الاثنين، 28 ديسمبر 2020

شِجارُ الأَلْوانِ ، لغة عربية ، للصف الرابع ابتدائي

 

                           شِجارُ الأَلْوانِ

  اسْتَيْقَظتِ الفُرشاةُ ذاتَ صباحٍ عَلى صَيْحاتِ الأَلْوانِ الْجالِسَةِ في الْعُلْبَةِ،  كانتِ الأَصْواتُ مُختَلِطَةً وَعالِيَةً، فَلَمْ تَفهَمْ سَبَبَ الشِّجارِ. 

حَرَّكَتِ الْفُرْشاةُ رَأْسَها، فَتَطايَرَ شَعْرُها الأَسْوَدُ النّاعِمُ، ثُمَّ قالَتْ: "صَهْ!    

   لِمَ كُلُّ هذِهِ الضَّجَّةِ، ما القِصَّةُ؟"

   رَدَّ اللَّونُ الأَحمَرُ، والشَّرَرُ يَتَطايَرُ مِنُ عَينَيْهِ:

    "أَجيبيني أَيَّتُها الْفُرْشاةُ، أَلَسْتُ أَنا مَنْ يُمَثِّلُ لَوْنَ الدِّماءِ، وَالْوُرودَ الْحَمراءَ،      

   وَأَلْسِنَةَ النّارِ؟ إِذَن، أَنا مَلِكُ الأَلْوانِ".  

   قَهْقَهَ اللَّونُ الأَزْرَقُ، وَقالَ بِبُرودٍ:

     "اُسْكُتْ! وَإِلا أَطْفَأْتُ نارَكَ بِمِياهي، فَأَنا الْبَحرُ والْمُحيطُ، أَنا السَّماءُ، أَنا   

 الْفَضاءُ، أَنا مَلِكُ الْمُلوكِ".

      قاطَعَهُ اللَّوْنُ الأَصْفَرُ، قائِلا:

      "لِتَعْلَموا جَميعُكُم، أنَّني أَرْمُزُ إلى أَغلَى شَيْئَيْنِ في الْوُجودِ، الذَّهَبِ  

   وَالشَّمْسِ، أَنا وَحْدي الْمَلِكُ".

      سَخِرَ اللَّونُ الأَخْضَرُ مِنْ رِفاقِهِ، وَقالَ:

 "ما فائِدَةُ الْحَياةِ، إِذا لَمْ يَكُنْ فيها عِرْقٌ أَخْضَرُ، هَيّا أَعْطوني التّاجَ،   

     وَنَصِّبوني مَلِكًا عَلَيْكُم".

     حَكَّتِ الْفُرْشاةُ رَأْسَها، وَقالَتْ:

       "إِنَّكُمْ تَخْدَعونَ أَنْفُسَكُم، أَلَمْ تَسْمَعوا بِأَنَّ الْكَفَّ الواحِدَةَ لا تُصَفِّقُ؟!"

 ثُمَّ سارَتْ نَحْوَ كَأْسِ الْماءِ، وَبَلَّلَتْ شَعْرَها فَعَطَسَتْ، لكِنَّها اقْتَرَبَتْ مِنَ الأَصْفَرِ وَمَسَحَتْ عَلَى رَأْسِهِ بِلُطْفٍ، فَاصْطَبَغَ شَعْرُها بِالصُّفْرَةِ.

       دَنَتِ الْفُرْشاةُ مِنْ صَفْحَةٍ بَيْضاءَ، وَرَسَمَتْ دائِرَةً صَفْراءَ، ثُمَّ سَأَلَتْ: 

   "ما هذا الشَّكْلُ أَيَّتُها الأَلْوانُ؟"

       نَظَرَتِ الأَلوانُ إِلَى الدّائِرَةِ، لكِنَّها بَقِيَتْ صامِتَةً، قالَتِ الْفُرْشاةُ: "إِنَّها    

   دائِرَةٌ صَفْراءُ، ولكِنْ عِنْدَما نَرْسُمُ سَماءً زَرْقاءَ، فَإِنَّها سَتَتَحَوَّلُ إِلَى شَمسٍ."

 خَجِلَتِ الأَلْوانُ مِنْ نَفْسِها، وَطَلَبَتْ مِنَ الْفُرْشاةِ أَنْ تُوَحِّدَها عَلَى وَرَقَةٍ     

   واحِدَةٍ.

      مَسَحَتِ الْفُرْشاةُ عَلَى رَأْسِ اللَّوْنِ الأَخْضَرِ بِلُطْفٍ، وَرَسَمَتِ الأَشْجارَ، 

    ثُمَّ راحَتْ تَمْسَحُ عَلَى رُؤوسِ الأَلْوانِ، وَتَرْسُمُ عَصافيرَ تُزَقْزِقُ وَفَراشاتٍ 

    تَلْعَبُ، وأَطْفالاً يُغَنّونَ وَيَرْقُصونَ.

 وَبَعْدَ أَنِ انْتَهَتْ مِنْ رَسْمِ اللَّوْحَةِ، فَهِمَتِ الأَلْوانُ سِرَّ الْحَياةِ، فَصَفَّقَتْ 

     لِلْفُرْشاةِ وَصاحَتْ بِصَوْتٍ واحِدٍ:     "عاشَتِ الْمَلِكَةُ."       




أجب عن الاسئلة التالية:

اسئلة فهم المعنى الصريح واستخراج معلومات:

1. لِماذا لَمْ تَفْهَمِ الفُرْشاةُ سَبَبَ شجارِ الأَلْوانِ؟ 

________________________________________

2. اُكتُبْ ثَلاثَةَ أُمورٍ يُمَثِّلُها اللَّوْنُ الأَزْرَقُ: 

أ.___________  ب.__________  ج.__________ 


3. ماذا قَصَدَتْ الْفُرْشاةُ بِقَولِها " الْكَفُّ الْواحِدَةُ لا تُصَفِّقُ"؟

__________________________________________________________________________________  

4. . اُكتُبْ كَلِمَةَ (قَبْل) أَوْ (بَعْد) حَسَبَ جُمْلَةِ الإِطارِ: 

 

أ. دَنَتِ الْفُرْشاةُ مِنْ صَفحَةٍ بَيْضاءَ وَرَسَمَتْ دائِرةً صَفراءَ. _____

ب. اِسْتَيْقَظَتِ الْفُرْشاةُ عَلَى صَيْحاتِ الأَلْوانِ الْجالِسَةِ في الْعُلْبَةِ._____   

ج. حَرَّكَتِ الْفُرْشاةُ رَأْسَها وَتَطايَرَ شَعْرُها الأَسْوَدُ النّاعِمُ. _____ 

  د. نَظَرَتِ الأَلْوانُ إِلَى الدّائِرَةِ، لكِنَّها بَقِيَتْ صامِتَةً. _____

فهم المعنى الخفي \استنتاج

5. ما سَبَبُ شِجارُ الأَلْوانِ؟ 

6. لماذا اعتبر اللون الاصفر نفسه ملكاً؟   

7. لِماذا، حَسبَ رَأيِكَ، لَمْ تُجِبِ الأَلْوانُ الْفُرْشاةَ عِنْدَما رَسَمَتْ بِاللّونِ الأَصْفَرِ وَسَأَلَتْ : " ما هذا الشَكلُ؟ " 

8. اقترح عنواناً اخر ملائماً للنص _______________

9. مُرادِفُ كَلِمَةِ "شِجارٌ" (سَطر 2) هُوَ: 

أ. خِصامٌ            ب. أَغْصانٌ             ج. وَعدٌ             د. رَحيقٌ

10. . اُكتُبِ النَّتيجةَ الْمُناسِبَةَ لِلْجُمَلِ التّاليَةِ، حسب النّص. 

    أ. كانَتِ الأَصْواتُ عالِيَةً وَمُخْتَلَطَةً ____________________________________   

   ب. سارَتِ الْفُرْشاةُ نَحْوَ كَأسِ الْماءِ، وَبَلَّلَتْ شَعْرَها ____________________________________   

11. اِخْتَرِ الصِّفَةَ الْمُناسِبَةَ لِكُلِّ لَونٍ مِنَ الأَلْوانِ التّاليةِ مُسْتَعينًا بِالْمَخزَنِ: 

    أ. أللَّوْنُ الأَحْمَرُ: _________    ب. اللَّوْنُ الأَزرَقُ: __________  

   ج. أَللَّوْنُ الأَصْفَرُ: ________ د. اللَّوْنُ الأَخْضَرُ: __________  

                 غاضب  -   منفعل   –   ساخر    -   مندفع                                                              

تفسير ,دمج وتطبيق افكار ومعلومات: . 

12: استُعمِلَ في القِصَّةِ أُسلوبُ التَّأنيسِ. أُذكُر جُملَتَينِ مِنَ النَّصِّ يَظهَرُ فيهِما هذا الأُسلوبُ 

أ.________________________________________ ب._______________________________________


13 ما هُوَ سِرُّ الْحَياةِ الّذي فَهِمَتْهُ الأَلْوانُ في نِهايَةِ النَّصِّ؟ 

_________________________________________

_________________________________________  

14. مَغْزَى الْقِصّةِ هُوَ: 

     أ. الشِّجارُ لا يُناسِبُ الأَصْدِقاءَ. 

    ب. الاتِّحادُ أَساسُ النَّجاحِ. 

    ج. ألْوَقتُ أَغلَى مِنَ الذَّهَبِ.

    د. أَغلَى شَيْئَيْنِ في الْوُجودِ هُما: الذَّهَبُ وَالْفِضَّةُ.

15.ماذا تعلمت من قصة الالوان ؟ولو طلب منك ان تكون شخصية ما اي شخصية تختار ؟ ولماذا

------------------------------------  

16. إِلَى أَيِّ اسمٍ يَعودُ الضَّميرُ في الكلمات التالية؟ 

أ. ضَمير (ـه) في كَلِمَةِ "عَيْنَيْهِ" : _________

ب. ضَمير (ها) في كَلِمَةِ "شَعْرُها" : _______

ج. ضَمير (ها) في كَلِمَةِ "تُوَحِّدَها"  :_________ 


17-اي جملة من الجمل التالية رأي وليست حقيقة : 

أ –حركت الفرشاة رأسها فتطاير شعرها  

ب- اللون الاحمر هو ملك الالوان

ج-سَخَرَ اللون الاحمر من رفاقهِ 

د- الفرشاة بللت شعرها فَعَطَسَت

18. يَسودُ النَّصُّ جَوٌّ مِنَ الْخِصامِ وَالشِّجارِ، اُكتُبْ تَعبيرَيْن أَو كَلِمَتَيْنِ تَدُلان عَلى ذلِكَ.

أ -----------------

ب-----------------

19. حَوِّلِ الْجُمَلَ التّالِيَةَ إِلَى الْمُضارِع أو إلى الْماضي :

أ. اِسْتَيْقَظَتِ الفُرشاةُ عَلَى صَيْحاتِ الأَلْوانِ. _______________________________________

ب. ألشّرَرُ يَتَطايَرُ مِنْ عَيْنَيْهِ. ________________________

ج. سارَتْ نَحوَ كَأْسِ الْماءِ وَبَلَّلَتْ شَعْرَها. ______________________________________

د. عِنْدَما نَرْسُمُ سَماءً زِرقاءَ، تَتَحَوَّلُ الدّائِرَةُ إلَى شَمسٍ. ____________________________________

20. ميز اسم العلم من اسم الذات:

قمر ______           قرنفل _________

احمد _____           مسجد_________


21. اكتب نوع كل اسم من الاسماء التالية: جامد    -    مشتق   

فرشاة ________              الالوان _______

كأس ________               صفحة________


22. ضع فاعلاً ملائما بالجمل التالية:

1- سارت -------- نحو كأسَ الماءِ .

2- رسمَ -------- بيتاً جميلاً.

3-قالتِ -------- : عاشتِ -------.


23.اضبط أواخر الكلمات بالشكل الصحيح بوضع التاء المربوطة او المفتوحة:

( ت – ة)

1- عاش---- الملك----!

2- اختلف--- الالوان فيما بينها .

3- الفرشا--- كان—ذكي-- بقرارها.


24. اكتب علامة الترقيم الملائمة  ( ! ) ( ؟ ) ( : ) (. ) (, )

1-الشوكولاتة من الحلويات التي يحبها جميع الناس (  ) وأنتم الاطفال تحبونها بشكلٍ خاصٍ (  )

2-ما هو مصدر الكاكاو  (  )كيف تبدو ثمار أو قرون الكاكاو (  )

3-قال أخي  (  )  (  ) أنا أحب الكاكاو (  )


25 .اقرأ الجمل التالية واهتم بهمزة الوصل التي جاءت مع ال- التعريف وببداية الكلام:

اقرأ وتعلم ( همزة الوصل مع عل الامر)

نتعلم ونتعاون ونحافظ على نظافة المدرسة ( همزة الوصل مع ال-التعريف)

26.جد معاني الكلمات التالية مستعينا بالمنجد:

شجار----------

خصام---------

27.ألتّعبيرُ الكِتابيّ 

عزيزي الطالب عند كتابة الموضوع عليك مراعاة الامور التالية:

اللغة الفصحى السليمة

استعمال علامات الترقيم

استعمال ادوات الربط والكلمات الاستعمالية(عندما-حيثما....)

   اُكتُبْ حِوارًا دارَ بَينَ الألوانِ، يَسودُهُ الحُبُّ وَالْوِفاقُ، وذلكَ بَعدَ أَنْ فَهِمَتِ الأَلْوانُ سِرَّ الْحَياةِ. 

---------------------------------------  

------------------------------------------------  


هناك تعليق واحد:

اكتب لنا ما يراودك من مواضيع ترغب في الاطلاع عليها

توافق الصحة النفسية للطفل بين الاسرة والمدرسة

  توافق الصحة النفسية للطفل بين الاسرة والمدرسة إعداد : سمر ضو   1-العلاقات بين المدرس والتلاميذ التى تقوم على اساس من الديموقراطية والتوجيه...