الاثنين، 3 فبراير 2020

قاطفةُ الأزهارِ ، تحليل نص للصف الرابع

قاطفةُ الأزهارِ
   خرجَتْ هِنْدُ مَساءَ يَوْمٍ إلى اُلنُّزْهَةِ في حَديقَةِ اُلمَنْزِلٍ. وَفيما هِيََ تَتَمَتَّعُ بِمُشاهَدَةِ اُلأزهارِ اُلْجَميلَةِ، وَزَقْزَقةِ اُلأطيارِ اُلمُغَرّدةِ، وَقَعَ بَصَرُها على بَنَفْسَجَةٍ باسِمَةِ الثّغرِ، حانِيَةِ الرَّأسِ في  ظِلِّ عليقه.
    أَعْجَبَتْها اُلبَنَفْسَجَةُ، فَمَدَّتْ إِلَيْها يَدَها تَبْغي قطفها. وَلكِنَّ اُلْعُلّيقَةَ اُلَّتي أَحَبَّتْ جارَتَها اُلْعَطِرَةَ حُبًّا أَخَوِيًّا. وَلَمْ تَشَأْ أَنْ تَتْرُكَ اُلْبِنْتَ تِنْتَزِعُ اُلْبَنَفْسَجَةَ دونَ أَنْ تُدافِعَ عَنْها.
    وَكَأَنَّ اُلْبَنَفْسَجَةَ نَفْسَها خَشِيَتْ سوءَ اُلْمَصيرِ، فَاُحْتَمَت مِنْها بِاُلْعُلّيقَةِ، وَهذِهِ بِدَوْرِها أَبْرَزَت أشواكَها اُلْحادَّّةَ، لِتَمنَعَ اُلْبِنْتَ مِنَ اُلْوُصولِ إِلَيْها.
    لَمْ تَكْتَرِثْ هِنْدُ في بادِئِ اُلأَمْرِ، فَأَرْسَلَتْ يَدَها نَحْوَ اُلزَّهْرَةِ، فَوَخَزَتْها أَشْواكُ اُلْعُلّيقَةِ، وَعِنْدَها سَحَبَتْ يَدَها وَرَجَعَتْ خائِبَةً.
تَعَلَّمَتِ اُلْبِنْتُ كَيْفَ يَجِبُ عَلى كُلٍّ مِنّا أَنْ يُحافِظَ عَلى جارِهِ وَيُدافِعَ عَنْهُ، كَما دافَعَتِ اُلْعُلّيقَةُ عَنْ جارَتِها

الأسئلة:-
1) ماذا رأت هنْدُ وسَمعت عندما خرجت مساء يومٍ إلى النّزهةِ في حديقة المنزل؟
________________________________________________________________________________________________________________________


2) ماذا فعلت البنفسجةُ والعُلّيقةُ عندما مدّت هند يدَها إِلى البنفسجةِ تَبغي قطفَها.
________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________

3) ماذا تعلّمَتْ هند من حادثة البنفسجة والعُلّيقة؟
____________________________________________________________________________________________________________

4) هات من النّص مرادف الكلمات أو التعابير الآتية:-
    تغريد ________       تُريدُ ________ 
    تَقْتَلِعُ ________      خافَتْ ________
   فطلبَتِ الحمايةَ _________  أظهرَت __________

5) رتّب الجمل الآتية حسب تسلسل أحداث القصة من (1-6):-
____ أرسلت هند يدها نحو البنفسجة، فوخزتها أشواك العُلّيقة.
____ مدّت هند يدها إلى البنفسجة تبغي قطفها.
___ خرجت هند مساء يومٍ إلى نزهة في حديقة المنزل.
__ العُلّّيقة التي أحبّت البنفسجة،أبرزت أشواكها الحادّة لتدافع عنها.
__ تعلّمت هند أنّه على كلٍّ منّا أنْ يُحافظَ على جارِهِ ويدافع عنه.
____ وقع بصرُ هند على بنفسجة، فأعجَبَتْها.

 6) صل خطا بين السّبب والنّتيجة في الجدول التّالي:-
                   السّبب                                   النتيجة
1- وقع بصرُ هند على بنفسجة .             1- سَحَبت هند يدَها ورجعت خائبة.
2- مَدّت هند يدها إلى البنفسجة تبغي        2- تعلّمت هند أنّه على كل منا أن يُحافظ
    قطفها.                                             على جاره ويدافع عنه.
3- وخزت أشواك العُلّيقة يد هند عندما     3- أبرزت العُلّيقة أشواكها لتمنع هند من
    مدّت يدها نحو الزهرة.                       الوصول إلى البنفسجة.
4- دافعت العُلّيقة عن جارتها.                4- أُعجبت هند بالبنفسجة.

7) لو كنتَ مكان البنفسجة ماذا كنت تقول لهند وهي تحاول أن تنتزعك؟
_______________________________________________________________________________________________________________________________________________________________

الفراشة والنّحلة ، تحليل نص للصف الرابع ابتدائي

الفراشة والنّحلة

   أنا الفراشةُ الجميلةُ، انا الحُلوةُ... ارسمني يا رسامُ، واجعلني في لوحةٍ جميلةٍ، وانْظُرْ إلى ألواني ما أبْدَعَها! وإلى جناحيًّ ما أروَعهما! أطيرُ إلى زهرةٍ حُلوةٍ، فتُناديني الزهرَةُ الأخرى: تعالي يا فراشَةُ إليَّ كي تُزَيِّنيني.

  رأَتِ الفراشةُ نحلةً فَخاطَبَتْها قائلةً: أيّتُها النحلة إلى أين أنتِ ذاهِبَةٌ؟ هذه الأزهار لي فقط كي ألعَبَ وأقفزَ عليها، هيّا اذهَبي من هنا.

  نظَرَتِ النّحلةُ إلى الفراشةِ ملِيًّا، وهي تقولُ في نفسها: يا سبحان الله ما أجملَها!

وما أحلاها! ولكِنْ لو كانَ لسانُها حُلوًا مثلَ جسمها وألوانها، يا لغبائِها! ألا تَعلَمُ أنّ الجمالَ جمالُ الرّوحِ والنّفسِ، وليس جمال الوجه واللباسِ؟ ثمّ انطَلَقَتِ النّحْلَةُ إلى عملِها تَجْمَعُ رحيقَ الأزهارِ لتَصنَعَ عسلاً شهيًّا، وفجأةً سمِعتِ النّحلةُ صَوْتَ وَلَدَيْنِ يتحدّثان، ومعهُما شبكَةُ صيْدٍ.

  - انظُرْ إلى هذه النّحلةِ، ما رأيك لو نصطادها ونُرِيَها لأصحابنا؟

  - لا يا صديقي، هذه النّحلةُ تجمَعُ لنا العسلَ، اترُكْها وشأنَها، ولكنْ انظُرْ إلى هذه الفراشة الجميلة، هيّا لِنَصطادَها، إنها جميلَةٌ ولا عمَلَ لها إلاّ التنقُل بين الأزهارِ، هيّا امسكْها قبلَ أن تطيرَ.

  سَمِعَتِ الفراشةُ كلامَ الولد وهو يقولُ عنها أنها فراشةٌ جميلَةٌ، ففرِحَتْ كثيرًا، وبدأَتْ تَتَمايَلُ يُمْنَةً ويُسْرَةً لِتُرِيَهُ جمالَها، وإذا بشَبَكَةِ الصّيدِ تُمْسِكُ بها.


أجب عن الأسئلة التالية:

1- في الفقرَةِ الأخيرة، كلمَةٌ وعكسها، اكتبهما:

______________________________


2- لماذا لم يمسك الولدانِ بالنّحلةِ وَتَركاها؟

____________________________________________________________________________________________________.


3- صفةُ المغرورِ ملائمةٌ :

أ- للنّحلة      ب- للفراشة       ج- للولد الأول       د- للولد الثاني 


4- لمن يعود الضمير:

أ- الهاء في –عليها-( سطر5 ) : ________________

ب- الهاء في- بها – ( السطر الاخير ): _____________

5- علامة التّرقيم العارضة(-) التي ورَدَت في النص، تُبَيِّن:

أ- أن النّص متَرجَمٌ         ب- أنّ الكلامَ منقولٌ حرفيًّا

ج- أطرافَ الحوارِ          د- بداية الفقرة 

6- المثل الذي يعبِّرُ عن مغزى النّصِّ هو :

أ- ليسَ كلّ ما يَلْمَعُ ذَهَبًا        ب- الصديق وقت الضيق

ج- القرش الأبيض لليوم الأسود   د- الاتحاد قوّةٌ

7- ما هو رأيك بالفراشةِ؟ علل

______________________________________________________________________________________________________.


8- هل حدثت أحداث النصّ حقًّا؟ علل

_____________________________________________________________________________________________________.


9- جملة :" لسانها حلو مثل جسمها" جملة:

أ- تأنيس        ب- منفية          ج- تعجبية           د- تشبيه 

10- نوع النّص:

أ- قصيدة       ب- نص ارشادي      ج- قصة      د- مقالة علمية 


11- استخرج من النّص، جملة تحوي على فعل أمر:

________________________________________.


12- اكتب بجانب كل جملة اسمية أو فعلية:

أ- أنا الفراشة الجميلة. ______________

ب- سمعت الفراشة كلام الولد. ___________

13- " أنا " اسم :

أ- موصول      ب- ضمير منفصل       ج- إشارة       د- استفهام

  14- املأ الجدول التالي

     الماضي              المضارع

 أ-  سمعتُم                __________

ب- ___________     تَقفِزُ


15- صرّف مايلي: 

أ- هي: سَمِعَتْ     هم:___________  أنتن: _____________

ب- أنا: ألْعَبُ      أنتِ: ____________  هو: ____________

ج- أنتِ: اذهَبي    أنتما:____________ أنتَ:_____________


16- عيّن الفعل والفاعل في الجمل التالية:

   الجملة                                 الفعل         الفاعل

1- نَظَرَتِ النّحلَةُ الى الفراشَةِ         ______     ______________

2- سمِعَتِ الفراشَةُ كلامَ الولدِ         ______     ______________

3- يتحدّثانِ معها                     ______     ______________

4- فَرِحَ كثيرًا                        ______     ______________

17- "الفراشة" اسم :

أ-نبات         ب- حيوان          ج- انسان           د- جماد  

18- "أنْظُرُ" فعل :

أ- ماضٍ        ب- مضارع       ج- أمر     
     د- مضارع وأمر  

19- " ألوان " موجودة بصيغة :

أ- المفرد        ب- المثنى        ج- الجمع         د- غير معروف 

20- حوّل الجملة التالية الى المثنى :

هذه فراشة جميلة : ____________________________

  تعبير كتابي : اختر احد الموضوعيْن ثمّ اكمل القصة.

أ- توجهت الأمُّ إلى السوق....

ب- خرج خليل مع صديقه سامي في أحد أيام الربيع إلى ......

________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________


أنظر أيضا :
تحليل نص للصف الرابع

قواعد للصف الرابع ابتدائي في اللغة العربية / رقم 1

 استَخرِج من الجُمل التّالية: الاسماء المَوصولَة واسماء الاشارَة واسماء الاستِفهام:  

جاءَت اللّتانِ تُنظِّفانِ البَيتَ.            هؤلاء الفَتَيات اللَّواتي شارَكنَ في المُسابَقةِ.
كَم وَردَةً في هذهِ الحَديقَةِ؟              متى قَرأتَ هذينِ الكِتابَيْنِ اللَّذينِ اشتَرَيتهُما؟
هاتانِ البِنتانِ تَحمِلانِ الازهارَ.        ماذا قُلتَ لِصَديقِكَ الّذي ساعَدَكَ؟   
أتناوَلتَ هذا الصَّباح طعامَ الافطارِ.    احِبُّ امّي الّتي سَهِرَت مِن اجْلي.
أينَ وَضَعتَ كِتابي؟                     نَجَحَ التَّلاميذُ الَّذينَ ثابروا على الدِّراسَة.

الاسماء المَوْصولَة اسماء الاشارَة
-----------------------------------------------------------
----------------------------------------------------------
---------------------------------------------------------
اسماء الاستِفهام
------------------------------------------------------------
--------------------------------------------------------


حَوِّل الجُمَل التَّالية مِنَ الزَّمَن الماضي إلى الزَّمن الحاضِر: 
زَأرَ الأسَدُ في الغابَةِ.      ____________________________
سَقَطَ النَّمرُ على الارضِ.  ____________________________
 هَرَبَ اللَّصُّ منَ السِّجنِ.    ____________________________
تَناوَلَ المُعلِّم ُالقَلمَ وَكَتَبَ على اللّوحِ. _______________________
اشتَرَكَ الصَّف الرّابِع في رِحلَةٍ مَدرَسيَّةٍ.  ____________________
دَقَّ جَرسُ المَدرَسَةِ وَخَرَجَ الطّلابُ منَ الصُّفوفِ.  
________________________________________ 

اكتُب بالكَلِمات اسم العَدَد مَكان الرَّقم المَوجود بينَ قَوْسَين 
في الصَّف (9) _______ طُلاّب.          رَقَصَت راقِصَة (1) ______.
على الشَّجَرةِ(5) _____ ثَمراتٍ.           زارَتنا (6) ______ سَيِّداتٍ.            
على المَكتَبِ (10) ______ كُتُبٍ.          في بَيتِنا (7) ______ غُرَفٍ.
امرَأتانِ (2) ______ حَضَرَتا الاحتِفال.      شارِعانِ(2) _______.
مَضى على العيدِ (8) ______ ايّام.        عُصفورٌ (1) _______.

ضَع دائِرَة حَوْلَ الكَلِمة الشَّاذَة من حَيْث الجَذر 

مَحمول – حامِل – حَمّال – احلام          حُروب – بَحّار – بُحور - بُحَيْرَة
سِباحَة – مَسبَح – ساحِب – سابِح         لُعبَة – عُلَب – مَلْعَب - لاعِب
لَمَعان – مَلَعَ – لامِعَة – لامِع              خَسارَة - سُخرِيَة – خَسِرَ - خاسِر 

حَدِّد الفِعل وَالفاعِل وَالمَفعول بِهِ في الجُمَل التّالِيَة: 
الجملة الفعل الفاعل المفعول به
يَحمِل ُالصَّيادُ بُندقيّةً.

القَى الشّاعِرُ قَصيدَةً.

تَكتُب الامُّ رِسالَةً لابنِها.

هَزَمَ الجيشُ العَدوَّ.

شَرِبَ الضَّيوفُ القَهوةَ.


ضَع خطًاً تحتَ المُبتدأ واحِط بِدائِرَة الخَبر في ما يَلي: 

البَناتُ مُهذَّباتٌ                الغَزالُ سَريعٌ             الامتِحانُ قَريبٌ

المُطالَعةُ مُفيدَةٌ            النّمِران مُفتَرِسان         المُحامي  مَحبوبٌ

الدَّرسُ السّابع صَعبٌ         الغُرفَةُ نَظيفةٌ              الطَّقسُ باردٌ

الأحد، 2 فبراير 2020

دراسة تكشف فوائد جوز الهند لإنقاص الوزن

 في وقت يساعد فيه جوز الهند على السيطرة على الكوليسترول وضغط الدم في الجسم، ومن ثم تحسين صحة القلب، علاوة على زيادة الطاقة وتجميل الجلد والشعر، يشير البعض إلى فائدة خفية تتمثل في إنقاص الوزن.
نتيجة بحث الصور عن جوز الهند 
يرى خبراء الصحة أن جوز الهند لا يحتوي إلا على القليل من الكربوهيدرات، حيث تشير منظمة الزراعة في الولايات المتحدة، إلى أن ملعقة واحدة من جوز الهند، تعني حصول الجسم على 3.5 جرام من الكربوهيدرات فحسب، ما يكشف عن إمكانية الاعتماد على جوز الهند لإنقاص الوزن في تلك الحالة، وخاصة وأن السكر الطبيعي وغير المصنع والمتاح بجوز الهند، يسهل إمكانية الإضافة لأطعمة أو مشروبات، تتماشى مع نظام إنقاص الوزن.

كذلك يتمتع جوز الهند بخصائص تساهم بشكل فعال في زيادة الإحساس بالشبع، حيث يحتوي على محتوى دهني مفيد لهذا الغرض نظرا لأنه يهضم ببطء، فيما تضم الفاكهة الاستوائية نسبا من السكريات تسمح باكتساب الطاقة اللازمة للحركة، ومن ثم زيادة فرص فقدان الوزن.

فقدان الوزن ولكن!

على الرغم من تعدد الإثباتات التي تشير لإمكانية الاعتماد على جوز الهند أحيانا، من أجل إنقاص الوزن في وقت ليس بالطويل، يرى بعض خبراء التغذية أن نسب السعرات الحرارية التي تحمل بين طياتها دهونا مشبعة في جوز الهند ليست بالقليلة، ما يجب أن يحذر من احتمالية انقلاب الأمور للعكس، بما يعني تسبب جوز الهند في زيادة الوزن وليس تقليله.


نتيجة بحث الصور عن جوز الهند
من هنا، ينصح دائما بالاتزان فيما يخص تناول جوز الهند، حيث يمكن إضافته يوميا لوجباتك ولكن بنسب لا تتجاوز الـ10% من تلك الوجبات، أي أنه في حال تناول 1600 سعر حراري يوميا من الأكلات الأخرى، فإنه يجب ألا تزيد نسب جوز الهند عن الـ160 سعرا حراريا.

في النهاية، يمكن اللجوء إلى جوز الهند من أجل إنقاص الوزن ولكن بنسب مناسبة منه ومن دون مبالغة، مع الوضع في الاعتبار تعدد الفوائد الخاصة بتلك الفاكهة الاستوائية، والتي تتطلب تناولها بين الحين والآخر.

الشتاء ، تحليل نص للصف الثاني ابتدائي

 في فَصْل الشّتَاءِ تَهِبُّ الرَّياحُ البارِدَةُ . تَتَزاحَمُ الْغُيومُ السُّودُ ،فَتَحْجِبُ أَشِعَّةَ الشَّمسِ ، وَتَمنعُها مِنْ الظُّهورِ جَلِيًّا . تَهطُلُ الأمطارُ بِغزارةٍ ، فَتَرتَوي الأرضَ وَتَجري السُّيولُ الجارِفَةُ في الشَّوارعِ وَعَلَى الطُّرُقاتِ ، وَتَتَكَلَّلُ الجِبالُ بالثُّلوجَ.


      تَعَذ َّرَ السَّيرُ في الشَّوارعِ ،  مَنَعَتِ الأَمْطارُ الماَّرةَ مِنْ الذ َّهابِ إلى أعمالِهم وَمَساكِنِهم ، فَوقفُوا تَحْتَ شُرُفَاتِ المنازِلِ ، وَقَدْ ابْتلَّتْ ثيابُهُم ، فَباتُوا يَنْتظِرونَ تَوقُّف المطَرِ ، لِيُتَابِعُوا سَيرَهُم .
      بَعضُ النَّاسِ يَجُوبونَ الشَّوارِعَ ، وَهُمْ يَرتَدُونَ المعاطِفَ وَيَحتَمونَ بالمِظَلاَّتِ .لقد هيَّأْتُ لهذا الفصلِ ذي البردِ القَارسِ ، الثّيابَ الصُّوفِيَّةِ ، وارتديْتُ مَعْطفًا ، وَتَسَلَّحْتُ بِمِظَلَّةٍ تَرُدُّ عنّي مياه الأمطارِ ، وانْتَعَلْتُ جَزْمَةً كبيرةً ، تَمنَعُ البردَ عَنْ قَدَمَيَّ وَالوحلَ عَنْ ثِيَابي .

1 . هذا النَّصُّ عِبارة عن :
أ. قَصيّدة        ب. قصة     ت. نصّ وظيفي    ث. 
الإجابة أ + ب صحيحة 

2 . ما الّذي يَحْجِبُ أشعة الشّمس ؟
أ- الرَّياحُ الّتي تَهِبُّ .
ب- هُطولُ الأمْطارِ بِغَزارةٍ .
ت-  تَزاحُمُ الْغُيومُ السَّودُ   .
ث-  جميع الإجابات خاطئة .

3 . لِماذا يَقِفُ المارةِ تَحتَ شُرُفاتِ المنازلِ ؟
________________________________________ 

4 . كَيفَ يَمْنَعُ النّاسُ البردَ عن أقدامهُم ؟
________________________________________

5 . أُذكُرْ ثَلاثَة أشياء تَحدُثْ نَتِيجة هطول الأمطار والثلوجِ بغزارةٍ.
أ.     _______________________________ 
ب.    ______________________________
ت. _______________________________
6 . عَمَّ يَتَحَدَثُ النّصّ ( الفكرة المركزية ) ؟ 
________________________________________ 

7 . لِمَنْ يَعود الضمير :
أ. الهاء في كلمة " تمنعها "   : ___________
ب .  واو الجماعة في كلمة " وقفوا "   : _________
ت .  التاء في كلمة " ارتديتُ "  : ___________

8. الضّمير " هُمْ " هو :
أ. للغائب – جمع /مذكر              ب. للمخاطب – جمع / مذكر
ت. للمتكلم – جمع / مذكر                     

 . الإجابة أ + ب صحيحة 

10 . كلمة "هذا " هي اسم : 
أ.  إشارة         ب. موصول      ت. استفهام       ث. ضمير

11 .الضّمير الملائم للفعل " وقفوا " هو :
أ. هم           ب. أنتم           ت. هما          . نحن

12 . الضّمير المتصل بالفعل " باتـوا  "  هو :
أ. ألف الاثنين           ب. واو الجماعة          ت. التاء المتحركة 

أنظر أيضا :
الارنب الملون

الأرنب الملون ، تحليل نص للصف الثاني ابتدائي


شاهد الأرنب الأبيض طائر الطاووس الجميل فأعجب بجماله , وبذيله الذي يشبه قوس قزح , فقرر أن يصبح جميلا مثله ,
, احضر الفرشاة والألوان ودهن نفسه بالألوان . عاد الأرنب إلى الغابة ليلعب مع أصدقائه فخافوا منه . 

رأى الأرنب صديقته أرنوبه قادمة , ففرح وقال سألعب معها 
لكن عندما رأته صرخت وقالت: هذا وحش مرعب , ثم هربت عندها ركض الأرنب إلى الطاووس وقال له : أنا الآن طاووس مثلك هولاء الأصدقاء لا يريدون إن العب معهم . أجابه الطاووس : أنت ما زلت أرنبا , ارجع إلى أصدقائك الأرانب.

   
أ)ضع خطا تحت عنوان النص . 
ب)ارسم دائرة حول كلمه "طائر في السطر الأول . 
ت) اشطب اسم الاشاره في السطر التاسع . 
................................................................................

2) نجيب عن الاسئله التالية :
                                                                        
أ) ماذا شاهد الأرنب ؟

---------------------------------------------------------------------
ب)  لماذا رفض الأصدقاء اللعب مع الأرنب ؟ 
----------------------------------------------------------------------------------
---------------------------------------------------------------------------------- 
ت) ماذا قالت أرنوبه عندما شاهدت الأرنب ؟ 
------------------------------------------------------------------------------------
------------------------------------------------------------------------------------
ث) لماذا عاد الأرنب حزينا ؟ 
---------------------------------------------------------------------------------- 
ج) ما رأيك بتغيير الأرنب لألوانه ؟
---------------------------------------------------------------------------------------
           

ح) أعط عنوانا أخر للنص . 

--------------------------------------------------------------------------------------- 
3) نضع اشاره ( ) في مربع الاجابه الصحيحة . 
أ) من هون بطل القصة ؟

___الطاووس          ___ أصدقاء الأرنب          ___  الأرنب      ___ ارنوبه 
  -------------------------------------------------------------------------------------           
ت) ما هو نوع النص : 
___ شعر                 ___ قصه 

___ معلوماتي        ___ اغنيه 
) اسلوب النص : 
___ سرد      ___ حوار       ___ سرد وحوار 
---------------------------------------------------------------------------
ج ) اين وقعت احداث القصه ؟
              
___ في حديقه الحيوانات             ___ في الحقل 
___ في الغابه                         ___ في البيت 


4) نرتب الإحداث حسب تسلسلها بالنص . 
-------- احضر الأرنب الفرشاة ودهن نفسه بالألوان . 
-------- خاف أصدقاء الأرنب من شكله الجديد . 
--------- شاهد الأرنب الأبيض طائر الطاووس .
--------- عاد الأرنب إلى الغابة ليلعب مع أصدقائه 
---------  قفز الأرنب في الماء وغسل نفسه . 


نستخرج عكس الكلمات التالية من النص : 
أ)قبيح _____________ .
ب)ذهب ____________.
ج)أعداءه ___________.
ث)سأله ____________.
ج)فرحا ____________. 

6) نكتب (هذا – هذه – هولاء ) في الفراغ . 
أ) ما اجمل ___________ الطاووس .
ب) ___________ الغابة مليئة بالأرانب البيضاء . 
ت) صاح الأرنب ___________ أصدقائي الحقيقيون. 
ث) قال الطاووس __________ أرنب مخيف . 
ج) ركض ارنوب وقال __________ صديقتي .


7)نحيط الكلمة الشاذة في المعنى في كل مجموعه مما يلي :
رفيق         عدو      صاحب          صديق   
محتال        مكار      مخلص         مخادع 

  
8) اين يسكن كل كائن من الكائنات الحية التالية : 
نختار الاجابه الصحيحة من المخزن . 
أ)الثعلب _________.
ب)النحلة ________.
ت) الديك ________.                                  
ث)الحصان ________. 
ج)الأسد_________.
د)النمل_________.


قرية     قن     إسطبل      جحر     خليه      عرين 



الاثنين، 27 يناير 2020

مؤسسة بيل غيتس تخصص 10 ملايين دولار لمكافحة انتشار فيروس كورونا

 أعلنت مؤسسة "بيل إند ميليندا غيتس فاونديشن" الخيرية، التابعة لمؤسس شركة مايكروسوفت بيل غيتس وزوجته، بأنه خصص 10 ملايين دولار لمنع انتشار فيروس كورونا في الصين ودول أفريقيا.

وجاء في بيان المؤسسة: "أعلنت "بيل إند ميليندا غيتس فاونديشن"، اليوم، عن تخصيص على وجه السرعة 10 ملايين دولار لصناديق الإغاثة في حالات الطوارئ والدعم الفني المناسب، من أجل مساعدة هؤلاء من يكافح انتشار الفيروس في الصين وأفريقيا، وتفعيل الجهود لمنع الانتشار العالمي لفيروس كورونا 2019-إن سي أو في".




ووصفت منظمة الصحة العالمية فيروسات كورونا أو الفيروسات التاجية بأنها "مجموعة كبيرة من الفيروسات التي تسبب مرضا يتراوح من نزلات البرد الشائعة إلى أمراض أكثر حدة".

وتشمل الأعراض الشائعة للعدوى أعراض الجهاز التنفسي والحمى والسعال وضيق التنفس وصعوبة التنفس. وفي الحالات الأكثر شدة، يمكن أن تسبب العدوى الالتهاب الرئوي والمتلازمة التنفسية الحادة والفشل الكلوي وحتى الموت.

وتنتقل الفيروسات التاجية بين الحيوانات والأشخاص، وهناك العديد من الفيروسات التاجية المعروفة التي تنتشر حاليا بين الحيوانات، والتي لم تصب البشر بعد.

أساليب سحرية للتغلب على الغضب ...

 الانتظار عادة في طوابير طويلة، والتعامل مع الملاحظات "الوضيعة" من زملاء العمل، والقيادة خلال الزحام الشديد لحركة المرور، يمكن أن يجعلك تنفجر غضبا.

كل هذه الضغوط التي تقودك إلى الغضب تأتي نتيجة الإجهاد، عدم التغلب على تلك الأشياء من شأنه أن يدمر حياتك فهو يؤذي علاقاتك الشخصية والمهنية ويؤثر أيضا على رفاهيتك.


استمرار الإحباط يمكن أن يؤدي إلى ردود فعل جسدية وعاطفية، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم والقلق، والخبر السار هو أنه يمكنك تعلم إدارة غضبك وتوجيهه بشكل بناء. في خطوات بسيطة...


تنفس بعمق


 في لحظات الغضب يكون مستوى التنفس منخفض، لذلك حاول أن تستنشق هواء نقيا وتأخذ نفسا عميقا من خلال أنفك وكرر الأمر 3 مرات.


 كرر هذه الكلمات السحرية

تكرار كلمات من شأنها تهدئة غضبك تساعدك على تخطي الأمر والتغلب على نوبة الغضب، مثل: "خذ الأمور بسهولة"، أو "كل شيء سيكون على ما يرام".


تذكر الأماكن التي تشعرك بالسعادة

عندما تشعر بالغضب عليك أن تتخيل الأماكن الجميلة التي تشعرك بالهدوء، وتجعلك تتغلب على التوتر ونوبات الغضب.


قم بتغيير وضع جسمك

في بعض الأحيان يكون الجلوس أحد أسباب التوتر، أو الوقوف، لذلك عندما تشعر باالغضب قم بتغيير الوضعية التي أنت فيها مباشرة أو تحرك من المكان الذي أنت فيه.


تذكر موقف كوميدي

عليك تأخذ الأمور ببساطة، فلا تجعل الأشياء تشكل عبئا وضغطا على جهازك العصبي. تذكر مثلا ماذا سيفعل شخص مهرج في مثل هذا الموقف أو افتح هاتفك وابحث عن مقطع كوميدي وشاهده واضحك قليلا.



اجلس مع شخص مقرب لك

نحتاج دائما إلى أشخاص مقربين لنا من أجل التحدث إليهم وقت الأزمات، لذلك عندما تشعر بالغضب اذهب إلى صديق أو شخص مقرب إليك من عائلتك وتحدث إليه واطلب نصيحته.



خذ قسطا من الراحة


إذا كان وجودك في مكان العمل يضغط عليك خذ قسطا من الراحة عن طريق الإجازة، إذ كان البيت أحد أسباب غضبك اذهب في رحلة أو تمشى بعيدا عن المنزل قليلا.



تحقق من صحة وجهة نظرك مرة أخرى


 يمكن للحظات الضغط الشديد أن تشوه تصوراتك للواقع، وتجعلك تشعر بأن رأيك فقط هو الصواب، في المرة القادمة التي تشعر فيها بالغضب، حاول التحقق من وجهة نظرك. تذكر دائما مقولة "رأيي صواب يحتمل الخطأ ورأي غيري خطأ يحتمل الصواب".




ذكر نفسك بأنك ستتمالك أعصابك عند الغضب


عليك أن تضع لنفسك خطة، حيث إنك ستتذكر دائما أن تتريث لحظة قبل أن تأخذ رد فعل وقت الغضب. تذكر أنك لن تجني شيئا من الغضب سوى الندم والخسارة ولتجعل تلك الكلمات شعارا لك.


ركز على الإيجابيات



الإيجابيات فقط هي ما يجب أن تتذكره من يومك الحافل بالمصائب، لأنها ستدعمك في التغلب على الغضب. إذا لم تجد إيجابيات خلال يومك فكر ماذا لو حدث الأمر بشكل أسوأ من ذلك؟!.


طلب المساعدة من طبيب


من الطبيعي والصحي تماما أن تشعر بالغضب من وقت لآخر. ولكن إذا لم تتمكن من السيطرة لفترة طويلة على غضبك والشعور باستمرار بالإرهاق من الغضب، فقد يكون الوقت قد حان لطلب المساعدة.



إذا كان غضبك يؤثر على علاقاتك ورفاهيتك، فإن التحدث مع معالج مؤهل يمكن أن يساعدك في التغلب على غضبك ومساعدتك في تطوير أدوات أفضل للتكيف مع الظروف والأحداث التي تمر بها.

الخميس، 23 يناير 2020

ابتكار كاميرا فائقة السرعة لتصوير الأشياء غير المرئية

 ابتكر علماء من الولايات المتحدة الكاميرا الأسرع في العالم لتصبح فائقة السرعة وصالحة لالتقاط عمليات غير مرئية مثل الموجات الضاربة ونبضات الليزر وغيرها.

وافادت مجلة Science Advances، بأن البروفيسور ليهون وانغ من معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا قبل أكثر من سنة ابتكر أسرع كاميرا في العالم، يمكنها التقاط 10 تريليونات صورة في الثانية. أي يمكنها إظهار حركة الضوء في التصوير البطيء. ومع ذلك لم تكن هذه الكاميرا صالحة لتصوير الأجسام الشفافة أو العمليات الجارية في وسط مرئي.

ومن أجل جعلها صالحة لتصوير هذه العمليات، تمكن ليهون وانغ وفريقه العلمي من ابتكار كاميرا جديدة تجمع بين كاميرا فائقة السرعة، قادرة على التقاط تريليون صورة في الثانية ومجهر تباين الطور، ما يسمح بالتقاط صور فائقة السرعة للأجسام الشفافة والظواهر غير المرئية مثل الموجات الضاربة أو نبضات الليزر.

ويذكر أن مجهر تباين الطور ابتكر قبل حوالي 100 سنة من قبل الفيزيائي الهولندي فريتز زيرنيك، لضمان رؤية الأجسام الشفافة. 

يعتمد مبدأ عمل هذا المجهر على اختلاف سرعة الموجات الضوئية عند مرورها عبر المواد المختلفة، فمثلا شعاع الضوء يتباطأ عند مروره عبر الزجاج وبعد ذلك يتسارع من جديد. هذا التغير في السرعة ينعكس في زمن مرور الموجة. أي يسمح بواسطة بعض التقنيات البصرية بتمييز الضوء الذي مر عبر الزجاج عن الضوء الآخر ما يجعل الزجاج مرئيا للأجهزة.

وقد اختبر ليهون وانغ وفريقه العلمي هذا الابتكار الجديد بنجاح في تصوير موجة ضاربة في وسط مائي ونبضات ليزر في مادة بلورية.

ووفقا له، لايزال هذا الابتكار في مرحلته الأولى، ومع ذلك سوف يستخدم مع مرور الوقت في مجالات مختلفة للفيزياء والكيمياء والبيولوجيا. ويضيف يمكن تطويره ليصبح صالحا لتصوير فيديو عن مرور الإشارات عبر الخلايا العصبية.

الثلاثاء، 7 يناير 2020

ما مصير التلفزيون في 2020 وكيف سيكون محتواها


ما مصير أجهزة التلفزيون في 2020، وكيف سيكون محتواها؟ 
سؤال يطرح نفسه مع التطور التكنولوجي، ويحاول معرض CES المقام في لاس فيغاس إلى تقديم بعض الإجابات على هذه الإشكالية.

عناوين رئيسية ومحار عديدة تتعلق بمستقبل التلفزيون سيتناولها المعرض، بوجود حوالي 4500 شركة وتوقعات بحضور أكثر من 170 ألف شخص بين الفترة الممتدة من الثلاثاء الى الجمعة.

وبدأت ملامح صراع تظهر بين عملاقي الإنتاج التلفزيوني NBC Universal و WarnerMedia من جهة و Netflix من جهة أخرى، وفي مقابل محاولات من شركات انتاج تلفزيونية أخرى لمحاولة جذب عشاق يوتيوب عبر تقديم محتوى أفضل ويمكن التحكم به.

وكان معرض CES شهد سابقاً محاولات لوضع خريطة طريق للتلفزيون، وذلك منذ 2015 بعد ان أعلنت شركة Dish التلفزيونية الفضائية عن بث مجموعة من القنوات التلفزيونية يتم توصيلها عبر الإنترنت.

وبعد 5 سنوات من هذه المحاولات لم تتمكن البدائل التي طرحت من مكافحة هجوم الانترنت، واضطرت معظم الشركات الى رفع أسعار اشتراكاتها وفي حالة Sony PlayStation Vue ، أغلقت أبوابها تماما.

ومن هذا المبدأ هناك اتجاه هذه السنة الى إطلاق الخطة "ب" وهي أن يقوم مالكو القنوات التلفزيونية والمنتجون ببيع خدمات الاشتراك التي تشبه Netflix مباشرة إلى المستهلكين، مثال ديزني بلس التي تم اطلاقها في نوفمبر، ومن المتوقع ان تتجه وورنر ميديا و HBO Max و NBCUniversal’s و Peacock الى نفس الخطوة في غضون بضعة أشهر. وبهذا تحصل الشركات على أموال المستهلكين مباشرة.

ولكن حتى هذه الخطوة تواجه منافسة جديدة من شركات عملاقة التي تسعى أيضًا إلى تكرار نجاح Netflix، مثل Apple التي أطلقت خدمة البث المباشر الخاصة بها في نوفمبر.

وبينما تجرّب شركات التلفزيون توفير المزيد من العروض بأكثر من طريقة، ستقوم أيضًا بتجميع البيانات حول عادات المشاهدة بما يتجاوز بكثير ما لديها من خلال البث المباشر والقنوات الكبلية. سيساعدهم ذلك على توجيه الإعلانات إلى اهتمامات المشاهدين وتقديم توصيات لبرامج أخرى لجذب المشاهدين.

ستختبر الشركات أيضًا نماذج تسعير مختلفة في عام 2020، حيث تحاول معرفة قدرة المستهلكين على للدفع. وهل هم على استعداد لدفع المزيد من الأموال مقابل البرنامج مع / من دون إعلانات .

( محو الامية المالية Financial literacy)

 هل ترغبون في معرفة المزيد عن المال وكيفية التعامل معه بذكاء؟ اليوم سنتعلم سوياً كيف نكون أذكياء مالياً  اليوم سندخل في رحلة ممتعة إلى عالم ...