الثلاثاء، 29 أبريل 2025

هيّا لنزرعَ الأشجارَ / مركز الدعم التربوي – اللغة العربية – الصف الرابع

 هيّا لنزرعَ الأشجارَ


   كانَتْ في مَدرستي شجَرةٌ عالِيَةُ الأوراقِ، عريضَةُ الجذعِ، عَميقَةُ الجذورِ. أَذكُرُ حينَ كُنّا نتَسابَقُ لِنَرَى مَنْ سَيَضْرِبُ الكرةَ بِقَدَمِهِ إلى الأعلى، وَنقيسُ الارتِفاعَ بالفَرْعِ الّذي تَصِلُهُ الْكُرَةَ، ثُمّ ترتَدُّ عَنْهُ، وأذكُرُ أنَّ أَحَدَ أصحابي كانَتْ ضَرْبَتُهُ قوِيَّةً، فَحينَ تَخْرُجُ الْكُرَةُ منْ قَدَمِهِ تَطيرُ إلى الْفَضاءِ، وَتَبْلُغُ أعلى الْغُصونِ، فَنَشْهَقُ في دَهْشَةٍ وإعجابٍ... فَها هِيَ قَدِ ارْتَفَعَتْ لِسَماءِ الْمَدْرَسَةِ وَسَقْفِها. وَكانَ مربوطًا إلى الشَّجَرَةِ مرمى لُعْبَةِ كُرَةِ السّلّةِ، وَكُنّا نَسْتَنِدُ إليها، وَنَخْتَبِئُ في ثَنايا جِذْعِها الْعَريضِ وَنَحْنُ نلعَبُ الاسْتِغمايَةِ... كانَتْ سَقفَ عالمنا المدرسيِّ الْجَميلِ، وَحِضْنُها وَسِعْنا جَميعًا. وَذاتَ يَوْمٍ مَرَرْتُ أمامَ مَدْرَسَتي الْقَديمَةِ، ورأيْتُ عُمّالًا يُحيطونَ بالشّجرَةِ، وَقَدْ قَطَعوا جِذْعَها الْعَريضَ الحبيبَ بالفأسِ، وربَطوا فروعَها العُليا بالْحبالِ وأخذوا يَجْذِبونَها.



   وَقَفْتُ مُتَجَمِّدًا في مَكاني، وَقَلبي يَخْفِقُ بِقوّةٍ، وَراحَتْ ذِكرياتي حَولَ الشّجرةِ تَجْري في ذهني سريعةً، ورأيْتُ الْجِذعَ الْعالي يَميلُ إلى جانِبِهِ فَذُهِلْتُ ... هَلْ يُمْكِنُ أنْ يَسْقُطَ هذا الصّرْحُ الهائِلُ من ذِكرياتِ الطّفولَةِ، وأيّامِ اللّعبِ السّعيدَةِ فَجْأةً هَكذا؟ أَيُمْكِنُ لإنسانٍ مَهْما بَلغَ مِنَ الْقَسْوَةِ أنْ يَقْضِيَ عَلَيْهِ؟ سَمِعْتُ أنينَ الشّجَرَةِ المؤلِمَ وَهِيَ تَميلُ وَتَسْقُطُ، وَما زِلْتُ إلى الآنَ بَعْدَ شُهورٍ مِنَ " الحادِثِ " أحزَنُ كُلّما تَذَكَّرْتُ كَيْفَ قَتَلوها!

   ما لَمْ أكُنْ أعرفْهُ هُوَ أنَّ ما حَدَثَ لِشَجَرَتي، شَجَرَةِ المدرسَةِ، قَدْ حَدَثَ لِملياراتِ الأشْجارِ في جَميعِ أركانِ الْعالمِ، وَيَحْدُثُ كُلَّ دقيقَةٍ ليلًا وَنَهارًا في كُلِّ قارّاتِ الْعالَمِ... والشّجَرَةُ هيَ الْعُنْصُرُ الأساسِيُّ الْمُكوِّنُ لِلغاباتِ الّتي تُغَطّي 30% من مَساحَةِ الأرْضِ على كوكَبِنا، والْغابَةُ مُهِمَّةٌ في أشياءَ كثيرةٍ، مِنْها الْحِفاظُ على اسْتقرارِ التّرْبَةِ، وَمَنعُ الانْهِيارات الأرضيّةِ والتّصَحّرِ، وَحِمايَةُ شواطِئِ العالمِ، وحتّى اسْتقرارُ هضابِ الرّمالِ في الصّحراءِ... وَيَعيشُ فيها حوالي 90% من كُلّ الْكائناتِ الْحَيّةِ الْمُقيمَةِ في الْبَرِّ، وَكَذَلِكَ تُوَفِّرُ الأخشابَ، وَعَلَفَ الحيواناتِ والزّيوتِ، والصّمغَ، بأنواعِهِ، والْعقاقيرَ الطّبيعيّةَ، والظّلَّ. 

   ولَكِنّ مَعَ الأسَفِ اجترأَ الإنسانُ على الْغابَةِ، فقَطَعَ أشجارَها، وأحْرَقَ مَساحاتٍ مِنْها لِيَزْرَعَها، وَلِيَسْتَفيدَ من الأخشابِ بإسرافٍ بالغٍ، حتّى لَمْ يَعُدْ في الْعالمِ غيرَ 20% من مَساحاتِ الغاباتِ الّتي كانَتْ في الْعالمِ مُنْذُ عشرةِ آلافِ عامٍ.  

   وَتُحافِظُ الأشْجارُ على الْعالمِ كُلّهِ بامْتِصاصِها ثاني أكسيد الكربون وإخراجِ الأكسجين، وَيُعْتَبَرُ قطْعُ الأشجارِ أخْطَرَ مِنْ عَوادِمِ السّيّاراتِ، وَدُخانِ الْمَصانِعِ على الْبيئَةِ، فالأشْجارُ هِيَ رِئَةُ الْعالَمِ، وَلَها الدّورُ الأكْبَرُ في الْحِفاظِ على هَوائِهِ.

   هُناكَ أكثرُ من مليارِ شخصٍ يقيمونَ إلى جوارِ الْغاباتِ، وَيَرْعَوْنَها لأنّهُم يَعْتَمِدونَ على ما تُقَدِّمُهُ لَهُم حتّى يَتَمَكَّنوا مِنَ الْحَياةِ. ولكنْ نَحْنُ وَإنْ كانَ مُعظَمُنا لا يُقيمونَ في مَناطِقَ قَريبَةٍ من الْغاباتِ، فَيُمْكِنُنا الْمُساعَدَة... وَنَحْنُ مُطالَبونَ بزِراعَةِ 14 مليار شجرةٍ كلّ عامٍ لعشرةِ أعوامٍ مُتَتالِيَةٍ حتّى نُعَوِّضَ ما تَمَّ قَطْعُهُ مِنْ أشْجارٍ في السَّنَواتِ الْعَشْرِ الْماضِيَةِ، وَهذا يَعْني أنْ يَزْرَعَ كُلُّ شَخْصٍ في الْعالَمِ شَجَرَتَيْنِ كلَّ عامٍ لعشر سَنَواتِ.

   طَبْعًا هذا كَمٌّ هائِلٌ، وَيَصْعُبُ تَعويضُ ما خَسِرَتْهُ أرضُنا... وَلَكِنْ، لِمَ لا نَتَحَرّكُ، وَيَزْرَعُ كلُّ واحدٍ منّا شجرَةً؟ فالشّجَرَةُ الواحِدَةُ تُنْتِجُ سَنَوِيًّا أكسحينا يكفي لِتَنَفُّسِ أسرةٍ من أربعَةِ أفرادٍ لِمُدَّةِ عامٍ، وَكُلَّما قَلَّتِ الأشجارُ قَلَّ الأكسجينُ الْمُتاحُ لنا جَميعًا، فَتَعالَوْا نَتَنَفَّسُ بِحُرِّيَّةٍ!

   دَعْوَتُنا هَذِهِ يا أصدِقائي جزْءٌ مِنْ حَمْلَةِ بَرْنامج الأمَمِ الْمُتّحدَةِ للبيئَةِ الّذي يُنادي بزِراعَةِ مليارِ شَجَرَةٍ في عامِ 2007 تَحْتَ شعار " ازرَعْ عالَمَكَ ..حملةُ المليار شجَرَةٍ". 

1- عُنوان النّصّ: " هيّا نزرع الأشجار " يُعبّر عن:

أ- الفكرة المركزية                        ب- المغزى

ب- موضوعة النّص                     ت- المشكلة

2- أكتب ثلاث صفات لشجرة المدرسة:

أ- ____________________

ب- ___________________

ت_ ___________________

3- من هو الرّاوي؟

أ- أحدُ طلابِ المدرسَةِ.                    ب- عضو في الأمم المتحدة

ت- عامل يقطع الأشجار                 ث- رجل مقيم في الغابات.

4- لماذا كان الطلاب يشهقون في دهشة وإعجاب؟ سطر4

_____________________________________________

5- اكتب فائدتين استفاد منهما الطلاب من الشجرة:سطر1-9

أ- __________________________________________

ب_ _________________________________________

6- الهاءُ في كلمة "عليه" سطر 13 تعود لـ:

____________________________________________

7- ذُكِرّ في النّص: " سَمِعْتُ أنينَ الشّجَرَةِ المؤلِمَ وَهِيَ تَميلُ وَتَسْقُطُ " سطر 13 الأسلوب البلاغي المتّبع في هذه الجملة هو:

أ- التشبيه                             ب- الاستفهام

ت- التكرار                           ث- التأنيس

8- العُنوانُ الملائِمُ للفقرة الثالثة هو: الأسطر15-21

أ- أسباب قطع الغابات.

ب- نتائج قطع الغابات.

ت- أهميّة الغابات لكوكبنا.

ث- تصحر كوكبنا الأرضيّ.

9- ما هو الرابط الذي يمكن استبداله بدل كلمة  كذلك في الجملة التّالية: " وَكَذَلِكَ تُوَفِّرُ الأخشابَ" سطر20؟

أ- مع ذلك                     ب- لكن

ت- كما                        ث- حين

10- ذكر سطر 26/27: " فالأشْجارُ هِيَ رِئَةُ الْعالَمِ " ما هو توافق هذا الرأي؟ علل

___________________________________________________________________________________________

11- ما هوَ الْهَدَفُ مِنَ النّص؟

______________________________________________

معرفة لغويّة

1- ما هو جذر الفعل " تتسابق " سطر 2

أ- ت/س/ق                    ب- س/ب/ق

ت- ن/س/ق                    ث- ن/ت/ق

2- حوّل الفعل الذي تحته خطّ إلى الماضي: " لأنّهُم يَعْتَمِدونَ على ما تُقَدِّمُهُ لَهُم حتّى يَتَمَكَّنوا مِنَ الْحَياةِ". ___________________________

3- عَيّن المفعول به في الجملة التّالية: " رأيتُ الجذعَ العالي يميلُ إلى جانبه"

المفعول به هو: _________________________

4- حوّل الجملة التّالية إلى المفرد: " وربَطوا فروعَها العُليا بالْحبالِ وأخذوا يَجْذِبونَها ".

__________________________________________

5- اكتب العدد بالكلمات

توجّهَ (3) _______________حطّابين إلى الغابة وَقَطَعوا (7) _______________شجرات يابسات.

6- " طَبْعًا هذا كَمٌّ هائِلٌ "  كلمة هذا هي:

أ- اسم استفهام                      ب- اسم موصول

ت- اسم إشارة                        ث- اسم انسان


مجال الكتابة

1- اكتب فقرة تبين فيها فوائد الأشجار(لا يقلّ عن 5 فوائد)، استعمل الروابط التالية:

و – كما – وكذا – بالإضافة إلى ذلك

______________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________

2- اكتب ثلاثة إرشادات / نصائح توجهها للطلاب للمحافظة على الأشجار

________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________

 


كَيْفَ نُحافِظُ على بيئتنا؟ مركز الدعم التربوي – اللغة العربية - الصف الرابع

 كَيْفَ نُحافِظُ على بيئتنا؟

البيئَةُ هِيَ كُلُّ ما يُحيطُ بِالإنْسانِ مِنْ مَوْجوداتٍ؛ مِنْ ماءٍ وَهَواءٍ، وكائِناتٍ حَيَّةٍ، وَجَماداتٍ. وَلِلْحِفاظ عَلَيْها عَليكَ أَنْ تَتّبِعَ التَّعليماتِ التّالِيَةَ:

أ- احْرِصْ على نَظافَةِ الْمَكانِ الّذي تَعيشُ فيهِ، سَواءً أَكانَ بيتَكَ أَوْ مَدينتَكَ، لِأَنَّ النَّظافَةَ أَساسُ كُلِّ تَقَدُّمٍ وَرُقِيٍّ، وَمَظْهَرٌ من مَظاهِرِ الإيمانِ.

ب- اهْتَمَّ بِزِراعَةِ ما حَوْلَكَ مِنْ فَراغاتٍ بِالزُّهورِ وَغَيْرِها، وَتَزْيينِ مَنْزِلِكَ وَما حَوْلَهُ بِالأَشْجارِ وَالنَّباتاتِ، فَهِيَ تُنَقي الهَواءَ منَ الْغازاتِ السّامّة. فالْمُدُنُ الّتي تَكْثُرُ فيها الأَشجارُ تُعْتَبَرُ أَكْثَرَ نَقاءً مِنَ الْمُدُنِ الّتي لا تَزْرَعُ الأشجارَ.

ت- تَخَلَّصْ مِنَ القُمامَةِ؛ لِمَنْعِ انْتِشارِ الأَمْراضِ، وَنَقْلِ الْعَدْوى، فَلا يَجِبُ وَضْعُها أَمامَ الْمَنْزِلِ أَوْ خَلْفَهُ مَكْشوفَةً، حَتّى لا تَكونَ عُرْضَةً لِلْعَبَثِ، فَتَتَناثَرُ بِصورَةٍ تَتَجَمَّعُ عَلَيْها الحشَراتُ. 




ث- تَخَلَّصْ مِنَ الْمُخَلَّفاتِ الصُّلْبَةِ؛ كَالأَوْراقِ، والصَّناديقِ، وَقِطَعِ القِماشِ القَديمَةِ، وَالزُّجاجاتِ الْفارِغَةِ، والْعُلَبِ الْمَعْدَنِيَّةِ، وَبَقايا الطَّعامِ الَّتي أَصْبَحَتْ مِنْ أَهَمِّ مَصادِرِ التَّلَوُّثِ؛ لِأَنَّ تَراكُمَها وَتَجَمُّعَ الْمياهِ حَوْلَها يَجْعَلُها مَلْعَبًا للحَشراتِ، وَمَصْدَرًا لِلرّائِحَةِ الْكَريهَةِ..

ج- احْذَرْ عِنْدَ اسْتِعْمالِ الْمُنَظِّفاتِ الكيماوِيَّةِ، وَالْمَوادِّ السّامّةِ، وَالتّقليلِ مِنْها ما أَمْكَنَ، لأَنّها تُؤَثِّرُ عَلى طَبَقَةِ الأوزون، الّتي تَحْمي الأَرْضَ مِنْ أَشِعْةِ الشَّمْسِ الحارِقَةِ، والأشعّةِ الأُخرى الضّارَةِ. فكلّما ازدادَ اتّساعُ الثّغرةِ في طَبَقَةِ الأوزون، سَيُشَكِّلُ هذا خَطَرًا على الكرةِ الأرضيّة.

1- ما هيَ البيئةُ؟

______________________________________________

2- كلِمَةُ " احْرِصْ " في البند (أ) تعني:

أ- اهتَمْ                                    ب- نَظِّف 

ت- تَخَلَصْ                                 ث- ابْتَعِدْ

3- ما هيَ أهميّةُ الأشجارِ والنّباتات حسب البند (ب)؟

______________________________________________

4- ماذا يُمْكن أنْ يَحْدُثَ للقمامَةِ الْمَكْشوفة حسب البند (ت)؟ اكتب نتيجة واحدة فقط

______________________________________________

5- أذكُر أربعة مصادر لتلوث البيئة حسب البند (ث):

أ- _________________ ب- ___________________

ت- _________________ ث- __________________

6- لو تُرِكَتْ مصادر التّلوث وتجمّعت المياه حولها، ماذا يمكن أن يحدث؟ حسب البند (ث)، اكتب نتيجَتَيْن

أ- _______________________________________

ب- _______________________________________


7- اكتب فائِدة استفدتها لحياتك اليوميّة مِنَ النّصّ:

______________________________________________

8- اكتب دَليلَيْنِ من النّص يدلّان على أنّ النّصَّ هُوَ نَصّ إرشادِيّ:

أ- __________________________________________

ب- _________________________________________

9- إضافي – 3د

 المنظفات الكيماوية والسّموم حسب البند (ج)، تُؤَثِّرُ على:

أ- أشعة الشمس.

ب- الكرة الأرضيّة.

ت- طبقة الأوزون.

ث- الأشعة الضّارَة.

معرفة لغويّة

1- ما جذر الكلمات التّالية؟

أ- مظهر: ________________________

ب- زراعة: ______________________

ت- انتشار: _____________________


2- ضع الاسم الموصول الملائم في الفراغ

أ- البيْتُ ____________ تعيش به، حافظ على نظافته.

3- صَنّف الأفعال التّالية داخل الجدول:

ازْدادَتْ، تُؤَثِّرُ، اهْتَمْ ، تَحمي، يَجْعَلُ

أفعال ماضية

أفعال مضارعة

أفعال أمر






4- ارسم دائرة حول الضّمير المنفصل في الجملة التالية:

 - البيئَةُ هِيَ كُلُّ ما يُحيطُ بِالإنْسانِ مِنْ مَوْجوداتٍ.

5- ما ضدّ (عكس ) الكلمة التي تحتها خط؟

الزُّجاجاتِ الْفارِغَةِ: _________________________


كيفَ نُطيلُ عمرَ باقاتِ الزهورِ؟ مركز الدعم التربوي – اللغة العربية – الصف الرابع

 

كيفَ نُطيلُ عمرَ باقاتِ الزهورِ؟ 

هناكَ عددٌ منَ الوصفاتِ يتناقلُها الناسُ لإطالةِ عمرِ الزهرةِ. هذِهِ الوصفاتُ لا يقبلُها علماءُ النباتِ اليومَ، لأنّ بعضَها خاطئٌ وبعضَها غيرُ كاملٍ، كما أنّها ليستْ مثبتةً علميًّا.

مقابلَ ذلكَ يلخّصُ لنا علماءُ النباتِ المعلوماتِ التي أثبتَ العلمُ فائدتَها
في حفظِ باقاتِ الزهورِ، ويقدّمون الإرشاداتِ التاليةَ:

أ.

احرصْ على أنْ تختارَ زهرةً متألِّقةَ اللونِ غيرَ ذابلةٍ. يجبُ أنْ تكونَ غيرَ متفتّحةٍ بالكاملِ. وبشكلٍ عامٍّ ينبغي أنْ يدلَّ منظرُ الزهرةِ على حَيَوِيَّتِها.

ب. عندَما تتسلّمُ الزهورَ ضَعْها في مكانٍ رطبٍ وباردٍ، ورُشَّ عليها الماءَ قبلَ أنْ تضعَها في الإناءِ المُعَدِّ لها؛ لأنَّ هذا يُتيحُ لها أنْ تُحافِظَ
على حَيَويّتِها.

ج. اقطعْ مقدارَ 2 سم من كَعْبِ الزهرةِ بشكلٍ مائلٍ بسكّينٍ حادٍّ أو
بشفرةٍ لكي تتّكِئَ الساقُ على طرفِ القَصّةِ ويبقى المجالُ مفتوحًا
لتسرّبِ الماءِ. 

د. قبل أنْ تضعَ الزهرةَ في ماءِ الإناءِ، احرصْ على تجريدِ الساقِ من الأوراقِ في القسمِ الأسفلِ الذي سيغمرُهُ الماءُ، وإبقاءِ الأوراقِ في
القسمِ الأعلى الذي سيبقى فوقَ الماءِ. ذلكَ لأنَّ الأوراقَ إذا غمرَها
الماءُ سوفَ تهترئُ وتسرّعُ فسادَ الزهرةِ بزيادةِ تلوّثِ الماءِ، وانتشارِ الميكروباتِ المضرّةِ. وعليكَ أنْ تعرفَ أنَّ مستوى الماءِ في الإناءِ لا أهمّيّةَ له، إذْ إنَّ الزهرةَ لا تتشَرَّبُ إلاّ من طرفِ ساقِها الأسفلِ،


فليسَ ضروريًّا أن يصلَ مستوى الماءِ إلى أعلى الإناءِ.

هـ. استعملِ المياهَ التي تمَّ غلْيُها، بعدَ أنْ تهبطَ حرارتُها إلى حدودِ 20
درجةً مئويّةً؛ لأنَّ المياهَ المغليّةَ قابلةٌ للامتصاصِ بسهولةٍ أكثرَ من
مياهِ الحنفيّةِ. وَقُمْ بِتغييرِ المياهِ من وقتٍ إلى آخرَ بعدَ تنظيفِ الإناءِ.

و. احرصْ دائمًا على تنقيةِ الباقةِ مِنَ الزهورِ الذابلةِ التي سيُؤدّي
ذبولُها إلى عدوى الزهورِ الأخرى إذا بقيتْ إلى جانبِها.

ز. لا تنسَ أنّ الزهورَ كائناتٌ حسّاسةٌ، لذلك عليك أنْ تقلِّلَ من لَمْسِها
وأنْ تُبعِدَها عن الريحِ القويّةِ والحرارةِ الشديدةِ والبردِ الزائدِ والجوِّ المَليءِ بالدخانِ والتغيُّراتِ المفاجئةِ في درجةِ الحرارةِ. 

ح. استعملِ المستحضراتِ العِلميّةَ لحفظِ الزهورِ، وتجنّبْ الوصفاتِ
التقليديّةَ التي يتناقلُها الناسُ لحفظِها كوضعِ قطعةِ فحمٍ أو قطعةِ
ثلجٍ في الإناءِ أو كمّيّةٍ منَ السكّرِ لتغذيةِ الزهرِ إلخ... 



لماذا يرفضُ علماءُ النباتِ بعضَ الوصفاتِ التي يتناقلُها الناسُ لإطالةِ عمرِ الزهورِ؟


وردت في البندِ (أ) من الإرشاداتِ عدّةُ صفاتٍ يجبُ أنْ تتوَفّرَ في الزهرةِ التي تختارُها. اكتبْ صفتَيْن منها.

1.

2.

كلمة "ينبغي" في جملة "وبشكلٍ عامٍّ ينبغي أنْ يدلَّ منظرُ الزهرةِ على حَيَوِيَّتِها" (السطران 8-7) معناها:

1 يجب.

2 يمكن.

3 يهتمّ.

4 يتيح.

كيفَ يمكنُنا أنْ نحافظَ على حيويّةِ الأزهارِ بحسبِ البندِ (ب)؟

وضعتْ أختُك باقةً من الزهورِ في مزهريّةٍ فتلوَّثَ الماءُ بعدَ مدّةٍ قصيرةٍ، لماذا؟ اعتمدْ في إجابتِك على البندِ (د).

 

إذا ذبلتْ زهرةٌ من زهورِ الباقةِ، فماذا يحدثُ لو أبقيناها بين الزهورِ، بحسبِ النصِّ؟

1 تمنعُ تفتُّحَ الزهورِ الأخرى في الباقةِ.

2 يقلُّ امتصاصُ زهورِ الباقةِ للماءِ.

3 ينتقلُ الذبولُ إلى الزهورِ الأخرى في الباقةِ.

4 تُغَيِّرُ من ألوانِ الزهورِ الأخرى في الباقةِ.

جاءَ في النصِّ أنّ الزهورَ كائناتٌ حسّاسةٌ، ماذا يعني ذلك؟

1 أنّ شمَّها يُسبّبُ الحساسيّةَ.

2 أنّ لمسَها ممنوعٌ أبدًا.

3 أنّها تملكُ حواسَّ كالإنسانِ.

4 أنهّا تتأثّرُ بسرعةٍ وبشدّةٍ. 

نستنتجُ من النصِّ أنّ الكاتبَ لا يُؤيِّدُ الوصفاتِ التقليديّةَ، اكتبْ جملةً من البندِ
(ح) تبيّنُ ذلك.

 

ما هيَ الفائدةُ من استعمالِ الإرشاداتِ الموجودةِ في النصِّ؟

 

صيغةُ الماضي منَ الفعلِ "يَدُلُّ":

1 دُلُّوا.

2 دَلاّ.

3 دَلَّ.

4 دُلّي.

ما هوَ مفردُ كلمةِ "إرشادات"؟ -----------------


Moving to France / Reading Comprehension Worksheet

  Moving to France John is an actor, but when he was younger, he wanted to be a pilot. He grew up with his parents and sister in America. La...