الاثنين، 3 فبراير 2020

الفراشة والنّحلة ، تحليل نص للصف الرابع ابتدائي

الفراشة والنّحلة

   أنا الفراشةُ الجميلةُ، انا الحُلوةُ... ارسمني يا رسامُ، واجعلني في لوحةٍ جميلةٍ، وانْظُرْ إلى ألواني ما أبْدَعَها! وإلى جناحيًّ ما أروَعهما! أطيرُ إلى زهرةٍ حُلوةٍ، فتُناديني الزهرَةُ الأخرى: تعالي يا فراشَةُ إليَّ كي تُزَيِّنيني.

  رأَتِ الفراشةُ نحلةً فَخاطَبَتْها قائلةً: أيّتُها النحلة إلى أين أنتِ ذاهِبَةٌ؟ هذه الأزهار لي فقط كي ألعَبَ وأقفزَ عليها، هيّا اذهَبي من هنا.

  نظَرَتِ النّحلةُ إلى الفراشةِ ملِيًّا، وهي تقولُ في نفسها: يا سبحان الله ما أجملَها!

وما أحلاها! ولكِنْ لو كانَ لسانُها حُلوًا مثلَ جسمها وألوانها، يا لغبائِها! ألا تَعلَمُ أنّ الجمالَ جمالُ الرّوحِ والنّفسِ، وليس جمال الوجه واللباسِ؟ ثمّ انطَلَقَتِ النّحْلَةُ إلى عملِها تَجْمَعُ رحيقَ الأزهارِ لتَصنَعَ عسلاً شهيًّا، وفجأةً سمِعتِ النّحلةُ صَوْتَ وَلَدَيْنِ يتحدّثان، ومعهُما شبكَةُ صيْدٍ.

  - انظُرْ إلى هذه النّحلةِ، ما رأيك لو نصطادها ونُرِيَها لأصحابنا؟

  - لا يا صديقي، هذه النّحلةُ تجمَعُ لنا العسلَ، اترُكْها وشأنَها، ولكنْ انظُرْ إلى هذه الفراشة الجميلة، هيّا لِنَصطادَها، إنها جميلَةٌ ولا عمَلَ لها إلاّ التنقُل بين الأزهارِ، هيّا امسكْها قبلَ أن تطيرَ.

  سَمِعَتِ الفراشةُ كلامَ الولد وهو يقولُ عنها أنها فراشةٌ جميلَةٌ، ففرِحَتْ كثيرًا، وبدأَتْ تَتَمايَلُ يُمْنَةً ويُسْرَةً لِتُرِيَهُ جمالَها، وإذا بشَبَكَةِ الصّيدِ تُمْسِكُ بها.


أجب عن الأسئلة التالية:

1- في الفقرَةِ الأخيرة، كلمَةٌ وعكسها، اكتبهما:

______________________________


2- لماذا لم يمسك الولدانِ بالنّحلةِ وَتَركاها؟

____________________________________________________________________________________________________.


3- صفةُ المغرورِ ملائمةٌ :

أ- للنّحلة      ب- للفراشة       ج- للولد الأول       د- للولد الثاني 


4- لمن يعود الضمير:

أ- الهاء في –عليها-( سطر5 ) : ________________

ب- الهاء في- بها – ( السطر الاخير ): _____________

5- علامة التّرقيم العارضة(-) التي ورَدَت في النص، تُبَيِّن:

أ- أن النّص متَرجَمٌ         ب- أنّ الكلامَ منقولٌ حرفيًّا

ج- أطرافَ الحوارِ          د- بداية الفقرة 

6- المثل الذي يعبِّرُ عن مغزى النّصِّ هو :

أ- ليسَ كلّ ما يَلْمَعُ ذَهَبًا        ب- الصديق وقت الضيق

ج- القرش الأبيض لليوم الأسود   د- الاتحاد قوّةٌ

7- ما هو رأيك بالفراشةِ؟ علل

______________________________________________________________________________________________________.


8- هل حدثت أحداث النصّ حقًّا؟ علل

_____________________________________________________________________________________________________.


9- جملة :" لسانها حلو مثل جسمها" جملة:

أ- تأنيس        ب- منفية          ج- تعجبية           د- تشبيه 

10- نوع النّص:

أ- قصيدة       ب- نص ارشادي      ج- قصة      د- مقالة علمية 


11- استخرج من النّص، جملة تحوي على فعل أمر:

________________________________________.


12- اكتب بجانب كل جملة اسمية أو فعلية:

أ- أنا الفراشة الجميلة. ______________

ب- سمعت الفراشة كلام الولد. ___________

13- " أنا " اسم :

أ- موصول      ب- ضمير منفصل       ج- إشارة       د- استفهام

  14- املأ الجدول التالي

     الماضي              المضارع

 أ-  سمعتُم                __________

ب- ___________     تَقفِزُ


15- صرّف مايلي: 

أ- هي: سَمِعَتْ     هم:___________  أنتن: _____________

ب- أنا: ألْعَبُ      أنتِ: ____________  هو: ____________

ج- أنتِ: اذهَبي    أنتما:____________ أنتَ:_____________


16- عيّن الفعل والفاعل في الجمل التالية:

   الجملة                                 الفعل         الفاعل

1- نَظَرَتِ النّحلَةُ الى الفراشَةِ         ______     ______________

2- سمِعَتِ الفراشَةُ كلامَ الولدِ         ______     ______________

3- يتحدّثانِ معها                     ______     ______________

4- فَرِحَ كثيرًا                        ______     ______________

17- "الفراشة" اسم :

أ-نبات         ب- حيوان          ج- انسان           د- جماد  

18- "أنْظُرُ" فعل :

أ- ماضٍ        ب- مضارع       ج- أمر     
     د- مضارع وأمر  

19- " ألوان " موجودة بصيغة :

أ- المفرد        ب- المثنى        ج- الجمع         د- غير معروف 

20- حوّل الجملة التالية الى المثنى :

هذه فراشة جميلة : ____________________________

  تعبير كتابي : اختر احد الموضوعيْن ثمّ اكمل القصة.

أ- توجهت الأمُّ إلى السوق....

ب- خرج خليل مع صديقه سامي في أحد أيام الربيع إلى ......

________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________


أنظر أيضا :
تحليل نص للصف الرابع

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اكتب لنا ما يراودك من مواضيع ترغب في الاطلاع عليها

Multiples, & Arrays / Educational Support Center – Math – Grade 4

Review Sheet: Factors, Multiples, & Arrays (Unit One Exam) Multiple Choice (4 points each) Write the letter that best complet...