هيّا لنزرعَ الأشجارَ
كانَتْ في مَدرستي شجَرةٌ عالِيَةُ الأوراقِ، عريضَةُ الجذعِ، عَميقَةُ الجذورِ. أَذكُرُ حينَ كُنّا نتَسابَقُ لِنَرَى مَنْ سَيَضْرِبُ الكرةَ بِقَدَمِهِ إلى الأعلى، وَنقيسُ الارتِفاعَ بالفَرْعِ الّذي تَصِلُهُ الْكُرَةَ، ثُمّ ترتَدُّ عَنْهُ، وأذكُرُ أنَّ أَحَدَ أصحابي كانَتْ ضَرْبَتُهُ قوِيَّةً، فَحينَ تَخْرُجُ الْكُرَةُ منْ قَدَمِهِ تَطيرُ إلى الْفَضاءِ، وَتَبْلُغُ أعلى الْغُصونِ، فَنَشْهَقُ في دَهْشَةٍ وإعجابٍ... فَها هِيَ قَدِ ارْتَفَعَتْ لِسَماءِ الْمَدْرَسَةِ وَسَقْفِها. وَكانَ مربوطًا إلى الشَّجَرَةِ مرمى لُعْبَةِ كُرَةِ السّلّةِ، وَكُنّا نَسْتَنِدُ إليها، وَنَخْتَبِئُ في ثَنايا جِذْعِها الْعَريضِ وَنَحْنُ نلعَبُ الاسْتِغمايَةِ... كانَتْ سَقفَ عالمنا المدرسيِّ الْجَميلِ، وَحِضْنُها وَسِعْنا جَميعًا. وَذاتَ يَوْمٍ مَرَرْتُ أمامَ مَدْرَسَتي الْقَديمَةِ، ورأيْتُ عُمّالًا يُحيطونَ بالشّجرَةِ، وَقَدْ قَطَعوا جِذْعَها الْعَريضَ الحبيبَ بالفأسِ، وربَطوا فروعَها العُليا بالْحبالِ وأخذوا يَجْذِبونَها.
وَقَفْتُ مُتَجَمِّدًا في مَكاني، وَقَلبي يَخْفِقُ بِقوّةٍ، وَراحَتْ ذِكرياتي حَولَ الشّجرةِ تَجْري في ذهني سريعةً، ورأيْتُ الْجِذعَ الْعالي يَميلُ إلى جانِبِهِ فَذُهِلْتُ ... هَلْ يُمْكِنُ أنْ يَسْقُطَ هذا الصّرْحُ الهائِلُ من ذِكرياتِ الطّفولَةِ، وأيّامِ اللّعبِ السّعيدَةِ فَجْأةً هَكذا؟ أَيُمْكِنُ لإنسانٍ مَهْما بَلغَ مِنَ الْقَسْوَةِ أنْ يَقْضِيَ عَلَيْهِ؟ سَمِعْتُ أنينَ الشّجَرَةِ المؤلِمَ وَهِيَ تَميلُ وَتَسْقُطُ، وَما زِلْتُ إلى الآنَ بَعْدَ شُهورٍ مِنَ " الحادِثِ " أحزَنُ كُلّما تَذَكَّرْتُ كَيْفَ قَتَلوها!
ما لَمْ أكُنْ أعرفْهُ هُوَ أنَّ ما حَدَثَ لِشَجَرَتي، شَجَرَةِ المدرسَةِ، قَدْ حَدَثَ لِملياراتِ الأشْجارِ في جَميعِ أركانِ الْعالمِ، وَيَحْدُثُ كُلَّ دقيقَةٍ ليلًا وَنَهارًا في كُلِّ قارّاتِ الْعالَمِ... والشّجَرَةُ هيَ الْعُنْصُرُ الأساسِيُّ الْمُكوِّنُ لِلغاباتِ الّتي تُغَطّي 30% من مَساحَةِ الأرْضِ على كوكَبِنا، والْغابَةُ مُهِمَّةٌ في أشياءَ كثيرةٍ، مِنْها الْحِفاظُ على اسْتقرارِ التّرْبَةِ، وَمَنعُ الانْهِيارات الأرضيّةِ والتّصَحّرِ، وَحِمايَةُ شواطِئِ العالمِ، وحتّى اسْتقرارُ هضابِ الرّمالِ في الصّحراءِ... وَيَعيشُ فيها حوالي 90% من كُلّ الْكائناتِ الْحَيّةِ الْمُقيمَةِ في الْبَرِّ، وَكَذَلِكَ تُوَفِّرُ الأخشابَ، وَعَلَفَ الحيواناتِ والزّيوتِ، والصّمغَ، بأنواعِهِ، والْعقاقيرَ الطّبيعيّةَ، والظّلَّ.
ولَكِنّ مَعَ الأسَفِ اجترأَ الإنسانُ على الْغابَةِ، فقَطَعَ أشجارَها، وأحْرَقَ مَساحاتٍ مِنْها لِيَزْرَعَها، وَلِيَسْتَفيدَ من الأخشابِ بإسرافٍ بالغٍ، حتّى لَمْ يَعُدْ في الْعالمِ غيرَ 20% من مَساحاتِ الغاباتِ الّتي كانَتْ في الْعالمِ مُنْذُ عشرةِ آلافِ عامٍ.
وَتُحافِظُ الأشْجارُ على الْعالمِ كُلّهِ بامْتِصاصِها ثاني أكسيد الكربون وإخراجِ الأكسجين، وَيُعْتَبَرُ قطْعُ الأشجارِ أخْطَرَ مِنْ عَوادِمِ السّيّاراتِ، وَدُخانِ الْمَصانِعِ على الْبيئَةِ، فالأشْجارُ هِيَ رِئَةُ الْعالَمِ، وَلَها الدّورُ الأكْبَرُ في الْحِفاظِ على هَوائِهِ.
هُناكَ أكثرُ من مليارِ شخصٍ يقيمونَ إلى جوارِ الْغاباتِ، وَيَرْعَوْنَها لأنّهُم يَعْتَمِدونَ على ما تُقَدِّمُهُ لَهُم حتّى يَتَمَكَّنوا مِنَ الْحَياةِ. ولكنْ نَحْنُ وَإنْ كانَ مُعظَمُنا لا يُقيمونَ في مَناطِقَ قَريبَةٍ من الْغاباتِ، فَيُمْكِنُنا الْمُساعَدَة... وَنَحْنُ مُطالَبونَ بزِراعَةِ 14 مليار شجرةٍ كلّ عامٍ لعشرةِ أعوامٍ مُتَتالِيَةٍ حتّى نُعَوِّضَ ما تَمَّ قَطْعُهُ مِنْ أشْجارٍ في السَّنَواتِ الْعَشْرِ الْماضِيَةِ، وَهذا يَعْني أنْ يَزْرَعَ كُلُّ شَخْصٍ في الْعالَمِ شَجَرَتَيْنِ كلَّ عامٍ لعشر سَنَواتِ.
طَبْعًا هذا كَمٌّ هائِلٌ، وَيَصْعُبُ تَعويضُ ما خَسِرَتْهُ أرضُنا... وَلَكِنْ، لِمَ لا نَتَحَرّكُ، وَيَزْرَعُ كلُّ واحدٍ منّا شجرَةً؟ فالشّجَرَةُ الواحِدَةُ تُنْتِجُ سَنَوِيًّا أكسحينا يكفي لِتَنَفُّسِ أسرةٍ من أربعَةِ أفرادٍ لِمُدَّةِ عامٍ، وَكُلَّما قَلَّتِ الأشجارُ قَلَّ الأكسجينُ الْمُتاحُ لنا جَميعًا، فَتَعالَوْا نَتَنَفَّسُ بِحُرِّيَّةٍ!
دَعْوَتُنا هَذِهِ يا أصدِقائي جزْءٌ مِنْ حَمْلَةِ بَرْنامج الأمَمِ الْمُتّحدَةِ للبيئَةِ الّذي يُنادي بزِراعَةِ مليارِ شَجَرَةٍ في عامِ 2007 تَحْتَ شعار " ازرَعْ عالَمَكَ ..حملةُ المليار شجَرَةٍ".
1- عُنوان النّصّ: " هيّا نزرع الأشجار " يُعبّر عن:
أ- الفكرة المركزية ب- المغزى
ب- موضوعة النّص ت- المشكلة
2- أكتب ثلاث صفات لشجرة المدرسة:
أ- ____________________
ب- ___________________
ت_ ___________________
3- من هو الرّاوي؟
أ- أحدُ طلابِ المدرسَةِ. ب- عضو في الأمم المتحدة
ت- عامل يقطع الأشجار ث- رجل مقيم في الغابات.
4- لماذا كان الطلاب يشهقون في دهشة وإعجاب؟ سطر4
_____________________________________________
5- اكتب فائدتين استفاد منهما الطلاب من الشجرة:سطر1-9
أ- __________________________________________
ب_ _________________________________________
6- الهاءُ في كلمة "عليه" سطر 13 تعود لـ:
____________________________________________
7- ذُكِرّ في النّص: " سَمِعْتُ أنينَ الشّجَرَةِ المؤلِمَ وَهِيَ تَميلُ وَتَسْقُطُ " سطر 13 الأسلوب البلاغي المتّبع في هذه الجملة هو:
أ- التشبيه ب- الاستفهام
ت- التكرار ث- التأنيس
8- العُنوانُ الملائِمُ للفقرة الثالثة هو: الأسطر15-21
أ- أسباب قطع الغابات.
ب- نتائج قطع الغابات.
ت- أهميّة الغابات لكوكبنا.
ث- تصحر كوكبنا الأرضيّ.
9- ما هو الرابط الذي يمكن استبداله بدل كلمة كذلك في الجملة التّالية: " وَكَذَلِكَ تُوَفِّرُ الأخشابَ" سطر20؟
أ- مع ذلك ب- لكن
ت- كما ث- حين
10- ذكر سطر 26/27: " فالأشْجارُ هِيَ رِئَةُ الْعالَمِ " ما هو توافق هذا الرأي؟ علل
___________________________________________________________________________________________
11- ما هوَ الْهَدَفُ مِنَ النّص؟
______________________________________________
معرفة لغويّة
1- ما هو جذر الفعل " تتسابق " سطر 2
أ- ت/س/ق ب- س/ب/ق
ت- ن/س/ق ث- ن/ت/ق
2- حوّل الفعل الذي تحته خطّ إلى الماضي: " لأنّهُم يَعْتَمِدونَ على ما تُقَدِّمُهُ لَهُم حتّى يَتَمَكَّنوا مِنَ الْحَياةِ". ___________________________
3- عَيّن المفعول به في الجملة التّالية: " رأيتُ الجذعَ العالي يميلُ إلى جانبه"
المفعول به هو: _________________________
4- حوّل الجملة التّالية إلى المفرد: " وربَطوا فروعَها العُليا بالْحبالِ وأخذوا يَجْذِبونَها ".
__________________________________________
5- اكتب العدد بالكلمات
توجّهَ (3) _______________حطّابين إلى الغابة وَقَطَعوا (7) _______________شجرات يابسات.
6- " طَبْعًا هذا كَمٌّ هائِلٌ " كلمة هذا هي:
أ- اسم استفهام ب- اسم موصول
ت- اسم إشارة ث- اسم انسان
مجال الكتابة
1- اكتب فقرة تبين فيها فوائد الأشجار(لا يقلّ عن 5 فوائد)، استعمل الروابط التالية:
و – كما – وكذا – بالإضافة إلى ذلك
______________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________
2- اكتب ثلاثة إرشادات / نصائح توجهها للطلاب للمحافظة على الأشجار
________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________