وَتُقَدِّمُ اليْهِما اللّحمَ والدّهنَ .


   حاولتْ أنْ تُقيمَ كلاًّ مِنهما على قَدَمَيْهِ ، ولمّا عَجِزَتْ عن ذلك هَمَّتْ بالمسير ، وجَرَتْ بعيدًا عَنْهُما مُتَوَهِّمَةً أنّهما سَيَتْبَعانِها . ولمّا لم تَنْجَحْ هذه الحيلةُ عادَتْ اليهما ، وكانا قد فارقا الحياةَ ، فَصاحَتْ صَيْحَةَ ألَمٍ وَفَزَعٍ ، وَأدْرَكَتْ أنَّ الرِّجالَ في السّفينةِ هم المَسؤولون عن هذه الكارِثَةِ ، فَكَشّرَتْ عن أنيابها وَزَمْجَرَتْ بِصَوتٍ كالرّعد ، وأسرعَت نحوَهُم تُريدُ افتراسَهُم بالرّغمِ من أنّ الدّمَ كان يَتَدَفّقُ من جُرحِها ، ولكنّهم أصابوها ببنادِقِهم وقَضَوْا عليها . 


1- ما معنى المفردات التالية :

أ- أفزَعَها  __________

ب- عناَيَتِها   __________


2- ما معنى الجمل التالية :( ضع اشارة صح بجانب الاجابة الصحيحة)

أ- " في ضلوعه حرارة تَسْتَعِرُ بالحنوِّ الابوي على أبنائه " 

___ أن الدّب حارُ الجسمِ .

___ أنَّ الحرارةَ تشْتَعِلُ بين ضلوع الدّب .

___ أنّ الدّبَّ يَحِنُّ كثيرًا على أبنائه .

___ في ضلوع أبناء الدّبِّ حرارةٌ .


ب- " كَشَّرَتِ الدّبُّ عن أنيابها "   تعني :

أ- بيَّنَتْ أسناَها  ب- غضِبَت غضبًا شديدًا  ج- زمجرت  د- بَرَزَت


3- "كاراكاس" اسم : 

أ- بحّارة      ب- شخص      ج- منطقة        د- سفينة


4- أذكر صفتيْنِ للدّبّ وردتا في الفقرة الاولى :

__________________________________________ 

5- اكتب الحدثَيْنِ اللذيْن يليا بعد هذا الحدث :" انتشلت قطعة كبيرة من الدهن"

أ- ________________________________________

ب________________________________________ 

6- ذكر في النّص :" ولمّا عّجِزَتْ عن ذلك همّتْ بالرحيل "  كلمة " همت "  تعني : __________________________________________ 

7- ذكر في النّصِّ :" ولمّا لم تَنْجَحْ هذه الحيلة"  ما هي الحيلة التي لم تنجح؟ __________________________________________ 

8- ذكر في النّصّ :" وهي لم تفهم الطريقة الجديدة في الاغتيال "  

ما هي الطريقة الجديدة في الاغتيال؟

__________________________________________ 


9- السبب                                            النتيجة

أ-__________________         صاحت صيحة ألَمٍ وفزع .

ب-_________________    أوقَدَ البحّارَةُ نارًا .


10- استخرج من النّص جملة تشبيه وحلل أركانها :

الجملة :________________________________________

المشبه : _______________ المشبه به : __________________

الأداة :  _____________ وجه الشّبه : ____________________


11- ما الذي سيحدث حسب رأيك ، لو لم يهرب الصّيادون ؟

__________________________________________  

12- ما هو الجو السائد في نهاية النّص ؟ اكتب جملتيْن تُثْبِتا ذلك ؟

____________________________________________________________________________________ 

13- ما هو موقفك من عَمَلِ البحّارة ؟ علل

____________________________________________________________________________________ 

14- هل النّص واقعيٌّ أم خياليّ ؟ علل

____________________________________________________________________________________ 

15- كلمة "كاراكاس" كُتِبَتْ بيْنَ مُزْدَوَجَيْن لتدل عى أن الكلمة :

أ- غير عربيّة     ب- منقولة     ج- مقتَبَسة       د- مترجمة


16- ضع اشارة       بجانب كل جواب صحيح 

جملة : " زمجرت بصوت كالرعد " 

_____ جملة تأنيس . _____ جملة تشبيه . ____ جملة عاطفيّة .

___ جملة تقريريّة . ___ جملة اسميّة . ____ جملة فعليّة . 

                 

1- الفعل المضارع من "اتَّجَهَتْ "

أ- توَجّهَت        ب- تَتَّجِهُ         ج- تَتَوَجّهُ          د- يَتَّجِهُ


2- املأ الجدول التالي :( بيّن نوع الأفعال المعتلة )

الفعل الجذر نوع المعتل

قَسَتْ

لِيُقال

تُرْوى

تريدُ


3- ما هي الوظيفة النحويّة للكلمات التي تحتها خط :

أ- الدّبُّ الأبيضُ معروفٌ بشراسَتِهِ . _______ ، __________

ب- جَمَدَ عليها الماءُ . _________

ج- أَوْقَدوا نارًا للتَدفِئة . _________ ،  __________ ، ___________.

د- لم تَفْهَمْ هذه الطّريقة الجديدة .  __________، ________________

ه- حاوَلَتْ أن تُقيمَ كلاًّ منهما . _________ ، _________________


4- حوِّل الى المثنى :" الدّبُّ الأبيضُ معروفٌ بِقُوَّتِهِ "                  ____________________________________.


5- صرِّف 

     هي :  أَخَذَتْ  تَلْحَسُ  جروحه

     هو  : ___________________________

      أنْتِ :___________________________


6- الفعل :" انتشلَتْ " :

أ- معتل      ب- صحيح      ج- معتل أجوف      د- معتل ناقص

7- الفعل " سارَتْ  " مع الضمير أنتن يصبح :

أ- تَسِرْنَ         ب- سِرْنَ          ج- سِرْتُنَّ           د- يَسِرْنَ

8- "ذلك " اسم :

أ- اشارة        ب- استفهام          ج- موصول         د- ضمير

 


شِجارُ الأَلْوانِ ، لغة عربية ، للصف الرابع ابتدائي

 

                           شِجارُ الأَلْوانِ

  اسْتَيْقَظتِ الفُرشاةُ ذاتَ صباحٍ عَلى صَيْحاتِ الأَلْوانِ الْجالِسَةِ في الْعُلْبَةِ،  كانتِ الأَصْواتُ مُختَلِطَةً وَعالِيَةً، فَلَمْ تَفهَمْ سَبَبَ الشِّجارِ. 

حَرَّكَتِ الْفُرْشاةُ رَأْسَها، فَتَطايَرَ شَعْرُها الأَسْوَدُ النّاعِمُ، ثُمَّ قالَتْ: "صَهْ!    

   لِمَ كُلُّ هذِهِ الضَّجَّةِ، ما القِصَّةُ؟"

   رَدَّ اللَّونُ الأَحمَرُ، والشَّرَرُ يَتَطايَرُ مِنُ عَينَيْهِ:

    "أَجيبيني أَيَّتُها الْفُرْشاةُ، أَلَسْتُ أَنا مَنْ يُمَثِّلُ لَوْنَ الدِّماءِ، وَالْوُرودَ الْحَمراءَ،      

   وَأَلْسِنَةَ النّارِ؟ إِذَن، أَنا مَلِكُ الأَلْوانِ".  

   قَهْقَهَ اللَّونُ الأَزْرَقُ، وَقالَ بِبُرودٍ:

     "اُسْكُتْ! وَإِلا أَطْفَأْتُ نارَكَ بِمِياهي، فَأَنا الْبَحرُ والْمُحيطُ، أَنا السَّماءُ، أَنا   

 الْفَضاءُ، أَنا مَلِكُ الْمُلوكِ".

      قاطَعَهُ اللَّوْنُ الأَصْفَرُ، قائِلا:

      "لِتَعْلَموا جَميعُكُم، أنَّني أَرْمُزُ إلى أَغلَى شَيْئَيْنِ في الْوُجودِ، الذَّهَبِ  

   وَالشَّمْسِ، أَنا وَحْدي الْمَلِكُ".

      سَخِرَ اللَّونُ الأَخْضَرُ مِنْ رِفاقِهِ، وَقالَ:

 "ما فائِدَةُ الْحَياةِ، إِذا لَمْ يَكُنْ فيها عِرْقٌ أَخْضَرُ، هَيّا أَعْطوني التّاجَ،   

     وَنَصِّبوني مَلِكًا عَلَيْكُم".

     حَكَّتِ الْفُرْشاةُ رَأْسَها، وَقالَتْ:

       "إِنَّكُمْ تَخْدَعونَ أَنْفُسَكُم، أَلَمْ تَسْمَعوا بِأَنَّ الْكَفَّ الواحِدَةَ لا تُصَفِّقُ؟!"

 ثُمَّ سارَتْ نَحْوَ كَأْسِ الْماءِ، وَبَلَّلَتْ شَعْرَها فَعَطَسَتْ، لكِنَّها اقْتَرَبَتْ مِنَ الأَصْفَرِ وَمَسَحَتْ عَلَى رَأْسِهِ بِلُطْفٍ، فَاصْطَبَغَ شَعْرُها بِالصُّفْرَةِ.

       دَنَتِ الْفُرْشاةُ مِنْ صَفْحَةٍ بَيْضاءَ، وَرَسَمَتْ دائِرَةً صَفْراءَ، ثُمَّ سَأَلَتْ: 

   "ما هذا الشَّكْلُ أَيَّتُها الأَلْوانُ؟"

       نَظَرَتِ الأَلوانُ إِلَى الدّائِرَةِ، لكِنَّها بَقِيَتْ صامِتَةً، قالَتِ الْفُرْشاةُ: "إِنَّها    

   دائِرَةٌ صَفْراءُ، ولكِنْ عِنْدَما نَرْسُمُ سَماءً زَرْقاءَ، فَإِنَّها سَتَتَحَوَّلُ إِلَى شَمسٍ."

 خَجِلَتِ الأَلْوانُ مِنْ نَفْسِها، وَطَلَبَتْ مِنَ الْفُرْشاةِ أَنْ تُوَحِّدَها عَلَى وَرَقَةٍ     

   واحِدَةٍ.

      مَسَحَتِ الْفُرْشاةُ عَلَى رَأْسِ اللَّوْنِ الأَخْضَرِ بِلُطْفٍ، وَرَسَمَتِ الأَشْجارَ، 

    ثُمَّ راحَتْ تَمْسَحُ عَلَى رُؤوسِ الأَلْوانِ، وَتَرْسُمُ عَصافيرَ تُزَقْزِقُ وَفَراشاتٍ 

    تَلْعَبُ، وأَطْفالاً يُغَنّونَ وَيَرْقُصونَ.

 وَبَعْدَ أَنِ انْتَهَتْ مِنْ رَسْمِ اللَّوْحَةِ، فَهِمَتِ الأَلْوانُ سِرَّ الْحَياةِ، فَصَفَّقَتْ 

     لِلْفُرْشاةِ وَصاحَتْ بِصَوْتٍ واحِدٍ:     "عاشَتِ الْمَلِكَةُ."       




أجب عن الاسئلة التالية:

اسئلة فهم المعنى الصريح واستخراج معلومات:

1. لِماذا لَمْ تَفْهَمِ الفُرْشاةُ سَبَبَ شجارِ الأَلْوانِ؟ 

________________________________________

2. اُكتُبْ ثَلاثَةَ أُمورٍ يُمَثِّلُها اللَّوْنُ الأَزْرَقُ: 

أ.___________  ب.__________  ج.__________ 


3. ماذا قَصَدَتْ الْفُرْشاةُ بِقَولِها " الْكَفُّ الْواحِدَةُ لا تُصَفِّقُ"؟

__________________________________________________________________________________  

4. . اُكتُبْ كَلِمَةَ (قَبْل) أَوْ (بَعْد) حَسَبَ جُمْلَةِ الإِطارِ: 

 

أ. دَنَتِ الْفُرْشاةُ مِنْ صَفحَةٍ بَيْضاءَ وَرَسَمَتْ دائِرةً صَفراءَ. _____

ب. اِسْتَيْقَظَتِ الْفُرْشاةُ عَلَى صَيْحاتِ الأَلْوانِ الْجالِسَةِ في الْعُلْبَةِ._____   

ج. حَرَّكَتِ الْفُرْشاةُ رَأْسَها وَتَطايَرَ شَعْرُها الأَسْوَدُ النّاعِمُ. _____ 

  د. نَظَرَتِ الأَلْوانُ إِلَى الدّائِرَةِ، لكِنَّها بَقِيَتْ صامِتَةً. _____

فهم المعنى الخفي \استنتاج

5. ما سَبَبُ شِجارُ الأَلْوانِ؟ 

6. لماذا اعتبر اللون الاصفر نفسه ملكاً؟   

7. لِماذا، حَسبَ رَأيِكَ، لَمْ تُجِبِ الأَلْوانُ الْفُرْشاةَ عِنْدَما رَسَمَتْ بِاللّونِ الأَصْفَرِ وَسَأَلَتْ : " ما هذا الشَكلُ؟ " 

8. اقترح عنواناً اخر ملائماً للنص _______________

9. مُرادِفُ كَلِمَةِ "شِجارٌ" (سَطر 2) هُوَ: 

أ. خِصامٌ            ب. أَغْصانٌ             ج. وَعدٌ             د. رَحيقٌ

10. . اُكتُبِ النَّتيجةَ الْمُناسِبَةَ لِلْجُمَلِ التّاليَةِ، حسب النّص. 

    أ. كانَتِ الأَصْواتُ عالِيَةً وَمُخْتَلَطَةً ____________________________________   

   ب. سارَتِ الْفُرْشاةُ نَحْوَ كَأسِ الْماءِ، وَبَلَّلَتْ شَعْرَها ____________________________________   

11. اِخْتَرِ الصِّفَةَ الْمُناسِبَةَ لِكُلِّ لَونٍ مِنَ الأَلْوانِ التّاليةِ مُسْتَعينًا بِالْمَخزَنِ: 

    أ. أللَّوْنُ الأَحْمَرُ: _________    ب. اللَّوْنُ الأَزرَقُ: __________  

   ج. أَللَّوْنُ الأَصْفَرُ: ________ د. اللَّوْنُ الأَخْضَرُ: __________  

                 غاضب  -   منفعل   –   ساخر    -   مندفع                                                              

تفسير ,دمج وتطبيق افكار ومعلومات: . 

12: استُعمِلَ في القِصَّةِ أُسلوبُ التَّأنيسِ. أُذكُر جُملَتَينِ مِنَ النَّصِّ يَظهَرُ فيهِما هذا الأُسلوبُ 

أ.________________________________________ ب._______________________________________


13 ما هُوَ سِرُّ الْحَياةِ الّذي فَهِمَتْهُ الأَلْوانُ في نِهايَةِ النَّصِّ؟ 

_________________________________________

_________________________________________  

14. مَغْزَى الْقِصّةِ هُوَ: 

     أ. الشِّجارُ لا يُناسِبُ الأَصْدِقاءَ. 

    ب. الاتِّحادُ أَساسُ النَّجاحِ. 

    ج. ألْوَقتُ أَغلَى مِنَ الذَّهَبِ.

    د. أَغلَى شَيْئَيْنِ في الْوُجودِ هُما: الذَّهَبُ وَالْفِضَّةُ.

15.ماذا تعلمت من قصة الالوان ؟ولو طلب منك ان تكون شخصية ما اي شخصية تختار ؟ ولماذا

------------------------------------  

16. إِلَى أَيِّ اسمٍ يَعودُ الضَّميرُ في الكلمات التالية؟ 

أ. ضَمير (ـه) في كَلِمَةِ "عَيْنَيْهِ" : _________

ب. ضَمير (ها) في كَلِمَةِ "شَعْرُها" : _______

ج. ضَمير (ها) في كَلِمَةِ "تُوَحِّدَها"  :_________ 


17-اي جملة من الجمل التالية رأي وليست حقيقة : 

أ –حركت الفرشاة رأسها فتطاير شعرها  

ب- اللون الاحمر هو ملك الالوان

ج-سَخَرَ اللون الاحمر من رفاقهِ 

د- الفرشاة بللت شعرها فَعَطَسَت

18. يَسودُ النَّصُّ جَوٌّ مِنَ الْخِصامِ وَالشِّجارِ، اُكتُبْ تَعبيرَيْن أَو كَلِمَتَيْنِ تَدُلان عَلى ذلِكَ.

أ -----------------

ب-----------------

19. حَوِّلِ الْجُمَلَ التّالِيَةَ إِلَى الْمُضارِع أو إلى الْماضي :

أ. اِسْتَيْقَظَتِ الفُرشاةُ عَلَى صَيْحاتِ الأَلْوانِ. _______________________________________

ب. ألشّرَرُ يَتَطايَرُ مِنْ عَيْنَيْهِ. ________________________

ج. سارَتْ نَحوَ كَأْسِ الْماءِ وَبَلَّلَتْ شَعْرَها. ______________________________________

د. عِنْدَما نَرْسُمُ سَماءً زِرقاءَ، تَتَحَوَّلُ الدّائِرَةُ إلَى شَمسٍ. ____________________________________

20. ميز اسم العلم من اسم الذات:

قمر ______           قرنفل _________

احمد _____           مسجد_________


21. اكتب نوع كل اسم من الاسماء التالية: جامد    -    مشتق   

فرشاة ________              الالوان _______

كأس ________               صفحة________


22. ضع فاعلاً ملائما بالجمل التالية:

1- سارت -------- نحو كأسَ الماءِ .

2- رسمَ -------- بيتاً جميلاً.

3-قالتِ -------- : عاشتِ -------.


23.اضبط أواخر الكلمات بالشكل الصحيح بوضع التاء المربوطة او المفتوحة:

( ت – ة)

1- عاش---- الملك----!

2- اختلف--- الالوان فيما بينها .

3- الفرشا--- كان—ذكي-- بقرارها.


24. اكتب علامة الترقيم الملائمة  ( ! ) ( ؟ ) ( : ) (. ) (, )

1-الشوكولاتة من الحلويات التي يحبها جميع الناس (  ) وأنتم الاطفال تحبونها بشكلٍ خاصٍ (  )

2-ما هو مصدر الكاكاو  (  )كيف تبدو ثمار أو قرون الكاكاو (  )

3-قال أخي  (  )  (  ) أنا أحب الكاكاو (  )


25 .اقرأ الجمل التالية واهتم بهمزة الوصل التي جاءت مع ال- التعريف وببداية الكلام:

اقرأ وتعلم ( همزة الوصل مع عل الامر)

نتعلم ونتعاون ونحافظ على نظافة المدرسة ( همزة الوصل مع ال-التعريف)

26.جد معاني الكلمات التالية مستعينا بالمنجد:

شجار----------

خصام---------

27.ألتّعبيرُ الكِتابيّ 

عزيزي الطالب عند كتابة الموضوع عليك مراعاة الامور التالية:

اللغة الفصحى السليمة

استعمال علامات الترقيم

استعمال ادوات الربط والكلمات الاستعمالية(عندما-حيثما....)

   اُكتُبْ حِوارًا دارَ بَينَ الألوانِ، يَسودُهُ الحُبُّ وَالْوِفاقُ، وذلكَ بَعدَ أَنْ فَهِمَتِ الأَلْوانُ سِرَّ الْحَياةِ. 

---------------------------------------  

------------------------------------------------  


( محو الامية المالية Financial literacy)

 هل ترغبون في معرفة المزيد عن المال وكيفية التعامل معه بذكاء؟ اليوم سنتعلم سوياً كيف نكون أذكياء مالياً  اليوم سندخل في رحلة ممتعة إلى عالم ...