الثلاثاء، 29 أبريل 2025

كَيْفَ نُحافِظُ على بيئتنا؟ مركز الدعم التربوي – اللغة العربية - الصف الرابع

 كَيْفَ نُحافِظُ على بيئتنا؟

البيئَةُ هِيَ كُلُّ ما يُحيطُ بِالإنْسانِ مِنْ مَوْجوداتٍ؛ مِنْ ماءٍ وَهَواءٍ، وكائِناتٍ حَيَّةٍ، وَجَماداتٍ. وَلِلْحِفاظ عَلَيْها عَليكَ أَنْ تَتّبِعَ التَّعليماتِ التّالِيَةَ:

أ- احْرِصْ على نَظافَةِ الْمَكانِ الّذي تَعيشُ فيهِ، سَواءً أَكانَ بيتَكَ أَوْ مَدينتَكَ، لِأَنَّ النَّظافَةَ أَساسُ كُلِّ تَقَدُّمٍ وَرُقِيٍّ، وَمَظْهَرٌ من مَظاهِرِ الإيمانِ.

ب- اهْتَمَّ بِزِراعَةِ ما حَوْلَكَ مِنْ فَراغاتٍ بِالزُّهورِ وَغَيْرِها، وَتَزْيينِ مَنْزِلِكَ وَما حَوْلَهُ بِالأَشْجارِ وَالنَّباتاتِ، فَهِيَ تُنَقي الهَواءَ منَ الْغازاتِ السّامّة. فالْمُدُنُ الّتي تَكْثُرُ فيها الأَشجارُ تُعْتَبَرُ أَكْثَرَ نَقاءً مِنَ الْمُدُنِ الّتي لا تَزْرَعُ الأشجارَ.

ت- تَخَلَّصْ مِنَ القُمامَةِ؛ لِمَنْعِ انْتِشارِ الأَمْراضِ، وَنَقْلِ الْعَدْوى، فَلا يَجِبُ وَضْعُها أَمامَ الْمَنْزِلِ أَوْ خَلْفَهُ مَكْشوفَةً، حَتّى لا تَكونَ عُرْضَةً لِلْعَبَثِ، فَتَتَناثَرُ بِصورَةٍ تَتَجَمَّعُ عَلَيْها الحشَراتُ. 




ث- تَخَلَّصْ مِنَ الْمُخَلَّفاتِ الصُّلْبَةِ؛ كَالأَوْراقِ، والصَّناديقِ، وَقِطَعِ القِماشِ القَديمَةِ، وَالزُّجاجاتِ الْفارِغَةِ، والْعُلَبِ الْمَعْدَنِيَّةِ، وَبَقايا الطَّعامِ الَّتي أَصْبَحَتْ مِنْ أَهَمِّ مَصادِرِ التَّلَوُّثِ؛ لِأَنَّ تَراكُمَها وَتَجَمُّعَ الْمياهِ حَوْلَها يَجْعَلُها مَلْعَبًا للحَشراتِ، وَمَصْدَرًا لِلرّائِحَةِ الْكَريهَةِ..

ج- احْذَرْ عِنْدَ اسْتِعْمالِ الْمُنَظِّفاتِ الكيماوِيَّةِ، وَالْمَوادِّ السّامّةِ، وَالتّقليلِ مِنْها ما أَمْكَنَ، لأَنّها تُؤَثِّرُ عَلى طَبَقَةِ الأوزون، الّتي تَحْمي الأَرْضَ مِنْ أَشِعْةِ الشَّمْسِ الحارِقَةِ، والأشعّةِ الأُخرى الضّارَةِ. فكلّما ازدادَ اتّساعُ الثّغرةِ في طَبَقَةِ الأوزون، سَيُشَكِّلُ هذا خَطَرًا على الكرةِ الأرضيّة.

1- ما هيَ البيئةُ؟

______________________________________________

2- كلِمَةُ " احْرِصْ " في البند (أ) تعني:

أ- اهتَمْ                                    ب- نَظِّف 

ت- تَخَلَصْ                                 ث- ابْتَعِدْ

3- ما هيَ أهميّةُ الأشجارِ والنّباتات حسب البند (ب)؟

______________________________________________

4- ماذا يُمْكن أنْ يَحْدُثَ للقمامَةِ الْمَكْشوفة حسب البند (ت)؟ اكتب نتيجة واحدة فقط

______________________________________________

5- أذكُر أربعة مصادر لتلوث البيئة حسب البند (ث):

أ- _________________ ب- ___________________

ت- _________________ ث- __________________

6- لو تُرِكَتْ مصادر التّلوث وتجمّعت المياه حولها، ماذا يمكن أن يحدث؟ حسب البند (ث)، اكتب نتيجَتَيْن

أ- _______________________________________

ب- _______________________________________


7- اكتب فائِدة استفدتها لحياتك اليوميّة مِنَ النّصّ:

______________________________________________

8- اكتب دَليلَيْنِ من النّص يدلّان على أنّ النّصَّ هُوَ نَصّ إرشادِيّ:

أ- __________________________________________

ب- _________________________________________

9- إضافي – 3د

 المنظفات الكيماوية والسّموم حسب البند (ج)، تُؤَثِّرُ على:

أ- أشعة الشمس.

ب- الكرة الأرضيّة.

ت- طبقة الأوزون.

ث- الأشعة الضّارَة.

معرفة لغويّة

1- ما جذر الكلمات التّالية؟

أ- مظهر: ________________________

ب- زراعة: ______________________

ت- انتشار: _____________________


2- ضع الاسم الموصول الملائم في الفراغ

أ- البيْتُ ____________ تعيش به، حافظ على نظافته.

3- صَنّف الأفعال التّالية داخل الجدول:

ازْدادَتْ، تُؤَثِّرُ، اهْتَمْ ، تَحمي، يَجْعَلُ

أفعال ماضية

أفعال مضارعة

أفعال أمر






4- ارسم دائرة حول الضّمير المنفصل في الجملة التالية:

 - البيئَةُ هِيَ كُلُّ ما يُحيطُ بِالإنْسانِ مِنْ مَوْجوداتٍ.

5- ما ضدّ (عكس ) الكلمة التي تحتها خط؟

الزُّجاجاتِ الْفارِغَةِ: _________________________


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اكتب لنا ما يراودك من مواضيع ترغب في الاطلاع عليها

Moving to France / Reading Comprehension Worksheet

  Moving to France John is an actor, but when he was younger, he wanted to be a pilot. He grew up with his parents and sister in America. La...