الاثنين، 28 ديسمبر 2020

البحّارةُ والدّبُّ ، لغة عربية ، للصف الخامس ابتدائي

                            البحّارةُ والدّبُّ

     الدّبُّ الابيضُ معروفٌ بِقُوَّتِهِ وشَراسَتِهِ ، وقد قَسَتْ عليه الطّبيعَةُ فأَحاطَتْهُ بالجليدِ الدّائِمِ والبرد القارسِ المُسْتَمِرِّ ، ولكن في ضلوعِهِ حرارَةٌ تَسْتَعِرُ بالحُنُوِّ الأبَويِّ على أبنائِهِ حتى ليُقالُ انّه يفوقُ الآدمِيّينَ في هذه العاطفة .

    تُرْوى أساطيرٌ كثيرةٌ عنِ الدُّبِّ الأبيضِ للدّلالة على تَعَلُّقِهِ بأبنائِهِ وحُنُوِّهِ عليهم. من أروعِ هذه الأساطيرِ ما تَحَدّثَ بهِ بحّارَةُ السّفينَةِ " كاراكاس" التي جَمدَ عليها الماءُ في الأصقاعِ الشّماليّةِ ، وَتَعَطَّلَتْ مدَّةً طويلةً عن المسير .

    خرجَ البحّارةُ يومًا الى الجليدِ ، وأَوْقَدوا نارًا للتَّدْفِئَةِ ، وأشْعَلوها بِقِطَعٍ من دهْنِ الْحوتِ ، واذ هم كذلك أقْبَلَتْ نَحوَهُم دُبّةٌ وجَرْوانِ صغيرانِ ، وقد ظَهَرَتْ عَلَيْهِما علاماتِ الجوعِ المُبَرِّحِ ؛ فَفَرَّ البَحّارَةُ الى السّفينة ، واقْتَرَبَتِ الدُّبّةُ من النّارِ ، بعد أن تَرَكَتْ وَلَدَيْها بعيدًا عنها ، ثمَّ مدَّتْ مخالِبَها في النّارِ مُعَرِّضَةً نفسَها للخَطَرِ ، وانْتَشَلَتْ قِطْعَةً كبيرَةً من الدُّهنِ ، وسارَتْ بها نحْو وَلَدَيْها ، وَقَسَمَتْها بينَهُما ، بعد أنِ اسْتَبَقَتْ لِنَفْسِها جُزْءًا صغيرًا . 

   رمى البحّارةُ قِطعًا من اللّحمِ ، فَأَسْرَعَتِ الدُّبّةُ لاِلتِقاطِها ، واتَّجَهَتْ بها تريدُ تَوْزيعَها على وَلَدَيْها ، واذ ذاك أطْلَقَ البَحّارةُ بنادِقَهُم فَأصابوها معَ وَلَدَيْها ؛ وهم يقولونَ انَّ الدُّموعَ سالَتْ من عُيونِهِم عندما رَأَوا حُزْنَ الأمّ وَفَزَعَها ، وهي لم تَفْهَمْ هذه الطريقةَ الجديدةَ في الاغتِيالِ ، اذ لا عَهْدَ لها بها من قبل ، ولم تهتَمَّ بما أصابَها ، وَقَصَرَتْ عنايَتِها على وَلَدَيْها ، وَأخَذَتْ تَلْحَسُ جُروحَهُما ، وَتُقَدِّمُ اليْهِما اللّحمَ والدّهنَ .


   حاولتْ أنْ تُقيمَ كلاًّ مِنهما على قَدَمَيْهِ ، ولمّا عَجِزَتْ عن ذلك هَمَّتْ بالمسير ، وجَرَتْ بعيدًا عَنْهُما مُتَوَهِّمَةً أنّهما سَيَتْبَعانِها . ولمّا لم تَنْجَحْ هذه الحيلةُ عادَتْ اليهما ، وكانا قد فارقا الحياةَ ، فَصاحَتْ صَيْحَةَ ألَمٍ وَفَزَعٍ ، وَأدْرَكَتْ أنَّ الرِّجالَ في السّفينةِ هم المَسؤولون عن هذه الكارِثَةِ ، فَكَشّرَتْ عن أنيابها وَزَمْجَرَتْ بِصَوتٍ كالرّعد ، وأسرعَت نحوَهُم تُريدُ افتراسَهُم بالرّغمِ من أنّ الدّمَ كان يَتَدَفّقُ من جُرحِها ، ولكنّهم أصابوها ببنادِقِهم وقَضَوْا عليها . 


1- ما معنى المفردات التالية :

أ- أفزَعَها  __________

ب- عناَيَتِها   __________


2- ما معنى الجمل التالية :( ضع اشارة صح بجانب الاجابة الصحيحة)

أ- " في ضلوعه حرارة تَسْتَعِرُ بالحنوِّ الابوي على أبنائه " 

___ أن الدّب حارُ الجسمِ .

___ أنَّ الحرارةَ تشْتَعِلُ بين ضلوع الدّب .

___ أنّ الدّبَّ يَحِنُّ كثيرًا على أبنائه .

___ في ضلوع أبناء الدّبِّ حرارةٌ .


ب- " كَشَّرَتِ الدّبُّ عن أنيابها "   تعني :

أ- بيَّنَتْ أسناَها  ب- غضِبَت غضبًا شديدًا  ج- زمجرت  د- بَرَزَت


3- "كاراكاس" اسم : 

أ- بحّارة      ب- شخص      ج- منطقة        د- سفينة


4- أذكر صفتيْنِ للدّبّ وردتا في الفقرة الاولى :

__________________________________________ 

5- اكتب الحدثَيْنِ اللذيْن يليا بعد هذا الحدث :" انتشلت قطعة كبيرة من الدهن"

أ- ________________________________________

ب________________________________________ 

6- ذكر في النّص :" ولمّا عّجِزَتْ عن ذلك همّتْ بالرحيل "  كلمة " همت "  تعني : __________________________________________ 

7- ذكر في النّصِّ :" ولمّا لم تَنْجَحْ هذه الحيلة"  ما هي الحيلة التي لم تنجح؟ __________________________________________ 

8- ذكر في النّصّ :" وهي لم تفهم الطريقة الجديدة في الاغتيال "  

ما هي الطريقة الجديدة في الاغتيال؟

__________________________________________ 


9- السبب                                            النتيجة

أ-__________________         صاحت صيحة ألَمٍ وفزع .

ب-_________________    أوقَدَ البحّارَةُ نارًا .


10- استخرج من النّص جملة تشبيه وحلل أركانها :

الجملة :________________________________________

المشبه : _______________ المشبه به : __________________

الأداة :  _____________ وجه الشّبه : ____________________


11- ما الذي سيحدث حسب رأيك ، لو لم يهرب الصّيادون ؟

__________________________________________  

12- ما هو الجو السائد في نهاية النّص ؟ اكتب جملتيْن تُثْبِتا ذلك ؟

____________________________________________________________________________________ 

13- ما هو موقفك من عَمَلِ البحّارة ؟ علل

____________________________________________________________________________________ 

14- هل النّص واقعيٌّ أم خياليّ ؟ علل

____________________________________________________________________________________ 

15- كلمة "كاراكاس" كُتِبَتْ بيْنَ مُزْدَوَجَيْن لتدل عى أن الكلمة :

أ- غير عربيّة     ب- منقولة     ج- مقتَبَسة       د- مترجمة


16- ضع اشارة       بجانب كل جواب صحيح 

جملة : " زمجرت بصوت كالرعد " 

_____ جملة تأنيس . _____ جملة تشبيه . ____ جملة عاطفيّة .

___ جملة تقريريّة . ___ جملة اسميّة . ____ جملة فعليّة . 

                 

1- الفعل المضارع من "اتَّجَهَتْ "

أ- توَجّهَت        ب- تَتَّجِهُ         ج- تَتَوَجّهُ          د- يَتَّجِهُ


2- املأ الجدول التالي :( بيّن نوع الأفعال المعتلة )

الفعل الجذر نوع المعتل

قَسَتْ

لِيُقال

تُرْوى

تريدُ


3- ما هي الوظيفة النحويّة للكلمات التي تحتها خط :

أ- الدّبُّ الأبيضُ معروفٌ بشراسَتِهِ . _______ ، __________

ب- جَمَدَ عليها الماءُ . _________

ج- أَوْقَدوا نارًا للتَدفِئة . _________ ،  __________ ، ___________.

د- لم تَفْهَمْ هذه الطّريقة الجديدة .  __________، ________________

ه- حاوَلَتْ أن تُقيمَ كلاًّ منهما . _________ ، _________________


4- حوِّل الى المثنى :" الدّبُّ الأبيضُ معروفٌ بِقُوَّتِهِ "                  ____________________________________.


5- صرِّف 

     هي :  أَخَذَتْ  تَلْحَسُ  جروحه

     هو  : ___________________________

      أنْتِ :___________________________


6- الفعل :" انتشلَتْ " :

أ- معتل      ب- صحيح      ج- معتل أجوف      د- معتل ناقص

7- الفعل " سارَتْ  " مع الضمير أنتن يصبح :

أ- تَسِرْنَ         ب- سِرْنَ          ج- سِرْتُنَّ           د- يَسِرْنَ

8- "ذلك " اسم :

أ- اشارة        ب- استفهام          ج- موصول         د- ضمير

 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اكتب لنا ما يراودك من مواضيع ترغب في الاطلاع عليها

توافق الصحة النفسية للطفل بين الاسرة والمدرسة

  توافق الصحة النفسية للطفل بين الاسرة والمدرسة إعداد : سمر ضو   1-العلاقات بين المدرس والتلاميذ التى تقوم على اساس من الديموقراطية والتوجيه...