الاثنين، 3 فبراير 2020

قاطفةُ الأزهارِ ، تحليل نص للصف الرابع

قاطفةُ الأزهارِ
   خرجَتْ هِنْدُ مَساءَ يَوْمٍ إلى اُلنُّزْهَةِ في حَديقَةِ اُلمَنْزِلٍ. وَفيما هِيََ تَتَمَتَّعُ بِمُشاهَدَةِ اُلأزهارِ اُلْجَميلَةِ، وَزَقْزَقةِ اُلأطيارِ اُلمُغَرّدةِ، وَقَعَ بَصَرُها على بَنَفْسَجَةٍ باسِمَةِ الثّغرِ، حانِيَةِ الرَّأسِ في  ظِلِّ عليقه.
    أَعْجَبَتْها اُلبَنَفْسَجَةُ، فَمَدَّتْ إِلَيْها يَدَها تَبْغي قطفها. وَلكِنَّ اُلْعُلّيقَةَ اُلَّتي أَحَبَّتْ جارَتَها اُلْعَطِرَةَ حُبًّا أَخَوِيًّا. وَلَمْ تَشَأْ أَنْ تَتْرُكَ اُلْبِنْتَ تِنْتَزِعُ اُلْبَنَفْسَجَةَ دونَ أَنْ تُدافِعَ عَنْها.
    وَكَأَنَّ اُلْبَنَفْسَجَةَ نَفْسَها خَشِيَتْ سوءَ اُلْمَصيرِ، فَاُحْتَمَت مِنْها بِاُلْعُلّيقَةِ، وَهذِهِ بِدَوْرِها أَبْرَزَت أشواكَها اُلْحادَّّةَ، لِتَمنَعَ اُلْبِنْتَ مِنَ اُلْوُصولِ إِلَيْها.
    لَمْ تَكْتَرِثْ هِنْدُ في بادِئِ اُلأَمْرِ، فَأَرْسَلَتْ يَدَها نَحْوَ اُلزَّهْرَةِ، فَوَخَزَتْها أَشْواكُ اُلْعُلّيقَةِ، وَعِنْدَها سَحَبَتْ يَدَها وَرَجَعَتْ خائِبَةً.
تَعَلَّمَتِ اُلْبِنْتُ كَيْفَ يَجِبُ عَلى كُلٍّ مِنّا أَنْ يُحافِظَ عَلى جارِهِ وَيُدافِعَ عَنْهُ، كَما دافَعَتِ اُلْعُلّيقَةُ عَنْ جارَتِها

الأسئلة:-
1) ماذا رأت هنْدُ وسَمعت عندما خرجت مساء يومٍ إلى النّزهةِ في حديقة المنزل؟
________________________________________________________________________________________________________________________


2) ماذا فعلت البنفسجةُ والعُلّيقةُ عندما مدّت هند يدَها إِلى البنفسجةِ تَبغي قطفَها.
________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________

3) ماذا تعلّمَتْ هند من حادثة البنفسجة والعُلّيقة؟
____________________________________________________________________________________________________________

4) هات من النّص مرادف الكلمات أو التعابير الآتية:-
    تغريد ________       تُريدُ ________ 
    تَقْتَلِعُ ________      خافَتْ ________
   فطلبَتِ الحمايةَ _________  أظهرَت __________

5) رتّب الجمل الآتية حسب تسلسل أحداث القصة من (1-6):-
____ أرسلت هند يدها نحو البنفسجة، فوخزتها أشواك العُلّيقة.
____ مدّت هند يدها إلى البنفسجة تبغي قطفها.
___ خرجت هند مساء يومٍ إلى نزهة في حديقة المنزل.
__ العُلّّيقة التي أحبّت البنفسجة،أبرزت أشواكها الحادّة لتدافع عنها.
__ تعلّمت هند أنّه على كلٍّ منّا أنْ يُحافظَ على جارِهِ ويدافع عنه.
____ وقع بصرُ هند على بنفسجة، فأعجَبَتْها.

 6) صل خطا بين السّبب والنّتيجة في الجدول التّالي:-
                   السّبب                                   النتيجة
1- وقع بصرُ هند على بنفسجة .             1- سَحَبت هند يدَها ورجعت خائبة.
2- مَدّت هند يدها إلى البنفسجة تبغي        2- تعلّمت هند أنّه على كل منا أن يُحافظ
    قطفها.                                             على جاره ويدافع عنه.
3- وخزت أشواك العُلّيقة يد هند عندما     3- أبرزت العُلّيقة أشواكها لتمنع هند من
    مدّت يدها نحو الزهرة.                       الوصول إلى البنفسجة.
4- دافعت العُلّيقة عن جارتها.                4- أُعجبت هند بالبنفسجة.

7) لو كنتَ مكان البنفسجة ماذا كنت تقول لهند وهي تحاول أن تنتزعك؟
_______________________________________________________________________________________________________________________________________________________________

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اكتب لنا ما يراودك من مواضيع ترغب في الاطلاع عليها

توافق الصحة النفسية للطفل بين الاسرة والمدرسة

  توافق الصحة النفسية للطفل بين الاسرة والمدرسة إعداد : سمر ضو   1-العلاقات بين المدرس والتلاميذ التى تقوم على اساس من الديموقراطية والتوجيه...